مصر: موجة سخرية لاذعة من “التعديلات الدستورية”.. أمينة رزق تتساءل: هو اللي هيقول لأ هيتعمل فيه إيه يا ولاد؟ ويحيى الفخراني ومحمود عبد العزيز يقترحان دستورا يجعل الرئاسة مدى الحياة وتغيير الشعب كل 6 سنين واستدعاء نور الشريف في شخصية “كمال” بفيلم “العار” ومحمد صلاح وعادل إمام حاضران بقوة!

القاهرة – “رأي اليوم “-محمود القيعي:

بعد الإعلان عن موافقة البرلمان المصري على التعديلات الدستورية ، سادت منصات التواصل الاجتماعي موجة سخرية عاتية، تندرت عما يحدث في المحروسة تارة، وسخرت منه تارة أخرى.

السخرية كانت سلاحا في يد الشعب المصري، يلجأ إليه، ليعبر عن همومه، ينفس عنها، وهو الأمر الذى عرف عن المصريين منذ الأزل.

صفحة بعنوان “المسخرة المصرية” تبارت في السخرية مما يحدث في مصر الآن، نرصد أبرز ما جاء فيها في السطور التالية: الصفحة نشرت صورة

الفنانة الراحلة أمينة رزق، وهي تتساءل بصوتها الحزين المعبر: هو اللي هيقول لأ للتعديلات الدستورية هيعملوا فيه إيه يا ولاد؟!

 

 

الفخراني ومحمود عبد العزيز

 

 

الفنانان يحيى الفخراني ومحمود عبد العزيز في فيلم العار كانا حاضرين بقوة، بعد الإعلان عن موافقة البرلمان على التعديلات الدستورية وتحديد مدة الرئاسة بـ 6 سنوات، حيث نشرت صورتهما وهما يرددان: “إحنا بنقول يخلو الرئاسة مدى الحياة، ويغيروا الشعب كل 6 سنين “.

زكي رستم

الفنان الراحل زكي رستم كان حاضرا بقوة، حيث تساءل أحد المصريين قائلا: “هم المصريين ما لهم مش حاسين بفرحة قرب رمضان؟”

فيرد زكي رستم في شخصية المعلم بيومي في فيلم رصيف نمرة 5 قائلا: “ربنا يجازي ولاد الحرام “!

صلاح

اللاعب الشهير محمد صلاح، كان حاضرا في المشهد الساخر، حيث نشر أحد النشطاء صورته، وكتب معلقا: “الناس اللي بتسأل عن معنى حركة صلاح اللي عملها في مباراة تشيلسي، أحب أقول إن دي حركة من أيام الفراعنة معناها: نعم للتعديلات الدستورية!

 

 

كمال بيه

شخصية كمال بيه التي جسدها الفنان نور الشريف في فيلم العار، لعبت دورا في مشهد السخرية، حيث نشر أحد النشطاء صورة نور الشريف، وهم يستمع إلى رفقاء السوء، وهو يقول له: لو قلت نعم للتعديلات الدستورية يبقى عملت الصح، ولو قلت لأ هيتعمل معاك الصح يا كمال بيه!

عادل إمام

الفنان عادل إمام في مسرحية الزعيم، كان حاضرا بقوة، حيث نشر أحد النشطاء صورته وهو يردد ساخرا: أنا مش عارف الدول اللي زي

أمريكا واليابان وألمانيا عايشين ازاي من غير تعديلات دستورية؟!

