مصريون يدقون طبول الحرب بعد أن وصلت مفاوضات سد النهضة إلى طريق مسدود وإعلان وزير المياه الاثيوبي البدء في ملء السد خلال أشهر معدودات.. هل يلبي السيسي النداء؟ ممدوح حمزة يعرض خبراته و تساؤلات: ما هي الخيارات المتاحة؟

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

أثار إعلان وزير المياه الاثيوبي سيلشي بيكيلي عزم إثيوبيا على البدء في ملء السد بحلول يوليو القادم جدلا واسعا، وقلقا كبيرا عند المصريين الذين زادهم التصريح الأخير هما إلى همومهم، وتبارى الجميع في مناقشة الخيارات المتاحة أمام مصر بعد أن أُغلق باب الحلول السياسية أو كاد.

البعض قالها بملء فيه: ليس لها من دون الحرب كاشفة، مؤكدا أنه آن الأوان لتضرب القوات المسلحة من حديد بعد أن بات الأمن القومي المصري مهددا .

الاستشاري المصري العالمي د. ممدوح حمزة كتب بحسابه على تويتر قائلا: “على الدولة المصرية ان تعلم ان السد سيمتلئ في سنتين فقط

وهل هذا استنتاج مني؟ بالطبع لاالسد صمم ونفذ علي الا تخرج نقطة مياه واحدة من خزان سد النهضة الا بعد امتلائه بالكامل مرة واحدة

كيف: لأن فتحات السد علوية فوق مستوى الخزان عند امتلائه

هل هذه اسرار؟ نعم كيف حصلت عليها؟”

وتابع حمزة: “وسبق ان اشرت الي ذلك عام 2016 ولم أتلق اي رد او طلب استفسار.

‏وهذه ليست المشكلة الاساسية

المصيبة ان هذا السد يتم التعامل معه في اروقة الحكومة الأثيوبية علي انه السد. متعدد الأغراض : اي كهرباء وري وبيع مياه”.

وأردف حمزة متسائلا: “عندك دليل “؟ن وأجاب: نعم”.

وعرض د. حمزة المساعدة بخبراته الأكاديمية والعلمية في قضية سد النهضة دون مقابل،مشيرا إلى أن

 ‏‎الحل الاصعب الآن ضرب السد قبل موسم الفيضان وبدمار شامل أو احتلال موقعه وادارته لصالح اثيوبيا للكهرباء فقط.

من السبب؟

نشطاء منصات التواصل الاجتماعي دشنوا هاشتاجا بعنوان “سد النهضة” صالوا وجالوا، واختلفوا اختلافا كبيرا عن المسؤول عن سد النهضة الذي بات مؤرّقا للمصريين بالليل، مقلقا لهم بالنهار.

مرسي

بعض النشطاء حمّل جماعة الإخوان المسلمين المسؤولية كاملة، واتهم آخرون نظام السيسي المسؤولية بتوقيعه جهارا نهارا على الاتفاق.

الحرب

اليوم قالها بعض النشطاء صراحة ودون مواربة: لم يعد أمام مصر إلا الحل العسكري، وضرب السد حفاظا على 100 مليون مصري، في ظل قانون عالمي لا يعترف إلا بالقوة، وبات شعار العالم الآن :

تؤخذ الدنيا غلابا!

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. حسن حجازي
    يا عبقري العشيره ، الانهار تنبع من أي مكان في أي دوله (وليس من فراغ) وعندما تعبر الحدود ويعتمد عليها ألبشر والحيوان والنبات فتصبح تحت أصول الأعراف الأنساني والقانون الدولي ولا تصبح ملكا لدول المنبع .

  2. لمن لا يعلم ولمن لا يعي ويفهم بحيرة تانا التي ينبع منها النيل الازرق بحيرة اثيوبية وتقع في اراضي اثيوبية والنيل الازرق بروافده ايضا اثيوبي في المقام الأول .. اثيوبيا دولة ذات سيادة ولها حق التصرف في ممتلكاتها ومن حقها العمل على رفاهية شعبها. إذن فاثيوبيا حرة فيما تفعل وما تشاء على اراضيها والتصرف في مياهها
    مصر تعودت على البلطجة واللف والدوران وليس لها اي حق في المياه النابعة من بحيرة اثيوبية .. كما هي تملك قناة السويس ولم تدع اثيوبيا ولا اي دولة الشراكة في القناة. فاثيوبيا تملك هذه الثروة المائية وهي حرة في التصرف ..
    عندما شرعت اثيوبيا في بناء هذا السد العملاق على ارضها لرفاهية شعبها كانت تعرف جيدا كيف تحمي هذا المشروع .. الذي يتحدثون عن تدميرسد النهضة ليكن في علمهم ان أيادي اثيوبيا طويلة تصل السد العالي وضرب وتدمير هذا السد اسهل واسرع من المساس بسد النهضة ايها المصرايا تأكدوا ان كل شيء جاهز في اديس ابابا.
    يا هؤلاء تريدون ماء ادفعوا فلوووس تريدون حرب فاثيوبيا جاهزة
    لكنا ننصحكم بتحلية مياه البحر المتوسط او الاحمر

