مصر: ارتفاع إصابة الماشية بالحمى “القلاعية” 172.1% خلال 2014

 008

 

القاهرة- الأناضول: أعلن الجهـاز المركزي للتعبئة العامة والإحصـــاء في مصر( حكومي)،اليوم الأربعاء، ارتفاع الإصابة بمـرض الحمى “القلاعية” بنسبة 172.1 % لتبلغ 117 بؤرة، عـام 2014 مقابــل 43 بؤرة عام 2013.

وأرجع الجهاز في بيان له اطلعت عليه الأناضول، الزيادة، إلى إصابة الماشية بعترة جديدة من الحمى القلاعية عن طريق الماشية المهربة إلى مصر بالطرق غير المشروعة التي لا توجد لها أمصال أو لقاحات .

وأظهرت بيانات الجهاز ارتفاع عدد حالات إصـابة الدواجن بمرض أنفـلونزا الطـيور بنسبة 281.6 % لتبلغ 374 بؤرة عــام 2014 مقابــل 98 بؤرة عام 2013، بسبب تحور الفيروس المسبب للمرض مما أدى إلى عدم فاعلية اللقاح المستخدم.

والحُمّى القلاعية مرض فيروسي وبائي، غير قاتل غالبًا، لكنه معدي جدا، يصيب الأبقار والماعز والأغنام، ونادراً ما يصيب الإنسان.

وتشير التقديرات إلى أن الثروة الحيوانية تمثل مصدراً هاماً من مصادر الدخل القومي لمصر، حيث أنها تساهم بنحو 35 % من الدخل الزراعي.

ويبلغ إجمالى أعداد الثروة الحيوانية في مصر من الأبقار، والجاموس، و الماعز، والأغنام، والإبل، نحو 20 مليون رأسن بحسب تقديرات غير رسمية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here