مصر: موجة غضب عاتية بعد الإعلان عن تعديلات دستورية تمكن للسيسي البقاء في الحكم مدى حياته.. نور فرحات: ليس أمام الشعب إلا طريق واحد وإلا فالصمت إلى الأبد.. حسن نافعة: ضربة البداية في معركة كبرى بين شعب يتطلع للحرية وحاكم مصمم على البقاء أبد الدهر.. ونشطاء يذكرون بمقولة جلال عامر الساخرة عن “الدستور والموتوسيكل “

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

في الوقت الذي بدا فيه الشارع المصري منشغلا بلقمة عيشه التي لا يحصل عليها إلا بشق الأنفس، وبدا الناس غير مبالين بما يدور على الساحة من حديث عن تعديل الدستور، وكأن لسان حالهم يردد “شغلتنا أموالنا وأهلونا”، سادت على منصات التواصل الاجتماعي موجة عاتية من الغضب بعد أن ظهرت الرؤية، وتأكدت نية الرئيس المشير على البقاء في الحكم إلى أجل غير مسمى.

المقاطعة ليست حلا

الفقيه الدستوري الشهير نور فرحات قال إن مقاطعة الشعب للاستفتاء المزمع حول التعديلات الدستورية هي إقرار بتمرير التعديلات الاستبدادية للدستور.

وأضاف فرحات أن مصر اليوم في مفترق الطرق، مشيرا إلى أن كلمة الشعب في الصناديق تصنع المستقبل، مؤكدا أن المشاركة والرفض واجب وطني، وإلا فالصمت إلى الأبد.

معركة كبرى

أما د.حسن نافعة فقد قال إن موضوع التعديلات الدستورية لا يعبر عن مجرد تباين في وجهات النظر حول نظام الحكم الأنسب لمصر، لكنه يشكل في حقيقة الأمر ضربة البداية في معركة سياسية كبرى بين شعب يتطلع لتحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، وحاكم مصمم على البقاء رئيسا لمصر مدى الحياة .

وتساءل نافعة:

فمن سينتصر فيها؟

لابد من الاشتباك

الأستاذ سمير عليش توعد بمحاسبة كل من أقسم على احترام الدستور وحنث باليمين .

وتابع عليش “لا للمقاطعة نعم للاشتباك، وإسقاط خططهم بكل الوسائل السلمية والقانونية والله معنا”.

المخرج والبرلماني خالد يوسف

قال بحسابه على الفيسبوك إن استمراره في إعلان اعتراضه علي تعديل الدستور سيجلب له المشاكل التي قد تصل للزج به في غياهب السجون بأي تهمة ملفقة، مشيرا الى أنه مستعد لدفع ثمن مواقفه وتحمل ماسيأتون به مهما كان قاسيا ومهما كانت درجة التنكيل لأنهم يعتقدون أن المعارضين للتعديل لابد وأن تذبح لهم القطة كي يخرسوا .

وتابع يوسف:

“سأظل أقول لا لتعديل الدستور وسأظل لدي يقين بأن من فكر في هذا التعديل سيدرك يوما ما أن ما ارتكبه هو خطيئة في حق هذا النظام وهذا الوطن .

إن كانوا لديهم كل الآليات لتمرير تعديل الدستور.. مجلس نواب به أغلبية ساحقة موافقة علي التعديل كما يبدو، والاستفتاء مضمون نتائجه كما يحدث دائما ويملكون كل أدوات اللعبة غير منقوصة فلم يكن ضروريا حملة الاعتقالات لكل من قال تعليقا حتى ولو في جلسة خاصة معترضا علي التعديل …لم يكن هناك حاجة لمحاربة كل من أخرج من صدره زفرة امتعاض هو وأهله في أرزاقهم ومستقبلهم”.

وتابع:” لم يكن هناك داعيا لتشويه أصحاب الرأي المعارض وشن حملات ضارية لتصفيتهم معنويا ونعتهم بكافة أنواع التهم ووصفهم جميعا إما خونة او إرهابيين أو تابعين للإخوان أو داعرين كي يمر تعديل الدستور ..

لو كان ثمن كل ذلك حياة افضل للمصريين والجائع قد شبع والعاطل وجد فرصة عمل والتلميذ وجد فرصة تعليم حقيقية ومجانية والمريض قد حظي بعلاج يليق بكرامته الانسانية وأصحاب الحقوق أخذوا حقوقهم دون أن يكون لهم ظهر بدلا من صرف المليارات علي مشروعات ليست لها الأولوية في حياة المصريين ساعتها والله لكنا رضينا بالكبت والقهر وبالتشهير وبالسجن وبتعديل الدستور. “.

