مصر: “الجحيم “في محيط معهد الأورام بحي المنيل بعد اصطدام سيارة ملاكي بثلاث سيارات أخر.. ومصرع 19 وعشرات الجرحى والسلطات تتهم الإخوان المسلمين بالوقوف وراء الانفجار 

 

القاهرة-” رأي اليوم “- ا ف ب – محمود القيعي – كشفت وزارة الداخلية المصرية في بيان الاثنين أن حركة “حسم” التي تعتبرها السلطات الذراع العسكرية لجماعة الاخوان المسلمين، هي المسؤولة عن تجهيز السيارة المتسببة بانفجار القاهرة ليلة الأحد الذي أسفر عن وقوع 20 قتيلا.

وقالت الوزارة في بيانها “توصلت التحريات المبدئية وجمع المعلومات إلى وقوف حركة حسم التابعة لجماعة الاخوان الارهابية وراء الإعداد والتجهيز لتلك السيارة استعداداً لتنفيذ احدى العمليات الارهابيه بمعرفة احد عناصرها”.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين أن الانفجار كان نتيجة “حادث ارهابي”.

وقال السيسي في تعزيته للشعب المصري على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك “أتقدم بخالص التعازي للشعب المصرى ولأسر الشهداء الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابي الجبان فى محيط منطقة القصر العينى مساء الأمس”.

 

وشهد حي المنيل مساء أمس الأحد حادثا مروعا أمام معهد الأورام بعد اصطدام سيارة ملاكي -كانت قادمة من اتجاه معاكس بشارع كورنيش النيل- بثلاث سيارة أخر، الأمر الذي تسبب في مصرع نحو 17 شخصا وإصابة العشرات بجروح خطيرة.

وقد قال شهود عيان إن عدد ضحايا المعهد اكثر مما أعلنته وزارة الصحة، والحادث جلل.

وقد هرعت عشرات كن سيارات الاطفاء إلى مكان الحادث لإطفاء النيران التي أتت على كل شيء فجعلته كالرميم!

وقد تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا لمعهد الأورام التي أظهرت حجما هائلا من الدمار الذي خلفه الحادث المروع.

وقد قام د محمد عثمان الخشت بجولة تفقدية لمعهد الأورام لمتابعة الحادث وما خلفه من مشاهد مروعة.

واستمع الخشت إلى شرح مفصل من الدكتور حاتم أبوالقاسم حول كل المعلومات عن هذا الانفجار الذي شهدته المنطقة الأمامية أمام بوابة المعهد وأدى إلى تدمير واجهات المعهد العريق.

وأعلن رئيس جامعة القاهرة حالة الطوارئ واستدعاء الطواقم الطبية لرعاية مرضى المعهد والوقوف عن كثب على آخر التطورات.

وفي وقت سابق، أوضحت الداخلية المصرية، في بيان، أن الحادث نجم عن تصادم سيارة كانت تسير عكس الاتجاه قرب معهد الأورام (وسط القاهرة)، بثلاث سيارات أخرى، الأمر الذي أدى إلى حدوث انفجار نتيجة التصادم. 

وأضافت أن الحادث “أسفر عن مصرع وإصابة عدد من المواطنين، تم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج وتم إتخاذ الإجراءات القانونية”.

وقالت الصحة في بيان ثالث الاثنين، “ارتفاع أعداد ضحايا حادث معهد الأورام إلى 19 حالة وفاة، و 30 مصابًا، بالإضافة إلي وجود كيس أشلاء. 

وأوضح أن هناك من3 إلي 4 حالات حرجة موجودين بين حالات المصابين. 

وتنوعت باقي الإصابات ما بين كسور بسيطة إلي متوسطة، بالإضافة إلي وجود حالات حروق بدرجات مختلفة، وجروح قطعية في أماكن متفرقة بالجسم، وفق المصدر ذاته. 

وكانت أعداد الضحايا ارتفعت بحسب بيان للصحة في وقت سابق إلى 17 حالة وفاة، و32 مصاباً”.

وقالت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، في مقابلة متلفزة إنه تم تحريك 42 سيارة إسعاف فور وقوع الحادث.

وأوضحت في مقابلة متلفزة مع فضائية مصرية خاصة إلى “وجود 32 مصابا بينهم شديدو الخطورة”.

ولفتت آنذاك إلى “رفع 17 جثمانا (متوفيا) من موقع الحادث، وكيس أشلاء”، متوقعة عدم وجود ضحايا جدد. 

وكانت الصحة المصرية أعلنت في أول بيان لها عن حصيلة أولية تشير إلى “وفاة 16 مواطنًا وإصابة 21 آخرين في حادث معهد الأورام”.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نقلوا أنباء غير مؤكدة عن وقوع انفجار داخل المعهد الطبي الحكومي الشهير بالعاصمة، قبل أن تنفي إدارته ذلك وتؤكد أن المرضى بخير والأمور تسير على ما يرام، وأن الحادث وقع خارجه، وفق إعلام محلي.

