مصر: غضب عارم بعد تحريفٍ بالقرآن الكريم في امتحان اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

استشاط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي غضبا من امتحان اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي بمدينة كوم حمادة بمحافظة البحيرة بعد تضمينه سؤالا تم تحريف القرآن الكريم بكلام ما أنزل الله به من سلطان. 

السؤال كان نصه: 

خامسا الخط: اكتب ما يلي مرة بخط النسخ ،ومرة أخرى بخط الرقعة: “قال تعالى: “مصر مهد الحضارة وكنانة الله في أرضه”.

وبعد تداول الخطأ الفاحش بين نشطاء منصات، أحالت مديرية التربية والتعليم بمحافظة البحيرة موجه اللغة العربية المسؤول عن الخطأ إلى التحقيق، مؤكدة أنه خطأ مطبعي.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. و في الاختبار أخطاء أخرى في : ” خبر لمبتدأ “، فالصواب : ( خبراً ) لكونه مفعولا به للفعل ” استخرج ” ، وفي : ” جمع مذكر سالم ” ، فالصواب : ” سالماً ” لكونه نعتاً منصوبا ل ” جمع ” الذي هو مفعول به للفعل ” استخرج ” .

  2. واضح انه خطأ غير مقصود لانه ليس من الصعب اكتشافه و بالنسبة لقطعان الجماعات الدينيه التي تعتبره عدم معرفة بالقرآن فالحقيقه ان من لا يعرف القرآن هو ذاك الذي يلوي تفسيره ليناسب جماعته و مذهبه و ليبرر امراضه البشريه
    فتلك جماعه تلعن اليهود مع ان افعالها لا تقل عن افعال طواغيت اليهود و شياطينهم
    و تلك جماعه تلعن العسكر و هي في ذاتها ديكتاتوريه و استعباديه للغير و تريد الطاعة العمياء
    ِيا … و يا …. توقفوا و انظروا الى انفسكم و ستجدون فيها ما تقولون انكم تكرهونه في غيرها

  3. كلما فشل مسؤول في تمرير فكرته الجهنمية تستر وراء عبارة ( خطأ مطبعي) هذا ما فعلته ايضا في الجزائر وزيرة التربية سابقا حين شطبت من كتاب الجغرافية اسم فلسطين ووضعت مكانه اسرائيل ، ولما احتج الشعب قالت ( هذا خطأ مطبعي ) كيف يقع خطأ مطبعي في كتاب اصدره الوزارة إلاان يكون الخطأ مقصوداً ، لهذا ادعو الى الحيطة والحذر من مثل هكذا مسؤولين يسيرهم تليكوموند ( ريمونت كونترول) خارجي.

  4. اسعد الله اوقاتكم، أود أن اطلب منكم جميعا معاودة النظر إلى ورقة الامتحان، حسب ما اراه، السؤال مضاف من قبل شخص ولم يكن هناك في الأصل. نوع الخط و حجمه في السؤال يختلف كليا عن باقي الورقة مما يعني أن شخص ما تعمد إثارة هذه البلبلة. ليتنا نتمحص في الأمور وتتحقق منها ولا ننجرف بسهولة وراء الشبهات. اذا كان لدى أحد الآباء نسخة حقيقية يمكنه إرسالها لرئيس التحرير.
    كل الاحترام

  5. اعتقد ان الذي قام بطباعة الورقة كان يعتقد ان هذه الجملة “آية قرانية” ولذلك كتب قبلها عبارة “قال تعالى” وهذا لا يمكن ان يكون خطأ مطبعي وبالتالي فان المشكلة تتمثل في الجهل بالقران الكريم وابتعاد المسلمين عن القران حتى اصبحوا غير قادرين على التمييز بين كلام الله وكلام البشر .

  6. الخطأ المطبعي يكون في زيادة حرف او نقصان او الكبس على حرف بدل الاخر. اما ان تنسبوا كلاما بشريا لله تعالى فهذا تحريف واضح .. تصورا لو كان مضمون الجملة بيت شعر او من الاقوال العامة التي تطالب بالعدل والمساوات ؟ ماذا يكون رد فعل الصحافة الصفراء ومقدم البلاغات للنيابة العامة ؟

  7. كلام الله اولا معه التأكد والتلاوة له ومراجعته قبل الطباعة ولا عار بأمة تريد تكون لها مكانة و حضور ونفوذ و مشاركة العالم بأي شيء إيجابي لا ممنوع او محرم و بدعة له علاقة بدين الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وأله الطاهرين. اللهم فرج عنا وعن امة محمد جميعا امين.

  8. هوه انتم متغاظين من السيسي ليه بقى؟ هوه السيسي اللي بيعمل مفاوضات مع السيسي وعايز يطردكم من اسطنبول؟

  9. بعد انتهاءكم من الجهاد ضد السيسي لأنه اللي بيشتغلوا في الطباعة في مصر مش انبيا معصومين، ما تنسوش تحودوا صوب القدس وتحرروها.

  10. بركاتك يا سيسي خلاص السيسي سيحل المشكلة : أنتُوا نسيتوا العسكر ولا إيه !!!! سيصبح وزير التربية والتعليم من العسكر وهكذا سيكون كل قطاعات الدولة عسكر وحفار القبور عسكر والمعلمين عسكر وأصحاب السمك والمقرونة عسكر وكل الوزراء عسكر فعسكرت الدولة أصبحت موضة في عصر سيسي ، فالعسكر في خدمة الشعب من الشارع إلى السجن إلى القبور

  11. في الحقيقة هو جهل مطبعي وليس خطأ مطبعي من الواضح تماما انتشار الجهل بالوطن العربي من عقود مضت وتلك النتيجة تحريف القرآن الكريم لقد انتشر الجهل والفساد بالدول العربية

  12. حسبنا الله ونعم الوكيل : قالوا خطء مطبعي ، لان المسؤولين اكفاف ، لا حول وقوة الا بالله العظيم .

  13. أغايةُ الدِّينِ أن تُحْفوا شواربكم
    يا أمةً ضحكتْ من جهلها الأمم
    عيب عليكم
    انتم للحضيض نزلتم وللشيطان سجدتم .
    ولن تكونوا اكثر شرا ولا أفضل حالا من ابرهة الاشرم.
    للبيت رب يحميه وللقرءان رب يحميه. والعاقل من اتعظ غيره.
    مجرد نصيحه

  14. لو كان الرئيس مرسي في الحكم لم يكن ليحصل مثل هذا الخطأ لا في صف الخامس ابتدائي، ولا حتى في صف الرابع ابتدائي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here