مصر تستقبل وفد عن ” البوليساريو”.. والمغرب ينتظر توضيحا رسميا قبل الرد

sisi-moroco-king66

القاهرة ـ “راي اليوم”:

أثارت مشاركة وفد من البوليساريو برئاسة خطري آدوه في الاجتماع الذي جرى بين برلمان عموم إفريقيا والبرلمان العربي في مدينة شرم الشيخ مؤخرًا، تساؤلات المراقبين الذين اعتبروها استفزازا للمغرب، فيما تنتظر الرباط توضيحات من القاهرة.

وكانت مراسيم الاجتماع المشترك بين برلمان عموم إفريقيا والبرلمان العربي انطلقت الاثنين الماضي بمشاركة وفود برلمانية تمثل 47 دولة عربية وإفريقية.

وحظي وفد البوليساريو باستقبال رسمي من السلطات المصرية التي نظمت المؤتمر في شرم الشيخ، بعد أن منحت أعضاء الجبهة الانفصالية تأشيرات لدخول أرضيها، بمناسبة مرور 150 عاما على انطلاق البرلمان المصري.

وعلى هامش الاجتماع، استقبل رئيس البرلمان المصري وفد البوليساريو، كما حظي الوفد باستقبال عدد من رؤساء البرلمانات الإفريقية التي تعترف بالجبهة من بينها لقاء مع رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري محمد العربي ولد خليفة، الذي جدد التأكيد على الدور الثابت للجزائر ورئيسها في دعم الجبهة الانفصالية. كما اجتمع خطري آدوه برئيس البرلمان الإفريقي بعدد من أعضاء البرلمان المصري والبرلمانات الإفريقية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

61 تعليقات

  1. مغربية الصحراء محسومة ولا نقاش فيها، مصيرها قرره الشعب المغربي منذ أن أخرج المستعمر الإسباني منها. الإنفصاليون لم يعد يعترف بهم سوى بضعة دول محسوبة على بقايا التيار الشيوعي، يضاف إليهم نظام العسكر في الجزائر الذي يعتبر قضية الصحراء قضية وطنية بدون خجل. منذ 2004 سحبت 34 دولة اعترافها بالجمهورية المزعومة والباقي في الطريق، وفي المستقبل القريب سيطرد الإنفصاليون من الإتحاد الأفريقي لأن المغرب راجع لهذه المنظمة بوزنه الديبلوماسي وقوته الإقتصادية ومكانته الدينية عند الأفارقة. لهذا فاستقبال نظام السيسي للإنفصاليين لن يغير شيئاً على الأرض بالنسبة للمغرب، ما أقدمت عليه مصر هو محاباة نظام العسكر في الجزائر للإستفادة من المحروقات الجزائرية، خاصة وأن الجزائر مستعدة تدفع كل ما يمكن دفعه في سبيل معاكسة مصالح المغرب. .

    المرجو عدم حذف تعليقي.

  2. في الوقت الذي تسعى فيه جاهدة إلى كسب تعاطف المنتظم الدولي طوال السنوات الماضية، أعلنت 46 دولة عن تجميد اعترافها بجبهة “البوليساريو”، و مازالت 34 دوله تعترف رسميا بمن تسمي نفسها “الجمهورية العربية الصحراوية”.

    الجبهة التي أعلنت تأسيسها سنة 1973، مازالت تحضى إلى حدود الساعة بتعاطف مجموعة من الدول غالبيتهم في القارتين الإفريقية والأمريكية، في الوقت الذي كانت فيه عدد الدول التي تعترف بها في السبعينيات حوالي 70 دولة.

    ومن أبرز الدول الإفريقية التي تعترف بجبهة “البوليساريو” نجد أنغولا وناميبيا وجنوب إفريقيا، ونيجيريا، وموريتانيا، وليبيا، والجزائر.

    وفي القارة الأمريكية بوليفيا والمكسيك وفنزويلا، وسوريا في القارة الأسيوية، فيما لا تعترف أي دولة من أوروبا أو أمريكا الشمالية بجبهة “البوليساريو”.

    أما البلدان التي سحبت أو جمدت أو علقت اعترافها بالجبهة الانفصالية، فيبدو أنها في تزايد مستمر، ويبلغ عددها 46 بلدا، منها الهند، وسوازيلاند، ومدغشقر، وكولومبيا، وتشاد، والباراغواي، وزامبيا، وبوركينا فاصو، وغيرها من دول العالم.

