مصلحة مشتركة بتأجيل الانتخابات.. ملامح وتنبؤات “تعديل وزاري “خامس على مجلس وزراء الاردن: إنذار أخير من الرزاز لـ”وزير الزراعة” وكيمياء مفقودة مع “التعليم العالي” الجديد ومشكلات في “المحاصصة الجهوية والقبلية” وتوقعات بمغادرة وزيرا الاشغال والتنمية الاجتماعية

عمان- رأي اليوم- خاص

تحدثت اوساط سياسية واردنية  عن تصور في ذهن رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز  لإجراء تعديل وزاري جديد سيكون الخامس على حكومته ويشمل اربعة الى خمسة حقائب وزارية على الاقل.

 ويبدو ان الرزاز يحاول تجاوز اخراج وزراء من حكومته دخلوا قبل اشهر فقط بموجب التعديل الاخير الرابع .

كما يبدو ان بورصة الاسماء للحالة الوزارية تركز على انذار وجهه الرزاز لوزير الزراعة الحالي ابراهيم الشحاحدة والذي يتوقع انه حجز بطاقة الخروج الاولى في التعديل الجديد اذا ما سمح به القصر الملكي.

 وثمة انباء عن صعوبات في التفاهم بين الرزاز ووزير التعليم العالي الجديد الدكتور محي الدين توق.

ويبدو ان فرصة وزيرة التنمية الاجتماعية الحالية الدكتورة بسمة اسحاقات في الصمود للحكومة اصبحت ضعيفة جدا  حيث يبحث الرزاز عمليا هنا عن دليل لها في هذه الوزارة بسبب ارتباط حقيبتها بمجمل جدل التشغيل ومستويات الفقه وبمنظومة العمل الاجتماعي والبطالة  .

 وتؤشر تكهنات وتوقعات على احتمالية مغادرة وزير الاشغال المهندس فلاح العموش للحكومة  .

 وتتحدث الاوساط السياسية  عن وزير خامس قد يشمله التعديل .

ولا يوجد معطيات رسمية ومرجعية  توضح هوامش التعديل الوزاري او تقترح بنيته الرئيسية .

لكن الرئيس الرزاز  في طريقه لكسب الوقت اكثر حسب اوساط البرلمان خصوصا مع وجود اعضاء في مجلس النواب الحالي يدفعون باتجاه تأجيل الاستحقاق الانتخابي للحصول على تمديد لمدة سنة مجانية بدون انتخابات ،الامر الذي اصبح فجأة بين الاحتمالات  وضمن سيناريوهات في اطار التعاطي مع الامر الواقع ومخاوف وهواجس عقد انتخابات في ظل الوضع الاقتصادي الحالي المتردي والاهم في ظل صفقة القرن وما ينتج عنها من مخاوف وهواجس وتداعيات .

 مقربون من الرزاز يفيدون بانه يفكر في القيود التي تفرضها عليه معطيات المحاصصة الجغرافية والجهوية اذا ما خطط فعلا لإقصاء وزيري الزراعة والاشغال حيث حصة محافظة الطفيلة وقبلية بني حسن الكبيرة في الطاقم الوزاري .

ولم تصدر اشارات بعد حاسمة ونهائية تفيد بان التعديل الوزاري تقرر .

ولم تصدر ايضا اشارات تفيد بالعكس فيما العلاقة بين الرزاز ومجلس النواب الحالي تبدو مريحة واميل لاسترخاء لا بل الشراكة على اساس وجودة اجندة زمنية يمكن ان يتفق فيها على مصلحة للطرفين .

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. بعد استعراض وزير الزراعة لانجازاته على التلفزيون الاردني خلال فترة عمله ادركت بان وزير الزاراعه الشحاحده هو افضل وزير للزراعه يعمل لمصلحة الاردن والمزارعين وهو انجح وزير زراعه واتمنى ان لايكون الخلاف شخصي بين رئيس الوزارء وهذا الوزير المجتهد والذي يفكر خارج الصندوق لتطوير قطاع الزراعة بالاردن .

