مصادر مغربية موثوقة تتحدث عن زيارة لرئيس الوزراء الاسرائيلي الى المغرب خلال 2019 سيعرض خلالها “خدماته بالوساطة” بين الرباط و مستشار الأمن القومي الأميركي بشأن قضية الصحراء لصالح استفادة اسرائيل من موقع المغرب المسؤول على رأس لجنة القدس”

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

كشف “المرصد المغربي لمناهضة التطبيع” عن عزم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اجراء زيارة الى المغرب أواخر آذار/ مارس 2019

وبحسب ما توصلت به “رأي اليوم” وصف المرصد بأن هنالك “اشارة جد خطيرة” على صلة بأنباء عن عرض نتنياهو لـ”خدماته بالوساطة” بين المغرب و مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون (جمهوري من اليمين المتطرف المقرب من اسرائيل) بشأن قضية الصحراء الغربية.

واعتبر مصدر موثوق من المرصد أن الأمر “عملية كسر عظم للمغرب عبر ملف الصحراء لابتزاز المغرب كما جرت العادة من قبل اللوبي الصهيوني النافذ في أميركا”.ا

وتابع المصدر أن ما يجري اليوم أكثر من أي وقت مضى في إدارة ترامب بهدف”تركيع المغاربة حتى يقدم المغرب +خدمات+ لصالح الكيان الصهيوني من موقعه المسؤول على رأس لجنة القدس”.

 وحذر المتحدث مما وصفه بـ”الأثر الوخيم” على الدولة المغربية حيال مواطنيها بالداخل و حيال الأمة الإسلامية في المعمور، باعتبار مقام و قيمة قضية القدس لدى شعوب الأمة العربية والإسلامية، على حد تعبيره.

وتساءل المصدر عن مدى صحة هذه الأنباء (بشأن الزيارة) “أم أنها مجرد فقاعات جس نبض للمغاربة”، وذلك، في سياق موجة التطبيع التي تشهدها المنطقة مؤخرا تحت مسمى “صفقة القرن” التي يبشر بها ترامب و بعض حكام العرب، يضيف المتحدث.

هذا المستجد الخطير، تطرق له أيضا موقه “لوسيت” المغربي المعروف، حيث أورد أن مصادر خاصة كشفت أن اتصالات تجري بين ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، وبين أكثر من جهة في المغرب، لاستقبال نتنياهو بعد زيارة البابا فرنسيس المزمعة الى المغرب، وسيكون إلى جانب نتنياهو ثلاث حاخامات.

وأوردت صحيفة “الأسبوع الصحفي” الدائعة الصيت، أن “الكيان العبري يود قبل حضور المغرب لأي قمة شرق أوسطية ضد إيران، أن يكون في حالة تنسيق مع المغرب”.

وأشار ذات المصدر إلى أن “فض الاشتباك بين جون بولتون”، مستشار الأمن القومي الأمريكي والمغرب، سيكون جزء رئيسي من الصفقة التي يعرضها نتنياهو على المغرب.

وبخصوص الزيارة المزمعة للبابا فرنسيس، قال المتحدث الرسمي باسم الفاتيكان، إن البابا سيقوم بـ”رحلة رسولية” إلى المغرب يومي 30 و31 آذار/ مارس المقبل، ستشمل الدار البيضاء والعاصمة الرباط.

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. لقد قالها المرحوم الحسن التاني.
    مستعدون لتحالف مع الشيطان ولن تتنازلوا
    على جزء من وطننا

  2. الإخوة المعلقين كل يسبح في هواه وهذا ليس غريبا ،الشعب المغربي قال كلمته فلسطين للفلسطينيين والصحراء مغربية
    أما التلاعب بالكلمات والشعور فهذا شيء أخر، أما إذا وقعت فعلا زيارة هذا المجرم إلى المغرب، فلسوف ترى فعل الشعب،
    نحن شعب يؤمن بفلسطين وبإتحاد المغرب العربي أو البربري أما قضية المرتزقة ومن ساندهم، فسنقف ضدهم ألى يوم القيامة، فمن أراد الوحدة فنحن كذلك أما من أراد التقسيم والفتنة فسنقف له بالمرصاد، والله غالب على أمره لكن أكثر الناس
    .

