مصادر مغربية: القواعد الجزائرية تتواجد اليوم تحت مراقبة القمر الصناعي المغربي والتهمت مئات الكيلومترات من الاراضي المغربية بسبب عدم الترسيم الفني والتقني والرباط كانت في الموعد بـ“ترسيم” من جانب واحد لكل ترابها والحدود الجزائرية ـ المغربية قنبلة موقوتة والخلاف لا يزال مفتوحا

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

تداولت وسائل اعلام جزائرية، قبل ايام، انباء عن نية السلطات الجزائرية تشييد قاعدة عسكرية على حدودها الغربية المتاخمة للمغرب، وذلك بعد ما يقارب الشهر من إعلان مماثل للسلطات المغربية عن اعتزام إنشاء قاعدة عسكرية على الحدودها الشرقية مع الجزائر.

 ورغم عدم صدور بيان رسمي يؤكد او ينفي الخبر، غير ان تقارير اعلامية محلية اكدت ان الجزائر “تعتبر خطوة الرباط ببناء قاعدة عسكرية قرب المنطقة الحدودية مشروعا يستهدف بلادها “.

في هذا الصدد، اوردت مصادر اعلامية ان الحكومة المغربية قامت بتحفيظ الاراضي الحدودية صالح القوات المسلحة الملكية، في بداية الامر، وبعدها قامت ببناء قواعد توازي القواعد الخمس والعشرين الجزائرية على الحدود مع المغرب.

وذكرت صحيفة “الاسبوع الصحفي” المغربية أن القواعد الجزائرية “التهمت، ولسنوات سابقة، مئات الكيلومترات، بسبب التداخل وعدم الترسيم الفني والتقني لهذه الحدود”، ما دفع المغرب الى الرد بخطة مثيلة، يقول ذات المصدر انها “تؤسس لتوازنات أخرى تكرس من جهة الحدود الموروثة دون تمدد عرفي أو وضع اليد على كيلومترات غير مأهولة أو غير مستغلة”.

ونشر موقع “فار” القريب من القوات المسلحة الملكية، صور 25 قاعدة عبر تقنية “غوغل إيرث”، وليس بين إحداها وبين الحدود المغربية سوى 6 كيلومترات، فيما الباقي في حدود  قصوى تصل 60 كيلومترا.

واضافت الصحيفة ان الرباط لم تقبل الحدود الموروثة مع الجزائر، عن الفترة الاستعمارية، إلا بعد تأهيل الشريط الحدودي لسنوات، ليتقرر بعدها الدخول إلى الاتحاد الإفريقي الذي يؤمن بالحدود الموروثة عن الاستعمار حدودا رسمية بين دوله.

 ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمه، ان المغرب كان في الموعد، إذ قام بما يشبه “ترسيما” من جانب واحد لكل أراضيه الحدودية، وجعلها تحت التحفيظ مترا مترا.

ويرى خبراء مغاربة أن الحدود الجزائرية ـ المغربية قنبلة موقوتة، اذ ان الخلاف الحدودي لا يزال مفتوحا، رغم قبول المغرب بالحدود الموروثة عن الاستعمار، وتسليمه الجزائر كل الصحراء الشرقية التي نادى بها حزب الاستقلال المغربي وخاصة زعيمه ومرشده الروحي علال الفاسي.

وفي هذا الاطار شدد المصدر نفسه على انه اذا كان الخلاف مع حزب الاستقلال المغربي على جزء كبير من الصحراء شرقا، والمتواصل إلى اليوم في الصحراء غربا، فإن الترسيم النهائي يضع إشكالا مسكوتا عنه في حدود 60 ألف كلم، وهو جزء واسع من التراب المغربي.

ورأت الصحيفة العريقة انه إن كان المغرب قد استفز الجزائر بقاعدة واحدة في منطقة جرادة (شرق المملكة)، فإن “الجزائر بنت 25 قاعدة قبلها، وفي مقابلها”، معتبرة لت “الرؤية العسكرية للحرب بين البلدين لا تزال كلاسيكية”، لافتة الى ان هناك خطوات مفروضة على الجانبين للمزيد من التسليح.

