مصير الباقورة والغمر مرتبط بما قامت عليه وانتهت إليه معاهدة وادي عربه.. متى نستطيع القول بأننا استعدنا السيادة على المنطقتين؟

فؤاد البطانية

في ذلك اليوم جاءني لمكتبي، المندوبُ الدائم للأردن في الأمم المتحدة وكنت نائبا له، حاملا لي معاهدة وادي عربه وطلب مني قراءتها وإبداء الرأي، قرأتها وقلت له هذه ليست معاهدة سلام ولا اتفاقية سلام، إنها من حيث الشكل المتعارف عليه والمضمون الذي تحويه، هي “اتفاقية صداقه وتعاون”. وللتوضيح فإن الكثيرين من رموز النظام كانوا مستبعدين من الفريق المشارك في بحث وصياغة الاتفاقية نظراً لرؤيتهم السياسية للقضية الفلسطينية وتسويتها وللمستقبل الأردني، والتي لا تتفق مع رؤية صاحبي القرار الأردني والاسرائيلي في ذلك الوقت، بل إن أحد رؤساء الوزارات اللماحين وشديدي الذكاء تكلم للمخاطَب أمامي عن المعاهدة قائلا حرفيا “We were sold for free” (انبعنا ببلاش)، وللمأساة التي نعيشها مع مجالس نوابنا فقد أقسم أحدهم حينها قائلا لي ( والله وافقنا عليها دون أن نقرأها).

هذه المعاهدة التي سرَّعتها وعمَّقتها اتفاقية أوسلو حين فاجأت الملك حسين وأحدثت لديه صدمة وهواجس، كانت هي الأساس الملزم له بالتعايش مع سياسات ورغبات وافعال اسرائيل على خلفية بناء علاقة تحالفيه استراتيجيه معها على قاعدة حماية المُلك الهاشمي في دولة أردنية سليمة، ومن يقرأ في هذه المعاهدة يعتقد بأن من كتبها هو الجانب الاسرائيلي وحده بصرف النظر عن الشكلية التفاوضية وعن تمكن بعض أعضاء الفريق المفاوض من إحداث بعض التعديلات فيها، فهذا متروك لهم ليوضحوه ويوضحوا أنفسهم .فنحن نعلم بأن اللاعبين الأساسيين في إنجازها هم الحسين والحسن ورابين وبيرس

الآن، بعد رحيل الملك ورابين وكلاهما وقعا اتفاقية ضد رغبات الشعب الأردني ورغبات المستوطنين والمتطرفين الإسرائيليين، وبعد الوضوح والشفافية في القول والفعل الأمريكي – الاسرائيلي بشأن مكونات القضية الفلسطينية كترجمة معلنة لنواياهم التي نعرفها، وبعد ارتماء الانظمة العربية بحضن العدو بشفافية، لم يعد لإسرائيل خصوصية استراتيجية بالنظام الأردني ولا مصلحة بالإلتزم بالمعاهدة، وانتهت القاعدة التي على خلفيتها وقع الملك حسين المعاهدة، بينما الملك الجديد عندما لم يفكر بمواجهة التغيير بالتغيير، أصبح البديل المنطقي والألي له ازدياد تمسكه بالمعاهدة من طرف واحد لحماية نفسه .وهذا يجعله مذعناً لرغبات أسرائيل غير القانونية ولابتزازها، وقد تعرضنا إلى العربدة الإسرائيلية والاعتداء على الحقوق الأردنية وعلى حياة المواطن الاردني في أمثله كثيره واجهناها بالجعجعة، وما نسمعه من كلام وتصريحات بلا سند ليس إلا غطاء لديمومة ما يجري بنا، ولا يمكن أن تكون مسألة الباقورة والغمر استثناء.

 

فمن غير المفهوم على هذه الخلفية وتحول طبيعة العلاقة الاردنية الاسرائيلية، أن تكون مسألة استعادة سيادتنا الحقيقية على الباقورة أمراً بهذه البساطة سيما وأنها أرض احتلت في عام 1950 لا في اطار حرب ال 67 واحتلال الغمر، ولم نطالب بها يوما . وإني هنا لا أبني نتيجة ولا قراراً أو رأيا حاسما على مجرد هذا المُعطى أو هذا الكلام، بل أبنيه على تساؤلات لم تكن الاجابة عليها أو توضيحها مقترنا بخبر الدولة لنا بأننا استعدنا سيادتنا على الباقورة والغمر ..

وبهذا أقول، قامت الحكومة بابلاغ الكيان اللقيط برغبتها بإنهاء العمل بالملحقَين تحت ضغط سياسي شعبي، ولم نسمع خلال عام عن ما تم من مشاورات بين الطرفين سيما وأن هناك ادعاءات بملكية إسرائيلية في الباقورة، بل خرجت علينا الدولة بتصريح مفاده “استعدنا سيادتنا على المنطقتين ” واحتفلنا كما احتفلنا . لكن الاعتراف بالسيادة الأردنية على الباقورة والغمر كان موجودا وتم الاعتراف بها بنفس بالملحق ولم يكن عليها خلاف وفهمنا أنها كانت تمارس خلال مدة الملحق استنادا لبنوده . إذاً ما هو الجديد؟،  فنحن نبحث عن استرجاع السيادهة الحقيقية على الأرض بإخراج المنطقتين من وضعهما وادراجهما كمنطقتين اردنيتين كباقي المناطق الأخرى في المملكة وخروج كامل لكل غريب أو اسرائيلي منهما، وسد منافذ الدخول الحدودية غير الرسمية اليهما وعودتها لحدود محرمه، وتفعيل مشروعية دخول المواطن الأردني الى الباقورة والغمر كما يدخل اية ارض اردنية أخرى موازية، نريد أن نعرف الواقع ونلمسه، وعلى ماذا تم الاتفاق بشأن المسائل الموضوعية والإدارية المنصوص عليها بالملحق والتي دعت إليه، هل انتهت على الأرض وكيف.

