مِصر بدأت الاستِعداد للحرب.. وتَصاعُد المُطالبات الشعبيّة للجيش بتدمير “خطّ بارليف” الإثيوبي.. هل اقتربت المُواجهة العسكريّة بعد خرق إثيوبيا لكُل الخُطوط الحُمر وإصرارها على تنفيذ المرحلة الثّانية من مَلء خزّان السّد بعد شهرين؟ وما هي فُرَص النّصر أو الهزيمة؟

عبد الباري عطوان

تعيش مِصر هذه الأيّام حالةً من التّعبئة والتّحشيد الرّسمي والشّعبي بعد تزايد احتماليّة اللّجوء إلى الخِيار العسكري لمنع بدء المرحلة الثّانية من مَلء سدّ النهضة الإثيوبي بعد فشَل جميع الوِساطات المُفاوضات للتوصّل إلى حُلولٍ سياسيّةٍ مُرضيةٍ للأطراف الثّلاثة، أيّ مِصر والسودان وإثيوبيا بسبب التعنّت الإثيوبي.

من يُتابع وسائط التواصل الاجتماعي في مِصر هذه الأيّام يلمس وجود حالة غضب غير مسبوقة، وتحذيرات لإثيوبيا من التّجرّؤ على إهانة مِصر، والانتِقاص من مكانتها الإقليميّة، وسيادتها على مواردها الماليّة، ولوحظ أنّ النّخبة السياسيّة المِصريّة، والقِيادات الأكاديميّة والفكريّة تتوحّد مع الطّبقات الشعبيّة في دعوة الجيش المِصري للقِيام بواجبه بالحِفاظ على حُقوق مِصر المائيّة حتّى لو أدّى الأمر إلى إشعال فتيل الحرب وتدمير السّد.

***

القِيادة الإثيوبيّة التي تعمّدت طِوال الأعوام الماضية ابتِزاز مِصر واستِفزازها بسياسات فرض الأمر الواقع، بدأت تُدرِك أنّ الصّمت المِصري الرّسمي، قد يكون هو الهُدوء الذي يَسبِق العاصفة، ولهذا هرعت إلى مجلس الأمن الدولي أمس شاكيةً باكيةً، ومُتّهمةً مِصر والسودان “بالسّعي لزعزعة الاستِقرار، والقِيام بتصرّفات تتجاوز التّهديد بالحرب، وقالت إنّهما وقّعتا اتفاقيّة عسكريّة ثنائيّة وأجرتا مُناورات مُشتركة بحُضور رئيسيّ هيئة أركان البلدين”.

الرئيس عبد الفتاح السيسي أحسن صُنعًا عندما رفض المُشاركة في قمّة ثلاثيّة مِصريّة سودانيّة إثيوبيّة كمُحاولةٍ أخيرة للوصول إلى تسويةٍ تمنع حُدوث المُواجهة العسكريّة، لأنّ إثيوبيا عاقِدةٌ العزم على المُضِي قدمًا في خططها التجويعيّة لأكثر من 40 مِليون مُواطن مِصري وسوداني بملئها خزّان السّد في الموعد المُقرّر في تمّوز (يوليو) المُقبل، ومن طرفٍ واحد، ومن أفشل الوساطة الأمريكيّة المدعومة من صندوق النّقد الدولي ومُشاركته، ورفض حُضور حفل التّوقيع على الاتّفاق المُتمخّض عنها، لا يُريد السّلام، ويقرع طُبول الحرب، وهذا ما يُفسّر قوله، أيّ الرئيس السيسي، كرَدٍّ على الاستِفزازات الإثيوبيّة “مِياه النيل خط أحمر، ولن نسمح بالمساس بحُقوقنا المائيّة، وأيّ مسّ سيكون له ردّ فِعل يُهَدِّد استِقرار المِنطقة بالكامل”.

إثيوبيا بقِيادة آبي أحمد، وبدَعمٍ من إسرائيل وبعض الدّول العربيّة الخليجيّة، تُريد تركيع مِصر شعبًا وحُكومةً، وتدمير دورها الإقليمي الرّيادي، بإنشاء السّد ومَلء خزّانه وفق الشّروط الإثيوبيّة وهذا يعني انتقاصًا من السّيادة المِصريّة، وإخضاع مِصر للابتِزاز الإثيوبي حاضِرًا ومُستَقبلًا، وإلغاء جمع الاتّفاقات الدوليّة التي تُشرّع حصّتيّ مِصر والسودان السنويّة من المِياه، واليوم بناء السّد، وغدًا بيع المِياه لمِصر والسودان، تمامًا مثلما باعت إسرائيل الأردن حصّته المشروعة من مِياه نهر الأردن، فالمُعلّم واحد.

آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي يَكذِب بفُجورٍ مِثل صديقه وحليفه الإسرائيلي بنيامين نِتنياهو عندما يقول إنّ الهدف من بناء السّد هو توليد الكهرباء، ولا تُوجَد أيّ نوايا للمساس بحُقوق دولة الممر (السودان) أو المصب (مِصر)، فلن يكون هُناك أيّ توليد للكهرباء في المرحلة الثّانية من مَلء خزّان السّد تمامًا مثل المرحلة الأولى، واحتِجاز 74 مِليار متر مكعّب في بُحيرة السّد يعني تحفيض حصّتيّ مِصر (55.5 مليار مُكعّب) والسودان (18ر5 مِليارًا) إلى النّصف لعدّة سنواتٍ قادمة.

حديث الرئيس الأمريكي السّابق دونالد ترامب عن وجود خطّة مِصريّة لضرب سدّ النهضة وتدميره لم تَكُن زلّة لسان، وإنّما نتيجة معلومات مُوثّقة، وتأتي في إطار حقّ الدّفاع عن النّفس، وأمن البِلاد المائي الاستِراتيجي، وهذا ما يُفسّر مُسارعة إدارته للتقدّم بمُبادرةٍ لحلّ الأزمة، ودعوة وزراء خارجيّة الدّول الثّلاث إلى مُفاوضاتٍ في واشنطن لتجنيب الحرب، والتّوصّل إلى اتّفاقٍ رفضته إثيوبيا.

مِصر لا تهاب الحرب، وستخوضها برُجولةٍ وشجاعة إذا ما فُرِضَت عليها، فمن خاضَ أربع حُروب في أقل من ثلاثة عُقود، وخرج منها قويًّا مُنتَصِرًا، ضدّ قِوى عُظمى مِثل أمريكا وفرنسا وبريطانيا، علاوةً على دولة الاحتِلال الإسرائيلي، لن يتردّد في خوض الخامسة إذا شعر أنّ لُقمة خُبز عشرين مِليون من شعبه باتت مُهَدَّدَةً.

***

إثيوبيا تجاوزت كُل الخُطوط الحُمر بمُضيّها قُدمًا في إفشال كُل جُهود السّلام، والمرحلة الثّانية من مَلء خزّان سدّ النهضة، وعليها تحمّل تَبِعات هذا التّصرّف الأهوج المُتّسم بالغطرسة والعِناد والعُدوانيّة.

الصّبر الاستراتيجي، وسياسة ضبط النّفس المِصريّة وصَلا إلى نهايتهما فيما يبدو، وعلينا أن نَقِف كعرب ومُسلمين في خندق الشّقيقة مِصر، عُرفانًا بجميلها، ونُصرَتها لقضايانا، وإفشال المُؤامرة الإثيوبيّة الإسرائيليّة التي تستهدفها، وأجيالها القادمةـ علاوةً على كونها والشّقيقة السودان يَقِفَان في خندق الحقّ.

الحِلف السوداني المِصري لن يُهزَم، وسيَخرُج مُنتَصِرًا مرفوع الرّأس، فالجيش المِصري الذي حطّم خطّ بارليف، وهزم نظيره الإسرائيلي الذي لا يُهزَم، يستطيع بمُشاركة شقيقه السوداني تحطيم سدّ النهضة، إذا لم تتراجع إثيوبيا عن غطرستها وغُرورها، وآخِر العِلاج الكَيّ.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

127 تعليقات

  1. الاخ المحترم British Egyptian احييك اخي الكريم انت ايضا لا داعي للاعتذار فنحن اخوه تجمعنا روابط الدين والعروبه والاسلام . اتمنى لك ولعائلتك الكريمه وللشعب المصري العظيم عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بألف خير .
    تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم .

  2. الى غازي الردادي،
    لا داعي للاعتذار يا أخي الفاضل فأنا متفهم لماذا رددت على ذلك البذئ بتلك الطريقه، أنا الذي اعتذر لك عن تعليقي الغاضب السابق فقد نهيت عن خلق واتيت بمثله! اعتذر منك يا اخي العزيز واتمنى لك ولاسرتك الكريمه عيداً سعيداً إن شاء الله.
    الى ahmed ali,
    يا باشا يا ابن الاصول يا تربية القصور والعزب! يا اللي اهلك ما هم من اولاد القرى والفلاحين! هلا كففت؟!! هلا كففت عن إهانة خلق الله باسم حرية التعبير الزائفة؟!!! او على الاقل هلا كففت عن إهانة ابناء الخليج الذين يشهد التاريخ انهم اكثر من دعم بلدنا مصر ووقف بجوارها في كل محنها وأزماتها؟!!! توقف عن هذه البذاءات بالله عليك وتوقف عن اهانة اخوة لنا اثبتت المحن والازمات عمق محبتهم لنا ورفضهم لاي عدوان او انتقاص لحقوقنا. اقرأ التعليقات منذ البداية وقل لي بالله عليك كم تعليق يسئ لنا كمصريين كتبه خليجي؟!! اتق الله انت وامثالك ولا تكونوا سبباً في الاضرار ببلدكم وتدمير كل جهود حكامها الذين حاولوا واجتهدوا خلال العقود الماضية على رفعك انت وامثالك والمجتمع ككل وانتم مصرون على عداء اقرب الناس الينا! حسبي الله ونعم الوكيل.

  3. واهم من يعتقد أن السودان سوف يدعم مصر اذا تهورت و قررت ضرب السد لان السودان (المستفيد) الأول من سد النهضة بشهادة خبراء دوليين بل وحتي مصريين و خلافات السودان مع اثيوبيا فنية تتعلق بتبادل المعلومات بين سد النهضة و السدود السودانية و ان يكون ذلك بـ اتفاق ملزم للجانب الاثيوبي عكس خلافات مصر مع اثيوبيا لأن مصر ان توصلت او لم تصل الي اتفاق في كل الحالات سوف تخسر حوالي (ثلث) حصتها المائية + حوالي (9) مليار متر مكعب جزء من حصة السودان كانت تذهب الي مصر قبل بناء سد النهضة.

  4. أتوجه بالتحية إلى الأستاز محمود الطحان على تعليقاته المحترمة والتى تدل على ثقافته الراقية ومنطقه الصحيح ورؤيته النافذة للأمور .
    وأتعجب وأتألم من بعض التعليقات التى تفوح منها رائحة الشماتة والحقد والكره لمصر وإذا كان هؤلاء المعلقين عرب أو مسلمين فإن هناك خلل منطقى وتشوه فكرى , ولكنى أشك أن يكون هؤلاء عرب أو مسلمين.

  5. شكرًا أستاذ عبدالباري لأنك تعلم قَدْرَّ مصر وأنها درة تاج الشرق؛ بخلاف المشككين والحاقدين والمتآمرين و”المطبعين”.

