مصر تترقب موافقة البرلمان على تعديلات دستورية تتيح للسيسي الاستمرار على سدة الرئاسة لأجل غير مسمى.. فريق يرحب وآخرون يحذرون.. ..الفقيه الدستوري نور فرحات: من يملك القوة يملك الدستور والقانون اللهم لا نسألك رد القضاء.. وحماد يذكر بمقولة النحاس “لقد كسر القطار المندفع آخر إشارة حمراء ولن يتوقف”

 

القاهرة – “رأي اليوم”- محمود القيعي:

أثار إعلان ائتلاف الأغلبية في البرلمان المصري اليوم موافقته على تعديل الدستور موجة من الترقب المصحوب بالقلق على مصر جراء تلك الخطوة التي يدفع باتجاهها النظام وأنصاره بقوة، ويحذر منها آخرون، معتبرين أنها إن حدثت ستكون القشة التي ستقصم ظهر البعير، مستدلين بعبر التاريخ التي تؤكد أن ما من رئيس أقدم على تعديل الدستور ليبقى،إلا وأتت الرياح بما لا تشتهيه السفن. 

غدا سيصوت البرلمان تأكيدا بالموافقة على التعديل الذي يتيح للسيسي البقاء إلى أجل مسمى وإن كره المعارضون. 

الاعلام يرحب

اللافت نزول الخبر على الإعلام المصري (الذي بات في قبضة الدولة صحفا وإذاعة وتليفزيونا) بردا وسلاما، وبدأ يهيئ الأجواء والنفوس والعقول للقبول بتعديلات ظاهرها الرحمة، وباطنها العذاب.

اللهم لا نسألك رد القضاء 

الفقيه الدستوري الشهير نور فرحات كتب معلقا بحسابه على الفيسبوك: “أرجوكم افعلوها في صمت: لا يطلب المصريون سوي احترام عقولهم . كان نظام يوليو أكثر شجاعة واحتراما لعقول المصريين في تعامله مع الدستور، عندما أعلن محمد نجيب إلغاء دستور ١٩٢٣ لم يقدم للشعب مبررا لذلك .وعندما رفض عبد الناصرمشروع دستور ١٩٥٤ كان صريحا في إعلان سبب رفضه دون مواربة.قال إن الطابع الليبرالي لهذا المشروع لا يناسب مرحلة التحول الثوري. ووضع دستور ١٩٥٦ ودستور ١٩٧١ وما زلنا في مرحلة تحول ثوري تبرر القبضة الحديدية للسلطة التنفيذية”.

وتابع فرحات: “الجريرة الكبري لثورة يناير أنها حاولت في الدستور تعديل ميزان القوي في مصر لصالح الشعب دون أن تملك مقومات ذلك.

من يملك القوة يملك الدستور والقانون. دستور ١٩٢٣ فرضته ثورة ١٩١٩.كانت هناك مساندة شعبية تتصدرها جماعات الليبراليين ورجال الأعمال الوطنيين . والدساتير اللاحقة عكست موازين القوي التي اختلت لأجل غير منظور”.

وخلص فرحات إلى أنه سيتم تعديل الدستور شاء من شاء وأبي من أبي ،واردف: “اللهم لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه .كل ما نطمع فيه أن يحترم الإعلام عقولنا ويستحي ولو لمرةواحدة عن تقديم تبريرات يعلم الجميع أنها كاذبة. ازدراء ذكاء الشعوب هو أكثر ما يهدد السلم الاجتماعي، ولله الأمر”.

قضي الأمر 

أما الكاتب الصحفي عبد العظيم حماد رئيس التحرير الأسبق لصحيفتي الأهرام والشروق فقد علق قائلا: “قضي الأمر  لكني مندهش من المتفاجئين ” .

وذكر حماد بفترة رفض ضباط يوليو لمشروع دستور لجنة وحيد رأفت،حين سئل النحاس باشا لماذا لاتتحرك؟ فأجاب :لقد كسر القطار المندفع آخر إشارة حمراء ولن يتوقف لأي تحذير ..فدعوهم”.