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. الى الاخ مصري قوي، رأيك صواب يحتمل الخطأ، وخطأ يحتمل الصواب، ولهذا وجب احترامه كيفما كان الحال. ومع ذلك فأنا اختلف معك كليا، فنحن العرب او بالاحرى حكامنا مجرد بيادق في رقعة الشطرنج التي تحدثت عنها. هم فقط يؤمرون فيطيعون، والا سيتم استبدالهم ببيادق اخرى. وليس بعسير على اعدائنا اسقاطهم ما لم يلتف الشعب حولهم. فالشعب هو الوحيد الكفيل ببقائهم، ولكنهم للاسف باعوا هذا الشعب من اجل رضا اسيادهم. واما عن حديثك عن نقط الضعف، فالمساعدات الامريكية كفيلة بابتزاز مصر واعادتها الى بيت الطاعة الامريكي شأنها شأن اي دولة عربية اخرى. اما بالنسبة للذين يتحدثون عن حكم الاخوان، فمن حقهم ان يمنحوا فرصة الحكم اذا وصلوا عن طريق صناديق الاقتراع، واذا لم يقتنع الشعب برنامج حكمهم فالانتخابات التالية كفيلة باسقاطهم. والا فان الباب مفتوح لكل من لديه القوة للانقلاب على الحاكم، وحينها ستصبح فوضى مطلقة.

  2. السيدة الفاضلة امينة رزق – أم المصريين … من يقول لا: يسجن ويعذب ويختفي قصرياً أو القتل خارج القانون!

  3. لو تشبتثم بثورتكم وما افرزته بعدها صناديق الاقتراع :حينها لنلتم مبتغاكم اليوم ولكنتم فى غنى عن معاناتكم الحالية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا لوموا انفسكم فانتم من سمحتم للمرتزقة والمنحرفين والمتملقين ان يتدخلوا بمالهم فى شؤونكم وايدتموهم بان ينحرفوا بمجرى ثورتكم بثورة مضادة مزيفة وها انتم تحصدون غلتها فصناديق الاقتراع النزيه التى اتت بالاخوان ;الدين هم اخوة لكم فى الوطن كرهتم ام ابيتم .هى من عليها ان تكون الحكم فى ازالتهم كما اتت بهم ;وفى دلك كانت ستكون دماءغزيرة احقنت التى سالت هدرا على يد فرعون الجديد وادنابه ومن يغدقون عليهم والذي همهم هو واد كل حراك وثورة خارج عن نطاق رحمها وبطانتها لانها تدرك ان نيران نجاحها ولو بعيدا عنها ستحرقهم جميعا عن اخرهم.تمنياتى لحراك الشعب الجزائرى ان يحيد عن قواعدهم ويشق طريقه الى الافضل والاحسن لما فيه خير شعبه وبلده ويحقق مبتغانا جميعا منه لنفسه وان يحفظه الخالق من كل المتربصين والكائدين والماكرين,

  4. انا مع الاخ عامر الجبوري في موضوع خطابات وتداخلات السيسي ،
    اعتقد ان السيسي يعمل في بلده والاهم انه مبتعد عن العنتريات التي
    هي ميزة الانقلابيين والانظمه العسكريه ، نتمنى لمصر النهوض والعوده
    مجددا لموقعها الطبيعي ، فبدون مصر لن تقوم للعرب قائمه ، ونتمنى
    الاستقرار والأمن لمصر ولشعبها العظيم ،،
    تحياتي ،،

  5. غساني
    لا أعرف أن كنت تهزر، أو أنه مشهد كاميرا خفية على أبواب رمضان ، المائة مليون ماكفوكشي ، ما فيهمش غير السيسي ، وبعدين مين قالك أن أمريكا وإسرائيل مش عايزاه ، لو ما كانتشي عايزاه ما كانش يكمل سنة ، هو مستنيك انت تسندو بالهقص اللي بتقوله .

