مصر: قلق بالغ بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بومبيو عن مفاوضات “سد النهضة “.. السفير الأشعل: “الطبخة سُوّيت” ومصر مهددة بالفناء ولم يعد لدى النظام أي أوراق قوة والشامي ينتقد تغييب الدور الشعبي ويصف الأمر بالخطير 

 

 

القاهرة – “رأي اليوم “- محمود القيعي:

أثارت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بومبيو اليوم من أديس أبابا- التي أكد فيها أن مفاوضات سد النهضة لا يزال أمامها شهور للتوصل إلى حل نهائي- قلقا بالغا في مصر اليوم وهي التصريحات التي تناقضت كليا مع تطمينات الخارجية المصرية بأن الأمور تجري على ما يرام وسيتم التوصل لاتفاق نهائي قبل نهاية الشهر الحالي. 

ما تصريحات بومبيو وتطمينات الخارجية وقع المصريون في حيص بيص كما تقول العرب. 

مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق د.عبد الأشعل قال ل” رأي اليوم “بأسى: “الطبخة تم تسويتها وهي حرمان مصر من حق الحياة، وتراخي الحكومة المصرية يعني الكثير، ويثير علامات استفهام كثيرة”.

و تساءل الأشعل: ما قيمة النظام والحكومة إذا كان وجود مصر بات مهددا؟

وأضاف قائلا: لم تعد القضية هدم الدولة ،بل إفناء الشعب ،والقضية واضحة تماما. 

و تساءل الأشعل: ما سر استجداء أمريكا والحبشة وغيرهما والتفاوض معهما في حقوق الشعب،مستنكرا إعلان أوغندا عزمها على بناء سدود عملاقة على النيل، وواصفا الأمر بالخطير جدا!

واختتم السفير عبد الله الأشعل حديثه مؤكدا أن الدولة المصرية لم يعد لديها أي أوراق قوة ،وبات الجميع يستخف بها!

وأنهى قائلا: “مصر معرضة للفناء بالمعنى الحرفي من باب الماء، أما الفناء بالمعنى الاجتماعي فهي تعرضت له منذ نحو سبعة أعوام”.

تناقض 

أما الاقتصادي زهدي الشامي فقد وصف  تصريحات بومبيو وزير الخارجية الأمريكى التى أطلقها اليوم من أديس أبابا بأنها شديدة الخطورة ، وتنسف بيانات وزارة الخارجية المصرية حول سد النهضة من أساسها.

وتابع الشامي: “قال بومبيو فى التصريحات التى أذاعتها الفضائيات العالمية إن الأمر قد يتطلب أشهرا للوصول لاتفاق بين مصر وإثيوبيا ، وأن مهمة أمريكا هى جمع الأطراف حول المائدة وليس فرض حل عليهم، وأن هناك قضايا كثيرة يتعين العمل للاتفاق عليها .”

وتابع الشامي: “واضح أن هذا يناقض تماما بيان الخارجية المصرية التى حاولت طمأنة المصريين بالزعم أنه تم التفاهم على غالبية القضايا ، وأن الاتفاق النهائى قبل نهاية فبراير”.

وخلص الشامي أن عدة شهور أخرى تعنى أن إثيوبيا ستبدأ حجز وتخزين المياه بدون اتفاق ، مشيرا إلى أن الوسيط الأمريكى لايلعب- كما هو متوقع- دور وسيط معنى بالتوصل لتسوية عادلة ، مؤكدا أن هذا هو الفخ الذى حذر منه الإدارة المصرية من الوقوع فيه ، ولكنها سارت نحوه مختارة وبمحض إرادتها.

وأضاف الشامي أن الوضع يزداد خطورة ، مشيرا إلى أن كل منهج الحكم المصرى فى إدارة هذا الملف الأكثر خطورة لمصر وامنها وحياتها نهج فاشل بشكل مؤكد ، وبدلا من أن يعترف باخطائه المتوالية ألقى اللوم كله على الشعب المصرى الذى أبعده عن المشاركة ، و حجب عنه كل المعلومات .

واختتم الشامي قائلا إن ما يحدث يدفعنا لعدم الثقة بالفريق المفاوض سواء كان وزير الخارجية أو وزير الرى ، ويطرح ضرورة وضع كل الحقائق أمام المصريين ، وإشراكهم فى البت فى هذا الأمر الخطير. وبالتأكيد فإن أحد الأسباب الجوهرية لإضعاف الموقف المصرى فى تلك القضية ، و ماسبقها ، هو تغييب الدور الشعبى .”

وأنهى قائلا: “استقواء أى سلطة على الشعب هو الوجه الآخر لضعفها فى معالجة الملفات الخارجية مع دول العالم الأخرى”.

