مصادر إسرائيليّةٌ وفلسطينيّةٌ: أجهزة الأمن التابِعة للسلطة أحبطت هجومًا عسكريًا كبيرًا ضدّ قوّات الاحتلال رغم إعلان عبّاس وقف التنسيق الأمنيّ والفلسطينيون يُحبِطون 40 بالمائة من “الأعمال التخريبيّة”

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

نقلاً عن مصادر أمنيّةٍ إسرائيليّةٍ وفلسطينيّةٍ، وُصفت بأنّها رفيعة المُستوى، كشف موقع (YNET)، الإخباريّ-العبريّ، التابع لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، كشف النقاب عن إحباط أجهزة الأمن الفلسطيني في جنين عملية عسكرية كانت موجهة ضد جيش الاحتلال على إحدى الطرق التي يستخدمها بمنطقة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وذكر الموقع، نقلاً عن المصادر عينها، أنّ معلومات استخبارية وصلت الأمن الفلسطيني يوم الخميس الماضي بوجود كمية من العبوات الأنبوبية على مقربة من إحدى الطرق التي تستخدمها قوات جيش الاحتلال قرب جنين، فهرعت إلى المكان وضبطت مخبئًا فيه حوالي 30 عبوة أنبوبية ناسفة جاهزة للاستخدام بالإضافة لبندقية جاهزة، على حدّ تعبيرها.

وتابع الموقع الإخباريّ-العبريّ قائلاً إنّ عناصر الأمن الفلسطيني شرعوا فيما بعد بعمليات بحث أخرى في المنطقة، وعثروا على مخبأ آخر يحتوي على عشرات العبوات الأنبوبية وبندقية محلية الصنع من طراز “كارلو” وصادرتها.

ولفت الموقع إلى أنّه في الوقت ذاته رفض الأمن الفلسطيني الرد على سؤال الموقع حول تحويل المعلومات بخصوص اكتشاف العبوات والأسلحة لجيش الاحتلال، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ إحباط العملية جاء على الرغم من التصريحات الفلسطينية الرسمية بوقف التنسيق الأمني، حيث يقع مكان تنفيذ العملية على خط سير قوات الاحتلال خلال قيامها بالاقتحامات الليلة لمنطقة جنين.

وبحسب المصادر التي تحدّثت للموقع الإخباريّ-العبريّ، كان من المفترض أنْ يتم إلقاء هذه العبوات التفجيرية صوبت قوات جيش الاحتلال التي تقتحم منطقة جنين في ساعات الليل والفجر لتنفيذ اعتقالات، بالإضافة إلى ذلك، شدّدّت المصادر ذاتها، تمّ ضبط بندقية التي كانت معدة للاستعمال ضدّ قوات الاحتلال، على حدّ قول المصادر.

وبحسب المصادر الإسرائيليّة فقد رفضت أجهزة الأمن الفلسطينيّة التي قامت بإحباط العملية العسكريّة، رفضت التعقيب على سؤال الموقع فيما إذا تمّ نقل المعلومات المذكورة في الخبر من الفلسطينيين إلى نظرائهم الإسرائيليين، بسبب حساسيّة الموقف.

يُشار في هذا السياق إلى أنّ صحيفة “غلوبس” العبريّة، التي تُعنى بالشؤون الاقتصاديّة أكّدت في تقريرٍ لها أنّ التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية بالضفة أسهم في  ازدهار الاقتصاد الإسرائيليّ بشكل لا يقل عن دور حكومة نتنياهو، وعُلاوةً على ذلك، أكّدت مصادر إسرائيليّة واسعة الاطلاع أنّ جيش الاحتلال يُحِبط 60 بالمائة من العمليات في الضفة الغربيّة، بينما تقوم الأجهزة الفلسطينيّة بإحباط 40 بالمائة من العمليات ضدّ جيش الاحتلال، على حدّ وقها.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس أعلن مساء 19 أيّار (مايو) الماضي أنّ منظمة التحرير الفلسطينيّة ودولة فلسطين أصبحتا في حلٍّ من جميع الاتفاقيات مع الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية ومن جميع الالتزامات المترتبة عليها، ردًا على مخطط الضم الإسرائيلي.

