مصادر كردية في عفرين.. نرحب بدخول الجيش السوري الى المنطقة مقابل ان يكون الكرد جزءا من العملية السياسية

 

afreen

بيروت ـ”راي اليوم” ـ كمال خلف:

اكد مصدر كردي في عفرين، أن الكرد يرحبون بدخول الجيش السوري إلى منطقة عفرين ضمن اتفاق مع الحكومة السورية، وذلك مقابل أن يكون الكرد جزءا من العملية السياسية، مشيرا إلى أن سلاحهم سيعود للدولة السورية الذي هو لها في الأصل.

ونقلت قناة “الميادين” على موقعها الإلكتروني عن مصدر كردي في عفرين السورية ترحيبهم بدخول الجيش السوري إلى كل منطقة عفرين ضمن اتفاق مع الحكومة السورية.

وأكد المصدر أن الكرد حملوا السلاح “دفاعا عن النفس ولم يعلنوا العداء للنظام السوي”، وشدد على أن الكرد “لا يسعون إلى إنشاء دويلة في سوريا بل هم جزء من النسيج الوطني السوري”.

ووفقا للمصدر الكردي فإن المطالب مقابل دخول الجيش السوري إلى عفرين أن يكون الكرد “جزءا من العملية السياسية”، أما فيما يخص سلاح وحدات الحماية الكردية فأكد أنه “سيعود للدولة السورية وهو لها بالأصل”.

واعتبر المصدر أن “الكرد لم يكونوا يوما من ضمن التحالف الأمريكي ولم يحصلوا على أي نوع من الدعم منه”، مشيرا إلى أنه “لا توجد لدينا أجندة انفصالية بل أكثر ما نطمح له هو بعض حقوقنا في الوطن”.

وكانت تركيا بدأت منذ أيام عملية عسكرية تشاركها فيها فصائل من مسلحة سورية، تهدف للقضاء على الوجود التركي المسلح في عفرين.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. الاخ مغترب مع احترامي لك.. انا كشخص والدتي كردية استطيع ان اجيب على قولك الذي انا متأكد انك سمعته قيل عن قال اؤكد لك اخي ان الاكراد من سكان سوريا منذ القدم واقدم قبور لا زالت محافظة على اضرحتها ترجع الى مايربو على مئتي وثلاثمئة عام في الشمال السوري هي لعوائل كردية والاكراد كذلك سوريون ابا عن جد ولم يجنسهم احد ك هدية او منة او مجاملة هناك من اتى نازحا من تركيا شمالا صحيح و هذا موضوع اخر تم تجنيسهم من عهد ليس ببعيد.. وهم قد حلوا ضيوفا على اخوتهم في القومية واقربائهم وما هذا الا هربا من بطش الترك.. تريد تفهمني ان الاكراد كلهم قدموا من تركيا وفجأة ؟؟ وحد ربك يا اخي .. بعد يومين رح تخبرنا صلاح الدين الايوبي وصل نازحا من تركيا وعندما مات انقطع نسل الكرد من العالم وعاود الظهور الان بعد تسعمئة عام!! ولمن يقول فات الاوان على عودة الكرد الى حضن الوطن اقول الم يتركهم الجميع ويتخلى عنهم عندما اطبقت عليهم داعش واعلنت الحرب المقدسة ونهبت وسرقت وقطعت الرؤوس بتكليف من اردوغان نفسه؟ من اهتز له شعرة في مفرق رأسه لا احد بل الغالبية واذكرها تماما كانوا يقولون اللهم سدد رمي الدواعش وهذا لن ينساه الكرد.. الكرد دافعوا عن انفسهم وحملوا السلاح في صراع حياة او موت والان بعد ان دحروا داعش يريد الجميع هذه الاراضي التي لم يأبهوا بها ولا بقاطنيها .. لا انكر انهم كانوا مع الثورة في البداية ولكن هناك شوفينية طاغية على الثورجية ورفضوا ان يكون الكرد معهم في نفس الطرف واتهموهم بالعمالة للنظام وهذا ما كنت متأكدا منه عندما لم انخدع بشعارات هذه الثورة منذ البداية التي تنادي بوحدة وحرية ومساواة وهم ابعد ما يكون عنها .. على كل ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي ابدا .. وان كنت اظن ان النظام سيسلم الاكراد لتركيا وفصائلها لينكلوا بهم مقابل ان يستعيدوا ادلب .. ارجو ان لا اكون محقا .. ففي كل الحالات يؤلمني حال العرب وحال الكرد .. والله المستعان.

  2. الى Al-mugtareb اسمح لي ان اسالك باي عرف او منطق والاهم بأي قانون انك تقول انهم لاجئون وانت تقول انهم موجودون منذ 100 عام وما تعريف اللاجئ في قاموسك ؟؟؟؟؟؟؟وهذا مهم جدا ؟؟؟؟؟؟؟؟وانت تتحدث عن مواطن يحمل يحمل جنسية بلده بموجب قوانين ودستور وولد ونشأ فيها ويخدمها ويؤدي واجبه اتجاهها هذا منطق مرفوض امميا وقانونيا والمهم اخلاقيا والا ومن منظورك فامريكا واوروبا التي يزيد اللاجئون فيها عن 70% هي دول متخلفة ونحن نرى ان كلمة لاجئ كلمة فقط تستخدم لسلب الحقوق والاستقواء على فئة معينة من ابناء الوطن سواء كانو اكراد او غجر والهدف منها وجوهره انانية ومرض نفسي وانا اذكرك ان معظم قادة الدول في امريكا واوروبا سواء اكانو سياسيين او اقتصاديين او قادة اكاديميين واصحاب فكر هم بتعريفك لاجئين وبتعريف دولهم المحترمة مواطنون لا يجرؤ احد بذكر اصولهم تحت طائلة المحاسبة القانونية بتهمت العنصرية والا كلامي خطأ ؟؟؟؟يا عزيزي ما ذكرت عن تعريفك للمواطنة ينطبق فقط على دولك العربية المتخلفة والتي يرى المواطن انه اصلي فقط لان جد جد جدو ولد وهذا يعطيه ميزة سرقة واستباحة مقدرات الوطن و بعقلية حصرية وهذا سبب تخلف العرب وتأخرهم والاهم فقرهم