Print Friendly, PDF & Email

44 تعليقات

  1. لم تحدث مشكله في العالم العربي إلا و ورائها إسرائيل و امريكيا مصر مستهدفه من امريكيا قبل إسرائيل و إزاحة مصر من المعادله مطلب أساسي لهؤلاء المجرمين . و كل واحد يخفف من تأثير هذا المشروع على مصر أما جاهل أو ذباب الكتروني مصر بدون النيل صفر على الشمال و يتحمل مسؤولية هذه المصيبه هي حكومات مصر من السادات ليومنا هذا انظمه لم تكترث يوما لا بمصر و لا بالمصريين طبعا بما فيهم مرسي .
    ارخص شيء و أسرع حل لهذا الموضوع بل أنجع حل هو مسح إسرائيل عن خارطة العالم و طرد الامريكان من الوطن العربي كله حتى من دول الخليج . الله لا يوفقكم ما عندكم كرامه.
    النفط تمت سرقته و الثروات سرقت و المال الكاش نهب و الأرض امتلأت مستوطنين و الدين مزقوه و الان المياه الفرات راح و الان النيل ( لولا النيل ل ماتت مصر ) و لن ينقذها حتى الصلوات

  2. يا شعب مصر العظيم يا قادة جيش مصر الأحرار ايها الإعلام المأجور بلدكم في خطر وجودي والمفاوضات العبثية لا جدوى منها يا شرفاء مصر لن تستفيدوا شيئا مصر وشعبها العظيم مستهدفون بهذا السد الكارثي على مصر أن لم تقوموا بتدمير السد واخلطوا الاوراق ستصبح مصر في عهد كان بلدكم وانتم مستهدفون لأجل اسرائيل لقد تأمروا على مصر.

  3. هناك موقفان متناقضان ً مرتبطان بسد النهضة وهما : ١- الموقف المصري المتضررو المعارض والخاسر الكبر من هذا السد السد !
    ٢- الوقف الاسرائيلي الداعم والمستفيد الأكبر من هذا السد ؟
    وهناك وسيط اميركي صديق حميم ومخلص جدا لاسرائيل ولمصر في ان واحد ؟
    فهل يعقل ان يميل الوسيط لمصر السيسي ويخذل نتنياهو الاسرائيلي. ؟
    وهل كانت نظرة السيسي بصيرة أم قصيرة في طلبه
    الوساطة الاميركية؟
    ياسيد المشير المصري السيسي
    الحكمة تقول ؛
    ( إذا لم يكن من المتوقع بذ / فمن العجز ان تكون ( مشيرا) ؟
    فالحق يؤخذ والبنود ترفرف ؟
    ولا يفل الحديد الا الفولاذ ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. النظام العسكري الدموي الفاشل الفاسد الفاشي دمر البلاد وهلك العباد!

  5. سامح شكري – وزير خارجيةمسر
    اقتباس من بيانه ( انتهاء المفوضات بشأن سد النهضة بضمان حقوق مصر كاملة في مياه النيل وامور تجري على مايرام وسيتم توقيع اتفاق نهائي اخر هذا الشهر الجاري ففبراير / شباط ٢٠٢٠ )
    ( وان مصر رئيسا وحكومة وشعبا يشكر الولايات المتحدة التي رعت المفاوضات النهاية في واشنطن والتي لولاها لما توصلنا الى نتيجة.) ؟؟؟؟؟
    مايك بومبيو – وزير الخارجية الاميركي
    اقتباس من بيانه ردًا على سامحشكري يقول ( ان مفاوضات سد النهضة أمامها شهور ؟ ( ان لم يكن سنين ) قبل التوصل الى ح نهائي ) ؟؟؟؟؟
    الشعب المصري وقع فيذحيص وبيض ؟
    وبالطبع له الكلمة الأخيركقبل فوات الأوان ؟
    وردا على مداخلة الخبير الفني الجيولوجي الضمير :-
    كل محطات التحلية في العالم لا تسد بدل مياه النيل لشعب مصر العظيم وأرض الكنانة المعطاء والأرض الطيبة ؟
    وان قولك عن الزلازل واضغط الميع وتفجي السد وإغراق السودان وسد أسوان فهو في علم الغيب ليعلمه خبير فني على وجه البسيطة لان علم الغيب لله تعالى وحده ؟
    فهل أيها لضمير العربي تشرح لنا نظريتك الجيولوجية حول الزلازل واضغط المياه في سد النهضة يودي الى تفجيره وتعد مياه نهر النيل لمجراه الطبيعي ؟
    في الانتظار ؟؟؟
    شعب مصر العظيم يأخذ حقه والبنود ترفرف؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  6. السيد الفاضل محي الدين الجمالي
    لا يوجد خطورة على مصر مطلقا في حالة انهيار سد النهضة بالكامل ٧٤ مليار متر مكعب سوف يضيع في الطريق إلى مصر ٦٠ مليار متر مكعب على جنوب السودان ودولة السودان وسوف يصل بحيرة ناصر ١٤ مليار سوف تستوعب البحيرة ٦ مليار والباقي سوف يخرج من مفيض توشكي الي بحيرات توشكي في الصحراء الغربية لمصر مع إمكانية فتح بوابات السد العالي الاثني عشر معا في حالة الخطورة القصوي لا تقلق ياسيدي الفاضل قال تعالى “ادخلوا مصر انشاء الله آمنين”.