وتابع: “فما حاجتهم لفعل كل ذلك ..؟

المشكلة دائما- ياسادة يامن تقرؤون التاريخ- تأتي دائما بعد إقرار التعديلات وليس في أثنائها ولكم في تعديل الدستور سنة ٨٠ وسنة 2007 وسنة 2012 عبرة وعظة .. راجعوا مرة أخرى مآلات كل من عبث بالدستور

إن كانوا ضامنين وواثقين بمرور التعديل كما مرت اتفاقية تيران وصنافير فلماذا كل ذلك ..؟

ألهذا الحد لا يطيقون نفسا ولا حرفا مخالفا لما يفكرون فيه..؟

هل يمكن لوطن كامل أن يتنفس من رئة واحدة ؟

هل يمكن تصور تأميم عقول مائة مليون ومنعهم من التفكير ويعاقب من يحاول ان يفكر بطريقة اخري حتي لو كان يفكر داخل منظومة الدولة المصرية وغير ساع لتقويضها أو هدمها ..؟”.

واختتم خالد قائلا :” الشعب المصري لم يخرج في ثورتيه كي تأمم كل السلطات وجعلها في يد رجل واحد – أيا كان عظمة هذا الرجل – ويعطيه التعديل الحق في الاستمرار في الحكم لسنة ٢٠٣٤ أي لمدة عشرين عاما والكارثة الأكبر من يأتي بعده سيكون بحكم الدستور بعد تعديله قابضا علي كل شيء في يده.

الشعب المصري لم يخرج لكي تكمم كل الأفواه ويعاقب بالحبس او بالتشهير او بالتضيق علي الارزاق كل من تسول له نفسه قول رأي معارض.

الشعب المصري لم يخرج من أجل القضاء علي أي أمل في بناء الدولة المدنيه الديمقراطية الحديثة والقضاء نهائيا وبطعنة واحدة علي استقلال القضاء وجعل تابعا للسلطة التنفيذية تعينه وتعزله .

الشعب المصري خرج من أجل العيش الكريم والعدالة الاجتماعية والحرية للوطن فلا تبعية وللمواطن فلا قهر ولا استبداد وستتحقق هذه الاهداف يوما ما وستذكرون هذا الكلام إن عاجلا أو آجلا.”.

المادة 140

في السياق نفسه، شارك عشرات النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي نص المادة 140 من الدستور المصري التي تنص على

أنه ينتخب رئيس الجمهورية لمدة 4سنوات ميلادية، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة.

الدستور والموتوسيكل

وذكر نشطاء آخرون بمقولة الساخر الراحل جلال عامر:

“في بلادنا لا فرق بين الدستور والموتوسيكل، فكلاهما مصمم لراكب واحد “.

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. بتعجب من مواطن مصري یقبل بتعدیل دستور بلده حتی یسمح لرٸیس ان یبقی في منصبه٠٠٠کانه لا زال في القرن الثامن عشر٠٠٠٠وبتعجب من ضباط الجیش الذین یسکتون علی هذه المهزله٠٠٠٠٠٠

  2. simsim !!! السيسي رئيس تهمة مصلحه البلد ولا مصر ستصبح من اعلى اقتصادات الدول !! هذا انت اكيد مش عايش في كوكب الارض

  3. لاادري لم كل هذا الحقد علي السيسي ، حقا أن السوشيال ميديا أصبحت سلاح خطير جدا.
    من يقراء بعض التعليقات الهجومية يظن أن الرجل خليفة موسيليني ، كيف اتي الي سدة الحكم اتفقت معه أو اختلفت لكن الشيء الأكيد أن الرجل يعمل لصالح بلاده….والدلائل كثيرة.
    رغم اللذي مرت به مصر منذ 2011 ولكن اقتصادها من الأعلي نموا في البلاد العربية وأفريقيا وتتوقع له الهيئات المالية العالمية أن يكون ضمن اقوي الاقتصادات في العالم متفوقا علي بلاد اوروبية ونفطية غنية.
    إلا يثبت هذا شيئاً. …..
    لم لانخرج من دائرة التشاؤم وننظر الي الجانب الإيجابي في كل الأمور ونقدم النقد البناء بدلا عن الهجوم اللذي يحبط ويعطي أعداء الأمة أسلحة لمهاجمتنا ؟

  4. هذه هي حكاية مصر مع حكامها وينتهون اما موتاً او قتلاً او مسجونين.
    عبارة اللي بيتجوز امي بقولو يا عمي. هي اللي رجعت مصر لأيام الفراعنة ومنعتها من التطور وعودتها على الشحاذة وهذا لا يليق بشعب مصر العظيم.