    وفي هذا الملف المطول الذي خصصته لموضوع القواعد العسكرية الحدودية، كشفت الصحيفة ان كل القواعد الجزائرية، تتواجد اليوم تحت مراقبة القمر الصناعي المغربي بتفاصيل محجوبة عن النشر، “رغم أن هذه القواعد ستكون تحت نيران المدفعية الأرضية، وأيضا تحت نيران الأباتشي”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

40 تعليقات

  1. نحن احفاد الاندلس واحفاد الخلافة واحفاد المسلمين….اما انظمتنا صناعة غربية استعمارية عاش المغرب والجزائر والعرب والامازيغ…

  2. ماذا يمنع من ان تكون النية صافية وصادقة من كلا الطرفين وتعبر فعلا على انتمائهم الحقيقي للأمة المحمدية… بعض المستائين من هذا الانتماء النبيل سوف يعتبرونه عن قصد “سذاجة” …الا يجب ان يفتخر بعضم البعض ويرحب البلدين بهذا الإنجاز الذي سوف يحمي ضهريهما المتبادل من عدوهم المشترك. ولكن اعداء الأمة يحسنون دائما التخطيط لزراعة الشك وعدم الثقة فيما بين كل العرب والمسلمون دون استثناء حتى لا يفكروا مجرد تفكير “افرادا وجماعات” في “الالتحام فيما بينهم” طاعة خالصة لله ورسوله(ص) من اجل استقرار وأمن ديار هم. وهل هذا التماسك المأمول يساعد تجار المدافع في الغرب… بالطبع لا! وإلا كيف ومن أين” يهيمنون ويسترزقون”!

  3. نحن كعرب يجب، وكما تعلمنا من ثقافتنا الإسلامية، أن نكون أشداء على الأعداء من صهاينة وإمبرياليين رحماء بيننا. لاعاش من يزرع الشقاق بيننا.
    الخونة العملاء هم من يحمل السلاح ضد أوطانهم. وكل بلاد العرب أوطاني. فأنا كمغربي أقدس تربة الجزائر كتربة المغرب. بل أعلن وبأعلى صوتي أنني أضع الجزائرفي رتبة أعلى من المغرب، لا لأن تربة المغرب أقل قداسة من الجزائر، وإنما لأنني أرى أنها الطريقة السليمة لتوطيد أواصر الأخوة بيننا، ونعجل لحظة وحدتنا.
    عاشت الجزائر شعبا ووطنا ولا عاش من خانها، وتحية حب لكل أوطان العروبة من المحيط إلى الخليج.

  4. ايها الاخوه الكرام في كل من البلدين الشقيقين خصوصا القاطنين بالداخل أما مغاربة جزاءريوا المهجر فنحن نعرف بعضنا جيدا خصوصا الطبقة التي تجري وراء لقمة العيش في هذه البلاد الطيبة فأنا شخصيا عشت ما يقارب ٤ سنوات مع الإخوان الجزائريين وهكذا الحال مع العديد من الناس والله كنا العائلة الواحدة ،وازيدكم فباعتباري من الجهة الشرقية فكان يفهني جلول المستغانمي أكثر مما يفهمني حسن الرباطي ،اخوتنا ايها الاكارم إخوة الدم والدين بل أكثر من ذالك إخوة الصدق والكلمة والعهد لانا الرجال الصادقين عملوا على أن نرضع هذا مع حليب امهاتنا فلا الإعلام الكاذب ولا الجيوش ولا الحاقدون ولا المتبجحون يستطيعون إزالة هذا السلم المتربع على قلوبنا وقبل الختام اقول لكم سلامي الى كل من جلول و وردي و بن هلال والآه اداومها خاوة.

  5. اللهم زد وبارك
    دول عربية شعوبها ( وهم شعب واحد..) تموت من الجوع وياكل نصف شبابها وشاباتها سمك القرش في البحر المتوسط في محاولتهم الهرب من اوطانهم ويصفون في اوروبا مشردين وتجار مخدرات و…..
    تهدر علي التسليح والجيوش والقواعد والثكنات العسكرية وحاربة البعض المليارات من الدولارات..
    لو دفعت ( بلاش لمحاربة الكيان الصهيوني..) لمحاربة الفقر والجوع وبناء البنية التحتية والتعليم والصحة…لكانوا في جنة الله علي الارض
    ولكن ويش نگول…؟
    يلا بهمش ان ولعت وحمي الوطيس فعليكم بالاخوة من فغنسا “فرنسا”…

