مشروع “دستور بريمر” الروسي ينسف هوية سورية العربية والإسلامية ويمنع جيشها من أي دور في فلسطين.. ولهذا يجب تعديلة جذريا.. المحاصصة الطائفية “فتنة” دمرت العراق ولا نريدها ان تجهز على سورية.. واليكم قراءة مختلفة

atwan ok

عبد الباري عطوان

يعيد الروس، بطرحهم مسودة دستور جديدة لسورية، تجربة بول بريمر الحاكم العسكري الأمريكي للعراق، التي بذرت بذور الطائفية في البلد، وقسمته الى أقاليم، في اطار صيغة الفيدرالية، واسست لحكم ذاتي كردي بصلاحيات رئاسية توفر كل أسس وركائز “الاستقلال” والانفصال لاحقا.

السيدة ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم زارة الخارجية الروسية، نفت هذا “الربط” او “المقارنة” في لقائها الصحافي الأسبوعي، وأكدت ان بلادها لا تحاول فرض شروط التسوية، او دستور على السوريين، انما الهدف من هذه الخطوة تحفيز الحوار السياسي في اطار قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254.

من الطبيعي ان تردد السيدة زاخاروفا هذا الكلام، ولكن واقع الحال مخالف لاقوالها تماما، فإختيار مؤتمر الاستانة لتوزيع مشروع الدستور على الوفود المشاركة وباللغة العربية، يوحي بأن موسكو جادة في طرحه، وسيكون العمود الفقري للتسوية وتحديد ملامح “سورية الجديدة”، ونظامها السياسي، ولا مانع من ادخال بعض تعديلات على بعض المواد، لكنها من المرجح ان تكون تعديلات هامشية.

***

كان لافتا ان المعارضة السورية المسلحة، كانت البادئة برفض هذه المسودة الروسية بشراسة، حيث اكد السيد يحيى العريضي المتحدث باسمها “ان تجربة بول بريمر في العراق واضحة”، محذرا الكرملين من تكرار الغلطة نفسها، “فالشعب السوري هو الوحيد الذي يملك حق كتابة الدستور، وأثبتت تجربة العراق بأنه عندما تعد دولة خارجية الدستور فان فرص نجاحه معدومة”، وربما تتجنب الحكومة السورية الصدام مع حليفها الروسي علانية، وفضلت ادخال تعديلات جوهرية على هذه المسودة، جرى تسريبها لبعض الصحف، واكتفت بذلك حتى الآن على الأقل.

اخطر ما في هذه المسودة، التي نؤمن بأنها “بالون اختبار” لقياس ردود الفعل، واغراق طرفي الازمة السورية في جدل وخلافات سياسية، حتى لكأنهم بحاجة الى خلافات جديدة، هو تحويل سورية الى دولة “غير عربية” إرضاء للاقلية الكردية، وإقامة حكم ذاتي للاشقاء الاكراد في شمال البلاد، على غرار نظيره في العراق، واعتماد اللغة الكردية كلغة رسمية الى جانب شقيقتها العربية، وإدخال نظام الأقاليم او اللامركزية، وتكريس المحاصصة الطائفية في المناصب العليا، والنص على ذلك صراحة في الدستور المقترح.

اذكر انني شاركت في برنامج يحمل اسم “مناظرة” يحظى بتمويل غربي في شهر حزيران (يونيو) الماضي في تونس، وكان البرنامج النقاشي يتناول النص على حقوق الأقليات في الدستور، ورفضت ذلك بشدة، وقلت ان هذا يعني التمييز ضدها، وجعل هويتها الوطنية منقوصة، وطالبت بالنص صراحة على المساواة الكاملة في الدستور لكل أطياف الشعب الطائفية والدينية والعرقية في الدستور والقوانين معا في اطار التعايش والدولة المدنية، وفاز هذا الطرح عندما جرى طرحه على الحضور للتصويت بأغلبية كبيرة، رغم انه جرى اختياره بعناية فائقة للتصويت لصلح الطرح الآخر.

اعترف انني ذهلت عندما قرأت معظم فقرات مشروع الدستور الروسي المقترح لسورية، وادركت ان عملية التمهيد له بدأت مبكرا، وفي اطار منظومة من الفعاليات السياسية والإعلامية في بعض ارجاء الوطن العربي، وها هو يتبلور تدريجيا.

الأقليات الطائفية والعرقية والدينية كانت، وما زالت، تتعرض للظلم والاضطهاد من الأغلبية الحاكمة، في بعض الدول العربية، وهذا طرح ينطوي على الكثير من الصحة، ولكن هذا الاضطهاد يأتي في ظل أنظمة ديكتاتورية، ومن المفترض ان ينتهي عندما تترسخ الديمقراطية، فالدستور الأمريكي، ومعظم الدساتير الغربية، ان لم يكن كلها، لا تنص على حقوق حصرية للاقليات، وعلى المحاصصة العرقية والدينية والمذهبية، انما على المساواة في المواطنة والحقوق والواجبات، وتحتكم الى الإعلان العالمي لحقوق الانسان كمرجعية أساسية في هذا الصدد.

روسيا تريد تطبيق نظامها اللامركزي على سورية دون النظر الى الفوارق الكبيرة في المساحة، والخريطتين الديمغرافية والجغرافية، فسورية بلد صغير، بالمقارنة الى الاتحاد الروسي العملاق، وتجربتها مختلفة، وتقع في جوار إقليمي غير الجوار الاقليمي الروسي، وعليها التزامات دينية ووطنية وقومية لا يمكن شطبها “بجرة دستور”، والا لما عادت سورية التاريخية التي نعرفها وتمتد جذورها لاكثر من ثمانية آلاف عام.

وقد يجادل البعض ان هذه المسودة للدستور التي تحرم رئيس الجمهورية، أي رئيس جمهورية سوري، من معظم صلاحياته، وتحوله الى “وسيط”، وتمنع أي دور للجيش السوري خارج حدوده، وتشطب هوية البلاد العربية، وتسقط بند الشريعة الإسلامية كأساس للتشريع، هذه البنود تأتي، ويا للمفارقة، في وقت يسيطر فيه الرئيس فلاديمير بوتين على كل الصلاحيات، ويعدل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان دستور بلاده بحيث يصبح رئيسا مطلقا بصلاحيات كاملة، والشيء نفسه يقال عن دونالد ترامب في أمريكا أيضا، والامثلة عديدة.

***

لسنا مع الديكتاتورية، وحصر الصلاحيات في يد الرئيس، ونعارض أي دور للجيش، أي جيش في قمع شعبه، ونطالب، وسنظل، بالفصل الكامل بين السلطات، والحقوق غير المنقوصة للمواطن، سواء كان ينتمي الى الأغلبية او الأقلية، وفي اطار سيادة القانون، ولكننا لا نريد تكرار تجربة العراق واليمن وليبيا في سورية، او أي بلد عربي آخر، مثلما لا نريد ان تتحول بلادنا الى حقل تجارب للتفتيت والحروب الاهلية والطائفية والعرقية.

الملامح الأولية لهذا الدستور تؤشر الى محاولة لعزل سورية عن محيطها العربي، ومنع أي دور لها في التصدي للاحتلال الإسرائيلي لاراضيها أولا، وفلسطين التاريخية ثانيا، ولا نعتقد ان السلطة السورية، او المعارضة الشريفة يمكن ان تقل به.

سورية الجديدة التي يجب ان تنهض من وسط هذا الدمار الذي الحقته بها المؤامرة الخارجية، بهوية عربية إسلامية اكثر تجذرا وصلابة، واذا كان هيمنة الأكثرية على الأقلية وحرمانها ابسط حقوقها خطأ لا يغتفر، فأن محاولة تغيير هوية البلاد الوطنية والتاريخية، ومن اجل إرضاء الأقلية خطيئة اكبر، ومشروع فتنة، وعدم استقرار وحروب مستقبلية.

للمرة المليون نؤكد اننا مع المساواة والتعايش ونبذ الطائفية والعنصرية، ونرجوكم اعطونا دستورا مثل الدساتير المحترمة، والمعمول بها في الغرب والشرق، التي توحد ولا تفرق، وتحترم الهوية الجامعة، والكرامة الوطنية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

159 تعليقات

  1. السلام عليكم
    اعتقد ان الحل في التخلص من هذه الحروب والفتن هو توحدنا نحن الشعب العربي على كلمة واحدة وصوت واحد ضد اعدائنا، مع الحرص على عدم اقحام الرؤساء ولا الدول ولا المنظمات… الخ، لأننا في كل مرة نحن من نقتل ونظلم ونشرد ونعذب وفي كل مرة ايضا سيتفرجون علينا وسيعقدون اجتماعاتهم الطارئة والتي لن تأتي بأي حل يذكر، فيجب علينا ان نتوكل على الله فهو حسبنا والنصر من عنده فقط والثقة بأنفسنا للنصر على الاعداء، فتخيلوا معي انتفاضة وطن بأكمله يخرج الى الساحات في يوم واحد وبكلمة واحدة في عدة مدن ليأكد على التلاحم والتوحد والدم الواحد رافضا الذل والهوان والاستعمار مؤكدا على ان الشعب العربي هو القادر على ادارة نفسه بنفسه وحقه في العيش بسلام.

  2. الى الحقيقة وكل الحقيقة !
    صدقت القول ولأول مرة ان الاطماع في ارض العرب وثروات العرب ستبقى مستمرة ! ولكن ماقولك ان دول الاعراب وحكام دول الاعراب اخليجية وفي مقدمهالسعودية والمشيخة القطرية هم من يقدمون ارضهم ونفطهم وثرواتهم عن طيب خاطر بل بإلحاح شديد وارادتهم الى الاخرين دونما اطماع بل مقابل حمايتهم واسأل واسال فرانسواهوند وتيريزا ماي ودونالد ترمب ا بينما لوطلبواالحماية من جمهورية ايران الفارسية المجوسية الشيعية الاسلامية لقدمتها لأعرابالخليج دون اطماع ودون مقابل !
    ولكن ممن يريد حكام الخليج طلب الحماية من نتنياهو او موشي يعلون اومن يعقوب عميمور او من دوري غولد ؟ ايخشون من هؤلاءالصاينة وعندهم الاميرتركي الفيصل وتسيبي ليفني وعندهم انور العشقى الصديق الودود لتل ابيب والعدو اللدود لطهران؟
    أما اذاكان الخوف من الحوثيين في اليمن فعذرهم معهم لان عاصفة الحزم الذي يتولّى الاشرافعلى توجيهها والإشاف عليه العميد العسكري احمد العسيري اخفقت في ازالة مخاو ال سعود وحلفائهم حكام الخليج وبقي التهديد الحوثي -الصالحي – اليمني مازال قائما ،

  3. الاخوة الكرام فلسطيني عاشق العروبه والعير الاهبل ومصطفى صالح
    احييكم تحية العروبة الاصيلة وهكذا يكون الرجال وشهامة الرجال ومواقف الرجال يو م النزال وتضحيات الرجال في الكفاح والنضال ٠ بورك فيكم والاخوة امثالكم وما ضاعت امة العرب وفيها شهامة الابطال ونخوة الرجال امثالكم ،
    واما الاخرون المضلَّلون وانتم تعرفونهم فإن إهمال الرد عليهم يكيدهم وكمايقول المثل :
    لوان كلً كلب عوى القمته حجراً /لأصبح مقدار كل حجر بدينار !
    مع اطيب تحياتي
    اخوكم : احمد الياسيني

  4. أستاذ عبد الباري عطوان
    أنا كسوري ممن ذاقو الذل على أيادي هذا النظام والكاره له أقول لك بصراحة أنني مستعد لأقف مع الأسد لمعارضة هذا الدستور الروسي الإستعماري الذ ي سيفكك وحدة البلاد بشرط أن يتخلى الأسد عن الحكم مستقبلياً وأن يتم وضع حد للظلم الإجتماعي والطبقي والطائفي في سوريا , لماذا لم نصدق الأسد عندما قال أنها مؤامرة .. لأن أمثال رامي مخلوف وتجاوزات الأجهزة الأمنية و وراثته وتشبثه بالحكم جعلته من دون مصداقية … ضاعت البلد بسببه ولكن علينا أن ننقذ ماتبقى

  5. المدعو عربي اصيل مازال يضع السم في العسل و يدافع عن مجرم الحرب اردوغان المسؤول عن قتل مئات الالاف من المدنيين السوريين خلال 6 سنوات بدعمه للإرهابيين هل ما زلت تتشفى بالخراب و تقول الحرب لم تنتهي . عليك ان تعلم يان سورية العروبة انتصرت بحكمة قائدها الأسد رغم انف الحاقدين المتامرين من العدو الإسرائيلي . انتهى .

  6. السيد المحترم السنجاب اللي ملوش خس او خص
    ** شايف انا كيف مؤدب معاك وسميتك المحترم .. يالله ابسط ياعم – وجبر
    الخواطر على الله __ مش طالب منك ( ولا ) طله { الله يرحمك يا فريد}
    ** شوف يا سعادة السنجاب انا شخصيا عارف انك عندما يهاجمك البعض
    لا تتأثر .. وهذه عادة التماسيح وربما السناجب ايضا وزي ما بيقولوا اولاد
    مخيم الوحدات انت راجل بتحب التماسيح والتمسحه …!!!
    ** وماله ياسيد هزموا في كل ماتقول من جسر الثغور الى دمشق .. ولكن
    العبره في النتيجه النهائيه والحرب كما تقبل النصر تقبل الهزيمه – وفرنسا
    وبريطانيا وروسيا وغيرهم في الحرب العالميه الثانيه اجتاحتها جيوش هتلر
    النازي- وعدا روسيا فقد طلبت فرنسا وبريطانيا { تشيرشل } مشاركة
    امريكا للتدخل في الحرب لصالحهم ونصرتهم لمنع سقوط لندن التي
    دمرها الجيش النازي تماما حتى لم يبقى فيها فوق حجر اما فرنسا فقد تم
    اجتياحها كاملة واسقاط نظامها وتقسيمها الى 3 مناطق تخضع الى الألمان
    والحكومه الإيطاليه الفاشيه والمنطقه الثالثه للحكومه الفيشيه بقيادة بيتان –
    ولكن كما قلنا صمد الروس وهزموا هتلر وكانوا اول من دخل برلين
    واسقط الرايخ الألماني واستولى الحلفاء على اجزاء من المانيا وتحررت
    فرنسا وكانت هزيمه نهائيه لألمانيا النازيه وبهذه النتيجه تاريخيا قسمت
    المانيا الى المانيا الشرقيه والمانيا الغربيه وفرض المنتصرونشروطهم
    على المانيا …!!! اذن الهزيمه في موقع او آخر لايعني نهاية المعركه..!!!
    ** انت يا سيد انما تعزي نفسك بما ورد في تعليقك ولا احد يلومك فعلم
    النفس يقول ليخرج الإنسان من حالة الإكتئاب التي تصيبه يبدأ بالجنوح
    الى الخيال والوهم حتى يتعادل نفسيا ويفيق من صدمة الحقيقه ونحن من
    شدة حرصنا عليك نتمنى الا تستغرقك حالة الوهم والجنوح للاحلام
    وان تسترد عافيتك لأننا بصراحه لن نجد شخصا آخر افضل نتمسخر
    عليه …!!!

  7. يا كل الحقيقه
    ** اذا كنت انا مش مقياس فمن المقياس لديك …!!
    الشفير .. الم تسمع المثل – 3 على حرفالشين
    لايوثق فيهم اولهم الشفير .. والثانيه لن ينشرها
    المحرر برأي اليوم والثالث هو الشاويش واذا مش
    مصدقني في المثل اسأل اولاد مخيم الوحات اكيد
    سيكررون لك ما اقول …!!!
    طب دور لك على حد غير الشفير استشهد به او
    خذ معلوماتك منه والله انت يا سيد كمن يستشهد
    بإبليس …!!!

  8. والله يا أردني ما لوش خص!!
    أول مره منقرأ أنه حدا فخور جداً بإنه تحت مظلة المناطق الآمنه بقيادة ترامب.
    بإختصار أحيلك لقصيده جديده كتبها الشاعر العربي الفلسطيني الكبير أحمد حسن المقدسي أسمها “إصعد الئ الباص” نشرها بعرب تايمز في ٢٥-١-٢٠١٧ أنقل منها بيتين شعر:
    مرحـى لجيــش ٍ إذا ما اســتـَل َّ صارِمَه ُ
    تناثـر َ التـُـرْك ُ .. والأعْـراب ُ .. والتـَّــتّر
    فحـــين َ يـــزأر ُ شِــــبْل ُ الــشام ِ فــي حَـلـَــب ٍ
    تـَـــــرى العـــــزاء َ لــــدى الأعْـــراب ِ يَـنـتـَــــشِر ُ

    وأنا أضيف أن الأسد وقّع على الأنتصار عندما زار الرفيق بوتين!!

    تحياتي إخوتي الأعزاء أحمد الياسيني والبعير الأهبل!