ونقلت قناة “كان 11” العبرية، شبه الرسميّة التابِعة لهيئة البثّ الإسرائيليّة، أن السلطة بعثت رسالة إلى إسرائيل تؤكد وقف التنسيق الأمني بأشكاله كافة، وعلى جميع المستويات والأصعدة، لكن الرسالة، بحسب القناة، تضمنت طمأنة من السلطة لإسرائيل بعدم السماح بما أسمته تنفيذ أعمال عنف في المناطق الفلسطينيّة التي تقع تحت سيطرتها.

وشدّدّ الموقع الإخباريّ-العبريّ، نقلاً عن مصادره الخاصّة في كلٍّ من تل أبيب ورام الله، شدّدّ على أنّ ضباط التنسيق من الأجهزة الأمنيّة الفلسطينيّة قاموا قبل نحو أسبوعيْن بتوجيه رسالة لنظرائهم الإسرائيليين جاء فيها أنّ التنسيق الأمنيّ بين السلطة الفلسطينيّة ودولة الاحتلال الإسرائيليّ توقّف، ولكن في الرسالة عينها أكّدوا للاحتلال أنّ وقف التنسيق الأمنيّ لا يعني بأيّ حالٍ من الأحوال، لا من قريب ولا من بعيد، منح الضوء الأخضر لتنفيذ عملياتٍ عسكريّةٍ ضدّ قوّات الاحتلال الناشطة في الضفّة الغربيّة المُحتلّة، وتابعوا قائلين في الرسالة المذكورة أنّ كلّ محاولة لتنفيذ عمليات عسكريّة، مثل عمليات إطلاق النار ضدّ جيش الاحتلال ستُواجَه بقبضةٍ من حديد، على حدّ تعبيرهم.

ومن الجدير بالذكر أنّ حكومة الاحتلال الإسرائيليّ تُخطِّط لضّم أكثر من 130 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن الذي يمتد بين بحيرة طبريا والبحر الميت، ما يمثل أكثر من 30% من مساحة الضفة، إلى إسرائيل تموز (يوليو) المقبل.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

26 تعليقات

  1. علينا كشعب فلسطيني إعادة ترتيب وتنظيم صفوفنا، والعمل على وحدتنا الداخلية، والعمل على بناء قوٌأنا العسكرية والإنطلاق لتجديد ثورتنا ضد كل ما هو عدو لنا لقضيتنا المقدٌسة.

  2. عجا لهذه السلطة، الصهاينة يقتلون أبناءهم، وهم يحمون الصهاينة…. أي ذل هذا
    انتقم الله منكم، اللهم انصر المجاهدين في سبيلك

  3. لا فائدة من هذه السلطة الفلسطينية
    المشكلة ليست في قضيتنا فقضيتنا ثابتة لن تتغير بل إن المشكلة في من ينصبون أنفسهم مدافعين عنها، فالأحرى أن نغير هؤلاء المدافعين باسمها.

  4. السيد ممدوح غزة المحترم
    لا تنسى ان ” النظام السوري” ساعد مقاومة غزة على الرغم من اختلافه مع الاخوان وارسل السلاح بشهادة شرفاء الامة (حزب الله وايران) وان غرفة عمليات المقاومة في حرب الصمود في ٢٠٠٨-٢٠٠٩ كانت في وسط دمشق لان قيادات حماس والجهاد هناك