  7. السيد الفاضل محي الدين الجمالي
    شكرا لك ولكن لاخطورة على المخزون الجوفي الاحفوري النوبي ليبيا تحصل يوميا على ٣ ملايين متر مكعب من هذا الخزان الجوفي من ٢٠ سنة مشروع ” النهر العظيم” ولم ينضب وهو مشروع مؤقت لمصر ٤ سنوات فقط حتى تمر فترة ملي خزان سد النهضة وبالمناسبة الخزان يحتوي على ما يقدر ب ٦ تريليون متر مكعب “مايعادل ٥٠٠ سنة من فيضان نهر النيل” مصر فقط سوف تحصل على ١٢٠ مليار متر مكعب فقط وهو بالمناسبة ممتد أسفل اربع دول مصر والسودان وتشاد وليبيا وشكرا

  8. ….الى السيد الكريم …الضمير العربى ….كلامك من دهب ولكن هناك خطر محدق بالمياه المخزنة جوفيا …اقصد ان هده العملية هى خطر محدق بالمخزون الجوفى …اى التسريع فى نضوبها …الحل اراه كما رايته انت من قبلى وهو الاكثار من الاستثمار فى محطات التحلية….فهو البديل الانسب لشح المياه……حتى وان كانت هناك تبعات على البيئة والجانب الايكولوجى….فقد ثبت علميا ان محطات التحلية عواقبها وخيمة على الثروة السمكية………ليس موضوعنا…..تقبل تحياتى

  9. …وجود بحيرة ناصر كفيل بدرء المخاطر الكبرى على مصر …وهى من محاسن جمال عبد الناصر رحمه الله….على الاخوة فى مصر .العزيزة على قلوبنا .الابتعاد عن التشنج والاحكام العاطفية فى قضية
    مصيرية ….الهدف الصهيونى العالمى ومن ورائه الفكر الانجيلى الجديد هو تدمير مصر بالغرق الكلى وليس تعطيشها…كما يتوهم الكثير….الامر سافسره رياضياتيا و فيزيائيا….سعة السد المهولة الخارجة عن التصور مع الكتل الخرسانية البا لغة ملايين الاطنان تجعل من المستحيل .حدوث ثبات للكتل الارضية المحيطة بالمنشاة ….هناك دراسة جيولوجية خطيرة كانت قد نبهت الى مخاطر جمة مميتة على الجانب المصرى
    والسودانى….تقول هده الدراسة… ان تراكم الكتل الخرسانية لهيكل السد مع حجم المياه المهولة المحجوزة خلف السد. سوف ينجم عنها تحريك الفالق الفرعى التابع للاخدود الافريقى العظيم بالكامل …وبجميع الفوالق
    الفرعية بما يزلزل المنطقة بالكامل…جيولوجيا. تحرك الارض بعنف او تزلزلها سوف ينجم عنه .وفورا .انهيار السد نتيجة الضغط الرهيب للمياه المحجوزة .باتجاه السودان مغرقا جميع القرى والمدن المتاخمة للنيل
    الازرق ومن ثم تصل الى بحيرة السد العالى فتملؤها بالكامل حتى تنجرف المياه من فوق جسم السد العالى الركامى فتجرفه…فى هده الحالة تصبح المصيبة مصيبتان …..اقصد سد النهضة والسد العالى …هنا افتح قوسا لاطرح سؤالا هل المهندسين السوفيات الدى قاموا على هندسة وانشاء السد العالى درسوا الاحتمالات الممكنة والمحتملة على هكدا سيناريو ……اعود للموضوع ….فى هدا السيناريو المرعب سوف تتضاعف الميا ه المتدفقة مغرقة مصر بالكامل على ضفتى النيل والدلتا …..فى الاخير اتساءل اين هى الاخوة الاسلامية اين جامعة الدول العربية اين منظمة الوحدة الافريقية …..يجب فعل شيئ ما قبل وقوع الواقعة …..اللهم الطف بمصر الحبيبة وشعبها الطيب ………