  9. بالرجوع إلى منظومة النظام العالمي الجديد والتي تبنتها أمريكا في تسعينيات القرن الماضي نجد أن المخطط يسير كما تم الترتيب والتنسيق له !
    يقال أن القذافي قد قام بشراء كميات كبيرة من الذهب والفضة في سبيل إقامة نظام اقتصادي يخص البلاد العربية والإسلامية مقابل الدولار الأمريكي فكان ذلك سببا في اغتياله! ومن قبله تم إغتيال صدام بعد إدخاله إلى دوله الكويت!
    حسب خبرا المال والاقتصاد نجد أن السودان (الخرطوم) هي دولة زراعية في الأصل ولم يكن النفط عاملا أساسيا للتنمية الاقتصادية فيها وعلى هذا الأساس تخلت الخرطوم عن الجنوب (جوبا)وهي تعلم أن الغرب لم يرضي عنها فتم إدخالها في حرب أهلية في دارفور غرب السودان ثم جبال النوبة في الجنوب الجغرافي في محاولة لتقسيم السودان الي دويلات استعمارية جديدة!واخيرا أدرك الشعب السوداني ان بلاده مستهدفة في عقيدتها فتماسكت الجبهة الداخلية وتم سحب البساط من تحت أقدام أمريكا ومن لف لفهم فبادرت واشنطن برفع جزءا من العقوبات الاقتصادية التي فرضتها علي الخرطوم منذ ربع قرن من تقريبا!
    في تقديري ان النظام السوري متي ما استوعب المخطط الإجرامي الكبير الزى تقوده واشنطن وغيرها في سبيل تحكمها على شعوب المنطقة العربية والمسلمين حينها فقط يمكن الحفاظ على سوريا فالصراع هو صراع عقائد وهوية ولا مكان للضعفاء في هذا العالم!؟

  10. الياسيني
    نرجوا من رأي النشر، من باب المعاملة بالمثل
    =========================
    == عندما تستشيط غضبا انت او القرفان او البعير الاهبل وتبدأون بنغمة اسيادك والشتائم اعرف انني اصبت عصب.
    == نعم يا ياسيني ميليشيات ايران (بما فيها اسطورة حسن) هُزمت على جسر الشغور وفي خان طومان وفي الراموسة وفي ادلب واخرها في تدمر.
    == العالم كله يعرف هذا وبوتن وافق على دخول الاتراك بعد اتفاق تركي روسي وبعد ان فقد الامل بقدرة سليماني وحسن. وبوتن دخل حلب بموافقة تركية عربية. والدليل ما تشاهده امامك اليوم.
    == اما السعودية فهي عربية واما تركيا فهي مسلمة و٨٠ بالمائة من الشعب السوري عربي مسلم
    == واما ترامب فانتم صفقتم له يوم قال سأحارب داعش ولا اهتم ان جلس الاسد او وقف،
    == واما الرجولة تركناها لكم لتزحفوا تحت طيران ابو على بوتن وباراك حسين وتقصفونا وتهجرونا قبل ان يرى اسيادكم حجمكم في مقتلة خان طومان ويفقدوا الرجاء منكم…
    == فانفخ بلالينك واحتفل وانتظر ابرة توسترون اخرى من بوتن.
    == قلنا لكم هذه الحرب تغير جلدها ولاعبيها فقط لا غير وهي مستمرة الا ان يرضى الشعب، وان كان علينا التعامل مع المستعمر فانتم من جلبه، انت لا زلت لا تعرف ماذا فعل الاسد في موسكو ولا على ماذا وقع.
    == قلنا لكم لا يمكنكم العودة لمربع المقاومة والعروبة، فشرف المقاومة والعروبة كعود الكبريت اشتعل يوم زحفتم تحت طيران ابو على بوتن واوباما حسين. من الصعب ان تعيش دون قناع ظننته وجهك فانت بالكاد تعرف من انت الان … انظر الى صلف بوتن لتعرف كيف يراك الاخر ولربما تتوقف عن التغني بما ليس فيك
    =============

  11. هذه آخرتها سوريه غير عربيه جيش لا يحارب مع امته ، هاهو بشار جلب لنا روسيا ودستورها . العروبي العروبي بعض الاخوه صدعوا رؤوسنا بهذه النغمه . المستفيدون من ذلك كثر ولكن المستفيد الاكبر اسرائيل وايران .

  12. ___.. هذه التركيبات في زجاجة .. تعطيك ” كوكتيل مولوطوف ” .. شيئ بيحير ؟ أو ما بيحير ؟ .. ” الأقليات ” فكرة وجدت لهذا الغرض .

  13. الى كارازان خليفة
    كلامك سخيف وسفيه شبيه بما تردّده الدولة العنكبوتية التي تتخذونها قدوتكم!
    اما الردعلى مثل هذه السفاهة فهو :
    أذا نطق السفيه فلاتجبه / فخيرمن إجبتك السكوت
    فان كلّمته فرّجت عنه / وان اهملته كَمَدَاً يموت
    امانيكم ليست عند العرب !لان العرب لن يقبلوا اسرائيل ثانية مطلقا !
    اماطلبكم يخيبكم عليه صاحبكم ازدوغان فاشكروه على تلبية امانيكم بسرعة
    جوية فائقة ؟؟؟؟

  14. اليكم يا ايها العرب ارقى مشروع و دستور عربي الذي سينقذ الامة العربية كما انقذها منذ الف و خمس مئة عام:
    تحويل 23 دويلة سايكسبكية الى23 ولاية محمدية في كيان واحد المدينة المنورة عاصمته السياسية ومكة المكرمة عاصمته الدينية والقاهرة عاصمته العلمية ودمشق عاصمته العسكرية وبيروت عاصمته الثقافية و الخرطوم عاصمته الاقتصادية والشمال العربي الافريقي العاصمة الصناعية.
    يتألف هذا الكيان من ثلاث اقاليم :
    1ـ اقليم الحجاز وعاصمته الرياض.
    2ـ اقليم الشام وعاصمته القدس الشرقية.
    3ـ اقليم الشمال العربي الافريقي وعاصمته القاهرة.
    ـ ما دامت الامة العربية بعصها يقول لبعض انت جزائري,انت كويتية,انت صحراوي,انت لبنانية,هو صومالي,هي مصرية و ما دامت بين دويلاتها السايكسبيكية جوازات السفر والتاشيرات ورسم الحدود وما دامت بعضها يحتل بعضا فلن يستقيم لها امر حتى قيام الساعة.
    لم يعد لك يا امة محمد ولا مبرر واحد بعد خروج أخر مستعمر من دولة من المحيط الى الخليج لتتحججي وتراوغي به في مواصلة سنة المخابرين سايكس وبيكو على حساب سنة رسولكم الذي سن لك يا خير امة اخرجت للناس دولة واحدة ولا خير في دولة تعيش مسنة عربية كفيفة عمرها 84 سنة في كرتونة وفي القرن 21!!!

  15. الواقع الميداني حاليا هو عدة دول مستقلة داخل سورية، ولعل الدولة الكردية أصبحت تحصيل حاصل ولن تتم مراجعة هذا الوضع إلا عبر حرب جديدة غير محسومة النتائج، أوعبر عمل سياسي سيؤدي إلى دستوركالذي طرحه الروس.
    أما بالنسبة للصراع مع الكيان الصهيوني، فالتاريخ يقول أن حركات المقاومة الشعبية كحزب الله و حماس قد تكون أجدر من الدول في الرد على إعتداأته.
    أما بالنسبة للعروبة فهي إديولوجية مدمرة:
    ماذا جنت منها سوريا و ليبيا؟ ألم تكن جامعة الدول العربية من الدعات لتدمير البلدان و من الداعمين لقتلة الناتو و حتى الصهاينة المجرمين؟

  16. لأمر المحير هو إصرار نُخب ترفع شعارات الوحدة العربية والتضامن العربي على استعداء العمق العربي العميق، واستهداف المكوّن السني في الوقت الذي تناصر فيه الحلف الإيراني في المنطقة ومخالبه المتقدمة مثل حزب الله، رغم كل مجازره الأخيرة التي ارتكبها في سوريا”

  17. أشد على يديك ياأخي البعير الاهبل لقد القمتهم حجرا بارك الله فيك .

  18. من يعمل على استمرار الحرب على سوريه هم الصهاينه وحماتهم وعملائهم من المتأسلمين ونحن على يقين ان النصر النهائي لجبهة الحق التي يمثلها الجيش العربي السوري وحلفائه واصدقاء سورية الصادقين ام سلطانكم وايتامه فقد وقعوا في ورطة لن يخرجوا منها سلمين والايام بيننا !

  19. والله شي بيحير !
    اذا قلنا ” عربية ” منظلم الاكراد والناطقين بغير العربية
    واذا قلنا ” اسلامية ” منظلم الاقليات والمسيحيين
    واذا حذفنا عربية مننسف انتماءنا العربي
    واذا حذفنا ” اسلامية” بيزعلو الاغلبية
    وبعدييين ؟

  20. السلطان العثماني – السلطان العثماني – السلطان العثماني – السلطاااااااااااااااااااااااااااااا…
    ** واحنا ايش بيهمنا غير انك تكون مبسوط يا اصيل – وهو بالتأكيد يستحق هذا اللقب
    ولكن هل تكون انت مبسوط لو اطلقنا عليك لقب خادم السلاطين…!!!فإن كان اردوغانك
    يستحق لقبه هذا بجداره فأنت تستحق لقب خادم السلطان بجادرتين …!!!
    ** كذب من يقول انه يدافع عن سوريا العربيه … طيب يا سيد اصيل هل تخبرنا انت
    عن اي سوريا تدافع .. اذ قد يخال لنا انها تقع وسط المحيط الأطلسي الباسفيكي جنوب
    شمال التندره في جبال الهملايا …!!! على كل يا سيد سوريا الأسد لا تختلف عن سوريا
    العروبه الا في مخيلة ضعاف التخيل … بل من يقرن سوريا بالأسد لم يجافي الحقيقه
    فسوريا ولاده للإسود لا للعملاء والخونه طوال تاريخها …!!!!
    ** الحمد الله انك ادركت انت قيمة الخازوق التركي فخدم السلاطين دائما يخشون هذا
    الخازوق السلطاني العثماني فمبروك عليك هذا الإدراك يا سيد اصيل بني عثمان …!!!
    ولا اظن انك الا (بتشديد اللام ) في شوق اليه فالف صحه وعافيه على قلبك يا اصيل
    ** من يا سيد اصيل من يضحك { ههههه } ان الجيش السوري يمثل خير تمثيل الشعب
    السوري هو بلا شك من اؤلئك الذين معمي ظوهم – فجنود وضباط الجيش هم ابناء هذا
    الشعب ومن مدنه وقراه ونجوعه … ومن هذا تتشكل الجيوش الوطنيه ..!!! وليس ذنبنا
    يا سيد اصيل ان سعادتك قد تربى على نظرية السلاطين العثمانيه التي دأبت علىتكوين
    الجيوش من لقطاء الإنكشاريه … وهذه النظره انما اكتسبوها من زمن الدوله العباسيه
    ومن نظرية الجنود المماليك زمن ان كان الجند الخاص للمأمون من المماليكالأتراك
    وليكف شرهم عن الناس والعباد انشأ لهم مدينة سر من رأى والتي باتت مع الزمن سامراء
    في العراق – فبقيت هذه العقده متوارثه في عقول انكشاريي السلاطين العثمانيين ومنهم
    سيدك السلطان اردوغان …!! اما الدول الحديثه والوطنيه فبات فيها الجيش يتكون من
    ابناء عائلات الوطن الأحرار وهم وحدهم القادرين على حماية الوطن والتضحيه بدمائهم
    فداءا له … وهذه ثقافه لا يدركها من بات من خدم السلاطين – تحياتي ايها الأصيل !!!

  21. اما احلامكم باندثار سوريه فقد تبخرت واندثرت مع انتصارات جيش سوريه العربي على جموع المتوحشين من ثواركم الذي راحوا يضربون رقاب بعضهم بعضا حاصدين نتيجة اجرامهم بحق الشعب السوري وارتمائهم بحضن الصهاينه واعوانهم ونعدكم يااعداء سوريه ان اصواتكم ستخبو وتنكسر اقلامكم عما قريب وسيرتقع علم الجمهورية العربية السورية ذو النجمتين الخضراوين على كل اصقاع سورية الطاهره !!

  22. نعم وللمليون مره نقول معك “أن محاولة تغيير هوية البلاد الوطنية والتاريخية، ومن اجل إرضاء الأقلية خطيئة اكبر، ومشروع فتنة، وعدم استقرار وحروب مستقبلية.” وليعلم الاكراد انهم يخطئون في حساباتهم وعبر التاريخ كله!!

  23. ألمحتل دائما يفرض شروطه. ألكل يذكر ما حل بالعراق بعد إحتلاله في 2003. لم يتعامل المحتل ألأميركى مع العراق على أنه وطنا واحدا ولكن أرضا تضم شعوبا. شكل مجلس الحكم الإنتقالى من نسبب محدودة من السنة والشيعة والأكراد والتركمان. ألمر الذى أدى إلى توزيع البلد بين تلك الفئات. هذا ما سيحدث في سورية بالضبط. مسودة ألدستور الجديد لسورية طائفى بإمتياز قدمه المحتل الروسى للنقاش ولكنه في النهاية سيفرض ما يريد على سورية. هل فهم الرئيس ألأسد ما ينتظر سورية؟ هل فهم الرئيس السورى أنه لو عالج ما حدث بدرعا قبل سنوات بحكمة ورويه لما حل كل هذا الدمار وهذا التشريد وهذا القتل للشعب السورى! ألمحتل ياسيدى ألذى قدم الغالى والنفيس من أرواح جنوده ومعداته هو الحاكم اليوم في سورية. بشار ألأسد من الممكن أن يبقى في قصر المهاجرين ولكن بدون أي صلاحيات إلا البروتوكيلية كإستقبال السفراء بمعنى أنه سيكون رئيسا بالإسم ولكن القرار بيد المحتل وأى محتل، هل ستكون روسيا أو إيران؟!!! سوريا قلب العروبة النابض خرجت من رحم العروبه وقلبها وأصبحت بلدا لا عنوان لها بعد أن إندثر ماضيها وديس بأقدام الروس وألإيرانيون. إنها نهاية نظام البطش والتنكيل ألتى إختطتها عائلة ألأسد .

  24. نشرت قناة RT (روسيا اليوم) النص الكامل للمسودة الروسية لمشروع الدستور الروسي الجديد، حيث يتكون من خمس وثماني مادة.مرفق نص الدستورالمصدر : حصري وبالصور لـRT.. الترجمة الكاملة للدستور السوري الجديد.

  25. اخ بعير
    انت لست مقياس
    اسأل اي شفير تكسي على خط عمان دمشق بقلك بلاوي
    ثانيا الاسم المستعار (كل الحقيقة) اعني به حقيقة السياسة والاحداث التي تدور في منطقتنا العربية
    فالغريب انك تحاول تأويله إلى الحد الذي يمسس بالذات اﻹلهية والعياذ بالله
    اكتفي بالرد حتى لا يحجب
    مع جزيل الشكر والامتنان من القلب الى القائمين على صحيفة راي اليوم

  26. الى اردني ملوش خص ؟
    هذا انت اردني كما تدعي ومالوش خص ! فكيف لوانت -وبلفعل انت سعودي – لكنت لاتكتفي ان تكون
    مهرجاً فقط !وأنما ستكون كماتقول العجائز : تحرّض السّتة على الستين ؟
    كلامك سخيف لايستحق مجرد النظر ،ولويشتم منه انك سعودي المنشأ والمنبت والناس على دين ملوكها ،لكنك لاتلام ،فانت معذور لان الذي لايحنق ولايغضب لفشل اولياء النعم فهو قليل … لذا معك الحق كل الحق ان تهجم على ايران وعلى الاسد وعلى صالح والحوثي الذين جرعو حكامك ال سعود كأس حنظل وعلقم شديد المرارة وزرعوا شوكة في حلوقهم عصية الهضم !
    الاتخجل ياراجل من نفسك ان تقول ان ترامب قادم وسعوديتك ودول مشيخاتك الخليجية ستعود تحت مظلة حمايته ! اهذه هي مراجلكم تنتظرون الحماية وتقبلون حياة الذل والهوان تحت انظمة مشايخ ينتظرون مظلة ترامب الاميركي؟
    اينك يامتنبي صدقت في قولك قبل1000 عام :
    ومن يهن يسهل الهوان عليه / مالجرح بمئت أيلام ؟
    امايران الفارسية ورجالها الغرالميامين واليمن الاغر برجاله المحاربين الاشاوس وسوريا العربية الاصيلة ورجاها الثوار والعراق برجاله الاحرار وليبيا بلد اشهيدعمر المختار فهم من قال فيهم المتنبي :
    وأذا كانت النفوس كبار اً / تعبت في مرادها الاجسام !