  6. لن تندلع أية حرب بين المغرب والجزائر فمسؤولا البلدين أعقل بكثير مما يتصور النافخون على النار. ولن تكون الدولتن بحول الله بفضل قائديهما وشعبيهما الأخوين الجارين مسرحا لفرجة الدمويين في الشرق والغرب . فللجزائر متربصون بها على الحدود الشرقية والجنوبية في دول غير مستقرة ينتشر فيها السلاح الليبي والفكر المتطرف والمغرب له أبناؤه العاقون في جنوبه . والدول كالأسر فلا تخلو أية أسرة من مشكل قد يكون كبيرا أو صغيرا . الخلاصة أ انه لا فرجة لحاسدي المغرب والجزائر على استقرارهما . فللقطرين حرب مفتوحة مع البطالة والصحة والتعليم والمخدرات والتطرف والكورونا وتحقيق العيش الكريم لبناته وأبنائه وهي الحرب الأشرف والأجدى. فليتحارب من يشاء وليققتل من يشاء . فالدولتان في غنى عن المشاكل فالشعبان خوى خوى والحسود في عينه عود

  7. أراضي الجزائر هي عبارة على قارة لماذا هذا التوسع الغريب و بماذا يفيد الشعب الجزائري ياشيوخ العسكر و لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.

  8. جزائري حر وافتخر.
    اقولها بصوت مدوي و عبارات واضحة لا غبار عليها نحن ابناء نوفمبر كل معلق يهاجم الاخوة المغاربة لا يمد لنا بصلة فرقتنا السياسة ووحدنا الاسلام واللغة والعرق انا اعشق اخواني المغاربة وفي الحروب والشدة سنفدي اخواننا المغاربة بأرواحنا.و لعنة الله على الذباب.
    ان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون.
    والسلام

  9. حتى من خلال قراءتي للتعليقات ألاحظ فرقا بين المعلقين المغاربة والجزائريين. البعض يتعامل كالمراهقين الذين ينفعلون ويندفعون لا أكثر. السب والشتم والتقريع لم تكن أبدا من شيم الرجال. ولكن أعلم خلفياتهم وأشفق عليهم.

  10. لا و الف لا…ليس هكذا تورد الإبل
    كلا النظامين نهبا ثروات الشعبيين و اغتنيا على حساب بطون المواطنين سرقوا اموال المستشفيات، وهجروا الملايين بعد تجويعهم و التضييق عليهم …هربوا الأموال إلى بنما و سويسرا….
    الآن يريدون اشعال الفتنة لإلهاء الشعبيين، بشراءهم أسلحة من عند اسيادهم لفرنسيس و اليهود ، لانعاش اقتصادهم و ضمان البقاءهم في الحكم.
    الثورة على النظاميين هي الحل

  11. عندما تتناطح ذكور الغزلان. هناك دائما مفترس يقترب أكثر فأكثر.حينها يكون فات الأوان.

  12. وتعد وضعية النساء استثنائية خاصة المتقدمات في السن، حيث يدخلن يوميا من ضواحي تطوان أو الناضور لممارسة التهريب المعيشي أو العمل المنزلي في بيوت الإسبان، ولم يشملهن قرار العودة عندما قرر المغرب فتح الحدود البرية استثناء مع سبتة ومليلية. وعليه، يعشن منذ مارس الماضي إلى بداية أغسطس في المدينتين، وكشفت الصحافة المغربية والإسبانية كيف تتقاسم 70 امرأة في سبتة ومنذ شهور مستودعا سابقا للخمور كفضاء للنوم والطبخ في انتظار فتح الحدود البرية

  13. لا اتخيل ان تقوم حرب بين المغرب الشقيق والجزائر الشقيق وهما في المطلق مكون واحد ويشتركون في دين واحد وحدود مشتركة يجب العمل على التنمية المشتركة وفتح الحدود بدون تأشيرات وإنشاء لجان عمل مشتركة لإنشاء الشركات المشتركة هكذا يكون التعاون بين الأشقاء دامت الأخوة بين المغرب والجزائر كشعب واحد ومستقبل واحد واعد.