الشك إذا توفرت دواعيه مشروع، والمساءلة مشروعه، ومما يثير الشك بالنوايا المبيتة وينطوي على إخفاء الحقيقة عن الأردنيين وسوء النية بمسألة تحقيق السيادة، أن هناك اختلافاً كبيراً بين النص العربي والانجليزي الوارد في البند الثاني من الملحق الذي شكل موضوعه السبب في وجود الملحق، وهناك في النص الإنجليزي للبند السادس ما قد يفسر على أنه يربط مسألة الاعتراف بالسيادة الاردنية الخالصة على الباقورة بإرادة اسرائيل.

وبهذا أقول، أن النص العربي للبند الثاني المتعلق بالمسألة الخِلافية والتي يعالجها الملحق، عرَّفها “بحقوق استعمال اسرائيلية بأراض في المنطقة “. بينما النص الانجليزي (المعتمد) لهذا البند ينص على “ملكيه اراضي وعلى مالكين للاراضي ولعقار وعن حقوق ومصالح هؤلاء المالكين ” .. والبند السادس في النص الإنجليزي حين نص ابتدأء على حقوق الملكية الشخصية، فإن هذه البداية جاءت كحمولة زائدة وبصيغة مقصودة تنطوي على ما قد يُفَسَّر بعزل حقوق الملكية تلك عن الهدف المتوخى من الملحق وبعدم ربط انتهاء العمل بهذا الملحق بتسوية تلك الحقوق وبتحقيق السيادة الأردنية، واكتفى بالإشارة لمشاورات عند انتهاء ال 25 سنة، وهنا أقول لماذا هذا التلاعب والغموض يا دَوله، ويا من اشتركتم بتصميم النصوص؟ أليست هي سياسة الاستحمار لهذا الشعب العشائري النزعة ولا يقرأ سواها

ما رأي الدولة، أو من يخصه الأمر؟ ما لم نسمع ونرى توضيحا للتساؤلات على الأرض بما يجلي الصورة، نقول إن السيادة الحقيقية على الباقورة لم تُفعَّل، وإن المشاورات التي كانت مرتقبه على خلفية طلب انهاء الملحق إن عُقِدت فعُقِدت على مستوى شخصي ولم تُحسَم، لأن اسرائيل لا تريد حسمها ولا نحن كنظام وكشعب في وضع سياسي سليم مؤهل لغير الرضوخ، وبأن إخراجاً قُدِّم للنظام ممثلا بالملك بتعديلات شكلية والتفافية على الوضع القائم في الباقورة وبإعلان مبتور من طرف واحد هو، أن الأردن أستعاد سيادته على الباقورة.

وللشعب والناشطين بالموضوع أقول، إن الإنشغال بالتاريخ وبضحد الحقوق الاسرائيلية بتلك الأراضي أو تقاعس الأردن أو بوجود أو عدم وجود سندات طابو شخصيه أو روتنبرغية أو بحق الاردن باستملاكها أو تسلح اسرائيل بحق رعاياها بالاستثمار بالأردن طبقا لتفسيرها لمعاهدة وادي عربه أو غير ذلك من أمور، كلها تندرج تحت الكشف عن الحقائق، وكلها على أهميتها التوعوية والتعروية لا تقدم ولا تؤخر من النتيجة بالنهاية أمام الواقع الإذعاني للنظام الأردني، فالنهج السياسي غير المؤهل لفعل أي إنجاز إيجابي لوقف التدهور في داخل البلد لن يكون قادراً على فعل شيء مع إسرائيل أو أمريكا، ومسألة الباقورة، رغم خطورتها تبقى مسألة في سياق كل مظاهر النهج السياسي والوضع المتطور للنظام، فمن يريد العمل الوطني المنجِز والناجِز عليه أن يحاكي السبب، وهو النهج، ويعمل على تغييره فهناك أكثر من باقورة واحده وغمر واحده على الأراضي الأردنية.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. من باب النقد التفاعلي (وحتى لانقع في الظن ان بعد الظن اثم )نطرح بعض الأسئلة الإستفاهميه الإستدلاليه على سعادة الكاتب ومن تناغم بتعليقاته معه بهذا السياق 1- هل هناك قراءة واو دليل موثق عن الأسباب التي دفعت بمنظمة التحرير ان توقّع أوسلوا سيّمأ الكاتب لم يبقي ويذر عن الدور الأردني ماضيا وحاضرا كماغيره من الدول العربيه (مخرجات سايكس بيكو)2- من الذي استدرج المنظمه لإتفاقية السلام مشاركة بالشخصيات الفلسطينيه الإعتباريه والتي تمخض عنها أوسلو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟2- هل اكتفى السيد فؤاد بما دار مابينه ورئيسه حول الإتفاقيه وقصة توقيع الإتفاقيه دون قراءتها واو كان له موقفا معلنا في حينه ؟؟؟؟؟ 3- هل يعقل وبهذه السهولة ان يوقع جلالة المرحوم الملك حسين وبمساعدة سمو الأمير حسن مستدرجين على تسرّع المنظمة ومبادرتها الى اوسلو ؟3 – الإفتراض المبطن لما آلت اليه النتيجه التي يعيشها الأردن وفلسطين فيما لو لم يوقعّا اوسلوا ووادي عربه وماذا عن فن السياسة والدبلوماسيه ودورها بالتفريط بالثوابت (هل كانت الأردن ارض محتلّة واوتحت نير الإستعمار للقياس والحكم الإضطرادي والأنكى فن الممكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أسئلة بإنتظار الإجابه عليها في ظل تلوث أجواء بحر الفوضى الخلاقّة وحرب المصالح القذرة (فخّاربيكسربعضه) اللجي ومياهه المسمومه التي تحرق المنطقه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. الأخ الأستاذ عبدالرحمن الحسن

