مصادر دبلوماسية مغربية تكشف عن انطلاق لقاء “الطاولة المستديرة” حول الصحراء بحضور المغرب والجزائر وجبهة البوليساريو.. والمبعوث الأممي يخبر موريتانيا بتاريخ انعقاد جولة المحادثات

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

كشفت مصادر دبلوماسية مغربية، الجمعة، عن انطلاق الجولة الثانية من المحادثات حول الصحراء، تحت رعاية المبعوث  الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، في الـ21 و22 آذار/ مارس بجنيف.

وأفادت مصادر متطابقة، أن أطراف النزاع ستكون حاضرة في لقاء “الطاولة المستديرة” الثاني، في اشارة الى المغرب والجزائر وجبهة البوليساريو.

 ونقل موقع الـ”360″ المقرب من دوائر القرار في المغرب، عن المصادر الدبلوماسية، أنه تم إخبار موريتانيا بتاريخ انعقاد جولة المحادثات من قبل المبعوث الأممي للصحراء، هورست كوهلر.

واحتضنت مدينة جنيف، في كانون الاول/ ديسمبر الماضي، اجتماع “الطاولة المستديرة”، في إطار مباحثات بين المغرب و”البوليساريو”، لإيجاد حل لقضية الصحراء، بوساطة المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء “هورست كوهلر”، وحضور كل من الجزائر وموريتانيا كمراقبين.

ولقاء “الطاولة المستديرة” المنعقد خلال كانون الاول/ ديسمبر الماضي بجنيف بسويسريا يعد الأول من نوعه منذ 2012.

وكان المبعوث الأممي، قد التقى بالوفد المغربي الذي ضم ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون في الـ27 و28 شباط/ فبراير الماضي بباريس.

ويشار أيضا، الى أن ناصر بوريطة، التقى في الثاني من أذار/ مارس الجاري ببفرانكفورت بألمانيا وفدا رفيعا عن الجزائر يرأسه وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل.

والتقى وزير الخارجية المغربي أيضا، في فرانكفورت، بممثلين عن جبهة البوليساريو ضم الخطري أدوح عضو “البرلمان الصحراوي”.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. مصادر دبلوماسية مغربية لا تقول الحقيقة استغرب من صاحب المقال يستند لاخبار غير صحيحة و يترك مصدر الناطق الرسمي للامين العام للامم المتحدة التي لا تتناغم مع الاطروحة المغربية.

  2. باختصار الصحرا اقليم منفصل عن المغرب ومدرج دوليا منضمن الاقاليم التي تنتظر تصفيه الاستعمار ولاداعي لاخفا’ الحقيقه.

  3. كل المشاريكيو يريدون زيادت حزمه المغرب التي غلبته ذراع اي يردون جعل الجزائر طرف في نزاع الصحرا’ الذي ليس لديه فيه ناقه ولاجمل ولو فترضنا دخول الجزائر رسميا في المفاوضات الى جانب البوليساريو ضد المغرب فماذا سيربح المغرب من هذه المفاوضات ?كان يتفاوض مع البوليساريو وحده و اصبح يتفاوض مع البوليساريو والجزائر هذا من اجل اقناع الشعب المغربي بان الجزائر هي التي انتزعت منه الصحرا’ ويتم بدلك اقناع الشعب المغربي الذي عاش على الاوهام خلال44 سنه لكن الشعب المغربي يعرف الحقيقه.
    الله اجيب الحق.

  4. مجاهدي خلق في منطقة أخرى، ،،،،،،،،،،
    الأخت سعاد كنت قد وجهت لك نصيحة ، صدقيني والله العظيم العداد يجري ولم يتبقى منه الكتير ….
    هناك متل مغربي يقول:
    اللي ما قنع بخبزة……يرضى بنصها…….
    حتى هدا المطروح حاليا لن يعود له خبر غدا .
    لن تكوني اشطر من ناس السبعينيات……..

  5. الموضوع بدأ مع مخططات العسكر المتحالفين مع اليمين الفرنكوي. ..وسينتهي بنهاية نظامهم التي لاحت في الأفق. ..بسبب ثورة الشعب الجزاءري الذي سبق له تحطيم مقرات جبهة الوهم الانفصالي سنة88 في الجزائر العاصمة.. وستبقى ربيبتهم بدون متكفل…كما حصل مع ميليشيات لحد في لبنان التي أصبح أفرادها يتسولون في تل أبيب. ..ولايصح إلا الصحيح.