  6. فيل تدمير سد النهضة …الذى لن يدمر .. و لن تستطع مصر من تدميره لأسباب عدة .. لا داعى لذكرها .. كان على القيادة المصرية العتيدة تدمير قيود التبعية و الارتهان لأمريكا و الصهاينة و عملائهم من عربان البترودولار.. و تمزيق إتفاقيات كامب ديفيد العار .. الذى أوصل أم الدنيا إلى هذا المستوى من الانحطاط و الانبطاح و فقدان دورها العربى و الاقليمى و الدولى ..

  7. لماذا هذه ’’ الهوة ’’ بين اثيوبيا و مصر و السودان ؟؟؟
    هل الحرب فيها ’’ تجسير ’’ لمستقبل مزدهر ؟؟؟
    _______________________________________

  8. الاخ الفاضل British Egyptian .. اولا احييك . سيدي الفاضل انا احترم مصر وشعبها العظيم ولا يمكن ان اتعرض للشعب المصري الشقيق كما يفعل الاخ احمد والذي يسئ للشعوب والقبائل .
    سيدي انا اعتذر منك ان كان ردي على الاخ احمد أزعك ..
    اخي الفاضل بالنسبه لامريكا واسرائيل فالفارق كبير جدا بينهما فالسفارات الامريكيه في كل بلداننا العربيه والاسلاميه والتعامل مع الامريكيين لا يعيب وملايين العرب والمسلمين يعيشون في امريكا ولا يعيبهم ويذهب كثير من الشباب اليها للدراسه او العمل في النهايه امريكا دوله عظمى لها علاقات قويه ومصالح مع مصر والسعوديه واغلب دولنا العربيه . ولكن اسرائيل كيان مغتصب وليست دوله والتعامل معها او السفر اليها او استقبالهم عار ووجود السفارات الاسرائيليه عار . اسرائيل كلها على بعضها عار .
    سيدي الفاضل المعذره منك مرة اخرى واشكرك على سمو اخلاقك ..
    تحياتي وتقديري لك ..

  9. كان الهدف من بناء السد أن يولد الكهرباء لإثيوبيا التي ستبيعها ليكون لديها مصدر مالي، ومن تلك النقطة بدأ مشروع السد في جذب أنظار المستثمرين، حيث قدرت تكلفته بخمسة مليارات دولار , سددت منها الحكومة والشعب الإثيوبي جزءا بسيطا، ثم أصبحت الصين شريكا أساسيا في بناء السد منذ عام 2013، وكذلك أصبحت إيطاليا أحد المساهمين في مشروع السد، وذلك من خلال شركة ساليني إمبراليجيو المختصة بتشييد السدود، وهي التي تقوم على بنائه منذ عام 2011. ورغم نفي البنك الدولي أكثر من مرة دعمه لهذا السد، إلا أن السفير محمد إدريس سفير مصر بإثيوبيا في 2013، أكد أن البنك الدولي هو الممول الرئيسي للسد. كما كان لتركيا وقطر دورا أيضا في تمويل السد، وأخيرا جاء السعودي محمد العامودي كممول للسد .
    وكان كل مستثمر في السد يأمل في العائد من بيع كهرباء السد للدول المجاورة التي تعاني من نقصان في الكهرباء، واختيار ولاية بنيشنقول بالقرب من الحدود السودانية لإقامة المشروع لم يكن من قبيل الصدفة، ففي خطة أديس أبابا هناك ثلاث دول سيتم تصدير الكهرباء لها، هي “جنوب السودان والسودان ومصر”. وكان ذلك التخطيط في عام 2011 ،وبالفعل كان تخطيطا سليما، فمصر وقتها كانت في حاجة ماسة للكهرباء التي كانت شبكتها في ذلك الوقت متهالكة، و انقطاع الكهرباء دائم في كثير من المحافظات و القرى ، كما أن السودان تعاني من نقص حاد في الكهرباء، فكانت الجدوى الاقتصادية عالية جدا، لكن منذ عام 2014 بدأت مصر في حل أزمة الكهرباء بإنشاء محطات الكهرباء؛ مما أدى إلى اختفاء هذا النقص، بل وأصبحت مصر تملك فائضًا سيمكنها من التصدير لبعض الدول، فخسرت إثيوبيا الدولة الكبرى التي كانت ستشتري معظم إنتاج السد، ولم تكن هذه الخسارة الوحيدة , بل إن مصر وقعت اتفاقا مع السودان لتصدير الكهرباء فخسرت إثيوبيا الدول التي كانت ستشتري الكهرباء، وإذا فكرت إثيوبيا في تصدير الكهرباء لدول إفريقية أخرى مثل جيبوتي ستحتاج إلى 900 كيلو متر من أجل النقل، أما إريتريا فعليها إقامة 700 كيلو متر من خطوط الضغط العالي، بتكلفة لا تقل عن 3 مليارات دولار، في ظل أزمة مالية تضرب أديس أبابا أساسًا،
    وإذا فكرت في التصدير لأوروبا فإن ذلك يعني شبكة طويلة للنقل تكلفتها ستكون أكبر من مكاسب أديس أبابا وأيضا سيكون ذلك عن طريق مصر. والكارثة أنه حتى في حالة استخدام كهرباء سد النهضة داخل إثيوبيا نفسها فسيكون الأمر مكلفا جدًا، لأن إثيوبيا اعتمدت على إقامة السد مع حدودها مع السودان، بدلًا من إقامة سدود صغيرة ومتفرقة على طول نهر النيل، لتكون قريبة من التجمعات السكانية، وذلك يعود إلى اعتمادها على أن مهمة السد في تصدير الكهرباء فقط.
    ومع تيقن إثيوبيا من عدم جدوى السد الاقتصادية، ومع قوة الدبلوماسية المصرية التي جعلت الصين وإيطاليا تبدأ في مراجعة حساباتها وتمويلها للسد، وتراجع المستثمرين العرب عن تمويل السد نظرا لخطورة وجوده ومخالفته القوانين الدولية، لم تجد إثيوبيا حلا سوى في الاستماع إلى المخابرات الإسرائيلية التي نصحتها بالتعنت في توقيع الاتفاقية، والتبجح في الردود مع مصر حتى تقدم مصر على خطوة ضرب السد، ووقتها لن يكون من حق الدول الممولة المطالبة بديونها التي دفعتها لبناء السد، كما سيقف الشعب الإثيوبي خلف رئيس الوزراء آبي أحمد بعد الانقسام، كما أن أعداء مصر سيجزلون العطاء لإثيوبيا من أجل الخروج من أزمتها المالية، ويستغلون ضرب مصر للسد عالميا لعل ذلك يؤدي إلى عقوبات كبرى على مصر من الدول الكبرى , مما قد يؤدي إلى مشكلات اقتصادية للشعب المصري قد تدفعه بالإطاحة بالرئيس السيسي كما يحلمون، و عندئذ يعود الإخوان أو أي شخصيات عميلة تسلم البلاد وثرواتها لدول أخرى ، وتوقف ازدهار وقوة الجيش المصري لصالح إسرائيل لذا صار كل أمنية إثيوبيا ان تقوم مصر بضرب السد لأن في ضربه مزايا لن تتحقق مع وجوده .

  10. المعلق 123 المحترم
    أشكرك على اتهامي بالنفاق..لكن عليك أن تعرف أن الوقت ليس للتشفي وحين يكون الإختيار بين موت ملايين المصريين عطشا بسبب تعنت اثيوبيا وعنادها وبين تنفيذ أحقاد بسبب غزه عليك أن تفرق بين تصرف حكومه واذية الشعب المصري وغزه الذي يحاصرها ويطلب من مصر خنقها هو محمود عباس وارجع للوراء لتعرف حقيقة كلامي مع تحياتي وتقديري لك

  11. لتدمير سد النهضة مصر تحتاج إلى قنبلة نووية تكتيكية (ذات تأثير محدود). وهذا سلاح غير موجود لديها. كل اللي جالس يصير هو عبارة عن تمثيلية رسمية و إعلامية لتمرير الأمر الواقع على الشعب المغلوب على أمره فقط.

  12. يجب على مصر تدمير السد عاجلا لان ذلك مسألة حياة أو موت بالنسبة للشعب المصري الشقيق

  13. سيناريو ولا فى الاجلام
    لعل هذه الحرب المتوقعه فاتحة خير
    تضرب مصر السد فتتدخل إسرائيل لصالح اثيوبيا
    فتلغى مصر معاهدة كامب ديفيد
    فنعود للصراع الاصلى مع العدو الحقيقى لهذه الامه التى ستتوحد بالتأكيد و تكون على قلب رجل واحد
    هل هذا ممكن؟

  14. أستخدام المصطلحات الديموغرافيه ليست باذأت !
    ويجب علي الغير عدم التطاول حتي لا نرد عليهم ، والكل يتحمل مسئوليه أفعاله !
    انظروا ماذا فعلوا في أهل سوريا ، وبعد ذلك يغضبون عندما يتصدي لهم أهل سورية حتي لو بالعتاب !!!
    قوم تعبث بامن الأخرين وتتشفي في مصائب الأخرين ، ولا يريدون تحمل العقاب لذلك ، عنجهيه فارغه بدون أصل !
    أما بالنسبه للجاهل الذي يقارن بين مايفعله الشركات الأنجليزيه والامريكيه والعماله الأسيويه في بناء الخليج ، بشراكه الروس في تميل مشروع السد العالي فلايوجد أي شبه في المقارنه لان الأغلبيه العظمه كانت مهندسين مصريين ومهندسين ري مصريين ، ومن هولاء المهندسين المصرين كان المهندس المصري الذي اخترع فكره هدم ستارت خط برليف الذي زعم الكيان بانه أعظم حسن في تاريخ العسكريه !!

  15. مصر لن تتورط في حرب طويله بل ستقوم ومن ارض السودان بتدمير السد بضربه خاطفه وساحقه بالطائرات والصواريخ ستجعل ابي احمد يبكي دما على محاولته المس بشريان حياة المصريين وكرامتهم- ربما نختلف مع القياده المصريه – ولكن لا خلاف ابدا على حق مصر العروبه والاسلام بالدفاع عن حقوقها المائيه. تحيا مصر وسننشد قريبا انشودة بسم الله الله اكبر بسم الله بسم الله .

  16. اشكرك اخي السيد عطوان على روحك الوثابة الايجابية،د معركة النصر كما علمنا التاريخ هي الصمت بلا جعجعه،د التخطيط بحكمة وهدوء،،والمباغتة بالتنفيذ السريع

  17. احمد علي // انت اسأت لنفسك ولبلدك بردودك الجافه وتعيب على دول بنت نفسها بالإستعانه بخبرات أجنبيه . طيب يا سبع البرمبه من بناء لك السد العالي .اخجل

  18. السيسي في ورطة وخوف من إنقلاب عسكري مدعوم شعبيا إذا لم يتعامل مع الموضوع بحدية وهذا سيدفع حتما ماما أمريكا للتدخل لأنقاذه بتأجيل الملأ وإستئناف المفاوضات المراييثونية لتتمخض في النهاية بقبول مصر والسودان بحل (وسط بوعود أثيوبية بتعويض النقص بالمياه لاحقا )يقدم لشعوبهم على أنه إنتصار للدبلماسية.وتبقى الماما ماسكة بخيظ اللعب في البلدان الثلاثة.

  19. تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر
    الشعب العظيم وبقيادة حكيمة ورجال ابطال شجعان بإذن الله سينتصرون على ذيول الصهاينه ومن يمولهم من الخونة. .

