مصادر رسمية مغربية تنفي سحب الرباط سفيرها لدى الرياض “وإنما استدعاؤه من أجل التشاور” وموقف المغرب من الحرب في اليمن تغير ولم يعد يشارك في المناورات العسكرية والاجتماعات.. والسعودية تعيد النظر بموقفها بشأن البوليساريو

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

لازال الصمت يسود الأوساط الرسمية في المغرب بشأن استدعاء السفير المغربي لدى السعودية على خلفية أزمة صامتة بين البلدين، وفي وقت لم تصرح فيه وزارة الخارجية المغربية ببيان رسمي حول أسباب الاستدعاء، نقلت وسائل اعلام مغربية تصريحات لمسؤولين مغاربة عن موقف بلادهم من سحب قواتها العسكرية من اليمن.

ونقل موقع “اليوم 24” المغربي عن مصادر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الجمعة، قولها أن موقف المغرب من الحرب في اليمن، لا يزال في المستوى، الذي تحدث عنه وزير الخارجية ناصر بوريطة، قبل أيام.

وقال بوريطة في مقابلة تلفزيونية مع قناة الجزيرة القطرية، إن المشاركة المغربية “تغيرت”، وأن المغرب لم يعد يشارك في المناورات العسكرية، والاجتماعات الوزارية لقوات التحالف.

ونفت مصادر من وزارة الخارجية المغربية، أن يكون السفير المغربي في السعودية تم سحبه، وإنما استدعاؤه للرباط من أجل التشاور.

وتداولت وسائل اعلام أنباء عن سحب المغرب قواته من التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية في اليمن، و استدعاء سفير الرباط في الرياض.

ولازال الترقب يسود الأوساط الاعلامية والسياسية المغربية والسعودية، في انتظار اعلان الرباط موقفها من التطورات التي عرفتها العلاقات بين المملكتين، عبر القنوات الرسمية المعهودة، وذلك بعد التشاور مع السفير المغربي لدى السعودية.

وتأتي هذه التطورات في خضم حديث مصادر مغربية مطلعة عن سحب اسم ولي عهد السعودية من قائمة زيارته لمنطقة المغرب العربي قبل عدة أشهر.

وتصاعد التوتر بعد بث قناة “العربية” السعودية تقريرا حول الصحراء وجبهة البوليساريو ضد الموقف الرسمي المغربي من القضية، رأى فيه متتبعون في المغرب أنه رد هجومي من السعودية على تصريحات وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة لقناة الجزيرة.

في ذات السياق، قال قيادي في جبهة “البوليساريو” الانفصالية، إن السعودية تتجه الى “تصحيح موقفها من الصحراء الغربية وانصاف الشعب الصحراوي”.

  وتابع عبد القادر الطالب عمر مبعوث الجبهة لدى الجزائر، أن ملف الصحراء يحظى بمراجعة وإعادة النظر في مواقف السعودية تجاه مطالب الجبهة.

ونقلت “هسبريس” عن مصادر مطلعة أن الأزمة الصامتة بين الرباط والرياض تعود إلى التصويت المفاجئ للسعودية ضد ملف احتضان المملكة لكأس العالم لسنة 2026.

وأشارت المصادر الى رد الحكومة المغربية، بعد ذلك بأيام قليلة بقرار عدم مشاركته في اجتماع لوزراء إعلام دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن.

Print Friendly, PDF & Email

32 تعليقات

  1. الاحرى بكم ان تتباكوا على مليلة المحتلة من طرف الاسبان اين العزة التي تتكلمون عليها عندما يعود الامر للغرب …. العرب يتكالبون على بعضهم و يتامورون على بعضهم و هم في الحقيقة ليس لهم علاقة بالدين الاسلامي الحنيف