  5. للأسف يوجد فئة كبيرة من المصرين يدعمون السيسي بسبب كرههم لالسلاميين فهم من جاء به ولو ارادو لتخلصو منه ولكن كرههم للأسلام اعمى قلوبهم

  6. الى مصري قوي
    يازاجل الخجل مثله مثل الكد ب ؟
    اتقارن السيسي بعبد الناصر ؟
    وهل يقارن الثرى بالثريا ؟
    ياراجل عبالنصر كان علما في رأسه نار يضيئ الوطن العربي
    وريحانة يشم شذاها العطري الفواح كلمواطن عربي رفع رأسه عبد الناصر
    ياراجل عب الناصر غني له الوطن العربي من
    الخليج الفارسي حتى المحيط الاطلسي :
    من الخليج الثائر / الى المحيط الهادر ،لبيك لبيك عبد الناص ؟
    عبد الناصر ياجمال / يامفدام عروبتا
    فيكم حقّقْنا الأمال / ونِلْنا غاية وحدتنا
    ليت الزمان يعود وطوبى لعهد المجد والخلود
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. الى المدعو محمود
    في رسالت النكراء للاخ محمود القيعي مايشير الى الغيط والحقد والكمد الذي يقطع امعاءك انت وامثالك من حيش الذباب الالكتروني وهذا الغيظ يقف شوكة في حلقك وامثالك من جنود تُببّغّ المشير ،لان الكلمة الحرة والمصداقية التي يتافظ بها الاخ القيعي هي بمثابة زصاصة قاتلة في صدور الظالم والمستبد الذي يجثم على صدور المواطنين رغم كراهيتهم وحقدهم للنطام ورئيسه المستبد والمتسلّط بقوة العسكر ،
    ولو جرى استفتاء للشعب المصري الاصيل والعريق لتين ان٩٩،٩ في المئة يعارضون حكم العسكر ويعشقون الحرية ويحبون تنفس نسيم الحياة وهذا مايعبر عنه الاخ القيعي في مقالاته اليّرة والشيّقة ؟
    امقولك ان القيعي خطرا على الامن فقذ هزلت وخسئت ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. الى مجدي سليمان
    تقديممك ىمداحلت المظولة والتي خصّصت ثلاثة ارباع منها للحديث بحكم اقامتك في اميركا وتحمل جنسيتها عن ارؤساء الاميركيين رونالد ريغان وجورج بوش الاب وبيل كلينتون ثم الصعلوك جورج دبليو بوش ثم بوصفك من الطائف الكريمة القبط الماين للرئيس المشير لما يقدمه من خدماته الامنية والدينية والاجتماعية كوصلت ذروتها هدية لاتثمن في بناء الكاتدرائية التىلامثيل لها في الشرق الاوسط ، قد وضح منها الهدف الرئييسي وهو ذعم تعديل الدستور لكي يبق المشير ساكن القصر حتي يسكن القبر ؟
    — ياسيد مجدي زبما ان الموافقة التي تبديها على بندين من البنود العشرين المقترحة والمزمع التصويت عليها صوريا في برلمان النظام هم المقصود من بين جميع البنود الاخرى التي لااهمية لها بل وضعت من اجل انيقال ان برمان المشي رفء الموافقة على 18 بنداً ؟ لكن منوراء الكواليس هو المطلوب البندين الرئيسيين وهما تعديل الدستور والموافقة على تمديد زئاسةالمسير في القصر حتى ينتقل رأسا الى القبر ؟
    — ومما يدعم هذا القول ان وصفك المشيرونظام المشير انقذ البلذ من تسلط الخوان المسلمين ولاحاجة لتكرار اقوالك البذيئة
    في العن بالاخوان ووصفهم بالرهاب لهو اكبر ذليل عل مقاصدق الخسيسية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  9. لم نكن نتخيل يوم من الأيام بأن تصل أم العروبة مصر الى هذا المستوى الهزيل،فدول عمرها سبعون عاما تقود مصر وتستعبدها سياسيا ،والسبب عندما يكون رئيسها لايملك عقلية القيادة ولا يعتز بتاريخ بلده ، ورجل مادي يسجد للمال ويفرط بتراب بلده… كنا قد تفائلنا عندما خرج الشعب المصري ضد الإخوان المفلسين ولكن للأسف استغلت دويلة الامارات ومملكة النعاج ارادة المصريين .
    .
    والآن نقول متى سيصحوا الشعب المصري

  10. بالدستور أو بالدبابة السيسي سيتمسك بالكرسي إلى أخر نفس من حياته. ماذا تريدون أن يفعل الرجل والجيش وراءه والسجن أمامه؟ اتريدون من السيسي أن يترك القصر الجمهوري للتوجه إلى أبو زعبل أو طره ؟ السيسي رجل ذكي استحمر البرادعي ومرسي وصباحي والكثير من الدكاترة والشيوخ وتريدون أن يسمع لعامة الشعب؟ اتريدون من السيسي ان يرحل ؟ أدعو الله أن يسلط عليه جنديا أكثر تسلحاً منه. وأما السلمية والإنتخابات والديموقراطية والفايسبوك وتويتر لا تجدي شيئاً مع الحكام العرب! لسبب بسيط: لا توجد لهم ذرة كرامة.

