مِصر تُواجه مُؤامرةً رباعيّةً لتعطيشها وضرب أمنها المائيّ وجرّها إلى حربٍ مع إثيوبيا حول سدّ النهضة.. كيف وما هي أطرافها؟ لماذا تغيّر الموقف الأمريكيّ فجأةً بعد زيارة بومبيو لأديس أبابا؟ وما هي أسباب القلق المِصري من اللّقاء التطبيعيّ بين نِتنياهو والبرهان في أوغندا؟

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

68 تعليقات

  1. أنا أعرف تصنيف بعض دول المنطقة لدى مؤسسات القرار في دول الغرب ومراكز أبحاثه لأني أطلعت على بعضها وقد نشرت في السنوات الأخيرة . وهم يدركون من غير نظرية المؤامرة أنها (دول) يساء حكمها وإدارتها و مهما تعاطفوا معها أو كانوا مؤدبين وراقي التعامل مع مسؤليها. و مهما تغنيىنا بها كثيرا وقلنا ونقول عنها ولا نمل المحروسة وسبعة ألاف سنة حضارة.. الخ. لكنها حقيقة مصنفة لديهم بأنها من الدول الميؤس منها. ولكن يجب ألا تنهار. هذه هي المعادلة.

  2. الاخ الفاضل / عربي اصيل وافتخر ،، بعد التحيه
    مين من الرؤساء الانقلابيين افضل من السيسي ،،
    اعطني إسم رئيس انقلابي افضل من السيسي ،،

    اخي الكريم انا لم اغير رأيي في اردوغان رغم
    خلافه مع السعوديه ، وكذلك الامير تميم ،،
    ايضا انا لم اغير رأيي في بوتين الجبان رغم مواقفه الجيده
    مع السعوديه ، الجبان وقف مع الامير محمد بن سلمان
    في موضوع خاشقجي ، لم يستخدم حق الفيتو في اليمن
    ومؤيد للشرعيه اليمنيه لم يعترف بإنقلاب الحوثي
    بوتين زار السعوديه ، ووافق على بيع السعوديه
    صواريخ الإس 400 ، وهو الذي رفض بيعها لايران والنظام
    السوري وما زلت اصفه بوتين الجبان ،،
    فكيف اكون مؤيدا للسيسي بسببب علاقته مع السعوديه ،

    وفي الاخير هو مجرد رأي معرض للخطأ والصواب ،
    و لكن الأكيد اننا نخاف الله تعالى ،،
    لك كل الاحترام والتقدير ،،
    تحياتي للجميع ،،

  3. الى الاخ مواطن عراقي من بغداد
    بعد التحيه والسلام
    يا اخي انت لسه فاكر و من كثرة الخيانة تفتكر اش ولى اش و الدفاتر ملئه في الخيانة و يلعن هيك اخوه اذا كانت فيها خيانة و كان الله في عون العراق و بلاد الشام و خصوصا فلسطين و إيران من الخونه تحت أسم الاخوه و الاسلام

  4. من حفر حفرة لاخيه وقع فيها
    مصر في حكم حسني مبارك قدمت العراق على طبق من ذهب مرصع بالماس لامريكا في مقابل اسقاط الديون المصرية المتراكمة لامريكا , 7 مليارات دولار امريكي !
    تخيل يتم بيع بلدك في مقابل 7 ملياردات دولار امريكي ! و يتم قتل اكثر من 3.5 مليون مواطن عراقي بريء و يتم تدمير البنية التحتيتة العراقية الى اكثر من 60% و طبعا تصنيع داعش و اخوتها لقتل اكبر عدد ممكن من العراقين الابرايء بالسيارات المفخخة و الاحزمة الناسفة و الى اخر القصة التي شاهدها العالم عبر الفضائيات ! كل هذا من اجل 7 ملياردات دولار امريكي !!!
    و حصر غزة ايضا ! تملقا من قبل حسني مبارك لاسياده في تل ابيب و واشنطن ,
    سؤال بريء هل منكم من يقبها على بلاده ان تبيع بهذه الطريقة البشعة اللا حيوانية و ليست لا انسانية ؟؟؟ نترك الجواب للشرفاء و العقلاء فقط ,
    الله ينتقم منك دنيا و اخرة يا من كنت السبب
    و شكرا

  5. يجب ان يفهم الجميع خصوصا ال سعود ان هذا ان هذا الكيان الغاصب يتامر علينا في السراء والضراء

  6. الاخ غازي الردادي المحترم
    بالله عليك يا أخي ان تخاف الله في نفسك ،، الصمت احيانا افضل ،،
    كيف يكون السيسي الافضل على الاطلاق ؟ وكيف تحكم على ان مصر امنة ومستقره ؟
    الامن والاستقرار لا يكون بحكم الحديد والنار!! انظرمن هم الذين يؤيدون السيسي في مصر، اليس هم الفنانين والطبالين والراقصات والمتنفذين من المسؤولين وبعض ورجال الاعمال ،،
    التآمر على الشعب الفلسطيني ومقدسات المسلمين في فلسطين ليس له اعتبار عندك ؟
    سؤال : لنفترض ان العلاقات السعودية المصرية تدهورت فهل سيكون موقفك من السيسي كما هو الان ؟
    اخي الكريم : ( الدنيا فانية زائلة ) فلنتق الله في انفسنا ،،
    صلى الله عليه وسلم يقول :
    ((مَنْ أَعَانَ ظَالِماً لِيُدْحِضَ بِبَاطِلِهِ حَقّاً فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ الله وَذِمَّةُ رَسُولِهِ))
    وشــــــكرا ،،،

  7. سوف تخضع دولة مصر لاثيوبيا وسوف يتم تزويد دولة إسرائيل بماء النيل… والموضوع مجرد تمويه و مناورات امام الشعب المصري.