  20. الطغاة لا ينتصرون في حروبهم لان الشعب صاحب السيادة الحقيقية لا يتمتع بحقوقه ولا بحريته كي يساند الطاغية فمن يا ترى سيتضرر من الحرب ان وقعت؟ اليس الفقراء والبسطاء والطبقة المسحوقة؟ متى راينا في الحروب حاكما يعاني من ويلاتها؟ انظروا لاحوال سوريا من يتضرر؟ انظروا لاحوال العراق؟ من يدفع الاثمان غاليا؟ انظروا لحال اليمن؟ من يعاني من الاوبئة والامراض والجوع والقتل وفقدان الاهل والاحبة؟ انظروا لاحوال ليبيا؟ من يعاني الامرين؟ امراء الحرب ومن يوجدون في المكاتب المكيفة ام الشعب المسكين؟ لن ندعم الحروب بشكل عام لانها مقياس الدمار والخراب والقتل والتجويع والتشريد والاعاقة والتفرقة والحقد والضغينة والكراهية وغيرها من الموبقات والسلبيات الهدامة والقاتلة فالعرب ليسوا في حاجة للحروب لانهم بكل بساطة الطرف الاضعف واوضاعهم الداخلية المزرية والمرة والمريرة لا تسمح لهم بدلك او بعبارة اخرى فجبهتهم الداخلية ضعيفة جدا وغير متماسكة فهل كانت اثيوبيا او غيرها من البلدان لتتجرا على البلدان العربية لولا الخلل الخطير الدي تعيشه هده الجغرافيا المنكوبة والمسلوبة؟ هل كانت امريكا لتجرب اسلحتها في الانسان العربي ووطنه؟ هل كانت العصابات الصهيونية لتفعل الشيء نفسه في فلسطين وسوريا ولبنان؟ هل كانت تركيا لتقدر على انتهاك السيادتين السورية والعراقية مع تحفظي على مفردة السيادة؟ هل كان حلف الاطلسي الاستعماري ليشن الحرب العدوانية على ليبيا ويشتث شمل اهلها لولا الضعف العربي الشديد بل التواطؤ المخزي؟ الحروب تخوضها الدول الواثقة من نفسها والتي تمتلك عقيدة عسكرية صلبة وقوية وتمتلك ايضا القوة والعزيمة والارادة كما انها تمتلك جبهة داخلية تتمتع بحقوقها وكرامتها وعزتها وكبريائها فالعبيد لا يبنون دولا ولا يطالبون حقوقا ولا يستطيعون خوض الحروب وان قال حاكمهم الاله عكس دلك.

  21. الي الاخ الخليجي كما حلت قضية فلسطين 1948 و قضية الصحراء الغربية بين الجزائر و المغرب 1975 ووووووووووو…

  22. ما يحدث لمصر و السودان حصل و سيحصل للعراق و سوريا عندما يتم ملأ خزانين (لا خزان واحد لا إثنين) لسدين تبنيهما تركيا على نهر الفرات. تركيا تعتبر نهري دجلة و الفرات نهرين تركيين!!! فعندما إشتكى صدام حسين عن انخفاض الماء الحاد في نهر الفرات بسبب سد أتاتورك ردت تركيا ان الفرات نهر تركي و لها مطلق الحق في التصرف فيه!!!

  23. If You Don’t Use It, You’ll Lose It
    اذا لا تستعمل القوه تفقد القوه
    و لم يستعملها لذا فقدوووها

  24. أؤيد الأخ 123في كلامه غزه عانت من مصر كثير وأريد سبب مقنع لتعذيب المصرين للناس الغلابة العائدين لغزة عبر معبر رفح مع العلم أنهم أطفال وعجزه ونساء ومرضى اي بطولة في هذه الأعمال أي شرف يتمتع به من يصدر التعليمات للعسكر لتعذيب الناس اي دين ينتمي كيف تريد من الناس التعاطف مع مصر في سد النهضة وغيره

  25. الى الاستاذ المحترم
    محمود الطحانToday at 6:17 am (9 hours ago)
    هنالك بعض التعليقات التي تثير الاشمئزاز من بعض الحاقدين على مصر والعرب أجمعين..لأن المساس بمصر وأمنها المائي هو مساس بكل من ينطق اللغه العربيه أو يجري بعروقه دم عربي…

    هذول من المثقفين تبعين احرار حزب

  26. لم يرد قي ما صدر رسميا عن الجزائر لا تصريحا ولا تلميحا مساندة لأثيوبيا في نزاعها مع السودان ومصر مطلقا وإنما تم الترويج لهذه المزاعم من مصادر مجهولة الهوية ومواقع مغمورة عديمة الفهم والحلم و لا مصداقية لها في أقطار أخرى بغرض الدس والوقيعة فاحذروها

  27. البعض يعلق ليلوث الجو ..
    و البعض _ أي كلام _ ..
    و أخر يحرض بالشعر ..
    و أخير بحرض بالكذب ..
    و يمسحها في حسنين هيكل ..
    صح فطور الظهيرة ..
    __________________________

  28. الى اخي الحبيب
    مصطفی صالحToday at 8:40 am (7 hours ago)
    نانسي! إسرائیل أصلا لا یری مصر و لا المصریین و العرب و المسلمین من فصیلة البشر! و الذي تعتبرینها إشادة هی ما نسمیها في تعاملنا و من هم في الخلق دوننا، التعلیف و الترویض و أنت الکریمة و من علی شاکلتک من خریجي جامعاتنا ضحایا أنظمة و مؤسسات قد تم تدجینها منذ زمان…

    كلامك صحيح
    و خريجين الجامعات العربية يتخرجون انبطاحين على طول
    .

  29. بحق هذا الشهر الفضيل ندعو الله تعالى أن ينصر مصرا والسودان في الدفاع عن حقوقهما سلما او حربا ضد حقد الحاقدين وطمع الطامعين وهما أبصر بقدراتهما وأخبر بطاقاتهما وأكبر بتضامنهما وتماسكهما من تخرصات المتخرصين وكيد الكائدين. وكفى بالله حاميا ونصيرا.

  30. إذا كان العمل العسكري هو الأداة المثلى ، لحماية مصالح مصر والسودان امام استقواء أديس أبابا اليوم، فإن تاجيله يصب في صالح اثيوبيا. عامل الزمن والتوقيت من أهم عناصر نجاح هذه المهمة بأقل الخسائر، لمنع اثيوبيا من اتخاذ إجراءات تحليل الضربة العسكرية الى كارثة انسانية وبيئية تتحمل مصر والسودان تبعاتها داخليا ودوليا.

  31. دعو العواطف والتشنج جانباً، ما هي إنجازات وإنتصارات مصر في الحروب التي خاضتها وحتى العرب عموما.
    هل انتصر العرب ومصر في حرب:
    1948
    1956
    1967
    1973
    إذاً لماذا لم تتحرر فلسطين وتعود إلى أصحابها.
    وللتاريخ
    سياسات جمال عبد الناصر وتدخله في شؤون دول عربية بدون مبرر، موقفه العدائي للعراق الملكي والجمهوري والتهجم على الملك حسين والسعودية، والتآمر ضد اليمن وقلب نظام الحكم الملكي بالقوة بالتعاون مع عبد الله السلال، وما تلاها من حروب أهلية ومشاركة الجيش المصري في تلك الحروب،، قبل ذلك كان اليمن السعيد سعيدا.
    ومنذ ذلك الحين تحول اليمن إلى أتعس الدول.
    في أثناء حرب أو هزيمة “67” عبد الناصر طلب من الملك حسين فتح جبهة الاردن ضد إسرائيل، الملك حسين أخبر عبد الناصر أن الجيش ألأردني بحاجة إلى غطاء جوي، عبد الناصر وعد الملك حسين بتوفير ذلك.
    لم يأتي الغطاء الجوي، أُبيد معظم جيش الأردن واستسلم من تبقىَ واحتلت إسرائيل ما تبقى من الضفة والأقصى وتشريد وطرد الفلسطينيين من ديارهم.
    وفي الجانب المصري ذهبت سيناء وقناة السويس وما لم يُعلن عنه.
    هذه أمثلة مختصرة عن إنجازات عبد الناصر.
    كل ذلك بسبب السياسات الخاطئة.
    وهاهم العرب ومنذ ذلك الحين يفاوضون إسرائيل العودة إلى حدود ما قبل 67 كـ شرط الاعتراف بـ إسرائيل.
    هل تُسمى هذه إنتصارات.
    ليس تهجماً إنما الحقيقة يجب أن تُقال.
    أرجو النشر وشكرا

  32. الى اخي ابو خالد و اخي محمود الطحان
    اتمنى تمني صادق أن تكونوا على صح و اني اكون على خطأ لكن لن يحصل حرب في عهد السيسي و الشعب المصري شعب طيب و شجاع و مصر للعطش .

  33. يتبع من الانسة نانسي إلى حضرة المدير الردادي،
    المستقبل انعكاس للتاريخ: أيضا يصح القول والمنطق على اؤلاءك العريبات اصحاب بيت ابو دشداشه قصب،وجودكم في رزق الله وبجوار بيت الله سبب للعروبة وللإسلام التخلف والجهل والدمار كان بإمكان اؤلاءك أحداث ثورة علمية واجتماعية ونهضوية تضاهي بها البشرية لكنهم ياللحسره احدثوا دمارا لا يمكن محوه إلا برحيلهم إلى بءس المصير.

  34. أولاد القبائل لم يبنوا شيء يا ردادي ؛
    الأجانب من اكتشفوا النفط واخرجوه (أموال الصدفه) ، وسوقوه في الأسواق وهم من بنوا نطحات السحاب ووهم الحضاره البلاستيكيه وهم من يديرون الموسسات العملاقه وانتم تطلقو الغازات الجسديه المدمره للبيئه ، غير باقي العرب من مدرسين واطباء ومهندسين ، وعلمكم كيف تستخدمون التواليت بدل الخروج لفناء الصحراء لقضاء حاجتكم ، فكفايه عنجهيه
    ولعلمك ٦٧ (التي تتشفي بها بكل خبث قبائلي) كانت معركه من معارك الحرب الممتدده ولها ظروفها الخاصه في محيط دولي متربص ونصف الجيش في اليمن .
    وعلي أمثالك التي لا تستحي ألا تتشفي في حروب الأخريين وهي تحت حمايه الغير ، مثل الشريفه بائعه الهوي !!!
    نعم أنا ألوم أولاد بلدي الغير مختصين (وهذا ليس من شأنك) في في اعتلاء المناصب بالقوه بدون موهلات التي شجعت أمثالك البولده أن يتطاولوا علي مصر بلسان معسول خبيث بسبب نقصك البيوليجي والحضاري !
    نرجوا النشر ردا علي هذا المتشفي دائما في حروب العرب مع الكيان !