  2. تعليقات
    المغربي-المغرب.
    (…..وقد قلت في السابق لو أن الرئيس السوري قال مثلا بان سلطته حاليا لاتمتد إلى إدلب. ..فهل هذا يعني اعترافه بالواقع المؤقت الذي توجد عليه المدينة….؟)
    ++++++
    قياس فاسد …لأن السلاطين العلويين حين قالوا أن حدودهم الجنوبية تنتهي عند وادي نون لم يكونوا تحت حالة بشار الأسد .
    ثم ان المغرب لم يعترض سنة1884 على “نتائج مؤتمر برلين” الذي قسم المستعمرات بين الدول الاوربية، والكل يعرف ان مراكش كانت دولة مستقلة آنذاك ولم تكن خاضعة للسيطرة العثمانية، وهو مايعني أنها لم ترى أية ضرورة للإعتراض على تقسيم اراض غير تابعة لها، أي الصحراء الغربية ومناطق ما يعرف الآن بجنوب المغرب (سيدي إفني، طانطان، طرفاية…) .
    (وفي سنة 1904 يحفظ التاريخ اتفاقية سرية لتحديد مناطق النفوذ بين فرنسا وايطاليا وقت اخضاع التراب المغربي للحماية، ولم تكن الصحراء الغربية ضمن ذلك، أي أن الدولتين كانتا تعترفان أن الصحراء الغربية إقليم قائم بحد ذاته، وغير تابع لما حددته كتراب مغربي!؟ )
    وعليه القياس على سورية ، قياس فاسد ، وأظنك لو كنت محاميا لخسرت القضية .

  3. هناك قصة تروى عن اشعب الطماع. ..عندما قال لصبية يهزؤون به بأن هناك من يفرق الحلوى في آخر الزقاق. ..ثم تبعهم بعد انصرافهم لينال نصيبه وهو يعلم أن ماقاله وهم…!!! وينطبق هذا على بعض كتبة العسكر عندما يحاولون التعريض بجغرافية المغرب التاريخية ويذكرون كلاما ملفقا للسلطان الفقيه المجاهد محمد بن عبد الله الذي تولى الحكم في فترة انقسام شديد لكل المناطق بعد نهاية الدولة السعدية التي كانت تحكم من حدود غانا إلى البحر الأبيض المتوسط…وقد قلت في السابق لو أن الرئيس السوري قال مثلا بان سلطته حاليا لاتمتد إلى إدلب. ..فهل هذا يعني اعترافه بالواقع المؤقت الذي توجد عليه المدينة….؟؟؟ وللعلم فقط ومن باب توضيح الواضحات فالدولة المغربية تعود إلى عشرات القرون. ..وكانت سابقة على ظهور الإسلام. ..ولم تكن الصحراء مستقلة عنها ….؛ وبالمناسبة أيضا أدعو صاحب خرافة وادي النون أن يبحث في مواقع النت وهي كثيرة عن خريطة بلاده في زمن السلطان سيدي محمد بنعبد الله. ..أي قبل أكثر من 300 سنة. ..وإن لم يجدها حتما فليبحث عنها على الاقل قبل الاحتلال الفرنسي سنة1830. …ولاشك انه سيصاب بالذهول. …ولايصح الا الصحيح.

  4. راجع ياعباس الدرس السابق حول موضوع إدلب. . ..لأن ارقامك كلها لااساس لها…؛ اما عن موضوع الصحراء المغربية فاحيلك على مرافعة الديبلوماسي والمحامي الجزائري محمد بجاوي أمام محكمة العدل الدولية التي يقول فيها بأن الإسبان عندما احتلوا الصحراء. ..كانت أرضا خالية! !!! وهذا يعني أن الدولة الوحيدة التي تعترف بالتواجد السكاني هناك هي المغرب. ..؛ وعلى العموم فالصحراء استرجعناها من الاستعمار الاسباني وحليفه…وعمرناها وبنيناها. ..وتركنا لاعداءنا المراهنة والتوهم بأن ازنار..وبولتون…وغيرهما من عتاة الصهاينة واذنابهم سيغيرون ثوابت التاريخ كما فعلوا بالعراق وفلسطين….ولايصح إلا الصحيح.

