مصادر مغربية: الأزمة الدبلوماسية بين الرباط والرياض تتخذ أبعادا كبيرة وأحد أهم الأسباب يعود الى عدم موافقة المغرب على “صفقة القرن” بسبب رئاسته لجنة القدس وتحفظه على “ناتو” عربي كان موجها ضد ايران

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 الأزمة الدبلوماسية بين الرباط والرياض تتخذ أبعادا كبيرة، وجذورها ترجع الى امتناع المغرب عن المصادقة على المشاركة في القوات العربية المشتركة التي تقودها السعودية، هذا ما كشفت عنه تقارير مغربية.

وحسب مصادر مغربية مطلعة، فان أحد أهم الأسباب الخلافية التي عمقت الأزمة بين المملكتين، يعود الى عدم موافقة المغرب على “صفقة القرن”، حول القضية الفلسطينية تحت إشراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وتحدثت تقارير مغربية، على أن المسؤولين المغاربة رفضوا الصيغة السعودية التي صاغها ولي العهد محمد بن سلمان، موضحة أن سبب رفض الرباط، يرجع الى كون العاهل المغربي الملك محمد السادس يرأس لجنة القدس.

وكانت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، نشرت أن استدعاء المغرب لسفيره في الرياض، جاء بعد إيقاف الرباط لمشاركتها في العمليات العسكرية مع التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

ونقلت “المساء” المغربية عن مصادر دبلوماسية، أن تحفظ المغرب على “ناتو” عربي كان موجها ضد ايران تسبب في أزمة ترجمت بحشد الرياض لأصوات القارة الآسيوية لمواجهة المغرب في ملف ترشحه لاحتضان كأس العالم لكرة القدم لعام 2026.

ورغم ذلك، لازالت الرباط تمتنع عن الافصاح الرسمي عن استدعائها السفير المغربي بالرياض، حيث جدد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، في تصريح لنفس الصحيفة، أن مواقف المغرب يعبر عنها في البلاغات الرسمية للوزارة “ولا يمكن أن أنفي شيئا لم نعلن عنه”، داعيا الجهة التي كشفت استدعاء سفير المملكة في الامارات “أن تنفي ذلك”.

وكان السفير المغربي بالسعودية، مصطفى المنصوري، قد أكد الأنباء أن استدعائه الى الرباط، يتعلق بالمستجدات التي طرأت على مستوى العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة، في اشارة الى التقرير التلفزيوني بشأن الصحراء الذي بثته قناة “العربية” السعودية.

وأفادت مصادر صحفية محلية، أن كلا من مصطفى المنصوري، سفير المغرب بالمملكة العربية السعودية، ومحمد آيت وعلي، السفير المغربي المعتمد بالإمارات العربية المتحدة، عادا إلى منصبيهما بالدولتين الخليجيتين.

وأفاد موقع “ميديا24″، نقلا عن مصادر وصفها بالمأذونة، أن السفيرين المغربيين بالدولتين الخليجيتين عادا إلى منصبيهما، اليوم الاثنين، أياما قليلة بعد استدعائهما من طرف الرباط للتشاور.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. في الحقيقة يبدو الصراع صراع من اجل الصهيابنه فكلا النظامين الملكيين ثبت اقامتهم اتصالات ولقاءات سرية مع زعماء بني صهيون واختلافهم افضل من التقائهم فهم يتسابقون على اقامة علاقات علنيه مع دولة الكيان الصهيوني والتحليل الامثل هو اختلافهم حول اليمن على اية حال النظام العربي نظام ميت لا يرتجى منه شيء