  6. الكلام اللى هاكتبة عايز تركيز وتجرد عالى..تعالوا نحسبها كده… لازمتها اية التعديلات الدستورية دلوقتى والراجل ماكملش سنة لولايتة الثانيه ولسه ثلاث سنين وشوية وبلاش وجع دماغ دلوقتى مانستنى سنة او اتنين والامور مش مستحملة توتر وكل واحد عايز يهجم ويهلهل وينتقد وينقض يلاقى له حجه( برجاء التركيز) الامور اكبر من التعديلات الدستورية بكتير الحقيقة ان الصراع صراع افيال وصراع تكسير عظام وصراع رسم خريطة المنطقة باكملها لعقود قادمة وكل طرف بيرسل رسائلة وها اضرب مثل يوم ما اعلن سامى عنان ترشحه كانت نقلة شطرنج من الطرف التانى علشان تلخبط الحسابات وتعمل بلبله فى الجيش وتعطى للاخوان امل الرجوع وعنان مرضى عنه امريكيا.رد السيسى بكل حزم وحاكمة وحطه فى السجن وكانت رسالة موجهة للخارج بكل قوة وحزم ويوم مارجع عبد المنعم ابو الفتوح من لندن وفاتح صدرة وعامل عشرين عتريس فى بعض ومتقوى بالغرب الرد بحزم ايضا ودى برضة رسالة للخارج.ومثال آخر فى قمة الاهمية كان ميعاد رفع الدعم جزئى على المحروقات فى 7/1 وكان ميعاد زيارة وزير الخارجية الامريكى السابق لمصر6/20 للضغط لتسويق صفقة القرن وبوادر تململ فى مصر وفرصة للضغط قام السيسى برفع الدعم يوم6/15 وبرضة كانت رسالة لهم ان ماليش نقطة ضعف ورجع الوزير الامريكى بخفى حنين واعلن تأجيل الاعلان عن صفقة القرن لوقت لاحق( حتى تتهيئ الطروف للحظة ضعف تسمح بالانقضاض ) ..الادارة المصرية فاهمة الوضع جيد ومش بالسذاجة والبساطة اللى تعمل نقلة شطرنج او اجراء استباقى مش مدروس بعناية.وموضوع التعديلات الدستورية وتوقيتة له ابعاده الكبيرة بدليل زيادة وتيرة التصعيد فى كل الجبهات واخطر تلك الجبهات الان جبهة ليبيا لانها فاصلة وحاسمة فى امور كثيرة وكم الدعم اللوجستى لخونة طرابلس عالى جدا وبوادر الصراع الخشن والصدام العسكرى الصريح قاب قوسين او ادنى واليوم تم الغاء زيارة وفد اسرائيلى للبحرين كانت مقررة سابقا لاسباب امنية تحسبا لتطور الامور على الحبهة الليبية وحدوث حرب مصرية تركية على الارض الليبية والى اى مدى تداعياتها على المنطقه .هذا تصورى للصورة من وجهة نظرى ويقينى ان 2019 هو عام الحسم تقريبا الاحداث تتسارع اكبر من تصورى .والله غالب على أمره….اللهم هيئ لنا من امرنا رشدا ..تحيا مصر بشعبها وجيشها وقاداتها

  7. يا نعم للحكم المدني ولا وألف لا لحكم العسكر،
    تتلطى تحت مسمى الحكم المدني بينما تبشر بحكم اسلامي

  8. الى السيد اجمد صلاح المحترم : يمكنك الضحك كما تشاء ولكن لولا السيسي ما خلص مصر من الاٍرهاب كنت الان تبكي عل حال مصر من الفتنة الظائفية التي كانت ستأكل الأخضر واليابس والمجاهدين الذين سيتدفقون الى مصر لخرابها كما حصل للعراق وسورية وليبيا والذين يمولون من جهات مجهولة لخراب البلاد العربية
    التآمر على مصر مستمر داخليا وخارجيا حتى تدخل في صراع داخلي يقضي عليها وعلى جيشها كما حصل للجيوش العربية التي تواجه اسرائيل.
    اما بالنسبة لك أستاذ احمد ماذا سيتغير لك اذا كان الحكم عسكري أو مدني اما العسكر فهم حماة الوطن ويموتون كل يوم لتبقى انت وغيرك بسلام.
    السيسي مصري وطني من الدرجة الاولى وهو يحافظ على مصر من كل اعدائها وكل عدو لمصر بجب ان يعاقب اشد العقاب.
    اسمع مني ساندو السيسي فهو افضل شخص يحكم مصر العظيمة.