  3. هههههههه، هذه الترجمه الحرفيه للمثل الذي يقول ” بعد الكتلة علق العليقه ، ما علقها وهو محترم ومحافظ على كرامته .

  4. الجيش السوري فاوض الكرد لمدة طويلة قبل الهجوم التركي، لكن المفاوضات فشلت مما تسبب بالتنسيق مع تركيا من اجل إجهاض الانفصاليين قبل أن تكبر مؤامرة امريكا على الأمة. الكرد مسلمون تم تجنيسهم من قبل الحكومة السورية في عام 2011 لأسباب إنسانية. لكن الكرد عض اليد التي مدت إليهم، وهذا هو اللؤم بعينه. لا بد أن يدفع الثمن كل من وقف وراء الدعوات الانفصالية لاقتطاع جزء من سوريا لبناء كيان معاد للأمة بهدف محاصرة سوريا. لا فدرالية ولا حلول خاصة للكرد وعليهم رد الجميل لسوريا التي أعطتهم حقوق وساوتهم بالسوريين. ايضا، لا بد من تسليم كامل سلاح الكرد للجيش السوري، فلا بيشمركة في سوريا. وينطبق ذلك على العراق.

  5. الأكراد احرار وعمرهم ما كانو عملاء لاحد، كل ما يريدونه هو حقوقهم المشروعه والتي يجب علينا جمعيا ان نحترمها ونساعدهم على تحقيقها، حتى لو تتطلب ذلك انفصالهم في كيان مستقل او شبه مستقل. نحن والاكراد مصيرنا واحد. المشكله عند الكرد كما هي عندنا في القيادات التي تعتمد على الامريكان الذين يستعملونهم كما يستعملوننا. قيادات خائبه مأجوره تعمل خدم للامريكان على حساب الشعوب العربيه والكرديه. لن يطلب الكردي استقلال وانفصال عندما يكون وضعه جيد. ولكن يجب ان يفهم ان اخوانه العرب ايضا وضعهم سيئ. الانفصال لن يحل المشكله لان الكردي سينتقل من دوله عربيه تابعه فاشله الى دوله كرديه تابعه فاشله. اكراد سوريا معنيين باصلاحات سياسيه تحفظ حقوق المواطنين جمعيهم. وهم ايضا معنيين بالقضاء على الزنادقه الإرهابيين. الجيش العربي السوري الان هو افضل حليف وبعد تحرير سوريا من المتوحشين الدواعش وعملاء إسرائيل ستبدأ معركتكم السياسيه لبناء سوريا تحترم جميع مواطنيها.

  6. Al-mugtareb قال الحقيقه.
    اعتقد ان المخابرات الاجنبيه قررت استعمال بعض العناصر المعادين للعرب في تمزيق كل من العراق وسوريه لغايات استعماريه وليس محبتا للكرد . سياتي يوم عندما يعض الانفصاليين على اصابعهم ندما.
    انا متاكد ان بعض الاكراد وجدوا صعوبات كثيره في اوطانهم ولكنها ليس بسبب الحكومات التي تحضنهم ولكن بسبب المشاكل التي تندلع في بلدان اقامتهم. الحكومات تحاول اخماد اية حركات سياسيه في وقت الحرب لانهم يوجهون اهميتهم لاعدائهم وليس لشعوبهم عامه لكن الاكراد كاقليه يشعرون بها اكثر.
    حان الوقت للاكراد ان يراجعو ضمائرهم ويقررو مساعدة اوطانهم التي تواجه اخطارا كبيره وسوف يحصدون ثمار وطنيتهم عندما تضع الحرب اوزارها.
    سوريه سوف تكون اغنى واقوى دوله في المنطقه وتعلمت دروسا قاسيه من اهمال شعبها الذى هو قاعدتهم للنجاح.

  7. تأخر الكرد السوريون في السماح للجيش العربي السوري بالدخول الى عفرين مما ادى الى العدوان التركي على السيادة السورية مع ان الروس ضمنوا للكرد كل مطالبهم.
    جميل ان يصل الكرد في عفرين الى الإيمان ان لا احد في العالم يضمن لهم طموحاتهم سوى الدولة السورية,

  8. .
    — نفس لعبه البرزاني ولكن بدرجه اسوء ، بسببكم دخل الأتراك والامريكيين سوريا والله يعلم ما هي شروط خروج الطرفين وباي ثمن .
    .
    — بالأصل أنتم لستم سوريون بل لاجؤون قدمتم من تركيا قبل حوالي قرن والرئيس بشار الأسد هو من منحكم الجنسيه قبل اقل من عشر سنوات ( وهذا احد أخطاؤه ) فهل هذا هو رد الجميل لسوريا وله .
    .
    — الأكراد أخوتنا ويجب ان نخشى عليهم وليس منهم .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here