  11. الكلام فى التعديلات الدستوريه مثلما يقول المثل ; عينه فيه ويقول اخييه ~
    ~٠~ فى هذا سأقول ان فى عمر الامم رجال وطنيين يصعب ان يتكرروا ورغم تأكدى من وجود الآف الوطنيين اللذين يحبون مصر ولكن اين هم ومن يضمن انهم يمتلكون الموهبه للحكم بجانب وطنيتهم ~ نتذكر معكم ان مهاتير محمد حكم ماليزا لسنيين وأخرجهم من الجهل والفقر لتصبح بلدهم أٌمه لها شأن من النمور الاسيويون ٠٠ وعندما حدث تداول سلطه واختار الصندوق شخص آخر رأينا ما حدث واليوم يواجهه احكام قضائيه واتهامات واضحه بالفساد واستغلال الكرسى ٠٠ كذلك يحدث فى الدول الديمقراطيه يذهب ريجان ويأتى بعده بوش الأب ويدخل امريكا فى حروب ويسقط حكمه ليأتى كلينتون ويحول امريكا لدوله ناجحه ويخرج بعد دورتين من الحكم وميزانيه امريكا بها ٧٠٠ مليار دولار فائض موازنه ولكن دستورهم يحكم بنقل السلطه ثم يعقبه بوش الابن ويحارب العراق وأفغانستان ويترك امريكا شبهه مفلسه بديون ١٤ تريليون دولار ويعقبه اوباما بتصرفات اقل تهور ولكن الازمه الاقتصاديه ٢٠٠٨ تمنعه من تغطيه الديون التى تسبب بها بوش الابن ويخرج تارك ورائه ١٨ تريليون دولار عجز داخلى غير الديون الخارجيه ٠٠٠ – وهكذا كل رئيس مهما كان وطنى لكن له طريقته فى اداره الدوله ، لا يشترط ان يكون فاسد ولكن هى الموهبه فى الاداره٠٠٠٠
    نعود لمصر ونحن نعلم ان عواصف سياسيه كبيره ستضرب مصر لمجرد التفكير فى تعديل الدستور رغم ان جميع دساتير العالم يحدث بها تعديلات بما يتماشا مع مصلحه الدول ~ ولو نظرنا للبنود التى عرضها ٢٠ فى المئه من اعضاء البرلمان ~ ارى اننا من المحتمل ان نوافق على بند او اكثر من البنود ولكن مستحيل ان نوافق على كل البنود وأضرب مثل من وجهه نظرى خاصه بأن يكون التنسيق بين الهيئات القضائيه او تعين القضاه فى اختصاص رئيس الجمهوريه دون العرض على البرلمان لان فى ذلك تداخل بين السلطه التنفيذيه وهى سلطه الرئيس وسلطه قضائيه رقابيه تحكم بين السلطات هى السلطه القضائيه ، فمن المفترض اننى برفضى لهذا التعديل ارفض باقى التعديلات وهذا فيه غبن لباقى بنود التعديل ٠٠٠٠
    ثم انتقل لبند تعديل مده الرئاسه والمعروف انها فى الدستور قبل التعديل لمدتين كل مده اربع سنوات ~ اولا كما شرحت عاليه ان موهبه الحكم هى مهمه فالرئيس الموجود يقوم بمجهود لا ينكره الا أعمى ولن اتحدث عن كم المشاريع الكبيره والتى أرى بأمانه انها ستعود على بلدنا بالخير الكثير٠٠ والارقام من حيث نسبه النمو ونسبه البطاله تدل على اننا نخرج من عنق الزجاجه بشهاده البنك الدولى الذى قال من يومين ان السيسى استطاع ان يبدأ ينطلق بالاقتصاد للامام رغم كل التحديدات ٠٠٠ ورغم اننا كشعب لا ننكر وطنيه جيش مصر وتصدره بجانب الحمايه والامان التى نشعر به الا انه له الفضل كجزء مهم من ابناء الوطن فى ما نراه من انجازات فى منطقه القناه ومشاريع الامن الغذائى والبنيه التحتيه والنقله النوعيه فى التغلب على ظاهره العشوائيات ~ اعلم ان معظم التعليقات تتكلم عن دكتاتوريه الجيش ويشبهوها بدكتاتوريه الاخوان المسلمين وهذه المقارنه غير عادله بالنظر لتضحيات الجيش من أجل مصر بخلاف ما يصنعه الاخوان من اهانه الوطن فى كل المحافل الدوليه ~ ولكن فيما يخص الاخوان تعديل فترات حكم السيسى هى الرد المناسب على خيانتهم وتمسك الشعب برئيس يرعى مصالحه الاجتماعيه والصحيه والاقتصاديه فقط يتبقى ان يشعر الشعب اننا فى حكم مدنى وان الجيش متواجد كيد قويه للمساعده فى اكمال البناء وانجاز وظيفته الاساسيه لحمايه الجبهه الداخليه من الارهاب المتربص بمصر ويبقى ان نشعر اننا دوله مدنيه عصريه ويجب الاهتمام بالاداره المحليه والمجالس المحليه…

