مصر: جدل بعد حديث “مبارك” عن حربي النصر والهزيمة.. ما الرسالة المراد إيصالها للشعب؟.. وما العبارة الملغومة التي قالها عن”الجيش”؟.. الأشعل يصفه ب”العسكري” الناجح و”السياسي” الفاشل.. هل يُواصل كشف الأسرار ويُدلي بشهادة عن “تيران وصنافير” أم يلزم الصمت ويكتم الشهادة؟

 

القاهرة – “رأي اليوم “- محمود القيعي:

أثار ظهور الرئيس الأسبق حسني مبارك أمس جدلا هائلا في عالمي السياسة والصحافة، واختلفت ردود الأفعال عليه اختلافا كبيرا.

حديث مبارك اعتبره البعض شهادة زور ، وعده آخرون ضربة معلم وضعت النقاط فوق الحروف.

عسكري ناجح وسياسي فاشل !

السفير عبد الله الأشعل رحب بذكريات مبارك عن حرب أكتوبر ،مشيرا إلى أنه كان عسكريا ناجحا ولكنه لايصلح للحكم.

وتابع الأشعل: “وليته يعترف بذلك فكل ميسر لما خلق له وليته يفخر بأنه ينتمي إلى شعب قدّر دوره العسكري وثار على حكمه وليته يعتذر عن فشله السياسي حتي يحتفظ بنجاحه كعسكري.”.

واختتم الأشعل قائلا: “أرفض استغلال تاريخ الرجل من كل الاتجاهات وانا شديد الأسف لاي حاكم يعرّض نفسه للاهانة رغم النذر ولايليق ان تكون مكافأته على وظيفته العسكرية التي يتقاضي عليها اجرا ان يتولى حكم مصر عن ضربة جوية واحدة وبرر هيكل لكل الحكام شرعية حكمهم”.

كبير

محمد علي إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية الأسبق قال إن مبارك أعاد بحديثه الاعتبار لكل قادة اكتوبر..واعترف بفضل السادات..وفند مزاعم الثغرة .

واختتم إبراهيم قائلا: “كبير قوي وعظيم يانسر”.

العبارة الملغومة عن الجيش في ذات السياق أثار كلام مبارك عن هزيمة 67 وقوله إن الشعب فقد ثقته في الجيش، جدلا هائلا، وتساءل الكثيرون عن الرسالة التي أراد مبارك إيصالها بهذا الكلام غير المسبوق عن علاقة الشعب بالجيش، وهي العلاقة التي يتم الترويج بأنها علاقة شبه مقدسة قائمة على الاحترام والتقدير المتبادل.

أحمد خزيم صب جام غضبه على مبارك، مشيرا إلى أنه يصر على أن ينهى حياته على شهادة الزور، اللي زور تاريخ حرب أكتوبر فى صورة البانوراما على بساطتها وحبس رئيس اركانه وقائده نقول له: “سيظل سعد الدين الشاذلي بطل من ابطال مصر الوطنين الشرفاء و سيظل مبارك مزور وكاذب مدعي لغير الحقيقة”.

جنازة عسكرية

برأي مؤمن سيد فإن ‏أغلب الظن أن ‎مبارك خرج في هذا التوقيت ليستعطف الشعب كونه قائدا في حرب أكتوبر ، وتكريمه بعد موته بجنازة عسكرية تليق به كقائد عسكري في حرب أكتوبر .

واستبعد سيد أن تقام لمبارك جنازة عسكرية بسبب الحكم القضائي عليه وادانته.

تيران وصنافير وكتمان الشهادة!

التساؤل الآن الذي يفرض نفسه: لماذا كتم مبارك الشهادة ولم يتحدث عن جزيرتي تيران وصنافير وهو الذي صال وجال، ولجأ إلى التحكيم الدولي لإعادة كل ذرة تراب الى الوطن، وآخرها(طابا ) ولم يفرط في تراب الوطن.

 التساؤل الآخر: أما وأن تحدث مبارك على الملأ، أي طريق يختاره الآن وهو مدبر عن الحياة، ومقبل على الآخرة: هل يواصل الحديث، ويسجل شهادة للتاريخ حول جزيرتي تيران وصنافير،أم يؤثر الصمت، ويكتم الشهادة، ومن يكتمها فإنه آثم قلبه!

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. لو تم توجيه سؤال لسيادته … عن دوره في حرب الخليج الأولى والثانيه.

  2. إلى فهمان

    هل بمثل هذا الاستزلام أمام الحكام سنحقق الديمقراطية والتنمية والعدالة الاجتماعية..؟ لا يمكن أتجد أمريكيا أو المانيا أو يابانيا يتحدث عن حاكمه بمثل طريقتك أنت في الحديث عن المخلوع مبارك. سألوا المتفرعن لماذا أنت متفرعن؟ فأجابهم، لأنني لم أجد من يوقفني عند حدي.. أنت ديكتاتور مستبد وفاسد وثار عليه شعبه وخلعه، ومع ذلك، تهتف بحياته.. ألا تخجل من نفسك؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم..

  3. اعظم تحيه و حب و تقدير للنسر المصري البطل ابو جمال و نساءل الله العلي القدير الصحه و طول العمر و نرجوك تقبل شكرنا و امتناننا يوم عيدك عيد الجيش المصري البطل .