    غير أن الضربة القاضية للطرح الانفصالي لجبهة “البوليساريو” المدعومة من طرف الجزائر، غياب أي من الدول الكبرى في مجلس الأمن الدولي تعترف بأطروحتها، على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا

  3. ياصحراوي
    أشك أنك صحراوي ، إذ لا يرضى أي صحراوي أن يكون مغربيا كما لا يرضى المغربي أن يكون صحراويا ، إلا إذا دفعته المنافع الآنية ليكون كذلك ، فالمغربي مغربي والصحراوي صحراوي ، نحن شعبان متجاوران كما يتجاور أي شعبين ، لاشك أن ثمة روابط تربطهما ، ومع ذلك يظلان مختلفين في الثقافة بما تحتويه من تقاليد وأعراف ولغة وأنماط سلوكية .

  4. البولساريو مشكلة بين الجزائر و المغرب اضن ان مصر تريد التقرب من الجزائر لإجاد ربما مصادر بديلة للنفط السعودي

  5. الى بوياس الجزائري–المشكلة ان اغلبهم بدولهم مشاكل اكثر من مصر

  6. من حيث المبدأ .
    لا احد يجد في تقسيم المقسم في العالم العربي شيئا مفيدا . بل على النقيض منه ، فالتقسيم لا ينتج الا الضعف والخذلان .
    ما زلنا نحلم بوحدة العالم العربي ، لكت يبدو ان الرياح تسير بعكس ما تشتهي الشعوب .
    بسبب التخلف العقلي الذي يعانيه العرب حكاما وشعوبا …… للاسف !

  7. الى : منال
    =====
    .
    كما تمدد ( إنتشر ) سيتقلص ( يخرج) ويتبدد ، حبل الظلم ، والكذب قصير ، مسرحية المغرب ستنقلب عليه مهما
    كانت الألاعيب ، بدليل أن دبلوماسيته لم تقنع أحدا من العالمين ، وفشلت في جل المواقع ، ثم هناك الشعب الصحراوي المطالب بأرضه ، وهو موجود على جزء منها ، وكثير من دول العالم تعترف به ، وتدعو الى تنفيذ
    إستفاء تقرير المصير ، إستقبال مصر لوفد البرلمنيين الصحراوي ماهو الا إعتراف ضمني بالدولة الصحراوية .

  8. إلى رأي اليوم، وجب التذكير : 1. إنها “الصحراء المغربية” و ليست “الصحراء الغربية”. 2. المغرب الكبير، متحد مع صحرائه إلى يوم الدين، شاء من شاء، وأبى من أبى. 3. أحب الجزائر وأفديها بدمي، و لكن لااااا و ألف لااااااا لتقسيم المغرب. 4. لماذا؟؟!! لأن أجهزة المخابرات العالمية، التي تحقد على المغرب، هي نفسها التي تبطن السوء للجزائر، و التي ستسعى إلى إنشاء دولة القبائل في الجزائر، بعد تقسيم المغرب. بإختصار، نعم للمغرب الكبير، و لاااا للبوليساريو.

  9. ان اخواننا في المشرق غير مطلعين بالقدر الكافي على هذه القضية واملي ان يقراوا فقط تاريخ هذه المنطقة فالحق هو الاجدر ان يتبع رغم تطرف الكثيرين … عودوا الى التاريخ واعترفوا بحق الناس على ارضهم ولا تظلموهم فهم اخوان لكم ولا تنطقوا اسم الجزائر ايها المغاربة فقد ذقنا من خيانتكم غداة استقلالنا وكان لنا اخوة في المشرق يتقدمهم الزعيم عبد الناصر فلولاه لقلتم ان الجزائر لنا ايضا … كفوا ايديكم فنحن نخاف الله فيكم ولا تشعلوا الفتنة اكثر مما هي مشتعلة

  10. الجمهورية الصحراوية العضو بالاتحاد الافريقي احق بالحضور في هذا الملتقى من المغرب نفسه الذي هو ليس عضو فكيف لدخيل في هذه المؤسسة الافريقية يعاتب مصر لاسدعائها عضو كامل الحقوق ,المغرب اصبح يتخبط و يرتعش من جارته الجمهورية الصحراوية اينما وجدها

  11. الجمهوريرية الصحراوية عضو في الاتحاد الافريقي و له الحق في الحضور في اي ملتقى يعقد و في اي بلد بما فيها المغرب لما يدخل الاتحاد الافريقي ,المغاربة يتكلمون عن انفصاليين البوليزاريو تاسس اثناء الاحتلال الاسباني لما كان المغرب يتفرج و يدعم الاحتلال الاسباني و الثوار الصحراويون يكافحون الاستعمار الاسباني من اجل استقلال الصحراء الغربية