  27. لك مني كل الاحترام والتقدير ايها الفلسطيني العاشق للعروبة انا اعرف انكم تدافعون عن العروبة الحقه في اسمى معانيها وليس كما كما يريدها لنا شيوخ النفط وتوابعهم من الطائفيين والفاشيين الذي شوهوا العروبة وشوهوا الاسلام

  28. السلطان العثماني ،،،
    يعجبني توصفيكم لاردوغان الذكي بالسلطان العثماني، فلقب السلطان يستحقه اردوغان بجدارة،،
    فانتظروا الخازوق العثماني !!!!!!!!
    كذب من يدعي انه يُدافع عن سوريا العربية ،، بل هو الدفاع عن سوريا الاسد والا سنحرق البلد!
    من يعتقد ان الحرب في سوريا انتهت فهو واهم ،،

  29. المقالة ممتازة، لكن التعليقات تشرح لنا سبب نكبة سوريا، أولا لأن جمهور المعلقين نسخة مصغرة عن أي شعب في أي بلد عربي ومنه سوريا، اضربوا عددكم في الرقم الذي يوصلكم لعدد سكان سوريا، تجدون أنكم سوريا المصغرة. وثانيا كل واحد غير سوري يتكلم وهو مرتاح كأن بلده ستنجو من مصير سوريا! ما جرى لسوريا كامن في كل بلد عربي، وسياتي اليوم الذي تنفجر فيه المنطقة مجددا ولن يسلم أحد، ولعلكم سمعتم خطبة الشيخ هليل الذي أطيح به لأنه حكى الصحيح! لكن اقالة الشيخ هليل لا تلغي المخاطر التي حذّر منها.

  30. تحياتي لإخوتي احمد العربي ويا لعروبة الأسم الذي تكتب به والأخ البعير الأهبل العروبي الكبير
    أعذروني على دخولي على خط التعليقات بينكما وإنما أردت القول أننا يا أخ أحمد العربي عندما ندافع عن سوريا فإننا ندافع ليس فقط عن سوريا وإنما عن أنفسنا، عن العرب، عن العروبه وعن فلسطين من النهر للبحر وعن الفلسطينيين أينما كانوا.

  31. البعير الاهبل ،،
    وينسى هؤلاء بأن الجيش السوري هو من يمثل الشعب السوري خير تمثيل فهم ابناء هذا الشعب من مدنه وقراه ونجوعه من مثقفيه وفلاحيه وعماله الوطنيين !!!!
    انت بتحكي جد ؟؟ ههههههههه وسلملي على عمك الحاج ابو علي !!!!!!!

  32. يا أخ عبد الباري مع احترامي لكثير من أفكارك كلمة سوريا هي الجامعة لجميع السوريين من عرب وأكراد وسريان وآشوريين وتركمان أما كلمة عربية فهي تفرق السوريين ثم لماذا تطالب أن تكون هوية سوريا إسلامية ألست هنا تقول ان المسيحية وطوائف أخرى أقليات وأنت تدعي عكس ذلك ، أن كلمة سوريا الديمقراطية العلمانية هي جامعة لكل السوريين .

  33. الجواب جاهز من 2013 على لسان المعلم وزير الخارجيه السوري في جنيف
    “لا احد في العالم له الحق في إضفاء الشرعيه او منحها او عزلها لإي شيء في سوريا الا السوريون انفسهم (ومن بينها الدستور) هذا حقهم وواجبهم وما سيتم الاتفاق عليه سيخضع للاستفتاء الشعبي فالمتحاورين مخولين بنقل ما يريده الشعب لا بتقرير مصيره ”
    سوريا منذ بداية الازمه تقاتل من اجل سيادتها وإستقلالها لا ننسى هذا !!

  34. التناقض في قرأة السید عطوان !

    مرة یقول:
    “ينسف هوية سورية العربية والإسلامية ”
    و مرة اخری :
    “ورفضت ذلك بشدة، وقلت ان هذا يعني التمييز ضدها، وجعل هويتها الوطنية منقوصة، وطالبت بالنص صراحة على المساواة الكاملة في الدستور لكل أطياف الشعب الطائفية والدينية والعرقية في الدستور والقوانين معا في اطار التعايش والدولة المدنية”

    أذن لماذا سوریة عربیة اسلامیة طالما ترید المساواة ؟
    ما هو معنی المساواة حقا؟
    في اکثریة البلدان الاوروبیة هناك اقالیم، مقاطعات، کانتونات..الخ، لهم برلماناتهم و مؤسساتهم و یستخدمون لغاتهم المحلیة بجانب لغة الدولة المرکزیة.

    انا اتعجب فعلا من دیمقراطیة العقل الشرقي !!

  35. روسيا لعبت في الوقت بدل الضائع و راهنت على تغير الإدارة اﻷمريكية فيما استغلت الفراغ الذي تركتهه و انتهجته إدارة أوباما لتمثل دور الند القوي.. الحقيقة أن روسيا أضعف من ألا تنصاع للإرادة الأمريكية الحازمة: إدارة ترامب تريد من روسيا التخلي عن إيران و حلفائها و ستتخلى عنهم مع كل ما يعنيه ذلك.. أي انسحاب القوى المقاتلة التي حمت النظام اﻷسدي و منعت سقوطه بعد اهتلاك جيشه، النظام سيصبح اسما بلا معنى .. لكن روسيا لن تسمح برجوح كفة المعارضة فبعد إبعاد أقوى الفصائل المسلحة ووصمها بالإرهاب و استبعاد كل أطياف المعارضة السياسية .. حتى المعارضة تصير مفرغة من المعنى.. يعني هي سياسة لا منتصر و لا مهزوم حيث تسلب كل اﻷطراف أسباب القوة و الخاسر اﻷكبر هو الوطن

  36. اذا كان هذا الدستور يحقن دماء السوريين و يجلب لهم الاستقرار ولو لحين فاهلا به.
    اما الذين هم خائفين على تقسيم سوريا و اما غلى ذلك فاعلوا ان سوريا قسمت و انتهى الامر بقي حقن الماء
    إلى من يريدون ازلة الاسد فاعلوا انه حتى ولو خرجت روسيا و ايران و ال الاسد من سوريا فستبقى سوريا كما هي الان معارضات متناحرة و الدليل على ذلك ليبيا قتل القذافي و خرج الغرب من ليباي و بقيت ليبيا تقتل في ليبيا.
    ازاحت المعاضة حسني مبارك و كانت الثورة و اتت الثورة باشر من مبارك .
    و اخيرا .
    كفوا لسان المراثي إنها ترف *** عن سائر الموت هذا الموت يختلف

    يا من تصيحون يا ويلي و يا لهفي *** و الله لم يأت بعد الويل و اللهف

  37. ______.. ” دستور أزمة ” زي ” حكومة أزمة ” بعد إنتهاء الأزمة .. يعاد ترتيب البيت وفق الأسس السيادية و الشعبية .. هذا التمشي العاقل .

  38. والله بعتقد يا عاطف-فلسطين ١٩٤٨ إنه إنت واللي بفكر زيك بدهم إنه بشار الأسد يقبل بهيك مشروع بلغي عروبة سوريا من أجل أن تثبتوا صورة بشار السيئه بعقولكم وتقولو قلنالكم. ولكن هيهات يا أبو الزلف.

  39. أبصر شو كاتب بتعليقاتك يا “كل الحقيقه” تنو حجبها هذا الموقع المحترم المعروف بدموقراطيته؟

  40. ما تقدمت به روسيا من مقترح لدستور لسوريا تستوجب دراسة وعدم التسرع في الحكم واتصنيف. روسيا تدرك ردات الفعل المحتملة. الواضح والذي اصبح معروفا ان المعارضة السورية عسكريتة كانت ام سياسية لم تقدم اي مشروع سياسي لمستقبل سوريا . برنامجهم المعد سلفا هو الاطاحة بالرئيس السوري . وهم مختلفون في كل شيء .كما كان الحال مع المعارضة العراقية ايام المرحوم صدام حسين لكون المعلم واحد في كلتا الحالتين. الروس طرحوا لقاء استانه وكانت النتيجة ما نراه في ادلب وشرق حلب من اقتتال وفرز. واليوم يطرحون ورقة للنقاش حول الدستور لتشتيت وتشرذم المعارضة السورية لتهميشها..بوتن ليس بريمر وان غدا لناظره قريب

  41. Mr. Abdel Bari, you clearly believe in
    1 Supremacy of Islam
    2. Superiority of the Arab race
    These are the two reasons that explain why Arabs are resting o the bottom of the barrel

  42. أخي البعير الاهبل
    تحية حب وتقدير لك من السوريين الشرفاء والذين هم اكثر السوريين وسيقع في ميزان حسناتك دفاعك الدائم عن الحق في وجه باطلهم الذي يلفظ أخر انفاسه ..وهنا اقول لمن يسمي نفسه عربي اصيل ويرفض ان ينزع عن عينيه الستاره يااصيل الم تسمع ماقاله ممثلوا ثواركم أخيرا ان الروس ليسوا قوة احتلال وانهم يقفون على الحياد والم يقل ايضا هذا الكلام السلطان العثماني الذي طالما تغنيتم ببطولاته ومواقفه المشرفه ؟!!مالكم ؟!!الم يكن اردوكان مثلكم الاعلى ؟! ماالذي تغير هل صار الجولاني هو العنوان ؟!

  43. عجيب أمرك مازلت تعتقد أن جيش بشار هو من سيحرر عكا والقدس !!!!!!!؟

  44. تتكلمون دوما عن قتل الشيعة للسنة وحرب طائفية ولكن ما نراه على أرض الواقع أن ما تسمونه‍م السنة يقتل بعضه‍م بعضا ويتفننون بالتنكيل ببعضه‍م فكفى كذبا سميتم أنفسكم سنة فسنة من ه‍ذه

  45. وشو بتعتقد يا فلسطيني عاشق العروبه ردة فعل بشار الأسد على الدستور المكتوب من صديقه بوتين والذي يلغي عروبة سوريه ودور جيشها في الدفاع عن الجولان؟؟

  46. كل الحقيقه – {سبق وقلنا لك ان الله سبحانه وتعالى هو الحقيقه كلها لكن انت مصر شو
    بدنا نعملك}-
    **يبدوا انك بدأت تنسى زي حالاتي ..مش انت القائل في تعليقك { يا عربي- روسيا هي
    التي تريد ان تفرض دستورجديد في سوريا }…!!!
    **انت اللي قلت مش انا بأن سوريا لم تكن تحكم بالدستور وضربت مثل بالواسطه
    والمحسوبيه والرشاوي … اذا كان ما تقول صحيح اذن ماالحاجه للدستور الروسي
    او السوري {سوريا وروسيا يحملان نفس الحروف بالتطابق فيها وترتبها فرق بونط}
    **مجرد موقف – اردت السفر لسوريا قبل ان اترك عملي – قالوا اولاد الحلال لي – اول
    ما تصل الحدود حط 100 ليره في الجواز واعطيها للعسكري فورا بيختموا جوازك وما
    راح يعطلوك .. وعندما وصلت الحدود مع افراد اسرتي قدمت الجوازات ..!!!
    وبصراحه خجلت من نفسي في تنفيذ وصية اولاد الحلال اياهم فقدمت جوازاتي بدون
    اي ليره سوريه … وافاجأ في دقائق تم ختمها لي مع كلمة ترحيب من العسكري اهلا
    وسهلا فيك ببلدك …!!! واذا كل ما يقال دعايه سوده من المبغضين لسوريا ووقفت
    اشاهد هل نفس المعامله مع غيري وتأكدت انها نفس المعامله والترحيبفقلت في نفسي
    فعلا صدق المثل القائل { لاتصدق كل ما تسمع } – او المثل { الدعايهموتت الجمل }
    او المثل { اولاد الحرلاام ما تركوش لولاد الحلال طريق } امضيت ايام قليله في سوريا
    ومن ثم قررت السفر للبنان ووجدت نفس المعامله والذوق والإبتسامه فكانت رحله من
    اجمل ما قضيتها في سوريا وفي لبنان …!!! وللعلم كان السفر بسيارتي الخاصه ..
    وياما في الحبس{ او الدعايه} مظاليم …!!!

  47. صباح الخير! الآن صحوتم لقد قلناها سابقا هذا احتلال روسي إيراني ونظام الاسد على استعداد أن يبيع كل شيئ من أجل البقاء في السلطة وليس الدستور الذي يحتاج إلى تعديل بل الاحتلال وأتباعه هم الذين يجب يرحلوا كفى وكفى ولنا الله ومالنا غيرك ياالله

  48. شكرا الى الاخ متابع–على ان العلمانية ستكون هي الملاذ لنهضة الامة بين الجميع

  49. الأخ احمد العربي
    المثل يقول { حبيبك اللي تحبه تبلعله الزلط وعدوك اللي بتكرهه تتمنى له الغلط } هذا يا
    سيدي اقرب توصيف لما نقرأه من تعليقات البعض – وهذا البعض من يومه يدعي ان
    هؤلاء الإرهابيين المرتزقه خريجي سجون العالم هم ثوار في سوريا – وعندما يتحدثون
    عن ابطال الجيش الوطني العربي السوري يصفونه بجيش النظام المجرم وكأنه جيش
    اللقطاء الإنكشاري العثماني التركي من حرامية السلطنه العثمانيه – وينسى هؤلاء بأن
    الجيش السوري هو من يمثل الشعب السوري خير تمثيل فهم ابناء هذا الشعب من مدنه
    وقراه ونجوعه من مثقفيه وفلاحيه وعماله الوطنيين – هذا الجيش الذي راهنوا على تمرده
    على النظام وانشقاقه – فكانت صدمتهم لم ينشق عنه الا اولئك الذي اشتروا ذممهم بسعر
    بخس وهم لا يقدرون الا بالمئات من اصل 400 الف جندي وضابط وطني مخلص للوطن
    تماسك الجيش وصمد وقاتل دفاعا عن الوطن والشعب وانتصر ومازال شبابه الورد يقدم
    تضحياته ورجولته على ارض المعارك في المدن والقرى في السهول والجبال ضد هذه
    الموجه الإرهابيه التتاريه التي جمعت من كل بقاع الأرض وزنازين السجون من البلطجيه
    والخونه والعملاء الذين جندتهم اجهزة المخابرات الأسرائيليه والتركيه والسعوديه واموال
    هذه الدول التي باعت ضمائرها لكل اعداء هذه الأمه العربيه الإسلاميه لتنفيذ مخطط صهيوني
    امبريالي غربي –
    هؤلاء يا سيد احمد يزورون كل الحقائق ليغطوا على هزيمتهم المريره وستجد ما اصابهم الصم
    البكم وعادوا لجحورهم واختفوا عن صفحات هذه الصحيفه يوم صنع الجيش السوري البطل
    وحلفائه النصر في حلب وعادوا يتمطعون بمجرد ان شموا نفسهم مع بضع كلمات لا تجيب
    ولا تودي تحدث بها ترامب سيدهم العظيم وهم يظنون انه مازال لديهم امل بعودة الدعم
    الترامبي لأحلامهم بإسقاط سوريا – وهم لا يدركون الحقيقه السافره التي تقول لو لم يكن
    النظام والشعب السوري موحدين لسقط النظام ولو كان النظام لا يملك عمقا شعبيا كبيرا
    لما صمد امام هذه الهجمه التتاريه وهذا الدعم بمئات المليارات من البترودولار الخليجي
    الرجعي والتركي المتآمر والخادم المطيع للماسونيه الصهيونيه العالميه – لايوجد يا سيدي
    ثائر حر يبيع وطنه ونفسه للشيطان من اجل حفنة دولارات- العميل والخائن فقط من يفعل
    ذلك والتاريخ خير شاهد – نقول لهم افرحوا قليلا وسرعان ما تسود وجوهكم وتحبط
    امانيكم وتعودون خاسئين الى جحوركم ان شاء الله ….!!!!

  50. دستور اييييه اللي انت بتتكلم عليه …يااستاذنا الفاضل (اقتباسا من ام كلثوم)
    احلف مليون يمبن …. ان الدستور لايقدم ولايؤخر ….
    كل الدول التي قامت بها انتفاضات شعوبها …كان فيها دساتير لامعه ظريفه ومحترمه…
    وكان كل رئيس فيها صرلو على الأقل 30 سنه بالحكم وسوف يورث ابنه الحكم من بعده ….
    فهل كان ذلك مذكورا في الدستور ام ماذا…!!!
    اريد ان أؤكد ان المساله والعطل في الأشخاص … في الدكتانوريات…. التسلط …حب الذات …
    والا لو رسمت لبشار وربعه وداعميه مليون دستور …هل يلتزم بدستور …هو وابيه أيام الرخاء لم يلتزما باي
    دستور…فا لان تريدونه ان يلنزمو بدستور…
    الحقيقه ….الدستور في هذه الدول التي تؤله الحاكم … اكله حمار البيك (المتنفذ) كما قال غوار الطوشه في احدى مسرحياته
    تحياتي….وشكرا للنشر…

  51. لم نعد نعرف من المقاوم ومن العميل …من المتامر ومن الوطني….
    اتباع المقاومه نزلو روسيا من السما ……وانها مع نهج المقاومه والصمود بوجه أمريكا الامبرياليه ….
    ماذا عن نوم بوتين في الفراش الاسرائيلي … يتساءل مراقب… وماذا عن تنسيقها التام مع إسرائيل….
    انها تقصف المعارضه السوريه وتمهد الطريق للحزب اللبناني الإيراني ليحتل مواقع المعارضه السوريه
    وبنفس الوقت تنسق كل خطوه مع إسرائيل ولاتزعجها ولا تشوش عليها …وإسرائيل تدك هذا الحزب ومواقعه ورجالاته في الأرض السوريه التي تحميها جوا روسيا …

    ايران قالت غير مره انها سترمي إسرائيل في البحر….ههههههه اين هو احمدي نجاد وخلفه ومرشده الخامنئ من ذلك الوعد …وهم الان ينامون في سرير الشيطان الأكبر….
    اختلطت الأوراق …ولا اعتقد ان احد المعلقين .او أي منجم او محلل لديه ادنى فكره عما سيحصل ا على الأرض السوريه وربما العراقيه….