  5. إلى الأخ خواجه فلسطين
    تحيه وبعد الجهاد الإسلامي مع الأسف مازالوا يعولون على صحوة هؤلاء فتح لاكننهم بفتح إلتصقوا بالصهاينه لدرجه لاأستطيع وصفها أما حماس لاأدري ماسبب صمتها هل هي تتجهز لمرحلة مابعد عباس في الضفه والقدس أم هل هي تخلت عن الضفه والقدس مقابل حكم غزه لانعلم العلم عند المولى جل جلاله والأيام والأحداث القادمه (ضم غور أريحه) كفيله بتوضيح ورسم خطوط المرحله المقبله وماسيحدث بها والله ياأخي أنكم جالياتنا في الخارج في أمريكا وكندا وأوربا بذات يجب أن يكون لكم دور بفضح فساد هؤلاء وتعريتهم أمام العالم تحياتي
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    إلى الأخ إيراني من مشهد
    تحياتي لك وللأشقاء الإيرانيون نحن إخوه في الإسلام وشركاء في المصير والنصر بإذن الله تعالى على الصهاينه وأتباعهم الرجاء النشر

  6. نصدق مين نصدقكم يا سلطة او نكذب سلطة الاحتلال ..انها حقا المأساة تقولون كلاما و تعملون شيئ أخر …سياسة الباب الدوار او تبادل الادور …سلطة الاحتلال اهانتكم و فضحتكم و حجزت اموالكم بحجة دفع تعويضات للعملاء و للهيود الذين تضرروا بسبب رجال المقومة .. أم هم يقتلون بسبب او بدون سبب و لا يدفعون تعويضات و لا حتى يعتذرون …الله يرحمها الكرامة اللي كانت موجودة عندنا..

  7. عندما يتوجه الفلسطيني للتحرير ، فإن الخطوة الأولى هي بالضرورة ضرب قطعان التنسيق الأمني ثم مهاجمة ازلام روابط القرى والجواسيس الذين حمتهم أكذوبة أوسلو.

  8. كل شي بثمن بتمنى القضاء على الفساد في الضفه وغزه والتحرر من ما الاتفاقيات حتى اتفاقيات ادخال الأموال الي غزه والمتاجره بالشعب من الطرفين

  9. الى ممدوح \ غزه
    اخي العزيز
    بعد التحيه و المحبه
    ياريت حماس و الجهاد و كل التنظيمات الشريفه تسرق المعلومات من شركه التنسيق الامني او من اي جهه و تحصل على كل اسماء
    الموظفين و سلطة اسلو و الان هم عملاء و عرضهم على موقع و كل اشراف العالم يعرفون من هم و من اين هم و هيا بداية كشف اسماء من يعمل في الجهاز و هذه يساعد الفلسطينية في الخارج و هيك لن يفلتو من ايدينا
    أرجوكم اعملوها

  10. في المثل الفلسطيني يقول ذيل الكلب لا يعتدل

  11. صدق سعد زغلول عندما قال لابنته غطيني يا بوي ( مـــــــا فيـــــــــش فايـــــدة ) .

  12. في احدى المقابلات لرئيس جهاز الشاباك على احدى قنوات التلفزيون الاسترالي – سالته المذيعه كيف تستطيعون حماية دولة اسرائيل من الارهابيين؟ ( المقاومه الفلسطينييه ) . فرد عليها لدينا 20 ألف مخبر من الفلسطينيين ( يسمي العملاء مخبرين ) يقبضون رواتب شهريه ونستطيع ان تعرف ما يحدث في كل ( كيلو متر ) في الاراضي الفلسطينية . هذه احدى نتائج التنسيق الامني الذي سلب بعض ضعاف النفوس من الفلسطينيين احساسهم بالغيرة على وطنهم ووفقدانهم الشعور بالكرامه ، لقد وصلنا الى ان الخيانه اصبحت ةجهة نظر .

  13. كل هذا الكلام كذب ولا أساس له من الصحة لا تصدقوا كل ما يقال الحقيقه غير ذالك.

  14. بسم الله الرحمن الرحيم.
    و كانما وضعوا الذءاب رعاة على الاغنام. لاحول و لاقوة الابالله العلي العظيم. و كل هذه السنين و فلسطين تستنزف شهداء و مسجونين، معذبين و مشردين. كم انت مظلوم يا فلسطين. لعن الله الخونة عديمي الشرف و الكرامة منمن باعوا ضماءرهم بثمن بخس دراهم معدودة.
    تحرير فلسطين تبداء بقلع عباس و زمرته من الجذور اولا و محاكمتهم بتهمة الخيانة العظمى وبعد ذلك نتوكل على الله ومن يتوكل على الله فهو حسبه.

