مصر ترفض ربط الغاز بالسعر العالمي للبترول

34.jpj

قال شريف سوسة، وكيل أول وزارة البترول المصرية، الإثنين إن بلاده رفضت اقتراحا لبعض الدول المصدرة للغاز، بربط سعر المنتج بسعر النفط بالأسواق العالمية.

وأضاف سوسة في تصريح لوكالة الانباء التركية “الأناضول”، أن الاقتراح الذى تتبناه روسيا وقطر سيضر بمصالح صغار مصدري الغاز، خاصة مع ارتفاع الاستثمارات الخاصة باكتشاف وإنتاج الغاز الطبيعي.

وقال المسئول المصرى إن ربط سعر الغاز بالسعر العالمي للبترول، سيؤدى إلى إحجام شركات البترول العالمية عن الاستثمار في صناعة الغاز بالدول ذات الإنتاج الصغير أو المتوسط، حيث لا تمتلك هذه الدول التكنولوجيا الخاصة بالبحث عن الغاز وإنتاجه خاصة بالمياه العميقة وشبه العميقة.

وبحسب وكيل وزارة البترول المصرية، تصل تكلفة حفر البئر بالمياه العميقة إلى مليار دولار، وبالتالي فان السعر الاقتصادي لبيع الغاز المنتج من هذه الآبار يتراوح من 6 إلى 8 دولارات للمليون وحدة حرارية، إضافة إلى تكاليف الإسالة والنقل.

أما في حالة ربط سعر الغاز بالسعر العالمي للبترول، ووفقا لمتوسط الأسعار الحالية لن يتجاوز سعر الغاز 7 دولارات وهو سعر غير جاذب للشركات العالمية للبحث عن الغاز وإنتاجه إلا في الدول ذات الاحتياطيات الضخمة مثل روسيا وقطر.

وقال إن هناك تنسيقا بين مصر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان لتشكيل لجنة مشتركة لدراسة الاقتراح من جميع جوانبه والاتفاق على الخطوات التى سيتم اتباعها لمواجهة الاثار السلبية الناتجة عنه في حالة إقرار دول مصدري الغاز له خلال اجتماعهم المقبل بالعاصمة الإيرانية طهران بداية العام المقبل.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here