  10. لقد قيل الكثير في هذه الكارثة االماساوية المنتظرة إذا وقعت لأسمح الله لان قطع مياه النيل عن شعب وأرض الكنانة معناه يطع شريان الحياة للشعب المصري العظيم ؟
    وغني عن المزيد من القول وهو ان نظام المشير العسكري هو المسؤول الأول والأخير عن هذه الأزمة الخطيرة المتوقعة ؟
    لذا لم يبق هناك من داع للتخاذل قبل فوات الأوان حيث ان الحل الوحيد يكمن في العمل السديد وهو :-
    إذا لم يكن غلا الآسنة مركبًا / فما حيلة المضطر غلا ركوبها !
    وخلاف ذلك مضيعة للوقت
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  11. عجبي كل الخدمات التي تقدمها مصر لامريكا وصنيعتها اسرائيل ويكون هكذا جزاء نظام السيسي صدق الله تعالى عندما قال في محكم كتابه (وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)

  12. والله ما خدعتني التطمينات المصرية بقرب الحل وكل هذه المفاوضات هي ربح وقت لاصحاب السد حتى يصير واقعا..
    سد النهضة يخدم مصالح أطراف عديدة بعضها يريد تركيع مصر بشكل كلي ولا يمكن ان يتم التنازل عن هذا الهدف الاستراتيجي قبالة تصريح غبي بقبول صفقة القرن..
    هاذا العمل الاستراتيجي العدائي ضد مصر يتم الاعداد له منذ عقود ولا يمكن التفريط فيه بسهولة قبل ان يتم محو كل قدرة مصرية على الدخول في حرب وتحييد جيشها كاقوى جيش عربي وإفريقي.
    لقد اعلن رئيس الوزراء الإثيوبي مرارا رفض تمديد فترة ملأ السد والاكيد انه لم يتكلم من تلقاء نفسه.
    كان على مصر ان لا تنتظر كل هذا الوقت لتقوم على الأقل بتعطيل بناء السد بكل الطرق فلقد كان لاصحابه ان يبنوا سدودا لا تهدد وجود مصر ولا تضر بها لكنهم عمدا اختاروا هذا السد العملاق.. وعلي نصر ان تلحق نفسعا وقد خانها من كانت تعتقدهم حلفاء لها.

  13. مصر طالبت بالامريكان ان يكونوا وسيط في هذه المفاوضات انتم كمن يطلب من الذئب ان يحكم بين الغنم السعوديه والامارات مولت هذا السد وامريكا تريد حصه لاسرائيل من النيل مقابل ذلك والايام بيننا

  14. أنا لا افهم هذة الضجة ، إن قيمة الكيان الصهيوني الف
    وستمائة صاروخ دقيقة الهدف من ايران او حزب الله أو حماس ، ويكونوا قد مسحوا من علي وجه الأرض ، في مدة ساعة واحدة لن يكون هناك صهيوني حي ، وتكون المعركة قد انتهت قبل ان تبداء وقبل أن ينقذها الصهاينة في أمريكا او اوروبا ، وسيكون العالم قد تخلص من شر ما يفعلون وسيهرب قادة العرب
    ليسألوا اللجوء في أوروبا أو امريكا ، ولن يقبلهم ايا من الطرفين لعدم صلاحيتهم فقد حرقت أوراقهم .

  15. نتيجة طبيعية لتصرفات و سياسات الرئيس السادات الخاطئة عقب حرب 1973.

  16. سد النهضة خططت له اسرائيل منذ عقود في غفلة و سذاجة من الحكام المصريين و كان الهدف استراتيجي بعيد المدى و هو استهداف جفاف نهر النيل المورد الاساسي للماء في مصر و القضاء على الزراعة على ضفاف النيل و خلق ازمة مائية للشعب المصري و انهيار الاقتصاد المصري وارتفاع الفقر و ضرب الاستقرار في مصر و بعدها اعادة احتلال سيناء و السيطرة على البحر الاحمر و البحر الميت و ترحيل الفلسطينيين من غزة الى صحراء سيناء و احتلال كل اراضي الضفة الغربية و اعتبار الاردن وطن بديل للفلسطينيين و بهذا تتحقق دولة اسرائيل الكبرى من البحر الى النهر.

  17. الى السيد المغترب والذي احترم تعليقاته واثمنها حضرتكم كنز من المعلومات والحقائق نعم يريدون تدمير مصر العروبة بارضها وشعبها وعلمائها الى الابد انها اسرائيل والإمارات والسعودية بعدما نصبوا قائد الانقلاب فوضعوا ارض مصر وشعبها في موضع لا يحمد عقباه خدمة لإسرائيل ويوشون الى اثيوبيا بأن تلتزم بملىء السد لقد تأمروا على مصر نعم لماذا لا تقف هذه الدول مع مصر وتوقف استثماراتها في السد لو كانوا حقا يدعمون مصر ولماذا قائد الانقلاب لا يدعوا الدول العربية إلى اجتماع لجامعة الدول العربية لوقف هذه الكارثة لماذا لا يوقف الغاز الإسرائيلي الا اذا اخذت مصر حصتها من المياه أيها الإخوة المصريين انتم في خطر حقيقي واعلامكم ماجور لقائد الانقلاب.

