مصافحة باردة من العاهل السعودي لرئيس الوزراء القطري في قمة مكة الخليجية.. والأمير بن سلمان يتجاهله كليا.. والشيخ محمد بن زايد لم يصافحه مطلقا.. وملك البحرين ادار له ظهره طوال الجلسة في قاعة الانتظار.. وقناة “الجزيرة” تجاهلت القمة كليا (فيديو)

لندن ـ “راي اليوم” ـ من مها بربار:

كانت القمة الخليجية اول القمم التي انعقدت  في مدينة مكة المكرمة برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وحضور ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، وامير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والسيد شهاب ابوسعيدي، مستشار السلطان قابوس، والشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، ورئيس وزراء قطر، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

العاهل السعودي اكد في الكلمة الافتتاحية الموجزة ان ايران تشكل خطرا بسبب تدخلاتها في المنطقة، واستهدافها للملاحة الدولية من خلال هجومها على اربع ناقلات نفطية في ميناء الفجيرة الاماراتي، وطالب المجتمع الدولي بالتصدي لها ووقف هذه التدخلات.

وصافح العاهل السعودي رئيس وزراء قطر بفتور ملحوظ، ودون أي عناق، على عكس جميع رؤوساء  الوفود الخليجية الأخرى، كما لوحظ ان الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، لم يستقبله بعد مصافحته للعاهل السعودي، ولم يصافحه، والشيء نفسه فعله الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، الذي فضل الجلوس بعيدا، ولكن ملك البحرين الذي كان في قاعة الاستقبال صافح رئيس الوزراء القطري بفتور، وادار له ظهره طوال الجلسة حتى الدخول الى قاعة الاجتماعات للمشاركة في اعمال القمة الخليجية التي عقدت جلسة واحدة مغلقة.

كان الشيح عبد الله بن ناصر، آخر الواصلين الى مقر القمة، بينما كان ملك البحرين حمد بن عيس من أوائل الواصلين، وبدا رئيس الوزراء القطري معزولا في قاعة الانتظار قبل انعقاد القمة الخليجية، ولم يتبادل الحديث الا مع امير الكويت الذي طلب منه الاقتراب واخذ يده ويد العاهل السعودي للمصافحة، ولكن الأخير صافحه ببرود، ولم يتبادل معه اطراف الحديث مطلقا، وحاول ممثل سلطنة عمان ان يكسر حاجز العزلة بالترحيب بحرارة برئيس الوزراء القطري وتبادل اطراق الحديث معه.

هذا الاستقبال الفاتر من قبل المسؤولين السعوديين لرئيس الوزراء القطري بدد كل التوقعات حول احتمالات حدوث مصالحة تساهم في ترطيب الاجواء بين دولة قطر ومقاطعيها، حسب آراء معظم المراقبين.

ولوحظ ان قناة “الجزيرة” لم تبث وقائع القمة الخليجية في مكة، واستمرت في بث برنامج الحصار وبرامجها الاخرى، وكأن القمة لم تحدث، واستضافت السيد امير الموسوي، الخبير الإيراني في البرنامج المذكور.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. عبدالله بن ناصر اثبت للعالم اجمع ان قطر قبل 5 يونيو غير عن قطر بعد 5 يونيو وانتهى زمن المجاملات

  2. كلام مغلووط .. إنما العكس الوفد القطري لم يصافح الملك بحرارة أو ما يعرف في الخليج ” حب الخشوم” ولم يلتفت لأبن سلمان ولا ملك الريتويت .. أنها الكرامة القطرية وكما قال أمير قطر ” نحن بألف خير من دونهم”

  3. تحيه للكل
    اجتمع شيوخ قباءل العرب فيي مكه المكرمه وتباحثوا كيف ينسقون الغزوات لاخوانهم في اليمن وسوريا وليبيا وخرجوا
    وخلصوا الى الاتفاق باستمرار بالغزوات لاكمال طريق ابو زيد المهلهل الذي قاتل اقاربه اربعون عاما على شان ناقه
    واتفقوا على الجنوح للسلم مع الكيان الصهيوني ودفع جميع التكلفه للسلم من جيوبهم الخاصه متبعين زورا الايه الكريمه ( وان جنحوا للسلم فاجنحوا ) من باب الكرم العربي واحترام الجار ولو كان محتلا لاولى القبلتين

  4. انا اتابعت استاذ أمير الموساوي على الجزيرة يتكلم بالسخرية والاستهزاء عن القمة الخليجية والعربية حتى أنه ركز كل كلامه امريكا أوروبا لم يذكر السعودية ابدا أو ذكر أن هناك القمة اجتمعت ضد إيران اصلا

  5. قمة النذالة أن تهين الضيف وقد أتى إليك في بيتك .. كان على ممثل قطر أن يعود من حيث أتى ولا يحضر قمة الفاشلين المرعوبين .. ترامب تراجع عن مواجهة إيران وستؤدون فواتير تحرك ابراهام نيلكولن ونزهة أفراد المارينز بينما البعبع الإيراني سيظل كابوساً يقض مضاجعكم …

