مصادر رفيعة بالسلطة الفلسطينيّة للتلفزيون العبريّ تكشِف: قطر وتركيّا قدّمتا لعبّاس خطة مصالحةٍ بين فتح وحماس تقضي بتقاسم السلطة بالتساوي بالضفّة وغزّة وبقاء سلاح المُقاومة بالقطاع

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

نقلاً عن مصادر فلسطينيّةٍ وُصِفت بأنّها رفيعة المُستوى في رام الله، أكّدت القناة الـ12 بالتلفزيون العبريّ أنّ دولة قطر قدّمت لرئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس (أبو مازن) اقتراحًا لموجبه تتّم عملية تقاسم السلطة في كلٍّ من الضفّة الغربيّة المُحتلّة وقطاع غزّة بين حركتيْ فتح وحماس، شريطة أنْ تكون المحاصصة بين الحركتيْن قائمةً على مبدأ النديّة والتساوي بينهما، كما قالت المصادر الفلسطينيّة، التي أضافت أنّ الاقتراح الجديد تمّ تقديمه إلى عبّاس بتشجيعٍ من تركيّا.

وقال مُحلِّل شؤون الشرق الأوسط في التلفزيون العبريّ، المُستشرِق إيهود يعاري، نقلاً عن المصادر عينها، إنّ الاقتراح القطريّ المذكور يتحدّث عن إعداد قوائم مشتركة لحركتيْ فتح وحماس حول المقاعد الـ132 في المجلس التشريعيّ الفلسطينيّ وتشكيل حكومةٍ مُشتركةٍ مُباشرةً بعد الانتخابات، كما أوضح يعاري.

وتابع المُستشرِق الإسرائيليّ قائلاً إنّ الاقتراح القطريّ تمّ تقديمه في العاصمة الدوحة، لممثليْن اثنين من حركة فتح، جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزيّة بحركة فتح ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وروحي فتوح، رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني سابقًا، اللذين شاركا في المفاوضات التي جرت بين الفصيليْن في تركيّا، لافتًا إلى أنّ الرجوب وفتوح قد عادا إلى رام الله.

كما أوضح الخبير الإسرائيليّ، المعروف بصلاته الوطيدة جدًا مع المؤسسة الأمنيّة في الدولة العبريّة، أوضح أنّ الاقتراح القطريّ أظهر خلافاتٍ داخل قيادة حركة فتح، ولذا تمّ اتخاذ قرارٍ لبحث الموضوع في عدّة جلساتٍ لقيادة حركة فتح في مدينة رام الله، مقّر السلطة الفلسطينيّة ورئيسها عبّاس.

في الوقت عينه، أضاف التلفزيون العبريّ أنّه طبقًا للمصادر الفلسطينيّة المطلعة فإنّ (أبو مازن) عاقد العزم على تغيير قانون الانتخابات الفلسطينيّ بشكلٍ يتّم فيه إعفاء ممثلي ومرشحي حركة حماس من التوقيع على وثيقة مفادها أنّ منظمة التحرير الفلسطينيّة هي الممثل الشرعيّ للشعب الفلسطينيّ، وبالإضافة إلى ذلك، لا يُجبرون على أنّهم يعترفون بإعلان الاستقلال الفلسطينيّ والقوانين الأساس التي تعتمدها السلطة في رام الله، وأشارت المصادر إلى أنّ هذه البنود سيتّم نقلها إلى باب المقدّمة في قانون الانتخابات الجديد، بحيث يُمكِّن أعضاء حركة حماس من الالتزام بهذه البنود. يُشار في هذا السياق إلى أنّ حركة (حماس) ليست عضوًا في منظمة التحرير الفلسطينيّة.

وتابعت المصادر الفلسطينيّة قائلةً للمُستشرِق الإسرائيليّ، إنّ هدف رئيس السلطة عبّاس هو توجيه الدعوة لإجراء انتخاباتٍ للمجلس التشريعيّ الفلسطينيّ، ولكن ليس لرئاسة السلطة، بين الـ23 من شهر كانون الثاني (يناير) من العام 2021 وحتى منتصف شهر شباط (فبراير).