  18. مع الاسف الشديد كما توقعت تماما من شهور وصرحت به على جريدة رأى اليوم المحترمة حيث تلك الاجتماعات مضيعة للوقت والجهد وأستهلاك للوقت فقط وأثيوبيا تريد الانتهاء وتشغيل السد فى أسرع وقت ممكن حتى لو على حساب دولة المصب مصر وبالتأكيد سوف تكون هناك خسائر فادحة فى المياه القادمة لمصر خصوصا فى الزراعة حيث سوف تحجز كميات من المياه لاباس بها ولكن يمكن تعويضها من مخزون المياه فى بحيرة ناصر 162 مليار متر مكعب منها 120 مليار قابلة للصرف على الزراعة ولكن توربينات السد العالى سوف تتوقف عن العمل كليا كما أن السودان يتطور فى مجال الزراعة المشتركة مع الصين وبعض الدول العربية وهو ما سوف يرفع استهلاك السودان من المياه قبل وصولها لمصر!! المطلوب من مصر سرعة الانتهاء من بناء محطات تحلية مياه مزدوجة كهرباء / وتحلية مياه من البحر الاحمر والبحر المتوسط بواقع محطة لكل مدينتين على سواحل مصر مطلوب على الاقل 10 محطات تحلية فى الثلاث سنوات القادمة كما مطلوب من سلاح المهندسين بمصر والهيئة الهندسية من سرعة حفر 6 أبار عملاقة لاستخراج مياه الخزان الجوفى الاحفورى جنوب الصحراء الغربية ” خزان النوبة الاحفورى” بطاقة 6 مليون مترمكعب يوميا وضخها لمدن جنوب مصر من أسوان وحتى بنى سويف للزراعة بالنسبة للقاهرة الكبرى مطلوب حفر أبار عملاقة أسفل مجرى نهر النيل ووصلها بخطوط المياه الرئيسية لمياه الشرب بالقاهرة الكبرى يوجد 40 مليون مواطن بالقاهرة الكبرى مطلوب على الاقل 5 مليون مترمكعب يوميا للشرب لهم . كما يوجد فى القاهرة فى حدود 1000 قرية سكنية أو كما يطلق عليها بمصر كموبوند وهى تجمعات شقق وفيلات مغلقة على سكنها بالقاهرة الكبرى والتجمعات والمدن الجديدة ومطلوب من ملاك والاداريين لهذة التجمعات سرعة الانتهاء من حفر أبار جوفية بعمق 120 متر تقريبا فى كل قرية ووصل تلك البئربالخط الرئيسى لمياه الشرب القادم من الدولة لتغذية سكان تلك القرى والاستغناء عن مياه الدولة لفقراء مصر والاحياء السكنية القديمة بالقاهرة الكبرى. وكذلك النصيحة لقرى الساحل الشمالى وقرى البحر الاحمر بالغردقة وسفاجا ومرسى علم والعين السخنة يتم حفر بئر جوى لكل قرية بطاقة 200 متر مكعب يوميا لاستهلاك سكان القرية حيث متوسط استهلاك الفرد بمصر شهريا 4 مترمكعب من المياه .
    وبالطبع القادم من مياه النيل الازرق لمصر سوف ينخفض الى الحدود الادنى لمصر ومتوقع مصر سوف تخسر 50 مليار مترمكعب خلال السنوات الثلاث القادمة ويجب تعويضها بتلك الاجراءات السريعة من الدولة والافراد بالمجتمع المصرى لقليل المخاطر الى الحد الادنى لحين عودة المياه مرة أخرى لطبيعتها.

  19. ونحن لا نملك يا استاذ مغترب اللا الوقوف لك احتراما لطرحك الحكيم ولان الله وهبك فرصة الاستقاء من نبع حكيم …..حماك الله