  8. انت اول مقدم برنامج يتحدث بفهم عالي ودراية بموضوع سد النهضة وياليت الجميع يحذؤ حذوك بكل حيادية وبدون تصعب او ولا لاي جه كانت .
    لك التحية
    اخي وبخصوص سد النهضة فاقول لك الجميع يحدث فقد زوبعة في فنجان وقد سبق السيف العزل.سد النهصة تم بناة والان يمتلي بالمياة فيما انت تتحدث فان السد يعمل .ولن تقوم اثيوبيا بهدم السد ولن تجرؤ مصر علي ضرب السد يعمل. لذلك اخي فان الكلاب تعوي والقافلة تسير فلا حياة لمنادي .والسد باقي برغم انف الجميع
    ارجو ان لايفهم كلامي بالخطاء علي انة وقفة مع اثيوبيا او ضد مصر فانا اعبر فقط عن واقع الحال الذي يرفض الجميع الاعتراف والتسليم بة

  9. محاولة تعطيش المصريين هي مؤامرة كونية
    وما دامت ثلاجة حضرته موجودة فان شاء الله
    لن يعطش الشعب المصري.. انا على يقين انها مؤامرة كونية.

  10. الأخ العزيز خواجة فلسطين
    ____ تحياتي ليك و شكرا على الإضافة و حسن فهمك للمفيد المختصر .

  11. الى الاخ العزيز
    taboukar February 23, 2020 (2 days ago) at 3:07 pm
    ____ سد النهضة يحتاج كم سنه للإمتلاء .. ؟؟ سؤال فني .. جوابه ليس عند علماء السياسة .. و لا عند .. ثلاجتي فارغة !!!

    بالله عليك في رئيس يقول للشعب ثلاجتي فارغة
    و هذه من اختصاص الأطباء النفسيين في الجلسات للعلاج و فاقد الشيء لا يعطيه

  12. كل هذه البلايا و السيسي الفاشل ما زال يضحك حتى تظهر اضراسه، عجبا

  13. الاخ الفاضل / احمد الياسيني ،، لا توجد كارثه في مصر ، الكارثه الحقيقيه هي ما حصل في سوريا والعراق وليبيا واليمن ،
    مصر أمنه مستقره ، والسيسي وان كان جاء عبر انقلاب ، مثل اغلب الرؤساء العرب ، لكنه افضلهم على الاطلاق ، الرجل شغال في بلده وكل اهتماماته في بلده ، وبعيد عن العنتريات ، نتمنى له النجاح والنهوض بمصر العظيمه لتقود العالم العربي في مواجهة التدخلات من دول الجوار ،،
    رحم الله الرئيس مبارك الرجل الحكيم والعزاء للشعب المصري ولعائلة وابناء الفقيد ،،
    تحياتي لك ،،

  14. الى المدعو. متابع
    كلامك لا في العير ولا في النفير
    ياراجل تكلم عدل أو ضع كمامة على فمك حتى لا يسمعك احد تهذي بكلام سخيف وسفيه مبهم يشابه كلام الجهلاء ؟
    فهل تفهم أنت نفسك قول هذيان كهذا؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  15. اللهم ارأف وارحم الشعب الطيب من اهل مصر وارحم الغلابى منهم وكن لهم عون وسندا يا الله

  16. من يضن أن الانقلابي المصري الذي أنقلب على شعبه ومن ثقي فيه أن أمريكا والصهاينة والغرب الصليبي أصدقائه فهو وجبان والجبان أذكى منه أين شطارته التي قدمها في ضرب الشعب الليبي الجريح أم أن أثيوبيا ورائها من نصبوه هو ولا مجال لفتح الفم

  17. الكارثة الحقيقية في مصر العروبة تكمن في استمرارهما التظام العسكري الاستبدادي وعلى رأسه مشير سلطوي يسعى لضمان بقاء كرسي رئاسته على حساب مصلحة الشعب ؟
    والخلاص من هذا النظام لاستبدادي هو الحل الوحيد لضمان حقوق مصر الطبيعية في مياه نهر النيل ؟
    المؤامرة كبيرة وخطيرة جدا والنظام الاستبدادي جزء منها؟
    فالخلاص من النظام خلاص من تلك المتآمرة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  18. مؤسف بل الامر اكثر من الاسف ، بل انه يشق على الانسان فهمه ” اسرائيل ” تزوّد اثيوبيا بمنظومات دفاع جوي لاستخدامها لو فكرت مصر بشن هجمات على سد النهضه ، بينما مصر العربيه تحاصر غزة وتمنع الفلسطينين من التعرض للصهاينه !
    كم هو معيب ومخجل .