عُلاوة على ما ذُكر آنفًا، أشار الخبير الإسرائيليّ في سياق تقريره إلى أنّه بحسب التفاهمات التي تمّ التوصّل إليها في إسطنبول بين حركتيْ فتح وحماس، فإنّ الوحدة الجديدة ستسمح للسلطة الفلسطينيّة لأنْ تحكم قطاع غزّة، ولكن بالمُقابِل لن تتنازل حركة حماس عن السلاح الذي تمتلكه في القطاع، ولن تحُلّ الجناح العسكريّ (كتائب الشهيد عزّ الدّين القسّام).

وشدّدّ المستشرق على أنّه منذ قيام حركة حماس بالسيطرة على قطاع غزّة في العام 2007 تمّ التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين الحركتيْن، فتح وحماس، ولكنْ جميعها لم تخرج إلى حيّز التنفيذ، مُشيرًا إلى أنّ قيادات رفيعةٍ ونافذةٍ جدًا بالقيادة الفلسطينيّة تُقدِّر أنّ هذه المرّة أيضًا ستنتهي بعدم تطبيق المصالحة، اعتمادًا على الاقتراح القطريّ.

مع ذلك، لفت إلى أنّه خلفًا للمرّات السابقة فإنّ اليوم تعيش السلطة الفلسطينيّة أزمةً ماليّةً خانقةً، بسبب رفضها تلقي أموال الضرائب من إسرائيل، وهو الأمر الذي سيُحتِّم على رئيس السلطة عبّاس إلى إعادة دراسة الاقتراح القطريّ-التركيّ، والذي سيكون مُرتبِطًا بدعمٍ ماليٍّ سخيٍّ، على حدّ قوله.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

20 تعليقات

  1. إلى الرفيق ابو صابر

    نعم هو من أبناء عمومتي… ولكن للأسف لا أخبار عندي عنه، وليس بيننا تواصل، اعتقد أن بعض القراء هنا على معرفة به وربما لهم تواصل معه، لعل احدهم يمر ويفيدك بالخصوص.

  2. تقاسم السلطة خطاء كبير وتجربة فاشلة ومازالت حتى الان مع رئيس الوزراء الذي لا يريد تركها … وهو موت بطيء لصورة السلطة أو الدولة … وهكذا شيء لا ينفع مع الا حتلال بل يعزز هذا الاحتلال ويفوي حجته أمام دول العالم … السياسة شيء والمقاومة شيء اخر وكلا الطرفين يدعم و يقوي بعضهما البعض الاخر.

  3. إلى نضال …
    هل تعتقد ان باقي الفصائل لها وزن أو حالها أفضل فهي أقرب للأجهزة بأيد إقليمية، “دكاكين…..”

    حركتا فتح وحماس بكل حجميهما بالكاد يشكلون وزن في هذا الصراع الذي تجاوز فلسطين إلى الإقليمية والكل متآمر وأولهم ومذ زمن سوريا الأسد التي تحتضن هذه الدكاكين….

  4. الاخ فواد دعنا
    تحيه بعد
    اذا كنت من اقرباء الاستاذ سيف دعنا اخبرنا عنه
    نريد فقط الاطمئنان عنه منذ فتره طويله لم نشاهده على شاشاتالتلفزيون ….. وشكرا

  5. الاقتراح ممتاز كرة في ملعب عباس اذا رفض عباس هذا المقترح عباس يعني انه لا يريد المصالحة او غير جاد انه الديكتاور يريد الانفراد بالقرار القضية الفلسطنية اعتماد حلوله منبطحة مستسلمة لن تؤدي الى اي النتيجة ادت الا تراجع كبير القضية الفلسطنية مهادنة الانظمة العربية العميلة ادت بيها تجرا التطبيع والاعتراف بي الاسراءيل رفض عباس المقترح يعني انه مازال يرهن محور العربي متصهين الذي هو ايضا لم يعودوا يقبلون بيه يسعون الاستبداله دمية محمد دحلان