  35. الى غازي الردادي،
    تقول في تعليقك الذي أفهم أنه يأتي رداً على بذاءات المدعو ahmed ali, انتقدت بنفسي ذلك الشخص أكثر من مره ولكن يبدو أن القائمين على الجريده مصرين على السماح له بنشر بذاءاته!! المهم! حقك في الرد لا يعني ان تنشر اكاذيب وتمررها بحجة حق الرد! اولا الارهابيين الذين عملوا من سيناء اعدادهم بالالاف وليسوا خمسين كما ذكرت! ثانياً من برأيك الذي دعم هؤلاء الارهابيين بالمال والسلاح ان لم تكن اسرائيل نفسها؟!!! فهل يعقل ان تساعد اسرائيل الحكومه المصرية ضد من صنعتهم ومولتهم؟!! ثالثاً وهو الاهم، عايرت المصريين بالاستعانة باسرائيل! وانت بلدك قامت على اكتاف الامريكان وبحمايتهم وهذا امر معروف ولا يمكن انكاره! هل ممكن ان تشرح للقراء ما هو الفرق بين امريكا واسرائيل ؟! يعني لماذا حضرتكم تنظر الى الاستعانه بإسرائيل على انها جريمة نكراء وفي نفس الوقت لا تنظر نفس النظرة للاستعانه بالامريكان؟! هل ممكن ان تشرح لنا السبب؟ انا شخصياً وبعد عقود قضيتها في الغرب لا ارى اي فرق بينهم جميعاً! كلهم نفس الوجه ونفس المله ونفس الحقد بالمناسبه! هل من إجابة يا سيدي الفاضل؟

  36. الانسه نانسي ازيدك علما مجرد هذا اللقيط الذي اسمه الكيان الصهيوني جوار مصر ولبنان والأردن وسوريا وفلسطين وفي قلب الوطن العربي هو مجرد ضرر ومرض سرطان وطاعون قذر ،
    اعتقد كلية الإعلام لديها مادة التاريخ،ازيديني أو ازدني علما يا استاذ نانسي متى واين وكيف كانت الحركة الصهيونية قبل أن تصبح سرطان في قلب الوطن العربي حملا وديعا والقطة تأكل عشاؤه؟
    رحم الله امرؤ في قوله أن كنت لا تدري فتلك مصيبة وأن كنت تدري فالمصيبة اعظم .

  37. أنصح الإخوة في مصر بالتعلم من محور المقاومة في كيفية الرد على الأعداء عبر الصواريخ الطائشة والتائهة .

  38. ..” بدعم من اسراءيل و بعض دول الخليج “. انتهى الكلام.. ما هي هذه الدول التي تدعم اثيوبيا ضد مصر ؟؟ السعودية و البحرين و سلطنة عمان صرحت في 30 من شهر مارس بأنهن مع مصر و السودان في كل مطالبهما.. تبقى قطر و الكويت و الامارات. هذه الاخيرة اقترحت الوساطة لكن مصر رفضت، و هذا من حقها. ما لم يذكره احد هنا، هي الدول التي اعلنت تاييدها لاثيوبيا ، كالجزائر مثلا، التي استقبل وزير الري فيها سفير اثيوبيا و اعلن له دعم الجزاءر لحليفتها اثيوبيا.و كذلك الصين و المانيا و ايطاليا. اكبر الدول مساهمة في بناء السد..بطبيعة الحال توجد اسراءيل التي تريد توريط مصر في حرب كما و رطت ايران السعودية في حرب اليمن و ورطت الجزاءر المغرب في قضية الصحراء. انه استهداف للدول العربية العريقة .بعد ان تم إلحاق العراق بايران و سوريا قسموها بين روسيا و ايران..

  39. لأولئك الذين يدعون إلى تدمير وتفكك إثيوبيا ، أنتم جميعًا تحلمون .. هذه الضوضاء تعمل لعقول بسيطة .. اسمحوا لي أن أنوركم جميعًا. نحن النوبيين نعاني كثيرا في مصر. أرضنا الخصبة سلبت منا وبُني عليها السد العالي ، ومُحِي تاريخنا ، وشعبنا يُعامل على أنهم طبقة متدنية بلا حقوق … إثيوبيا على ارتفاع 8000 قدم فوق مستوى سطح البحر ، تدمير السد شيء ، ومع ذلك أعطى الله سبحانه وتعالى لإثيوبيا تضاريس يمكن استخدامها لتحويل منبع النيل بجهد ضئيل عن طريق حفر مئات الأنهار الصغيرة مما يقلل المياه بشكل كبير ولا يمكن لمصر أن تفعل شيئًا لوقف ذلك. أفضل حل لهذا المشروع هو جعل المجالس العسكرية في مصر والسودان للمساعدة في إكمال هذا المشروع الكبير والانضمام إليه بدلاً من فتح جبهة أخرى من شأنها إضعاف مصر والسودان. ليس من السهل أن تحتل إثيوبيا خاصة من قبل مصر وأصدقاؤها مجرمي الحرب في دارفور السودان

  40. نحن مع الشقيقة مصر والسودان لان حقهما الطبيعي الحصول على حصتهما من المياه التي وهبها الله لهم وليست تفضل من اي طرف لا اثيوبيا ولا غيرها،
    ولمصر الحق باستخدام كل الوسائل للتثبيت هذا الحق،
    وكل العرب الشرفاء في خندق مصر والسودان لاحقاق حقوقهما٠

  41. سوف تتسبب إثيوبيا في حدوث مشكلة لمصر والسودان على المدى القصير ، أي حتى تملأ البحيرة خلف السد لتوليد الطاقة الكهربائية. بعد ذلك لن يكون لديهم وسيلة لاحتجاز المياه وبالتالي ستدفق إلى دول حوض النيل إنتهاءا بالسودان ومصر. ستكون المشكلة الحقيقية إذا ما قررت دولة أو أكثر من الدول الأفريقية الأخرى في المستقبل الاحتفاظ ببعض من مياه النيل خلف سدود لاستخدامها الزراعي حسب ما يتردد الآن . ولهذا يجب على مصر والسودان وضع خطط للتعامل مع فقر المياه على المدى الطويل بلجم جماح الزيادة السكانية المطردة وكذلك الاستخدام المنضبط للمياه . الحروب لن تحل المشكلة

  42. لن ولا یکون ای حرب بین مصر واثیوبیا لان الحرب یحتاج الی قرار من قیاده حکیمه ولکن کما نعلم لیس لحکامنا ای قرار استعینو بالله یاشعب مصر

  43. رغم كل مساوىء القيادة المصرية ..ورغم الضعف والهوان الذي وصل اليه القرار الرئاسي المصري ..يظل شعب مصر وحياة شعب مصر ومصير شعب مصر هو حياة ومصير كل العرب …كلنا نقف مع مصر ..يريدون هؤلاء اللئام في تل ابيب بدعمهم لاثيوبيا ان يضعفوا مصر وان يخنقوا مصر ..هذه موآمرة كبرى على اكبر دولة واعظم شعب …على كل العرب ان يقفوا مع مصر ونحن اهل فلسطين ارواحنا فداء مصر وشعب مصر ..الايام القادمة صعبة

  44. لن يعيد الكرامه للعرب الا مصر ، والاستخفاف بالعرب سببه العرب الذينة خانوا العهود والوعود ، والف لا لتجويع الشعب المصري والسيطر على مياه النييل .

  45. قبل سد النهضة شيئ .. و ما بعده شيئ مختلف ..
    اثيوبيا تهربت أو تنصلت من توقيع أي نص أو معاهدة أو إتفاق
    يضعها في موقف مساس بحق مصر المائي أو .. (؟)
    بالتالي و لهذا فإن الأوضاع القديمة تحتاج إلى ’’ تحيين ’’ ..
    من هنا ربما تتضح صعوبة قراءة التطورات ..
    و قد يعبر عنها المثل القائل / اللي يحسب وحده .. يلقى الزايد ..
    ____________________________________________

  46. لويش بتهيج وبتقرع طبول الحرب ؟ الحرب قد تبدا ولا تدري متى تنتهي شو بضمنلك اتو اثيوبيا تقصف السد العالي وتزيل مصر عن الخريطة؟ خليك محضر خير بلا خط بارليف بلا دياولو

  47. نانسي! إسرائیل أصلا لا یری مصر و لا المصریین و العرب و المسلمین من فصیلة البشر! و الذي تعتبرینها إشادة هی ما نسمیها في تعاملنا و من هم في الخلق دوننا، التعلیف و الترویض و أنت الکریمة و من علی شاکلتک من خریجي جامعاتنا ضحایا أنظمة و مؤسسات قد تم تدجینها منذ زمان..

  48. محمود الطحان
    من الذي يخنق غزه والغزيين ويسومهم سوء العذاب في معبر رفح ؟ من الذي دمر الانفاق وملئها بالماء وقتل الفلسطينيين الموجودين بداخلها ؟ من الذي قتل الاخوه الصيادين الغزيين الثلاثه الذين حرفت الرياح قاربهم بامتار معدوده الى داخل المياه الاقليميه المصريه ولم تسلم جثامينهم لوالدتهم المكلومه لحد الان ؟ من الذي فتح باب التطبيع ؟ من الذي اجبر عرفات على التوقيع في كامب ديفد
    لصالح من هذا النفاق الا تعلم ان الساكت على الحق شيطان اخرس.

  49. عندما قال الصحفي المصري محمد حسنين هيكل رحمه الله للنظام المصري سابقا – عند بدا بناء السد – اذهبوا إلى الجزائر كدولة وساطة لحل المشكلة مع إثيوبيا ، ركب النظام المصري آنذاك الكبر وام يؤخذ بنصيحة الصحفي المخضرم، فليتحمل المسؤولية.

  50. الى نانسي
    كلامك أختي غير صحيح أبدا
    أستغرب كيف لإعلامية مثلك أن تقول ما تقول وتقع في هذا الخطأ:-

    اسرائيل هي التي تدفع الدول لحصار مصر بشكل غير مباشر
    اسرائيل قتلت مصريين ، ليس هناك عائلة في مصر الا ولديها
    شهداء .
    كامب ديفيد قيدت مصر وحيدتها عن أمتها العربية المسلمة
    وهذا بحق ذاته الإجرام الأكبر للكيان الصهيوني.

    والحصار المائي هو جزء من حصار قادم لمصر القوة الوحيدة الباقية .

    ما هو تعريف مفهوم الإجرام لديك ؟!

  51. هنالك بعض التعليقات التي تثير الاشمئزاز من بعض الحاقدين على مصر والعرب أجمعين..لأن المساس بمصر وأمنها المائي هو مساس بكل من ينطق اللغه العربيه أو يجري بعروقه دم عربي…

    للأسف الشديد هنالك بعض التعليقات من أخوه مصريين يقولون ان إسرائيل لا يمكن لأحد الشك بأنها ضد مصر يعني بكلام أوضح لو قرأ أي متابع لهذا المنبر الحر تعليق المدعوه نانسي من كلية الإعلام لشعر بأنها لا تنتمي للعرب والمسلمين ولا للاخوه المسيحيين في وطننا العربي..ظهرت ميولها باوضح الصور في تعليقها هذا ودفاعها المستنكر عن إسرائيل وتبرىء الصهاينه مما يحاك ضد مصر وشعبها العربي الأصيل

    ساكرر أن كل من يضمر الشر لهذا البلد العظيم العزيز علينا جميعا هو مخلوق حقير سواء كان عربي أو غربي مصر العربيه كانت دائما تقف بجانب اشقاؤها ومصر كانت وراء استقلال كل دوله افريقيه نالت استقلالها بعد عام ٥٢ أيام العزه والكرامه العربيه أيام الخالد جمال عبد الناصر رحمه الله..ستنتصر مصر كما انتصرت في حروبها الكبري

  52. اخ عطوان من الملحوظ في الفترة الاخيرة انك تكتب بشكل عاطفي وانفعالي وخصوصاً فيما يتعلق في الشأن المصري.
    بداية، تلك مصيدة قد تم اعدادها باحكام لمصر لتحريضها وتوريطها في بفُجورٍ مِثل صديقه حرب قد تأتي عليها بالويلات.
    الرئيس المصري الحالي اغتصب السلطة بتخطيط امريكي صهيوني وبتمويل من قبل السعوديه والامارات، ولا يجرأ على الخروج من العباءة الامريكيه والاسرائيلية .. فمتى ارادت تلك القوى دخول مصر الحرب فسيحرضونه لمحاربة الحبشة من اجل التغرير به لوقوعه في المصيدة من اجل تدمير مصر، تماماً كما فعلوا مع صدام حسين حين حرضته السفيرة الامريكيه في الكويت لغزوها ومن ثم توفير الذريعة لتدمير العراق.