  20. العبرة من هذا أيها السادة هو ان كل دولة عربية تصالح اسرائيل فسوف تموت جوعا وذلا وهذا لمن مازال يخدع نفسه ويبرر ويقول اننا لا بد ان نعترف بإسرائيل لنحصل على التنمية والتطور لا أيها المخدوع المخادع فمن يصالح اسرائيل ويعترف بها سوف يموت من الذل والجوع ولن تحصل له اي تنمية على كل دولة عربية تريد التنمية والتطور والكرامة ان تدعو الى ازالة اسرائيل وتدعم المقاومة وتتحالف مع ايران هذا هو الطريق الوحيد لتتطور الشعوب العربية وتنمو وتعيش عيشة كريمة وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي ورغم انف المتظاهرين الدواعش الناعمين من صبيان وصبايا الفيس بوك الذين دمروا بلدانهم خدمة لإسرائيل وامريكا منذ تسعة أعوام سأبقى اقول دائماً كل متظاهر عربي في اي دولة عربية تظاهر قبل سنوات او يتظاهر اليوم فهو داعشي مجرم وخادم لإسرائيل الا اذا رفع شعار تحرير فلسطين ونادى بالموت لامريكا واسرائيل هذا هو الوعي الثاقب الذي يجب ان ينتشر بين العرب ليتطوروا وأرجو النشر خدمة للوعي الفلسطيني العربي

  21. النظام المصري في عهد مبارك كان يلعب على ورقة فلسطين و الإرهاب، و كانت العمليات المخابراتية التي تنفذ على الكنائس و السياح طوق النجاة الذي يتيح للنظام العسكري تلقي المساعدات، و نظرا لأن ملف غزة و سيناء و التهريب عبر الأنفاق ثم إنهائه تحت تعاون مصري و إسرائيلي، فقد نفذت كل أوراق الضغط التي كانت تمارس على المجتمع الغربي ممثلا في أمريكا و إسرائيل، و حان الوقت بقضم حقوق الشعب المصري الذي بدأ بتيران و صنافير و سينتهي بانهيار البلاد الإقتصادي بسبب هزالة مياه النيل الذي هو هبة مصر.

  22. اكنت اول من انتقد بيان وزير الخارجية المصري سامح شكري في السبوع الماضي عما زعمه من الوصول الى تسوية نهائية وضمان حق مصر في مياه تهز النيل دون نقصان والذي وجه فيه الشكر للولايات المتحدة التي توسطت لحل هذه المشكلة
    وقلت ان بيان سامح شكري مبالغ فيه حيث أوكلت صحيحا اصدر بيان مشترك عن الول الثلاث مصر والسودان وأثيوبيا أو ان الوسيط الاميركي نفسه اصدر بيانا نيابة عن الزةدول الثلاث ؟
    والآن ظهرت الحقيقة وتبين ان الوسيط الاميركي كأمة في واد وسامح شكري يغرد وحده خارج السرب ؟
    المشكلة الان أصبحت في أسوا ماكانت منقبل ومالم يتم تدارك هذه الكارثة هذاا اليوم قبل غد فان نظام ويتحمل الشعب المصري زمام اموره فان نظام المشير سيجلب كدر مأساوية للشعب والرض والإنسان والحيوان إذا تذكرنا حصاره الخانق لغزة وشعبها أيضًا؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  23. لا لن تهلك مصر والشعب المصري والحل لن يأتي من القيادة المصرية او الأمريكية الحل سوف يكون إلهي المصممون للسد لم يتم احتساب الضغط الرهيب ل ٧٤ مليار متر مكعب على جسم وتربة الأخدود العظيم ومن الممكن تصدع السد وانهيار السد وهنا تقع الكارثة على جنوب السودان والاخوة بالسودان ومن الممكن هلاك الملايين بسبب انهيار السد بسبب زلزال او ضغط المياه الرهيب على جسم السد

  24. الافضل اعادة الاخوان الى الحكم و هم كفيلون بخبرتهم في الاعمال الارهابيه و قتل الناس بارجاع اثيوبيا الى الصواب

  25. الغريب فى الامر هو الاحتفاء المبالغ فيه من قنوات الاخوان فى تركيا و الجزيرة بهذا الخبر !!!! لا يهمهم مصلحة 100 مليون مصري ولا الجوع او العطش انما المهم ان يثبتوا فشل عدوهم السيسي فى ادارة الملف !!!! للاسف تفكيرهم سطحي و ضيق ولا يفتقدون الكياسة مما يسبب تباعد الناس عنهم و عدم وجود مساندة شعبية لهم

  26. مع كل احترامي لكل وجميع الديانات في العالم كله، ما زال العالم العربي كل ما يحلل ويحرم به يرجعه ال الله و رسوله لم يحدث لهم ولن يفكرو للحظه ان من يحكمهم هي عائلات ليس لها أي مصلحه للشعب طالما هم موجودين ويتحكمون بشعوبهم من جميع النواحي ومستقلون على لقمه عيشهم. فلا دخل لله ولا رسوله بهذه المصاءب. حررو انفسكم من هذه العائلات ولا تحشرو ربنا ورسوله في مصاءبكم. اعترفو إنكم شعوب فاشله وبس