  5. سؤال :هل كانت هناك دولة مستقلة في الصحراء قبل دخول الاستعمار الاسباني واحتلالها ؟
    جواب : الصوا ب هو متى كان للمغرب وجود بعد وادي نون ؟، الصحراويون كان لهم وجود
    وكان لهم برلمان يسمى ” مجلس آيت الأربعين ” وقوانين تُنظم العلاقات بين القبائلهم الصحراوية.
    **************
    وإليكم هذا النص ابها القراء:
    (..فهناك في القرن التاسع عشر لوحده، أكثر من عشرين مؤلفا لمؤرخين ورحالة ورسميين غربيين تؤكد استقلال الصحراء الغربية عن المملكة المغربية بصورة جلية، من بينها الرحالة الفرنسي دولز 1887م، والكولونيل لاهور 1888م، وألفريد لوشاتيليه 1891م، والرحالة الإنجليزي ألكسندر سكوت 1821م، وعالم الجغرافيا الفرنسي إميليان رينو 1846 والرحالة الأمريكي جيمس ديلاي 1917م، أو القنصل الأمريكي في طنجة سنة 1881م، والتي تؤكد أنه لم تكن للمملكة المغربية أية سلطة أو سيادة على الصحراء الغربية ).

  6. واثقوا فتنة لا تصبنا الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب صدق الله العظيم اما مسألة الصحراء الجنوبية للمملكة المغربية الشريفة لأنها دولة نصرت جيوشها الإسلام والمسلمين في كل مكان ولكم في تاريخ الأندلس ومعركة اسلي عبرة لأول الالباب وأما الذي يدعي أن الصحراء الجنوبية للمغرب كانت مستقلة في يوم من الايام والله ما يقول هدا الا كذاب افاك وشيطان أخرس ودجال اعور لا يعلم الا الفتن والقلاقل وما كانت في شمال أفريقيا على م مر التاريخ دولة غير المملكة المغربية الإسلامية الجهادية بي سلطينها المجاهدين الأبرار ولكم في التاريخ الإسلامي لدولة المغربية عبرة ياعدا الوحدة وأعداء الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي لصحراء كيف تشرعون الفتن في دماء المسلمين والمسلمات بسم تقرير المصير اثقوا الله في بلاد الشرفاء يامن يدعون انكم عرب أحرار هل يعقل أن يقول مسلم يؤمن بالوحدة الوطنية للمسلمين بهذا أن البوليساريو مستقلة في قرارها عن معسكر الإلحاد الروسي وا وصياة السلطة الانقلابية العسكرية في الجزائر غير العثمانية إنما الجزائر الانقلابية السوفييتية

  7. البوليزاريو حركة تحررية تاسست سنة1973 و حاربت الاستعمار الاسباني حتى اسحب سنة1975 اين عقد صفقة مع الاحتلال المغربي يتخلى بموجبه المغرب عن سبتة و مليلية المغربيتين المحتلتين من اسبانيا في مقابل تسليم الصحراء الغربية للمغرب و موريتانيا ليتقاسماها معا الجزء الشمالي للمغرب و الجزء الجنوبي لموريتانيا في معاهدة ثلاثية شاهدة على التاريخ و نسخة منها لدى الامم المتحدة .بعد غزو الصحراء الغربية من طرف الجيش المغربي ارتكب مع المستوطنين المغاربة جرائم بشعة في حق السكان الاصليين استولوا على املاكهم و اراضيهم و شردهم الى دول الجوار . لكن البوليزاريو واصل الكفاح ضد المحتلين الجدد فانسحبت موريتانيا من الجزء الجنوبي و بقي المغرب يتعنت حتى كاد ان ينسحب مهزوما من الصحراء الغربية فالتجئ الحسن الثاني الى خديعة و طالب بوقف اطلاق النار و اجراء الاستفتاء سنة 1991 بعد ان خاف من هروب جيشه من ميدان المعركة لكثرة خسائره و استسلام جنوده دون قتال الى البوليزاريو فارسلت الامم المتحدة بعثتها لاجراء الاستفتاء بالصحراء الغربية المسماة المينورصو لكن المغرب خان العهود و اقترح حكم ذالتي في مقابل الاستفتاء لان النتيجة المتوقعة كانت لصالح الاستقلال .اليوم الملف الصحراوي قوي و المغرب في عزلة دولية لا تساند دولة واحدة في العالم اطروحته الاستعمارية