  53. لقد فرقونا. واستفردوا فينا دولة دولة
    باتحادنا كشعوب بكل قضايانا قوة و لن يجرؤ احد علينا
    لكن للأسف اعمتنا القبلية و التعصب لأعلام اخترعوها لنا. أصبحنا نقتل و نكره بعضنا بعض
    رحم الله عبد الناصر و الملك فيصل و بو مدين
    دولنا تدار من ال CIA و مدراء تنفيذيون اسمهم اصحاب الجلالة و السمو و المعالي

  54. اذا كانت الاراضي المقام عليها السد سودانيةكما يدعي البعض … ليس هناك داع لهدم السد… براي ان تقوم الدولة المصرية والدولة السودانية بارجاع الارض الى اصحابها مع اعتبار السد تعويض عن السنوات الفائتة من الوجود الاثيةبي عليها.

  55. مصر جنت على نفسها.؟؟؟؟ بلإنقلاب على مشروع عبد الناصر رحمة الله تغشاه ….ولا عزاء للمغفلين .
    هو إزاحة كل مخلفات الإنقلاب الساداتي وعناصره وأدبياته .والعوده للجمهورية العربية المتحدة ..
    الحرب مع اثيوبيا فخ. قاتل …تحياتي وخواتم مباركة. .

  56. اثيوبيا وراها إسرائيل او بالاخر امريكا التي تظهر انها صديق وهي تخطط في الخفا لجر مصر لتقوم لحرب بالوكالة عنها ضد الصين وربما هو مصيدة لمصر كما حدث العراق … من وجهة نظري لااضن مصر تستطيع أن تهدم السد لاان الدول العربية عاجزة كل العجز هي تشتري السلاح وتكدسه فقط ليصبح خردة بعد ذالك ويعرض في المتاحف والغنى بالانتصترات التافهة انا مع مصر العربية لكن لست مع العسكر المصري لا انه قتل الديمقراطية ولعب لعبة الخيانه في زمن مرسي هذا الجيش الذي غدر مرسي لن يفعل شي لاان السيسي أضعف من أن يدخل حرب

  57. الان تطلبون التضامن مع مصر، يجب رد الصاع إليها بعد أن كانت تخطط لاسقاط بعض الانظمة العربية بحجة الرجعية.

  58. هي مياه الله وليست مياه اثيوبيا ولا مصر ولا السودان ولا اسرائيل عليه ندعوا من الله الهدايه لحكام هذه الدول الاربعه لكي يختاروا الجلوس حول طاولة مستديره ويتقاسموا مياه النيل بما يرضي الكل ويجمعوا كما قال احدهم بين العقل الاسرائيلي والمال العربي والسواعد المصريه والسودانيه السمراء لتحويل الصحاري القاحله في مصر وسيناء والنقب والسودان الى مزارع ومروج خضراء توفر الغذاء والعيش الرغيد لشعوب هذه البلاد وها هي قريبا ستتلألأ في الافق ايضا انوار مدينة نيوم الاسطوريه التي لا تنام ، لاس فيجاس الشرق الاوسط في الجانب الاخر من البحر عاكسة انوارها الراقصه مياه البحر لتضئ عتمة الليل وخلفها خمسون مليار شجرة باسقات تغطي الافق بالاخضر . ياعم سيبك من الحرب وملعون ابو الدنيا …..
    دئي يامزيكا رئصنا ياولااااا ..

  59. مصر بدات فى معالجة الصرف الصحى لرى الاراضى الزراعيه + إنشاء محطات لتحلية مياه البحار + تبطين الترع لتقليل ترشيح المياه لباطن الارض …….. خطوات مطلوبه سواء بحرب مع سد النهضه او بدون ضرب سد النهضه لكنها ليست استعدادا للحرب بل تبدو استبعادا للحرب .

  60. لاثيوبيا كل الحق بالتطور والتقدم ومصر لديها موارد مائية جوفية ضخمة ولديها البحر وتحلية المياه
    ومن حق مصر ان تاخذ حصتها بعدل وموضوع السد تحت البناء من ١٠ سنوات هلا صحيت مصر على الموضوع
    واذا كان بنيامين حليف اثيوبيا فهو حليف السيسي كمان
    لو جيش مصر عنده واحد بالمليون من الكرامة ما حاصر المساكين اللي بغزة بمنتهى القسوة من اكثر من ٢٠ سنة
    الله كبير وموجود ولجميع البشر

  61. اثيوبيا لديها قضية (عادلة) و هي تريد تقسيم مياه النيل الأزرق (48 مليار متر مكعب سنوياً) بين ال3 دول ليس من العدل حرمان اثيوبيا من مياه تنبع من اراضيها بينما يتم تقسيم المياه بين دولتي الممر السودان و المصب مصر.
    و مصر تعلم علم اليقين ان اثيوبيا علي حق و ان القانون الدولي للانهار العابرة للحدود يعطي اثيوبيا الحق في أن تستفيد من مواردها المائية.

  62. ان اكثر مااخشاه ان يكون هناك مطبا يدبر لمصر لتقع بعد ذلك فريسة لمن يريد ان يفترس ، الامر ليس بعيدا ، وما حدث للعراق في ظل الرءيس صدام حسين ، يمكن ان يتكرر هنا ، لقد اغووه باحتلال الكويت ولولا غوايتهم ماكان ليجرؤ على فعل مافعل ، ثم تهيات الاجواء لهم ليفعلوا مافعلوه ، السيناريو يتكرر مرة اخرى ونحن نعلم ان اسراءيل تقف وراء سد النهضه وتدعم اثيوبيا وستجر امريكا خلفها شاءت ام ابت ، هذا اذا افترضنا حسن النوايا ولم يكن هناك اتفاق مسبق ، فاحذروا ايها المصريون.

    محمد الراعي دمشق

  63. الاخ ahmed ali .. دائما هذه تعليقاتك عن دول الخليج ثقافة القبائل واموال الصدفه .. يا ولدي لن تصل لما وصل اليه ابناء القبائل ولا فيه شي إسمه اموال الصدفه هذه ارزاق من رب العباد . ولا قوانين طبيعه انما اقدار بمشيئة الله تعالى . يا اخ احمد مصر دوله شقيقه والشعب المصري شعب غالي علينا وانا رديت على المقال ان مصر انتصرت في جميع حروبها وذكرت الحقيقه بغض النظر ان كانت مصر تحارب دول كبرى تساند اسرائيل هي في الاخير هزائم . فما دخل الحوثي في الموضوع . على الاقل نحن نحارب الحوثي منذ ستة سنوات ولم نهرب في ستة أيام . يا سيد احمد انتم استعنت باسرائيل ضد خمسين مسلح في سيناء . اكرر اسرائيل . وليست دول اخرى حتى يكون الوضع مقبولا . ثم ما زعلك في كلامي وانت دائما تلوم اولاد الارياف في عام 1952 حسب وصفك بأنهم سبب الكوارث (الهزائم) على مصر ..
    تحياتي ..
    ارجو النشر لحق الرد .

  64. لن تضرب مصر سد النهضة والأيام بيننا كما يقول عبد الباري والسبب أن العالم يتمنى ذلك بما فيه الشعوب العربية وقد تصبح مصر ما قبل الضربة ومصر ما بعدالضربة وسيحصل للنظام المصري ما حصل لنظام صدام.أما شراء الطائرات الحربية فهي لإنقاد شركات فرنسية. الكل سيفرح لضرب السد لكن يوم الغد للضربة الكل سيلوم الجيش المصري وسيطلبونه بالتعويض أو إحتلال وسرقة ثروات مصر. أتمنى أن يكون النظام المصري في مستوى التحديات.

  65. مادام حكومة ابي احمد مدعومه من أسرائيل اعلم أن
    أمريكا خلفها هذا واقع يجب ان نعرفه

  66. ليس كل مشكله وحلها بالطرق العسكرية و بالصراعات.

    الحل الوحيد لمصر و للسودان للتعويض ولرفع منسوب مياه النيل هو مشروع نهر الكونغو ويمكن تسميته بمشروع ربط نهر الكونغو بنهر النيل هي فكرة مشروع ضخم مراده التحكم بالموارد المائية في البلدان المستفيدة – حسب دراسات القائمين على المشروع – وهي مصر والسودان وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية. مضمون الفكرة شق قناة تصل نهر الكونغو بأحد روافد نهر النيل في السودان لكي يعوض ما سينقصه سد النهضه.
    وشكرا لمن سيعمل بها و يجنب المنطقة ويلات الحروب التي لاتاتي الا بالدمار للشعوب انفسها.

  67. انا على يقين ان كل من يحصل على جائزه نوبل للسلام دون أن يكون له انجاز فعلي على أرض الواقع نظير تلك الجائزه المشوؤمه
    عندها يتوفر لدي قناعه راسخه ان هنالك شي يطبخ من قبل ممولي ومشرفي ومديري هذه الجائزه. لذلك ابي احمد قد منح هذه الجائزه ايذانا منه لافتتاح الحرب الافريقيه الافريقيه وبدايه اجنده جديده لقوى الشر بأن تقحم مصر العروبه في هذه الحرب لتدمير جيشها بسيناريو مغاير بعد أن فشل السبناريو2011 بعد العراق وسوريا وليبيا واليمن. لذلك وقبل الدخول في حرب
    ماذا لو دعت مصر لقمه عربيه ودعت الممولين من الخليج بأن يحددوا موقفهم صراحة من تعرض الحبيبه مصر لهذا العدوان الناتج عن حقوقها المائيه وان يعلنوا سحب استثماراتهم من إثيوبيا
    خاصه في هذا المشروع وعندها اذا ماتم ذلك وارتدعت إثيوبيا وعزفت عن الأقدام ببناء السد او تعريه هذه الدول الخليجيه التي
    تدعم بناء السد ومن ثم فصلها من جامعه الدول العربيه لتكون عبره
    لكل الدول الغربيه التي تحاول أن تحيك الموامرات بالجسد العربي.
    وانا على يقين ان مصر سوف توقف هذا السد سواء بالمبادره السالميه او الحرب.

  68. هناك البعض يقولون الدين المعاملة و فقط و يساعدون احيانا الطلبة و المحتاجين و يبنون مسجدا ولكن على الجانب الاخر نراهم يحتكرون السلع و الخدمات مثلا خدمات الاتصالات و لا يصلون لله 5 مرات في اليوم رغم ان الله خلق البشر لعبادته اولا ثم نرى البعض يهتم كثيرا بالسلطة و ينغمس في الاجتماعيات و المناسبات يوميا كجزء من تقدير الذات و يرى ان الركون الى الزوجة و الاولاد هو يغني عن الاستقواء بالله .. ” ان اموالكم و اولادكم فتنة ” وعليه يجب تصويب الاتجاه لكي يرضى الله جل جلاله عن عبده . الخلوة مع الله يوميا في الليل ضرورة قصوى لفلترة النفس لكي لا تاخذ الغرائز و مشاغل الدنيا الانسان .