  19. ____ سد النهضة يحتاج كم سنه للإمتلاء .. ؟؟ سؤال فني .. جوابه ليس عند علماء السياسة .. و لا عند .. ثلاجتي فارغة !!!

  20. كل هذا الخراب والفتن والافساد والفقر والجهل والفرقه وانتشار الامراض في العالم العربي والقتل والدمار …… فتشوا عن ” اسرائيل ” وعبيدها من الحكام العرب !

  21. كما استفاد الكثير من الاحباش بالهجره الى اسرائيل هكذا تريد اسرائيل الاستفاده من الحبشه .

  22. ماذا لو حفر المصريين 3 بحيرات على جانبى النيل فى شمال ووسط وجنوب مصر للاحتفاظ باكبر قدر من مياه النيل قبل ان تصب فى البحر المتوسط ؟ .

  23. منذ الانقلاب على الملك فاروق ومصر مباعة!!! وعندما أتى من سيوقف كل صفقات البيع قتلوه ،، وجائوا بمن يبيع ما تبقى منها ،،، لكن هؤلاء يعتقدون أنهم قادرون على إخماد المصريين إلى الأبد ،،

  24. يمكن لمصر ان تردع الكيان الاسرائيلي بثلاث خطوات وتجعله يتراجع عن دعمه لاثيوبيا:
    -التهديد بتسليح حماس على الا يصدر التصريح من شخصيات رسمية.
    -التهديد ينسج علاقات مع نواب حزب الله الذي سيكون له وقع الصاعقة على الكبأن.
    -محاولة تطبيع العلاقات مع تركيا وايران .هذه الخطوات هي فقط الكفيلة بدفع الكيان إلى التراجع عن سياسة التحريض ضد مصر.

  25. الموضوع ليس اكثر من تفهيم المنطقه والشعب المصري بالذات بعد ان جرت مياه النيل الى شمال سيناء بما يسمى ترعه السلام والمشروع جاهز لتكميل المشروع الى اسرائيل وما يحصل الان زوبعه في فنجان على شاكله تيران وسنافر حفنه الدولارات التي قدمت لمصر لقاء ذلك نظام الحكم في مصر يعطي الغرب واسرائيل اكثرمما ينبغي واكثر من المطلوب من مصر

  26. مخطط تدمير مصر تحقق وبقي خطوتين فقط الأولى اتمام بناء سد النهضة ومنع ماء النيل والثانية تفعيل الأرهاب القاعدي والأخوانجي علماً ان المخطط بداء منذ حرب تدمير العراق وسوريا ثم ليبيا ثم اليمن لضمان تدمير العمق العربي الذي يسند مصر وضمان عزلها .

  27. يقول المثل العامي المكسي بهدوم الناس عريان.هذه مقولة تنطبق مع الأسف الشديد على مصرالتي يمكن أن نقول أنها مالت أكثر من اللزم إلى أمريكا المتصهينة وإلى الصهيونية الإسرائلية وتخلت عن البوصلة الحقيقية ألا وهي هموم و مشاكل المنطة …منطقة الشرق الأوسط.البنضام فى مصرالصديقة والأخرت الكبرى أكثرت من الثيقىة في حلفائها الجدد الذين ليسوا أهلا للأ من ولا للثيقة المفرطة. هؤلاء الشياطين الشيطان الأكبروبنته اللقيطة…. لن يهدأ لهما بال حتى يورطوا مصرفي حرب لا تبقي و لاتذر مع إيتيوبيا والسودان وإيرتريا وكل الدول المجاوة لمصرالعربية.ولقدر الله أن تنشب هذه الحرب..حرب الماء والكهرباء ستكون كارثيةعلى مصر وعلى الآخين.

  28. نسومر الأوراس
    ما علاقة المرحوم بادن الله السيد القايد صالح بهدا الموضوع ؟؟ الا تستحون يا اهل مملكة مراكش و تعطوا لانفسكم شوية كرامة او شهامة او على الاقل حياء مزيف و تكفوا عن انتحال صفة الجزائريين للتهجم على بلدنا …!؟ هل فهمتم لمادا الشعب الجزائري يختلف عنكم بتاريخه و مواقفه المشرفة مند زمن بعيد ..!؟ و هل فهمتم لما دا انتم صغار امامنا ..!؟ و هل فهمتم لمادا نحن لسنا متحمسين لفتح الحدود , شعبا و حكومة , مهما كان الرئيس …!؟ نحن اعلم الناس بكم , لكن ليس هناك شي يخفى مهما طال الزمن …!

  29. سيدي الفاضل ..الازمة ازمة رجال وليست ازمة مياه في مصر .
    تحيا مصر والعرب….