  12. الى حمدي، سؤال بسيط و صغير ارجو الاجابة عليه. ادا كانت البوليساريو جبهة غير انفصالية فلمادا رؤساؤها جميعا مغاربة اقحاح و عائلاتهم وعشيرتهم متجدرون في المغرب؟؟؟؟ هدا دليل اضافي بسيط اي نعم لكن عنده دلالة كبيرة ان جبهة البوليساريو هي مجموعة صغيرة من المتمردين و الانفصاليين المشتقين عن المغرب و صحراءه. اما الجزائر و الدول الداعمة لهده الجبهة فليس دلك لاحقيتها في الصحراء و لكن لاغراض و مصالح في نفسها للضغط على المغرب في اشياء سياسية و اقتصادية تهمها لا غير

  13. البوليساريو انتهات صلاحيتها عندما انتشر الشعب المغربي في كامل ربوع ارضنا الصحراء المغربية الجزائر و البوليساريو لم يستطيعو اخد الصحراء المغربية الجزائر و البوليساريوا لم يستطيعوا اخد شبر واحد من الصحراء بالحرب التي دامت 16 السنة في سبعينيات وكانو في اوج قوتهم مالم تستطيع اخده بالحرب لن تستطيع اخده بالسلم السيسي سياخد ثروات الجزائر و عندما ينهب اخر فلس منها سيعود الى حضن المغرب و الخليج

  14. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    عندما قرأت شروط التعليق وجدت مايلي:
    التزام زوار “راي اليوم” بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين… الخ.
    لكن ماصدمني هو أن هذه الشروط لم يقيد بها المشرفون على الموقع صاحب المقال. وللاسف الشديد.
    وللاشارة فمصر لم تستقبل الوفد الصحراوي باسم وفد جبهة البوليساريو، بل باسم وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. وهي عضو في الاتحاد الافريقي. لها علاقات دبلوماسية مع ازيد من ثمانين دولة في العالم.
    اتمنى ان يقدم الموقع توضيح حول هذا المقال، الذي ينحاز بشكل واضح لدولة الاحتلال المغربي.
    وما ضاع حق وراه مطالب. المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

  15. الأمم المتحدة ليست في عضويتها دولة إسمها الصحراوية أو الجبلية وهذا هو المهم ، المغرب في صحرائه ومن له رأي آخر فهو حر في ذالك ، البولساريو توجد على أراض جزائرية وتنفق عليها أموال الشعب الجزائري الشقيق المغلوب على أمره وهذا أمر يهم عسكر الجزائر لوحده وأخيرا ليكن في علم الجميع أن الدول التي تعترف بهذه الحركة الإنفصالية في الإتحاد الإفريقي لا يتعدى العشرة دول بعضها سيجمد إعترافه حال رجوع المغرب لمكانه في هذا الإتحاد .

  16. انا زرت الجزاءر مرارا ، عار دولة نفطية لا تجد في عاصمتها حليب مبستر وتستورد حليب مجفف. ضحكو عليكم العسكر و سلبو الجزاءر اموالها و افقروها و جوعو شعبها.

  17. الحكومة المصرية باستقبالها لوفد برلمان الجمهورية العربية الصحراوية تكون بذلك قد تبنت موقفا مستقلا عن كل
    تبعية للسعودية و من يسبح بحمدها من المماليك مشرقا ومغربا ،والموقف المصري من وفد الصحراء الغربية هذا ماكان يجب أن يكون منذ عقود .

  18. موقف طبيعي اتخذته القاهرة ، فالجمهورية الصحراوية عضو بالاتحاد الإفريقي ، ومن ثم يحق له حضور كل الاجتماعات والملتقيات المنضوية في منظومة الاتحاد ، وأن يستقبل وفده رسميا كغيره من الوفود ، وعدم اعتراف المغرب بالجمهورية الصحراوية لا يغير من الحقيقة شيئا ولا يترتب عليه أية آثار، نعم من حق المغرب أن ينسحب لكن ليس من حقه الاحتجاج على سلوك البلد المضيف ، أو أن يفرض رؤيته وسياسته .