وأفاد بيان لجامعة القاهرة التي تشرف على المعهد الطبي، إلى أن الحادث وقع ناحية المبني الإداري بعيدا عن غرف المرضي، مشيرا إلى تضرر واجهات المعهد. وفي أبريل/ نيسان 2019، أعلن الجهـــاز المركـزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر (رسمي)، انخفاض إجمالي عدد حوادث السيارات على الطـرق خــلال عام 2018 حيث بلغ 8480 حادثة مقابل 11098 حادثة عام 2017 بنسبة انخفاض 23.6?.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. محمد الهادي
    معهد القومي للاورام ليست مستشفي عام ، بل معهد جامعي جزء من جامعه القاهره وهذا المعهد ملئ بكل النبغ الطبيه من أساتذه كليه الطب للمتدربيين الجدد .
    وهذا المعهد له سمعه طيبيه وتقدير بين الأوساط العلميه الدوليه ، رغم سوء بعض الأحوال العامه في مصر في السنوات الأخيره
    وكفايه تقليل من النفس ، وكفايه عدم الثقه بالنفس

  2. احمد علي
    بخصوص معهد الاورام ، كونه يستفيد الالاف من علاجه فهذا صحيح ، اما ان يتم هذا العلاج مجانا فهذا لم يحدث قط ، اضف الى ذلك انه بسبب انخفاض تكاليف العلاج فيه مقارنة بغيرة من المؤسسات العلاجبة الخاصة الاخرى وهذا ما دفع الاطباء المرموقين الى العمل في مستشفيات خاصة اخرى وجعل بالتالي خدماته متدنية .

  3. قالت الحكومة وبوقها الاعلام في باديء الأمر، ان الحادث كان عرضيا بسبب اصطدام 3سيارات ، غير انه بعد تفاقم الحدث وتضاعف اعداد القتلى والجرحى استغلت الفرصة لكسب تأييد رجل الشارع بدلا من غضبه ،فعادت الحكومة وغيرت بيانهالتعلن أن الحادثة كانت بفعل فاعل ، ولم تعدم الحكومة من تلصق به التهمة فالمتهم جاهز على الدوام، وهو شماعة الصقت به ذات مرة انسداد بالوعات المجاري في الاسكندرية فما بالك بحادث عنف ، ويذهب هؤلاء الابرياء الضحايا لقاء الظفر بنقطة على حساب خصومها وقبلهم دماء بريئة .

  4. للعلم أيها الساده ؛
    معهد القومي للأورام هذا يعالج سنويا ٢٤٥ ألف حاله من الغير قادرين من مصر والسودان وليبيا وفلسطين مجانا
    ويعتمد علي التمويل الغير حكومي ، فيجب مسانده هذا الصرح العظيم فاطلعوا علي الموقع الألكتروني

  5. اولا نتقدم بخالص التعازي للشعب المصري الشقيق، وندين بشدة هذا العمل الإرهابي الجبان، لكن هذة السرعه في التحقيقات وإظهار النتائج غير مقنعه.

  6. That’s utter stupidity ! I have never been brotherhood nor was I one of their fans and their islam is not even like my Islam. But, I doubt they did that. It is either by orders of the Egyptian government because lately SiSi was under the microscope and his situation is touch and go , or SiSi’s Arab allies who want to hit 2 birds with one stone , indict the brotherhood and make problems in Egypt because it seems they have another one who is more obedient than SiSi to them and USA

  7. الالاف من السيارات تصطدم ببعضها يوميا وعلى مدار السنة……….ما سمعنا ولو مرة واحدة انفجار يؤدي الى تحطم مباني واصابات بالعشرات بين قتيل وجريح………..وما الذي ينفجر في اي سيارة…؟ انه خزان الوقود او بطاريةالشحن الكهربية……خزان الوقود في اتعس الاحوال سيؤذي ركاب السيارة باصابات والبطارية لن تصيب الا من يحملها….اما نتشار الجثث والحرائق والتكسير بهذه الصورة هناك لابد كلام اخر غير الاصطدام.

  8. من غير المحتمل ان يتسبب حادث التصادم بانفجار بهذه الشدة إلا إذا كانت حمولة بعض السيارات او على اقل واحدة منها تحمل مواد قابلة للانفجار مثل اسطوانات غاز او غيرها. الأمر الذي يثير التساؤل وربما الريبة في رواية الأمن. رحم الله الضحايا وانعم على المصابين بالشفاء العاجل.

  9. سيارة ماشية بعكس السير أدت الى انفجار ؟ لاحول ولا قوة الا بالله الله يرحم الضحايا ويصبر أهاليهم
    وبما انه الحديث عن المشي بعكس السير
    ادعي الله في هذه الأيام المباركة انه كل حاكم او ملك او أمير عربي خاين ماشي بعكس إرادة شعبه وضد دينه يارب تكون نهايته لا تسر عدو ولا صديق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here