  3. ستة مليارات دولار لانشاء معبد يهودي استغرق بنائه ثلاث سنوات في مصر وإسرائيل التي تدعم اثيوبيا في بناء السد لحجب المياه عن الشعب المصري العظيم مالكم ايها المصريون اسرائيل هي التي تحمي سد النهضة في اثيوبيا همهم القضاء على الشعب المصري وتعطيشه وتدمير السد العالي وتدمير الزراعة في مصر هل من الضروري انشاء هذا المعبد بدلا من توجيه هذا المبلغ لرفاهية الشعب المصري السعودية والإمارات واسرائيل الذين استثمروا في السد هل يضمرون الخير لمصر وشعبها العظيم .

  4. ارجو من الأخوه العرب الذين لايفهمون أهميه النيل لمصر وشعبها بالاحتفاظ بتعليقاتهم عن مصر لأنفسهم
    الشعب المصري قادر على اجبار اثيوبيا على الألتزام بشروط مصر لعدم تعريض مصر لأي اخطار
    والحرب لها أشكال متعددة وإثيوبيا بلد عنده الكثير من نقاط الضعف المشكلهً هل نحن فعلا محكمون بانفسنا ام بوكلاء مهمتهم تسهيل بناء هذا السد
    عدا عن ذلك فان مصلحه العرب تأييد مصر لأن دمار مصر او وقوعها تحت ابتزاز العدو سيجعل مصر كشعب غير قادر على مناصره العرب عندما تأتي ساعه الجد وتولى الحكم شرفاء

  5. كان على مصر ان تتصدى منذ البداية للفكرة الاثيوبية لانشاء السد لانها كانت فكرة صهيونية شيطانية و ليست فكرة اثيوبية كما يعتقد البعض .اما اليوم السد هو امر واقع على الارض و على مصر ان تتعامل بحكمة و تاني و دبلوماسية ناعمة و لا تنجر الى من ينادون بالحرب لان السد تحميه اسرائيل بانظمة انذار مبكر و نظام صاروخي جد متطوريشرف عليه خبراء من اسرائيل و امريكا .و اي خطوة عسكرية خاطئة من مصر سيعرضها لعقوبات و حصار اقتصادي دولي من مجلس الامن و بتحريض من امريكا و اسرائيل .

  6. من احد اكبر مخاطر سد النهضه عدم وجود فتحات تصريف للمياه أسفل السد لمجابهة حالات الطوارئ
    ثانيا وهذا الأخطر مصر والسودان مهددتان الان بالتدمير الشامل اتدرون ما معنى شامل اَي ان مصر بكل سكانها وليس بجزء منه ستفنى لو فكر احد بتدمير السد مما يجعل مصر عاجزه تماما عن دفع اَي ابتزاز سياسي من دوله الجوار المصطنعة

  7. الى غساني
    هل مر الممكن ان تشرح لنا مادخل اَي جهه معارضه مصريه لحكم السيسي بتخاذل الحكومه المصريه في منع الإثيوبيين من بناء السد قبل ان يوافقوا على شروط تحمي مصر من كوارث مقبله
    ام ان كل مصائب العالم الان في رقبه الاخوان
    قليل من احترام العقل من فضلك

  8. للاسف لا جيش في مصر الان انت تتكلم عن طفرة مصرية عسكرية في تعليب الجمبري او انتاج كحك العيد او برنامج انتاج الفلفل الاحمر…..مصر لو كانت جادة في استجلاب حقوقها المائية ستجد كل العرب في ظهرها بل امامها لان مصر قد تمرض كما هو الحال الان ولكن ممنوع ان تموت واذا عزمت مصر الان او غدا في حفظ حقوقها فحتما ان شاء الله سيكون كل العرب معهابل امامها.

  9. السيسي فرط ف مياة النيل لكي يكسب شرعية … وفَرَّط في غاز المتوسط لليونان وقبرص والكيان المجرم … وفَرَّط في الجزر المصرية للسعوديون ثم الكيان الفاجر … النظام العسكري الدموي دمر البلاد وهلك العباد!