    شكرا على التعليق، وأتفق معك في أن البند التعاقدي شيء وواقع الحال في العمل السياسي الدولي شيء اخر.

    ثانيا، أرجو أن لايفهم من تعليقي أني أجزم بأن الاتفاقية تنص على اعتماد النصين العربي والعبري، أبدا لم أقل هذا بل قلت (أعتقد) وقلت ايضا (ليس لدي نص الاتفاقية). لذلك بعيدا عن ما رجحته بناء على ما علق في ذاكرتي عندما قرأت الاتفاقية قبل حوالي ٢٠ سنة، فقد أكون على خطأ وقد يكون النص الساري هو الانجليزي وليس العربي/العبري (طبعا هذا يفترض وجود نسخة بالانجليزية للاتفاقية).

    وللعلم أن قواعد قانون المعاهدات الدولية (وقواعد تفسير نصوصها) مدونة في اتفاقية شهيرة هي اتفاقية فينا لقانون المعاهدات الدولية…وقد تضمنت هذه الاتفاقية قواعد التفسير المتبعة. أقول هذا حتى يعلم القارئ أنه ليس قدرا علينا نحن العرب أن نخسر كل محاججة قانونية في حياتنا.

    راجيا لبلادي ولكل الأمة ولك ايضا التوفيق والسداد.

    تحياتي لك مرة أخرى.

  3. الفاضله فاتنه التل
    الترجمه هي كل شيء في الاتفاقيات العرب خسروا دعواهم في استعادة اراضيهم كامله من الناحيه القانونية والاعلامية و من حرف (اال ) الذي تمسكت اسرائيل بفقدانه من النص . دائما يكون نص الاتفاقيات بلغه معينه متفق عليها لتكون معتمده وكانت في القرار 242 هي الانجليزيه وخاليه من ال التعريف بينما في اللغات الخمسه بما فيها الفرنسيه كانت موجوده . فالملحقين في الباقوره والغمر مختلفين بين العبريه والعربيه لسبب ما لاسترضاء الشعب مثلا لكن الأساس هو في اللغه الانجليزيه التي اعتمدها الطرفان كمرجع قانوني للملحقين ولحضرتك بالغ الاحترام

  4. .
    — الدبلوماسية هي فن الممكن ووادي عربه لا تخرج عن هذا الإطار وقد جرت على عجل لاحتواء كوارث مخرجات أوسلو ، وغضب الأمريكيون كثيرا من محتوى وادي عربه واعتبروا ان من قام عليها من قياده الطرفين قد خدعهم لالغاء او على الأقل تأجيل تنفيذ مخرجات أوسلو . ودفع الحسين والحسن ورابين ثمنا باهظا تبعا لذلك.
    .
    — ظاهريا كانت العلاقات الاردنيه الإيرانية سيئه للغايه وكان كادر السفاره في عمان اقل من خمسه أشخاص واذكر أنني تحاورت مع السفير الإيراني احمد ديسمالجيان حينها وسألني : هل ( تطن ) أنكم ستوقعون قريبا الاتفاقية التي يجري التفاوض آلان مع الاسرايليين عليها فأجبته ( أظن ) ذلك ، عندها سالته : في حال وقعنا هل ( تظن ) ان ايران ستقطع علاقاتها معنا كما فعلت مع مصر بعد توقيع اتفاقيه كامل ديفيد ، فأجابني سعادته : ظروف البلدين والاتفاقيتين مختلفين كثيرا ، من الطبيعي ان يكون هنالك انتقاد واسع لذلك في البرلمان الإيراني والصحافة لكنني ( أظن ) باننا لن نقطع العلاقات الدبلوماسية مع الاردن اذا تم التوقيع .
    .
    — قطعا اتفاقيه وادي عربه سيئه وهذا حتى رأي الحسين والحسن فيها لكن البديل كان اسوء بكثير بحق الاردن وفلسطين والأهل والمقدسات .
    .
    لسيدي واخي سعاده السفير فواد البطاينه شكري الممتد لإشاراته الوطنيه الدائمة .
    .
    .