  30. ترامب من اجل مصالح الصهاينة، مستعد للانقلاب حتى على زوجته، فما بالك على اقرب حلفائه.
    الاتفاقيات الموقعة مع الكيان الصهيوني مذلة للجانب العربي. مثل اتفاقيات ايفيان الجزائرية الفرنسية. حيث قال احد المؤرخين ان ٩٠ % منها لصالح فرنسا والبقية لصالح الجزائرية لكن دونما تأثير. ومن بين البنود ، اخد الغاز الجزائري مجانا لمدة ٤٠ سنة (١٩٦٢-٢٠٠٤)، والمصيبة أن عملاء فرنسا في الجزائر وما أكثرهم (حوالي ٣٠٠٠ اطار (وزراء وسفراء، و….)، تحصلوا على الجنسية الفرنسية لهم ولعائلاتهم، مقابل بيع خيرات البلاد للفرنسيين مجانا او بتحفيزات، وهم أغلبهم فرنكوفيليين، لا ملة ولا دين لهم. دينهم فرنسا )، ومن كانوا في الحكومة سنة ٢٠٠٤، مددوا لهذه الاتفاقية من اجل مصالحهم الخاصة.

  31. اظن ان زيارة بومبيو لاثيوبيا هو التنسيق معهم عن حصة اسرائيل من مياه النيل الازرق التي تصل مصر وتمر من خلال ترعه مغلقه او مفتوحه تذهب الى اسرائيل ، واكيد هناك مستشارون اسرائيليون يدعمون الاثيوبيين في تفاوضهم مع مصر.

  32. ظل السودان يقف الى جانب مصر طيلة 60 عاما وتنازل لها عن نصيبه في المياه وسمح باغراق حلفا لبناء السد العالي، فماذا وجد منها غير احتلال اراضيه والعمل على اضعافه لكي لا يقف على قدميه ويستفيد من نصيبه في مياه النيل.
    ثم ان النيل الازرق ينبع من اثيوبيا وهي الاولى بالانتفاع به.مصر تعيش على وهم ان لها حق تاريخي في النيل لذلك ترى ان على الدول الافريقية السوداء بما فيها السودان ان تنظر فقط للنيل وهو يمر الى ان يصل اليها .
    لكن سيقف السودان على قدميه باذن الله ولتستعد مصر للحساب

  33. الأسف واقولها بحسرة وألم … مصر لم يعد يملكها الشعب المصري ولا العرب مصر في قبضة اليد الخفية لإمريكا الصهيونية وهي تعمل على اضعافها وتدميرها من الداخل إمريكا هي من تفرض من يحكم مصر وتختارهم من اجهل العناصر المصرية وأكثرهم غباء وقابلية للخدمة والسير حسب توجه( ال سي سي ايه )… ومن ينكر قولي هاذا أنصحه بقراءة كتاب (مبارك وزمانه، من المنصة الى الميدان) للأستاذ محمد حسنين هيكل رحمه الله وستعرفون جزءا من الصورة التي تريد امريكا ان تكون عليه مصر العضيمة المشلولة .لان النخبة اللني تحكمها ليست لها علاقة بالشعب ومصالحه وكرامته ولايهمها سوى تنفيذ توجيهات البيت الأبيض وتل ابيب. … مصر تحتاج لتغيير جذري وثورة ناصرية لا يكون فيها دور لانصار كامبد ديفيد ولا للإخوان ..
    ولك الله يامصر

  34. يداك اوكتا و فوك نفخ ..!؟ مثل ينطبق على مصر في الوقت الحالي ..!؟ تقول يجب الوقوف مع مصر , كيف دلك ..؟ مصر هده تنسق مع اسرائيل !؟ مصر تحتل اراضي سودانية , حلايب و شلاتين و تطلب من السودان ان يقف معها , من يرضى بدلك ..!؟ مصر تشارك في قتل الليبيين بطائراتها و مرتزقتها ..!؟ مصر في صف الامارات التي تعبث بامن دول المنطقة ..!؟ مصر خاضعة لامريكا ..!؟ سياسة مصر كلها في غير صالحها مع ضعف رهيب في الديبلوماسية العشوائية حسب الاهواء , مما جعل اثيوبيا و اوغندا و بلاد الوقواق يستهينون بها , الجميع يفكر في مصالحه حتى مصر ليست ملاك ..!؟
    اما حلم ان مصر ستصبح سادس اقتصاد فهدا يقال للسيسي و اتباعه في الاعلام مصري بشرط ان يكون احمد موسى هو من يبشر الجماهير بدون ما يفوت على (فلاتر ) السيسي …!

  35. الى ” كل العرب “:
    بالمقابل:على الغائكم لكامب ديفيد…ان تعيدوا لامريكاا 70 $ مليار دولار مساعدات استلمتها مص من أمريكا لاربعين عاما……….2-اعيدوا سيناء وحرروها ان استطعتم……..3-محمد عطا امصري أي ان هناك دعاوي قانونية على مصر………يمكنك ان. تسال غيرك…………..دخول الحمام ليس كخروجه

