مصادر خليجيّة تتوقّع أربع خطوات يُمكن أن تُقدم عليها السعودية وحُلفاؤها لتشديد الحِصار على دولة قطر بعد انتهاء مَوسم الحج والعُطلات الصيفيّة

tamim-mohamad-bin-salamn'.j

لندن ـ “رأي اليوم” ـ من مها بربار:

بعد اختتام موسم الحج هذا العام بنجاحٍ لافتٍ للعام الثاني على التّوالي، وخلوّه من أي مشاكل، وانتهاء العُطلة الصيفية، تتوقّع مصادر خليجية تحدّثت لـ”رأي اليوم” أن تتصاعد حدّة الأزمة الخليجية بين دولة قطر وخُصومها الأربعة سياسيًّا وإعلاميًّا، وأن تركز المملكة العربية السعودية التي تقود هذا التحالف على خطواتٍ جديدةٍ مُفاجئة.

وكشفت المصادر نفسها عن جدول أعمال مُزدحم مُتوقّع في الأيام والأسابيع المُقبلة يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • أولاً: عقد مؤتمر للمعارضة القطرية في مدينة لندن في منتصف شهر أيلول (سبتمبر) الحالي، وحشد شخصيات سياسية وإعلامية عربية وبريطانية لحضوره إلى جانب شخصيات قطرية.

  • ثانيًا: تبذل المملكة العربية السعودية وحُلفاؤها جهودًا مُكثّفة في الوقت الراهن لإقناع السلطات الأمريكية باستقبال الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني (المرشح كأمير بديل) في واشنطن، واجتماعه بالمسؤولين الرسميين الكبار، وظهوره في وسائل اعلام أمريكية، وأكدت هذه المعلومة صحيفة يومية مُقرّبة من الحلف الرباعي تصدر في لندن.

  • ثالثًا: احتمال مُمارسة ضُغوط على الكويت لتوجيه الدّعوة للشيخ عبد الله بن علي لحُضور القمّة الخليجية المُقبلة التي تُعقد على أراضيها في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، وإعطائه مقعد قطر، على غرار ما فعلت الحكومة القطرية مدعومة بدول خليجية في قمّة الدوحة العربية في آذار (مارس) عام 2013، حين جرى إعطاء مقعد سورية للمعارضة السورية، والسماح للسيد معاذ الخطيب بإلقاء كلمة سورية في القمّة.

  • رابعًا: ترتيب جولات عربية ودولية للشيخ عبد الله بن علي يلتقي فيها مسؤولين كبارًا، ولا تستبعد المصادر الخليجية نفسها، أن تكون مصر والبحرين والإمارات من أوائل الدول التي ربّما تشملها هذه الجولة.

وتوقّف المُراقبون عن التطور اللافت في العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران، وتبادل الزيارات الدبلوماسية، وقرب فتح سفارتي البلدين، وإن على مستويات متواضعة في المرحلة الأولى، حيث تحاول السياسة السعودية الجديدة زيادة عزلة دولة قطر، وإبعاد إيران عنها بطريقةٍ أو بأُخرى.

ولوحظ أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووالده الشيخ خليفة لم يُغادرا الدوحة هذا الصيف، وبقيا فيها لإدارة الأزمة، تحسّبًا لحدوث اضطرابات داخلية أو تدخلات خارجية، وتخفيف حدّة المُقاطعة الاقتصادية.

وما زال من غير المعروف كيف سيكون الرّد القطري إذا ما جرى تطبيق هذه الخطوات جزئيًّا أو كُليًّا، لكن المصادر الخليجية نفسها لا تستبعد أمرين، الأول: أن تتأجل القمّة الخليجية القادمة في الكويت، والثاني: احتمال انسحاب قطر من مجلس التعاون الخليجي، أو تجميد عُضويتها في المجلس.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