    تحياتي للجميع

  52. انا اعتقد الاتحاد الكونفدرالي المقترح بين روسيا الاتحادية وسوريا—افضل حل حتى لاتتفت سوريا او تصبح مركز الى الابد للصراعات العرقية والدينية والمذهبية —اعتقد هذا حل افضل لأغلب السوريين لانه سينقذ بلدهم من مزيد من الحروب والتدمير–لو انا سوري –ارحب به 100%

  53. اهلن بالاخ البعير
    انا متابع للصحيفة ولكن تعليقاتي تحجب لاني اقول الحقيقة
    المهم
    عن اي دستور تتحدث؟
    ومتى كان الدستور السوري يحكم بسوريا؟
    الا تعلم ان المحسوبيه والواسطة والرشاوي هي الامر الناهي؟
    دستور ايه إللي انت جي تقول علية

  54. استاذ عطوان
    فليتغير الدستور السوري وليصبح روسيا او ايرانيا
    ما المشكله ؟
    سوريا لا يحكمها دستور اصلا هو فقط حبر على ورق
    تذكر كيف عدل الدستور بعد وفاة حافظ الاسد
    سوريا يحكمها المحسوبيات والواسطة والرشاوي
    فلا اهمية للدستور وستكتشف روسيا ان الدستور السوري ما هو إلا شكليات ولا قيمة له
    اليست هذه الحقيقة؟

  55. رائد سمير رمضان
    اخي .. شيئ بديهي عندما تكون الدولة علمانية لا مكان لرجال الدين في مواقع المسؤولية وصنع القرار .

  56. باعتقادي المتواضع أستاذ عبد الباري. بما نعرفه عنك من صدق منطلق من الغيرة على الأمة العربية وعلى قضية فلسطين . التي هي قضيتك كما هي قضيتنا أن جزء كبير مما طرحت في هذا التحليل هو صحيح لكن الذي لا اتفق معك به .هو أن الروس يخططون لتفتيت سوريا.

  57. روسيا لن تفرض، ولن تستطيع أن تفرض، أي دستور على أبناء الشعب السوري العريق في نضاله وتاريخه العروبي الذي لا يمكن تجاهله أو إنكاره أو التخلي عنه.
    ما تحاول سورية أن تفعله، بالتنسيق مع الحكومة السورية التي تنسق مع مؤسساتها ومواطنيها بهذا الشأن دون شك، هو الوصول إلى صيغة ما من أجل تحقيق تسوية سلمية للوضع الكارثي الذي تمر به سورية منذ ست سنوات ويكاد يقضي على البلد ومؤسساته وأبناء شعبه وحضارته وتاريخه وثقافته.
    الدولة السورية بجميع مكوناتها، خاصة قيادتها، معروفة بدهائها وقدرتها الكبيرة على المناورة والخروج من عنق الزجاجة، وإذا لم تقل شيئا يذكر بهذا الشأن فلأنها تعرف أن قولها هو القول الفصل ولن يستطيع أحد تجاوزه بما في ذلك الحليف القوي روسيا.
    عروبة سورية أمر لا يمكن التفاوض حوله حتى لو كان بعض سكانها من إثنيات أخرى. العروبة ليست أمرا قوميا هنا يدعو إلى أقصاء المكونات الأخرى للشعب السوري، بل هو التزام بقضايا منطقة جغرافية وقومية معروفة بثقافة معينة وحضارة متميزة وتاريخ عريق.
    نحن مع ضمان حقوق الأقليات في جميع أنحاء الوطن العربي سواء الإثنية أو القومية أو الدينية، فالتنوع غنى وثروة للجميع. حين نتحدث عن الوطن العربي فإننا نتحدث عن قومية غالبية سكانه، لكننا لا ننفي وجود أقليات نفتخر ونعتز بها وبثقافاتها وحضاراتها، وندافع عنها وعن وجودها وحماية كل ذلك.
    الوطن العربي غني بتنوعه وهو يشبه بستانا تتنوع في الزهور وتنمو فيه بجميع الأنواع والألوان ويستمع الناظر فيه بألوانها وعطرها وروائحها العبقة. ربما يميل الناظر إلى تفضيل زهرة معينة أو عبق معين، لكنه يحب جميع الأنواع والراوئح الأخرى ويسعى إلى حمايتها والإبقاء عليها ليتمتع بها الناظرين جميعا من مواطنين وضيوف. وهذه هي الحقيقة رغم الأوضاع المأساوية التي تمر بها منطقتنا الغنية بإثنياتها وعرقياتها وألوانها ولغاتها وثقافاتها التي ما زالت باقية على مر القرون والعقود والسنين.
    أما في الدول التي تمر بأوضاع صعبة هذه الأيام، فإن المواطنة يجب أن تكون هي الأساس التي تقوم عليه هذه الأوطان لا اللون ولا الدين ولا الإثنية أو القومية أو الطائفة. ويجب أن يقوم الدستور أساسا على مثل هذه المفاهيم لكي تبقى هذه الأقطار لجميع أبنائها. وأنا واثق أن سورية والشعب السوري العظيم بتاريخه وعراقته وقوميته التي لا تضاهى سيخرجا من هذه الكارثة أقوى وأفضل مما كانا، وهو أقل ما نتمناه لهذا البلد العزيز.

  58. يا سيد سوسو –
    اعطيني قاعده روسيه واحده انطلقت منها قوات روسيه لإحتلال دوله عربيه واحده
    اشمعنى القواعد الغربيه تملأ المنطقه وبستجريش حد يقول عليها تلت التلاته واحد
    ومع ذلك يقال له ثلث الثلاثه خمسه فيقول لهم صحيح علشان هيك الغرب فاهمنا
    كويس – واحنا بنقول له يا سيدي فصل واحنا بنلبس ….!!!!

  59. من الغريب ان نكون نحن العرب نستخدم كل منتجات الحضاره انتاج المجتمعات الغير اسلاميه
    او عربيه من نكاشة الأسنان والسياره والهامبرجر وكنتاكي والسيارات ومواد التجميل والبنطلون
    والملابس الداخليه الرجالي والحريمي والأدويه ونستعين بالقانون الروماني والفرنسي والأمريكي
    ونحلم بديمقراطية الغرب – ولم نثر زوبعه على دستور وقوانين برايمر الأمريكي بل اشدنا بها
    ومع ذلك اثرنا عواصف وزوابع على مسودة دستور قال الروس انهم يقترحونه ولا يفرضونه
    عجبي ممن يسف التراب مرغما وعندما يقدم اليه عصير فواكه كوكتيل فيرفضه على اعتبار انه
    منتج غير اسلامي …!!!!

  60. _____.. ” العطور ” يسميها البعض ب/ ” خداع المؤمنين ” .. ننتظر إنقشاع الثلج لنرى المشهد الأصلي .. تحياتي و احتراماتي اخونا البعير الأهبل و شكرا على كرم و طيب الكلام .

  61. _____.. أخونا المحترم فلسطسني عاشق للعروبة ..
    ما تقوله هو منطقي .. عروبة سورية ليس كلام على الورق .. و كلام على الورق لن يلغي اصول شعب .. اشاطرك التوقع و الثقة و التفاؤل .. تحياتي .

  62. صدقت يا هاشم،،،نحن نتخبط في القاع،،،تهوي بِنَا مؤشرات دولة تنهار،،فلنبني مواد دستور بيننا،،الان

  63. الحل يا متابع————منع رجال الدين من التدخل—وعلمانية ومدنية الولة

  64. الجيش العربي السوري لا يقمع شعبه وإنما يدافع عنه وعن كل العرب والعروبه. لبيك يا حماة الديار.

  65. لكِ الله يا سوريا الحبيبة أرض العروبة وقلبها النابض .
    كما احتل الامريكان العراق وقسموه الى طوائف نحل متعادية ومتناحرة ويسلموها لإيران وأنتم ترون بأعينكم ماذا يجري الآن في العراق وهي حرب ضد العرب السنة .
    الروس عندهم عقدة من أمريكا ،كما أنهم يكرهون ولا يثقون فيهم وهذا منذ أيام الاتحاد السوڤياتي وأنا درست التعليم الجامعي عندهم ؛حتى أنهم كانوا يقولون العرب لا يستطيعون ولا يعرفون القتال.والنتيجة ومن عقدتهم يريدون أن يفعلوا كما فعل الامريكان بالعراق ،ان يقسموا سوريا الى طوائف ونحل متعاديةويسلمونها لإيران .
    امريكا ولا روسيا ولا اية قوة في العالم يستطيع ان تدخل الى بلد وتقسمه وتضع له دستورا حسب مزاجها إلا بإرادة جزء من شعبها المتآمر على بلده ولديه قابلية الخيانة والاحتلال الاجنبي وكما قال المفكر الجزائري رحمه الله مالك بن نبي (لا تستعمر الشعوب حتى تكون لديها قابلية الاستعمار) وهذه القابيلية ناتجة من تصرف الحكام ودكتاتورياتهم .
    انظروا الى خريطة العالم كله لا توجد اية حرب الا في في العالم العربي والاسلامي ، لماذا لا توجد الحرب في اوربا المجاورة وأفرقيا المتخلفة والامركيتين وآسيا.
    مشكلة العالم العربي في الحكام المستبدين الذين يحكمون شعوبهم بالأغلال ،ويحرمون الحرية والدمقراطية وحرية الرأي والانتخابات الحرة والنزيهة وحرية الصحافة وفصل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية ،ةضف الى هذا كله المتملقون والمتزلفون والانتهازيون والمصفقون و و و .هذه هي الاسباب التي جعلت العالم العربي في ذيل الامم ولولا نعمة البترول لأكتنا المجاعة؛ لكن هذه النعمة حولها حكام الخليج الى نقمة على العرب والمسلمين ،من خرب ليبيا ومن هو الذي يدمر اليمن الآن ،ومن دفع النال للأمريكان من أجل احتلال العراق ومن يخرب سوريا الحبية الان انهم حكام الخليج .قل لهم سيأتي دوركم وستدور الدائرة عليكم وستبكون عروشكم كم بكى بنو الاحمر عرشهم يوم سقطت الاندلس سنة 1492 .وبعدها تقولوا أُكِلنا يوم أأُحتل العراق و وخربت ليبيا وسوريا واليمن وقسم السودان وووووو طبقا للمقولة(أُكِلتُ يوم أُكِل الدب الابيض.
    وفي الختام أقول اللهم اهدِ حكام العرب وخاصة حكام نجد والحجاز ،

  66. وجوه متعددة لمستعمر واحد وطرفين في الداخل السوري وطرفين من خارج لكي تستمر الحكاية ويستمر التدمير للبلدان العربية وبنفس الخبث والدهاء ومحاولات مماثلة يريدون إكحام اليمن فيها لكن لم يستجيب أي طرف في البمن وهذا مايعزز مكوقفنا كيمنيين ونتمنى إتباع نفس النهج كلاً بطريقته وإسلوبه وظروفه….

  67. بل هناك توجه لأعتبار سوريا وروسيا بنظام كونفدرالي اي اتحاد—
    بعدها لن تجروء اي جهة من الخارج العبث –وستكون سوريا محل اهتمام لروسيا وستستفيد بكل الحقول

  68. بسم الله الرحمن الرحيم
    أكاد أجزم بأن روسيا لا تقل خبثا ودهاء عن غيرها من الدول الاستعمارية. ولا أعتقد بأن روسيا يهمها أمر الحرية والديموقراطية، لا في سوريا ولا في أي بلد عربي آخر. على سبيل المثال: انظروا كيف تقف بصف من (؟) في مصر أو ليبيا. المهم ايجاد سلطات تدور في فلكها أوتحقق لها أكبر قدر من المصالح.
    وما دام العرب بهذا الحال (أقصد أهل الحل و الربط… وهو ليس وقت الشماتة)، بصراعاتهم المستعرة من أجل السلطة (و فتات الدنيا) وحروبهم العبثية فيما بينهم…، فلا بد لهم أن يدركوا بأنهم يسيرون ببلدانهم وشعوبهم نحو التفتيت والشرذمة والوصاية الدولية…، وليبدأوا باعداد محاميهم ليوم الحساب عندما يحاسبهم الله عز وجل على ما أفسدوا وكسبت أيديهم من ظلم للعباد… وعلى اضاعة الأمانة (وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ).
    ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  69. والله انكم يا دكتور قد أصبتم عين الحقيقة …. بس يا ريت العرب والمسلمون يعترفوا بالخطيئة المميتة التي ارتكبوها بحق السوريين الأخوة الأشقاء… سوريا العروبة والصمود دكتورنا …. هيك يصير فيها؟
    لعن الله التي اوصلت الشعب السوري الى ما وصلوا اليه من ويلات… فهل التاريخ سيرحم المجرمين.؟

  70. داساتير دولنا العربية والإسلامية أصبحت إما أمريكية أو فرنسية أو أنجليزية وأخيرا روسية ، ، كل هذه الدول تريد فرض دساتيرها علينا ، الجيد الذي يسري عليهم لا يصدرونه لنا ، أما ما يبعدنا عن ديننا وعاداتنا وثقافاتنا فهم يعملون بجد على ابتلائنا به .

    الحمدلله الله الذي من الله علينا بالقران الدستور المتكامل ، ونحن لينا خائفون لأن الله معنا ومع دينه ولن يقبل لهذا الدين الذل ابدا، وهم لو عرفوا الله قليلا لعلموا إنهم لا يستطيعون محاربة الله وان كل ما يفعلونه هو مجرد لعب في الوقت الضائع ، والأيام ستثبت ذلك .

  71. للتصحيح بيت الشعر
    ومن يصنع المعروف في غير أهله – – يلاقي كما لاقى مجير أم عامرِ
    القصة مشهورة في الأدب العربي
    وأم عامر كناية عن الضبع الذي غدر بالرجل الذي أجاره وأطعمه.
    ومعلوم أن الضبع من أخس وأحقر الحيوانات !!!

  72. غيره باع عروبته وإسلامه حتى من غير ما يشنّوا عليه عدوان إمبيريالي صهيوني إعرابي وإنما هيك طبعه. وإن اللبيب من الإشاره يفهم.

  73. أخي taboukar تحياتي
    القلق واجب لكن بالمقابل ألا تستحق القياده العربيه السوريه أن نمنحها بعض الثقه بأنها لا هي ولا أهلنا السوريين سوف يرضون بهكذا دستور؟

  74. النظام السوري يسمح لروسيا التي منعت سقوطه على يد شعبه بأن تعد له دستوره !

  75. أخ مسيحي إلى الأبد تحياتي
    المسيحيين، الأيزيديين، الأشوريين والكلدانيين والسريان هم من أهل البلاد الأصليين وليسواأقليات. وماذا كان طارق عزيز وجول جمّال وجرجي زيدان ومارون عابود وغيرهم سوى عربً رفعوا راية العروبه والنهضة العربيه ومقارعة الإستعمار؟ مصطلح الأقليه والأكثريه لم يكن معروفاً قبل إستعمار بلادنا من قبل الأوروبيين ونتج من كل عمليات التقسيم التي مررنا بها منذ ما قبل سايكس بيكو. هل قالت أمريكا عندما أحتلت العراق بأنها سوف تحتل المناطق اتي يسكنوها المسلمون وليس المناطق التي يسكنها المسيحيّون؟ كلا وألف كلا. إحتلّت كل العراق ولم يسلم أحد من داعش. أخي هل وضع العراق جيد في ظل الدستور الطائفي المذهبي؟ أنظر ألى لبنان!! بسبب نظام المحاصصه الطائفيه لا يستطيعون حتى جمع النفايات
    العروبه ليست عرقاً وإنما هي هويه ثقافيه جامعه وإن لم يجمعنا الدين فيجمعنا الإيمان بالله الواحد الأحد، اللغه العربيه، الأدب الفن الشعر الموسيقى العادات والتقاليد ومعاني ودلالات أن تكون إبن وبنت هذه البلاد وقروناً من العيش المشترك ومن مقارعة المستعمر.
    في فلسطين نقول أن في داخل كل مسلم مسيحيياً، وفي داخل كل مسيحي مسلماً ونقول أن المسيح عليه السلام هو فلسطيني وشهيد فلسطين الأول.
    قوّتنا بوحدتنا.