  36. الان المطلوب من النظام المصري امام الشعب المصري و الشعوب العربية 380 مليون العودة الى الحضن العربي الحقيقي الوطني وان يبتعد عن عملاء العدو الاسرائيلي و الامريكي . اتفاقية كامب ديفيد ليست منزلة من السماء وقد اخطأ السادات كثيرا بها الى يوم القيامة فقد اضعفت مصر سياسيا و اقتصاديا و عسكريا ولم تفرض سيادتها كاملة على سيناء لذا يجب الاستعداد لألغاءها وكان على السادات ان يذكر بند فيها لو صلحت بان الجيش المصري سيدعم اي دولة عربية وطنية ان تعرضت لأي عدوان اسرائيلي امريكي الان مثلا سورية التي تآمر عليها العدو منذ 2011 وهذا واجب و التزام بحسب اتفاقية الدفاع العربي المشترك 64 وهي اولى في التنفيذ و اسبق امام الشعوب . كذلك يجب دعم نشر المبادئ الناصرية المتغلغلة في دماء الشعوب العربية الى الابد وهذا افضل رد على مؤامرات الاعداء امام الله القهار ايضا .. الخيانة ليست سياسة اصلا . والحضن الحقيقي هو حضن الشعوب وليس حضن الاستعمار . الان العالم اصبح متعدد الاقطاب بوجود روسيا الضاربة و الصين و ايران ويجب تقوية التعاون مع روسيا في كل التسليح و عقد اتفاقية دفاع مشترك الان . يجب العمل على وقف العدوان على الشعب اليمني منذ 3 سنوات وعلى الشعب الفلسطيني في غزة و فتح الحدود لكسر الحصار وعدم الرضوخ للاعداء السخفاء في حصار الشعب الفلسطيني سنوات وفتح الحدود بالقطارة للضغط على المقاومة الفلسطينية و تجويع الشعب ومنع الدواء و الوقود للمستشفيات وايضا عقد اجتماعات سياسية مع قيادة غزة وليس ارسال وفود امنية كما يريد العدو الاسرائيلي ليس من اختصاصها دعم الشعي الفلسطيني للضغط عليه و جس نبضه و عبد الناصر لم يكن يرضى اطلاقا بهذا . يجب العودة الى الثوابت القومية بكل حزم و شجاعة و الشعوب تراقب باستمرار .

  37. من يقطع الدواء والحليب عن الأطفال المحاصرين أتى اليوم من يقطع عنه الماء كما تدين تدان وكيف ماتكونوا يولي عليكم والغريب في الأمر ان اسرائيل هي من تحمي السد من أي هجوم مصري والأغرب من ذلك ان مصر تحمي حدود اسرائيل حتى من الذبان الأزرق .

  38. على النظام المصري فهم ذلك اولا وعلى الجميع عدم الثقة بالعدو الاسرائيلي الخبيث فهو يريد وهم الاستسلام وليس السلام . الشعوب العربية تنتظر مؤشرات اخرى على نهج الناصرية القومية والتي رفعت بكل قوة راس مصر و شعوب العرب جميعا ولن يستطيع المستعمرين فعل اي شيئ في عصر تعدد الاقطاب . المتوقع ان مصر ستوقع اتفاق دفاع مشترك مع روسيا و شراء معظم الاسلحة منها وعدم الوثوق بالوعود الغربية الاستعمارية الفارغة . الشعوب هي الدرع الحقيقي القوي للدولة .على النظام المصري تنظيف اجهزته الامنية كما هو الحال في بعض الانظمة العربية الاخرى نظرا لاختراق تلك الاجهزة من قبل العدو الاسرائيلي المجرم منذ عشرات السنين وهذا ضد مصلحة الامن القومي و الشعبي وهذا الامر من اهم الاولويات وهو احتلال غير مباشر و الشعوب تراقب . على السيسي تصحيح الاخطاء الكبيرة المرتكبة مثل مداهنة العدو الاسرائيلي و الاجتماع مع المنظمات الصهيونية كذلك عليه دعم المقاومة العربية ضد العدو وفتح المعابر الى غزة باستمرار و كسر الحصار بشجاعة وعدم الاستماع الى ارشادات الاعداء الفاشلة وليذهب العدو الى الجحيم . هل تم توسيع زراعة المحاصيل الرئيسية مثل القمح و القطن وهل تم انشاء صناعات ثقيلة كالصلب . قناة السويس يجب ان تكون ممرا لدعم سورية و العروبة . لماذا لا يهدد الوفد المصري العدو بضرورة فك الحصار عن غزة بعد سنوات من الوعود الاسرائيلية الفارغة ومصر عبد الناصر يجب ان لا تقف على الحياد . العروبة فوق الجميع !!!

  39. الدور علئ الدول العربية واحدة تلوئ الاخرئ والسبب فخامته وجلالته .
    اما السيسي فمجرد دمية بيد اسراءيل وعيال الخليج.

  40. السؤال الذي اوجهه للسيد عبد الباري هو من اين حصلت مصر على تلك الحصة التي تشير اليها الم تحصل عليها من الإدارة الاستعمارية البريطانية الجائرة الظالمة
    وهل شاورت الإدارة البريطانية إثيوبيا في تحديد تلك الحصة
    اظن ان على مصر ان تسعى جاهدة في سياسة أفريقية وبناء علاقات دبلوماسية قوية مع القارة السمراء على أسس جديدة من الندية والاحترام المتبادل.