  8. الصحراء الغربية لم تكن ابدا عبر تاريخها القديم او الجديد تابعة للمغرب ولا يوجد اثرفي الشجر او الحجر ان المغرب حكم الصحراء الغربية هذا ما اثبتته المحكمة الدولية بلاهاي سنة 1975 بعد استشارتها من الامم المتحدة و اصدرت حكمها ان الصحراء الغربية لا تربطها رابطة بالمغرب قبل استعمارها من اسبانيا و تقرر ادارج القضية في لجنة تصفية الاستعمار التي تؤكد على حق تقرير الشعب الصحراوي عبر استفتاء حر و نزيه يقرر من خلاله الشعب الصحراوي مصيره . لكن النظام المغربي طلب سنة1991 بوقف اطلاق النار و اجرء الاستفتاء للشعب الصحراوي بعد ان تكبد خسائر فادحة في الارواح اكثر من 14000 قتيل و 4000 اسير لدى البوليزاريو تنكر لتعهداته و تماطل في تنفيد الاستفتاء لانه ادرك ان الشعب الصحراوي سيصوت للاستقلال 100في المئة و لن يقبل العيش تحت الاستبداد .و في مقابل الاستفتاء حاول اقتراح حكم ذاتي للصحراويين دون استفتاء وهي خديعة كبرى لشرعنة احتلاله ارض الشعب الصحراوي الذي شرده ليعيش الى يومنا هذا في دول الجوار الجزائر و موريتانيا و اسبانيا .

  9. الى الزحلي
    جيد أنك تنصحنا قرأة التاريخ:
    معاھدة مراكش الموقعة عام 1767 لا یوجد فیھا اسم الصحراء لا باللغة الاسبانیة ولا باللغة العربیة. المعاھدة الموقعة عام 1767صادق علیھا المغرب معترفا بان لا سیادة له بعد واد النون
    واد النون تابع الیوم الى اقلیم كلمیم ویقع في شمال مدینة كلمیم ؟تابع
    ما فھمه العالم و عجز المغرب عن تفسیره بالوثائق ھو:
    كیف یدعي المغرب ان الصحراء ملكه في حین ان في احدث اتفاقیة امضاھا المغرب عام 75 ان الساقیة للمغرب و واد الذھب لموریتانیا ؟؟
    ماذا لو طالبته موریتانیا باستعادة قسمتھا ؟؟؟
    ان اراد المغرب الغاء ھذه الاتفاقیة فمن حق اسبانیا ایضا اذن الغاء اتفاقیة سیدي افني؟ كیف للمغرب ان یطالب بالكویرة و ھي الان لدى الموریتانیین حسب اتفاق 75في عام 79 اتفقت موریتانیا مع البولیزاریو و سلمته واد الذھب فھل للمغرب وثائق ایضا ان موریتانیا تنازلت له و لیس للبولیزاریو ؟؟ ھل ما تتخلى عنه موریتانیا یصبح تلقائیا من حق المغرب ؟؟؟
    و هذا كله تاريخ موثق كي لا تتهمني بنشر خزعبلات

  10. سيدي محمد
    *الاعراب أشد كفرا ونفاقا ولا يلتزمون حدود الله.
    *عليهم دائرة السوء . صدق الله العظيم.
    دولة فرق تسود جنوب السودان خير مثال؛ جازاهم بالفقر والجوع والأمراض. و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  11. آيةالمنافق ثلاث منها اذا خاصم فاجر ، ان المملكة السعودية تخطت الخطوط الحمر ، و ما كانت عليها فعل ما قامت به و اعطاء الضوء الاخضر لقناة اللاعربية لبث تقرير حول الصحراء المغربية يشوبه شهادة زور، (اياكم و قول الزور، اياكم و قول الزور، …)، فالمغرب بلد الحكمة و اللين و التسامح و غض البصر من حين لاخر، لكن إذا انتهكت حرماته فلا صبر و لا مجاملة، و مع ذلك، يبقى المغرب باسطا يده للمعروف و الود و التشاور و المشاورة و ان بسطوا يدهم _هم _ لخنقه، ما هو بباسط يده لاذاهم ،انه يخاف الله رب العالمين ، و رحم الله الشهيد خاشقجي.