  69. الى نانسي كليه الإعلام
    حبيبتك إسرائيل هي من وراء السد من اجل تجويع شعبك
    خلي إسرائيل تنفعك

  70. حكام العرب لا يجيدون سوى :- 1 – قتل شعوبهم واستضعافهم والزج بهم في غياهيب السجون . 2 – التأمر على بلدانهم وتدميرها كما هو حاصل في سوريا وليبيا واليمن . 3 – الخضوع لأهواء امريكا المتصهينة وفرض حصار اقتصادي وسياسي على بعضهم البعض . 4 – أن يشن ” السيسي ” حربا ضد أثيوبيا هو ضرب من خيال ، وهو أشبه بأن يعلن الحرب على الصهاينة .. حكام العرب لا تهمهم مصالح الشعوب ، الشيئ الوحيد الذي يشمرون على سواعدهم لإنجازه هو خدمة حماة عروشهم ، والمحافظة على مصالحهم الشصية ومصالح أسيادهم ..

  71. لا يوجد لا التحشيد والنفير ولا بطيخ في مصر مهتمون بي المسلسل الاختيار بطولات الوهمية مزيفة تزييف الحقاءق الاعدام الابرياء الصراع محمد رمضان مع عمرو اديب الصراع الكروي الاهلي والزمالك السد النهضة في الاهتمامات الشعب والنظام معا لي اسف الشديد شاهدت قنوات المصرية الموالية النظام اي الحديث السد النهضة او احتمال الشن الحرب السفير المصري الاميراكي يتوسل بايدن امريكا التدخل يبدو الاسراءيل التي تحلها تمرير المياه النيل اليها عبر الانابيب في الصحراء سيناء تكون الحصة من المياه النيل مقابل التدخل عنظ الاثيوبيا الاسراءيل اصلا وراء فكرة السد والمشروع والتمويل والانظمة الدفاعية تحمي السد من اي الهجوم المصري السلاح الاسراءلي مع ذلك مازال الاعلام ودراما المصرية تغطي الشمس بالغربال تشوه صورة غزة والمقاومة متل المسليل محمد رمضان عوض التركبز على العدو الحقيقي مصر يسعى تقاسم المياه النيل مع مصر هذا هدفه من دعم الاثيوبيا التحقيق الشعار الصهيوني التاريخي دولة الاسرءيل حدودها من النيل الى الفرات

  72. يتضح حسبما وردنا من أخبار أن مصر إختارت موقف الدفاع والتصريحات الأخيرة لوزير الفلاحة توحي بأن البلاد أستعدت لكل الإحتمالات الصعبة وتهيأت للمحافظة على كل قطرة ماء يجود بها النيل . لو صدر هذا التصريح عن وزير الدفاع لكان لنا موقف مخالف أما والحال هكذا فلا يسعنا إلا تصديق المثل الشعبي : “ولنا في نفـقـته خير دليل على نوعية عشائه”

  73. إذا ضربت مصر والسودان سد النهضة.. فستضرب أثيوبيا سدودهما ولو بعد حين…
    وهناك فرق بأن تضرب سد الأمل وان تضرب سدود الواقع التي يعتاش عليها الملايين فعلا…

  74. مصر والسودان سوف يدخلون الحرب وسوف ينتصرون بإذن الله وسوف تتقسم إثيوبيا فالذين يعلقون لا يفهمون العقليه العسكريه في مصر والسودان فتنظيم الضباط الاحرار الذي نجح في هاتين الدولتين وجعل القوميه والوطنيه العامل الأول إلى الدخول إلى المؤسسة العسكريه عكس دولة إثيوبيا التي حتى هذه اللحظة لم تستطع بناء مؤسسة عسكريه قوت الدفاع الاثيوبيه لم ولن تستطيع الثبات في أقل من نصف ساعة فقط الحرب اتيه وسوف تحرق الأخضر واليابس وغدا بإذن الله سوف نرى ابي احمد في دولة الكيان او لأجي في دولة من دول الاتحاد الأوروبي

  75. الى Labeb,
    ليتك لم تعلق على الطاهر وضاح، ليس لأني اوافقه الرأي (يمكنك قراءة تعليقي عليه) و لكن لأنك لم توفق فيه و قد أسأت الى نفسك أكثر.

  76. اشار احد المعلقين الكرام في تعليقه الى الموقف الاميريكي من بناء السد ! والامر الذي يدعو الى الاستغراب هو هل اثيوبيا قادرة على معاندة اميريكا لو طلبت منها الاخيرة الانصات الى صوت العقل والتروي في اتخاذ قرار ملء السد بالمياه بالكامل والاضرار بدولتي المصب !؟ لا ننسى دور اميريكا في انفصال جنوب السودان عن الوطن الام ، ولا بد دائما من النظر ان الدول مصالح ولا احد يعلم يقينا ماذا يخطط في الغرف المظلمة عندهم في هذا الخصوص ! على ان الامر الخطير وهو امر لا يخفى على كل متابع ان قادة إسرائيل لهم مداخلة في موضوع السدود واشرسها رغبتهم في تدمير السد العالي وهو امر موثق ومسجل ومعروف ! ولا بد ان يؤخذ بالاعتبار ان تقوم اسرائيل وفي خضم انشغال مصر بمعركتها في سد النهضة بالتخريب في مصر ! والرسول صلى الله عليه وسلم قال ( يؤتى الحذر من مامنة ) عليه افضل الصلاة والسلام ..اللهم احفظ مصر واهلها وكل بلاد العرب .

  77. للأسف الشديد.. لم ينتصر العرب ولا مصر في اي حرب خاضوها.. ضد اسرائيل… والنتائج واضحه الان.. ليس للعرب في الحرب الحديثه لا باع.. ولا ذراع… أمة لا تصنع سلاحها لا يمكنها الانتصار على عدوها… قال عليه السلام: لا خير في أمة.. لا تأكل مما تزرع.. ولا تلبس مما تصنع… وهذا ينطبق على السلاح وقتال العدو…..( ولا تقاتل مما تصنع). … صحيح. ان الجيش المصري حطم خط بارليف… لكن الجيش الاسرائيلي… فتح ثغرة الدفرسوار…..وبنى جسورا على قناة السويس
    .ودخل شارون ب ثلاثمائة دبابه…. إلى غرب القناة وقادة الجيش المصري.. والسياسيون. في ذلك الوقت… نيام…. وجابه الجيش المصري.. الجيش الاسرائيلي.. وتكبد الاسرائيليون خسلئر فادحه… لكن هناك كتائب من الجيش المصري ابيدت بالكامل.. لنفاذ ذخيرتها.. ووقف شارون على أبواب مدينتي.. الاسماعيليه.. . والسويس… وكاد ان يحتلهما… لولا المقاومه الشعبيه المصريه….. يعني الجيش المصري انهار. ….. ثم تمت المفاوضات… والتي تمخضت عن اتفاقيات كامب ديفيد.. المهينه لمصر… هذه الاتفاقيه التي لا تسمح بوجود اي قوات مصريه في شبه جزيرة سيناء… المصريه….علاوه على القيود الأخرى التي فرضت على مصر.. . والأن يقرع الأخوه المصريون طبول الحرب.. ضد إثيوبيا… لقد فات الأوان.. It’s TO Late…. أين كنتم قبل عشر سنوات..؟؟ عندما بداء الإثيوبيون في بناء السد.. ؟ بداية الحرب سهله… لكن كيف ستنتهي…. هل هناك ضمانات.. بأن لا تضرب السدود في مصر. .. هناك مثل يقول : ( بلع الواوي المنجل). لكن كيف سيخرج المنجل؟؟؟

  78. الحرب ليست لعبه ولها متطلبات كثيره
    السوءال هل مصر جاهزه لذلك ؟
    اتمنى كل الخبر والنصر لها ان وقعت

  79. الحرب لحظة فارقة ، تعيد رغما عن الجميع قيمة الحسابات وترتيبها ، الصغيرة قبل الكبيرة ، ان يخوض الجيش المصري حربا ضد اثيوبيا يعني ان تستدير مصر ١٨٠ درجة في مواقفها السياسية ، وان تعيد :
    علاقتها بالكيان الاسرائيلي .
    علاقتها بغزة وفصائلها ، والحصار المفروض .
    علاقتها بالخليج وموقفها من حرب اليمن
    علاقتها بالقوى الدولية ، امريكا وروسيا والصين
    علاقتها بايران
    الحرب ليست نزهة ، انها ولادة جديدة ، تخلق ظروفها ، ورجالها ، وتكسر المألوف ، وتغير القواعد .
    الحرب لن تسمح بها اسرائيل ، وامريكا ، فالمجهول السياسي القادم مرفوض .

  80. الدول الثلاثه المعنيه إثيوبيًا ومصر والسودان جميعها غير قادره على خوض حرب لاسباب بسيطه … اولا هشاشه حالتهم الاقتصاديه فالدول الثلاث تعاني من الفقر والبطاله والتضخم وارتفاع الدين العام الخ … ثانيا الدول الثلاث لا تملك حق اتخاذ قرار الحرب والقرار بيد الدول العظمى نظرا للمساحة الجغرافية الكبيره لهم في القاره الافريقيه والكثافة السكانيه كبيره … واي حرب سيكون نتيجته نزوح ضخم للاجئين والملايين سوف يركبون القوارب للوصول الى اوربا. ثالثا مصر ليست دوله قويه عسكريه كما يتصورها البعض واثيوبيا ايضا ليست جمهوريه موز كما يتصورها البعض الاخر … نتيجه الحرب ستكون لاغالب ولا مغلوب. واخيرا نتمنى ان تحل المسأله في اطار الامم المتحدة ومن خلال المفاوضات دون اللجوء الى اسلوب التهديد والوعيد.

  81. “غازي” الردادي السعودي ;
    يبدا بكلام الأخوه المعسول ثم يطعنك بخنجره المسموم بالحديث عن الهزائم ، تمشيا مع ثقافه القبيله !
    يا سعودي (!!) أنتم آخر من يتحدثون عن حروب الأخريين لانكم تحت الحمايه الأمريكيه والبريطانيه منذ تاسست المملكه الوهابيه !
    الحروب التي خاضتها مصر كانت دائما ضد تحالفات دول عظمي ، واسرائيل لم تكن يما من الأيام تخوض حروب بمفردها !
    أما أنتم وبكل أموال الصدفه وتحت الحمايه الأمريكيه ، لم تستطيعوا هزم قبيله الحوثي البدائيه وبرغم تحالفكم مع الدول الأخري
    فكفايه محاولات الطعن والتنقيص البغيضه من سمعه مصر ، لان مهما كثرة أموال الصدفه لن تكونوا بمستوي راس مصر !
    وفوق يا توتو ، هذه هي قوانين الطبيعه !

  82. والله لقد كان أكثر دعائى فى قيام هذه الليلة أن يجعلنا أهلا لنصره وأن ينصرنا على القوم الكافرين… لقد عجل احفاد القردة والخنازير بنهايتهم ( المحتومة) على أيدى عباد الله المسلمين بتطاولهم على نسائنا فى الشيخ جراح والمسجد الأقصى وسائر فلسطين ببجاحة وسرقة وقحة منقطعة النظير، وبمحاولة خنق الكنانة… مرحبا .. نهايتكم حتما على أيدينا… مرحبا بتعجيلها ..
    ” فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا” اقترب الوعد الثانى يا بنى القردة والخنازير… ويبدو أن تنفيذه سيكون بأيدى كل المسلمين من حولكم ورأس الحربة فيه مصر . والعالم كله يعرف من هى مصر.