  5. الكاتب العزيز….
    علينا في الاردن كقياده تعرف ما هو حاصل…. وكشعب يراقب وليس بيده أيّة وسيله …. أن ندرك أن مآلات اتفاقية وادي عربه ليس ببعيد عن نتائج ومآلات اتفاقية اوسلو بحكم أن وادي عربه هو نتاج لأوسلو….
    أوسلو وجدت كوسيله صهيونيه بعد الإنتفاضة الاولى لردع وتحجيم ثم القضاء على أي شكل من المقاومة ممكن أن ينشأ داخل الضفة …. وعليه نرى ان التوسع الاستيطاني الذي هو محور الاستراتيجيه السكانيه للكيان الصهيوني مستمر وبشكل كبير ويرافق ذلك التنسيق الامني العالي ما بين الاحتلال والسلطه المأجورة بحكم أوسلو لمنع أي تطور من خلاله يمكن تعطيل هذه الاستراتيجيه…..
    الكيان أوجد أوسلو مه مهندسها عباس والذي أحضر جبرا ً على ياسر عرفات ليكون رئيس وزرائه ثم رءيسا من بعده …. ليس الا لتكملة هندسة اوسلو وما سيؤول في نهاية أمرها من سيطرة صهيونية حقيقية على الضفة… وكما يقال لدى الكيان دع العرب يضربون بعضهم ويعتقلون بعضهم ونحن نكمل مسيرة خطة شارون وايتان…
    شارون من انسحب من غزه وهو الاكثر تمسكا بأرض اسرائيل …. ولكن غزه ليست استراتيجيه سكانيه لليهود …. با أرض السامرة ويهودا وأعالي الجليل وهي ما سينتقل لها يهود سكان الساحل في المستقبل المنظور….
    إذا تجميع الفلسطينيين بجيب غزه وتجميع فصائلهم هناك ومن ثم تهجير سكان الضفه للأردن بعد تصفية نظامه السياسي…..

    اوسلو فشلت في تحقيق أدنى مكونات الحكم المستقل للفلسطينيين …. بل وتلاشت مع سنينها ….. ووادي عربه يتلاشى مفعولها لدى الكيان بمدى تلاشي اوسلو المتسارع…. ولحظة تحقيق المراد النهائي من اوسلو يكون النظام الاردني بدولته وشعبه وأرضه امام استحقاق المراد النهائي لاوسلو…..تهجير للأردن وتصفية نظام الحكم الهاشمي ….
    إذا أردنا في الاردن منع التسارع الكبير في تحقيق أهداف اوسلو …. ومنع انتقال نتائجه الينا …. فيجب البدء بتنشيط حركه جماهيريه حقيقيه داخل فلسطين والضفه بحكم انها أرض اردنيه محتله لم يتم لغاية الان تقنين ودسترة فك الارتباط بها وبطريقه تعمل على هدم تنسيق السلطه والكيان الامني… وهنا نكون في اعتقادي نعمل ولو بشكل متأخر على محاولة خلق واقع متغير جديد …. يعيد الاردن إلى واجهة الحدث الدولي ويعزز من قوة نظامه السياسي

  6. الأخ الكاتب، أتابعك باستمرار لانك من بلد عزيز عا قلب كل إنسان عربي، وتكتب بصدق ومن حرقت قلبك ومن غيرتك وحبك لبلدك. بالنسبة لاتفاقية أوسلو واتفاقية وادي عربة خطر على بالي احد الدول العربية يلي كانت تنادي بتوحيد المسارات التفاوضية خلال مؤتمر مدريد وبعده، اطلب من الله ان يستطيع الأردن وشعب الأردن تخطي المشاكل السيادية والاقتصادية بأسرع وقت لانه كما قلت الأردن بلد عزيز عا قلب كل إنسان عربي. عشتم وعاش الأردن

  7. سننتظر لشهر نيسان 2020 وعندما يذهب المزارعون اليهود بزراعتهم لمكان أخر لا ندري ما هو وما سيكون البديل الأفضل لهم !!!!!!!!!
    وسننتظر الرد فقط من الملك عبدالله حينها ولن نسمع من الأخرين لأن كلام الملوك لا يعاد كما علمونا ,,,
    والترجمه لا يجب أن تعنينا بشيء لأننا أصحاب لغه عربيه والأولى لنا نصوصنا العربيه تماما مثلما يجلس بعض الحكام ويتكلموا بالعربي ويرفضو الكلام بلإنجليزيه رغم إتقانهم لها ,,,,,,
    أمّا من قال بأنه لم يقرأها من تلامذة البرلمان الأردني وغيره فهذا شانه لأنه ربما لا يجيد القراءه و مستوى تعليمه لم يصل صف أول ابتدائي !!!!!!!

    قبل 25 سنه ليست مثل بعد 25 سنه فالزمن والعقليه تغيرت والفضيحه بجلاجل وبالصوت والصوره ,,,,,,
    أكرر الرد بالسياده يجب أن يكون ملكي بحت وبمراسم عسكريه ولن نقبل بأقل منها وبمرافقة الفرقة الموسيقيه للقوات المسلحه الأردنيه لتعزف للحضور من كافة أنحاء المملكه كما كانت تعزف بالزمان الجميل وتشعرنا بهيبة الجيش الأردني وهيبة أردُنَّهُ !!!!!!!!
    تشعرني كلماتك بمقالتك الرائعه بأننا لسنا فقط مستحمرين بل متجحشين وان النصوص جاءت كسلق البيض وعلى عجل لكي نلحق الوقت قبل ان يفوتنا مع الحبيبه الموعوده إسرائيل !!!!
    خالي الغالي ؛
    المشروع الصهيوني الأمريكي أكبر من كل حكام العرب وملوكهم وشعوبهم لأننا لا نملك مشروع سوى مشروع التفرقه والتبعيه والطاعه العمياء وباقي المراجل والحركات ولغة العيون والأيدي هي أفلام كرتون وسلامتك وتعيش .
    كل الإحترام والتقدير .

