مصر.. العثور على مقبرة عمرها 4400 عام

القاهرة/ الأناضول-  أعلنت القاهرة، السبت، العثور مقبرة فرعونية تعود لأكثر من 4400 عام، وصاحبها يدعى  واح تي، وكان يعمل كاهنا ومشرفا على قصر الإله الملكي، وهو أحد القصور المعظمة للقدماء المصريين.
وأعلن خالد العناني وزير الآثار، نجاح البعثة الأثرية، فى اكتشاف مقبرة (واح تى) أحد كبار الموظفين بسارة (غربي القاهرة)، أواخر الأسرة الخامسة عمرها أكثر من 4400 عام لم تمس من قبل وتتميز بالألوان الرائعة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده الوزير للإعلان عن تفاصيل الكشف الأثري الجديد بمنطقة سقارة الأثرية(غربي القاهرة)، بحضور سفراء أجانب، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية
وبدوره،أوضح مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار خلال إعلان الاكتشاف أن طول المقبرة 10 أمتار وارتفاعها 3 أمتار ويجري العمل فى استكمال أعمال الحفائر بالمقبرة.
وتشهد مصر من وقت لآخر، الإعلان عن اكتشافات أثرية، وتزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات المصرية إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. أين اخفى عالم الاثار البريطاني هوارد كارتر البردية التي وجدها في مقبرة توت عنخ امون ، والتي كشف عن محتواها المؤرخ المصري احمد عثمان ، وقال : انها تذكر ان الخارجين من مصر الى فلسطين لم يكونوا موسى وقومه بني اسرائيل ، بل هم مصريون موحدون من اتباع الملك المصري اخناتون الذين لاقوا اضطهاداً من خليفته توت عنخ آمون . مثال آخر والقائمة تطول : وجد علماء الاثار قطعة فخارية من نصوص اللعنة المصرية تعود الى القرن 19 ق م مكتوب عليها ( ا و ش ا م م ) اوشامم فقرؤوها ( أورشليم) ليقولوا ها هي اورشليم موجودة في فلسطين من ذلك الوقت ،فمن أين اتوا بحرفي الراء والام ؟هذا وغيره الكثير يدل على ان علماء الاثار الغربيين كانوا يبحثون عن اثار تدعم التوراة ومروياتها .

  2. قد بل أكيد أن شعبنا لا عرف أن علما الاثار الاجانب هم غالباً تجار آثار وانهم غالباً ما يربطونها بالعهد القديم لكي يزداد الاهتمام بها ويعلو سعرها مثلما فعل عالم الاثار لايارد . لقد انتج الغرب فلما سينمائياً يصور هروب موسى وقومه بني اسرائيل من مصر ، فضرب موسى البحر بعصاه فانشق ، فعبر موسى وقومه البحر الاحمر ، وحين تبعهم الملك رمسيس بجنوده انطبق البحر عليهم فماتوا غرقا ، ويعرضون جثة رمسيس اليوم بعدما انتشلوها من قاع البحر الاحمر ، أين الغرابة والتزوير في هذا ؟ انك لو قرأت قائمة ملوك مصر فلن تجد أياً منهم قد مات غرقاً .

  3. المثير للاهتمام انه في كل اخبار اكتشاف الاثار المصريه يتين بين السطور ان وراء الاكتشاف بعثه اجنبيه لولاها لما تم الاكتشاف اساسا.
    في الافلام الوثائقية عن اكتشاف الاثار المصريه تجد دائما فريق خبراء اجنبي يعمل معه قله من المساعدين المصريين و مجموعه من العمال المصريين لاعمال حمل الصخور او الحفر اليدوي…وبعد ذلك نتحدث عن 7000 سنه حضاره….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here