  76. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    لقد ابدعت في طرح هذا الموضوع مثلما اصبت في تقييمك لهذ ا الوضوع الذي عنوانه ( مشروع دستور بريمر ) لسوريا ! قد يسهدف فصل سوريا عن محيطها العربي ويبعدها عن قضاياها العربية اوالتصدي للاحتلال الاسرائيليللجولان اولا ولفلسطين التاريخية ثانيا !)٠وهذا بالفعل يبدو (الملامح) الاولية لمثل لما يهدف اليليه مثل هذالدستور لو ثبت اعداده او الاصرار عليه ،لانه عندئذ سيكون ( صنع في اسرائيل ) وليس في (موسكو) !
    لكن ماصرحت به هذا اليوم ماريا زاخاروفا المتحدتة باسم وزارة الخارجية الروسية يشير الى انه ( بالون اختبار ،أوجسٌ نبض ،أوأغراء لجذب المعارضة الى طاولة المفاوضات في جنيف ! او اعطاء مزي من الفرصة لجيش النظام ! اولاحباط جهود المعارضة والدول الداعمة لها ،
    ولقد سبق ان اعلن نائب وزير الخارجة الرىسي ان اطلق تصريحا عن موافقة موسكو على تنحية الاسد في سبيل جذب المعارضة الى جنيف الثاني لكن سرعان مانفاه انذاك الرئيس فلاديكير نفسه بقوله ( ليست روساي هي التي تتخلى عن حلفائها الموثوق بهم ) ٠ ورفض اغراءات سعودية وخليجية تعادل ذهب قارون مقابل الخلي عن الاسد ٠
    اخي عطوان
    لقد قرأت في نهاية تعليقك القيم عرة موجزة تقول :(لانعتقد ان السلطة السورية اوالمعارضة الشريفة ان تقبل بمثل هذا الدستور الروسي ) وبذلك قطعت جٌهيينة قول كل خطيب ) !
    وحتى يتكشف المزيد حول هذا الموضوع سيكون لكل حادث حديث !
    مع تحيات اخيك
    احمد الياسيني

  77. أخ سوري في بريطانيا تحياتي!!
    أعتقد أنه إذا السعوديه هي أمك الحنون فيمكن إذاً أن نقول أن فرنسا هي الأم الحنون للمعلق الذي كتب بإسم مسيحي إلى الأبد.
    نعم داعش هي صنيعه الإمبيرياليه الغربيه لكننا لا نستطيع أن ننكر أنها نفّذت بأيادي عربيه ومسلمه. أكثر ما جرح أهلنا الأشوريين في الموصل هو أنه جزء من داعش كانوا من جيرانهم -يعني لصق الباب من العراقيين المسلمين الذين عاشوا مع بعضهم البعض منذ آلاف السنين. طبعاً وهذا حدث بين أهلنا السوريين واليمنيين والليبيين. ما قاله المعلق المسيحي إلى الأبد يأتي في هذا السياق.
    كعرب وكمسلمين فشلنا من أن نحمي بعضنا البعض

  78. الى مسيحي للابد
    اقسم انك لست مسيحيا ولاعربيا وأنما يهوديا من يهود حلب ، وان اليهودية والصهيونية تسيطر على تفكيرك واحلام دولتك العنكبوتية التي اصبحت ترتجف وتهتز وتتمايل كأشجار الخريف بفعل الرياح والعواصف العاتية ٠
    وذلك لان المواطن المسيحي السوري يشعر بفخار واعتزاز بوطنه وشعبه ونظامه ورئيسه الحالي بشار الاسد مثلما يشعرون بنفس الاعتزاز والفخر لكونهم نسيج وطن واحد مع اخوانهم المسلمين علويين اونصيريين او شيعيين الذين ينتسبون الى قومية واحدة وهي العروبة الاصيلة الت صهرتهم في بوتقة واحدة كشعب عربيواح ضمن امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة !
    وسوف يظل هذا النسيج القومي هوالجامع للشعب السوري العرب الاصيل الذي وضع لبنته الاجداد من عهد الاستقلال عام 1944 عن الانتداب الفرنسي الغاشم حين اصبح الراحل فارس بيك الخوري المسيحي رئيسا للوزراء ووزيرا للاوقاف الاسلامية في الوقت ذاته لتمتعه بمحبة المسلمين تماما مثل محبة أخوانهم المسيحيين الذين كانواولايزالون يشكلون %10من السكان ، ومنهم المفكر الكبير الشهيد ميشيل عفلق الذي عمّق الرابطة الوطنية القومية الوطيدة ليس فيسوريا فحسب ،وأنما في الوطن العربي الكبير الذي اصبح شعاره القومي العربي الخالد هتافه يتردّد صداه في ارجاء هذا الوطن -امة عربية واحدة ذات رسلة خالدة – شاء من شاء وخسيئ الانذال والأعداء والاعراب والمستعربين والمنتحلين صفة ( مسيحي الى الابد ) ويشهد الله ان المسيحية والنصرانية والاسلامية والقومية العربية بريئة منك وامثالك ايها العبراني الصهيوني الى الابد ٠

  79. اكبر دول الغرب ديمقراطيه وخلقت للعالم تسع اعشار المشاكل
    ومعانات الشعوب …!!!!

  80. قل الحقيقه ولا تبالي ان كنت بتعرفها …!!!!
    وين كنت متخبي – افتقدك اصحابك …الأصيل وابو يزن اكيد
    طيب اهلا بك وكل خطره بسلامه .. بس خبرنا يا طير –
    وهل فرضت روسيا على سوريا دستور جديد – والا سوريا
    قالت لها دستورك معك … ودستور يا سيادنا دستور …!!!!

  81. السيد محمد منصور … فلسطين
    بقربلك شي احمد منصور وهو مصري وانت بلجيكي – والا يخلق من الشبه اربعين – طيب
    يا سيد محمد منصور – اسرائيل وافهمنا اسسها الطائفيه …!!! ولكن لماذا تتجاهل تنسيق دول
    الغرب الأمريكي والأروبي من فرنسا وبريطانيا والمانيا …الخ مع اسرائيل – هي اجت على
    روسيا بس …!!!! والا الأدهى والأمر تسقط من هذا التنسيق كل دول البترودولار العربي
    المسلمه – والا هذول غير شكل في ديدنك – وتسقط سعادتك هذه الجماعات التي تحمل راية
    اشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله بلحاهم الطويله لركبهم بل قد تتجاوز الركبه وهم
    يزحفون الى اسرائيل زرافات زرافات طلبا للعلاج والنقاهه والفسحه واستلام السلاح وغيره
    أجت على الروس معك بس والا في غير الروس اصابك العمى والصمم وفقدت النطق ..!!
    ** طيب يا سيد محمد منصور الفلسطيني – وخلينا مع العيار لباب الدار …!!! انووووه اوفر
    واقل مناهده لحكومة روسيا ان تتدخل في سوريا والا تبعد عن كل هالدوشه وتترك هذه
    الجماعات الإرهابيه المدعومه من كل زناة اوروبا وامريكا والصهيونيه العالميه ودول
    البترودولار العربيه وحبيبة قلبك تركيا اردوغان وبالتأكيد قطر العظمى كمان ومليارات
    الرز البسمتي ثمنا للسلاح والنغنغه للثوار المستقدمين من 80 دوله من دول العالم وبالذات
    من مجرمي سجونها يعيثون فسادا في سوريا ويشلوا عرضها ويحولوها لخرابه تقول من هنا
    مر جنكيزخان وابنيه هولاكو وتيمورلنك حملة رايات الحضاره والسلام العالمي الفئزون
    بجوائز نوبل والأوسكار والسعف الذهبيه … ويا روسيا ما دخلك شر بعيد عنك حولك
    وحواليك..!!!
    ** طيب يا سيد محمد منصور دايما ان شاء الله … برضه التنسيق الروسي مع اسرائيل
    هو المسئول عن سقوط ليبيا وتحولها من دوله الى شوية حارات وقرى تسيطر عليها هذه
    الجماعات اياها وهي لا تختلف عن تلك في التي في سوريا الا بالأسماء وان كان الأب والأم
    والعشيره والقبيله والدم واحد وجماعة اخوانك من اصحاب العنزه الطائره اولهم وجميعها
    كالأفاعي ولدت وتربت في نفس الجحر – ومع ذلك معروف ان روسيا لم تتدخل ولا كان
    لها تننسيق مع اسرائيل في ليبيا …!!! ونفس الشيء يا سيد تم في الصومال – وافغانستان
    هل يا سيد روسيا كانت تنسق معى اسرائيل لطرد الإتحاد السوفيتي منها .. مش هيك سيد
    محمد منصور البولندي اليوغسلافي – تصدق وتآمن بالله خساره فيك هذول الكلمتينمن
    تعليقي على تعليقك العفه مبروك عليكي يا ست الزفه ويا أم شعر منكوشه مبروك عليكي.!!!

  82. الان لا يوجد فرق بين أنظمة الخليج والنظام السوري فالخليج أتوا بالقواعد الاميركيه والنظام السوري جلب لنا القواعد الروسية ……..هنا احتلال أميريكي وهناك احتلال روسي …….تعادل

  83. الله يا أستاذ عبد الباري على هذا المقال الرائع فالاستعمار الروسي صورة لاتختلف عن
    الاستعمار الغربي وتقسيمات سايكس بيكو وخدمة الكيان الصهيوني الذي زرعوه في
    قلب وطننا والتي كانت روسيا زمن الاتحاد السوفيتي ثاني دولة بعد أمريكا تعترف به
    فهل تغيرت السياسة الروسية لتصبح الام الحنون للعرب وتصنع لهم دساتيرها كما
    تراها هي وليس كما يراها الشعب السوري . والله يا ابو خالد مقال الْيَوْمَ اصاب كبد
    الحقيقة فهل من يسمع ويتعظ ..!!

  84. اخونا المبدع taboukar
    وهل يصلح العطار ما افسده الربيع ابن الكلب … لا اظن ….!!!!

  85. السيد كارزان خليفه –
    بداية دعني اختلف مع الأخ ابو خالد الذي احترمه واقدره واعترف له بثقافته والمعيته وقوة
    طرحه السياسي فأأقول له ما كان يجب طرح هذا الموضوع في هذه المرحله وما حدث لسوريا
    هو قابل للتكرار في كل المناطق العربيه وهذا الربيع المتنيل على عين اهله اسوأ ما فيه انه
    اوجد في ثقافة المنطقه هزه ارضيه وخلط اوراقها وافسد الحياة فيها طالما كانت تقوم على
    قيم من التعايش الإنساني لذا فإن طرح هذه القضيه اليوم لن تأتي الا لتحقيق الهدف اللي اراده
    من خطط ودعم ومول هذا الربيع ابن الكلب في المنطقه { اي هدف الصهيونيه والإمبرياليه
    العالميه في سكب البنزين على جذوة نار مشتعله ….!!!! فمعذره ابو خالد العزيز …!!!
    *** من الغريب يا سيد كرزان خليفه ومن خلال تعليقك انك تطالب بما تحتج عليه من غيرك
    فأنت تطالب للأقليه بما ترفضه انت من حق الغالبيه العظمى من الشعب السوري وليس هناك
    منطق اصلا في ان ترفض الأقليه حق الأغلبيه بل الأدهى منه ان تفرضه على الأغلبيه وهذه
    مفارقه لا يقرها شرع او يقبلها منطق وهي في مضمونها ليست الا هواجس نفس انتهازيه في
    هذه المرحله – والدول انما تحدد بالتاريخ والجغرافيا والظروف الموضوعيه في نشئة الشعوب
    والحقوق الوطنيه وليس بالواقع المعاش اليوم – وما تطالب انت به سيد كارزان لا يختلف كثيرا
    عما جعل من اسرائيل الصهيونيه دوله في المنطقه – وهذا يجعل ما تطالب به لا يختلف عن
    الطرح الصهيوني ويؤشر اليه سواء بالوعي او عدم الوعي …!!!!
    *** في امريكا والدول الأروبيه بل في كل دول العالم وعلى مدار تاريخ طويل من التعايش
    الإنساني لا يوجد شعب نقي خالص في اصوله العرقيه الا في المجتمعات البدائيه المنغلقه عن
    محيطها الإنساني – انت ضربت مثلا بقطر والبحرين … الخ ولكنك تجاهلت حقيقه تاريخيه هي
    ان هذه الشعوب هي جزء من عرب الجزيره العربيه عرقيا بل حتى قبليا وعشائريا وما هذه
    الدول الا دول تم تصنيعها ليس بإراده شعبيه قوميه وانما هي نتاج لسياسه استعماريه خارجيه
    ليست عربيه ولخدمة اهداف ومصالح هذا الدخيل على المنطقه وهذا مهما اردنا لا يصنع واقع
    الشعوب –
    *** تقوم الشعوب على ثقافهة الحياه المشتركه وليس على مصالح طبقه او فئه منه بمعنى ان
    المصالح المشتركه لمكونات المجتمع هي من تبني الدوله اذن القوميه لم تعد تسلسل في الجينات
    البشريه لصناعة الدوله وانما مصالح التعايش هي من تصنع الدول – بل ان الحياه الحديثه
    والثقافه المتقاربه نتيجة اتصال الشعوب ومصالحها باتت توحد البشريه كلها فتقاربت الأذواق
    والعادات والمفاهيم للحياه الإنسانيه من اجل حياه مشتركه بين الشعوب المختلفه حتى اللغه لم
    تعد حاجزا في صناعة هذا التعايش – مثلا انت سيد كارزان تجيد اللغه العربيه وفي نفس الوقت
    اكيد تتقن لغتك القوميه وقد تكون ايضا تتحدث اللغه الإنجليزيه او الفرنسيه ولكن هذا لا ينشئ
    لك حق مطالبة فرنسا او انجلترا بقيام دوله كرديه في احد شوارع باريس او لندن ان اكتسبت
    هذه الثقافات ولذلك اتفق تماما مع طرح الأستاذ ابو خالد في حق المواطنه لكل فئات الشعب
    وحق كامل غير منقوص لكل فئات الشعب في الحقوق والواجبات – واكيد لن تستطيع الفئات
    الأقل من فرض لغتها على الكل وبحكم الواقع المعاش انت تملك الحديث بلغة الكل معحقك في
    ان تتكلم لغتك في الخاصه في محيطك القومي …!!! مثلا انك تنكلم اللغه الإنجليزيه في الولايات
    المتحده ولكن لا يحجر القانون او اي احد عليك التكلم بالعربيه او الكرديه مع ابناء أقرانك الكرد
    او العرب وفي وسط واشنطن ذاتها ….!!! ولا يجرمك القانون من هذا الحق ..!!! ولكن ان
    اردت مراجعة اي دائره حكوميه عليك الكتابه وتقديم طلباتك بلغة الدوله الرسميه – لأنك لن تجد
    من يفهم ما تريد الا بهذهاللغه الرسميه للدوله { الإنجليزيه } –
    لاتبنى الدول في قريه يا سيد ولا يطالب بمثل هذا الا موتور او متعصب فالدوله هي مجموعه
    من المدن والقرى تربطها مصالح مشيتركه تصنع الدوله دائما وليس من الضروره ان تكون
    هذه القريه من نفس الإصول العرقيه لكل القرى ….!!!
    ***وتاريخيا وجغرافيا يا سيد ونتيجة للغزوات والحروب اندمجت الشعوب ولم يعد هناك من
    حواجز بينها وتعايشت على مر التاريخ …!!! بل ان الأتراك كشعب لم ينشأوا في هضبة
    الأناضول بل ان اصولهم تعود الى اواسط الصحراء الآسيويه – ولكن مع الزمن عاشوا في
    المنطقه وبنوا دوله كانت امبراطوريه وحكمت شعوب اقدم منهم في المنطقه واكثر عددا منهم
    ايضا ومع الزمن بات لهم حق المواطنه في المنطقه وان جاءوا اليها غزاه او مهاجرين وهذا
    حدث ليس في هضبة الأناضول فقط بل في كل مناطق العالم وهذا جعلهم حتى في اروبا ولو
    اردنا ان نطبق نظريتك يا سيد لوجب ان يتم طرد كل المهاجرين الأروبيين من الأمريكيتين
    وتسليمها لبواقي الهنود الحمر وهم باتوا اقليه فيها يعيشون في مناطقهم ولكنهم اليوم يتعايشون
    مع اكثر من 100 قوميه من الشعوب المهاجره وبت الجميع شعبا واحدا في دوله واحده ولا
    مجال لقيام دوله للأباتشي او غيرها من القبائل الهنديه في هذه القريه او تلك او ذاك الجبل او
    ذاك اسهل من الولايات المتحده وانصهر الجميع في دوله واحده اسمها USA – ولغتها
    الأولى الرسميه هي الإنجليزيه وثقافتها مبعثها من كل مكونت مجتمعها …!!!