  19. هي خطوة في الاتجاه الذي يريده راسمي الخريطة الجديدة للعالم العربي فالخطوة التالية هي جمهورية القبائل بالجزائر والنوبة في مصر والكرد في سوريا وامازيغ ليبيا وووووووو أليست بدورها شعوب تستحق الاعتراف بها لكونها مدعومة
    لنقفز جميعنا على التاريخ ونتنكر لهويتنا ونبني عالم جديد نتنكر فيه للتاريخ ونصنع ههههه تاريخ
    انها طبول الفوضى حينما تصبح السياسة في يد المخابرات

  20. والله مصر دولة مستقلة وذات سيادة فكيف يسمح المغرب لنفسه بمحاسبتها على استقبال وفد الجمهورية العربية الصحراوية على أراضيه، ولماذا لا يحاسب المغرب على علاقاته العلنية والغير علنية مع الكيان الصهيوني، فكل دولة حرة في اتباع السياسات التي تلائمها ولا يمكن محاسبة الدول الأخرى على تصرفاتها في الوقت الذي تتصرف دولتك كما يحلو لها دون مراعات الآخرين

  21. الوفد البرلماني الصحراوي اسقبل في مصر ضمن الوفود البرلمانية الإفريقية ، ولم يكن من مصلحة مصر
    الإعتراض على الوفد الصحراي ومصر عضو الى جانبه في البرلمان الإفريقي . المغرب مغتصب لأرض
    أصحابها موجودون ، وقضيتهم مطروحة على مستوى الأمم المتحدة ، ومجلس الأمن ، وإذا قبلنا بحق المغرب
    في الصحراء ،علينا أن نقبل بحق العراق في الكويت ، ونقبل بحق الإيران في الجزر المغتصبة ، وبحق
    السعودية في جزء من قطر بل والأكثر من هذا بحق إسرائيل في فلسطين…..الخ .
    يصف كاتب الخبر جبهة البوليساريو بالإنفصالية ، إنفصالية عمن ؟ هذه أرض الصحراويين ، وحركتهم سابفة
    لدخول المغرب وموريتانيا الى الصحراء بعد خروج أسبانيا منها ، البوليساريو وجدت سنة 1973
    والإحتلال تم سنة 1975 .
    لو كانت الصحراء مغربية لماذا تقاسمها المغرب مع موريتانيا ، ثم لماذا يقترح حكما ذاتيا موسعا لصالح
    البوليساريو في الإقليم .
    أنشر ولا تكن مغربيا أكثر من المغاربية إن كنتم حياديون ، ولا تبخسوا الناس أشياءهم .

  22. الشعب المصري العظيم يحب المغرب والمغاربة ويقف إلى جانبهم ولن تنفع براميل النفظ الجزائرية من النيل من الصداقة والمحبة بين أعرق شعبين في شمال إفريقيا ، أنا صحراوي مغربي لا أعتبر البولساريو ممثلا لي ولا يمكن ولو في الحلم أن نترك المسيرين من عسكر الجزائر أن يأخدوا ولو حبة رمل واحدة من صحرائنا ، السيسي يحاول جاهدا فك عزلته الدولية والعربية بهاته السياسة العدوانية تجاه بلد يقف دائما مع مصر وشعبها إرضاءا للعسكر الجزائري ولكنه أخطأ العنوان والأيام بيننا

  23. سينظم المغرب للاتحاد الافريقي و يستقبل الجمهورية الصحراوية بالرباط في اول مؤتمر افريقي يعقد بالمغرب ,المغرب اصبح في عزلة و لم تعترف له دولة واحدة في العالم باحتلاله للصحراء الغربية بما فيها فرنسا التي ستبقى تبتز المغرب الى ان تستقل الصحراء الغربية ,مصر تعترف بالجمهورية الصحراوية منذ انظمامها للمنظمة الافريقية و لا جديد

  24. الجمهورية الصحراوية عضو مؤسس بالاتحاد الافريقي و يشارك في كل المؤتمرات الافريقية و المنتديات العالمية فلماذا المغاربة يغضبون ,المغرب يحاول الانظمام للاتحاد الافريقي و البوليزاريو باق في الاتحاد و سينظم المغرب و يجلس بجانب الجمهورية الصحراوية فاين المشكل لما تستقبل الجمهورية الصحراوية في شرم الشيخ كبقية الافارقة

  25. يبدو ان مصر تحس باحراج شديد من كل تجربة انتخابية ناجحة يفوز بها الاسلاميون. هذا الكرم الزاىد لجبهة انفصالية ومع من تدعمها اسبابه معروفة. وهذا الحد الاقصى الذي سيفعله النظام المصري. سيخرج علينا وزير خارجية مصر ويتباكا كما فعل في المرة الصابقة عندما زار زفد مصىري تندوف.
    الاقتصاد المصري لازال في حاجة ماسة للامارات على سبيل التحديد حتى وان تضررت العلاقات مع السعودية فالعلاقات مع الامارات هي استراتيجية بالنسبة لمصر. ليكن معلوما للحاقدين على المغرب ان الامارات والمغرب وجهان لعملة واحدة. فالتحالف المغربي الاماراتي اقوى بكثير من التحالف المغربي السعودي ومصر تعي هذا جيدا.