  27. نعم ، مصر تملك أوراق قويه للدفاع عن النيل ، ولكن الخيابه هي سيده الموقف ؛
    ———————-
    1- في أمكان مصر جعل غزه وجنوب لبنان شوكه تشل التحرك الصهيوني في أثيوبيا ومنابع النيل .
    2- تايد جبهه تحرير شعب الشنجول (حيث يقع سد النهضه ) التي تطالب بالاستقلال عن أثيوبيا ، وكذلك تايد الحركات الوطنيه التحريريه داخل أثيوبيا لتفتيت دوله أثيوبيا كما حدث في يجوسلافيا !
    3- أعادة العلاقات مع ايران للضغط علي القبائل العربيه التي تدعم أثيوبيا و سد أثيوبيا ماليا .
    4- اعلان انذار رسمي بان بناء السد دون موافقه مصر هو اعلان حرب علي مصر من أثيوبيا . و مصر تملك جيش في المرتبه التاسعه عالميا ، وأن لم يستخدم هذه القوه ألان فما لزمه كل هذا التسليح ؟

  28. الغرض الاساسى من بناء سد النهضة هو اهداء مياه النيل لاسرائيل

  29. بعد 5 سنوات ….تذكروا هذه الفتره جيدا…. سوف تستلم مصر فقط 10% مما تسلمه من حصة الماء الحاليه ……..فقط 5 سنوات !!!!!!!

  30. رغم ما قدمته مصر لإسرائيل إبتداء بإعتراف السادات بها وقيامه بزيارتها وإلقاء خطاب في كنيستها، والتذلل ألذى أبداه أما قادة إسرائيل في ذلك الزمان، إلا أن إسرائيل تبقى هي إسرائيل، وقادتها يبقون على عهدهم لشعبهم “حدودك ياإسرائيل، من الفرات إلى النيل” هذا ما يشير إليه علمهم بالخطان ألأزرقان. ألمصيبة أن الله إبتلى العرب بقادة، إما متآمرين، وإما أنهم لا يرون أبعد من أنوفهم. ألمصائب تحل بالعرب تباعا، لأنهم إبتعدوا عن الدين والعقيدة وآثروا الحياة الدنيا على ألآخرة.

  31. النظام المصري يتحمل كامل المسؤوليه فهو الذي قبل وساطة امريكا واستضافتها للتفاوض !! ويبدو الامر كله من اجل العودة والارتباط مع الكيان الصهيوني والاستعانه بهم في عملية تحلية مياه البحر وقيام مشاريع مشتركه كما حصل في ملف الغاز المصري !! وعلى الاحرار في مصر ان ينقذوا بلدهم من هذة المساله والتي هي بمثابة حياه أو موت !! حمى الله مصر المحروسه .

  32. إلى سورى فى بريطانيا
    على رسلك ياإخى، مصر هى كنانة الله فى أرضه وهى موطأ الأنبياء وباقية إلى يوم القيامة ولذا جاء ذكرها فى القرآن الكريم، وأسأل أقاربك اخوتنا السوريين الذين نستوعبهم على الرحب والسعة، أما بخصوص موضوع سد النهضة فرجاء ألا تسبق الأحداث، ورجاء أن تستمع لقصيدة أم كلثوم (مصر تتحدث عن نفسها) فهى تغنى عن السؤال والإجابة

  33. حسني مبارك ” المتغطي بامريكا عريان ” خامنائي ” لا يمكن الوثوق بالامريكان” .

  34. أضاعوني وأي فتى أضاعوا!
    وغي الليلة الظلماء يُفتقدُ البدرُ.

    الفتى والبدر هو الرئيس الشرعي الشهيد محمد مرسي العياط.