  15. التعاون الامني سرا او علنا هو ثمن الابقاء على عباس وسلطته في رام الله وقوله وقف اوسلو ليس الا للاستهلاك الداخلي . عصب السلطه هي قوات دايتون وفي اللحظه التي تتوقف فيها عن ملاحقه المقاومين فان مفعولها ينفذ وعباس يدرك ذلك

  16. عباس ومنظومة أوسلو وأجهزة التنسيق الأمني هم الخطر الأكبر على شعبنا وعلى “المسأله الفلسطينيه العادله” وعلى المقاومه نستطيع القول أن بعد الإنسحاب الصهيوني من أرض قطاع غزه عام2005 بسبب شراسة المواجهات مع المقاومه وبدأ نقاشات بين سلطة عباس والصهاينه والأمريكان والإنكليز حول تحويل غزه لنموذج سنغفورا خانع للصهاينه وبعدها حصل التصادم بين حماس وأجهزة منظومة أوسلو وتمكنت المقاومه من تأمين المحيط الأمني الداخلي للقطاع في أحداث مايعرف بالإنقسام 2007 وبعدها طبل العرب والعجم أن قطاع غزه “أصبح إمارة إسلاميه” وشهدنا التحريض على غزه ومقاومتها التي إشتد عودها وأصبحت رقم صعب وتمتلك ترسانه عسكريه وصاروخيه ذاتية الصنع وبدعم من شرفاء الأمه الإسلاميه “دولة إيران + حزبالله اللبناني” على العموم الضفه والقدس على أهلهم أن يؤمنوا أن نهوض مقاومتهم وإشتداد عودها لن يحصل إلا بالخلاص من منظومة أوسلو وتحيدهم عن المشهد السياسي كليا للإلتفات بعدها لمواجهة الإحتلال الصهيوني ومستوطنيه من أجل صناعة نموذج إستنزاف يجبر الجيش الصهيوني ومستوطنيه على الإنسحاب من الضفه والقدس هذا مايقوله المنطق وهذه حركة التاريخ تحياتي والرجاء النشر

  17. يقول المثل العربي أقتلوا العبيد قبل سيده لولا العمالة لأكل البحر حفدة القردة والخنازير وشمروا هاربين

  18. يفعله انتظار مرتب اخر الشهر ما لا تفعله القنابل الذكية
    الكل خائف على مرتبه
    ما لم تتخل السلطة الفلسطينية عن الركوع من اجل المرتبات فلن تتم تحرير فلسطين
    مخطط اوسلو كان دفع اتلفلسطينيين لتاسيس دويلة تكون لها التزامات لا تستطيع الوفاء بها بدون السوق الاوربية و امريكا و الداعمين العرب
    تذكرني بقصة الناسك الذي كان ينتصر على الشيطان لما كان يقاتل عن عقيدته و لما قاتل الشيطان عن القطعة الذهبية التي وعدها اياه ابليس ليتركه في حاله انهزم الناسك هزيمة منكرة

  19. الى عبير خليل مع التحيه :
    هؤلاء الأوسلويون وهم ربما تجاوزوا ضعف العدد الذي ذكرته قد حسم أمرهم ومستقبلهم وهم لن يسمحوا لا لعباس ولا لغيره بالتحلل من اتفاقيات العار لأنهم ارتكبوا مجازر وخيانات ادت الى قتل مئات الفلسطينيين بسلاحهم وبسلاح اسيادهم ناهيك عن آلاف الأسرى الذين وشوا بهم وسلموهم لأعدائهم وينتظرون إنتقام ذويهم فور رفع حماية اسيادهم .