  12. يا ناس يا عالم المشكلة ليس بالاسم المشكل في عدم التعددية كل دول العالم المتقدم بيجي رايس و بروح رئيس و البلد بتقدم اما حصر التقدم بشخص معين فهي مقدمة الديكتاتورية من سيسي للاسد لبوتين و اردغون مع فرق إجراء انتخابات من عدمه في تركيا في احزاب في مصر و سوريا و روسيا لا أحزاب ولا انتخابات ولا ما يحزنون ٩٩.٩%

  13. الاستاذ مصرى قوى

    احييك من كل قلبى على تعليقك الرائع
    فقد كتبت وعبرت عن قل ما كنت افكر ان أعلق به
    بارك الله فيك
    تحيا مصر قوية عزيزة بالسيسي ورجاله المخلصين

  14. عندما انتخب الرئيس مرسي في أول عملية ديمقراطية شهدتها مصر في تاريخها ، كنت من بين المتشائمين بان هذه التجربة لن يكتب لها النجاح ، خاصة حين انفلت العقال ووجدنا رئيسا كأنه في السويد أو سويسرا يتلقى السباب والشتائم ،حتى كتب أحدهم بالبنط العريض ذات يوم في صحيفة قومية الرئيس الجبان .. قلت يومها .. هذا ليس رئيس مصر ولن يدوم ، رئيس مصر ينبغي أن يكون فرعونا مؤلها
    ، حاكما أوحد. كلمته الفصل في كل شيء . تذعن له الجباه وتنكمش امامه القامات مهما علت وتطاولت ، لا أنسى يوم جمع الرئيس السيسي جمعا من العلماء والخبراء ، وجلس بينهم يحاضر ويعلم، والقوم يهزون الرؤوس خوفا وهيبة ، وهم يحملون أعلى الشهادات والمؤهلات فيما لا يزيد مؤهله عن الثانوية العامة. تأكد لي يومها نظرية الحاكم الفرعون الذي يستخف قومه فيطيعوه . سيبقى رئيسا شاء من شاء وأبى من أبى ، وحتى سقوطه لن يكون الا على يد فرعون اَخر ، هذه الثقافة الفرعونية تجذرت في الوجدان المصري عبر قرون ولا يمكن محوها أو إزالتها من خلال حزب أو جماعة … أعيدوا قراءة التاريخ واستقرأوا أحداثه وانظروا في كل مرحلة الى شخصية حاكمها، وكيف حكم ، وكيف بسط سلطانه وصولجانه ، ثم دققوا في تقرير عمرو بن العاص إلى الخليفة الخطاب عن مصر في ختام فتحها وتجربته عنها خاصة انه عرفها منذ الجاهلية حين كان يتاجر معها ،ففيه الجواب الشافي ..

