مصدر لـ”رأي اليوم”: إدارة بايدن تتّجه لقطع العلاقة مع التنظيم العالمي للإخوان المسلمين 

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

علمت “رأي اليوم” من مصادر سياسي مطلع أن الإدارة الأمريكية تتجه نحو قطع العلاقة بشكل كامل من التنظيم العالمي للاخوان المسلمين، وقالت المصادر ان هذا القرار سيكون له تداعيات وترتيبات على مستوى السياسات والعلاقات الدولية، واضاف المصدر ان كلا من قطر وتركيا على اطلاع كامل بهذا التوجه الجديد للادارة الامريكية.

وكانت تقارير عدّة تحدّثت عن ارتياح داخل صفوف حركة الإخوان المسلمين الدولية بعد انتخاب الرئيس “جو بايدن” وعودة الديمقراطيين إلى البيت الأبيض، بعد أن كشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عدة مرات أنه يدرس إمكانية إدراج جماعة الإخوان “كتنظيم إرهابي”.

وتشير أغلب التقارير المتخصصة إلى علاقة تربط الولايات المتحدة بالتنظيم العالمي منذ خمسينات القرن الماضي وتعززت خلال فترة الغزو السوفيتي لأفغانسان، وتراجعت خلال حكم حكم الرئيس المصري حسني مبارك الا انها عادت بقوة قبل اكثر من عشر سنوات خلال ما عرف بالربيع العربي وصعود تيارات الاسلام السياسي الى الحكم في دول عربية عدة.

ويبدو أن الرئيس بايدن قرر الابتعاد عن نهج الرئيس أوباما في التعامل مع التنظيم والسير على خطى سلفه ترامب ولكن بطريقة اقل حدة  بقطع العلاقة مع قيادة التنظيم  ضمن موقف اعم رافض لكل حركات الاسلام السياسي. ومن المعروف في هذا السياق ان الرئيس جو بايدن  كان ضد رحيل حسني مبارك وتسلم الاخوان المسلمين للسلطة عام 2011 عندما كان نائبا للرئيس اوباما.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

28 تعليقات

  1. والتاريخ يقول ان الغرب دعم الثورة العربية لكنه تأمر عليها فحصلنا على سايكس بيكوا

  2. التاريخ يقول لنا ان الغرب دعم الثورة البلشفية لكنه وبعد انتصارها خاف من أن ترتد عليه
    واوكل مهمة محاربته لها لى وموسيلين

  3. أمريكا لاتفهم غير لغة طالبان وكوريا الشماليه القوه فقط هي اللغه التي يفهمها الامريكان اما التميع واللف والدوران سلملي على الوسطيه

  4. الاداره الامريكيه ، لاتعمل او تقرر بشكل عفوي ، ولديها دراسات وتقارير حول شعبية الاخوان !!.
    لقد ادركت امريكا المستوى المتدني ، الى درجة الكراهيه ، التي صارت تحظى بها هذه الحركه في اوساط شعوب الدول العربيه والاسلاميه !.
    رغم الضخ الاعلامي لصالحها ، على مدى عشر سنوات ، إلا ان فشلها في تنفيذ المهام التي أوكلت اليها ، وإنفضاح عمالتها ، وإختبائها خلف الدين ، أدى لابتعاد الاغلبيه الساحقه من الجماهير عنها !!.
    وأخيراً كل ما يجري من تغييرات في المنطقه ، يدل ان تحولات كبيره ستحصل لصالح محور المقاومه ، وتراجع تدريجي لامريكا !!.

  5. اميركا لم تعد بحاجة اليهم لقد فعلوا لها ما ارادت والان لم يعودوا ينفعوها بشيء
    شكراً سوريا الأسد أنك كشفت هؤلاء على حقيقتهم

  6. مشكلة الاخوان المتمسلمين أنهم لذغوا من جحره مرارا وتكرارا، فقبلوا أن يكونوا أدوات لامريكا وبريطانيا ضد الاتحاد السوفيتي في أفغانستان، ثم بعض الزعماء العرب المتصهينةلضرب التيار اليساري في نهاية الستينات وبداية السبعينات كما هو الحال في مصر السادات، ومغرب الحسن٢، كما تم استخدامهم في الخريف العربي الذي كان يستهدف سوريا وليبيا واليمن لضرب الجبهة المقاومة أما ما حصل في مصر فكان فقط لكسب ولائهم حيث أن الثورة المضادة كانت جاهزة ومعدة سابقا. كان الشيخ الجليل عبد الحميد كشك يقول دائما الكفر كله ملة واحدة، فمتى يدرك هؤلاء أن الإخلاص لله وان الغاية لا تبرر الوسيلة، فلو ان الشهيد حسن البنا كان بيننا لتبرء منهم، انظروا لمحور المقاومة وتعلموا واتقوا الله في خلقه، فالغاية لا تبرر الوسيلة واقصد نصرة الحق واعلاءه لا يكون بمجارات اعدائه والتحالف معه. والله اعلم