  83. الى اخي الحبيب ابو خالد المحترم
    اسعد الله اوقاتكم بالخير

    انسى تعليق المنبطح غازي الردادي لو مصر تريد حل مشكله سد النهضة عليها إلغاء اتفاقية كامب ديفيد و اعلان حالة الحرب و التجهيزات للحرب .

  84. الواقع ان العرب مصر والسودان لايستثمرون ولايتحكمون بمياه النيل لا زراعيا ولاخزنا لمياهه الفائضه ، وخاصة السودان في كل سنه يتعرضون للفيضان وشعبهم الطيب هائما في دول عربية طلبا للقمة الخبز واستمرار الحياة ، هناك تقصير واضح من قبل مصر والسودان لاسثثمار مياه النيل في التنميه والزراعه وخزن مياهه وقت الفيضان .

  85. القيادة المصرية ميالة للسلم وهذا كله ترهات
    لن تستطيع افتعال أي حرب دون موافقة الأمريكي
    فالسد الإثيوبي وتعنت الإثيوبي مرتبط بحسابات إقليمية ضخمة
    لا تستطيع مصر تحمل تبعاتها .

  86. الحروب تقيم بنائجها الاخيره ، صحيح ان الجيش المصري دمر خط بارليف بهجوم عسكري مفاجيء ، عبر القناة ودمر خط بارليف المحصن ، و بهجوم عسكري مفاجيء لكن النهايه كانت صده من قبل اسرائيل وعبورالجيش الصهيوني القناة وتوغل الجيش الاسرائيلي الى داخل الاراضي المصريه والتقدم الى القاهره العاصمه ، وكانت نتيجة هذه الحرب مكاسب عسكريه وسياسيه لاسرائيل ، حيث زار السادات القدس بعدها والقى خطابا تصالحيا مع اسرائيل في القدس وتم توقيع معاهدة سلام وعتراف اكبر دوله عربيه باسرائيل ، وقلل بذلك الامال الشعبيه بازالة الظلم الذي وقع على فلسطين واهلها ، ومن تلك اللحظه بدأ الغزل السياسي بين اسرائيل والدول العربيه السائره مع رياح السياسه الامريكيه علاقتها سرا وعلانيه مع اسرائيل ، وكانت نتيجتها تطبيع دول الخليج العربي السياسي مع اسرائيل رسميا وعلانية ، وبعض دول المغرب العربي ( المغرب) ، والسعوديه والسودان بلقاءات سياسيه علنيه مع اسرائيل .

  87. استاذ عبدالباري .. علاقة مصر مع الدول الخليجيه في افضل حالاتها واقوى من علاقات مصر مع دول عربيه اخرى . كل الدول الخليجيه أيدت مصر ووقفت معها في موضوع السد الاثيوبي في حين غيرها قبل ايام أيد أثيوبيا .
    نحن في السعوديه والخليج مع مصر قلبا وقالبا ولا يمكن نسيان فضل مصر على الامه العربيه .. بالنسبة القول ان مصر كسبت كل حروبها فهذا غير صحيح . ومع اعتزازنا وفخرنا بمصر الا انها لم تنتصر الا في حرب اكتوبر المجيده . اما مصر عبدالناصر فقد هزمت في حرب 1967 و حرب 1956 .بالاضافه لهزيمة حرب 1948 . هذه هي الحقيقه وكل هذا لا ينقص من مكانة وقوة مصر الشقيقه ..
    تحياتي ..

  88. تدمير السد ليس بعمليه سهله وتحتاج لمعدات لا تملكها مصر فالسد لن يضيره قنبله عاديه ااو صلروخ جو ارض مع العلم بعد المنطقه لتدير السد بخاجه لقنبله كبيره لا تستطيع حملها طائره عاديه وهي بحاجه لطائره بي 52 او بديلتها الروسيه ومصر لا تملط قاذفات من هذا االنوع لذا ليس امامهم الا حرب شامله وهي ليست بالسله ايضا

  89. لن تندلع اي حرب بين مصر واثيوبيا والتهديدات المصرية تهدف الى الاستهلاك المحلي واشغال الرأي العام المصري الذي يشاهد التهديد الوجودي الاثيوبي ومصر اليوم ليس مصر الامس التي كانت تمتلك مشروع وطني وقومي واسع مدعوم اعلاميا وسياسيا وجماهيريا ولها علاقات عالمية مع قوى الثورة العربية وقوى التحرر العالمي اليوم مصر مجرد اداة مطيعة تحت سطوة السيطرة الاميركية الاسرائيلية والسيسي وصل السلطة بقطار اميركي اسرائيلي سعودي خليجي اما اثيوبيا فأنها سوف تقود الاقتصاد الافريقي في حال اتمت ملئ السد على حساب حصة مصر والسودان

  90. الواقع يؤكد ان النظام المصري الذي استطاع ان بقضي تماما علي الاخوان المسلمين ويشردهم في دول العالم وينفذ حكم الاعدام في قيادات الجماعة والشعب باكملة يؤيد هذه الاعدامات , هذا النظام القوي الذي يحظي بتأييد شعبي منقطع النظير والجيش الذي تعشقه قلوب المصريين لايمكن ان يسمح لاثيويبا او غيرها ان تضر بمصر

  91. لااعرف من اين يات البعض بمعلومات معلوطة ان اسرائيل تساند اثيوبيا , اسرائيل منذ اتفاقية كامب ديفيد وهي الحليف الوحيد لمصر في مواجهة دول عربية محددة تعادي مصر . اسرائيل لم ترتكب جريمة واحدة ضد مصر او تسعي لتعريض الشعب المصري لازمات ودائما صحافتها تشيد بمصر . هذا رائي واختصر الطريق علي البعض واقول اعتبروني ذياية او حتي عقرب , لكن انا لااصدق ان اسرائيل تتسبب في ضرر لمصر

  92. الرئيس عبد الفتاح السيسي أحسن صُنعًا عندما رفض المُشاركة في قمّة ثلاثيّة مِصريّة سودانيّة إثيوبيّة كمُحاولةٍ أخيرة للوصول إلى تسويةٍ تمنع حُدوث المُواجهة العسكريّة، لأنّ إثيوبيا عاقِدةٌ العزم على المُضِي قدمًا في خططها التجويعيّة لأكثر من 40 مِليون مُواطن مِصري وسوداني بملئها خزّان السّد في الموعد المُقرّر في تمّوز (يوليو) المُقبل، ومن طرفٍ واحد، ومن أفشل الوساطة الأمريكيّة المدعومة من صندوق النّقد الدولي ومُشاركته، ورفض حُضور حفل التّوقيع على الاتّفاق المُتمخّض عنها، لا يُريد السّلام، ويقرع طُبول الحرب، وهذا ما يُفسّر قوله، أيّ الرئيس السيسي، كرَدٍّ على الاستِفزازات الإثيوبيّة “مِياه النيل خط أحمر، ولن نسمح بالمساس بحُقوقنا المائيّة، وأيّ مسّ سيكون له ردّ فِعل يُهَدِّد استِقرار المِنطقة بالكامل”

    رفض السيسي القمه لا يعني الحرب و يعني خصام و السيسي لن لن لن يحارب و غطيه يا صفيه مافيش فايده .

    مع الاعتذار الى اخوي الحبيب ابو خالد المحترم

  93. هل يستطيع النظام المصري خوض حرب ضد اثيوبيا ؟ ما هي نتائج الحرب على النظام السياسي ؟ وهل يتحملها النظام ؟ ما موقف القوى الدولية الداعمة للسيسي من الحرب ؟ وهل تسمح بها ؟
    الحروب المصيرية تتطلب بالضرورة انظمة مدعومة شعبيا ، وشرعيتها من الشعوب ، وقادرة على تحمل نتائجها . نتذكر عبد الناصر عقب حرب حزيران وتقديم استقالته على الهواء مباشرة . مصر عظيمة ، وتحتاج عظماء … وفي قانون التاريخ : اصلاح البيت الداخلي . ثم الذهاب الى اعداء الخارج ، بثقة واقتدار . قناعتي .

  94. الى طاهر وضاح
    خلى المصريين يموتوا من العطش والسودانيين تحت رحمة الحبش كى تستريح يا وضاح
    من انت يا وضاح وما هذا التخريف الذى تقوله فى تعليقك

  95. من يهدد اجبن من ان يقوم بحرب….
    تهديدات مصر والسودان تذكرني بتهديدات امريكا واسرائيل والسعودية لايران

  96. قد تكون لديك يا دكتور عبدالباري معلومات لا نملكها بحكم موقعك، و لكن من يتابع ما يدور في المشهد السياسي العالمي و التطورات التي حدثت منذ تسلم بايدن زمام الحكم في الولايات المتحدة يخرج بإستنتاج أن مصر لن تخوض أي حرب نظرا لهشاشة وضع النظام فيها، و إن غامرت و دخلت الحرب (و هذا مستبعد تماما) فستكون نهاية النظام العسكري القائم في مصر.
    و أما ما حدث من إثيوبيا باللجؤ إلى الأمم المتحدة فهو يدل على خبث و لؤم آبي أحمد لإظهار مصر بمظهر المعتدي و ذلك عملاً بالمثل القائل (ضربني و بكى سبقني و أشتكي).
    إثيوبيا تستغل الظروف العالمية و حقيقة أن النظام المصري عسكري غير منتخب و عليه العديد من تجاوزات حقوق الإنسان فيما يخص المعتقلين و التجاوز في تنفيذ أحكام الإعدام (الباحث الإيطالي ريجيني كمثال) لشن حملة عالمية ضد مصر لشيطنتها و كسب الرأي العام العالمي في خال حدوث مواجهة عسكرية.
    مصر في وضع لا تحسد عليه و أي خطوة غير محسوبة ستكون عواقبها وخيمة على مصر أولا و أخيرا

  97. السيسي رجل افعال وليس اقوال وهو تعلم من قادته الذين سبقوه وهو لايقل عن عبد الناصر اوالسادات في الشجاعة فكلهم خريجوالجيش المصري ونفس العقيدة العسكرية التي تتلخص في بذل النفس فداء للدين والوطن وسترون ان شاء الله الزلزال المصري السوداني قريبا جدا وخلي اسرائيل ومن ورائها ينفعوا ابي احمد وخلي اثيوبيها على تقفيل مخها سيكسره ويحطمه الجيشان ان شاء الله لاننا على حق والله هو الحق ومع الحق فيه يابربر اقصد ابي احمد ومن ورائه حد حيسيبكم تميتوه عطشا ستندمون ندما الى ان تقوم الساعة ان شاء الله نحن نعرف السيسي ونثق فيه اكثر مانثق في انفسنا ونثق فى الجيش المصري وبطولته ورجولته وعقيدته ونثق قبل كل ذلك في نصر الله للمظلومين وان غدا لناظره قريب

  98. الافضل لمصر احتلال منطقة السد وعدم الانسحاب الا وفق الشروط المصرية…احتلال منطقة اسوة بالاحتلالات الامريكية والتركية و((الاسرائيلية))..او دعم انقلاب عسكري يطيح بتلميذ النتن ياهو وبالتالي تفكيك اثيوبيا الى عرقيات متناحرة على مبدأ فرق تسد…وقلوبنا مع مصر وعلى المصريين ان ينظروا الى سوريا والعراق كيف تتحكم تركيا بمياه نهري دجلة والفرات وحرمانهما من حصتها الموثقة باتفاق محفوظ لدى الامم المتحدة