  12. هذا هو حال العرب الكراهية والعداء والفرقة الإنقسام
    البوليزاريو كانت من أدوات الحرب الباردة
    وبعد نهاية الحرب أضحت مجرد اداة في يد النظام الجزائري للوصول الى المحيط الأطلسي اما الغرب المنافق فهي ورقة ضغط على المغرب للإبتزاز الإقتصادي والسياسي وكمثال اتفاقات الصيد البحري مع الإتحاد الأوربي وقضية سبتة ومليلية مع اسبانيا مرورا بقطع العلاقات مع ايران وحزب الله من طرف المغرب بضغط من امريكا والقائمة تطول ونفس الشيء تحاول السعودية القيام به الآن

  13. العزيز غازي الردادي ما أحوجنا الى سياسيين ومعلقين أمثالك الذين لا تسعدهم الفتن بين الأشقاء وببساطة من أراد أن يعرف قضية الجنوب المغربي فما عليه الا أن ينقر على معاهدة برلين 1884 ليعرف وضعية المغرب وقتها وهيمنة القوى الامبريالية وارادة تشتيت الدولة المغربية الوحيدة الباقية دون استعمارولينفض الأحبة المعلقون عنهم غبار الكسل وليبحثوا في كتب التاريخ والجغرافيا حتى تكون تعليقاتنا جميعا وأنا أولهم لها مرجعية وذات مصداقية أحتراما لهذا المنبر وصاحبه أكرمه الله وايعلم الجميع أن المغاربة المعارضون في تندوف أقليةوالباقي يعيش في وطنه المملكة المغربية وينتشر في كل نواحيه في عمالة سيدي قاسم وآسفي والرحامنة وقلعة السراغنة وزعير واقليم العرائش وورزازات وزاكورة وفي معظم الأقاليم المغربية عموما بنو معقل أو بنو حسان في كل المملكة والانفصاليون أقلية قليلة لها رأي مخالف ولا يمكن لأحد منع الناس من الأحلام رجاء بنقرة واحدة راجعوا كتب التاريخ والجغرافيا أما العلاقة بين الشعبين السعودي والمغربي فيصعب التفريق بينهما لسبب بسيط ربما لا يعرفه الكثيرون وهو أن معظم المغاربة سعوديين وارجعوا أيضا الى أصول قبائل بني هلال وبني سليم وبني معقل وستجدون أنهم حجازيون حسب تاريخ القبائل العربية

  14. هذا هو حال العرب الكراهية والعداء والفرقة الإنقسام
    البوليزاريو كانت من أدوات الحرب الب

  15. لمن يطبلون للانفصال ويعتبرون ان مشكل الصحراء هي مشكلة تصفية الاستعمال بالله عليكم اجيبوا على السؤال التالي :هل كانت هناك دولة مستقلة في الصحراء قبل دخول الاستعمار الاسباني واحتلالها ؟ فهل يعقل ان تكون موريتانيا جزء من التراب المغربي وان تكون الصحراء مستقلة؟ قولوا ماشئتم فاللسان ليست به عظمة تعيقه عن قول ما يشاء ولكن لتعلموا ان الصحراء ارض مغربية والعلم المغربي يرفرف فوقها هذا هو واقع الحال اما السعودية تحت سلطة ابن سلمان فقد اضاعت البوصلة وفقدت مصداقيتها كدولة حامية للمقدسات الاسلامية واصبحت اداة طيعة لخدمة اجندات امريكا والصهيونية العالمية الشيء الذي جعل لائحة اعدائها تتوسع وهذا يبدو جليا من خلال تعليقات القراء العرب سواء في هذا المنبر او منابر عربية اخرى

