مصدر فلسطيني لـ”رأي اليوم”: الاجتماع المُقبل للأمناء العامّين للفصائل الفلسطينيّة يُعقد السبت وتحفّظات لفصائل على طريقة ترتيب البيت الفِلسطيني بالاتّفاقات الثنائيّة التي تُعرض لاحقًا على البقيّة بدلاً من المُشاركة الفعليّة في نقاش الخطوات المُقبلة

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

قال مصدر فلسطيني متابع لأجواء الحوار بين حركتي فتح وحماس ان المباحثات في اسطنبول والدوحة بين الجانبين انتهت إلى توافقات حول الخطوات المقبلة للمصالحة وترتيب الوضع الداخلي الفلسطيني وابرز التوفقات هي الاتفاق على اجراء الانتخابات التشريعية ثم الرئاسية وبعد ذلك النظر في المجلس الوطني الفلسطيني حيث يعتبر أعضاء المجلس التشريعي المنتخب أعضاء في المجلس الوطني ممثلين للداخل الفلسطيني بما تجرى انتخابات المجلس الوطني في الخارج بعد انجاز الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأضاف المصدر أن الاجتماع الثاني للامناء العامين للفصائل سوف يُعقد السبت المقبل في الثالث من تشرين الأول المقبل وحول شكل عقد الاجتماع ان كان على شاكلة الاجتماع الماضي بين بيروت ورام الله قال المصدر أن الاقتراح حتى الان ان يكون كل فصيل حيث يتواجد وبالتي قد يكون الاجتماع عبر الفيديو بين رام الله والدوحة ودمشق.

ويتابع المصدر أن الاجتماع سينجز التوافق الكامل بين الفصائل على ما تم الاتفاق عليه بين فتح وحماس في الدوحة واسطنبول واذا ما اقرت كل الفصائل خارطة الطريق تلك فإن الرئيس محمود عباس سوف يصدر مرسوم الانتخابات.

وعلمت “رأي اليوم” من مصادر أخرى متابعة وجود تحفّظ من بعض الفصائل على الطريقة التي يتم فيها ترتيب الوضع الداخلي الفلسطيني وخاصة الاتفاقات الثنائية التي تنجز بين فتح وحماس ثم تعرض على باقي الفصائل وترى هذه الفصائل ضرورة المشاركة الحقيقية في صنع التوافق بدلا من عرض الاتفاقات الثنائية على الفصائل كما ترى هذه الفصائل أن ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني يتم أولا انطلاقا من منظمة التحرير وهي الاساس في جمع البيت الفلسطيني من خلال تفعيل مؤسساتها ومن ثم الانتخابات التشريعية والرئاسية وليس العكس.

وتجتمع فصائل دمشق غدا الاثنين لبورة موقف موحد سيعرض على الاجتماع العام للأمناء العامين للفصائل الذي سيُعقد السبت المقبل.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

4 تعليقات

  1. كل المحبه لابني الوطني الشريف
    غاندي حنا ناصر..
    الوطن ينتظرنا..بالبندقيه..والجماعة ما زالوا في وهم الاجتماعات..للأسف
    وخير البر عاجله
    لم يبقي من العمر كثير حيث نسير علي سبعه..
    البركه بكم جميعا
    المنكوب النشاشيبي

  2. الحفاظ علي شخصيات الخيانه…لن نحقق شي
    نعم وحده البندقية التي تحتاج الي التضحية التي بها نحقق الاستقلال والتحرير الفعلي الكامل الشامل…وما دون ذلك سنبقي تحت نعال الخون والجهل والاستعمار
    برنامجنا هو الأعداد العسكري وليس الأعداد للرواتب
    لأن زمن الرواتب قد وللي..وعلينا .بالتنمية الوطنية العربيه والإسلامية ..حتي تكون الأعداد العسكري من جميع ابنا هذا الوطن وليس محصورة
    في منظمه الخون الفلسطينيه…نعم لمنظمة التضحية الفعلية…
    لن نركع ما دام لنا عقل حكيم وقلب يعشق الوطن والمواطن معا..
    وشكرا لشهدا فلسطين جميعا من حمل السلاح ضد الاستعمار الإجرامي.الصهيوامركانبيرطنوفرنسيروسي..
    نعم فلسطين ليس للمقاسمه ولا للمساومة ولا للمبايعه فلسطين فقط للتحرير بأيدي الشرفا كامله شامله

  3. كيف تاءتمن الفصائل الفلسطينية السلطة وقادتها وهم يعلمون انهم اكبر خونة الشعب الفلسطيني ، ان اياديهم ملطخة بدماء الشهداء المناضلين في سبيل ارض الوطن والشعب الفلسطيني ، أم انهم نسوا ذلك ؟.

  4. ماذا بعد الأجتماع الأول وبيان رقم واحد ومتى البيان والبلاغ العسكري رقم واحد ؟ من منطلق إتكالاً منا على الله، وإيماناً منا بحق شعبنا في الكفاح لأسترداد وطنه المغتصب، وإيماناً منا بواجب الجهاد المقدس، وإيماناً منا بموقف العربي الثائر من المحيط إلى الخليج، وإيماناً منا بمؤازرة أحرار وشرفاء العالم.؟ وهل سيّدي هذه الأجتماعات دعاية إنتخابية وتلميع فصائلي ومظلة حزبية .؟ لينتهي كل شيء على لا شيء ؟
    وماذا بعد الأنتخابات بكل اشكالها رئاسية ومجلس وطني ومركزي واللجنة تنفيذية ومجلس تشريعي..؟ سيّدي المشروع الوطني الفلسطيني إلى أين .؟ بوجود هذا الجو العاصف وهذا المد العاتي في المحيط العربي المتلاطم والمتخاذل وهذا الموج الهادر على صخرة القدس ..ماذا بعد ماهي خارطة الطريق..؟ وماهي الأستراتيجية الوطنية لتشكيل جبهة وطنية عريضة تضم كل الطيف الفلسطيني في هيكل تنظيمي لحركة تحرر وطني فلسطيني تنطلق من مبدأ وأدبيات حركات التحرر الوطني الذي عرفها خلق الله لتفرض أجنداتها على كل أهل الأرض ببندقية وبسطار الفدائي وليس بأي شيء أخر ..؟ تكرار هذه الأجتماعات اليس ظاهرة صحية ..؟ يا أخي إجتمعوا مافي مشلكة إبقوا على الأمور في الأطار السري لماذا هذه العلنية وهذه البروزة خمسة عشرة فصيل حالها مبكي ولا بسر صديق ..؟ إلى الكل الفلسطيني نحن بحاجة لقرارات تاريخية ومصيرية تأسس لمرحلة جديدة من النضال الفلسطيني على طريق المشروع الوطني الفلسطيني إستنادا من مبدأ حركات التحرر الوطني العالمي من منطلق وحدوي وإعتبار الكفاح المسلح والحرب الشعبية طويلة الأمد هي السبيل الوحيد لأحراج العالم ووضعه على كف عفريت وحينها دع العالم يدفع ثمن سكوته المتخاذل والداعم لهذا الكيان المسخ النازي ..؟ العالم غير مستعد لنزول ملايين البشر إلى الشوارع كل دولة لها أزماتها؟ العالم كله مؤزوم؟ وكل شعبو الأرض باتت مؤزومة وتحتاج لتفريغ هذه الشحنات السلبية ضد أنظمتها ..؟ سيدي غير هيك ما في نتيجة من هذه البروباغندا والتلميع فشعبنا واعي وعاقل ويدرك ويعي ويعرف كل شيء وساكت حتى النهاية ليقول قول الفصل …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here