  41. من مصر العروبة والإسلام للشامتين والضاليين سعيكم مشكور ، والله الذى لا اله إلا هو لن تخفق أعلام مصر ما حيينا لو كره الغافلون .

  42. النسر المصري أم “المستهتر المصري ” دفاعا عن الأستهتار المصري ألان !!
    لا تلوم انتفاضه 25 يناير علي الفساد في بناء سد النهضه
    الحل كان ولا يزال بسيط في يد الرئيس المنتخب بعد ٢٠١٣ وهو أعلان تحذير رسمي لاثيوبيا بوقف بناء السد لحين الأتفاق علي حجم السد وحصه مصر ، وان الاستمرار في البناء يعتبر أعلن حرب علي مصر ، كما فعل السادات ومبارك من قبله .
    لكن ذهب ووقع علي اتفاقيه الخرطوم التي أعتراض عليها الأجهزه الأمنيه والمستشارين وطلبوا عدم التوقيع عليها !
    أيه الفجر ده ؟ تريد توريد مياه النيل للكيان من أجل تبيض الأخطاء الكارثيه !
    كفايه صناعه الأصنام وعبادتها ، الوطن فوق الجميع

  43. قلت سابقا من حق اثيوبيا أن تستفيد من مواردها في التنمية

    مصر ضعيف وتقف ضد قضايا الحق
    تحاصر وتجوع غزة
    تمنع ناقلات النفط من المرور عبر قناة السويس الى سوريا
    تساهم في قتل أهل اليمن
    تنشر الفوضى في ليبيا
    تحتل اراضي سودانية
    تقاطع دول اسلامية وتعاديها

    في النهاية كيف نفهم مطالبها وهي التي تخلت عن جزرها

  44. من حق اثيوبيا أن تبحث عن التنمية الاقتصادية من خلال الاستفادة من سد النهضة فهي دولة فقيرة لذا لا أرى أي مبرر أن ترفض مصر حق الشعب الاثيوبي في الاستفادة من موارده المائية التي أغلب مياه نهر النيل تأتي من اثيوبيا

  45. انها مؤامرة خماسية و الطرف الخامس و هو السلطة المصرية يحتل الترتيب الاول بين الأطراف الخمسة التي تسعى لتدمير مصر

  46. القايد صالح عمل هلى زرع بذور الفتنة بين أفراد الشعب الواحد عندما تحدث عن راية هويتنا وعمل على منعها و الزج برافعيها في السجة=ون و لكن اليوم عادت وعانقت راية شهدائنا و أتحد الشعب الجزائري من جديد ، بعكا حاولو تفريقه وإفشال حراكه العظيم. المهم غفر الله له ولموت المسلمين .

  47. للأسف نحن العرب عندنا تهويل لكل شيئ الموضوع ان فيه فقرة في مبادرة السلام والتي وقعتها مصر تنص علي توصيل مياه النيل لفلسطين المحتلة عبر ترعة السلام وهي مياه كانت تلقي في البحر ورفض هذه الفقرة المهندس عبد العظيم ابو العطا وزير الري فحبسه السادات ومات الوزير في السجن وقتل السادات وتولي مبارك الذي رفض توصيل المياه لإسرائيل حتي جاء يناير المشؤوم الذي اضعف الموقف المصري وبدا بناء السد فإذا تم توصيل المائة لفلسطين حلت المشكلة وتصبح فلسطين المحتلة دولة مصب شانها شان مصر والسودان ساعتها لن يجرؤ الاحباش علي اللعب مع مصر

  48. من قلب محروق أقول أن مصر لا تستحق الوقوف إلى جانبها . فمن مصر أُخرجت سوريا من الجامعة العربية وبقرار منها تجاوبا مغ قطر التي دمرت سوريا.
    سوريا تحارب الإرهاب وفي محنة منذ تسع سنوات لم تجد من مصر يداً شقيقة للمساعدة.
    سوريا بحاجة لموارد الطاقة وهي التي منعت ناقلات النفط الإيرانية من غبور قناة السويس وقطعت مازوت التدفئة عن الشعب السوري الواقع تحت الحرب والضغوط الدولية.
    كان على مصر أن تقف بوجه المشروع من لحظة البدء بالدراسة لكن القيادة المصرية ليست على مستوى المسؤلية وإسرائيل وإمارات الخليج تلعب بها .
    على الأشقاء المصريين أن يُقَلِّعوا شوكهم بأيديهم ولا ينتظروا دعماً من أحد لأنهم لم يدعموا أحد في محنته بل تأمروا عليه للأسف..