  7. كلام فارغ مدسوس غير مؤكد او انه الخداع الاستيراتجي حلفاءا العرب تصرفات الادراة بايدن لاتشير من بعيد او قريب عن قطع علاقاتها بي الاخوان او كان الخبر صحيح لماذا امريكا تنسحب من افغانستان من المستفيد من الانسحابها غير طالبان معروفة بقربها من الاخوان قطر راعية الاخوان تحتضن مكتبها الخارجي لها علاقات مع تركيا ايضا ومع حكمتيار معروف زعيم الاخوان افغانستان رءيس الحزب الاسلامي لو كانت امريكا تقطع علاقاتها مع الاخوان لماذا تعود الى الاتفاق النووي مع ايران رغم معارضة حلفاءها العربان الخليج عودة الاتفاق النووي مع ايران تقوية دور ايران في المنطقة اضغاف الحلف مناهض الاسلام السياسي وايران ماهي النسخة الشيعية جماعة الاخوان المسلمين الايدلوجية واحدة تجمع طرفين حتى لو كانت علاقات ثوترت بسبب الازمة السورية لا يعني علاقات الاخوان مع ايران قد تما قطعها مازالت هناك الروابط مشتركة بين الاخوان وايران عن طريق حركة حماس في غزة وقطر وغيرها من المناطق الاخرى مادمت ايران قوية الاخوان ايضا تكون قوية اذا ضعفت ايران ومحور المقاومة يضعف معه الاخوان هذا كثير من القادة الاخوان لا يريد استعابه انساقوا وراء ترهات طلءفية محور مناهض لهم ولي ايران ايضا خالفوا التعليمات مؤسس الاخوان الامام حسن البنا رحمه الله حول التقارب المذاهب المسلمين والانفتاح عن الشيعة المسلمين سبب كل مشاكل نكبة الاخوان خروجهم النصاءح الارشادات المؤسس حسن البنا لو كانوا اكملوا مسيرته كانوا نجحوا في مشروعهم

  8. يا علي خليل ، يبدو أنك لا تفرق بين الدين وجماعة محددة.
    الدين كان الف سنة قبلهم وسيبقى بعدهم

  9. صناعة استعمارية قابله للتدوير والاستغلال يبدوا ان الدور انتفى واللعبة انتهت

  10. سينهض الفكر الاسلامي من جديد سواء باسم الاخوان او غيره ولم يستطيع اخذ القضاء على دين الله يحفظه .

  11. يعني بدي اقتنع انه الانظمة العربية العميلة لاميركا عم تعدم وتسجن وتذبح وتشرد الاخوان وامريكا ساكته على معاملة عملائها بهذه الطريقة!!!!
    امريكا تساعد الانظمة العربية من زمان للقضاء على الاخوان ولكن لان حركة الاخوان منتشرة بشكل كبير ويصعب القضاء عليها.
    محاربة الاخوان جزء من الحرب على الاسلام كمنهج ومبدا. خاصة وان فكر الاخوان يمثل السواد الاعظم في الامة العربية والاسلامية وحتى لو كتبتم ما تكتبون.

  12. هل ستستغني عن اداة فعالة استخدمتها ضد الاتحاد السوفييتي وضد سوريا وستستخدمها ضد الصين بحجة الايغور وستستخدمها ضد روسيا من الجنوب وووو هذه جماعة معطاءة ستبقى امريكا تلوح لهم بالجزرة وهي حكم بلد عربي وتستخدمهم بتكلفة بسيطة

  13. الإخوان لهم مصالح بسنس في الولايات المتحدة الأمريكية و تركيا المستفيد الأول من مصالح و بسنس الإخوان هذه خازوق الى تركيا .
    انتهى

  14. يا سيد جمال، حركة الاخوان هي تنظيم عالمي ومقره الرئيسي في لانغلي في ولاية فرجينيا.

  15. جماعة الاخوان إما جماعة تأسست لنصرة دين الله فهذه لا يضرها من خذلها لأن أمرها قائم بالله و وعد الله لا يتخلف أبدا أو هي جماعة قائمة على المصالح السياسية الفردية و هذه لعل في سقوطها راحة للإسلام و المسلمين

  16. من إعتز بغير الله ذل، عسى أن يكون هذا درس للإخوان بعدم الإعتصام إلا بالله

  17. ليس أمامهم اي الإخوان الا الانضمام إلى محور المقاومة بزعامة الجمهورية الإسلامية في إيران ان قبلوا بهم

  18. هذا الامر مستبعد امريكا ستحتاج الاخوان المسلمين لتركيع الصين واستغلال قضية الايجور

  19. و لذلك تخلى عنهم أردوغان!
    قطر ستفعل نفس الشيء تدريجيا و من دون جَلَبةٍ ..