  9. الحقيقة ان اعتبار ٤ او خمس تغريدات هي موجة ده امر مبالغ فيه و حكم غير واقعي او منطقي لكن للاسف هذا فقط رأي كاتب المقال الذي اعتاد علي فعل الشئ نفسه في كل كتاباته بدون اي احترام للعقل او المنطق او المهنية اما حقيقة رأي الشعب المصري في هذه التعطيلات الدستورية فسيكون يوم الاستفتاء علي هذه التعديلات و التي نعرف مسبقا تعليق كاتب المقال ان اتت النتيجة بالإيجاب فالاتهام بالتزوير جاهز فهذا دأب كارهي النظام المصري

  10. ان الشعب المصري اذكى شعوب الارض قاموا بثوره ورددوا يسقط يسقط حكم العسكر ولا للتمديد ولا للتوريث ثم اتوا بعسكري البسوه بدله مدنيه وقالوا له الماضي لك وبكره لك وبعده لك وطالبوا بالتمديد له وبعد 5 سنوات سيتم تجهيز العميد مصطفى السيسي للوراثه وهكذا هم حققوا اهداف الثوره

  11. اخ غساني انتا شكلك نايم ع ودانك مش عارف شو بيحصل بالدول لما تبقى تحت حكم العسكر شكلك حابب يرجع نظام نسخة عن ظلم واضطهاد مبارك وين حقوق الانسان وكرامته إلي كفلها ديننا الاسلامي لازم شعب مصر يصحى قبل فوات الأوان

  12. السيسي ديكتاتور العصر و فرعون مصر الجديد…جاء بانقلاب عسكري راح ضحيته الألاف من الناس…ما لكم كيف تحكمون افنجعل المسلمين كالمجرمين…اللهم ارنا فيه قدرتك.
    #اطمن انت مش لوحدك

  13. يعني حكمتو على مصر بالعقم ؟
    لو مات السيسي ؛ يعني مصر مش حتمشي ؟
    نهاية التاريخ يعني ؟
    ولو مشى السيسي ؛ هل سيتوقف دوران الأرض ؟
    شا فيق يا راجل !!!

  14. أنا شخصياً أيدت السيسي لأنه أنقذ مصر من الأخوان و لكن أرجو أن تصل له رسالتي و أن يكف عن خطبه و مداخلاته الأرتجاليه فهي تفضح ضحالة ثقافته و سطحية تفكيره و تدني مستوى ذكائه الفطري و تجعلني أشعر بخجل شديد من نفسي و أعرف سبب وضع العرب المزري اليوم عندما يكون هذا مستوى رئيس العرب كل العرب على قول المفكر العربي الراحل الكبير (( منح الصلح)) حين وصف العرب (( إنهم دولة مصر و باقي القبائل و الطوائف العربيه)).

  15. ياساده العالم العربي والشعوب العربيه يتنازعها خركتان دينيتان مزهبيتان تكفيريتان الاخوان والوهابيه لا تقل لي ثوره شعبيه ومطالب شعبيه كل شي لدي العربي يلبسه لباس الدين والمدهب لولا داك كنا امه من الامم المتحضره اليوم هي جوله للوهابيه التي انقلبت على الاخوان وغدا جولة الاخوان العالم العربي سيعيش بدوامه سيفقد المال الاقتصاد والشباب وسيفقد الكثير والابام بيننا وحتى ارض سيفقدها

  16. تآكدوا يا معارضين تغيير الدستور اذا ذهب السيسي ذهبت مصر الى المجهول وهذا هو المطلب الامريكي الاسرائيلي.
    قفوا مع السيسي فهو الرجل الذي سيجعل من مصر قوة لا يستهان بها رغم ما يحاك ضده داخليا وخارجيا.
    من الذي سيخدم مصر أفضل منه. فكروا جيدا وساندو السيسي فهو خير لكم ولمصر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here