  26. .
    – نظام عسكر اليسي هكذا استقبل التجربة المغربية الناجحة الإنتخابية ، والتي أشاد بها كل من يحترم مبادء الدمقراطية .
    – وشخصيا سبق و علقت بان السيسي طالب العاهل المغربي بإقصاء حكومة بن كيران ، وملوحا بورقة الإنفاليين في الصحراء الغربية المغربية .
    .
    – كما سبق لوزير خارجية السيسي بالقيام ” بمبادرات ” مماثلة على صعيد مجلس الأمن ، وآخرها التصويت لفائدة قرار روسيا لمحاربة الشعب السوري وليس لمحاربة داعش .
    .
    – وهكذا بعض النظمة العسكرية العربية تبره بصريح العبارة على انها غير قادرة على استوعاب الدمقراطية في بلدنها وحيث يجب ذبح الإخوان ، كما فعل السيسي في رابعة وفي غير رابعة . والنظام الغربي الجديد بعيد كل البعد عن مثل هذه الممارسات ،ويعطي أسبقية لتعبير الشعب . ويحترم شعبه .

  27. انا مغربي، أمازيغي. ما يسمونه. با المغرب. العربي. غلط. أصلا. المغرب الامازيغي
    من أراد. ان يعيش. مع الجميع اهلًا. كيف جميع. الأجناس. اللتي تعيش في كندا.
    وأمريكا. أوروبا ،. الكل عايش. في أمان. من أراد. ان يفرق. او يستقل. عليه. ان يشتري
    مركبة. فطاءية. ويختار له مكان. في النجوم،. ويعيش. لوحده. كفاكم. هدا. الانقسامات
    يا أمة. طحكة من اجلها. الامم

  28. ارجو من طاقم الصحيفة المحترمة ان لا يغالطوا القراء بشأن “عبارة الجبهة الانفصالية”” فهذا توصيف ينم عن جهل صاحب المقال بالقضية وهذا يمكن ان يعذر به او انه يتعمد ذلك وهذا شيء لا يمت لأخلاق مهنة الصحافة ولا الى سمعة هذه الصحيفة … اعتقد انا قرار محكمة لاهاي واضح في هذا الشأن بانه لا توجد روابط بين الصحراء الغربية و المغرب … واذا كان صاحب المقال له اي دليل او قرار أممي يقول بان الصحراء الغربية هي (مغربية) ان يأتي به …ام رمي الكلام هكذا جزافاً فلا يجوز احتراما للقراء

  29. ، يا شباب
    مصر دعت النواب المعترف بهم في برلمان عموم إفريقيا !

  30. اذا استقبلت مصر البوليساريو او لم تستقبلها فلن يغير في الامر شيئ هل ستحارب مصر المغرب من اجلكم اذا كانت الجزائر القريبة من المغرب لم تستطع فعل اي شيئ للبولساريو 40 عاما فماذا ستفعل لكم مصر .

  31. و الله لن ننسى للنظام الانقلابي المصري هذا الاستفزاز فهو ينضاف الى كثير من الاستفزازات قاموا بها في حق المغاربة
    يا عالم اصلا لا حق للعرب على صحرائنا فهم قد قاموا بغزوها قبل قرون و استوطنوها و ها هم ينسبونها اليهم
    انها صحراء امازيغية مغربية
    من يريد اقامة جمهورية عربية فالربع الخالي بجزيرة العرب شاسع رحب
    شمال افريقيا ارض الامازيغ و ليست ارض العرب

  32. مصر انعقد فيها إجتماعا للبرلمانين العربي- والافريقي. والجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية عضو مؤسس للاتحاد الافريقي وتنشط بشكل فعال في كل مؤسساته. وبالتالي فحضورها في الندوة امر عادي وطبيعي جدا.
    اما باقي التخاريف عن البترول الجزائري لاشك ان أصحابها ان الدبلوماسية الجزائرية تحكمها معايير اخلاقية سامية وتاريخها السياسي يوضح ذلك.
    الصحراء الغربية لم تكن في يوم من الآيام جزء من المغرب حتى تنفصل عنه. وهذا ما أكدت عليه محكمة العدل الدولية في قراررها وكل الدولية المنظمات الدولية ووسائل الاعلام والخرائط العالمية. تعتبر الصحراء الغربية اقليم ينتظر تصفية الاستعمار. لذا نهيب بجريدتنا التحلي بالدقة في استعمال المفاهيم وشكرا جزيلا للقيمين عليه.