  2. لا تتعجب يا خالد، هذا يعكس المستوى المنحط والرديء الذي وصل اليه الكثير من مواطني هذه الامة وخصوصاً من يدعون “الحرص” و “الذود” عنها، او هكذا يحاولون الظهور، كل هذه التعليقات والتأويلات وتضارب الأفكار والكذب والتلفيق… كلها تعبر عن الحالات النفسية المحطمة والمليءة بالضغينة و الحقد والكراهية التي أصبحت من شيم العرب مواطنون وحكاماً، البعض يحاول الإمعان في “اذلال” المغرب بتهم ينأى كل شريف بنفسه ولو عن التفكير فيها، كالدعارة وكأنها ماركة مغربية مسجلة و هو يرى بام أعينه ما يحدث في بلده وربما في وسط أقاربه من انحرافات اخلاقية، والجميع يعرف انها ظاهرة تنتشر في جميع بقاع العالم و بدون استثناء، او الادعاء في اذلال المغرب الذي حسب “رأيهم”يعيش على المعونات المالية من دول الخليج ما ينم عن جهل وغباء مطلق، بالمناسبة وللإشارة فقط: دول الخليج لا تستثمر ولا تقدم اي مساعدة مالية لأي دولة عربية كانت الا بموافقة امركا وبريطانيا ولكم في فلسطين وغزة و الاْردن وغيرهم مثل ينطق بنفسه؛ ما لاتعرفون او تتجاهلوه عن هذا البلد الأمين هو انه يرتكز على اقتصاد صلب و ديناميكي بمعنى انه يعتمد على ما ينتجه وليس اقتصاد ريعي يعتمد على تصدير النفط والغاز. كما ان مواطنيه ينعمون بنوع من الحرية والطمأنينة و السلم مقارنة بجميع الدول العربية، من غير تونس في الميدان اليمقراطي، دلوني عن اي بلد عربي يعيش تجربة من هذا النوع!
    لنرجع لموضوع اسراءيل، باستثناء ايران و سوريا وحركات المقاومة، الكل يتعامل او له اتصال بهذا الكيان سواء علناً او سراً، لمن يدعون مع فلسطين ظالمة ام مظلومة، وهذا ليس شعاركم فقط بل هو شعار المليار ونصف في العالم، ماذا فعلتم لفلسطين؟ ماذا قدمتم للمحاصرين المجوعين في غزة غير الكلام الأجوف والشعارات الطنانة؟
    ارونا “حنة ايديكم” انتم غير قادرين حتى على تنظيم تظاهرة بسيطة لنصرة القضية و لا زلتم تتبجحون؛
    الم يصافح رءيسكم النتن في احد المناسبات نهاراً جهاراً، ادعوكم الى التمعن في تقنيات الري والبذور التي تستعملون، اليس منها ما هو مستورد من الكيان؟ هذه فقط بعض الأمثلة؛ اما في تقنيات اخرى فحدث ولا حرج؛
    انا لا انكر ان هناك اتصالات بين المغرب وإسرائيل، ولما تحدث فانها تحدث علنياً ولا تحدث للتآمر ضد القضية الفلسطينية بل تحدث من اجلها، و ما عسى لبلد مثل المغرب ان يفعل لقضية تكالبت جميع القوى العالمية ضدها سوى محاولة “التمسك “بخيط” إنقاذ ما يمكن انقاذه؛
    للأخ الجبوري من عمان، حال بلدك الاْردن ليس بالأفضل من المغرب خصوصاً في موضوع العلاقات مع الكيان وارجوك ان تتأمل جيداً في الموضوع قبل البدء في نقاشه، لن أضيف!
    الاخ الكوفي اعتقد من العراق، اتق الله و حارب الخيانة والفساد في بلدك أولاً الذي خربتموه!

  3. أتفق مع الأخ خالد في تعليقه وأزيد، المعلق من الأردن إن كان حقا أردنيا لماذ لا تتكلم على معاهدة وادي عربة، ومنعكم الإتصال بالإخوة الفلسطينين من جهة البحر الميت، ومن عنده السفير والسفارة الإسرائيلية عمان أم الرباط،
    وهل فهمت الموضوع المغرب لا يريد صدقة لا من الخليج ولا من غيره، المغرب يريد الإعتماد على الله وعلى نفسه،
    وعلى الله فليتوكل المؤمنون…
    أما موضوع الصحراء فالمغرب قال كلمته الأخيرة، الصحراء مغربية منذ القدم حتى يوم البعث.
    كره من كره وأحب من أحب.
    والسلام على من أتبع الهدى.