  14. نحن شعب واحد ووطن واحد. كل المغرب جزائري وكل الجزائر مغربية.
    إن كانت هذه المنطقة أو تلك تابعة للجزائر أوللمغرب، فهي بين أهلها وفي حضن شعبها
    قسمتنا الحدود لكننا شعب واحد ووطن واحد. أوروبا تتحد ونحن نتصارع؟ لا والله، لن نسمح لأنفسنا أن نتصارع ونحن شعب واحد. تحية لشعب الجزائر الشقيق، وتحية للجزائر وطننا التوأم.

  15. (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوًا بغير علم) صدق الله العظيم
    على المعللقين ان يعالجوا الموضوع بدل التشاتم وسب الشعبين لا احد له تفويض بالتكلم باسمهما. لا افهم كيف اظهار ميزات شعب بسب الشعب الاخر…
    اتمنى ام يتعض الجميع بالآية الكريمة المذكورة اعلاه

  16. القمر الصناعي ارث هو مسخر لكل فرد في العالم يستطيع ان يسبح و يطلع على اي بلد في العالم حتى على الولايات المتحدة الامريكة و اسرائيل تستطيع ان تراقب بنفسك كل القواعد العسكرية الامريكية و تنسخ صور لها .القواعد العسكرية اليوم ليست من الاسرار العسكرية لانها محمية تكشفها و تراها ولا تستطيع ان تضربها.

  17. مرة اخرى الحرب بين الجزاءر و المغرب خط احمر و غير مسموح به باستثناء من الذباب الالكتروني الجزاءري امثال ذبابة قصر المرادية Karim dz او Nadjib France المتفرنس او المسمى Algerien الذي يعيش مجاعته لوحده و ربما عدم تمكنه من شراء اضحية العيد ليصف المغاربة بالجوع و سرقة اضاحي العيد، و كان الرجل يعيش في السويد التي هي نفسها لا تخلو من السراق؛
    كلام فارغ، الحرب غير واردة على الاطلاق، لانها ضد رغبة الشعبين او الشعب الواحد، و النظامين يدركان ذلك جيداً لدى المشكل فقط على نظام العسكر ان يتدبر امره للنزول من شجرة الصحراء، و الكل يعرف ان ما يقض مضاجعه ليس الغربية بل الشرقية التي لا زال كثير من اهاليها ينسبون انفسهم للمغرب، و هذا واقع و لو انني لا افرق بين جزاءري و مغربي في اي شيء و حتى في المواطنة لاننا شعب واحد!

  18. إلى karim dz مخيلتك ليست واسعة بل مخروقة انصحك بزيارة مختص نف….

  19. اذا اردت السلام استعد للحرب. هذا ما يفعله المغرب والجزائر في الوقت الحاضر لا أكثر ولا أقل.

  20. إلى Karin dz وnadjib France هل أنتم مسلمين حقا ??? فالله سبحانه وتعالى يقول ان الأرض يرثها عباده الصالحون الصالحون الصالحون وأنتم لستم منهم يا دعاة الفتنة التي هي أشد من القتل والسلام على من اتبع الهدى

  21. الشعب في مجاعة حتى صار يسرق أضاحي العيد جهارا نهارا و هم يقولون القمر الصناعي المغربي قلة الحياء بل أنعادمه تماما.

  22. الى الاخ كريم لولا جمال عبد الناصر و القوات المصرية لما تبجحت علا المغرب اليوم الكل يعرف من حارب بدلكم في حرب الرمال فلا داعي للكلام الفارغ المغرب صبره نفذ معكم و انتم لا تفهمون لغة الجين ولا العقل و لكم عقدة نقص

  23. المغرب لن يدخل الحرب مع الجزائر المغرب مهتم في الحرب المصيرية منذ 20 سنة هي التنمية البلد وخلق الاقتصاد القوي متنوع أصبح هو التاني الاقتصاد في أفريقيا بعد جنوب أفريقيا المغرب يهتم بناء أكبر الموانئ في البحر المتوسط في أفريقيا ميناء طنجة ميناء الناظور غرب المتوسط يحكم سيطرته على الموانىء البحر المتوسط يتحكم في التجارة البحرية وحاويات ثم بناء أكبر ميناء المحيط الأطلسي في الداخلة يستغني على حدود مع موريتانيا سوف يصل هذا الميناء ممر مع موانىء الدول أفريقيا ميناء قنيطرة يصبح ميناء تصدير مليون السيارة المغربية ميناء أسفي تصدير الفحم الفوسفاط المغرب يفكر في جذب 20 مليون السائح المغرب يقوم بناء أكبر مطارات في أفريقيا اكبر محطات القطار الطرق السيارة قطارات فائقة السرعة تشمل المغرب بي كامله أكبر المحطة توريد الطاقة الشمسية وزرازت ومحطات الرياح غيرها من المشاريع كبرى التي يريد المغرب إنشائها الحي المالي في الدار البيضاء هذه هي الحروب المغرب كبرى الصراع مع الجزائر أصبح موضوع تفهم هامشي لم يعود المغاربة يهتمون هرقطات وتخايف الجنرالات مرضى التي لم يعد يصدقها الأغلبية الشعب الجزائري الشقيق يعرف مجرد الهاء الاستمرار نهب الأموال وثرواته عمولات الصفقات الخردة العسكرية