  33. الاخ صالح تعليقك لا يخلو من امرين الاول اما انك من انفصاليي البوليزاريو تدافع عن اطروحتك وبالمناسبة قبائل الرقيبات واولاد دليم وتكنة والقبائل الاخرى اخوةلنا اولا في لا الاه الا الله محمد رسول الله ثانيا في العرق فكل العرب جاؤوا من الشرق تالثا في اللغة فالحسانية لا تختلف كثيرا عن اللهجات العرية المتكلمة في المغرب واخوتنا في المملكة المغربية الثاني الاردن الشقيق من الدول العربية الرائدة في مستوى التعليم ونحن في المغرب مدينون لاساتدتنا الاردنيين الكرا م ولا ادري كيف غابت عنك بعض الدروس في تاريخ المغرب

  34. كلمة انفصالية لا تليق بالجمهورية الصحراوية و تمريرها لا يصح في مجلة مثل راي اليوم ,,, و الا سمح للصحراويين ان يقولوا ما يريدون ضد ذلك ,,,, و لان المجلة معتدلة يجب ان تأخذ بما تقول الأمم المتحدة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب البوليساريو ,,,, هذا ان اعتبرت ان الاتحاد الافريقي يكذب الذي يعترف بالجمهورية الصحراوية

  35. لا أخي هدا يدل على شحنة النفط التي قدمتها بلادك الجزائر لمصر بعد أن توقفت السعودية عن مد السيسي به و لا تنسى أن كلا النظامين المصري و الجزائري انقلبا على الاسلاميين و قتلوهم.

  36. مادامت قضية الوحدة الوطنية موضوع اتفاق بين كل الشراءح المغربية .فنحن كمغاربة لا تهمنا لامصر ولا البوليساريو ولا من يحزنون .فالمغرب في ارضه شاء من شاءاوابى من ابى.ان مصر تعبر عن كبواتها بتعمد استفزاز الاخرين.نحن نسير الى الامام ولا تهمنا لا مصر ولا غيرها لاننا لنا قضايا ولنا انشغاالات بعيدة كل االبعد عن استفزازاتهم التي تعبر عن تخلفهم السياسي وعن تموقعهم المشبوه.هزلت

  37. أمركم عجيب المغاربة لأنكم بالرغم من انتشار المنابر الحرة المستقلة مثل هدا المنبر. لازلتم تستمعون لإعلامكم المخزني المضلل. مصر دولة حرة و لها سيادتها و لها الحق في إستقبال من تشاء و قت ما تشاء و لايحق للمغرب أوغيره التدخل في سيادتها. كما أن البرلمان الصحراوي عضو في البرلمان الإفريقي . و المغرب هو من يجب عليه تقديم تفسير لبعثه وفد تعزية لسفاح إسرائيل

  38. البوليزاريو مقابل النفط
    يبدو أن السيسي يريد تعويض إمدادات النفط السعودية المتوقفة بالنفط الجزائري والمدخل هو استقبال وفد برلمان جمهورية الخيام البالية التي لا وجود لها إلا في مخيلة جنرالات الجزائر الانقلابيين أشباه جنرالات مصر لكن انتظرورا الرد وستعتذر مصر ثانية كما اعتذرت على الحملة الإعلامية التي شنتها قنواتها على المغرب وكان الرد المغربي تقريران عن مجزرة رابعة في القناتين الأولى والثانية فاتت مصر أم الدنيا مهرولة تعتذر ويبدو أن هذا الاستفزاز سيلقى ردا أقوى ولننتظر ….

  39. ليش مصر ولاية تابعة للمغرب حتى تنتظروا توضيح من مصر انا عقلي را ح يتجنن من اين لكم الحق ان تتصرفوا في دولة لها سيادة
    هي لها الحق ان تتعامل مع من تشاء و تعمل علاقات مع من تشاء كيف تسمحوا لانفسكم و تقولوا كلام فارغ انسيتم انفسم هادي السعودية تريد توضيح من مصر و هذا المغرب يريد توضيح من مصر اذا مصر اصبحت ولاية تابعة للمغرب و لسعودية هزلت و لا حولة و لا قوة الا بالله