  6. امة عربية ليست واحدة بل 30 ومشتتة وقلوبهم مليانة حقد وكره وغل وتامر وكل اعمالهم تصب في اتجاه واحد فقط هو تثبيت عروشهم ورضى الأمريكي .حتى السوداني يتصرف كأنه أصبح رءيس البلاد بدون اللجوء الى الشعب .اين هي الثورة إذا

  7. سلام الله عليكم ،
    اولا عندما جلس رئيس الوزراء القطري بجانب ملك البحربن بينما الضيف القطري يقوم بتعديل ردائه إلتفت اليه ملك البحرين ظنا منه انه سيتحدث اليه. اما محمد بن سلمان فقد طلب من اظيف القطري بالالتحاق بالملك سلمان و امير الكويت .
    ثانيا فإن قناة الجزيرة اهتمت بالقمة ونقلت مجراياتها و قاطع مقدم برنامج الحصاد الضيف الايراني الموساوي للإستماع لكلمة الملك سلمان ، وبالمناسبة فإن تغطية قناة الجزيرة للقمة كانت افضل من تغطية القناة الرسمية السعودية من ناحية جودة الصوت.
    اذن اتقو الله في الاخبار اللتي تقدموها لقراءكم الاوفياء .
    تحياتي

  8. و الله كأنك تنظر إلى بعض الأطفال في حضانة متخاصمين مع بعضهم، لم يبقى إلا ان يتلامسوا بأصبع السبابة مع بعضهم ليبينوا للجميع بأنهم لا يتحدثون مع بعضهم، ومن ثم يتحدثون عن وحدة الصف و مواجهة إيران! و الله ما دامت السعودية هي من تقود هذه المؤتمرات و القمم فلا أمل فيها مطلقاً و لا خير يرجى منها للمسلمين

  9. كيف يمكن للقمة أن تخرج بنجاح وقلوبهم يملأها الحقد والبغض ؟ لماذا لم تستدعي ايران لتدلي بدلوها في هذه المشاكل الخطيرة التي تعاني منها المنطقة؟ لماذا لم يستقبل الوفد القطري بصدر رحب ومناقشة كل العراقيل التي تعترض المسار الطبيعي للحياة السياسية في المنطقة ؟ لماذا ينجح الأوربيون في ايجاد الحلول لمشاكلهم مهما كانت متشاكسة ويفشل العرب المسلمون في تبادل التحية بطريقة إنسانية وطبيعية؟ هل لدى الأوربيين عقول ولدينا الحمص في الرؤوس؟

  10. “نفس المعاملة” كان “مؤتمر القمة” يعتزم أن يختص بها أمير قطر “انتقاما من إهانات طرمب للكينغ” كدليل على أنه “هو نفسه يستطيع أن “يهين” ؟؟؟!!!

  11. لم تتجشم السعودية “بلع مرارة استدعاء قطر” إلا من أجل “تغطية قناة الجزير” فإذا بها تبتلع “الأمر” – بتشديد الراء- “تجاهل قناة الجزيرة” !!!

  12. تقرير جيد واتمنى وادعي الله تعالى أن يكشف غمة الخليجين أنا متابع وصول ممثل قطر وكان للأسف لم يبدو الذي نظنه ولكن مع الأيام أن شاء الله ستزول هذه التوترات وتأكيد لم ترجع مثل السابق. ولم يكن الضحية إلا الارحاب والأقارب بينهم. الله المستعان

  13. لقد صافح الملك سلمان رئيس الوفد القطري كبقية الوفود الأخرى الشيء الوحيد الذي ميز رئيس الوفد القطري هو عدم الانحناء أمام ملك السعوديه ولم يقوم بتقبيل رأسه وهذا ينحسب لصالح الوفد القطري
    أعتقد بأن من قام باستقبال الوفد القطري في المطار يتناسب مع مستوى المشاركه ولا خروج عن البرتكول كان أمير مكه يستقبل زعماء الدول المشاركه رؤساء وملوك نائب أمير مكه كان يستقبل من هم أقل تمثيل مثل وزراء ومندوبين لا شيء جديد
    مصافحة الأمير بن سلمان أعتقد ليس بالضرورة اذا كان الملك قد صافح
    ملك البحرين صافح بشكل طبيعي جدا مع فارق المناصب
    وجلس بجواره
    الوفد القطري لم يكن ضمن برنامج المشاركة الأخذ بالاحضان أو تقبيل الرأس والأنف لقد أظهر القطريين عزت النفس والكبرياء وعدم الاهتمام بمن قاطعوهم وحاصروهم واثبتوا بأنهم بغنى عنهم

  14. هذه قمّة الدناءة٠
    حتّي عدوّك إذا استدعيته لبيتك تحترمه وتبجّله٠
    الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني يمكنه أن يغادر مكّة مرفوع الرّأس
    وقطر لم تخسر شيئا٠
    العيب كلّ العيب علي المستضيف.
    حالنا نحن العرب صار سخيف وأكثر من محزن٠

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here