18 تعليقات

  1. الاخ فوكاش ،، أحيك وتحياتي لك
    الاخ بوسلمان ،، دائما ما تكرر هذا الكلام انت وغيرك ، يعلم الله وأقسم به ، اني لست بحاجه الى معاش شهري من الدوله ، ولم أتقاضى يوما راتبا من الدوله حتى في وظيفه حكوميه ، انا كنت موظفا في احدى الشركات الكبرى وتقاعدت من الشركه تقاعدا مبكرا وانا في بداية الأربعينات من العمر وراتبي التقاعدي مجزي ولدي بعض الاعمال البسيطه والحال ميسوره والحمد لله ، وهذا كله من فضل الله عز وجل ثم من فضل بلدي التي بسبب حكامها الذين جعلوا البلد أمن ومستقر لي ولغيري من السعوديين وملايين العرب والمسلمين وغيرهم الذي يعملون في المملكه ويوفروا لقمة العيش لأولادهم واهلهم في بلدانهم ، ولَك ان تتخيل لو ابتليت المملكه لا سمح الله بمثل صدام او بشار او القذافي ، كيف يكون وضعي ووضع الملايين من السعوديين والأجانب ،
    الاخ غانم الدوسري ،، ان كنت انت الذي ينشر المقاطع فإتق الله على الكلمات البذيئة والشتم واللعن وسب الأموات والنيل من الأعراض الذي يصدر منك ، انا لا يهمني انك معارض للدوله ولاكن انظر الى سعد الفقيه المعارض الاخر وقارن بينك وبينه ورغم اني ضده جملة وتفصيلا الا اني احترمه لنظافة لسانه وعدم التعرض لمن يعارضهم وخصوصا من انتقل الى جوار ربه او الأعراض وغيرها ، عموما ننتظر الموعد الذي حددته للشعب المسعود كما تقول في أساءتك له ، ونرى حينها الشعب سيكنس من في الشوارع ،، حفظ الله السعوديه وحكامها وشعبها الكريم ،

  2. قطرأعقل من أن تلدغ من الجحر الخليجي مرتين
    و الحقيقة أن ما تبقى من دول مجلس التعاون الخليجي في ورطة حقة هذا إذا كانت واحدة فقط
    و إلى المكنى بوسلمان :
    إذا إعتبرناك خليجياً و لم تتبين الحفرة بعد فانظر تحت قدميك
    قد عودنا المنبر الحر لرأي اليوم المحترم أن:
    العقول الكبيرة تناقش الأفكار والعقول المتوسطة تناقش الأحداث و العقول الصغيرة تسري بالغيبة والنميمة في شؤون الناس
    و ديننا الحنيف يربي فينا أن نتقي لنرتقي

  3. ( غازي الردادي ) إين أنت؟
    باقي الجيش الالكتروني اين انتم ؟
    ألم تستلموا الرواتب الشهريه؟

  4. الي من اسمى نفسه / غانم الدوسري .

    خذ العلم من مواطن في السعودية ليس خارجها مثلك من العملاء.
    انت في وادي والشعب السعودي في وادي ثاني ( ريح نفسك ) والله انك في القائمة السوداء لدى الشعب السعودي .

  5. مع ان هذا الخبر من أساسه لايستدعي مجرد النظر فيه لانه “لعبة ضغار القوم” ألاانه مثير للتعليق عليه بعبارة شعبية واحدة عربية لااعرابية تقدمية لارجعية مرجعها الخبرة والتجربة والعظة ! والمثل يقول “إلّلي بيجرّب – بكسرالراء – المجرّب -بفتح الراء- عقله مخرّب -بفتح الراء – “!!!
    فالإحتمالات الاربعة جرّبتها السعودية وقطر وتركيا وبريطانيا وفرنسا واميركا و60 دولة أٌخرى ضد نظام الرئيس الاسد كانت تتذرع باسم اصدقاء سوريا !لكنها في نهاية المطاف خرجت تجر ذبول الفشل والهزيمة تلو الهزيمة وخيبة الامل ” !!!
    1- عقدت السعودية وحلفاؤها عدة مؤترات للمعارضة السورية بحضور رئيس واعضاء الإئتلاف السوري المعارض !
    2- اقنعت السعودية وسعت بكل جهدها لاستقبال رؤساء الإئتلاف السوري في واشتطن وعواصم الدول
    الغربية الاخرى مرارا وتكرارا !
    3- عمدت السعودية وحليفتها قطر وعميلهما نبيل العربي الى توجيه الدعوة الى رئيس المعارضة السورية
    معاذ الخطيب وإعطائه المقعد السوري في اجتماع قمة الدوحة وألقاء كلمة سوريا في تلك المؤتمر الذي عٌقِد في مارس عام 2013 ٠!!
    2- عمدت السعودية الى ترتيب لقاءات وزيارات لرؤسا المعارضة السورية في دول خليجية فقط بسبب ان غالبية الدول العربية رفضت استقبالهم !
    لذا فان هذه الاحتمالات السعودية الاربعة قد ولدت ميتة بل وأٌجهضت في رحمهاقبل ان ترى النور !
    ولتجرب السعودية حظها إذا ارادت خيبة امل اوهزيمة تٌضاف الى هزائمها التي لاتٌعَدّ ولاتٌحصى ! وإذا كانت السعودية تخادع ايران لتكون عاملا فعالا في محاولاتها هذه فالثعلب معروف مكره ومحظور غدره ؟؟؟
    لهذا كانت التجربة اكبر برهان على ان إللي بيجرب المجرب بيكون عقله مخرب وبدّه مدرّب ؟؟؟