  40. قلت تحاد برنمال الفريقي جمهورية صحراوي عضو في التحاد الفريقي والمغرب ليس عضو فيه وقدمة طلب لنضمام له ولايزال قير عضو حتا ليوم مصر ليمكن تمنع وفد برنمالي الجمهوريه عضو ماسيس في لتحاد الفريقي وعلي المغرب تقبل الحقيقه وتحمل مصر مسولية

  41. ولكن سيكون لها اصدقاء اكثر وأقوياء الجزائر وسوريا والعراق ولبنان وتونس وليبيا وإيران واليمن وليبيا والصحراء الغربية

  42. الصحراء الغربية من مؤسسي الاتحاد الافريقي وتتفاوض مع المغرب والعالم كله يعترف بان جبهة البوليساريو التي يصفها المخزن بالانفصالية هي الممثل الشرعي للشعب الصحراوي والمغرب بلد محتل قالها الامين العام للامم المتحدة بان كيمون وتناقلتها وسائل الاعلام ومصر لم تفعل الا ماتمليه الشرعية الدولية باستقبال وفد دولة عضو في الاتحاد الافريقي والوليساريو ستصوت كباقي دول افريقيا بقبول عضوية المغرب من عدمه اذا طرحت مسالة عودة المغرب لاحضان القارة من جديد …فماذا سيكون رد المغرب في حال رجوعها للاتحاد الافريقي من وفد الصحراء الغربية في حال انعقدت القمة الافريقية بالرباط ?

  43. السلام عليكم انا كمغربي لا يهمني ان مصر تستقبل الشيطان بنفسه لأني على قناعة وادراك ان هذي التفاهات لا تحرك في ان الصحراء مغربيه قيد نمله وأقول لمن استقبلوا المرتزق (شبعو بيهم ) فوالله ستبقى الصحراء في مغربها والمغرب بصحرائه حتى يوم يرث الله الارض ومن عليها بالسلم بالقوة كيف ما شاء الحسود الحقود العدو اللدود.

  44. لا اعلق على صاحب المقال ، لانه احد ازلام المخزن المغربي ، فقط اخترت التنبيه لهيئة التحرير بأن كلمة الجبهة الانفصالية التي حاول صاحب المفال ونجح قي ذلك ان يمررها من حلال هذا المنبر المحترم لا تتكرر مرة اخرى

  45. الامر ليس بهذا القدر من التعقيد. ثوار جبهة البوليساريو قاتلوا سنوات طويلة ضد الاستعمار الإسباني بينما كان النظام الملكي يتفرج وأحيانا يتآمر مع الاختلال الإسباني ضد الثوار. وحين خرج المستعمرون يجرون خيبتهم في منتصف سبعينات الفرن الماضي، تجرأ ملك المغرب وزحف على الجمهورية الصحراوية واحتل اجزاء كبيرة منها؛ احتلال جديد.
    نصف العالم والامم المتحدة و منظمة الاتحاد الأفريقي اعترفوا بالجمهورية بينما ما زالت المغرب تحتل الجمهورية الصحراوية. أنه حق تحرير المصير وعلى المغرب ان يتراجع عن تعنته.

  46. إذا لم يسارع المغرب لبدأ اصلاحات حقيقية يكون لها نتائج حقيقية علي أرض الكثير من المناطق المهمشة فسيجد نفسه أمام مشاكل حقيقية بل قد يتم إستنساخ تجربة البوليزاريو هذا رأيي بصراحة و هته الأمور ليست سرا بل مشكلة التهميش بدأت تطفو …

  47. نتابع هذه الجريدة منذ انطلاقها بشكل يومي من الصحراء الغربية وكذلك مقالات رئيس تحريرها منذ القدس العربي ونتمنى أن يبقى خطها التحريري غير منحاز لأي طرف وهذا مالم يلتزم به كاتب المقال بوصفه لممثلنا الشرعي والوحيد “جبهة للبوليساريو”بالإنفصالية ! لهذا نلتمس بعض الحياد في تناول القضية أو البحث قليلا عن الحقائق التي يحاول المغرب حجبها قبل إطلاق أي توصيفات أو مسميات …

  48. عادي أن تقوم مصر بتلك المناورة لأن الجزاءر نسيت معها مقابل استقبال البوليساريو أن تدفع لها إعانات البترول

  49. البوليزاريو لم تكن يوما انفصالية كانت مستعمرة من اسبانيا فحاربت الاستعمارالاسباني فرحل, فجاء المغرب لتعويض المستعمر القديم! يعني الصحراء الغربية لم تكن يوما مغربية فهي لا تنفصل لم تكن جزئا منه (المغرب)هي تطالب بحق شعب الصحراء الغربية.