غدا سيصوت البرلمان بالموافقة على التعديل الدستوري، لتثار العشرات من الأسئلة عن مستقبل مصر بعد تعديل دستوري يراه البعض فيه الرحمة، ويعتبره آخرون في باطنه العذاب..إن موعدهم الصبح!

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. من الغباء الاعتقاد بأن السيسي سيغادر السلطة بالانتخاب، من جاء بانقلاب وقتل و سجن الآلاف من الرافضين للانقلاب لن يغادر الحكم الا بقوة الموت أو الثورة أو انقلاب ويتبع ذلك انفراج واطلاق المعتقلين ومصالحة وطنية مع تحميله كل ما حدث من مصائب وهو ما حدث عبر التاريخ الانساني.

  2. هذا السیسي الذي عندما قام بالانقلاب علی ارادة الشعب کان یقول انه لن یتولی الرٸاسه٠٠!!!

  3. السيسى رمز نهضة مصر لما عملها اردوغان كانت حلوة..كلام محدد طول ما الاخوان فى تركيا وقطر وانجلترا السيسى قاعد .يا جماعة الفترة الحاليه واللى جايه مصر السيسى ام الدنيا وهاتبقى اد الدنيا

  4. على نظام مصر توجيه انذار عربي صارم ضد العدو الاسرائيلي بعدم الاعتداء على الشعب الفلسطيني مطلقا و الانسحاب من الضفة

    على نظام مصر توجيه انذار عربي صارم ضد العدو الاسرائيلي بعدم الاعتداء على الشعب الفلسطيني مطلقا و الانسحاب من الضفة فورا يجب ان لا يكون نظام مصر محايد و لتذهب كامب ديفيد الى الجحيم . ان قنص الجندي الاسرائيلي مؤخرا كان عقاب للمجرمين المعتدين الاسرائيليين و كل العرب يؤيدون ذلك وغلى نظام مصر ان لا يتهم مقاومة الجهاد و طلبه للزيارة و الشعوب تعلم كل شيئ . الشعوب العربية 400 مليون تراقب باستمرار !!! مصر عبد الناصر قادمة حتما و كل الشعوب العربية تدعمها . اين مصر عبد الناصر و مواقفها ضد العدو الاسرائيلي وعلى نظام مصر الحالي الوقوف بشرف و كرامة مع العروبة و لتذهب كامب ديفيد السخيفة الى الجحيم . الشعوب 400 مليون تراقب باستمرار و ستحاسب كل الخونة بكل قوة و حزم . على نظام مصر الغاء اتفاق كامب ديفيد الهزيل !

  5. إلى المدعو Ahmed Ali
    أولا:نحن في الجزائر لما إنتفض الشعب خلع رئيس عسكري وجئنا بواحد مدني الذي هو بوتفليقة
    ثانية أي حال نبكي عليه؟ في المنام لن تعيش مثل الجزائري الفقير فينا لديه سيارة للنزهة ليس للعمل ونهاية السنة يقضي العطلة عند الجارة تونس واسأل الأخوة التوانسة يجيبونك وإن ثار الشعب عندنا هي كي نصل إلى مستوى الفرد الأوربي ليس مثلكم
    من فضلك لا تقارن نفسك بالجزائر

  6. لا حول ولا قوة الا بالله
    لك الله يا مصر
    حسبنا الله ونعم الوكيل في البرادعي وصباحي وأبو الفتوح وكل من تآمر على مرسي وقضى على ديمقراطيتنا الوليدة

  7. وسيستمر حتى يخلعه انقلابي اخر. الله يذكرك بالخير يا مرسي، ما كنت تقبل تغيير الدستور من أجل الاستمرار في الجلوس على الكرسي.