  4. سبحان الله، قراء الكف والفناجين كثر في هذه الصحيفة. لا يعجبهم العجب ولا الصوم في رجب. في كل مرة يطلع خبر عن المغرب، إلا وتكون تأويلاتهم له وتخميناتهم بخصوص المستقبل جاهزة. البعض يجزم قطعا أن نتنياهو سيزور المغرب مع أنه لا أحد يعرف مصدر الخبر، هل مصدره فاسق يجب أن نتبينه قبل الحكم عليه أم هو من الثقات. البعض يربط قطع المغرب علاقته مع إيران بضغوط سعودية مع أن علاقة المغرب مع السعودية مصابة بالبرود منذ أكثر من سنتين، ثم إن السعودية نفسها لا تقطع علاقتها مع إيران. البعض الآخر كان يجزم أن يكون المغرب من المهرولين الأوائل نحو الناتو العربي، فلما تبين لهم عدم مشاركة المغرب فيه أخذوا يبحثون عن التأويلات والمبررات المضحكة. هناك من يربط برود العلاقة مع السعودية بالجانب المالي، لكن تناسوا أن الوعود أو الالتزامات المالية التي قدمت للمغرب كان مصدرها مجلس التعاون الخليجي وليس السعودية..ولو كان ما يدعونه صحيحا لتأثرت علاقة المغرب بدول المجلس برمتها وليس السعودية فقط. البعض يلوم المغرب كونه لم يقدم شيئا للقدس، المغرب يرأس لجنة القدس، وهذه اللجنة تضم دولا عدة، لماذا نلوم المغرب ونتغاضى عن الدول الأخرى؟ ماذا قدمت الدول الأخرى؟ عندما اتصل إسماعيل هنية برئيس الحكومة المغربية طالبا المساعدة عقب بدء مسيرات العودة في غزة، أرسل ملك المغرب مستشفى ميدانيا إلى غزة، بلا تهليل ولا زعيق ولا أبواق دعاية، هل فعلت الدول الأخرى الملاصقة لفلسطين ذلك؟ البعض يحبون احتراف الإساءة بناء على إشاعات، وآخرون لا يقبلون تصريحات الجهات المسؤولة لأنها لا توافق هواهم، أما إذا لم تكن هناك تصريحات للجهات المسؤولة فإنهم يعمدون إلى ابتكار التأويلات ثم يصدقونها بعد ذلك، كونها توافق أهواءهم.

  5. محمد حسين الجبوري عمان
    اين تلمس هدا التطبيع الدي تقول عنه جهارا نهارا!!!!!
    عجبي!!!!
    هل الاخ واقف امام السفارة الإسرائيلية في عمان و اختلط عليه الأمر وظن انه لحظتها في الرباط !!!!!
    على كل حال العلاقات المغربية السعودية لا تخضع لكل ما قاله المراسل ولا تعليقك لكنني لمست فيك جهلا مطبقا بالمغرب

  6. الصحراء الغربية وطن محتل واصبحت ولله الحمد قاب قوسين من نيل استقلالها احب من احب و كره من كره

  7. ورد في المقال :((عدم موافقة المغرب على “صفقة القرن” بسبب رئاسته لجنة القدس وتحفظه على “ناتو” عربي كان موجها ضد ايران)) .
    كلام مضحك .
    هل نسي كاتب المقال أن المغرب قطع علاقاته مع ايران . وأن نتنياهو على وشك زيارة المغرب ، أم ماذا ؟.
    وهل نسي كيف زال الخلاف بين مصر والسعودية على جزيرتي تيران وصنافير ؟.
    لقد جربناهم طويلا ، فالمغرب كالسعودية ، والسعودية كالأردن ، والأردن كمصر ، ومصر كالبحرين ، والبحرين كعمان ، وعمان كقطر ، وقطر كالامارات .
    سرعان ما ستختفي خلافاتهم ويظهروا توحدهم لإرضاء الصهاينة ودخولهم في الحلف السني ضد ايران .
    والسبب في ذلك هو أن ((الآمر واحد)) وإن تعددوا .
    أتمنى أن لا تنقل هذه الصحيفة مثل هذه الأخبار .