  10. Al- mugtareb
    {كتب عليكم القتال و هو كره لكم}
    في حالة العراق الجار كانت تركيا المسلمة !
    خطر سد النهضة ليس في نقصان نسب مصر من مياه النيل فقط بل في اكتمال ملئ السد بالكامل…سيصبح الزاما على مصر حماية هذا السد من الانهيار أو العمليات العسكرية أو الارهابية فالاضرار ستكون كاااارثية.
    الحكمة ان تتفاوض حتى النهاية و لكن ليس على نهايتك !!

  11. .
    الفاضل علي البغدادي ،
    .
    — سيدي ، لو كان في الامه كثيرون ممن يملكون بصيرتك وحكمتك لكنا بالف خير .
    .
    لكم تحياتي واحترامي .
    .
    .

  12. أوصل حال مصر الى هكذا درجة من الهوان؟ حقا ان الفلب ليتألم..
    السد ما كان ليكون له وجود لولا التمويل الخليجي والاءراف الفني والأمني الصهيونيين..
    بالمختصر طعن مصر حلفاؤها بعد ان خانت قضيتها فخانوها وسلموها رهينة بيد إثيوبيا.
    خراب مصر جفاف نيلها.. وجفاف النيل قد بدأ.. فليستمر المغيبون في حملة صيد الساحرات الاخوانية.. فذلك هو كل مشاكل مسر..
    يخربون بيوتهم بأيديهم ولا حول ولا قوة الا بالله.

  13. من يقرع الطبول الفارغة هم متأسلمو العثمانية الجديدة الذين لا علاقة لهم بالشعب المصري.

    للتذكير يا سادة، 30 مليون مصري نزلوا الى الساحات والميادين، في اكبر مظاهرات شهدتها البشرية لخلع النظام الاخواني العميل لتركيا.

  14. كلها ٥ سنين و بيمتلأ السد. ولو كتر يمكن يوصل ٧ ، بس أكيد مش حيدي ال ١٠ سنوات. بس ١٣ سنه لا ما أعتقدش.
    قل لي من تصاحب ، اقل لك من انت.

  15. السد انتهى انشائه ، وسوف يمتلء على الطريقه الاثيوبيه ، بعد ذلك ستصبح المشكله مصريه ويجب على مصر أن تتعامل معها ، كيف ، لا أحد يدري ، اسألوا الخبراء ، ربما لا حل ، مصر سوف تعاني ، غير كده ، كله بنضحك على بعضينا .

  16. كان الله في عون مصر من هجمة التآمرات الدولية عليها لانها نجت من الربيع العربي وأصبحت الدولة العربية الوحيدة ذاث جيش رادع في الشرق الأوسط الذي تخاف منه إسرائيل. وتحسب له الف حساب لذلك فالمخطط هو ادخالها في حرب ضد الحبشة بسبب سد النهضة الاسرائيلي وجزها في صراع مع جارتها ليبيا حتى تدب الفوضى بها كما حصل في العراق وسورية وليبيا واليمن
    طبعا الإخوان يلعبون الدور الرئيسي في هدم الدولة المصرية بإرشادات من المرشد العالمي المجهول وبذلك تنعم إسرائيل بالسلام ولا ننسى ان ترامب وبطانته وبإيعاز من إسرائيل يقفون وراء تدمير إيران الدولة الوحيدة التي تجاهر دائما انها ضد إسرائيل وبدلا من وقوف العرب الى جانبها فأنهم يحاربونها ويقفون ضدها.
    حمى الله مصر من كل الخونة والمأجورين وكان الله في عونها والنصر لها.

  17. اتوجه الى الضمير العربي ان يصحو رغم الآلام والجراح و ان نقف وقفة عز لنحمي مصر ألعربيه من المخططات التي تستهدفها وبالتالي تستهدفنا في كل ارجاء اوطاننا،لتتحد جيوشنا ألعربيه خاصة في سوريا والعراق مع الجيش العربي العظيم في مصر الحبيبه لضرب السد،لنتكاتف سوية ولو لمرة واحده اكراما لشهداء حرب اكتوبر،يا اهلنا يا احفاد جمال عبد الناصر وفاضل الجمالي وشكري القوتلي ،هل من مجيب!!!!!

  18. لن يحصل شئ وستجني اثيوبيا ما تريد. الفساد والهوان والإستبداد وفقدان السياده كلها ستقف سدا منيعا لأي فعل لثني أثيوبيا عن تنفيذ ما تريد. لك الله يا مصر.

  19. واجهنا نفس المشكلة عندما ملئت تركيا سدودها الجديدة و جف نهر دجلة لموسم واحد. صبر سنتين افضل من الدخول في حرب قد تستمر عشر سنين و تزهق فيها الأرواح و ينهك فيها الاقتصاد المصري المنهك أصلا لا داعي للتحشيد و قرع الطبول الحرب ليست نزهة و اسلم الطرق هو المفاوضات و العيش مع الجيران بسلام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here