  86. ان الرئيس الدكتور المظلي بشار لا زال يرابط على الخط المامي في الجبهة منذ 6 سنوات بلباسه الميداني لم يتراجع ولم يهرب ولم يستنجد بأحد مهما حاول نصرالله وخامنئي ولافروف وبوتين تصوير انفسهم انهم من انقذوه
    انه الشبل ابن الأسد الذي مرغ انف تل ابيب و واشنطن وما بعد بعد حيفا بالتراب
    انه القائد الاسطوووووورة بكل شيء وسمنع بوتين ومن هو اكبر منه من المساس بالكرسي

  87. العرب هم من اوصلو سوريا لهذا الوضع .وهذا الدستور لمصلحة اسرائيل قبل سوريا وللااسف روسيا غدرت بالرئيس بشار .ولولا صمود الجيش العربي السوري والقيادة السوريه لما ظهرت روسيا بهذة الصورة بالقوة ا لعظمى .لكل الشرفاء والسوريين شعبا وقيادة سوريا عربيه عربية ومسلمة ويلي لم يعجبه يدور على بلد غيرو

  88. إذا تم تمرير هذا الشكل من الدساتير على سوريا في مقبل الأيام
    ولو بصورة معدلة
    فإن نسخا منه ستطبق على السعودية وتركيا ومصر
    وليبيا والإمارات وغيرها
    احفظوا عني هذه الكلمة البسيطة وتذكروها

  89. السيد طارق عزام يطرح تساؤل مهم جدا،
    اقتباس من تعليقه “أصبحنا نشتم رائحة خبث من التصرفات الروس الاخيره وخصوصا بعد تحرير حلب هذا التحرير والانتصار الذي لم يصب في كفة الحكومه السوريه شيئا والذي من المفترض يقلب الموازين نراه قد قلب الموازين لصالح المهزوم” انتهى الاقتباس.
    ======================
    == الم تسأل نفسك يوما لماذا سمح لميليشيات ايران والاسد نفخ البلالين في شوارع حلب كاحتفالية قبل ان يتم اخراجهم واستبدالهم بقوات شيشانية سنية مع مفتي سني يدخل الجنود الروس الاسلام على يديه؟
    == الم تسأل نفسك يوما كيف وبقدرة قادر استطاعت ميليشيا ايران اللتي تحطمت اسطورتها خمس مرات على ابواب حلب وهزمت اكثر من مرة وفشلت اكثر من مرة بدخول ان تدخل حلب بسهولة ودون قتال؟
    == انه اردوغان، وليس خامنئي ولا سليماني ولا حسن وبالتأكيد ليس الاسد من منح بوتن فرصة استكمال مرحلة حلب
    == هل يفسر ذلك بعضا من الغاز تحييد ايران؟؟ او المنتصرون كما تسميهم
    == ولكن مهلا … هل انتهيتم من نفخ البلالين ومن التنافخ بتستورون روسيا؟ هل برد حماسكم؟ جاء وقت الجد
    == هل نسيتم داعش والنصرة؟
    == دعكم من حكاية الدستور ومن السياسة … هذه مجرد اشارة قف للاسد وجزرة للكرد وتطمين لتركيا
    قف: في بند صلاحيات الرئيس
    قف: في دور الجيش
    قف: في صلاحيات البرلمان
    جزرة: في اللامركزية وفي اللغة والثقافة الكردية في الاقليم
    وتطمين: في عدم المساس بحدود الدولة او التفكير في الانفصال
    == دعكم من السياسة … انها حرب .. اليوم تركيا في الداخل السوري وتعلن انها لن تسلم مدينة الباب لاحد … القوات المدعومة من الدول العربية ومن تركيا أصبحت معترف بها دوليا ويدعوها وزير خارجية بوتن لموسكو… ترامب قادم وبقوة والخليج سيعود تحت مظلة المناطق الامنة … وقوات العشائر في الاردن تستعد …
    == اما من تسميهم انت بالمنتصرين (المليشيات الايرانية) فهم ليسوا كذلك … انتظر عام او اقل قليلا لتعرف ان لا دور لهم … الحرب دهاء ومكر … واذا كان جلوس الاسد في قصر دون ان يحكم ودستوره يكتبه بوتن يعتبر نصر … فانفخ بلالين واحتفل براحتك …

  90. بعد سقوط النظام العراقي و تحرير العراق من البعث تفككت هذه الدولة و لا امل لارجاع الوضع كما كان من قبل…و كذلك سوريا كدولة موحدة انتهت و لم تبقى لها وجود..ما بنى على باطل فهو باطل فالعراق و سوريا بشكلهما و خريطتهما الحالية صناعة انكليزية فرنسية..الكورد لا يقبلون ان يعيشوا تحت رحمة العرب ..امام العرب ثلاثة خيارات لا رابع لهما..اما يرضى بمطاليب الكورد و يقبل بممارسة كامل حقوقهم القومية و السياسية و الثقافية و اما الوضع سيبقى هكذا كما هو موجود الان كل قومية على ارضها تستقل بنفسها كل واحد يأخذ حقه و يمضي في حال سبيله .و اما ستبقى القتال و النزاعات و الخصومات الى يوم القيامة…و اذا يوجد خيار اخر فأتونا به يرحم والديكم

  91. لا زلتم تتحدثون عن مؤامرة خارجية على الأسد بينما المؤامرة هي من الاسد و حلفاءه و اسياده على الشعب السوري و على العرب

  92. الروس جاءو لسوريا بطلب من الاسد والروس الان يقسمون سوريا بمباركة الاسد والروس سيبقون في سوريا بموافقة الاسد وسؤالي اين هي كلمة السعب السوري في كل ما يجري ؟؟؟؟ الا يؤمن الغرب بالديمقراطية فلتكن ديمقراطية وليصوت من تبقى من السعب السوري على مسودة الدستور فان قبلو ماشي وان لم يقبلو فيلقى في سلة النفايات اما الاكراد الذين منذ سنوات وانا اكتب وانتم تحجبون ولكني ساعيد ما ما قلت وسلبقى اردد هذا الكلام لانه الواقع الذي لا يريد الكثيرين ان يروه فالكردي السريف والمواطن عاش وتقاسم الارض وكل شيئ مع اخيه السوري اما اصحاب النزعات الانفصالية من القادة الاكراد فهؤلاء لا عهد لهم ولا شرف والدليل انهم تحالفو في بداية مشروعهم مع اسرائيل في سبيل تحقيق مطامعهم في الارض العربية في كردستان العراق والان يسلكون نفس المسار وخطوة بخطوة في سوريا فهم على استعداد على التحالف مع الشيطان والخروج من الملة في سبيل تحقيق حلمهم في الحكم وتغذية نزغتهم في حب السلطة وللاسف ذلك لا يتحقق في اي مكان يتواجدو فيه الا على انقاض ذلك البلد وخرابه مثلما حصل للعراق ويبقى شيئ واحد وهو اننا نريد سوريا كما كانت سابقا فقط اعيدو سوريا القديمة هل هذا مستحيل؟؟؟؟؟؟

  93. (وأثبتت تجربة العراق بأنه عندما تعد دولة خارجية الدستور فان فرص نجاحه معدومة”، …).
    هذا غير صحيح فأمريكا أعدت لليابان دستورا مازالت اليابان تطبقه ومتمسكة به. الفرق هنا نوعية الشعوب !

  94. يبدو إن بوتين وترمب واردوغان اتفقوا على تحديد 4 مناطق آمنة في سورية، اثنتان في الشمال والجنوب الغربي تحت الإدارة الأمريكية، وواحدة في الساحل الغربي تديرها روسيا، والأخيرة في الشمال الغربي تديرها تركيا. وبموجب الاتفاق فإن جميع القوات الإيرانية والموالية لها مثل حزب الله سيطلب منها مغادرة سوريا..وفي حال صحّ ذلك فمعناه أن نظام الاسد وايران سلموا البلد لروسيا التي حاربت لاجل ذلك، وايضا لامريكا التي اتت في اللحظة الاخيرة لتقطف الثمار على طبق من فضة ، ولتركيا التي بقيت جزءا من المعادلة بحكم براغماتية مسؤوليها وموقعها الجغرافي على عكس ايران التي ستطردها الصفقة الامريكية الروسية. وهذا كله يناسب الكيان الصهيوني.

  95. الأقليات الطائفية والعرقية والدينية كانت، وما زالت، تتعرض للظلم والاضطهاد من الأغلبية الحاكمة، في بعض الدول العربية، وهذا طرح ينطوي على الكثير من الصحة، كما جاء اعلاه
    ولكن يجب الاقراربأنها أيضا تتعرض للظلم والاطهاد من بعضها البعض وبكم اكثر وادهى بكثير من اضطهاد القوى الحاكمة
    هذه الاقليات التي تشكل معظم المساحة المدنية العربية هي رواسب من الماضي البعيد والقريب العثماني حيث كان كل محتل يهجر منطقة ويمكن فيها من عرقه وهكذا منطقة بعد منطقة وجيل بعد جيل نشأت هذه الفسيفسأ و جميعها حافظت على ذاكرتها الجماعية وما اصابها من ويلات وحقد قديم تجاه بعضها البعض واصبحت تشكل كما ذكرنا فسيفسأ لايمكن حكمها بدستور واحد الا بالقوة القاهرة

  96. كم عدد المسيحيين في سوريا 5 ℅ اذن لكم حق المواطنة كاملة.
    والمسلمون 95℅ والمنطق يقول الاكثرية تحكم والاقلية تستشار وتُحتَرَمْ.

  97. هوية سورية العربية خط احمر و التصدي للعدو الإسرائيلي الأول منذ 70 عام خط احمر وعلى الجميع فهم ذلك و الشعوب العربية تدعم سورية العروبة وعلى استعداد للوقوف رجل واحد ضد أي تآمر . الجمهورية العربية السورية باقية الى ابد الابدين و الجيش العربي السوري الضارب كالطود العظيم ومعه المقاومة العربية و الشعوب و متطوعيها . الشعب السوري يؤيد إعطاء صلاحيات و سلطات كاملة للرئيس الوطني الأسد لان سورية في مرحلة حرب و احتلال ومن يقرر الدستور هو الشعب السوري وليس الأجانب . انتهى

  98. اخي عبد الباري انا متاكد ان السوريين مسامحينك بالهوية العربية والإسلامية دنيا اخرة !!! وبعدين شو ًرايك الأقليات تصبر على الظلم ٤٠٠ سنة حكم عثماني وقبله ١٠٠٠ سنة حكم عرباوي قادم من جزيرة العرب براية الاسلام والسيف البتار وشعار اسلم تسلم تحت السيف! وشو ًرايك ١٠٠ سنة تحت الديكتاتوريات و١٠٠ سنة تحت حكم الإسلاميين يللي تحت جلدهم ما هو اسوء من داعش ؟ اخي الأقليات بحاجة لحقوقها مضمونة من دول وقوى اجنبية لان العرب والمسلمين غدارين ولا يحترموا عهد!!!

  99. كثير من الإخوة الصحافيين والمعلقين في رأي اليوم وغيرها كانوا يعتقدون يقيناً بأن تحارب روسيا الإرهاب أو المعارضة (سميها ماشئت) وعندما تنتصر وتحرر أو تستولي على الأقاليم السورية وتطرد منها المعارضة ستنسحب دون مقابل ! والكل يمدح في روسيا وإيران ويلعن في أمريكا والسعودية ! يا عباد الله هؤلاء كلهم مجرمون فلاتعينوهم على إجرامهم لأن الضحايا للأسف لا يتغيرون إنهم دائماً الشعوب المظلومة فعلى الأقل لاتجعلوا من المجرمين أبطالاً وقاوموهم ولو بالكلمة أو السكوت وذلك أضعف الإيمان.

  100. سمعت كثيرا عن المؤامرة على سوريا من طرف اسرائيل والغرب وتركيا و المملكات العربية و و و ولكن الحقيقة ان كل هذا ﻻيساوي شيء أمام تأمر أبناء سوريا انفسهم على بلدهم عجيب والله العظيم عجيب !!!!!!

  101. السوريين هم من اوصلوا انفسهم الى هذه الدرجه من الضعف و تدخل الدول فى شئونهم. بين رئيس متمسك بحكم شعب وفى سبيل ذلك سيدمر مؤساسات الدوله واحده تلو الاخرى وبين معارضة لا وجود لها خائنة لبلادها . عندنا فى مصر قام حسنى مبارك بعمل حكيم وهو التنازل على حكم بلد وكلف الجيش وهذا ليس ضعف بسبب الاعداد الغفيره فى 25 يناير بقدر ما هو حكمة لتطور امور لو لا قدر الله تدخل الجيش فى مواجهة مع الشعب (كان من الممكن جدا ان نرى سيناء مستقلة والنوبة والصحراء الغربية) . على السوريين ان يجدوا انسان من الجيش ويلبسوا بدلة مدنى ويبقى رئيس لدوله تعرف مركزيتها وحضارتها ولكن مسايرة ايران وروسيا على معركة نفوذ فى سوريا فالخاسر هى سوريا بأمتياز لان الروس اهم حاجه عندهم قاعدة توصل الغاز والايرانيين اهم حاجة عندهم مد نفوذ شيعى يربد بين بغداد ودمشق ومش مهم باقى سوريا.
    انا مع مؤساسات الدوله السورية ولكن على الاسد ان يعلم انه لم يعد هناك حلم ببطولة واهى . ممكن تكون قائد لكن ساعتها ستكون قائد على دمشق فقط !!!!!
    على سوريا ان تقاتل من اجل نظام قريب للنظام المصرى او الجزائرى والا خسرنا سوريا للابد !!!!

  102. روسيا ليست بموقع الفرض وهي دولة عظمى بمساعدة حلفاؤها وبدونهم كما قال اوباما دولة اقليميه كبرى وروسيا لا تستطيع ان تذهب برهاناتها الى اخر الطريق لان سقوط سوريا سوف يخرجها من المياه الدافءه وسيطرة الارهابيين سوف يهدد امنها ويجب ان لا نخدع انفسنا من جلس في الاستانة هم نمور من ورق واذا سقطة الدولة في سوريا داعش ستبتلع كل المعارضات في افطار واحد

  103. أعتقد أن مستقبل سوريا في وحدتها ، لكن عندما نقول : الجمهورية العربية السورية ، فأين موقع الأكراد الذين يمثلون 10 في المئة فيها ؟ ، وعندما نقول سوريا المسلمة ( هل الشيعة والسنة وبقية الطوائف متساوون ؟ ) ، فأين موقع المسيحيين ؟ .
    الأنظمة الديكتاتورية هي التي تؤدي إلى التعفن .
    أظن أن هناك في كندا وفي فرنسا … مثلا أحزابا تطالب باستقلال المناطق التي تنشط فيها ، إلا أن سكان تلك المناطق لا يشاطرونهم نفس التوجه ولا يقدمون لها أصواتهم ، لأن النظام المركزي ليس تعسفيا ولا يفرق بين منطقة وأخرى وبين مواطن وآخر .
    صحيح أن سوريا بلد صغير مساحة وسكانا ، بالنسبة إلى فدرالية روسيا ، لكي تطبق نظاما لا مركزيا ، لكن سويسرا أقل بكثير من سوريا .
    لو لم يكن الرئيس الراحل صدام حسين ديكتاتورا ، ويغزو إيران ثم الكويت ، وعامل كل مواطني العراق ، باختلاف أجناسهم ودياناتهم وطوائفهم … ، سواسية كأسنان المشط ، لما تعرض للخيانة وبلاد الرافدين للمصير الذي هو عليه الآن .
    عندما ندافع عن النظام الحاكم في سوريا ليس حبا فيه ، وإنما حبا في وحدة سورية ، فالنظام يتحمل قدرا كبير من المسؤولية فيما حصل ويحصل لسوريا الجريحة .

  104. سيد مسيحي أنا أعيش في أكثر دول الغرب ديموقراطية كما يعلم الجميع و هنا لا يحق حتى للكاثوليكي ناهيك عن المسلم أن يكون ملكا أو رئيس وزراء. لا يحق لي أن أتزوج اثنتين وفق شريعتي التي ارتضيتها بينما أن يكون عندك ألف صاحبة شيء عادي و كوول.
    الإسلام لم يتعدى على الطوائف المسيحية يوما و الشرع يبيح لهم التحاكم فيما بينهم وفق شرائعهم و هو شيء مفقود تماما في الغرب. أختي تحجبت بقرار شخصي و نحن أصلا عائلة متحررة و هي اليوم لا تستطيع العمل لأنها أخطأت خطأ العمر و تركت حلب العزيزة لفرنسا أمكم الحنون التي لم تحرك ساكنا و داعش صنيعة الغرب الماسوصهيوني تذبح رقابكم و تهجركم من بيوتكم.
    عن أية ديموقراطية تتحدث و أية حرية. كل منصفي المسيحيين في المشرق يحمدون ربهم لأنهم عاشوا في كنف الإسلام لأنه ليس دين محمد صلى الله عليه و سلم فحسب بل دين عيسى و موسى و رب البرية. نعم سوريا أصل مسيحية المسيح و دين موسى عليهم السلام و لهذا فهي عربية و مسلمة.