  6. اذا صحت هذه المعلومات (اقول اذا ) فتكون حماس قد خيبت امال الشعب الفلسطيني
    تقاسم على ماذا ياترى ؟على التنسيق الامني على المفاوضات ؟على الاموال وقد شحت الان ؟
    ثم ماذا عن الفصائل الاخرى ؟ هل يعتقدون هؤلاء انهم لوحدهم يمثلون الشعب الفلسطيني ؟
    هذا مرفوض. هذا لن يتم هذا هراء

  7. هذا تقاسم سلطه يا حماس و لكن اين القضيه و اين الشعب الفلسطيني و اين بقية الفصائل و المقاومين من هيك اتفاق . هل يعتقدن أحد منكم أن هناك خيرا قد يأتي من دول مثل قطر و تركيا اللتين دمرتا سوريا العروبه . و انا لا اوجه الكلام لابو مازن و ما بقي من فتح المعروفين بتاريخهم غير المشرف.
    هل الموضوع موضوع سلطه يا حماس و السنوار و محمد الضيف

  8. لن تقبل فتح و ستنتظر الانتخابات الامريكية املا بعودة المفاوضات ,لكن سيكون قد فات الاوان و لن يكون بايدن افضل من ترامب حتى لو اراد تغيير اللعبة!باختصار,من تعود على تخوين الاخرين و الاستفراد بالقرار لن يقبل الشراكة بل ستقوم فتح بالالتحاق بمحور التطبيع في النهاية.

  9. عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير .. الامين العام لجبهة النضال الشعبي .. وزير التنمية الإجتماعية في حكومة محمد اشتية .. المدعو أحمد مجدلاني الذي بالأمس قام بالسب على غزة والتطاول على أهلها بكلمات نابية في تسريب صوتي موجود على اليوتيوب .. على مرأى ومسمع الحكومة والسلطة في رام الله.. مثل هؤلاء لا يريدون مصالحة وإنهاء الانقسام .. الانقسام موجود في عقولهم ونفوسهم المريضة .. مثل هؤلاء لا يستحقون المصالحة .. وعلى حماس تحديدا وبقية الفصائل الإنسحاب فورا من مفاوضات المصالحة حتى يتم إقالة هذا الوزير العنصري الذي لا يوجد في سجله أي إنجاز سوى حضور مؤتمر هرتسليا الأمني الصهيونى وإجراء مقابلات مع القنوات والفضائيات الصهيونية لمهاجمة تحالف وتطبيع الدول العربية مع العدو الصهيوني!!!
    إلى فتح وحماس وكل التنظيمات وكل أصنام التنظيمات وإلى عباس وهنية .. لقد بلغ السيل الزبا!!! لذلك هي صرخة مدوية نرفعها بعالي الصوت .. لقد مللناكم .. لسنا عبيدا في مزارعكم .. فلسطين ليست مزرعة سعيدة لكم ولابناءكم .. انصرفوا.. أما آن لكم ان تنصرفوا !!!
    تحياتي لاخونا الكبير عبد الباري عطوان واناشده واهيب به بضرورة كتابة مقال يسلط فيه الضوء على عمليات التنمر المستمرة على قطاع غزة من قبل قيادات جوفاء فارغة ليس لها أدنى رصيد شعبي أو نضالي.. وتحياتي لأسرة تحرير راي اليوم الأعزاء.. وتحياتي لكل شرفاء واحرار الأمة.

  10. تركيا وقطر ، احباء نظام الملالي ، وإسرائيل؟
    صدقوني ، كل من يتظاهر ضد ويتظاهر مع الجميع يهرول في نفس الاتجاه.

  11. المشكلة أن الطرفان سينظران إلى المبادرة كطوق نجاة كل لنفسه، والحقيقة أنها طوق نجاة للسلطة إذ ستعطيها دفعة جديدة للاستمرار بعد أن استنفذ الصهاينة دورها الوظيفي، واستنفذت السلطة اعذارها الأخلاقية التي يمكن أن تعطيها مزيدا من الحياة أمام قاعدتها الفتحاوية.