  8. الاتفاقيات الثنائيه تكتب بلغة الدولتين صاحبتي الاتفاقيه ويتم اختيار لغه ثانيه ا تكتب بها هي المعتمده حين الاختلاف او التحكيم

  9. العبره الاولى و الاخيره: لا تعقد اتفاقات و لا تبرم معاهدات مع الصهاينه مهما كان الثمن و اعلم انهم لا يعاهدوك الا اذا كنت خاسرا و لا تستكين اليهم و ابقى فوقهم و هم تحت نعالك و سوف ترى كيف يحترموك و لكن ردّ ذلك عنك لأنه دسيسه و لم يعلمنا التاريخ غير هذا فلماذا تكرار الأخطاء التي يدفع ثمنها الشعب ؟

  10. وهل من متلقي واعي ليعي الحقيقه بتجرد وعقلانيه حقا انك تصيب في كتاباتك وتحليلاتك كبد الحقيقه وتمسك بالجرح الذي سيؤلم الجميع دون استثناء كتاباتك وتحليلاتك اخي الفاضل تنغص حياة المترفين اصحاب المصالح الضيقه والاهداف الشخصيه الذين يتاجرون في الوطن ولا يهمهم من الامر الا المكاسب الشخصيه فليذهبوا الى الجحيم هم ومصالحهم ومكاسبهم لان الحق سيعلوا ولا يعلى عليه دمت اخي الكريم ناطقا بلسان الحق وفوق جميع الاقزام المتسلقين

  11. الأخوه جميعا
    هل تظنون بأن اسرائيل اسست من قبل القوى الغربيه المتغطرسه بقوه السلاح والمال ليرجعوها لكم باتفاقيات كتبت على ورق يمكن تمزيقه أو حرقه في أي وقت. الغرب يعتبر اسرائيل جزءا لا يتجزأ منه ويتفاخرون ويتسابقون لدعمها وعندما يتكلمون عنها تظن انهم سيلعقونها كما تلعق القطه صغارها.
    معظم الاتفاقيات اللتي وقعتها القوى الاستعماريه مع الشعوب المستعمره كانت مجرد حبر على ورق ومجرد احتيال من القوي ضد الضعيف ليحصل على الوقت اللازم ليمرر ويكمل مخططاته تماما مثلما تفعل اسرائيل في فلسطين والجولان وفعلت اسبانيا وبريطانيا قبلهم مع الهنود الحمر.
    قبل سنوات سألت أمريكيا لماذا لم تطبق المعاهدات اللتي وقعت مع الهنود الحمر فأجاب لأن المستوطنون الأوروبيون استمروا في القدوم والدولة لم تستطع تنفيذ هذه المعاهدات.

  12. اخي فؤاد ايها النشامي الحق ايها الشعب الاردني المضياف المتشبت بعروبته مادمت اسرائيل على حدوكم فلن تحصدوا الا الشوك والفتن ان اولئك القساة الدين تربوا على سفك الدم الفلسطيني والعربي لن يقبل بهم اي مجتمع انساني لان هوايتهم القتل والتربص بمن خالفهم في القيم والاهداف ولعبة التطبيع التي ابتدعها جهلة السياسة العرب من تركوا ايات المصحف الكريم المنزل جانبا والتفتوا الى بريق مال يوفره كرسي ومنصب فابتلانا الله ببلهاء اغبياء صدقوا معسول الكلام وعصوا الله ورسوله هده اللعبة ياخي فؤاد ستعود لهم بام الشرور اما الغرب المنافق فلن يستقبل من هؤولاء المتعصبين احدا لو وفق الله رجاله في دحرهم رغم تشدق الويلات المتحدة الامريكية ومن معها بقوانين عجيبة غريبة باسم معادات السامية والله ياخي الحلال بين والحرام بين والشمش لايظلها غربال اسرائيل سبب بلائكم وبلاء الوطن العربي من المحيط الى الخليج ومن يقول غير دلك فهو عميل ومنافق—-والله المستعان

  13. الاخ الاستاذ بن ابيه
    الاتفاقيات الدولية بين الدول وكل قرارات الامم المتحدة النص المعتمد هو النسخة الانجيلزية فقط وحتى ان لم يتضمن الاتفاق او القرار ان النسخة الانجيلزية هي المعتمدة