  6. إذا يأمل قادة السعودية و لفيفها ابعاد إيران عن استقطاب قطرخرج من جاذبية السعودية فهم هواة في العلاقات الدولية لان هدف إيران الستراتيجي في المنطقة هو بالتحديد تقليص حجم اي منافس. هواة يفسدون امرهم و يطلبون من منافس محنك إصلاحه

  7. هذه الإجراءات الأريع إن نفذت ستدفع الأسرة الحاكمة فى قطر الى الإستنجاد بقوى خارجية كروسيا مثلا و السماح لها بإ قامة قواعد عسكرية على أراضيها وعقد إتـفاقية تعاون عسكري بين البلدين تتضمن حماية قطر من أي عدوان خارجي أو أي إنقلاب داخلي تدبره السعودية لتغيير النظام لكني أرى أن هذا السناريو مستبعد ولا تقدم عليه حكومة قطر إلا إذا أحست بخطر جدي يستهدف إبعاد أسرة آل ثاني عن حكم الإمارة عندئذ ستضطرالى إعتماد خيار شمشون علي وعلى أعدائي وستخرج من مجلس التعاون الخليجي وستفك تحالفها مع أمريكا التي خذلتها رغم وجود أكبرقاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها وبإستدعاء قوات أجنبية لدول عظمى من خارج دول الحلف الأطلسي سيصبح الخليج وأمنه وأنظمته كلها فى خطر وتكون على نفسها جنت براقش خاصة إذا علمنا أن الولايات المتحدة ودول الغرب عموم-حلفاء دول الخليج -فى تراجع وأن الصين سنة 2030 ستكون القوة العظمى الأولى إقتصاديا وعسكريا ..فقليل من العقل والحكمة ياعرب وحلوا مشاكلكم بأنفسكم ولاتستقوا على بعضكم البعض بالقوى الخارجية التي لاتبحث إلا عن مصالحها فحسب ولا يهمها من شأنكم شئا إلا ماسيأخذونه منكم .

  8. 15 سبتمبر قادم يا بن سلمان سيخرج الشعب “المسعود” الحزين للشوارع لكنس نظام المراخين والجزيرة ستكون على الموعد وتويتر والفيس بوك والواتساب وجميع مواقع التواصل الاحتماعى أليسسسسسسسسسسس كذلكككككككككككك

  9. الغباء العربي لا حدود له اذا كانت هذه هي الخطوات التي سيقومون بها فاننا نستحضر قول جرير «أبشر بطول سلامة يا مربع» , احتمال يسوقون لهم شخص او شخصين في مؤتمرات في لندن او باريس وفي مصر والبحرين والامارات وربما جزر القمر لكن أمريكا لا أعتقد الا إن كان من باب الدعاية ومقابل عرض معين لفترة وجيزة .

  10. من رأي ، المملكة العربية السعودية موجودة في وضع غير مريح سياسيا و عسكريا ، من خلال تورطها في المستنقع اليمني وهذا التورط يزداد كلما طال عمر الحرب على الحوثين …
    و يظهر أن السعودية مدركة ذلك تماما و هي تحاول و لو باحتشام إيجاد سبل الخروج من هذه الورطة بأقل الأضرار السياسية و العسكرية و هذا في النهاية يمون في مصلحة قطر ، لان تفكير رياض يكون مركز على كيفية الخروج من “الورطة الحوثية”…

  11. أبهذة السهولة يرضى الشعب القطري بديلا عن أميرة الشاب تميم الذي حب شعبة بصدق وبادلوة بالحب والولاء .. كل السيناريوهات الأفتراضية التي تلعب عليها دول الحصار لن تجدي نفعا بدأ من مؤتمر المعارضة الصوري الذي ليس لدية أية نقاط للأعتراض وعلى ماذا يعترض والمواطن القطري من أغنى شعوب العالم لدرجة المصابين بالزكام يتعالجون في مستشفيات لندن على نفقة الحكومة والدولة مرفهه شعبها ما لم تجدة في بقية الدول الخليجية الأخرى.. قطر لديها مخزون هائل من الصداقات والعلاقات الدولية قادرة على تسيير شؤونها بعيدا عن دول الحصار وقد أستطاعت قطر بذكائها من قلب الطاولة عليهم أبتدا من 13 مطلب الى 6 مبادئ ثم الى صفر حوار وأستطاعت ان تملي عليهم بالأعتذار أولا ثم فك الحصار ثم الحوار ولكن دول الحصار لا تستطيع النزول من اعلى الشجرة ولحفظ ماء وجوهها بدأت بأرسال رسائل مسربة للتهدئة .