  3. الإعتراف غير المباشر موجود منذ اسقلال المغرب ، وتقوّى في عهد الملك الحسن الثاني ، ولم ينقطع
    في عهد الملك الحالي ، وتبادل الوفود موجود منذ زمن ، ومتواصل الى اليوم ، والخاص والعام يعرف
    دور المغرب في موضوع كامب ديفيد ، وزيارة السادات في زيارة إسرائيل …..الخ لا جديد في الأمر
    اما ما يتعلق بجون بولتون ، وموضوع الصحراء الغربية فهي حجة للتغطية على اي زيارة اسرائيلية
    او اعتراف بأسرائيل ، حتى يُسْكِتون المغاربة و ربما هم ليسوا الأغلبية ، هذه التسريبات جس للنبض،
    وترويض لكل مستنكر من الشعب المغربي . موضوع الصحراء الغربية أعمق من بولتون ، ونتنياهو
    وما ذا يفعلون في موضوع شمال المغرب ؟ وماذا يفعلون في موضوع الديون المتراكمة على المغرب ؟
    وما يفعلون في موضوع الإحتلال الغربي غير المباشر للمغرب ؟ الهروب من الواقع ليس حلا ، الأزمة
    عميقة ، وستْرُها (تغطيتها) بالقماش الشفاف لا يسترها ، اعود وأقول التسريبات لمعرفة موقف الشعب لا تلبث
    حتى تصير امرا واقعا فلا تتفاجأوا . نحن في 2019 ، وليس في1912 ، وزمن الحماية قد ولّى ، وأعراض
    المرض بادية ، فلا تنفع معها المسكنات .

  4. قلناها سابقا ونكررها الآن. ..لايمكن لأحد أن يزايد على الشعب المغربي أو يضاهيه في موقفه من فلسطين…ومن موقفه من احتلال العراق أيضا. ..ولست بحاجة إلى الاستدلال بعدد الجنود المغاربة الذين استشهدوا في الجولان وسيناء. ..ولازالت مقابرهم هناك شاهدة على بطولاتهم. …وبعدد الفدائيين الذين كانوا في صدارة العمليات النوعية للمنظمات الفلسطينية في الستينات والسبعينات. ..قبل أن يستحوذ بعض السماسرة الفلسطينيين على جبهة التحرير…؛ وبما قدمه المغاربة من دعم حقيقي ملموس لاخوانهم في فلسطين لإكمال دراستهم ومواجهة تحديات التفقير والتجويع. ..ولست بحاجة إلى التذكير بأن الجيش العربي الوحيد الذي يقيم حاليا مستشفى ميدانيا في غزة لمعالجة إخواننا الفلسطينيين من مختلف الأمراض ومن جرائم الصهاينة وقصفهم المستمر…هو الجيش المغربي….؛ وأما المسارعة بإسقاط الإتهامات. …وتوزيعها عشوائيا كما حصل في موضوع اكذوبة الكتاب المدرسي الذي قيل بأنه يتضمن حدفا لخريطة واسم فلسطين…فهو سلوك لايتبعه إلا من كان على عداوة مع الشعب المغربي في ثوابته التاريخية والوطنية…ومؤيدا لاطروحات الانفصال والتقسيم الاستعمارية التي قطعت أوصال العالم الإسلامي والعربي…؛ وتاكدوا أن أغلب المغاربة يرفضون مجرد ذكر أمثال النتن ياهو في أمورهم فمابالك باستقباله. ….؛ وهنا أوجه سؤالا إلى من حاول استغلال هذا الموضوع بالشكل الذي عهدناه دائما. …ما الفرق بين النتن ياهو…وجون بولتون مخطط تدمير واحتلال العراق…وقتل القضية الفلسطينية. ..الذي أصبح أكبر مناصر لسرقة الصحراء من المغرب. ..وحبيبا للنظام العسكري المجاور. …!!!! وما الفرق بين هذا النتن ياهو. ..وخوسي ماريا ازنار حليف بوش وبلير في تدمير العراق واحتلاله…والذي صرح في محاضرة له بهارفارد عقب خروجه من رئاسة الحكومة الإسبانية. ..بأن الإسلام والإرهاب وجهان لعملة واحدة…وأن إسرائيل هي إحدى أهم صروح الديموقراطية في التاريخ. …!!!!! وللعلم فقط فإن جيش الجوار أعلن حالة الاستنفار القصوى في صفوفه لدعم هذا السفاح في احتلاله لجزيرة ليلى المغربية التي لاتبعد عن شاطىء إحدى مناطق تطوان بأكثر من 15 مترا. …!!!! ولايصح إلا الصحيح….ولا يغني اللغو عن الحقيقية. …

  5. المغرب بعدما فشل في كسب تاييد احتلاله لارض الصحراء الغربية التي لم تعترف له ولو دولة واحدة في العالم بهذا الاحتلال ها هو يحاول الارتماء في حضن اسرائيل لعله يكسب تعاطف الولايات المتحدة الامريكية لتحميه في مجلس الامن لان النظام المغربي في مازق حقيقي و مستنقع لن يخرج منه الا بتطبيق قرارات الامم المتحدة في تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية عبر استفتاء حر و شفاف تحت مراقبة الامم المتحدة .هذا الاستفتاء يرعب الاحتلال المغربي لانه يدرك اكثر من غيره ان النتيجة ستكون استقلال الصحراء الغربية و لن يصوت صحراوي واحد لصالح الاحتلال ليعيش تحت الاستبداد و الذل كبقية المغاربة .