    قيادة الإخوان منذ الخمسينات أداة في يد المخابرات الأمريكية يُطَوّعونها حسب مصالحهم كما هي الوهابية و السلفية …
    نتمنى من المخدوعين من شباب و مؤيدين و جماهير أن يفهموا المعادلة…حذار من الإسلام الصهيوني الذي يخدم موضوعيا الاعداء..و ها هي سوريا الصامدة و ما عانته من جرائم الإسلام الصهيوني !
    تذكروا صيحة مرسي الشهيرة في ملعب القاهرة: حَيَّ على الجهاد في سوريا! للأسف لم يكن واعيا بما يقوله!

    لكن لا ثقة في سياسة أمريكا فقد يعيدون الكرَّة و يُوظفونهم من جديد ضد الصين، من يدري؟

    وحده الإسلام الوطني و المقاوم في فلسطين و لبنان و اليمن مع الحليف إيران الذي يجب تأييده و مناصرته و الذود عنه…لان دوره هو تحقيق الاستقلال و رفض التبعية و تحرير فلسطين و تحقيق التقدم العلمي و الاقتصادي و التقني و الإنساني …
    عودوا إلى فكر أنيس النقاش للمزيد من الوعي البنّاء

    لا تنسوا أبدا فلسطين فهي حاميتكم و عاصمتكم..موعدنا الأقصى

  20. .
    الفاضل جمال ،
    .
    — سيدي، الاخوان هم من يقولوا ان لهم تنظيم دولي وهو العقل المدبر لجميع نشاطات الآخوان المسلمين تحت مسميات مختلفه في كل بلد وهو من يضع الخطوط العريضة والاهداف العامه ويترك التفاصيل للقائمين على التنظيم في كل بلد .
    .
    — ليس عيبا ان يتعامل اي تنظيم سياسي بالعالم مع القوى العظمى والقوى الاقليميه والمحليه فهذا شأن عادي ، العيب هو عندما يكون التعامل هدفه تغيير انظمه باسلوب تامري مع تلك القوى .
    .
    — على اي حال القرار ليس لبايدن فالتنظيم الدولي له تعاملات مع الاداره الامريكيه تفرضها الضروره على الطرفين وتديرها الدوله الامريكيه العميفه ولا تنتهي بقرار سياسي لاي اداره .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  21. لقد فطروا بمن قبلهم فلماذا الغرابة اما المعلقين الاخوان انكم منكشفون حركاتكم مكشوفة وكل العرب فهمين غيروا اسمائكم او اسماء جماعتكم لن ينفعكم في شئ لقد انتهيتوا والحمدلله التستر بالدِّين اكبر فتنه

  22. امريكا ستبقى تحارب اي حركة نهضوية في العالم العربي والاسلامي.
    كل الانظمة الموجودة في العالم العربي تابعة لقوى خارجية ولا تعمل ابدا لصالح الشعوب .
    حتى الحركات الوطنية غير الاسلامية غير مسموح لها الحكم في العالم العربي ولو كانت علمانية صادقة او شيوعية صادقة.
    على هذه الدول ان تبقى كما هي عليه متخلفة فقيرة وديكتاتورية انظمة تكون الشعوب عبيدا لهم.
    للاسف ان البعض يعتقد آملًا خير من هذه الانظمة التي همها فقط الكرسي وسرقة المال والعيش الرغيد على حساب الناس الفقراء.
    والان نشاهد كيف تخدم هذه الانظمة دولة الاحتلال الاسرائيلي وتتفق في بينها مع كل التناقضات لخدمة المشروع الصهيوني.
    الشعب هو العبد والعدو

  23. شئ غريب جدا أن يعتبر كاتب المقال أن “الاخوان المسلمون” تنظيم دولي!!. والصحيح هو أن هذه الجماعة تعتبر حركة اسلامية مصرية تأسست عام 1928 تحت اسم جماعة الاخوان المسلمين.
    هناك خطأ كبير متداول يعتبر هذه الجماعة تنظيما دوليا!!. كل حركة اسلامية ان وُجدت في أي قطر عربي، تعتبر مستقلة عن الأخرى.. وكل حركة لها اسمها الخاص وادبياتها وظروف تأسيسها ومؤسسوها..! قاسمهم المشترك هو الاسلام.. ولكن استقر في ذهن الناس بالخطأ أن كل من ينتمي الى هذه الحركات فهو “اخواني” نسبة للحرمة المصرية الأكبر والأقدم.

  24. انتهى دور الاخوان المسلمين الخدمي لامريكا بعد فشلهم بتمرير المشروع التقسيمي الامريكي في الربيع العربي في سوريا ومصر وليبيا واليمن والعراق وسيتخلى بعد وقت عن عن أدواته في النظام العربي الرسمي لان امريكا وعظمتها بداءت تتآكل بصعود منافسين دوليين يرسمون ملامح النظام الدولي الجديد بتعدد القطبيه والخلاص من القطبيه الاحاديه الامريكيه
    والتسويات الدوليه قادمه ولم يعد حاجه للأدوات التي جندتهم امريكا لخدمة أهدافها

  25. اذا جماعة الاخوان المسلمون اعداء لامريكا.
    لماذا حاولتم ايهامنا بانهم احباب امريكا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here