  24. الحزائر والمغرب شعب وامد ومن المستحيل ومن العار ان تقوم حرب بين البلدين الشقيقين من احل بعض الكليلومترات لهذا الطرف اوذاك اتقوا الله أيها السياسيون

  25. غريب أمر المعلق المسمى كريم يتبجح بسرقة بلاده لأراضي مغربية مستغلة انشغال المغرب بالدفاع عن الصحراء المغربية
    ومثل هذه الشهادات ستشكل حججا للمغرب للمطالبة باسترجاع ما سرق منه مع التعويض الجزيل وهناك سوابق قانونية ي هذا الشأن فاعتراف السارق يغني عن إقامة البينة عليه

  26. ما هي النوايا ؟؟؟؟؟؟
    عَل هي فتح جبهة حرب جديدة !!!!!!!!
    الا يكفي فتح جبهات حرب في كثير من الدول العربية بين الاشقاء العرب
    لا تصب هذه الحروب الا لخدمة الكيان الغاصب
    لفلسطين المحتلة

  27. الجيوش العربية صنيعة الاستعمار…نحن العرب لانملك سيادة ولا رؤية…عندما يعود الاسلام سوف نعود دولة واحدة ونحرر فلسطين والاندلس…الجزائر والمغرب وووو دولة واحدة لازلنا نؤمن بالخلافة…ولهادا تركيا لديها مشروع استرجاع الخلافة لان العرب عادوا الى زمن قريش يتحاربون فيما بينهم…نتمنى ان تخترق تركيا الانظمة العربية المتهالكة وتحررنا من العبودية.جزائري محب للمغرب

  28. نعم شاطرين على بعض. رجالة و الله. هي يا قوم الى الحرب لنذبح اخوتنا من الوريد الى الوريد. على كل حال هذا الي شاطرين فيه العرب. الاستقواء فيما بينهم . اسد علي و في الحروب نعامة

  29. لا الجزائري يغدر بأخيه المغربي،،
    ولا المغربي يغدر باخيه الجزائري ،،،
    ارجوكم دعونا نعيش بسلام ،لا تحاولا الإيقاع بيننا ،،،،
    Vive Algérie vive maroc
    ارجوكم كفى تعليقات مدمرة،،،،

  30. كفاكم فتنة هل أتى الدورعلى الجزائروالمغرب الآن؟ يكفي دمار سوريا واليمن وليبيا الجزائر والمغرب خاوة خاوة

  31. يا سلام علي الدكاء كيف لي رادار و صواريخ هلكوبتر اباتشي ومداهم 10 الي 12كلم ان يهاجم انضمة رداراتها تبلغ 200كلم شوفوا الغباء والامية التي يعيش فيها هؤلاء المساكين ..الم تعلم ان تلك الدفاعات الجوية متحركة و يتطلب ساعة زمن لكي تتحرك وتختفي في حين يتطلب استلام الاباتشي 5سنوات بداية التسليم 2024 وينتهي سنة 2025 ان التجهيل الممنهج للمغاربة هو استراتجية مخزنية لان المتعلم لا يمكنه رؤية الملك في القمر

  32. قوقل هرت يوضح لكل واحد رؤية القصر الرئاسي والفاعل النووي …علي من يضحكون ..وكأني اقرأ في جريدة هيسبرس المخزنية ..الحدود رسمت اما حدود الجزائر جنوبا مع الصحراء الغربية وتواجد قواعد دفاع جوي في الاراضي المحررة ..لا دخل للمغرب بهم فالصحراء الغربية دولة شقيقة

  33. نحن شعب واحد و من المستحيل ان نسمح باي نزاع مسلح بل سنعمل بكل ما اوتينا من قوة لجمع الشمل بين الاخوة و محو الحدود المقيتة التي رسمها الاستعمار (استراتجية فرق تسد) عدو الامة لتدمير بَعضُنَا البعض،
    هذا ليس فقط رايي بل مبدئي الغير قابل للنقاش و لو غرد بعض الاخوة الجزاءريين خارج سرب الاخوة و الوحدة من اجل النهوض باوضاعنا المتردية!