  49. يجب على مصر التخطيط جيدا لانشاء محطات تحلية على البحر الاحمر والابيض لتحقيق الاكتفاء الذاتي في المياه والتصدير للخارج مياه نقية نظيفة
    والحصول على ارباح ضخمة لان نهر النيل سينخفض منسوبه ولا يوجد حدود مع اثيوبيا لمحاربتها والسد محمي بمنظومات دفاع جوي صهيونية والحروب لا تجلب لمصر سوى الدمار والانهيار الاقتصادي
    يجب على العرب جميعا مساعدة مصر في بناء محطات التحلية وبناء اسوار على حدود غزة وليبيا

  50. قلنا من زمان ان امريكا هي في الواقع اسرائيل مكبرة فكل شئ تعمله هو في صالح اسرائيل
    مصر الدولة الوحيدة التي بقيت خارج الربيع العربي وبقيت الدولة الوحيدة التي تهدد امن اسرائيل لهذا السبب التأمر مستمر عليها من كل الجهات — مائيًا ، امنيا ، اقتصاديا واعلاميا —ولكن ربنا معاها
    عاشت مصر قوية بجيشها وشعبها وأما اعدائها اللهم رد كيدهم في نحورهم.

  51. ا.عبد الباري،،السد العالي ينتج اقل من ٤٪ فقط من كهرباء مصر (٢جيجا وات من ٥٠ جيجا وات) ،اما بخصوص اسرائيل،فهي المفروض تكون مهتمة بحل موضوع سد النهضة طالما كما يقال انها تطمع في بعض من مياه النيل ،،ويتطلب هذا موافقة جميع دول حوض النيل،،وزيادة إيراداته (احتمال مستقبلا يتم مد أنابيب تصله بنهر الكنغو)وفي ذلك مصلحة الجميع بما فيهم أهل فلسطين وممكن الاردن وكتب السعودية

  52. للاسف مطلوب من مصر تقديم اكثر ..
    بلد 100 مليون ماذا تفيد اسرائيل والامريكان وماهي دفوعاتها لهم ..من مشتريات على كل الاصعده
    مصر ستنهزم امام المشروع الضخم الذي يخطط لها.. بهد حيلها ..
    حمى الله الشعب المصري الطيب

  53. مصر سادسة قوة في 2030 ! الجيش العراقي ومباشرة قبل احتلال العراق من الجيش الأمريكي كانت امريكا نفسها تصنفه رابع جيش في العالم والنتيجة انهزام في بضع ساعات ويفر الجميع نحو الجحور بما في ذلك قائدهم صدام حسين رحمه الله. والله لن تكون هناك قوة اقتصادية ولا تطور عسكري وتكنولوجي مادامت الشعوب مكبلة ومقيدة ! الحرية هي أساس التقدم والإزدهار والتطور…. أما الشعوب التي صودرت حرياتها وقراراتها فستظل ضعيفة تتوسل رغيف خبز على أبواب أسيادها حالها حال العبيد وإلى الله المشتكى.

  54. مصر الدكتاتور السيسي لا يهمها الامن القومي لمصر و لا الشعب المصري بقدر ما يهمها الاطاحة بالنظام الديمقراطي في تركيا الذي أصبح النموذج الذي يقض مضاجع الملكيات الوراثية و أعداء الحرية .

  55. شكرا لك ياسيدي معاهدة كامب ديفيد شئ والصراع القائم شئ اخر الصهاينه لا زالو ينظرون الى مصر على انها عدو ويجب اضعافها لذلك يستغلون فترة حكم السيسي الضعيف والمأزوم من اجل ربط مصير مصر مع دولة الكيان حتى في ماء الشرب وهذا ما سيحصل لذلك لابد من الشعب المصري ادراك خطورة المشروع وتدخل نتن ياهو المجرم في حماية هذا المشروع !! والمطالبة بالحقوق المصريه في مياه النيل . حمى الله مصر

  56. ____لما كانت عدم الإنحياز قوية . لما كانت الوحدة الإفريقية قوية مع صفر إعتراف بالكيان الإسرائيلي و لما كان العرب عرب . و لما كان العرب أقارقة و الأفارقة عرب .. كانت الهيمنة الأمريكية صفر . الآن تغيرت الأوضاع و الأنانية الدولية لم يحسبوها من كانوا ينظرون إلى الكون بشيئ من السذاجة و لا أقول عبارة أخرى .

  57. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحل هو ان تقوم الدوله المصريه بدعم حماس وفتح ابواب غزه والعمل لمحو الدوله الصهيونيه التي تعمل لخنقها.. الم ترى الدوله المصريه ان الصهاينه لا يهمهم لا اتفاقات سلام ولا معاهدات. الا يقومون بالعمل لتعطيش مصر. وليش مصر وحكامها نايمين. الحل هو انهاء الدوله الصهيونيه من جذورها لتعود الماء والارض والوحده بين مصر واديس ابابا وفلسطين وليكون كل المياه لنا وكل الغاز لنا وكل البترول لنا وكل القمح لنا بدل من اننا نقوم باعطاء الموارد لاعداءنا ليتحكمو فينا. اصحو يا حكام ياغافلين.

  58. لتجدن أشد الناس عداوة للذين ٱمنوا اليهود والذين أشركوا
    عمق مصر أمتها العربيه فهل من صحوة دينية وقوميه

  59. حاليا مصر تمر في تدمير الذات و لا احد يستطيع تدميرها سوى المصرين أنفسهم

  60. …مصر فى خطر…قلوبنا على مصر الحبيبة…الصهيونية العالمية والانجيليون الجدد مع شيوخ القبائل العربية…يتكالبون على مصر …..مصر العظيمة هى ضحية سياستها العاطفية….اقصد المبنية على حسن النية
    مع جميع الاطراف…اللهم الطف بمصر وبشعبها الطيب.

