مصر: هل ولىّ زمن “الناصريين”؟ جدل صاخب بعد إطاحة رجائي عطية بسامح عاشور من رئاسة نقابة المحامين.. نشطاء يذكّرون بموقف النقيب الجديد المؤيد لسعودية “تيران وصنافير”.. نور فرحات متسائلا: هل سيرفع علم السعودية أعلى النقابة؟

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

جدل صاخب ساد الأوساط السياسية والصحافية المصرية بعد الإعلان عن فوز المحامي الشهير رجائي عطية برئاسة نقابة المحامين، وإطاحته بالنقيب الناصري سامح عاشور.

كلا النقيبين: السابق والحالي كان هدفا لسهام كثيرة نالتهما.

فالنقيب السابق تم مهاجمته بضراوة وتم اتهامه بالوقوف في خندق النظام، بل تخليه عن عدد كبير من المحامين تم الزج بهم في غياهب السجون والمعتقلات المصرية.

النقيب الحالي رجائي عطية كان هو الآخر هدفا لهجوم ضارٍ وتم اتهامه بما ظهر وما بطن من التهم، أشهرها موقفه المؤيد لسعودية جزيرتي تيران وصنافير،وتقديمه 20 حجةً تدعي ملكية السعودية للجزيرتين، وهو الأمر الذي اعتبره البعض نقطة سوداء في تاريخ عطية.

الفقيه الدستوري الشهير نور فرحات كان ممن ذكّروا بتأييد رجائي عطية لسعودية جزيرتي تيران وصنافير، وكتب متسائلا مستنكرا: “هل سيرفع علم السعودية أعلي نقابة المحامين؟

وهل ستحصل النقابة لأعضائها علي تأشيرات مجانية لزيارة الجزيرتين السعوديتين؟”.

هل ولى زمن الناصريين؟

الكاتب الصحفي عبد العظيم حماد رئيس التحرير الأسبق لصحيفتي الأهرام والشروق كتب قائلا: “هل يجوز القول أن إحدي دلالات فوز رجائي عطية الساحق علي سامح عاشور هي الغضب علي الناصريين قدامي وجدد ومنتسبين؟”.

ما كتبه حماد أثار جدلا بين متابعيه الذين انقسموا في تعليقاتهم اختلافا كبيرا،قال قائل منهم: “من الأساس عاشور خلع قميص عبد الناصر عندما وجد انه لن يضيف له أى منفعة او مصلحة شخصية ومن زمن بعيد. هو فى رأيى انتهازي يمكنه ان يلبس أى قميص لأى أحد عندما تكون هناك مصلحة ويمكنه ايضاً خلعه بكل سهولة”.

وتابع قائلا: “أرى انك أقحمت عبد الناصر والناصرية والناصريين فى قضية لا تخصهم فالكثير من المحامين ناصريون وهم لا يعتبرونه ناصرياً”.

أما د. مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة فقد علق بقوله: “كنت بعيدا عن متابعة أجواء الحملات الانتخابية في نقابة المحامين، وادهشني دخول رجائي عطية المعركة علي مقعد النقيب متأخرا
بعض الشيء، ولا يبدو لي أن سقوط سامح عاشور هذه المرة هو بسبب ناصريته، لأن انطباعي هو أنه لم يدخل الانتخابات ببرنامج ناصري، ولأنه مع غياب السياسة في المجتمع، أصبح الأمر الحاسم في الانتخابات النقابية هو قدرة المرشح علي تقديم الخدمات، وبطبيعة الحال المرشحون الأقدر على الوعد بتقديم الخدمات هم الأكثر قبولا من أجهزة الدولة . ويبدو أيضا أن الآلة الانتخابية لسامح عاشور فقدت فعاليتها، وربما لم تعد مناسبة لأجيال شابة من المحامين. وعلى أي الأحوال رجائي عطية شخصية محترمة ولها قبول واسع في المجتمع، وهو، شئنا أو أبينا، جاء باختيار المحامين ، إذا صحت توقعات الصحف الحكومية، ومع تأييده لتسليم الجزيرتين للسعودية ، فلا أظن أنه كان صانع القرار”.

من جهته قال المعارض المصري المهاجر د.أيمن نور: ‏الذي هزم سامح ليس ‎رجائي عطية بل هو‎ سامح عاشور.

وتابع نور: “هذه هي خطاياة السبع

١-‎الغرور

٢-حب ‎السلطة و ‎المـال

٣-أحاط نفسه

بالفسدة

و ‎المنافقين

٤-تعالى علي ‎المحاماة كمهنة

وعلي ‎المحامين

٥-اهتم بالمباني ونسي البشر

٦-أسقط الدور الوطني للنقابة

٧-فصّل قانونا كي يبقي”.