  8. لو كانت صفقة القرن هي السبب لكانت الازمة مع اسراشيل عوضا عن السعودية, المغرب يحضر يمينا وشمالا لاستقبال نتنياهو ويبعث برسله ليل نهار الى اسرائيل و ياتي من يقول لنا انه غير راض عن صفقة القرن و ماقبلها و ماسيليها احترموا عقولنا الصغيرة

  9. أتمنى ان يرجع الاشقاء الى رشدهم و يفكروا في مصلحة الامة الاسلامية
    فاسرائيل هي المستفيد الاول من تسميم العلاقات بيننا

  10. كلام فارغ , اسرائيل اسمت احدي شوارعها في بلدة عكرون على اسم الملك الراحل الحسن الثاني كما أقيم نصب تذكاري لتخليد ذكراه في مدينة اخري تقديرا لدوره و صداقته مع اسرائيل , كل الممالك العربية تدور فى فلك اسرائيل و امريكا و كلهم موافقون على صفقة القرن , ماذا قدمت المغرب او لنجنة القدس للفلسطنيين سوى الشعارات البائسة ؟ ما الذى حدث على ارض الواقع ؟ غدا اذا قدمت السعودية للمغرب الالتزامات المالية التى كانت وعدتها بها ستسمعون حدوث الصلح بينهما و فورا ستيتغني الاعلام السعودي و المغربي بأهمية العلاقات الثنائية بين البلدين

  11. السلام عليكم هذا المقال بعيدا كل البعد عن المواقف المغربية هذه غير متطابقة رئاسة لجنة القدس لا يعني أن المغرب يكون من من موافقي صفقة القرن والمغرب يطبع مع إسرائيل منذ زمان

  12. 1. الاخوة بين الدول العربية لا تعني حكما تطابق مواقفها تجاه قضايا الداخل والخارج، بل تفاهم وتفهم مع هوامش واسعة لحركة كل دولة على هدى ثوابت الأمة.
    2. من الصعب تصديق خلفيات العتب حول صفقة القرن، كون الموقف السعودي مصطفا بحكمة وروية مع موقف السلطة الفلسطينية دون مواربة او استقواء.
    3. ومن الصعب تصديق العتب المغربي على السعودية حول صفقة القرن الهلامية، خاصة ان تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب معلن جهارا نهارا، وان الحكومة المغربية لم تتحرك بتاتا لمناهضة السلوك الصهيوني الشرس شبه اليومي ضد القدس والأقصى.
    4. الناتو العربي لو كان ممكنا ، فإن عدم مشاركة الرباط في تأسيسه ليست مهمة بل رمزية ، أمام مشاركة الخليج، والاردن ومصر. رغم قناعتي ان الناتو العربي ولد ميتا.
    5. جريمة الخاشقجي المروعة، تتشابه مع جرائم كثيرة تقع يوميا في العديد من دول الإقليم والعالم وهي منظورة منذ مدة أمام القضاء السعودي، ولا يعقل أن تقوم الرباط بتسييس القضية واتخاذ موقف لوم أو عتب على الرياض في وقت لا يريد أي عربي فتح الدفاتر القديمة والجديدة ضد اي دولة عربية.
    6. أرجح سبب الخلاف بحساسية المغرب لصعود نجم التحالف المصري السعودي الإماراتي الحيوي عربيا ، الذي تتفوق أهميته على اي حساسية او خلاف مع اي دولة اخرى شقيقة كانت او صديقة. وقد تكون المواقف السعودية تجاه الرياضة والصحراء التي اغضبت الرباط ليست أكثر من رد فعل محسوب على حساسية المغرب غير المفهومة خليجيا ومصريا.
    7. السؤال الاهم، من المتضرر من تعكير صفو العلاقات بين الأشقاء ، الرباط او ثلاثي الرياض، الامارات و القاهرة. املا ان تبقى العلاقات العربية ودية صلبة و متنامية دائما وخاصة محبة العرب للمغرب أولا ، ثم في هذا الظرف المصيري المر الذي تعيشه الامة.

  13. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،اخوان في المغرب العزيزة على قلوبنا،ارجو من الله العلي القدير،ان يحفظ الملك المغرب والشعب المغربي من كل كيد ،ارجو من كل مغربي أن يحافظ على بلدة ولا ينقدع في أية دولة أو شخص يقول نحن نريد اصلاح بلدكم أن يكون ديمقراطي وحريه،هءا بداية النهاية كما العراق،ليبيا،الصومال،افغانستان،ولخايمه طويله،اللهم احفظ كل بلد مسلم عربي اوخير عربي،امين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here