  14. امور كثيرة غير واضحة وتحتاج الى تفسير صادق وحقيقي.
    أعلنت الحكومة الاردنية ان المواطن الاسرائيلي يستطيع التملك من عقار وأراض في المملكة!
    وماذا عن الاردنيين اللذين يملكون عقارات او أراضي او مشاريع اقتصادية في الضفة الغربية قبل الاحتلال في ١٩٦٧؟
    وماذا عن حق الاردنيين اللذين يملكون حجج عثمانية في ام الرشراش؟
    لقد تنازل الاْردن عن تمثيل الضفة الغربية وسكانها للمنظمة الفلسطينية في موءتمر القمة العربي في الرباط عام ١٩٧٤،
    ولماذا الدولة الاردنية تتحمل اعباء القضية الفلسطينية وتفرعاتها بينما ما يسمى السلطة الفلسطينية غائبة عن الواجبات
    المطلوبة لشعبها الفلسطيني وتمنع حتى المظاهرات ضد الاحتلال ؟ والحقيقة واضحة مثل الشمس في نهار تموزي،
    لا دولة فلسطينية ولا دولة واحدة ديمقراطية لكل سكان فلسطين من عرب ويهود حاليا؟ الاحتلال يبلع الضفة رويدا رويدا
    وهو في المراحل الأخيرة من المهمة! وماذا يستطيع الاْردن فعله و المحدود الموارد والمنهوب فسادا من اخمس قدمية الى رأسه.
    وماذا عن الدول العربية الكبيرة والغنية التي تتعامل مع الاحتلال في كل المجالات كدولة صديقة ولا تقدم شيئا لفلسطين وشعبها.
    الاْردن واهله اكل جميع الخوازيق من النكبة ومن العرب، ويجب الاهتمام بامور المملكة وجيشها وشعبها الان.
    اليست الأخوة والعروبة تنطبق على جميع العرب ؟ لماذا تطبق على الاْردن والشرق اردنيين فقط؟
    وآخر النهار طز يا حمد! الشرق اردنيين مثل رغيف الشعير مأكول مذموم.
    اما كل العرب أمة واحدة مشاركة قولا وفعلا حسب الإمكانيات والواجبات القومية وإلا كل من حارة ايده له.

  15. الاستاذ الدكتور فؤاد البطانية
    هناك مقولة تقول ان التاريخ يعيد نفسه وأن الدرس الوحيد الذي يمكن للانسان ان يتعلمة من التاريخ ان الانسان لا يتعلم من التاريخ بل يكرر نفس اخطاء التاريخ
    وهذا يعود بنا الى عام ١٩٦٧ وصدور القرار رقم ٢٤٢ القاضي بالانسحاب من الاراضي المحتلة هذا القرار الذي وافق علية كل وزراء الخارجية العرب ومن رافقهم من مستشارين ومترجمين غصت بهم فنادق الخمسة نجوم بنيويورك هذا القرار الذي لم يستطيع احد تطبيقة حتى الان وذلك لانه لم يكلف احد من الوفود العربية قراءة نص القرار الصادر بالغتين العربية والانجليزية ومطابقة نصوص القرار
    حيث نصت النسخة العربية الانسحاب من الاراض العربية المحتلة بينما نصت النسخة الانجليزية منه نصيا
    withdrawal from occupied land اي انسحاب من اراض محتلة ما هي هذه الارض غير محدد وكلمة the التي اسفطت عمدا من نص القرار بالانجليزي غير المعنى القانوني للقرار والذي كان يجب ان يكون
    israel withdrawal from the occupied lands
    وانت الخبير في اروقة الامم المتحدة ولديك اطلاع حول هذا الموضوع

  16. تشكر استاذ فؤاد
    صرح وزير خارجية الاردن بان هذه الأراض قد بيعت لليهود سنة 1928م , بمعنى آخر انه يؤكد ان من حق اسرائيل استملاك هذه الاراضي, واعتقد انها بيعت بثمن بخس لحالة الفقر التي كان يعيشها الناس في تلك الايام وخدعوا بمشروع روتمبرغ عن طريق سماسرة
    واما الغمر والتي هي في النقب فهي ارض محتلة احتلتها القوات الإسرائيلية في عام 1969 م على ما اعتقد بعد معركة استمرت يوم مع قوات سعودية كانت في المنطقة,
    المشكلة أننا لا نقرأ وان قرانا لا نفهم

  17. رأي قانوني مختص

    ما هو النص الملزم بحسب الاتفاقية؟

    كأي اتفاقية متعددة اللغات يكون هنالك بند حول النص المعتمد the prevailing text in case of difference .. الاتفاقية صيغت بالعربية والعبرية بحسب ما أذكر (ليس امامي النص)، يجب البحث عن البند الذي يحدد اللغة الراجحة عند التعارض ، وغالبا فكلا النصين العربي والعبري سيكون لهما نفس القوة والسريان، هنا للعرب الحق بالتمسك بالنص العربي وسيكون بالتالي ظاهر حال الملحقين هو الذي سيرجح اي المعنيين سيسري…وظاهرر حال الملحقين يؤيد سريان النص العربي لأنه أقرب لفحوى معنى الملحقين ومقصده.
    طبعا كل هذا افتراض، لأن الاتفاقية ليست لدي، ولا أعرف مضمون بند اللغة الراجحة.
    ليت الاتفاقية امامي لأفتيتكم بامرها.

  18. أنا بحكيلك شو الفرق بين أوسلو ووادي عربه:

    – أوسلو بالسر وطعنه بظهر العرب والأردن. وادي عربيه رد فعل على أوسلو ولذلك تمت على عجل وفي ذلك تحدث الأستاذ البطاينه.