  8. م عرقاب الجزائر ;
    أكيد أنت نسيت رئيسك الذي سيخوض فتره رياسه “خامسه” ، رغم حالته الصحيه !!!
    خليك في حالك الذي لايسر حبيب أو غريب

  9. حكم الدبابة ليس في حاجة إلى دستور أو قانون. العسكري الجاهل يفغل ما يشاء ولكن المفارقة تكمن أن تجد ترزية الدساتير والقوانين يخدعونك بأن هذا ضروري لمصلحة الوطن التعيس.
    قولوا تحيا مصر ثلاث مرات لتثبتوا الولاء للوطن، أما دمكم ومستقبلكم فتحت البيادة!

  10. يا لله عادت حليمه لعدالتها القديمة ملوك تحكم استبدادي بدون اَي مراقبه أو محاسبه دستوريه ويقولون هذا حكم الملوك ويتجاهلون المالك ادستوزيه الاوروبيه وروأساء دول عربيه مدي الحياه والسؤال الحائر لماذا لا يقولون الحقيقه السيسي في مصر هو فرعون مصر الجديد وملك مصر لا غير استخفاف وتحقير شعوبهم العربيه والله لو نودي بانتخابات في مصر فلن يذهب احد الى هذه المرا-يأت الا أفراد الجيش والحكومه وموظفيها لن الواقع لا توجد اَي شئ اسمه انتخابات

  11. إن آمن الناس بوجود الله لما رهبوا مخلوق وثاروا حتي
    يرجع الحق لاصحاب الحق ، وإن كان حاكم بؤمن بالله ويوم الحساب لاءعطي الحق ، لأصحاب الحق ، ورهب الحق لسرعة انتقامة .
    وكما كان المصريين يعتزون بأنهم ليسوا بعرب عندما رضوا بذل الصهاينة ومعاهدتهم لهم بالسلام وانحيازهم للباطل ومساندته والافتخار بكونهم فراعنة ،
    لم يعلموا انهم قد اغضبوا الله ، وساندوا عدوة وعدو دينة
    وأن من من يساند من ظلم الله ، لا خير فية أو له ، فليتحملوا لعنة الله علي كل فرعون وشعبة ، فمن ضل الطريق لا يهديه الطريق إلا الله .

  12. على مصر السلام
    فك الله أسر الدكتور مرسي.
    ملاحظة:لست اخوان ولا اي تيار سياسي.

  13. مات المصريون بالمجان و جاء السيسي ليسرق قوتهم و قوّتهم. انها اسرائيل وراء كل ذلك و بدون اسرائيل كان العرب في عالم افضل بلا قياس عما هم فيه الان.

  14. شئ طبيعي في دوله أولاد الأرياف التي اسسها عبد الناصر في 1952 !!!

  15. ليت العرب يحكمون دون ضياع أرزاق المساكين والفقراء في الإستفتاءات والإنتخابات وكل نفايات ” الديموقراطية ” التي تكلف ميزانية الدولة عدة ملايين مع العلم أن النتيجة محسومة ولا جدال فيها … فالسيسي سيحكم مصر حتى ينقلب عليه العسكر أو أن يقتل كأنور السادات رحمه الله أو يموت. السيسي في سدة الحكم في برج عال فكيف ينزل عند رغبة الشعب ولن يترشح للمرة الثالثة؟ والكل ينتظر نزوله ومحاكمته وهو يعلم جيداً ذلك ! ولذلك سيعمل المستحيل ليبقى في السلطة أطول مدة ممكنة …. وإلا فلا أدري كيف سينفلت السيسي من هذه “السنة” التي طُبقت على حسني مبارك والدكتور مرسي عند نهاية حكم جمهورية مصر العربية : المحكمة ثم السجن. والمثل الفرنسي يقول ” jamais deux sans trois”.