  61. استاذ عبدالباري

    كان الأولى بالسيسي ومن معه أن يتوقفوا اولا عن التفريط بمقدرات مصر، التي هي مقدرات الأمة. فقد فرط السيسي بممر تيران البحري وغاز المتوسط ويحاصر الان غزة وهو انقلابي غدر بخيار الشعب المصري.

    قطع مياه النيل عن مصر مخطط قديم. في الماضي كان الهدف وصول الغرب إلى الحجاز. لكن بعد أن سلمت كيانات جزيرة العرب كل شيء للغرب، وستسمع قريبا عن إمارة خيبر حيث أطلق ال سعود فيديو “انا بنت مكية” كبالون اختبار، لم يعد هذا الهدف مهم. الان اصبح الهدف تمكين وحماية الكيان المعادي في فلسطين، وتعطيش المصريين سيضمن أضعاف مصر على الدوام واشغالها في حرب مع اثيوبيا، وقد عملوا لذلك طويلا من خلال اختلاق دولة جنوب السودان لتكون عازلا بين العرب وإثيوبيا مما يجعل المواجهة مع إثيوبيا غاية في الصعوبة.

    العرب تخلفوا حضاريا وعلميا وعسكريا واقتصاديا ولم تعد لديهم أسلحة تمكنهم من فرض حقوقهم المشروعة. وفي الوقت الذي أصبح فيه من الضرورة إعلان حالة الطواريء في جميع المجالات وحشد كل الطاقات للنهوض، ينهار التعليم وتطمس قيم الأمة وثقافتها ويقوم أعداء الأمة من الجواسيس والماجورين والسماسرة بالهرولة نحو التطبيع مع عدو لا يمكن أن يتوقف حتى تدمير الأمة.

    الخلاصة: إما نحن وإما العدو ومن معه من الجواسيس و المطبعين. ليس أمامنا سوى السلاح.

  62. اولا احيك ثم ثانيا ارى انك لم تضع اصبعك على الداء فاثيوبيا لم تكن تجرئ على مثل هكذا افعال لو كانت تعلم بتماسك الجيش المصرى مع شعبه ثم ان الهدف الرئيسى لجيش مصر هو البطش بالشعب قتل بدون محاكمات نزيهة حتى و ان حصلت فباتهمات مفبركة بل وصلت الدناءة بالنظام البلشفى المصرى بقتل المغتقلين و هم بزنزانتهم وهكذا تكون النتائج حتى و ان حاول السيسى بمعركة خاطفة لن يجد الدعم لا من الشعب و لا حتى من بنى زايد و بنى سعود و باعتقادى ان السيسى سيؤدب اثيوبيا بالمزيد من النار و الحديد للشعب الغلبان المصرى…….. والايام بيننا

  63. لم أفهم كيف لاقتصاد يتسول من دول الخليج أن يصبح سادس اقتصاد في العالم سنة 2030
    نكتة بايخة

  64. السيد عطوان يطالب السودان بالوقوف الي جانب مصر ( الشقيقة ، ألعربيه و صاحبة العلاقة التاريخيه مع السودان ) على حساب مصالحه ان وجدت …حسب تصريحات بعض المختصين في السودان ان بناء السد فيه فائده كبيره للسودان …
    لماذا يا سيد عطوان لم تطالب مصر بالتوقف عن احتلال الأراضي السودانية ( حلايب و شلاتين ) ؟ الم تكن السودان دوله شقيقه و صديقة و ذات علاقه تاريخيه بمصر ؟ الم تستغل مصر ضعف و تخبط نظام البشير و احتلت مثلث حلايب في ١٩٩٥ ردًا على محاولة اغتيال حسني مبارك و تتعنت حتى الان و تمتنع حتى عن الدخول في مفاوضات أو اللجوء الي محكمة العدل ؟
    العالم يا سيد عطوان أصبحت تحكمه المصالح وطريقة تفكير الأجيال الجديدة تختلف كليًا عن سابقتها …
    للتذكير وقف السودان بجانب مصر في بناء السد العالي في الخمسينات ووهبها أراضي ( آلاف الكيلومترات ) وأغرق مدينه كامله ( وآدي حلفًا ) و دمر حضاره نوبيه كامله اندثرت بسبب السد العالي ماذا جنينا ؟

  65. للآسف الطيبه المصريه (العبث) أصبحت خطر وجودي علي الأمن القومي المصري !
    كان يجب ويجب ألان علي مصر الدعم الكامل للمقاومه في جنوب لبنان وغزه لشل التحرك الصهيوني في بلاد منابع النيل
    كان يجب ويجب ألان علي مصر دعم حركات التحرر القوميه في أثيوبيا ، خصوصا جبهة تحرير شعب الشغول التي يقع فيها سد النهضه ، لتفتيتها لدويليات للابد والقضاء علي خطر التحكم في مياه النيل !
    لقد حان وقت الحسم وتحمل المسئوليه ، وكفايه عبث يا مصريين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here