  6. العلاقة بين الكيان الصهيوني و النظام المغربي موجودة و متجدرة منذ عهد الحسن الثاني و التعاون قائم و لم ينقطع خاصة في المجال العسكري و التكنولوجي التجسسسي بعد احتلال الصحراء الغربية من طرف المغرب سنة 1975لما قامت اسرائيل ببناء الجدار الترابي لوقاية الجيش المغربي من ضربات الثوار الصحراويون و تنصيب معدات المراقبة الكترونية اسرائيلية على طول الجدار لكن هذا لم يمنع عناصر البوليزاريو من اختراق الجدار و ضرب الجيش المغربي في العمق و اسر جنود مغاربة و الاستلاء على اسلحة و معدات اسرائيلية كانت بحوزتهم .حجم التبادل التجاري بين المغرب و الكيان الصهيوني اكبر من اي تبادل مع الدول العربية . النظام المغربي يحاول اللعب على كسب ود اللوبي اليهودي الامريكي للضغط على الادارة الامريكية لتاييد الاطروحة الاستعمارية للمغرب في الصحراء الغربية المحتلة و لكن هذا لن يتحقق لان هنالك شعب صحراوي مقاوم و يؤمن بعدالة قضيته عندما احتلت ارضه و شرد سكانها الاصليين الى دول الجوار و يعيش البقية تحت الاحتلال في ظروف اقل ما يقال عنها انها حصار مضروب على كل بيت صحراوي لمنع و خنق اصوات الشعب الصحراوي الاصيل في المطالبة بحقوقه المشروعة الوطنية لتحقيق استقلاله كبقية المستعمرات الاخرى.الغرب يتبع سياسة اسرائيل و هي تغيير التركيبة الديموغرافية في الصحراء الغربية من خلال تشجيع الاستطان المغاربة و الاستلاء على املاك الصحراويين و اراضيهم بالمجان و نهب ثروات الشعب الصحراوي لتمويل حربه على الصحراويين.

  7. لا يوجد أحد يقدم دعما للقضية الفلسطينية إلا الفلسطينيين أنفسهم الذين ركعوا الاحتلال في أكثر من مناسبة.والذين يتهمون المغرب بمحاباة اسرائيل و التنسيق معها ووووو ماذا قدمت الدول التي تدعي انها تقاطع الكيان الاسرائيلي وتلعنه في العلن ويأخذ رؤساؤها صورا مع نتنياهو على هامش القمم و المناسبات الدولية! المسألة مسألة نفاق أو صراحة! إذا كان المغرب صريحا في إقامة علاقات مع اسرائيل كما تدعون فالدول الأخرى منافقة لأن الاعلام أثبت وجود علاقات معها في السر!
    وإذا كانت الدول العربية تقف في خندق البوليساريو تهدد سيادة المغرب على اراضيه و تعيب على المغرب إقامة علاقات مع اسرائيل فعليها على الاقل الكف عن محاباة الجزائر ودعم البوليساريو،انذاك يمكن الكلام عن التطبيع ، لأن سيادة بلدنا أولا وأخيرا ! ولا يهمنا القيل و القال.فعندما نستشعر نحن المغاربة الخطر فلتسقط كل مبادئكم المغلفة بالنفاق!

  8. اؤيد كلام الاخ مواطن عربي ويخجل فقد اثبتت الايام فعلا بان لا وجود لامه عربيه واحده فقط هناك دول تتشارك في اللغه والدين حالها حال الدول التي تتكلم الانكيزيه مثل بريطانيا وامريكا واستراليا وكندا والعديد من الدول الافريقيه التي تتكلم الانجليزيه لكنها لا تعتبر نفسها امة واحده وكذلك حال الدول الناطقه بالافرنسيه. ففلسطين قضية الشعب الفلسطيني الذي طرد من ارضه ودياره ليفسح المجال لمهاجرين ومستوطنين جمعوا من كل اصقاع الارض لا يجمعهم عرق او لون سوى ايمانهم بانهم من اتباع نفس الديانة ليستولوا على الارض ويبنوا دوله عليها. وفي الحقيقه من المفيد للشعب الفلسطيني وقضيته ان تتخلى الحكومات العربيه بالتكلم باسم الفلسطينيين والمتاجرة بها في معظم الاحيان وتترك القضيه لابناءها فهم ادرى بشعابها واقدر على كسب عطف وتاييد الراي العام العالمي وهذا ما اثبتته الاحداث والايام . على الشعب الفلسطيني المطالبه فقط بحق العوده الى ارضه ودياره التي هجر منها ظلما وعدوانا ولا اعتقد ان اي انسان ذو ضمير في العالم ممكن ان ينكر عليه هذا الحق الاساسي .