  15. التمديد للبقاء في القصر حتى القبر ؟
    =========+=======+===
    يخطئ من يظن انه قرار المشير للبقاء في القصر حتى الكفن رالقبر ،ولو كان هذا الهدف الرئيسي لمشير العسكر بدءاً من اليوم الاول لانقلابه عى السلطة الشرعية وبسط حكمه الاستبدادي من 30ًيونيو ً/ حزيران عام2013 وحيث ادى انقلاببه الى وقوع مجزرة رابعة العدوية التي سقط فيها مئات القتلى من الشهداء والجرحى انذذاك ؟
    وهو لا يتردّد ان يكرر مثل تذه المجزرة مرة ومرتين إذا لزم الامر وواجه معارضة شعبية واسعة لتحقيق هذفه هذا وهو البقاء في القضر حتى الممات والقبر ؟
    فههذا الهدف هو بداية حكم العسكر منذ السادات صريع المنرصة وخلفه الفريق العسكري مبارك المخلوع لمد 28 عاماولولا الثورة 25يناير 2011 لبقي في القصر حتى يلحق بسلفه الى منصة اخرى ثم القبر ؟
    ياسادة ياكرام
    مايقوم به المشير ونظام المشير وبرلمان المشير وصحف المشير هو رتوش وتنميق وتزويق لااكثر ولا اقل ذلك لان النظام الملكي الذي انتهى يوم 23يوليو 1952 عاد ليصبح تحت اسم جديد وهو النظام الملكي العسكري شاء من شاءومن ابى فليشر من ميه النيل كأسا سلسبيل قب ان يجف نهر النيل ؟
    ولكن اراد اشعب هي من ارادة الله وان لله الامر والنهي من قبل ومن بعد فالعزم والصبر يتبعه الفرج
    ولربَّ نازلة يضيق بها الفتى / ذزْعاً وعند الله منها المخرحُ ؟
    ضاقت فلما استحكمتًْ حلقاتها ً/ فُرِجَتْ وكان يظنها لاتُفرٍجُ ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  16. يبدو ان الخبر ضرب على وتر حساس، فالذباب الإلكتروني قد ملأ الخبر بتعليقاته و ليس عليكم إلا متابعة صفحات الفيسبوك للمصريين لتعلموا مدى رفضهم لمثل هذ التعديل. أما السيسي فلا أدري إن كان هناك عاقل يعتقد أنه سيتخلى عن الرئاسة تحت اي ظرف او بناءاً لإرادة المصريين كما يزعم في المقابلات التلفزيونية. السيسي لن يتخلى عن كرسي الرئاسة مهما حدث لأنه يعلم أن تخليه عن كرسي الرئاسة سيكون تمهيداً لمحاكمته على ما فعل بالثوار من مجازر كرابعة و عدوية و محاكمته على التفريط في الجزيرتين المصريتين للسعودية و بيع أراضي مصر للإمارات بأسعار بخسة. لذلك يعلم السيسي ان المنفذ الوحيد له من المحاكمة هو البقاء على سدة الرئاسة في مصر و التنكيل بكل من يفكر في منافسته و لو كان من كبار الضباط سابقاً كسامي عنان أو أحمد شفيق. لن يزيل السيسي عن كرسي الرئاسة في مصر إلا ملك الموت و كل من يظن غير ذلك فهو واهم.

  17. هل فعلاً هذه خطابات السيسي وعباراته الغير مفهومة سواءً في استقباله الضيوف او في المؤتمرات التي يحضرها ؟ شيء لا يصدق وحالة غير مسبوقة من قبل رئيس اكبر دولة عربية ؟

  18. الناس تعتقد ان معني كلمة شهيد هو الموت في سبيل الله
    في الحقيقة لا تعني كلمة شهيد إلا مسلم ، قد شهد بان لا الآه إلا الله ومحمد رسول الله ،
    فغلي الانتحاريين ان يكفوا عن قتل الأبرياء وهذا لأن كل من نطق بالشهادة ، يسمي بشهيد ، فهل يقتل الشهيد شهيد ، هل يقتل المسلم مسلم ، وهل يعتقدون أن الله سيدخل الجنة مسلم او من شهد بالشهادة واصبح وهو قبل انتحارة كان شهيد وبعد الانتحار قد فقد حقة في الجنة لقتلة ايضا امثالة ممن كانوا شهداء وقد قتلهم اخ شهيد انتحر ، الانتحاريين شهداء قد اضاعوا حقهم في دخول الجنة وهذا لأنهم قد قتلوا ابرياء ، بدون علمهم لمعني الكلمة ،
    لا تصغوا لمن يستغلكم لمصالحهم الدنياوية ،انهم اشد كفرا ممن لم يشهد او نطق بالشهادة ، ومن فسر الكلمات علي اهواءة فليفكر فيما كتبت وإن كان المنطق في كلماتي
    فليسءال نفسة عما كانت هذة الكلمات منطقية ام لا ،
    المسلم وإن اسلم عن اقتناع داءما وابدا شهيد ،
    فقد شهد بما طلب الله منه وهوالاعتراف بالله ورسوله
    علية الصلاة والسلام ، ولا تعني الموت في سبيل مطامع احد الدنياوية التي اولها هو اتباع الضلال ، بقتلهم الابرياء منكم ومن الاخرين من الشهداء ،، المسلمين .

  19. من قال معنا الله وهو مظلوم ، يعلم ان الله معهم وقد تخلي عن كل من ظلم ، فعلي الله نتوكل ، وما من ظلم الشعوب إلا وقد قهر ، وإن كان قد حالف الشيطان ،
    فليتذكر أن شياطينهم قد خلقها الله ،
    وما خلقها الله إلا لتكشف اقنعة من كفر ، فليتذكر هؤلاء
    ان شيطانهم قد وعد الله ، بأنه لن يدخل الجنة ظالم فقد الإيمان ،بالله وظلم .