  35. .
    — اعرف إثيوبيا جيدا من اديس ابابا الى غوندور الى سرانسك الى دبرازيد وأحب طعامهم الخفيف على المعده خاصه النجيرا بديل الخبز .
    .
    — الحبشه حضاره عظيمه ا تعلمت منها الكثير وهم امه مهذبه جدا لكن معتده لم يستعمرها احد عددهم مائه مليون نسمه بعدد متساو من المسلمين والمسيحيين بأجمل علاقه بين اتباع الديانتين لم يدخلها عبر القرون اي متاعب تذكر الا بعد ان تم من ثلاثه عقود تطعيم الإسلام عند بعضهم بالوهابية وتطعيم المسيحيه عند بعضهم بالانجيلبه الامريكيه .
    .
    — احببت ان اكتب هذه المقدمه لنصل الى نتيجه مفادها انني اعتقد ان هنالك من يسعى لخلق صراع مصري إثيوبي مبني على مبالغات وشحن الطرفين ضد بعضهما فالاثيوبيون ليسوا حمقى لاستعداء مصر مجانا على فارق سنتين او اربع سنوات لمليء السد ولا المصريون يريدون مناكفه الإثيوبيون .
    .
    — الأحباش وثق لهم رسول الله اكثر من فريش و ( الإثيوبيون ) هم الأقرب لنا في أفريقيا كعرب ومسلمين ومسيحيين ارثودوكس أقباط وهنالك من يريد ان يوقع بيننا ،، اذكر في رمضان شاهدت كيف يفترش مآت آلاف من المسلمون والمسلمات ساحات المسجد الكبير ومحيطه قرب سوق الماركاتو في وسط العاصمة من بعد الإفطار يدعون ربهم ولحد السحور الذي يجلب اغلب طعامه لهم جيرانهم المسيحيون في اروع مثال تقشعر له الابدان للتضامن الإسلامي المسيحي . وقد تكون إثيوبيا الدوله الوحيده التي ترى فيها مسلمون ومسيحيون اخوه من نفس الأبوين وأكبر مثال هو رئيس الوزراء الحالي ابي احمد .
    .
    — رحم الله الملك الحسين البصير،، بعدما تم تثبيت موقع المغطس وفي ذات الوقت الذي تمت فيه دعوه راس الكنسيه الكاثوليكية البابا بالفاتيكان لزيازه المغطس تشرفت بحمل هديه من طين المغطس في وعاء خاص الى ابونا باولس بابا أقباط الحبشه واخطأ رئيس البروتوكول بإدخالي عليه وهو جالس يتحدث بالهاتف فبقيت واقفا على بعد ثلاثه أمتار منه بينما قفز المرافقون من المسوولون الإثيوبيون لتقبيل يده وهو لازال جالسا ونظروا الي بدهشه واستياء ، لكن ابونا باولس أنهى المكالمة بسرعه ثم وقف فاتجهت نحوه بكل احترام وسلمت له الهدية ذات الرمزية الكبرى فشكرني بحراره والتفت الى الحضور وقال لهم مداعبًا : انتم أخطأتم، ضيفنا يحمل هديه ذات قيمه كبيره من ملك حكيم احترمه كثيرا وهو ايصا حفيد صاحب رساله عظيم لذلك لا يستقبل من يحمل هديته الا واقفا اكراما لمن ارسله .
    .
    — اسأل الله الا تثمر جهود الإيقاع بيننا وبين الإثيوبيين .
    .
    .

  36. الحل تحلية مياه الاحمر والمتوسط
    هذا ما سنراه في المستقبل

  37. ما قوم حق الا ورائه سيف
    لن تنفعك المفاوضات دون أوراق قوة يا شعب مصر العزيز
    أما عن الحكام تكفيهم الكراسي ويشربون مياه معلبة معقمة

  38. طبعا مصر تعتبر في مركز أهمية المخطط الصهيوني للمنطقه العربيه …. وضعفها من أولويات الكيان الصهيوني…. لا أعلم كيف تذهب القياده المصريه إلى امريكا كوسيط بينما تبين تميزها للكيان في موضوع القضيه الفلسطينيه….. نعم هناك من الطابور الداخلي في مصر من ينفذ أجندات الصهيونيه بالحرف…. والكيان لا يزال يحلم بعودة سيناء إليه… وان بقي الوضع هكذا فسيحتلونها قريبا…..

    مصر والأردن يحتاجون لصحوة كبيره يقفون فيها مع العراق وسوريا والجزائر لإعادة نوع ما من النفس العربي…. عدا ذلك فالدور قادم عليهما

  39. ليت المصريين استفادوا من فكر “محمد حسنين هيكل ” مصر أضاعت رجالها فضاعت ،

  40. عندما ينقضّ الأسد على فريسته يقبض عليها بأسنانه من رقبتها ليشُلَّ مقاومتها.
    أصحوا يامصريين على الخطر القادم إليكم من شريان حياتكم.
    ستركعون كما تركع الفريسة من رقابكم.
    تضامنوا مع سوريا والتيار العروبي واتركوا أميركا يا من قد لاتعرفون أنها تريد إركاعكم أو أنكم تعرفون وقادتكم يخونوكم

  41. طبعا هم سيضعون العراقيل امام المفاوضات الى ان يدفعوا مصر لقبول مشاركة اسرائيل في مياه النيل . اجزم انهم سيطرحون هذا الموضوع على مصر في مرحلة ما من المفاوضات . ليس امام مصر سوى ايجاد الحلول في الداخل المصري لمشكلة نقصان المياه وعدم توقع الحلول من امريكا او غيرها . تذكروا ما قاله الرئيس مبارك: المتغطي بالامريكان عريان.

  42. “تهلك مصر و يكون هلاكها بانقطاع نيلها” أو كما ورد
    الأمر محدث عنه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here