  12. وهل نجحوا فى سوريا حتى ينجحوا فى قطر ؟ فشل فى سوريا وفشل فى اليمن وفشل فى العراق وها هم يركضوا باتجاه ايران لكسب ودها . سياسه صبيانيه لا اكثر ولا اقل . نعتقد ان اجرأأتهم هذه ان حصلت تصب فى مصلحة القيادة القطريه لان الشعب القطرى لن يقبل قيادة تضع يدها فى يد من يحاصر الشعب القطرى ظلمأ . قلى مع من تقف اعرف من انت .

  13. سبحان الله العظيم سبحان الله و بحمده و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم الشيئ نفسه كما تدين تدان بالامس كانت قطر اخرجت سوريا من الجامعة العربية دون حق و الْيَوْمَ هاهي السعودية تريد اخراج قطر من مجلس الخليجي دون حق وظلم و بهتان نفس الظلم الذي شبت منه سوريا الْيَوْمَ تشرب منه قطر و ما ربك بِظَلاَّم للعبيد رغم أني ضد سياسة ال سعود الظالمة و كذالك قطر فعلت نفس الشيئ واعطائه مقعد قطر، على غرار ما فعلت الحكومة القطرية مدعومة بدول خليجية

  14. على الدول العربية ان لاتزج نفسها اكثر في الازمة الخليجية وعدم السماح في حضور اشخاص لا يمثلون دولتهم ، كما فعلوا مع سوريا ومن ثم تراجعوا بل وتندموا… ليس دفاعا عن نظام قطر وحاكمها ، ولكنه يمثل الدولة حاليا والامم المتحدة تعتبره ممثل قطر وليس شخص اخر ياتي به حكام السعودية والامارات والبحرين ومصر ليجلسوه ممثلا عن قطر ، ما فعوا مع سوريا … وعلى الامين العام ابا الغيط الانتباه لذلك والتمسك بالميثاق اذا اراد الحفاظ على منصبه ، ومن الممكن ان تقدم قطر وتجلب شخصية سعودية او بحرينية او اماراتيه وتجلسه بمقعد تلط الاماراة او الدولة لهذا يجب رفض فكرة حضور شخص بديل دولته لان حكام الدول الاربعة يريدون … واذا عن راي بقية اعضاء الجامعه …عليهم عدم الرضوخ ورفض الفكر نهائيا لانها ستكون سابقة خطيرة !!!!

  15. نفس الأسلوب الذي تتبعه هذه الدول مع دولة الاحتلال اسرائيل !!!!!!!!!!! ونفس الأسلوب الذي تتبعه هذه الدول مع بورما ميانمار التي تضطهد المسلمين وتقتلهم وتهجّرهم من ديارهم وتسلبهم أقل حقوق المواطنة والانسانية !!!!!!!!! الصحيح والواقع أنها هزلت ثم هزلت ثم هزلت بكم يا حكام بلدان المقاطعة بتتشاطروا على قطر , هذه حيلتكم وقدرتكم , أمّا غير ذلك فلا تستطيعون عمل شيء غير الانبطاح والذليلة للأعداء وترك المسلمين يذبحون ويهانون في كل مكان والذي يهمكم فقط الكرسي الذي تجلسون عليه على أكتاف الشعوب المقهورة , لا ننسى بعثرة أموال الأمّة على أي شيء غير مفيد للشعب . أتمنى أن يصلح الله أحوال الأمتين العربية والاسلامية .

  16. من مصلحة أمير قطر ووالده عدم السفر في أي أزمة حصار ، لأن العيون تراقب و تنظر من بعيد لتنتهز الفرصة لتنفيذ انقلاب قد يذهب ضحيته ٣٠٠ الى ٤٠٠ شخص كحد أدنى، لكن ستضمن بقية دول الحصار أربع مطالب :
    نفي العائلة الحاكمة للخارج
    و إغلاق قناة الجزيرة
    و تعيين إداريين و مستشارين يتصرفوا بإمارة دول الحصار
    و القبض على من وضعتهم دول الحصار في القوائم و إغلاق بعثات الأعمال الخيرية .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here