  16. قلت ياحفيظ بأن الصحراء المغربية لم تكن تابعة للمغرب. …وهذا افتراء حاولت إسبانيا الفرنكوية وحليفها البوخروبي ترويجه ففشلا. …؛ وهنا أوجه لك سؤالا منطقيا رغم أن كلامك إنشائي لايتضمن أي توثيق تاريخي…وهو :متى كانت الصحراء المغربية دولة مستقلة منذ سيدنا آدم عليه السلام وإلى يومنا هذا…؟؟؟ وماهي الأسر الحاكمة التي حكمت المنطقة سواء من الجن أو الإنس. ..؟؟؟ ولماذا ادعى بجاوي ممثل الطرح المشترك أمام محكمة العدل الدولية أن الصحراء كانت أرضا خلاء عندما احتلتها اسبانيا…؟؟؟؟ ولماذا كان عدد سكانها سنة 74…اربعون الف نسمة….وهو ما يعني بمقياس التطور الديموغرافي أنها لم تكن تعرف استقرارا سكانيا ثابتا. …أو أن أغلب سكانها هجروا نحو مناطق المغرب الداخلية من طرف إسبانيا وهو المرجح. ..؟؟؟؟

  17. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم العالم يتكتل وأنتم لا تبحتون إلا عن الانفصال والتشردم هاهي جنوب السودان أمامكم هل أصبحت سويسرا ام النرويج

  18. السعودية لها كل الحق في طرح رؤيتها اتجاة الصحراء المغربية المحتله واتجاة البوليساريو اما بخصوص دعم المغرب للسعودية ضد اليمن ومشاركة قوات مغربية في حرب اليمن وقبلها في حرب الخليج الثانية التي انتهت بتدمير العراق في عام ١٩٩٠ -١٩٩١ فأن دول الخليج قدمت الدعم المالي للمغرب مقابل المرتزقة الذين شاركوا في الحرب وبهذا فليس للمغرب فضل على احد والمملكة العربية السعودية ليس بحاجة للدعم العسكري المغربي فغالباً ما يكون القوة العسكرية المغربية رمزية وليس ذات قيمة .

  19. ما معنى هذا الكلام:

    …… وتأتي هذه التطورات في خضم حديث مصادر مغربية مطلعة عن سحب اسم ولي عهد السعودية من قائمة زيارته لمنطقة المغرب العربي قبل عدة أشهر.

    لفهم يفهمنا جزاءه على الله

  20. الاخ / عادل ،، وانا كسعودي اريد ان أوضح للشعب المغربي الشقيق ، ان الشعب السعودي
    يعتبر الصحراء المغربيه هي جزء لا يتجزأ من المغرب الشقيق ، ونحن مع وحدة الاراضي
    المغربيه ، ويوجد بيان خليجي يؤكد ذلك ، واغلب الدول العربيه مع وحدة الاراضي المغربيه كامله ،
    اخ عادل ، لا تصدق كل ما ينشر ، فقد قيل ان صفقة القرن بعد عيد الفطر الماضي مباشرة ،
    وان اخر ضربه إسرائيليه للنظام السوري قبل نهاية العام الماضي بيومين ، ستكون اخر ضربه ،
    وخذ هذه أرهب ، زيارة النتن ياهو الى سلطنة عمان كانت بدعوه من الملك سلمان ،
    وأخيرا خذ هذه أيضا ، النتن ياهو سيقوم بزيارتكم خلال ايام ،، اخي لا تصدق كل ما ينشر ،
    حمى الله المغرب وشعب المغرب الشقيق وقيادته
    تحياتي لك ،،

  21. مرحبا باي تصحيح للموقف السعودي من قضية الشعب العربي الصحراوي وانصاف هذا الشعب بعد أربعين سنة من تنكر ذوي القربى . فرنسا الداعم الرئيسي لاحتلال المغرب لصحراء الغربية لاتعترف للمغرب بالسيادة على هذا الإقليم ولا تدرج خريطة الصحراء الغربية مع المغرب .لذا يجب على المغرب البحث عن أسباب أخرى لتوتر العلاقة مع السعودية

  22. نحن ليسنا انفصاليون نحن شعب يطالب بحقه في تقرير المصير والحرية والاستقلال….لم نكن في يوم من الايام جزء من المغرب…المرجوا شيء من الموضوعية يا عرب

  23. ماء العينين ! لا يوجد صحراوي مغربي أو مغربي صحراوي؛كل يسمى باسمه.
    وإذا كانت الجبهة الديمقراطية لا تمثل إلا نفسها فلماذا يجلس نظام المخزن معها في محافل الإتحاد الإفريقي وتحت مظلة الأمم المتحدة؟
    إعلم يا ماء العينين أن الشهادة لله أولا، وأنت إن كنت من عائلة ماء العينين وهي عائلة مشهود لها بالورع والعلم أن لا تشهد هكذا شهادة،وأنت في الأصل في غنى عن أن تدلي بدلوك في موضوع كهذا .