  99. الفائز و المهزوم كلاهما مخطئ ..
    بعد الحرب …
    / ما هي النتائج المترتبة ؟؟
    هل نسميها بعد ذلك .. مؤامرة ؟
    أو فخ .. كالعادة .
    _________________________________

  100. مصر التي اوقفت زحف التتار لا يمكنها الركوع لارادة احد
    ولا يمكن لاحد التفريط في حقوق مصرالتاريخية فانها الخيانةالعظمي

  101. مصر ضرب السد لا يستغرق نصف ساعه بطائرات رافال وميج ٣٥ وميراج ٢٠٠٠ وسو ٣٥ واف١٦ وقريبا تايفون ثامن اقوي جيوش العالم 🌏 لا يخشي احد

  102. اظن ان عدد سكان مصر والسودان يفوق ال 140 مليون نسمة لذا اقتضى التنبيه ، ما لم يكن اامقصود بالرقم 40 مليون أمرا اخر ! على كل لماذا لا تلتجا مصر والسودان الى محكمة العدل الدولية لفض النزاع بشكل مستعجل، او اية جهة عالمية أخرى للتحكيم ! اثيوبيا بسرعة احست بالخطر من التقارب العسكري المصري السوداني وهرولت الى مجلس الامن ! يعني الجماعة عارفين الطريق وماشيين على السكة تمام ! في النهاية اذا فشلت الجهود الدولية ، فمصر العظيمة قادرة على حماية كل نقطة ماء من حقها ولو قررت الذهاب الى الحرب فيجب على العرب ان يقفوا معها ولا يكتفون ببيانات التاييد ..تحيا مصر ، الا لعنة الله على الظالمين .

  103. افضل لمصر الان تدمير السد من الاتفاق على ملء الخزان الثاني حتى لا تكون اثيبوبيا متحكمة في مياء النيل

  104. الى الطاهر وضاح
    تعليقك غريب و يعمق الخلاف الموجود بين مصر و السودان في مواضيع أخرى، اما الارقام التي ذكرتها و أن مصر تريد بيع المياه إلى إسرائيل فلا أدري من اين جئت بها. المتفق عليه هو ٥٥،٥ مليار لمصر و ١٨،٥ مليار للسودان، أي أن ما يأتي من اثيوبيا هو ٧٤ مليار لمصر و السودان و هذا ما تطلبه مصر حاليا. كمية المياه هذه تمر من السودان و لو أرادت السودان زيادة حصتها فتستطيع فعل ذلك و سيكون من حصة مصر و لا دخل لأثيوبيا في الأمر.
    معلوم أن هناك بعض المشاكل بين مصر و السودان و نأمل ان تزول في عن قريب و لكن مسألة المياه فهي حقيقة مع اثيوبيا و لا يجب أن يتحول زعل بعض السودانيين الى حقد على مصر يضر البلدين معا.

  105. موضوع الحرب وتدمير السد غير واضح بعد.
    نعم، هناك مطالب شعبية في مصر ولكن هل ستترجم إلى شئ حقيقي؟ أم ان مصر والسودان ستتعاملان مع سد النهضة كأمر الواقع؟
    الله أعلم.

  106. يكاد المثل ينطبق على واقع الحال:-
    **ان البغاث بارضنا يستنسر**، حتى اثيوبيا تستخف بمصر؟؟!!.
    نحن مع مصر……….
    علموا اثيوبيا وعربان الخليج ومن وراءهم اسرائيل وكل من يريد بمصر شراً درساً في حماية الاوطان!.

  107. الضاهر وضاح، عذرا اذا قلت لك ان كلامك غير صحيح وانك اما تكذب متعمدا او انك لا تعلم.
    رئيس وزراء اثيوبيا شخص ماكر ويرفض الحق التاريخي لمصر والسودان في مياه النيل ويريد تدمير الزراعة في هذين البلدين العربيين الجارين والتحكم بهما ليس لفائدة الاثيوبيين بل لتنفيذ مخططات سيده نتنياهو في تعطيش فلاحي مصر والسودان واذلال شعلينا. وهذا لن يكون لاننا شعوب تأبى الذل ولا تهاب الموت في سبيل الدفاع عن حقوقنا. والايام القادمة سوف تبرهن ذلك لك وامثالك.

  108. لابد علي جميع الدول العربيه الوقوف صفا واحدا مع جمهوريه مصر العربيه، الدوله التي خيرها علي كل الدول العربيه والإسلامي من التصرفات الاستفزازيه الاثيوبيه.

    ورائي ان الحكومه المصريه اثبتت ضبط النفس الي اخر رمق وذلك لسياستها الحكيمه والمسئوله والداعيه للسلام ولكن للصبر حدود.

  109. ردا علي تعليق باسم الطاهر وضاح واكتبه هنا في الفيس بوك قبل ان ارسله تحت المقال في الجريدة لان الجريدة لن تنشره ,, انت لست مصريا والمصريين ليس لديهم مشاكل مع اسرائيل بل الصحافة والاعلام الاسرائيلي يدعمون مصر ويشيدون بها كدولة كبري صاحبة حضارة , ومصر تعطش او لاتعطش هذا امر لايخصك . مصر عقدت اتفاقية مع اسرائيل بخصوص الماء ايضا امر لايخصك , الشعب المصري لايحتاج وصاية من احد

  110. الشئ اللى اسمه واضح انه مشى شبهه ( الطاهر ) مصر لاتريد الا كل الخير للسودان هل منعت مصر السودان يوما من الاستفاده من حصته فى مياه النيل هل اقامت السودان اى مشاريع للاستفادة من مياه النيل وخربتها مصر الاجابه قطعا لا عزيزى الغير عزيز لاتلقو بفشلك وفشل ادارتك على اخرين لاتدع الحقد والكره الذى يخرج من قلبك الاسود لا يريك ماصرح به الاثيوبين علنا ان المياه اثيوبيا ومن يريد المياه عليه دفع ثمنها .
    امثالك من يحنون للاحباش والعبيد سنسحقهم عما قريب وتحيا مصر والسودان رغم انف كل خائن حقير

  111. النصر لإخواننا أينما كانوا معهم قلبا و قالبا و ما النصر إلا من الله. اللهم عجل فرجنا يارب.

  112. كلنا مع حق السودان ومصر في اخذ حصتهما في الماء ولكن مصر والسودان هي أعطت الصهاينة الفرصة لتمكن من مفاصل دولهم

  113. مع كل الاحترام لرئيس التحرير فإن هذه الادعاءات بوقوع كارثة وشيكة بسبب الملء الثاني للسد غير صحيحة والفكرة القائلة بأننا نحن العرب والمسلمون بحاجة إلى التوحد لدعم مصر والسودان هو نوع من التضليل ، لأن أكثر من نصف السكان في إثيوبيا مسلمون …. القضية المطروحة هي سياسية لا داعي لتعبئة الناس على أساس الدين أو العرق. يمكنني أن أؤكد لكم أنه لن يكون هناك أي ضرر على الإطلاق من الملء الثاني للسد كما ثبت من التعبئة الأولى. دعونا نتوقف عن الدفع من أجل الحرب ، فإن أفضل حل هو أن تعمل مصر والسودان ومساعدة إثيوبيا على استكمال السد وإنشاء مركز أو كتلة اقتصادية للاستفادة منها بشكل جماعي. البديل هو الحروب للأجيال القادمة

  114. مادام ان امريكا واسرائيل في صف اثيوبيا فمن الطبيعي ان يكون النظام المصري في صف اثيوبيا والنتيجة ان الحرب لن تندلع ولن يجرؤ نظام السيسي على ذلك، وأقول نظام السيسي وليس مصر، لأن قرار الحرب بيد ذلك النظام الذي هو اصلا تابعا لأمريكا تبعية مطلقة. ان قرار الحرب من عدمه بيد أمريكا واسرائيل وحدهما، ولا داعي للحماس حتى لاتصابوا بخيبة أمل. أراهن بحياتي وللمرة العاشرة أن السيسي لن يحارب اثيوبيا أبدا حتى ولو تم قطع مياه نهر النيل، ودليلي على ذلك من كتاب الله. أرجو ان تكون رأي اليوم حرة وتتقبل الرأي الآخر كما عهدناها وان تنشر تعليقي مع الشكر

  115. أعتقد بأن مصر بإمكانها عمليا أن تحتل لبضع سنين المنطقة التي بها السد ، وهي لا تبعد عن الحدود السودانية سوى بضع كيلومترات . بالتعاون مع السودان يمكن نصب مضادات دفاعية على الحدود والمراقبة ، وبذلك تمنع أثيوبيا من استرجاع السد . بهذه الطريقة يمكن لمصر أن تتحكم في ملأ السد وتتحكم أيضا في إمدادات الماء حسب إحتياجاتها واحتياجات السودان . وعلى أثيوبيا نقل الكهرباء إن وفرت توربينات للتوليد . وبهذه الطريقة تتمكن مصر من المحافضة على مكسبين: الاول تامين المياه والثاني عدم معاداة العالم الذي ، وبطرق عديدة وبتحريض من أعداء الامة ، سيتعاطف بالتأكيد مع أثيوبيا وقد يمد لها يد المساعدة إذا تم قصف السد الذي به ستتورط مصر في المحاكم الدولية ومطالبات التعويض .

  116. عن اي حروب التي خاضتها مصر تتكلم ..مصر لم تنتصر بأي حرب وهي تعلم أكثر من غيرها أنها اول واقدم الدول العربية مطبعة وخاضعة لإسرائيل علما انها كانت من اشرس الجيوش عدوانية على العراق وفلسطين وعندك المعابر والانفاق .أعتقد أنك تضيع وقتنا وتستفزنا …

  117. مصر تستحوز على 48 مليار متر مكعب سنوياً فى حين ينال السودان 8 مليار متر مكعب فقط سنويا. أين العدل فى هذا. وإثيوبيا تريد فقط إنتاج الكهرباء وليس لديها مشاريع زراعية مما يمكن السودان من الإستفادة من 11 مليار متر مكعب سنويا للتمدد الزراعى بزراعة وحصاد 3 دورات زراعية بدل دورة واحدة سنويا. ومصر لا تريد ذلك حتى ينهض السودان فينافسها فى الأسواق العالمية لان منتوجات مصر الزراعية تعتمد على مياه الصرف الصحى فى حين أن زراعة السودان طبيعية وبمياه نقية ومتوافقة مع البيئة والضوابط الصحية.

  118. ظلت مصر تتفاوض مع إثيوبيا منفردة وتدعو إثيوبيا لتجاهل السودان 11 مرة ولكن إثيوبيا رفضت طعن السودان فى الظهر. مصر تسعى لتعطيل الإتفاق لأنها متعاقدة لمد إسرائيل بمياه النيل.
    كونوا صحفيون مهنيون محايدون ولا تفخوا فى أبواق الحرب لتعمقوا القطيعة بين العرب والإفارقة.

  119. كل التحية والاحترام اخي عبدالباري نحن كمصريين نحبك ونحب كل عربي مخلص لوطنه العربي الذي يأن من السرطان الصهيوني وكلابهم في المنطقة..
    سننتصر علي اثيوبيا ومن يقف ورائها،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here