  12. عاجلا او اجلا ستنتهي السلطه و حركه فتح و سيتم تنفيذ مخطط القرن ب اعتقادي في خلال ٣ سنوات او اقل لن نري السلطه ، للاسف السنوات الذهبيه لعصابه على بابا و الشله الي معاه انتهت ولكن الكل متاكد ان جيوبهم أمتلأت وشبعوا مناصب وهمية ، يبقى عزاء وشعوري بالاسف على اللاجئين و من هم خارج السلطه ، على الاقل لم يتم تقسمه غزه الى حارات وكل ذلك بفضل سياسه واضحه لن تنبى على التنازلات والمتاجره ب الاتفاقات. فتح والسلطه دمرت القضيه ، اكثر من ٢٠ سنه متاجره بلا نتيجه

  13. سلام القدس لكم و عليكم،
    قطر و تركيا يقترحان على أبو أوسلو و حماس اقتسام السلطة!!!!!!؟؟؟؟؟؟
    اين هو الوطن ليقتسمان السلطة فيه؟؟
    يا حماس نحترمكم كثيرا لأن المشترك بيننا هو المقاومة لكن نرجوكم ابتعدوا عن وهم السلطة وحساباتها…منذ زمان و أنتم تتحدثون عن الاشقاء في الخليج و ها أنتم أمام الحقيقة: هم خونة و عملاء و باعوكم في سوق نخاسة النفط و الحفاظ على العروش…
    نناشدكم أن تنسقوا مع كل الفصائل الأخرى في فلسطين المحتلة و خارج فلسطين الا سلطة أوسلو لأنهم سيساومون بكم عند أول مفترق طرق
    سلام القدس لكم و عليكم يا احرار هذا العالم أينما كنتم و كيفما قاومتم

  14. يا عجبا … منظمة التحرير الفلسطينية التي فرضت نفسها ممثلا وحيدا للشعب الفلسطيني واعترف بها الكل وكانت مهد النضال الحقيقى والمواجهة تسمح لقطر المعروفة بأدوارها الخبيثة التي تقوم بها والمهمة التي أنيطت بها لتفكيك الدول العربية وتماهيها مع تركيا ودعمهم لحماس التي يعرف الجميع أنها منذ تكوينها تفرقت كلمة الفلسطينيين … أليست حماس هي التي تمردت واستقلت بقطاع غزة … إنه ليحز في النفس أن ينساق الفلسطينيون وراء هذا المخطط والذي يجعلهم مرة أخرى طرفا عربيا مواجها لأطراف أخرى ويبرر لبعض العرب التطبيع ليس حبا في إسرائيل وودا لأمريكا ولكن لكونهم صاروا في مواجهة أطراف يعتبرونها خصوما إن لم نقل أعداء … إن الطريق السليم لنيل الحقوق الفلسطينية هو في الوحدة الحقيقية للعرب ولوفي أدنى صورها وتمسك الفلسطينيين بوطنيتهم وابتعادهم عن الولاء لمن هم أعرف الناس بأنه لا يخدم قضاياهم …

  15. “مصادر رفيعة بالسلطة الفلسطينيّة للتلفزيون العبريّ تكشِف”…..
    – مصادر رفيعه في الثوره الجزائريه للتلفزيون الفرنسي تكشف…
    – مصادر رفيعه في الفيتكونغ للتلفزيون الامريكي تكشف….

    شر البلية ما يضحك .

  16. علينا التخلص من النظام الفاشل اللا وهو نظام الفصال…الذي دمر القضيه…وعلينا بوضع منظمه التضحية الفلسطينيه التحريرية بدلا من منظمه الخون الفلسطينيه..أي بوجود مجلس قيادي حكيم متخصص في مختلف العلوم وخاصه العسكريه والاقتصادية والصحية…
    وكذلك لجنه تعمل علي التنميه الانسانيه الوطنية في جميعا مناحي الحياه..حتي نستطيع محاربه والانتصار علي عدو محنك..
    مهنه الرواتب انتهت وعلينا ..بالتضحيه من أجل نيل الاستقلال الفعلي..
    التنافس من أجل السلطه يمثل خازوق كبير…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here