  24. بالامس حزب الله يدعم جبهة البوليساريو فيضطر المغرب الى قطع العلاقة مع ايران اليوم السعودية مع تقرير مصير الشعب الصحراوي الرباط تستدعي سفيرها للتشاور رغما ان الرياض الخصم اللدود لبلاد فارس.

  25. عبد القادر الطالب عمر السفير للجمهورية العربية الصحرواية الدايمقراطية وليس مبعوث الجبهة يانبيل بكاني مرسل الاحتلال المغربي في الراي اليوم نطلب منك الموضوعية في تحليل في هذي القضية العادلة وهي قضية الشعب يناضل من أجل الاستقلال

  26. أريد فقط أن أوضح أنا كمغربي للسلطات السعودية ماذا فعل لكم الشعب المغربي أو المغرب كدولة حتى تطعنوا في حقوقه في صحرائه .اذا كان لكم خلاف مع حكام المغرب فعاملوهم كما يعاملوكم اذا رفضوا استقبالكم فارفضوا استقبالهم وهكذا وهكذا . أما الصحراء فهي حق مغربي مشروع أكثر من أية دولة .وأزيد لو كان النظام العالمي يعترف بالبيعة لقضي الأمر لكن مع الأسف النظام و القانون الدولي وضع في غفلة من المسلمين .لذا غابت تعريف المسلمين للدولة في القانون الدولي وبالنسبة لهم لايوجد شيء اسمه البيعة. فعلى مر العصور بايع شيوخ القبائل الصحراوية ملوك المغرب وهذا اعترفت به محكمة لاهاي الدولية.

  27. المغرب دولة عريقة في التاريخ يسيرها أناس متقفون وعلى دراية تامة بما يدور في العالم.
    عكس سلاطين وأمراء السعودية فهم متهورون ومزاجيون ولا تكوين لهم فقط يملكون المال .
    لا مناص للسعودية من ترتيب أمورها مع المغرب لأن وجودها واستقرارها رهين بالمملكة المعربية.

  28. لسان حال بن سلمان: “من ليس معي على طول الخط من حروب واجرام وقتل الآخرين في اليمن وخلافها فهو ضدي”!

  29. الحق احق ان يتبع الصحراء مستعمرة من المغرب، ينهب ثرواتها وخيراتها، الشعب الصحراوي يتعرض للقمع والسجن، شبابها مهمش لا يتمتع باي حقوق، لا بديل عن تقرير المصير

  30. في السياسة 1+1=2 اى انا اعطيك هذا مقابل هذا
    السعودية لم تكن تنفق مليارات الدورلاات على الاقتصاد المغربي من اجل وجه الله بل من اجل التبعية الكاملة للسعودية فى كل مواقفها
    و حين يأخذ المغرب الاموال ولا يطيع اوامر السعودية فطبيعي ان يتحول الى جبهة الاعداء
    لان السعودية ستعتبر فى هذه الحالة ان هذا نكران جميل

  31. يا صاحب المقال
    البوليساريو ليست انفصالية !!! و الصحراء عمرها ما كانت تابعة لمملكة مراكش !! و السعودية ادركت خطاها و صححته مما سيزيد في عزلة المغرب الاقصى ..و لن تنفعها غرنسا الحليف الدائم و لا اسبانيا ….!

  32. كلما ذكر إسم المغرب يخرج علينا محللين وعباقرة ويرددون علينا أسطوانتهم المشروخة ويدعون في كل مرة أن المغرب محاصر وأن البولساريو التي لاتمثل إلا نفسها ستخرجه من صحرائه وووووووو . أقول كصحراوي مغربي لهؤلاء من يريد الصحراء المغربية فعليه أن يستعد لقتال 40 مليون مغربي فوالله لن نتنازل على صحرائنا ولو دمر شمال إفريقيا عن بكرة أبيه …… كفاكم أحلاما وأوهاما

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here