وأنهى متسائلا: فهل يعي خلفه الدرس؟ “.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

8 تعليقات

  1. ما متابعتي الحثيثه ل قضيه الجزر فأقول و بكل اطمئنان انها فعلا سعوديه و فصه اعطاء مصر حق التصرف فيها معروفه و موثقه اما لماذا طالبت السعوديه بهم في هذه الفتره فهذه نقطه اخرى قابله للجدل لكن ملكيه الجزر سعوديه ١٠٠٪؜

  2. تيران و صنافير سعوووووووودية
    و الى الاستاذة الناصريين
    محمد حسنين هيكل له كتاب “حرب الثلاثين سنة.. سنوات الغليان” فى الصفحة رقم 4 “ومن استقراء ظواهر الحال، فقد بدا أن السياسة المصرية استقرت على خيار يعطى للملك “سعود” ملك المملكة العربية السعودية مهمة مواصلة بحث هذه القضية مع الإدارة الأمريكية، وكان هو أكثر المتحمسين لهذا الخيار على أساس عدة اعتبارات أولها: أن جزر “صنافير” و”تيران” التى كانت مصر تمارس منها سلطة التعرض للملاحة الإسرائيلية فى الخليج – هى جزر سعودية جرى وضعها تحت تصرف مصر بترتيب خاص بين القاهرة والرياض، والثانى: أن خليج العقبة والبحر الأحمر بعده هو طريق الحج إلى الأماكن الإسلامية المقدسة التى تتحمل المملكة العربية السعودية مسئولية حمايتها، والثالث: أن المملكة العربية السعودية تربطها – نتيجة لحجم المصالح – علاقة خاصة بالولايات المتحدة تسمح لها بأكثر مما هو متاح لغيرها”.

    والى السادة محبي محور المقاومة
    مندوب سوريا فى مجلس الامن عام 2012 عاير مندوب السعودية بعدم استرداد تيران و صنافير قائلا “لقد كنا نتوقع من وفد المملكة العربية السعودية أن يتقدم بمشروع قرار لتحرير جزيرتي تيران وصنافير السعوديتين المحتلتين من إسرائيل في البحر الأحمر.

    كل من يقول ان الجزر مصرية يقول هذا نكاية و كرها فى السعودية . لو كانت الجزر تابعة لاي دولة اخري مثل لسلطنة عمان لما حدث كل هذا الجدل .

  3. الف مبروك للسيد الاستاذ رجائي عطيه على الفوز الساحق كنقيب عام للنقابه.
    ونتمنى حل المشاكل التي خلفها النقيب السابق سامح عاشور
    ومنها إجراءات القيد

    ولم ننسى كلام نقيب الفرعي عندما قال روح نفذ الحكم وكان يسخر من احكام الاداريه العليا
    نرجو ان تنظر إلينا لحل مشاكل القيد
    والله الوفق

  4. يادكتور أيمن نور تتحدث عن خطايا الناس وانت اكبر أخطائك أنك تركت قناة الشرق التي تمتلكها تركتها منبرا للإخوان يبثون أكاذيبهم ويحرضون على الدولة السورية ويدعمون العدوان التركي على سورية التي لم ترتكب إثما الا انها رفضت التطبيع مع العدو الصهيوني ودعمت الفلسطينيين عندما تخلى عنهم الجميع ؟

  5. ليس مهما ان تكون تيران وصنافير مصرية او سعودية بقدر ماهو مهم مصير هذه الجزر الان
    ياترى ماهى فائدة الجزر للسعودية ؟
    هل سينعم السعوديين بالرفاه بعدما دفعوا مليارات ليشتروا الجزيرتين؟او انه الاسرائيلين هم الذين ستقدم او قدمت لهم الجزر غلى طبق من ذهب ؟

  6. ربنا يوفقك استاذ رجائي لمصلحة مصر..وشكرا لك استاذ سامح

  7. ماذا عن الطبقة المتوسطة والفقيرة الوضع و المهمشين و المحرومين والمستضعفين والمنعزلين في بلد لغة القوة والمال مفتاح السيطرة و الإستيلاء على كل شيء برجال لهم أدوار و أعمال خصوصية لذالك فماذا يتوقعون المحكومين من هؤولاء الذين يعتبرون أنفسهم أناس مقدسون و أنانيون و حالة خاصة؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here