  105. لاداعي لكل هذا الضجيج وواهم جدا من يعتقد ان القيادة الوطنيه في سوريه سوف تقبل باستيراد دستور جاهز مصنع مسبقا لسوريه !!الدستور السوري الجديد سيصنع في دمشق بالتنسيق والتشاور مع كل القوى الوطنيه ثم عرضه على استفتاء شعبي وما جاء به الروس هو لجس النبض ولا مانع من الاستفادة من بعض الافكار التي جاء بها اما مسألة اعتماده ومن دون رأي السوريين قيادة وشغبا فهذا كلام بعيد عن المنطق وعن العقل ولا يحصل الا في دولة واقعة تحت الاحتلال او تحت الانتداب وهناك فرق كبير بين مافعله الامريكان في العراق وما يفعله الروس على الارض السوريه فالامريكان جاؤوا للاحتلال والتدمير وبعيدا عن موافقة الحكومة العراقيه وخارج اطار الشرعية الدوليه اما الروس فقد جاؤوا بطلب من الحومة الشرعية في سورية وليسوا قوة احتلال ولا تدمير بل جاؤوا لمساعدة الحكومة الشرعيه على محاربة الارهاب ومنع الارهابيين من تقسيم سورية الى امارات اسلاموية متخلفه متصارعه وما عملوه ويعملوه لصالح السوريين جميعا كل السوريين وهاهي كل المغارضات على اختلافها(ماعدا جبهة النصرة القاعديه واختها داعش ) تعترف بحيادية الموقف الروسي وصدقيته فلماذا كل هذا الضجيج ؟!!

  106. وماذا تتوقع من الاحتلال الروسي لسوريا العربية !!!
    وهل تعتقد ان ما يُسمى بالنظام السوري وايران وميليشياتها يستطيعون ان يعترضوا على تصرفات الروس !!
    الفرق بين امريكا في العراق وروسيا في سوريا ان امريكا دخلت العراق ودخل على ظهور دباباتها العملاء والخونة ،، وروسيا دخلت سوريا العربية لتثبيت النظام المنهارفيها ،، بمعنى كلهم عملاء ومجرمين ،، فلا يحق لاحد ان يعترض على روسيا الصهيونية وامريكا الصهيونية ،، ولروسيا الحق ولامريكا الحق ولاسرائيل الحق في عمل الدساتير ورسم الخرائط والاستيلاء على الثروات طالما ان جيوشنا انشأت من اجل قتل شعوبنا العربية وتدميرها وتهجيرها !!!!!
    السؤال : اما زال هناك من يُصلي لا بو علي بوتين ؟؟ ام ان ما يجري الان لا يعنيهم !!
    اما زال شعار المطبلين ( الاسد او نحرق البلد) ومش مهم دستور روسيا الذي تم كتابته وصياغته في اسرائيل !!

  107. مع الاسف الشديد روسيا مارست الغدر بدلا ان تفكر في دستور سوري يحترم مركزية سورية وعروبتها وجيشها البطل على العكس لعبت دور المخرب للجيش ودعم بعض زعران المعارضة وبالنهاية الدستور السوري يجب ان يكتبه ابناء سورية ومن يريد ان يتعض من الدساتير الملغومة والمدمرة للبلدان عليه ان ينظر الى لبنان والعراق

  108. كارزان خليفة
    ما تتفوه به هو الغدر والخيانة والخسة بعينها
    أما إذا لم تستح فقل وافعل ماشئت.
    أذكرك بقول الشاعر:
    ومن يفعل المعروف مع غير أهله —– يلاقي الذي لاقته أم عامر.
    عيب عليك، كردستان ضائعة من بيت دول الإستانات الكثيرة في أواسط اسيا إذهب وابحث عنها هناك
    سورية عربية للأبد ولن يمكنك أنت وبول بريمر سلخ أي جزء منها والأيام بيننا.

  109. (إلى مسيحي للأبد)
    وهل منعكم أحد من ممارسة دينكم وحقوقكم وتطبيق شريعتكم كما يحلو لكم طلية أربعة عشر قرناً
    أم أنكم أصبحتم مع الأكراد طابور خامس يعمل لحساب الغرب الصهيوني.
    يجب عليك أن تشعر ببعض الحياء فقط ولا يحق لك أن تتكلم عن الإحتلال العربي الإسلامي.
    فنحن أبناء هذا البلد منذ ثمانية آلاف عام شئت أم أبيت!!!!
    عندما جاءت الديانة المسيحية بمجيء النبي عيسى إعتنقناها وآمنا بها ونشرناها في كافة أصقاع الأرض.
    وعندما جاءت الديانة الإسلامية الحنيفية دين إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب وموسى وعيسى ومحمد،
    أيضاً آمنا بها طواعية وعن طيب خاطر ولم يجبرنا أحد على إعتناقها.
    ومن أراد أن يبقى على مسيحيته فالإسلام لم يمنعه وأكبر شاهد أنك موجود إلى هذا اليوم وتتكلم على هذا المنبر.
    أما إذا إدعيت بأن الإسلام حرمك من ممارسة دينك فكلامك باطل مردود عليك والمجادلة به نوع من المكابرة أو العمالة.
    لا يحق لك أن تتهم العرب والمسلمين بجرائم ومؤامرات بصنيعة صهيونة أمريكية غربية لم تسبق في التاريخ الهدف منها تمزيق دولنا ونشر الكراهية والطائفية خدمة لأطماع إستعمارية خبيثة وثم إتهام الإسلام والمسلمين بها.

  110. عندما حذرنا من روسيا الامبريالية وسياستها المتعالية الاستعمارية على سوريا زعل منا البعض لا بل انتقدونا وكان روسيا هي الام الحنون لهم… لنكن واضحين روسيا تلعب دور المستعمر البريطاني والفرنسي في اوائل القرن الماضي وبشكل خسيس للغاية وايضا هي تسعى لارضاء الاكراد وايضا للاسف الاقليات الغير مسلمة وبات الكثير منهم يقول انتظرنا هذه اللحظة من 1400 سنة!!!

  111. صحيح ان بشار الاسد يرفض هذا المقترح ولكن لا سيتطيع ان يعارض جهرا قد يترك الامر للمعارضة التي بدورها لا تقبل بهذا المشروع الذي يمزق وحدة البلد وربما يزيد من التناحر ولاقتتال بين الاخوة الغرباء قضية المعارضة ليست في الهوية ولا في اللغة ترفض الحكم الديكتاتوري وتريد ان التداول على السلطة بالطرق الديمقارطية و يظهر ان روسيا نواياه غير سليمة وانه لم تقدم الى الاسد العون والدعم ببلاش وبدات تظهر نواياه التي هي في الاصل ليست في مصلحة الدولة السورية وبالاحرى ان يتفهم بشارالاسد ويسارع الى تدارك المشكلة بالرجوع الى المصالحة الوطنية ولاتفاق على اعلان السلم واشراك المعارضة و تطبيق دستور سوري يكفل الحرية واليمقراطية لابناء الوطن السوري ونتمنى ان يكون القرار الذي يفضي الى التفاهم و عدم الوقوع في الفخ الروسي وعلى الدولة ان تحافظ على ثوابتها اللغة والدين والحدود وان لا تسمح لاحد اي يدلي بدلوه في ما لا يعنيه و ان تتحد المعارضة والجيش من اجل الحفاظ على مكتسبا الدولة العربية الاسلامية .

  112. مشروع الدستور هذا سيولد الخلاف الروسي الايراني بالدرجة الاولى
    روسيا باقية في سوريا والقواعد العسكرية التي انشأتها لم تبنيها من اجل نزهة او من اجل حماية النظام او تحرير فلسطين
    اصبح الطريق الي فلسطين يمر عبر موسكو
    النظام في سوريا وايران وحزب الله وروسيا وكل من والاهم بالكلمة او بالقلم مسوؤل عن ما ستؤل اليه الاوضاع في المنطقة

  113. لكي تخرُج سوريا من محنتها, لابُد من مُصالحة وطنية بين أطراف النزاع السوري, النظام و المُعارضة. ولما لم تحدُث هذه المُصالحة, فإن الحال سيبقى على هذا السوء, والدمار. روسيا وأمريكا و تُركيا و دُول الخليج ليسوا معنيين بإيجاد حل سياسي يُخرج سوريا من محنتها, بقدر ماهُم مُعنيون بمصالح بُلدانهم, وإذكاء الصراعات في سوريا, لحاجة في أنفُسهم.
    على الشعب السوري بحكومته ومُعارضته المُعتدلة الأخذُ بزمام الأمور, والوقوف في وجه المُؤامرات, وطي ملف الماضي, تحت مظلة المُصالحة الوطنية, والخروج من التبعية للخارج.
    لو استمر الحالُ على ماهُو عليه, لن نُفاجأ بحُزمات من الدساتير, تأتي من دُول أجنبية, تُطالعُنا بها بين الفينة و الأخرى.
    الأرضية الآن مُناسبة للمُصالحة الوطنية رغم التحديات و الصعاب, والكرة في مرمى الحُكومة و المُعارضة.
    و نشكُر السيد عبد الباري عطوان على اتاحة هذا المجال للتعبير عن الآراء.

  114. اخوتي الاحبة عن اي عروبة تتكلمون و العرب قاموا بتدمير سورية و عن اي اسلام تتكلمون و الارهاب ييتكلم باسمه ؟ نحن بحاجة لمفهوم جديد للعروبة و مفهوم جديد للمسلم و بعد ذلك لكل حادث حديث

  115. ما هذا التبجح والغرور والكبرياء والجهل المتكدس في مستودعات الوهم من يعتقد هؤلاء نفسهم ..ماذا لديهم وماذا قدمو لشعوبهم واوطانهم ليأتو ويمارسو فلسفتهم ويغرزو وجهة نظرهم من هم هؤلاء اتونا بالطائرات الجباره واستخدموا اكثر الأسلحة فتكا وقصف سجادي ممنهج وصواريخ مدمره وهجرو ملايين البشر وجعلو الدم يهطل كما المطر وكانو كما المهرجين على المسرح يتبادلون الادوار ويتقاسمون الارض ويبيعون ويشترون ..ويظنونا كأمم مرة من قبلنا قالو منها الملايين وانتزعو منهم الارض وبنو ممالك اسسها الظلم واضائتها الظلام
    من يعتقدون انفسهم وماذا يظنونا حفاة عراة ام اولاد جذع الشجر او بقايا او اطلال بشر…ماذا يعتقدون من اين يستخرجون كل هذا الغباء الفاخر ..يظنونا اننا كلنا مثلاولائك الذين يذهبون اليهم يعتلون مستندات الملكيه وصكوك الارض وتضحيات مجففه ويبيعونا ويشترونا ويستجدون العالم ان يستر عوراتنا ويفكر عنا ويعلمنا كيف ومتى واين ولماذا ومتى ومن هنا ومن ها هنا…ماذا يظن اولائك المختلون الذين يبعثون بفراشاتهم لملاء الدنيا سعاده ونشوه ..ام صناع الفودكا ام الهاربون من صقيع الارض والمشاعر والعقول المتجلده كصحراء سيبيريا هذه اللحظه…ماذا يعتقدون اننا كلنا مثل اولائك الذين يخرون لهم مستجدين بعض الوقت ومزيدا من عدم الشفقة واللا رحمه
    ماذا يظنون ….اننا شعوب محنطه واحافير ….
    قولو لهم اننا هنا ولن نتزحزح قيد انمله…ولن نستسلم لهذا الخريف المجحف لن تتنازل عن ارضنا ولن نرتدي لكم ما تشتهون من ثياب ولن تتنازل عن ارضنا المعطرة بالياسمين والكولونيا والعبهره ورائحة البرتقال لن نتنازل عن ذرة رمل ….واسألو عنا
    التاريخ ولتأتو بأعظم اطلس…وبكل اساطيلكم ولتقضو علينا ولتبتزونا بقتل براعمنا واولادنا وتحطيم الحارات واعتصار القلوب قهرا…صبرا يا بني البشر ستستفيد ذاتنا
    ولا تغرنكم تلك الصحراء القاحلة …والباعه المتجولين وعمال التنازل …نحن ستبت الاشجار في ارواحنا تستجدي الانهار من تحتنا…بدمنا وتضحياتنا وشجاعتنا المنقطعه النظير ومحتويات ارواحنا وزهور افكارنا…
    يضعون لنا دساتير ويريدونا ان نقبل مثل غيرنا البساطير ..لا والف لا …نحن شعوب اخرى ونكهة اخرى ولدينا في الجعبه ورقة رابحه ودستور سوف نفرضه على العالم كما فعلنا اكثر من مره…وعلى حين غره دستور مائه الرحمه والتسامح وانجاب الحب وصقل السلام

  116. أحسنت يا محمود كلام متزن وتحليل دقيق ومختصر ،أوافقك تماماً ،

  117. لا أعتقد أن ما طرحه الروس ..هو دستور أو حتى مشروع دستور ..هي عباره عن عناوين رئيسية لدفع وتحفيز المعارضه لبدأ نقاش جدي حول مستقبل سوريا مع الحكومة السورية .

  118. ليعلم الجميع وخاصة العرب والمسلمين. أننا كسوريين لم نعد نقبل طمس الهوية السورية الحقيقية التي هي ليست لا عربية ولا إسلامية. لسبب بسيط ان الشعب السوري بغالبيته ليس عربا. هناك أكراد وعرب وتركمان وأرمن و قوقاز وحتا العرب منهم يرفض ان يكون عربي على الطريقة البدوية. نحن عرب ماقبل. الاسلام وليس عرب الاحتلال الأموي لسوريا. ونحن بغالبينا لسنا مسلمين. حتا ولو كان رسميا سوريا غالبيتهم من السنة ولكن هذه الحرب فضحت اسلام بني أمية وابن تيمية وهو اسلام ارهابي وهابي من الخليج نحن لا علاقة لنا به. الوهابيون بسوريا أقلية. لانه حتى سنة سوريا بغالبيتهم العظمى صوفية او علمانية او شيعية الهوا. وهناك نسبة كبيرة من الشيوعية والملحدين واصحاب الفكر الحر…. كلا يا سيد عطوان بعد مليون قتيل لن نقبل ابدا بان نعود لحظيرة الوهابية والأموية. انتهى زمانهم ١٤٠٠ سنة من الاحتلال الأموي انتهى في القرن ال٢١… نحن ندافع عّن فلسطين ليس لأننا مسلمين وعرب. بل لان فلسطين كانت ضحية تأمر الصهيونية العالمية مع الرجعية الوهابية العربية ضد سوريا الطبيعية ومصر الطبيعية والعراق الطبيعي مهد الحضارات المشرقية والعالمية … ليرفع السورين الصوت. لا للإسلام مصدر للتشريع لا لوزارة الأوقاف. لا لدار الافتاء لا للأحزاب العروبية. لا لتحديد دين او عرق الرئيس. لا للفيدرالية الكردية او السياسية الطائفية. نعم لقانون واحد يطبق على المواطن السوري بغض النظر عّن هويته بدا من إشارة المرور وحتى المصروف الشهري للرئيس. ممنوع تجاوز إشارة المرور مهما كان دينك او عرقك. محيطنا يا سيد عطوان يغلي بالفتن وبالدم وبالطائفية لانريد ان نكون صورة عنه. لا نريد ان نكون كالاردن او لبنان او تركيا او الخليج او العراق او ايران او اسرائيل. بل كامريكا واليابان وكندا والسويد والنرويج. لانريد ان نفطر عَلا بصلة بعد هذا ١٤٠٠ سنة من الاحتلال الأموي البدوي الوهابي لسوريا والعراق .

  119. ______.. مسودة ” المشروع ” الآخر الأكثر تشائمية هو أن تصبح سورية ” محمية ” دولية إشرافا و تسييرا و تدبيرا .. طبعا سيتم إقصاء العرب نظرا لزوال التطابق الحضاري و التاريخي و الثقافي و اللغوي .. و إلخ / ..
    . لذا نرى بأن ما يحبك من حراك سياسي في مختلف عواصم القرار و الصراع حول مستقبل سورية لا يطمئن و لا يدعو إلى ” التفاؤل ” .. و هو أمر لن يخالفنا فيه أخونا البعير الأهبل .

  120. شكري
    اخي نعم تدخلت دول معينة في المواجهة التي تستهدف الدولة السورية ونظامها وهي شبيهه بحرب عالمية لكن لم يستعمل فيها السلاح النووي ، وللتذكير انه سبق وتدخلت قوى كبرى لإنقاذ بلدان من الحرب التي شنتها ألمانيا وحلفائهافي عهد هتلر وتم إنقاذ بريطانيا وفرنسا وبعد انكسار محور ألمانيا عادت تلك البلدان وأصبحت قوى عالمية لها قوتها وحلفائها .فلا تخاف على سوريا ستعود قوية بشعبها وجيشها وحلفائها .