  34. الحمد لله على نعمتي الإسلام و العقل
    عندما يحكم العسكر البلاد لا يفكرون و لا يرون إلا الحروب
    من هم سكان المغرب و من هم سكان الجزائر ?
    اخوة و أبناء عمومة و يتجهون في صلاتهم إلى قبلة واحدة
    .

  35. هذا المقال سيهيج الذباب الالكتروني من الجانبين
    لن تكون هناك حرب الا من خلال الذباب الالكتروني و هو على اية حال مجرد ذباب
    هناك تفاهمات خفية بين الدولتين لا نعرفها
    فالحرب التي لم تنشب في الثمانينات من القرن الماضي لن تنشب اليوم
    تدفق الغاز نحو اوربا لم يتوقف يوما واحدا في ظل ازمات اخطر
    لا تبون و لا محمد السادس رجال حرب
    المصالح المشتركة و التفاهمات الخفية اقوى من كل شئ

  36. يا أستاذ بكاني الجيش المغربي لا يبني قواعد عسكرية برية وإنما ثكنات.. أما القواعد فهي إما بحرية أو جوية لأن في هذه الأخيرة الطائرات أو السفن ترجع إلى قواعدها.. ومواقعها معروفة داخل المغرب. وهذا لا ينطبق على السلاح البري..

    عندي بعض الملاحظات :
    – القواعد الجزائرية حسبتُها واحدة واحدة يوم 8 يوليوز عندما ظهرت على أحد المواقع وصوت يشرح كل قاعدة ماذا فيها.. ومللت من الحساب وهي فاقت خمس وعشرين على طول الحدود بما فيها منصات AS 300..

    – وتعجبت أن تكون على مرمى المدفعية.. وهذا جعلني تسائلتُ عن تكتيك القيادة الجزائرية ودرايتها بفنون الحروب الحقيقية.. ماذا غدا عن ناتو أو شيء من هذا القبيل..

    – وفي الأخير تعجبت وكيف مع كل هذه القواعد الجزائرية للمدرعات للدبابات للهندسة منصات الصواريخ AS 300 قواعد المشاة ومدينة تندوف بأكملها قاعدة جوية وبرية، أن ثكنة مغربية أخافتهم فأقاموا عليها الدنيا ؤاقعدوها.. وكلنا يتذكر السياسيين والصحافيين والقنوات وما يسمونهم بالخبراء في هذا البلد.. وهم يقولون المغرب يهددهم وخطابات مؤسفة لا تجدها إلا في قاموسهم.. وبأنهم سيبنوا قاعدة أكبر بل قاعدتان كما ذهب أحدهم وقالوا عنه جنرال..

    – ولا واحد فيهم قال نحن عندنا 25 قاعدة.. عجيب أمر نظامهم..

  37. 25 قاعدة عسكرية مع الحدود المغربية ياخي ماهذه المغالطات
    الجزائر لديها مراكز لمراقبة الحدود ضد تهريب المخدرات وليس قواعد عسكرية
    كلمة قاعدة عسكرية شئ كبير

  38. ههههه ههههه نيران الأباتشي مرة وحدة ههههه وفي يوم العبد أهوء بالله من غظب الله ماهءا يا نبيل بكاني لمن تحكي زابورك يا صديقي…
    مستوانا ليس متقارب لذا قررنا أن نترك الحماية المدنية تتكفل بكم ولن نستعمل لا s300 ولا s400 ولا الغواصات..
    وتأكد بأننا سنظم النصف المتبقي من مدينة فجيج إلى تراب المحروسة وسنزيد في العرض لكي يقترب من الطول.
    إسأل شيوخ مدينة فجيج يا أخي نبيل وسيأتيك الجواب الكافي والوافي من أبناء جلدتك. في الأخير عيدكم مبارك سعيد لكل الأمة العربية والإسلامية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here