  20. موجة غضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب عاتيـــــــــــــــــــــــة ياله من عنوان بائس
    ياسيدي لا موجة و لا اعصار ولا يحزنون كل الشعوب العربية متخوفة من النموذج السوري الدموي المرعب حيث تحولت سوريا الى كعكة تتشاجر كل القوي الاقليمية و الدولية عليها و شعبها ما بين مقتول او مسجون او اسير وفى مصر شئنا ام ابينا السيسي حقق درجة كبيرة من الاستقرار و الامن لذا لن تجدوا صدي لهذه الدعوات لن يخرج السواد الاعظم فى موجة غضب عاتية الا اذا تم الحاق ضرر بالغ بهم مثل رفع الدعم عن الخبز او التموين انما التعديلات و الدستور و نشطاء الفيس بوك فلن يحركوا ساكنا . نقطة ومن اول السطر

  21. موجة غضب عاتية هي آراء ثلاثة أشخاص و بعض الذباب الالكتروني فعلا انه خبر كوميدي
    اما بشأن التعديلات فالمقترحات لا تشمل فتح مدد الترشح للرئيس انها فقط تزيد من مدة و صلاحيات الرئيس و مع ان هذا التعديل سيتيح للسيسي ان يترشح مرتين أخريين فإن جل هؤلاء المعارضين ايدوا تعديلات الدستور التركي التي ايضا اتاحت للقردوخان ان يظل رئيسا لمدة ٢٠ سنة
    انها الكوميديا السوداء في أوضح صورها

  22. ahmed ali
    هل انت من احفاد الاقطاعيين و الاثرياء الذين استعبدوا السواد الاعظم من الشعب المصري و كانوا يمتكلون كل شئ حتى سمي مجتمع ال1% ؟؟ ماذا قدم العهد الملكى لمصر قبل 52 ؟ كان الملك اداة بيد الاحتلال الانجليزي حتى انهم حاصروا قصره بمنتهى الذل و الاهانة
    اسأ ل هذا لانك لا تترك فرصة لاهانة الرئيس جمال عبد الناصر زعيم الامة الخالد كان و سيظل رمز الكرامة و العزة وا سمه محفور فى قلوب ملايين العرب
    في زمن عبد الناصر كان كل شيء في مصر من صنعها وابنائها، ابتداء من معجون الاسنان، وانتهاء بالسيارات والحافلات، فالجميع يرتدي الملابس القطنية والصوفية المصرية، وينتعل الاحذية المصنعة محليا، وكانت البضائع المستوردة محصورة في شارع جانبي صغير، اسمه شارع الشواربي، لا يزيد طوله عن 50 مترا ويضم “بوتيكات” صغيرة تعرض بعض الملابس المستوردة بطريقة سرية خوفا من المصادرة.
    عبد الناصر عمل المستحيل في تنمية مصر اقتصاديا،عسكريا،واجتماعيا. كانت مصر أمل كل الشعوب العربية في تحرير الارض والإنسان ولكن القوة الرجعية العربية بالتعاون مع اسرائيل و امريكا عملت المستحيل في اخفاق مشروعه العربي الوحدوي حيثوا جاءوا بالمقبور السادات ليمسح كل انجازات ناصر بأستيكة .
    و السادات هو من اتي بالاخوان المدعمون من السعودية الوهابية الذين استوردوا فتاوى الحجاز الداعية إلى الإنجاب العشوائي للأطفال ، وترْكُهم لمصادفات الزمن التي ستعولهم بالتوكل والصبر ، حتى بلغ عدد السكان 100 مليون و بذلك اصبحت مصر العظيمة تشحذ قوت يومها .

  23. الى السيد محمود
    لم توضح لماذا السيد محمود القيعي اخطر على الأمن القومي من الإرهاب!

  24. ماحدش سأل نفسه السيسى وصل للحالة التضخمية والسيطره والسطوة واكبر شعبية لم تشهدها مصر منذ عهد عبد الناصر .مع الاخذ فى الحسبان ان اعدائه كثر وادواتهم عاليه ميديا ونفوذ ومال سواء خارجيا او داخليا والامثله كتير اخوان ودول معاديه ورجال اعمال العهد البائد طيب وصل للحاله دى ليه..لأن طبيعة الشعب المصرى مهما كان فيها تغيرات وملوثات تراكميه حساسة جدا تجاه درجة الاخلاص والحب من قبل قادتها وكان الشعب المصرى متيقن من اخلاص وحب عبد الناصر ولذلك احبه الشعب وحتى لو فى اخطاء لان الكمال لله وحده والصراع مش هين واعدائك اذكياء جدا ..ما اعنيه ان قوة السيسى نابعه من يقين الشعب المصرى من حب واخلاص السيسى لبلده واهله ومصدر قوته الوحيد حب الشعب الحقيقى الكتله الصلبه عامة الشعب البسطاء اللى مالهمش اطماع او مصالح خاصه او اجندات وكل يوم بيزيد شعبيته وكل يوم بيزيد قوته وكل يوم بيزيد سعار وهيستيريا اعدائه اللى هم اعداء مصر وكارهى نهضة مصر وبيحلموا باليوم اللى يتخلصوامن السيسى الرمز المتجمع حولة الشعب الحقيقى والكتله الصلبه الاساس لارادة شعب..أى مصرى سوى لن يتنازل عن السيسى ولن يسمح بقتل الامل والارادة لرجوع ام الدنيا وهاتبقى قد الدنيا… بتجمعنا حول رمز. وبرضه الكمال لله وحده ويكفينا حبه واخلاصه وذوبانه لمصلحة بلده والسيسى برضه مش سهل وخطواته مدروسه واختيار معاونيه مدروسه وكل يوم بيزيد قوة ومصر بتزيد قوة وشعب مصر بيزيد تماسك.وكفايه تنطع وفلسفه فارغه ..تحيا مصر بشعبها وجيشها وقاداتها برجاء النشر