  20. عباس في حل من كل الإتفاقيات ما عدا الخيانة ٠
    عار عليك يا عباس٠ سيكتب عنك التاريخ أنك أكبر خائن لوطنه ليس في فلسطين فقط بل في كل ثورات العالم٠
    أن تحبط عملية مقاومة أو ما تسميه عنف وإرهاب هذا تفتخر به , بينما حين تمر سيارات المحتل أمام أعينك لإعتقال شباب فلسطين الأبطال هذا في نظرك ليس ارهاب ولا يحرك فيك شيئا٠ وضم 30 ٪ من الضفة وضم القدس والجولان هذا ليس إرهاب ؟
    في أي ثورة في العالم يكرس الضحية 40 ألف جندي وطني أصحاب الأرض لحماية الجلاد والمحتل ؟
    الثورة الجزائرية نجحت لأن قيادتها كانت في الجبال تأكل خبزا وزيتونا ككافة الجنود ولم تكن لهم سيارات فارهة وخدم وحشم ورواتب يخافون عليها، والخونة كانوا يعرفون مآلهم٠
    أنت لست فلسطيني يا عباس وليست فيك ذرة من الشعب الفلسطيني البطل٠ ارحل ودع الشعب الفلسطيني يقاوم٠

  21. عباس رجل خطير جدا لا يهمه سوي كرسيه حتي لو كلفه ان يقدم كل الارضي المقدسه مقابل ذلك

  22. لماذا تلومون بعض الدول التي تهرول للتطبيع مع إسرائيل يجب قتال وتحرير الضفه من عباس وجماعته قبل اسرائيل لأنهم أشد خطرا من الاحتلال

  23. حان الوقت للتخلص من الفئه الفاسده..
    قديما كانت المقاومه تحاول تجنب حرب اهليه.. لكن مع اصرار الفئه الفاسده علي العماله لاسرائيل .. فالاضل ان تكون المقاومه اولا ضد هذه الفئات الخائنه. والشريف منهم يبتعد طوعا

  24. حرام عليكم ان تشوهون صورة الشعب الفلسطيني الصامد والمقاوم لاكثر احتلال متوحش عنصري عرفته البشرية
    حرام ان تستمرون بهذه العمالة وهذا التأمر على فلسطين وشعبها لأجل مصالحكم الشخصية
    الفلسطينين قدموا تضحيات كبيرة جدا لمقاومة هذا المحتل العنصري واستشهد عشرات الألف من خيرة ابناء فلسطين وانتم يامتصهينين تضيعون كل هذا بجرة قلم
    والله انكم لا تقلون اجراما عن هذا الاحتلال البشع الذي تحرسونه بالرغم من انه ضحك عليكم وحولكم المسخرة حولكم لشركة أمنية رخيصة لحراسة قطعان المستوطنين

  25. سؤالي لجميع الأخوه القراء خاصه الفلسطينيين منهم أيهم أولي بمحاربته جيش الاحتلال الصهيوني الذي نعرفه أم طابور عملاء أنطوان عباس؟؟؟أتمني قراءة رأي الأخوه قراء رأي اليوم الكرام
    هل يستطيع شعبنا مقاومة الاحتلال بوجود أربعون ألف متعاون رسمي مع إسرائيل تحت شعار التنسيق الأمني بدون العملاء السريين وهكذا انتصرت ثورة الجزائر وهكذا انتصرت جميع ثورات التحرير في العالم بأسره التخلص من العملاء أولا هو طريق التحرير

  26. متى ستنتهي مفاعيل أكبر أخطاء الفلسطينيين بالتخلص من إثم اتفاقية اوسلو لاستسلامهم أمام إسرائيل التي لا تحترم اتفاقا ولا ميثاق .. الخطوة الأولى في طريق تحرير القدس هي في بدء الكفاح المسلح لتحرير فلسطين دون النظر لرضى الأمريكيين والدول المطبعة.. فالجزائر لم تتحرر باتفاقيات بل تحررت بالشهداء وكذلك
    سوريا ومصر وليبيا وغيرها تحررت بالدم فقط

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here