  9. الى مواطن عربي ويخجل …… الصراع ليس فلسطينيا _ اسرائيليا بل هو ( “عربيا اسلاميا ” )_ اسرائيليا ، ومن الغباء أن يحدد غير ذالك ، هل نسيت أن فلسطين وقف اسلامي ؟؟؟؟ . كما وأنني لا أستغرب زيارة نتنياهو للمغرب ، هل نسيتم كيف ومن رتب زبارة السادات لتل أبيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. ليس غريبا؛ استسلام مصر(مخيم داوود) طبخ في مراكش. و التواصل بين القصر و كيان الإحتلال شغال و أزلام التطبيع في كل قطر عربي ما انفكوا ينخرون جسم الأمة مثل الجراثيم.

  11. بخصوص الاسم المستعار :فلسطيني في الغربة..لسنا أغبياء حتى نسقط في فخك..قد تكون-أكيد-جيش الكتروني صهيوني..لن تستفزنا نحن المغاربة الأحرار شعارنا دوما وأبدا حتى تحرير فلسطين كل فلسطين..”فلسطين أمانة والتطبيع والاستسلام خيانة “

  12. المقال يقدّم لنا “المرصد المغربي لمناهضة التطبيع” كما لو أنّ لديه مخابرات تمدّه بالمعلومات الدقيقة و أسرار الدول. هذا المرصد يؤمن بنظرية المؤامرة لدرجة الهوس و هو الذي ٱدّعى أنّ مخابرات إسرائيل أسّست أكاديمية في جبال الأطلس لتدريب الأمازيغ على ٱستعمال السلاح. إتضح في ما بعد أنّ مواطنا بسيطا أسّس ناديا لفنون رياضة الدفاع عن النفس أصلها إسرائيلي
    المقال و يقدّم لنا بولتون و كأنّه في حرب مع المغرب و بدون التنسيق معه ستحلّ الكارثة على المغرب. كما يقدّم لنا ” لجنة القدس ” و كأنّ لها وزنا يذكر.
    يا حبيبي، فلسطين لم تعد قضية المغرب

  13. فلسطيني في الغربة،
    “تقول ان الشعب مهلوس لا يتحرك ولن يتحرك، شعب جبان جبان”
    ان كنت شجاعاً لماذا تغربت؟

  14. ليس بجديد يا رأي اليوم منذ ستينات القرن الماضي واسرائيل تلعب في مملكة أمير المؤمنين رئيس لجنة القدس.
    وكل ملوك المملكة كانو اصدقاء إسراءيل و حتى شوارع الكيان الصهيونية سميت بأسماء ملوك المغرب.
    وهذا يعتبر مشكل حقيقي للجزاءر التي لا تعترف بدولة إسمها إسراءيل. و حتى فتح الحدود لن يكون ولن يحصل أبدا لأننا نعرف جدآ من هو اندري ازولاي

  15. ردة فعل الشعب المغربي لو تمت هذه الزيارة على ارض الواقع لن يتوقعها أحد، فربما قد تكون سببا في انفجار القرحة التي باتت ملتهبة اكثر من كل ناحية.

  16. لشعب لمغربي الإسلامي الأمازيغي العربي الإفريقي سيطرد هؤلاء المجرمين الاسرائيليين من المغرب و الدعوة لمحاكمتهم كمجرمي حرب ضد فلسطين و العرب !!!

  17. ما علاقة جون بولتون بهذا وماذا يستطيع جون بولتون أن يفعل ضد المغرب… ما هذه الخزعبلات يا نبيل بكاني… استعمل عقلك…

  18. الكثيرين من غير الفلسطنيين يتمشدق باسمهم ويستغل قضيتهم وهذا احدى مواطن الضعف في هذه القضية.
    صعب ان نفهم منطقيا ما دخل المغرب وملكها بالقدس؟
    الصراع فلسطيني اسرائيلي ومن الحكمة ان يحدد كذلك
    ليس هناك دولة عربية او اسلامية. تكلم اللغة العربية او اعتناق ديانة الاسلام لا تعني ابدا ان هناك هوية سياسية عربية او اسلامية قابلة للتحقيق على ارض الواقع

  19. الشعب المغربي العربي سيطرد هؤلاء المجرمين الاسرائيليين من المغرب و الدعوة لمحاكمتهم كمجرمي حرب ضد فلسطين و العرب !!!

  20. الشعب المغربي العربي سيطر د هؤلاء المجرمين من المغرب و الدعوة لمحاكمتهم كمجرمي حرب ضد فلسطين و العرب !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here