  25. Hopeless nation , hopeless country , hopeless umma and hopeless Middle East. Egypt is back 5000 years where the Pharaohs of Egypt were Gds and the people must bow and kneel for them. This is what the Egyptians are forced to do.

  26. عشت فى مصر سنوات للدراسة و اقول لكم من واقع معايشتي لهذا الشعب انهم او معظمهم لا يشاهد الا القنوات المصرية المحلية و الاعلام المصري تأثيره عليهم اقوي مليون مرة من تأثير قنوات عريقة مثل البي بي سي او السي ان ان او روسيا اليوم ولو عدتم بالزمن الى الوراء فى الوقت الذى صنف العالم فيه ما حدث فى 3 يوليو بانه انقلاب مكتمل الاركان نزل المصريون فى الشوارع للابتهاج بما حدث و وقتها انحاز معظم الشعب الى الجيش و تم القاء القبض على قيادات الاخوان فى ظرف شهر او شهرين على اقل تقدير بمساعدة الشعب نفسه لذا لا تتعجبوا من قبولهم لتلك التعديلات مادام الاعلام المصري يصنفها على انها تصب فى خانة المصلحة من اجل الاستقرار السياسي و الاقتصادي .

  27. منه لله عبد الناصر ؛
    قلب المجتمع قلبه سوده ، فساد الجهل و الفساد والنهب والاستبداد في دوله أولاد الأرياف التي انشأها !

  28. واسفاه على الامة العربية و شعوبها البائسة التي مازالت فى سبات عميق !!!
    الممالك العربية سواء الخليجية او المغربية او الاردنية تحكم بمنطق ان الحاكم اله لا يجوز معارضته ومن يعارض علنا بمصيره القتل بالمنشار مثل خاشقجي او غياهب السجن مثل ناصر الزفزافي !!!
    و الانظمة العسكرية تحكم بمنطق القوة ومن لا يعجبه يخبط رأسه فى الحيط و ليس ادل على ذلك من السيسي الذي يحكم بالحديد او الجزائر التى ترشح رئيس مشلول للمرة الخامسة على التوالي فى سابقة تحدث لاول مرة على كوكب الارض !!!
    و الاعجب انه لا يوجد دولة عربية شعبها سعيد او متقدم كلهم بلا استثناء يعانون فقر و بطالة و جهل و تخلف على كل المستويات !!!!
    متى تفيقون من السبات !!!!

  29. إلى محمود القيعي ..
    أنت خطر على الأمن القومي المصري .. و يجب على الجهات الأمنيه محاربتك لأنك أخطر من إرهابيي سيناء …

  30. اكره العسكر و الاخوان الاثنان يمارسان الديكتاتورية و الاقصاء على ابشع صورة
    ولو نظرنا الى اردوغان و السيسي سنجد انها وجهان لعملة واحدة
    – تخلصا من خصومها الاول بحجة الانقلاب و الثاني بحجة الارهاب
    – الانفراد بالسلطة فالبرلمان التركي و المصري الان هما مجرد ديكور تافه
    – لا يؤمنان بحرية الرأى مطلقا بالعكس و خنقا كل اصوات معارضة لهما
    – يتحكمان فى الاعلام تماما و كل مهمة اعلامهما التطبيل و التزمير لقرارتهما
    – اى تعديلات دستورية يقومان بها هى من اجل صلاحيات اوسع و ليس لمصلحة الشعب
    – السيسي سيحكم مصر الى الابد بالتعديلات الدستورية الجديدة و كذلك اردوغان سيحكم تركيا حتى مماته
    – يتاجران بالقضية الفلسطينية و يقيما علاقات رائعة مع اسرائيل
    – الفارق الوحيد فقط هو ان اردوغان لديه طموحات توسعية و يحتل اجزاء من سوريا و العراق لانه يري ان المنطقة العربية هى ” حقه الطبيعي ” و ” ارث” اجداده الذي لابد ان يسترده بينما السيسي لا يفعل ذلك
    للاسف لا توجد دولة مدنية فى الشرق الاوسط مطلقا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here