    – أوسلو تم بموجبها بيع فلسطين ببلاش من الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني- وادي عربه رسمت حدود الأردن وحافظت على سيادته وحقوقه (لا يمكن انتزاع كل شيء بالتفاوض)

    لو كنت مكان الملك حسين في ظل خيانه المفاوض الفلسطيني ماذا عساك تفعل؟

  19. معلوماتي عن البند المتعلق بالباقورة والغمر في معاهدة وادي عربة اضافة للتفاصيل التي اوردها الكاتب المحترم انه وبعد 25 سنة يحق لاحد الاطراف وطبعا المقصود الطرف الاردني بانهاء هذا البند بعد الاتفاق مع الطرف الاخر وهو اسرائيل قبل سنة من تاريخ الانتهاء.. وسؤالي المشروع هنا
    هل وبكل بساطة ان الاردن قرر واسرائيل (الحمل الوديع )وافق فورا؟ ,وفي الوقت الذي يمر به نتنياهو باصعب ظرف سياسي مع اليمين الاسرائيلي المتطرف
    ام هل حصل مفاوضات ؟ واين ؟ ومتى ؟ وما تفاصيلها ؟ ونحن نعلم ان في التفاصيل يكمن الشيطان

  20. كنت أنوي إقتراح مطالبة الأردن بالسيادة على أراضي الدولة (الاردنية) في المناطق المصنفة ج في الضفة الغربية وحتى في القدس للتعامل بالمثل مع المطالب الصهيونية في الباقورة والغمر، ولكن بعد قراءة المقال أكتفي الآن بتوضيح المسألة في المنطقتين حتى إشعار آخر…

  21. طيب ليش ما حدا قراه النص الانجليزي وانا رجعتله ولقيته بخط صغير جدا بينما النسخه العربيه بخط كبير الله يستر

  22. هذا أول مقال محترم ومنطقي بشأن الباقوره والغمر . وعلى حركتنا الوطنيه وأحزابنا ان تتقي الله في الوطن وتتوقف عن السطحيه والبيانات الاسترضائيه فهذا تسحيج مثقفين نسأل الله الهداية للجميع
    .

  23. نشكر الكاتب الاستاذ البطاينه ونقول لشعبنا الكلام الصادق هو ما ينفع الوطن والمراوغه حبلها قصير لعل الله يرأف بحالنا
    .

  24. جلالة سيدنا قال للحكومه قبل اشهر قولو للشعب الى اين نحن ذاهبين . يا سيدي ياجلالة الملك نرجوك ان تعلمنا الحال كل يوم لوراء

  25. تفاجأت جدا بلعبة الترجمه والنصين المختلفين ويجب على الحكومه تفسير ذلك . نحن لا نريد أن نصدق ما مهو منطقي ربنا يحمي هالبد واهل البلد وكل بلاد العرب والمسلمين

  26. ـ اخي فؤاد تحية صادقة كوشم محفور على جدار القلب تنبض بالحب.
    ـ من يكتب بهذا الاسلوب المطلوب والمرغوب شعبياً ،هو واحد من اؤلئك الذين تتجافى جنوبهم عن المناصب وتعف نفوسهم عن المكاسب الخادعة وزينتها الزائلة.
    ـ في كل مقالة تفتح ثغرة في جدار القلعة المسلحة بالاسرار العصية على الفهم والتفسير والحق انه فتح للنفوس القلقة والقلوب المضطربة والعقول الباحثة عن الحقيقة…فتحاً لا تُعد مغانمه ولا تُحصى عواقبه.
    ـ الكاتب لمن لا يعرفه، هو اشد الناس عداوة للذين يستغلون الدين في الكتابة والوطنية الكاذبة في الخطابة لاصطياد البسطاء واللعب على المغفلين لتمرير قضايا خطيرة سيدفع الجميع ثمنها بسبب اضاليل اهل الضلال واعتماد الاضلولة وسيلة لغاية مرذولة.
    ـ ابو ايسر نحن بحاجة الى جراحين مهرة امثالك، لفصل ارداف المسؤولين الملتصقة بكراسي صمغها الوراثة، الواسطة، الخدمات المبتذلة،الذمم البلاستكية،الضمائر المطاطة لتمرير ما يناهض مصلحة العامة.
    ـ انت جوهرة نادرة ليست في مكانها ولا زمانها لكن لله حكمة والله بالغ امره.
    ـ قال الامام علي رضي الله عنه :ـ ان لله عباداً قلوبهم محزونة،انفسهم عفيفة ، حوائجهم خفيفة ،طلقوا الدنيا طلاقاً بائنا…اللهم اجعلنا منهم وباعد بيننا وبين من اشترى الدنيا باثمان رخصية.
    ـ ” ان الله لا يصلح عمل المفسدين ويحق الله الحق…..”…
    ـ الفساد قضية لا تحتاج الى اثبات فهي جلية واضحة،وقد اصبحت القضية المركزية للشارع ولها الاولوية الاولى في المجالس الخاصة والعامة.الاصلاح يبدأ بمحاكمة الفاسدين باثر رجعي لان الحق لا يموت ولا الفساد لا يقتصر على المال العام.انه كالمنافق باوجه كثيرة،كاولئك الذين باعونا ” في سوق النخاسة “و الذين سمسروا علينا والذين استحمرونا وركبوا على اكتافنا للوصول الى مآربهم الخسيسة..
    ـ حروفك اليوم شموع مضيئة تمشي في المدن الاردنية وحتى العربية لتطرد عتمة الكتبة العاملين بالقطعة.بسام الياسين