  4. تيران و صنافير سعوووووووووووووووووووودية
    واقرأوا الوثائق و الخطابات حكومية الرسمية المتبادلة بين القاهرة والرياض التى أرسلها سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية إلى عصمت عبد المجيد وزير خارجية مصر الأسبق في عهد الرئيس الاسبق حسني مبارك .
    من يكره السيسي او لديه مشكلة معه فهذا حقه لكن لا تأخذوا حق السعودية مناكفة فى السيسي .

  5. الأستاذ أبو خالد المحترم تحية طيبة،
    إلاخ الحسين وعزي تحية طيبة، صدقت فيما تفضلت في تعليقك نعم مصر كانت أم العرب والعروبة ولكن كان ذلك أيام المرحوم جمال
    عبد الناصر أما الان فمصر في حالة أخرى فمنذ معاهدة كمب ديفيد والتي وقع عليها انور السادات العلقمي الذي اسقط العرب
    والعروبة الى الحضيض وجاء من لحقه من حسني مبارك الذي نهب خيرات مصر وأعاد مصر الى حقبة آلاسياد والعبيد واستشرى
    الفساد فيها الى العظم ، هذا المخلوق يفتقر الى الإنسانية والمصداقية والوطنية ولايستحق تنفسا الهواء الذي نحتاجه ، مشكلة الزعماء العرب
    انهم يعتقدون ان الوحي ينزل عليهم ليعطيهم الذكاء الخالص ويعتقدون ان الشعوب ستظل بغبائها المعروف ولكن خسئوا عندما اتذكر
    ان في ساحة التحرير اعتصم ما يقارب من مليون مصري لثمانية عشر يومالاسقاط النظام يقشعر بدني قد تكون الثورة لم تحقق
    أهدافها كاملة لكنها في الوقت ذاته علمت حكوماتنا ان الشعب المتحدأقوى من اعتى الجيوش قد تكون الثورة في مصر والسودان
    وكلاهما صورة طبق الأصل قد انحرفت عن مسارها وسرقت من قبل العسكر فهذا سيتم تجنبه في ثورات لاحقه ان شاء الله
    وهي اتية حتما
    شكرا لكن

  6. الساكت عن الحق شيطان أخرس. ماذا عن من إرتكبوا أخطاء و فضائح مسجلة تبقى عنهم بالتاريخ من عاشوا و شهدوا ولهم البراهين والدلائل عن من حكموا البلد لعقود ولم يحسبوا ويعقبوا أو يعتقلوا مثلما فقط ما فعلوا مع المرسى التابع لنظام الإخوان وجاء لحكم البلد كرئيس الدولة بعد الإنتخابات و الإنقلاب عليه بين ليلة وضحاها بحجة النظام الإخواني فاشل وفاسد و لا يمكنه أن يذهب بالبلد إلى الأمام وكان مصيره الإغتيال بالمحكمة القضائية وربما أطرافا التابعون والحلفاء وأنصار له حدث بطرق ووسائل أخرى مختلفة لكن من حكموا قبل الثورة أو الربيع العربي أو بتأمر خارجي عنهم ولكن القيادات من حكمت البلد بمصر لعقود أو غير البلدان العربية الإسلامية ومنهم مازالوا كما قبلهم وإنقلبلوا عنهم وغزوا بلدانهم الغرب الصهيوني والجيران ليس كثير بعيدون عن مصر بالنهاية.

  7. سيكتم الشهادة لأن السيسي سيكتم نفسه اذا حاول ان يكشف الحقائق
    هذا اللامبارك سيذهب الى مزبلة التاريخ بسبب مواقفه المخزية من غزة وأهل غزة وهو يرى الصهاينة يصولون ويجولون ويقتلون ويشردون من اهل هذا القطاع الصامد ، وكما هو حال اللامبارك سيكون حال السيسي وكل من يتآمر على هذا الشعب العربي الفلسطيني الصابر الصامد في وجه مؤامرات الحكام وطعنات غدرهم والصامد في وجه الصهيوأمريكي والصهيوأوروبي وليخسأ الخاسئوووووون .

  8. خلاص //// تجاوزه التاريخ وتجاوزته الحغرافيا الراجل بيقول للناس انا مازلت على قيد الحياة

  9. مصر التي أعطت للإنسانية حضارة تعتبر من عجائب الدنيا، ومصر المؤهلة لقيادة العالم العربي والإسلامي ليكونا متطورين وناميين و يشكلا قطبا أساسيا من ضمن أقطاب العالم،
    مصر هذه كان يحكمها لمدة ثلاثين سنة حاكم بمستوى ثقافي هزيل وتافه ومضحك وغاية في الضحالة.. لا أحد يقنعني أن هذا الأمر حدث بمجرد الصدفة.. إنهم يختارون لنا أتفه من هم فينا ليتسلطوا علينا ويحكموننا بالحديد والنار، ويمنعوننا من التقدم، وإذا فلت لهم واحد منا وأراد الخير والتقدم لنا، فإنهم يجيشون الجيوش ضده، ويدمرون بلده، وقد يعدمونه بألف وسيلة أمام أنظار العالم، ليكون عبرة لغيره..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here