  16. الخريطة الجديدة للمنطقه وشخوصها التي اعلنتها الكوندليزا رايس وزيرة الخارجيه الأمريكيه تتأطر بعد إخماد طفرات شعوب المنطقه التي هبّت من أجل التغيير والإصلاح وخلع عباءة التبعيه ولوجا الى استقلال الذات والقرار ؟؟؟ وباتت وشخوصها تستظل تحت خيمة الوصايه والأنكى بعد ان كانت تبني روافعها من خلال التضليل على شمّاعة القضيه الفلسطينيه امام شعوبها غدت تثبت (ضم التاء)عروشها بقدر ماتخدم الوليد الغير شرعي (الكيان الصهيوني) ومن شرعنوه كقاعدة متقدمه خدمة لمصالحهم وديمومة سيطرتها مقدرات وثروات المنطقه وقرارها ؟؟؟و”لاراد لقضاء الله بل اللطف فيه “

  17. منذ سبعة آلاف سنة وهم يحكمهم الفراعنة؟!،هم يعشقون الفراعنة؟!،لذلك فالأمر طبيعي؟!،تذكروا كيف انتفضوا ضد مرسي لما راح يعدل الدستور ليس ليبقى رئيسا أبدا؟!،بل لديمومة استقرار الدولة ؟!،إلا أنهم وصفوه بكل نقيصة؟!،ويقولون بأنً الاسلاميين يجرون الانتخابات لمرة واحدة فقط؟!،ثم لما يصلون بالديمقراطية يلغونها؟!،وراحوا يضربون المثل بهتلر؟!،والآن هلً فتحوا أفواههم؟!،هلً سمعنا منهم حديثا عن الديكتاتوريات؟!،هلً سمعنا منهم حديثا عن الانتخابات الشكلية التي تبقي من وصل الكرسي أبدا حتى ولو جلب الخراب للبلد وباع نفسه للصهيونية؟!،ألم يقل لو أنفع أنباع أتباع؟!.وكم في مصر من البشر ولكن بشر كالبقر؟!،ياسلام هائة مليون مصري؟!،عزاؤنا أننا كلنا في الهم عرب؟!،من الخليج إلى المحيط؟!،كلنا في التمسك بالكرسي عرب؟!،ألم تتدمر أوطان بسبب التشبث بالكرسي؟!،سوريا واليمن ماهما عنا ببعيدتين؟!،بالفعل :اللهم لا نسألك رد القضاء ،ولكن نسألك اللطف فيه؟!.

  18. وهل هناك برلمانات اصلا في جغرافيتنا العربية؟ متى تابعنا برلمانا عربيا يصوت ضد قرارات الرئيس او الامير او الملك؟ ولمادا التصويت على هدا التعديل التي يتيح للسيسي الانقلابي الاستمرار على سدة الحكم لاجل غير مسمى اصلا وهو التعديل الدي سيمررونه بالاغلبية؟ اليست برلماناتنا العربية عبارة عن مسارح تعرض مسرحياتها الرديئة والفاشلة؟ اليس هدف عملية التصويت هو الايحاء بان السيسي وزبانيته يحترمون القانون والدستور وان جلوسه الابدي على كرسي الرئاسة جاء تفويضا من البرلمان التي يمثل الشعب؟ اليست النتيجة محسومة سلفا؟ فمبروك للسيسي تربعه الابدي على عرش مصر.

  19. يا حبيبتي يا مصر اللهم كن في عون الشعب المصري على هذا البلاء مزيدا من الضياع لمصر العروبة والأمة العربية الثلاجة بعدها فارغة

  20. فترة رئاسية أخرى للسيسي يعني … دمار البلاد وهلاك العباد أكثر وأكثر!

  21. تبذل المهج وتذبح الشعوب من اجل هذا الكرسي اللعين
    هارون الرشيد قالها لابنه الملك عقيم لو فكرت ان تعتلي هذا الكرسي لنزعت الذي فيه عينيك
    عندما يأتي يوم لا يفكر فيه حاكم ان يستولي على كرسي الحكم الى الابد عندها في هذا اليوم نصبح امة عظيمه ونستعيد غابر امجادنا لذلك هذا اليوم بعيد

  22. لا والله ما حكم عسكر ………. ذاكرين هاي الجملة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here