  27. ما رح نخلص من الانتقاد و التشكيك ،، لو لم نستعد المنطقتين ما رح نسلم من النقد ولو استعدناهن كمان ما رح نسلم من الانتقاد و التشكيك ،، احترنا

  28. كاتبنا العزيز حفظه الله :
    باطلاعي على مواقف الكتاب في الاردن بخصوص موضوع الباقورة والغمر فقد انقسم الكتاب الى فريقين فريق منشي باعادة هذه الاراضي (وهي اعادة منقوصة) وبين من لا يهتم بالامر ويركز على المعيشة اليومية للمواطن واود ان اقول ما يلي : ان اتفاقيات السلام بين الدول العربية والكيان الصهيوني ابتدأ من كامب ديفيد واتبعها اوسلو ووادي عربة والى ما وصلنا له اليوم من تفاهمات كبيرة بين الكيان ودول الخليج ان هي الا مصائب سيسجلها التاريخ بحق كل من ساهم بهذة الاتفاقيات (فكفر الاخرين بالله لا يعطينا الحق بان نتبع كفرهم)

  29. حتى لو كان الانجاز بسيطا يجب أن لا نشكك و يجب أن نفرح وننتظر المزيد ،، سحبناها من فم الافعى ،، شكرا لجلالة الملك

  30. سبق لي القول علي هذا المنبر أن الأردن ماكانت ستوقع أي إتفاق مع إسرائيل لولا توقيع اتفاقية أوسلو آلتي فوجىء بها الملك حسين رحمه الله..هذا ماجاء في مذكرات شيمون بيريز والتي تم نشر مقتطفات منها علي هذا المنبر بعد وفاة بيريز…
    إتفاقية أوسلو تمت بسريه تامه بعيداً عن أعين الشعب الفلسطيني والوفد الفلسطيني برئاسة الدكتور حيدر عبد الشافي رحمة الله.. لأنها إتفاق عار واذعان قام به مراهقين سياسيين وكل ما نراه الآن من تطبيع العلاقات السريه منها والعلنيه بين العرب وإسرائيل ماكانت لتحدث لولا إتفاق أوسلو..
    توجس الملك حسين رحمه الله كان له مايبرره بعد أن سمع من الإعلام عن مايجري في أوسلو…كل ماحدث من نكسات عربيه وتطبيع وتخاذل وانبطاح حدث بعد أوسلو
    إتفاق وادي عربه كغيره من أي إتفاق بين إسرائيل وأي دوله لا بد أن يكون في مصلحة إسرائيل..ولا بد من وجود قنابل موقوتة بين السطور تمر علي المفاوض العربي دون الأخذ بها… تماماً مثل ال التعريف بالقرار ٢٤٢ الإنسحاب من الأراضي العربيه او من أراضي كما جاء بالصيغه البريطانيه القذره..العرب لا يتعلموا من تجارب الماضي بل يكرروه دون أي اكتراث
    شكراً لك على كل كلمه تكتبها لتنويرنا لعلنا نتجنب أخطاء السلف شكراً لك سعادة السفير والاخ الفاضل

  31. المعلق خواجه فلسطين وصف الاستاذ البطاينه بانه صدقه جاريه وانا اصفه بثروه وطنيه وقومه أكثر الله من أمثاله انهم يمثلون الرأي الثالث بعيدا عن الأنظمة والحركه الوطنيه الذين يتنافسون وفي الختام خيارنا هو المقاومه

  32. الديسم الأردني في سبات الشتاء… الطعام والمأوى موجودان… التوسع الصهيوني قادم لا محالة… وقد يكون مرحبا به من الشعوب التي فقدت الثقة بكل من يمثلها… البند الثاني أم السادس؟ وما أهمنا أيها العم القدير فقد تم بيعنا كما أسلفت بثمن بخس وكانو فينا من الزاهدين… الآن عرفت المعنى الحقيقي لكلمة السلام التي سطرت معالمها منذ عقدين…
    الباقورة باعتراف الصفدي لا زالت مملوكة لاسرائيل… الشبر الذي يستحوذ عليه الكيان بحاجة فرسخ فلكي من المقاومة العربية لاستعادته…
    غزة تنزف فما حاجتنا لتفكيك اتفاقية كتبت بدم الشيطان.

  33. ما كنت اتصور ان في الاردن مثل شخصكم في السمو والعو والوعي ، لذا يمكنني القول : ان المسألة في الاردن ليست الباقورة والغمر فحسب ، بل رفرفة العلم الصهيوني في سمار الاردن وتوقيع اتفاقات تسمى اتفاقات تعون في وقت تعتبر الصهيونية الاردن مشمولاً بأإرض الميعاد التي يجدون في تحقيقها بأساليبهم الناعمة والخشنة ، إذن من واجب احرار الاردن ان يقفوا مع تيار الممانعة ولايخشون عدواً خبيثاً على الاقل الاردن دولة عضو في الامم المتحة فلا يجوز احتلالها ، الشخص الذي يأتيه المال دون تعب يبذره دون تعب ( والعاقل يفهم قصدي ) .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here