  50. البوليزاريو ليست جبهة انفصالية بل حركة تحررية تاسيسها كان سنتين قبل دخول المغرب الى الصحراء وكان يناضل من اجل خروج الاستعمار الاسباني في البداية وكلمة انفصالي تعني انهم كانوا تابعين للملكة ثم قرروا الانفصال وهذا لم يحدث على الاطلاق
    اما فيما يتعلق بحضورهم الى شرم الشيخ فلا يجب ان ننسى با ن البوليزاريو هو احد المؤسسين للاتحاد الافريقي الحالي الذي تنوي المغرب الانضمام اليه

  51. أن تقول المملكة المغربية ، التي تحتل ” الصحراء الغربية ” ، عن ” الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ” المعروفة اختصارا باسم ” البوليساريو ” ، بأنها ” جبهة انفصالية ” ، فهذا لا يدهشنا . فلقد سبقتها فرنسا الاستعمارية إلى هذا عندما كانت تصف ” جبهة التحرير الوطني ” التحريرية ب ” الانفصالية ” ، وثوارها الجزائريين ب ” الخارجين عن القانون ” ، لكن أن تصف ” رأي اليوم ” ، التي تدافع عن حقوق الفلسطينيين في أرضهم المغتصبة من طرف المحتلين ، ” جبهة البوليساريو ” بأنها ” جبهة انفصالية ” فهذا غير موفق .

  52. على القائم على هذا المنبر الحر تفادي عبارة الجبهة الانفصالية
    رءيس وأعضاء الوفد البرلماني يمثلون دولة عضو مؤسس لاتحاد الأفريقي
    انها الجمهورية العربية الصحراوية مصر ملزمة بمناسبة ذكراها 150
    ان تقبل تتشرف بوفود برلمانات افريقيا ومن ممثلي شعب الصحراء الغربية
    المغرب لن يستطيع ثني ام الدنيا عن اتخاذ وتنفيذ قراراتها السيادية

  53. كنا اول من سفق واعترف بالانقلابيين وهذا هو جزاءالقوم الظالمين لماذا البكاء وانتم من المزغردين لمجيئ السيسي.
    السيسي ينتمي إلى الاتحاد السوفياتي الجديد بقيادة روسيا ويضم سوريا العراق مصر اليمن ايران الجزائر سلطنة عمان حزب الله( اعني لبنان) و طبعا روسيا.
    السيسي اختار طريق المعلم جمال عبد الناصر رحمه الله مايعني إحياء و عودة االتقدميين العرب إلى الساحة السياسية من جديد.

  54. كنا اول من سفق واعترف بالانقلابيين وهذا هو جزاءالقوم الظالمين لماذا البكاء وانتم من المزغردين للسيسي.

  55. اعتقد مصر ممكن تقلد تركيا صفر اصدقاء—مشاكل مع –تركيا–قطر— اثيوبيا—الان السعودية وممكن بقية الخليج
    واخيرا المغرب–

  56. ردا على المناورات العسكرية لجبهة البوليساريو شرق الحزام الأمني، سارعت مجموعة من القبائل الصحراوية بمدينة الداخلة، أبرزها قبيلة “لعروسيين”، و”أولاد الدليم”، لتجديد ولائها وبيعتها للملك محمد السادس من منطقة “أوسرد” التي تبعد عن الجدار الأمني الرملي، أربعة أميال. وحسب تصريحات الغالي أباه، أحد اعيان قبيلة “لعروسيين” بالداخلة فإن هذه الخطوة تهدف إلى الرد الصريح على المناورات العسكرية المستفزة لجبهة البوليساريو، شرق الحزام الأمني. وكذا نفي “أكذوبة اجماع الصحراويين على تأييد البوليساريو”.وأكد المتحدث ذاته، أن “جبهة البوليساريو، لا تمثل إلا نفسها، وعشيرة زعيمها”، مضيفا أن “العالم أضحى يعرف اليوم الفرق بين ما يوجد من انتهاكات وخنوع وخوف وموت في مخيمات تندوف، حيث لا يوجد شيء سوى السلاح ثم الموت”، على حد تعبير الغالي.الدورة التي تأتي للاحتفاء بالدورة الأولى لموسم “الولي الصالح الشيخ سيد إبراهيم بن الشيخ سيد أحمد لعروسي”، تراهن من خلالها قبيلة لعروسيين، على قوته الروحية في دعم مغربية الصحراء، خاصة عقب الخطاب الملكي التاريخي الأخير حول قضية الصحراء.

  57. هذا يدل على استقلال مصر من ركب نادي الدول الخليجية و المغرب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here