  6. الأخت سعاد
    مادام الأمر كما يبدو لك لمادا انت غير متأكدة؟؟
    أخت سعاد
    كم يتطلب الأمر من الشرح لتفهمي اللعبة ؟؟؟
    هل يساوي عمرك كله مسألة الفهم و رفع اللبس؟؟
    مادا لو فهمت الأمر بعد فوات الأوان و هل حياتك من غير دي قيمة حتى تضيعيها في البحت بين موريتانيا و الجزائر عما يكون دورهما ؟؟؟؟
    وهل ينفع الشعور بالإحباط و هل يجلب غير الإحباط؟؟؟
    يا أخت انا سبق اعطيتك نصيحة

  7. ان كانت حقا الجزائر تلعب دور المراقب او المحايد ،؟! فلِم تدعم بالمال والسلاح البوليزاريو وتأويهم على أراضيها ؟

    لو صرفت الجزائر على ابنائها ما صرفته على البوليزاريو لكان حال ابنائها احسن من الذي نراه !!!

    لكم يا اخواننا الجزائريون عقولا نيِّرة فاستعملوها فيما هو خير لكم ولنا !

  8. الجزاءر طرف في النزاع وليس ملاحظ،المشكل بيد الجزاءر،وهي التي خلقت المشكل،المغرب لن يفرط في صحراءه

  9. المغرب في صحرائه ولن تغير لا المفاوضات ولا حثى الحرب شئ من ذالك والبولساريو ستبقى ضيفا تقيلا على من صنعها إلى يوم الدين

  10. الإخوة في الرباط صحافة المخزن يريدون اقناع الرأي العام ان المفاوضات او الطاولة المستديرة بين المملكة والجزائر والبوليزاريو والحقيقة ان المفاوضات بين المغرب وممثل الصحراويين جبهة البوليساريو اما موريتانيا والجزائر فبصغة مراقب بحكم الجيرة والحدود فلا تتعب نفسك في جر الجزائر افتراضيا لتكون طرف في القضية

  11. طرفا النزاع المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا مراقبين بحكم إنهما بلدين مجاورين كفاكم تضليلا وتزييف للحقائق

  12. التقى كولر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية طرفي النزاع أي المغرب و جبهة البوليساريو والوفدين المراقبين الجزائر و موريتانيا لنكون واضحين ياصاحب المقال

  13. الدعوة توقيتا وفي ظل الظروف التي يعيشها المغرب العربي ومحيطه العربي أبعادها تأطير التقسيم ومادون ذلك زيادة الفوضى فوضى واو المقايضة تطبيعا ومجاهرة الإعتراف بالكيان الصهيوني ؟؟؟ والصيد في الماء العكر ان لم يتلف السنّارة سيخرج بوفيره ممزوجا بقاذورات البحر ؟؟؟”ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه “

  14. كشفت مصادر مغربية … هل الامر الى هذه الدرجة من السرية؟
    ثم ان المدعو الاول الذي التقى المبعوث الاممي هو وفد البوليساريو،فلماذا تدرسون الجزائر قبله؟ هل هي الصدفة؟.
    المبعوث الاممي يلتقي كعادته كل الوفود الأربعة في الوقت والمكان المحدد بالنسبة للقاء التشاوري ،اللهم ان الوفد المغربي يغالط شعبه بانه لايرد الذهاب الى برلين وهو كغيره من الوفود غير ملزم بذلك الا في اللقاء الرسمي وعليه فقط دفع فاتورة اللقاء ،اَي ان المبعوث ووفده واجراءات اللقاء من مكان وتأمين يدفعها على حسابه مثلما حصل في لشبونة. ويتغنى المغاربة بذلك.
    كوهلر رئيس ألماني سابق و يعي جيدا ذلك ويعيه المغرب ولايهتم بأكاذيب وترهات الصحافة المغربية ومراسلين من عقر المغرب يكتبون على شاكلتها و بأساليب مغالطة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here