  2. الى الفاضل صاحب نظرية وزارة الروليكس!!!!
    الوزارة لازالوا جهدا لخدمة المزارع والمستهلك…نرجو عدم التعميم اذا وجدت فئة رولكس كماتدعي..فهذا لا يمكن أن يطمس دور الكادر الوظيفي الكادح وعلىراسهم الوزير الخلوق والمثابر في خدمة الوطن والمواطن

  3. الىamand …الفاضل
    حد علمي..الوزير للوزارة اللي نكشتها ماغير بدلته من التكليف حتى اليوم..ساكن بالايجار…و بيقول يا هادي
    وفق اطلاعي عن كثب قد تكون فئة ممن ذكرت…لكن هذا لا يعني التعميم فليس ممن ذكرت يسد رمقه بمداخليه حتى اننا ندعي بلبسه لساعة رولكس!!!!! الا ان كنا لتمرير مصالح فردية على حساب الربح السريع….
    اسد قصة وافد مصري كان في السوق المركزي وقد لفت انتباهه سعر الفول الأخضر فقام بالتنسيق مع مزاعين في مصر وزرع وقطف الفول وإذ به يواجه التعليمات الصادرة من وزارة الرولكس !!يااخ amand…. والتي تفيد بدفع ١/٢ دينار لكل كيلو فول اخضر وارد بالطائرة….طبعا للوهلة الأولى ظهر التعود والتهديد بثوابر الامور على رأس الوزارة….فالنهاية تبين ان المقصود حماية المنتج المحلي لمزارعنا المستوي…فنرجو توخي الحذر عند توجيه الاتهام للغير..
    وشكرا

  4. لعبة جديدة من الاعيب الحكومات الأردنية المتعاقبة ففي عز غضب المواطن الأردني على إرتفاع أسعار فواتير الكهرباء نجد أناس يتحدثوتدن عن التعديل الوزاري حتى يقوم بالهاء العامة عن مطالبته بتفسير منطقي وعلمي مقبول لدى المواطن.
    حتى مجلس نوابنا الاكرم لا يركز كثيرا على تفسير إرتفاع قيمة الفواتير والاشاعة تقول أنه سيتم تمديد عمر المجلس لمدة عام آخر مجاني للنائب فلماذا يقوم اعضاء المجلس الاكرم بالضغط على الحكومة وتقوم الحكومة على أثره بالتنسيب بحل المجلس.
    حمى الله الأردن وشعبها من كل مكروه يحاق بها.

  5. وزاره الزراعه اكبر بؤره فساد في الاردن يطلقون عليها في الاردن وزاره الرولكس لان اي مقابله لمسؤول منها يلبس بيده ساعه الرولكس الذهبيه والتي ثمنها اكثر من 20 الف دولار هذه اوزاره هي المسؤوله عن تخبط الاسعار وهي تهلك المزارع والمواطن في نفس الوقت واخرها مشكله الليمون والان الاردن يعاني من شح البصل والموجود في الاسواق لا يصلح للاستهلاك البشري على سبيل المثال الزيت التونسي يفوق الزيت الاردني جوده وسعر الزيت الاردني 4 اضعاف الزيت الاردني ممنوع استيراده للسوق المحلي ويهرب لشركات التعليب على انه زيوت نباتيه وتحقق هذه الشركات ملايين الدنانير ارباح نتيجه هذه العمليه

  6. حكومه تذهب وأخرى تأتي ولا أظن ان هناك ما يرتجى لان هذه الحكومات صوريه مثلها مثل البرلمان ولا سلطه فعليه لهم.وما هذه التغييرات الا للعلاقات العامه وإلهاء الناس

  7. .
    — اهم وزير يجب ان يغادر هو وزير العدل الذي يمثل مصالح البنوك ومؤسسات الإقراض ويعارض اي اتجاه لتخفيف العبيء عن المعسرين ،
    .
    .
    ،

  8. بلدي للاسف مزرعه مزرعه مزرعه. احترام الدستور واجراء انتخابات نزيهه يجب ان يكون مقدس ولا نحيد عنه اذا اردنا دوله عصريه. ويجب على الحكومه ان لا تتدخل بالتزوير ثم تطلب منا ان نختار الاكفأ وليس الاقرب.

  9. للاسف الحكومة ما زالت عاجزة عن تحقيق اي تقدم في معيشة المواطن التي باتت من سيء للأسوأ الأفضل أن تريح وتستريح

  10. حكومة مش قادرة تحل لغز فواتير الكهرباء ،، و تصريحات زواتي تسير إلى أن الحكومة شريكة و فرق ارتفاع الفواتير لصالح الخزينة لتعويض الزيادات التي منحتها الحكومة للموظفين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here