مصر تفتتح معبدا لليهود في الإسكندرية ووزير السياحة يؤكد أن الآثار اليهودية جزء من الآثار المصرية يجب الحفاظ عليها

القاهرة- متابعات: افتتح، اليوم الجمعة، وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني، معبد “إلياهو النبي” اليهودي بالإسكندرية، عقب انتهاء أعمال ترميمه وتطويره.

وأكد المهندس وعد ابوالعلا رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، انه تم تطوير وترميم وصيانة المعبد اليهودي على يد خبراء الترميم بالوزارة ومن ميزانية الدولة وبلغت أكثر من 100 مليون جنيه مصري.

وقالت وزارة السياحة المصرية بحسب وكالات الأنباء المصرية، أن ترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية يؤكد أن وزارة السياحة والآثار تتعامل مع الآثار اليهودية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الآثار المصرية على أرضها عبر كل العصور، وأن ترميم وتطوير أى آثر إضافة جديدة وموقع جديد يوضع على خارطة السياحة المحلية والدولية.

وعن تاريخ المعابد اليهودية فى مصر، وأشارت إلى أن تاريخ المعابد اليهودية فى مصر يشكل صفحة من تاريخ التسامح بين الأديان، موضحة أن المعابد المسجلة بوزارة الآثار 9 بالقاهرة ومعبدين بالإسكندرية، وهى معبد بن عزرا بمصر القديمة المسجل عام 1984، ومعبد موسى بن ميمون بحارة اليهود بالموسكى المسجل عام 1986، ومعبد حاييم كابوسى بحارة اليهود والمسجل عام 1987، وشعار هشمايم بشارع عدلى مسجل عام 1987، ومعبد نسيم أشكنازى بشارع الجيش المسجل عام 1995، ومعبد اليهود الأشكناز بشارع الجيش مسجل عام 1999، ومعبد كرايم بالظاهر المسجل عام 1996، ومعبد موسى الدرعى بالعباسية المسجل عام 1997، ومعبد حنان بقنطرة غمره والمسجل عام 1997.

وأضافت أن معبدى الإسكندرية هما معبد إلياهو النبى بشارع النبى دانيال ومسجل عام 1987، ومعبد يعقوب منشة اليهودى بميدان المنشية المسجل بقرار وزير الآثار رقم 381 لسنة 2018.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. طالما أن النيل غير مهدد من طرف “الإخوان المسلمين” ؛ محتمل جدا أن يجنح السيسي إلى “السلم” مكتفيا بدعاء الحاخامات بأن “يبعد شبح العطش عن الشعب المصري” ؟!

  2. المحامي محمد احمد الروسان عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    هزلت يا مصر.

  3. عظيمة انته يا مصر…. لليهود معابدهم وللفلسطينيين انفاقهم المملوءة بالمياه… هكذا أراد طويل العمر السيسي…
    ترميم هذه المعابد مئة مليون جنيه من خزينة الدولة..
    وإما الأنفاق فملئهم بالماء ليس من خزينة الدولة بل من خزينة الدولة العصرية الاسرائيلية المتحضرة…. لذا وجب علينا ان نعترف بمصر العظيمة..مهاجر

  4. باسمه تعالي
    الحكومه المصريه تتكلم عن التسامح الديني، اذا كان كذالك فلماذا تحاصرون غزه منذ سنين. الفلسطينيون في غزه يعانون الصعاب من المحاصره المصريه لغزه.
    لماذا تشارك حكومه السيسي في قتل اهل اليمن بدعمها لال سعود، فاين التسامح.
    ان فتح هذا المعبد اليهودي ما الا لجلب يهود اسرائيل اللقيطه الي مدينه الاسكندريه.

  5. تتحدثون عن تسامح الاديان، وتفاخرون بافتتاح معبد يهودي، بينما تمنعون المصريين الاصليين من الاقباط من بناء او حتى ترميم كنائسهم.

  6. هنيئاً للشعب المصري على افتتاح هذا المعبد الذي سيدر اموالاً يصعب حسابها ستجعل الشعب المصري يعيش في رغد العيش تُحسدون عليه ، وقد تم هذا الافتتاح تحت مسمى ( التسامح الديني) ، فأين هي الديانة اليهودية التي نجدها في التوراة وهذه كتبها الكاهن عزرا في القرن السادس قبل الميلاد بمعنى انها ليست توراة موسى عليه السلام .

  7. يعني معابد عمرها ما يوصل اقدمها ١٠٠ سنة وصرفو على معبد واحد منهم ١٠٠ مليون جنيه !!!!! ويقول لشعبه لازم نشد الحزام طبعا هو ما يشد الحزام هو يبني قصور اله ولليهود اي لان يقولك مصر عظيمة . طيب دام اليهودية جزء من تاريخ مصر زين عمي حسبونا مثل اليهود والشيعة بعد جزء من تاريخ المحروسة ودامكم منفتحين على اليهود شمعنى احنا تقتلون شيوخنا وتمنعون صلاتنا وممنوع حسينياتنا وممنوع كتبنا ? لا يقولك هذا تغلغل فارسي صفوي واليهود وسياحهم وتجارتهم ومخابراتهم ومعابدهم ? لا هذول جزء من تاريخنا والشيعة امممم مشروع صفوي يسبون الصحابة . على اساس اليهود يسبحون بمدح النبي محمد ها?
    والله مادري وين راحو مثقفي مصر وين احرارها . صارو اعلام ومثقفين ونخب ابواق للريس لا والمصيبة انضم الازهر للجوقة . على فكرة الازهر اصلة من الدولة الفاطمية وعمرة اكثر من اقدم معبد يهودي .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here