  121. أكثر الأطراف معنبة بتفتيت المنطقة على اسس طائفية هي اسرائيل وبما ان التدخل الروسي في سوريا يقوم من اللحظة الأولى على التنسيق التام مع اسرائيل فنحن لا نستبعد أن التنسيق يشمل أيضا النشاط السياسي الذي تقوم به موسكو على الساحة السورية ومن هنا لا نستبعد أن تكون مسودة الدستور قد عبثت بها الأصابع الأسرائيلية.

  122. الدول لا يمكن احتلالها لفتره طويله من قبل قوات اجنبيه
    فالارض تحارب مع أهلها لطرد –الغزاه— ولكن يمكن ان يتم تدميرها من الداخل اذ فقد الشعب حبه لكرامة ارض وطنه====

  123. يجب ان تكون سوريا دولة علمانية لكي يتعايش الجميع سواسية ، يجب ان لا يكون اي اشارة الى دين او لغة او قومية ، كما في كل الدساتير الدول المتحضرة ، الغلط في الدستور المقترح هو الاشارة الى الاكراد و ادراج لغتهم و حقوقهم ، يجب ان يمحو هذا البند كذالك و تكون المواطنة هو المقياس الوحيد ، كفى اسلامية عربية كردية الخ الخ …. اما عن قضية فلسطين فاضن ان سوريا دفعت ثمنا غاليا جدا تقريبا ازيلت من الوجود فهل هذا لا يكفي ؟

  124. لا داعی للقلق فرئیس سوریا هو العروبي الصادق و لیست معارضة فنادق و آخذی الرواتب من البیادق.. روسیا اعلنت موقفها بلسان المتحدثة باسمها و انها لیست فی صدد تحمیل الدستور او ما شابه..والطریف ان المعارضه التی تاتمر باوامر اردوغان اصبحت تتغنی بالوطن و السیاده و ال .. بعد اللتیا و التی نعرف من هو الوطنی و من هو العروبي و من الشریف کذالک من یتحین الفرص و یصطاد فی المیاده العکرة و یحاول دق اسفین بین الحلفاء..

  125. ياسيد عطوان الاسد الاب ومن بعده الابن يرفضون اقتراح دستور تتمناه انت وانت شايف ماحل بسوريا لمجرد خروج الناس للمطالبه بكرامتها وحريتها …لايوجد دكتاتور قام بتطوير دوله بل على العكس تماما

  126. يا عربي
    ما علاقة العرب في المقال
    روسيا هي من تريد ان تفرض دستور جديد في سوريا
    يبدو انك لم تقرأ المقال

  127. سبق انا حذرنا من المخطط الروسي
    ولو ان روسيا لم تقترح دستور جديد لسوريا لقامت ايران بتفديم هذا المقترح
    الاطماع في ارض وثروات العرب ستبقى مستمرة بل وزادت الاطماع الى حد الطمع في البشر نفسهم
    لذالك تم طردهم او تهجيرهم او حتى بيعهم في الاسواق الاوروبية مقابل فتات
    والقادم اخطر

  128. والله يا أستاذ كأنك عايش بكوكب تاني. .. قال الدفاع عن فلسطين قال !

  129. _____.. مقنع واقعي و منطقي كلام الأستاذ عطوان ، و لا أظن أن خريجي العلوم الإنسانية و القانونية و السياسية يخالفونه الرأي .. دستور يصاغ وفقا لضغوطات و مصالح متناحرة متناقضة و مستورد جاهز .. هو من قبيل وضع العربة أمام الثور .. و هذا إعتماد خاطئ إذا تم إقراره في .. جينيف .

  130. مشروع الدستور هو ليس قرارا من روسيا انما هو مجرد مشروع دستور بالسقف العالي للافكار الغلمانية تخضع للنقاشات والتوافقات الوطنية مع الاخذ بعين الاعتبار ان الدساتير ليست شرائع سماوية انما خاضعة للتعديل لاحقا بالبرلمانات الوطنية لاي بند فيها في حال اتفاق الاغلبية
    مشروع الدستور السوري الجديد لابد وان يطرح من طرف ثالث خارج السلطة والمعارضة وهنا جاء دور روسيا لان الجامعة العربية غائبة تماما من المشهد ان لم تكن سبب المأساة السورية

  131. وحضرتك ضربت عرض الحائط حقوق الأقليات الدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية بحجة المواطنة وأنت تنادي بدولة ذات هوية عربية إسلامية في الدستور يبدو أنك لا تدري أنك وأمثالك ترفعون شعار الطائفية وتناسيتم أن مسيحيي الشرق الاوسط يريدون الفصل بين الدين والدولة كما في الغرب فعندما يشرّع مسلمون أن القرآن أساس التشريع الوحيد للدستور بحجة أن أغلبية الشعب مسلمون انتفى الحاجة للمواطنة الحقيقية وتذكر أن العراق والشام ومصر شعوب أغلبها مسيحية شرقية قبل الاحتلال العربي الاسلامي ومن وقتها لم يعد لنا حقوق وحضرتك مسلم علماني تفضل أنظر ماذا يقول دستور بول بريمر العراقي
    المادة (2):
    اولاً :ـ الاسلام دين الدولة الرسمي، وهو مصدرٌ أساس للتشريع:
    أ ـ لا يجوز سن قانونٍ يتعارض مع ثوابت احكام الاسلام.
    الاسلام مصدر اساس للتشريع ..!!
    ماذا عن دين المسيحية؟ وماذا عن دين اليهودية؟ وماذا عن دين الإيزيدية؟
    رأيي أن الدستور الروسي المقترح لسوريا أفضل من جميع الدساتير العربية والإسلامية الشوفينية.

  132. الفدرالية وحقوق الأقليات لا تشكل خطراً على اَي دولة في العالم
    إلا العرب الى متى سوف تضللون شعوبكم بوحدكم المنقرضة لبلع حقوق الآخرين فسبب مشاكل العراق ليست في فدراليتها وإنما وحدتها الغاشمة بين الشيعة والسنة

  133. الحاق كلمة العربية باسم الدولة السورية تساهم في تقسيم سوريا لان شعوب سوريا ليسوا كلهم عرب..قضية ان العرب اكثرية فيها لا يعطيهم الحق لفرض اسم قوميتهم على الاخرين..سوريا كدولة بسكلها الحالي و خريطتها المحددة التي نراها اليوم صنيعة الاستعمار الانكليزي الفرنسي..و قبل سقوط الدولة العثمانية سوريا الحالية لم تكن موجودا و انما كانت بضعة ولايات تابعة للدولة العثمانية حالها حال العراق…و مصطلح العروبة جديدة نوعا ما الحقوها بها في ستينات قرن الماضي..اذن لا تجعلوا من حدود و خريطة سوريا خطا احمر و لا تجعلوا ايمها مقدسا و كأن اسم سوريا و خريطتها نزلت من السماء و لا تجعلوها ابدية لان وجود سوريا بشكلها ليست ازلية…الكورد لا يقبلون ان يكونوا ضمن دولة قومية وهم مختلفين عنهم و لا يمكن العيش مع من يرفض الاعتراف بحقوقهم و مطاليبهم…اما الجميع يعيش في دولة مع بعض يمارس حقوقهم القومية و السياسية و الثقافية و الجميع يقرر اسم الدولة و شعارها و لغتها و سياستها الداخلية و الخارجية و اما كل واحد يذهب لشأنه و كل قومية تأخذ حقها و تمضي و تستقل بحالها و لو في قرية مدينة واحدة…لوكسومبورغ و قطر و بحرين و بلجيكا و جزر القمر و كثير من دول العالم مستقلة حجمها و عدد سكانها لا تصل لربع حجم المنطقة الكوردية في سوريا…اءن اما العيش المشترك بكامل الحقوق و اما الانفصال و اما الحروب ستستمر الى يوم القيامة و ستبقى المنطقة على بركان من النار…

  134. الاستاذ الفاضل عبد الباري عطوان المحترم

    لا اظن انك تنسى وتتجاهل الدور الروسي في منع سقوط دمشق بايدي الامريكان . وبالتالي هم وحدهم الروس من يمتلكون تصميم جغرافية المنطقة حسب مصالحهم خاصة واننا نعيش زمن سايكس بيكو ثان

  135. كلام دقيق وصحيح أستاذ عبد الباري . القول الفصل في دستور جديد لسورية هو للسوريين ، ولا يحق لأحد من الحلفاء أن يفرض شيئا في هذا الصدد ، ولا أن يمنّ على سورية أنه شارك في محاربة الإرهاب ، فهو إنما يدافع عن نفسه ، وعن مصالحه .. الموقف الحاسم يجب أن يكون من النظام السوري الذي أثبت وقوفه الحازم في وجه كل مؤامرات تفتيت سورية وتقسيمها ، وعليه أن يكمل الطريق نحو سورية ديموقراطية دستورية موحدة .

  136. الاكراد بسوريا بمثلث الحدود السوريه العراقيه التركيه ويساون اقل من ربع مليون نسمه ومنهم من هاجر لدمشق وحلب وحمص وتزاوجوا مع العرب بفضل العادات والدين الحنيف واكثرهم مسلمين سنه احناف محترمين منهم علماء كسيدنا البوطي و غيره وبين السورين لا يوجد تميز بل الكل مواطن ويعيش بارضه وبلد لولا المخطط التخريبي المسوني الصهيوني بتدمير سوريا بحرب اهليه غذاها الحقد الصهيوني ومنافقين الخليج وجاءوا بالمرتزقه الذين قتلوا ودمروا باسم الله واسم سوريا واسم الخلافه وقتلوا الجميع فهم غرباء ذو اهداف حقيره وسوريا بلد ووطن للعرب الذين يعدون 99 بالمئه وللاخوه الاكراد الذين هم اقارب واصهار العرب السوريين سوريا ستتعافى وستقهر الاعداء

  137. هي بحق كارثة لكن ماذا ننتظر من الدكتاتوري بوتين غير هذا،أين النظام “الرجولي والعروبي” حتى لم يستطيع النطق ببنت شفه على الأقل المعارضة المهزومة والمتخومة بالهزائم سياسيا وعسكريا أستطاعت أن تقول لا لهذ المشروع التقسيمي
    لكن أنتظروا لماذا يضيرنا أن تكون اللغة الكردية لغة رسمية وهل يربطنا بالقدس العروبة أم الإسلام؟ماذا حققنا تحت راية العروبة أليست الهزائم تلو الأخرى،لماذا لا نجعلها الدولة الإسلامية السورية على نهج البوطي والعلماء الوسطيين

  138. اولا ليس لسوري شريف ان يرضى بهذا الطرح من الجانب الروسي ارى ان هذا الطرح سيقرب وجهات النظر بين السوريين وسيعلم الاطراف ان سوريا كبيرة جدا تتسع للجميع ولكن لجميع السوريين ولا يحق لاي طرف غير سوري ان يقوم بفرض هكذا دستور على الجمهورية العربية السورية والتي ستبقى كما هي ، يجب علينا نحن كسوريين ان نستيقظ لا احد يريد لنا الخير الا نحن السوريين ، كنت اقول منذ البدايه ان الدهاء الروسي لن نستطيع ان نصل له ولا نعرف ماهي الرغبه الحقيقية للروس في هذا التدخل في سوريا ، ولكن اقول انها سلة تفاهمات مع الاميركان منذ حكم اوباما المنتهي قريبا وهي انهاك كل الجسد السوري بكل اطيافه لفرض الحل الانسب لهم وليس لنا ولكن اتمنى ان تكون الرساله وصلت ( ولكن متاخر جدا )

  139. اتفق معك:
    “لسنا مع الديكتاتورية، وحصر الصلاحيات في يد الرئيس، ونعارض أي دور للجيش، أي جيش في قمع شعبه، ونطالب، وسنظل، بالفصل الكامل بين السلطات، والحقوق غير المنقوصة للمواطن، سواء كان ينتمي الى الأغلبية او الأقلية، وفي اطار سيادة القانون، ولكننا لا نريد تكرار تجربة العراق واليمن وليبيا في سورية، او أي بلد عربي آخر، مثلما لا نريد ان تتحول بلادنا الى حقل تجارب للتفتيت والحروب الاهلية والطائفية والعرقية.”
    كان الله في عون كل الاوطان
    التي لا يكرم فيها المواطن…
    بل ويهان!

  140. بالروح بالدم نفديك يا دستور بريمر ودستور زاخاروفا واي دستور يلغي الهوية العربية الاسلامية لسوريا التي ستكون شقيقه لنا بحق وحقيق

  141. بسبب الصراعات الدموية ونتيجة للتعصب بين الطوائف والمذاهب والأديان التي تعصف في العديد من بلداننا . فان أفضل دستور لهذه البلدان هي الدساتير العلمانية وان يتساوى الجميع بالحقوق والواجبات دون الاخلال بهوية البلد وان لا يتكرر ما جرى في العراق الجديد!!!!!

  142. لا سوريا و لا المعارضة بكل أطيافها قادرة مع الأسف الشديد على فرض رؤيتها و لا حتى على إبداء رأيها فسوريا الآن لم تعد سوريا عربية و لا إسلامية بل هي ملك للقوى الاستعمارية وهذا حال الواقع

  143. هو نفس الامر سيحدث بسوريا فما حدث ويحدث بالعراق ان ازاحة نظام صدام كان امريكيا لذلك اقدم بور بريمر على وضع دستور العراق امام اعين من ركبوا دباباته ، والنصر الذي حققه الروس لصالح بشار شخصا ولم يكن لصالح سوريا وطن ، ولم ياتي روسيا من بعيد ويغامر بخطر نشوب حرب كبرى مع الغرب لاجل سواد عيني بشار ، ابدا ، وهو ما سوف يعتمد باليمن وكذا ليبيا، وغدا بقية الاقطار والامصار في ما تبقى من جغرافيا هذا الذي كنا نسميه الوطن العربي ، ومعنى ذلك ان الاجيال القادمة بالمدارس سيقراون جغرافيا جديدة وتاريخا جديدا ولهجات اولغات جديدة ، والخوف الخوف تجذر التمييز والتصادم بين اثنيات كان يضمها الوطن الواحد وعاشت الكثير من القرون جيرانا وعملت الى جنب في الادارة والجيش ولم يكن يفرق بين الكنيسة والمسجد سوى زنقة او رصيف فاللهم لطفك باوطاننا واكبادنا واهلنا وذوينا من غدر الزمان والحمقى والاعداء الذين لم نعد نحصيهم او حتى نراهم……

  144. أحسنت .ياأستاذنا ألكبير وعبرت عن الضمير ألعربي .بوضوح ..وكم يحزنني أن تصل أحوال ألعرب إلى هاذه الدرجة حيث أصبحنا إيتام .بحاجة إلى وصاية خرجية تتولي أمورنا …

  145. سيأتي أنصار المعارضة الان ويعلقون بالتشفي ويأتي انصار النظام ويبررون، ومعهم تضيع الرؤية.

    نحن في القاع يا اخوان، لا داعي للمزيد من الفهلوة.

  146. أصبحنا نشتم رائحة خبث من التصرفات الروس الاخيره وخصوصا بعد تحرير حلب هذا التحرير والانتصار الذي لم يصب في كفة الحكومه السوريه شيئا والذي من المفترض يقلب الموازين نراه قد قلب الموازين لصالح المهزوم
    المهزوم يعترض المهزوم يريد المهزوم لا يوافق المهزوم يشترط المهزوم يحدد المهزوم يهدد
    عجبا ربما الروس يعتقدون أن لهم منه على سوريا وهم لولا سوريا لبقوا متقوقعين في زاويتهم المظلمه درجة ثانيه
    يجب أن يعلم الروس أن نجاحهم في سوريا سببه أن معظم الشعوب العربيه كانت مؤيد لتدخلهم ضد العصابات وقلب مخططهم الصهيوني على رؤوسهم ولو كان موقف الشعوب العربيه منهم كما كان من الأمريكان في العراق لهزموا ولو كانت قوتهم تفوق القوة الأمريكيه مرتين
    نعم أيدنا تدخلهم في سوريا لقطع الطريق أمام أجندة الصهاينه التي كانوا يريدون تحقيقها من خلال البشتات الصحراويه ولكن هذا التأييد ليس شكا مفتوحا
    هنا يجب الإنتباه والا خرجوا من سوريا بطريقه افضع من طريق أفغانستان

  147. ياناس ياهو ليسو اقليه فقط بل هم ضيوف على البلد وتم تجنيسهم سنة 2013 يعني منذ ثلاث سنوات سوريه عربيه وستبقى عربيه افيقو يامعارضه يانظام ياعرب ياهو ارجو النشر كرمال الله

  148. يؤسفني في هذا التعليق بأن الأخوة الأكراد والذين كنا نتعاطف مع قضيتهم وهم من أعطاهم الشهيد صدام حسين جميع الحقوق (علما بأنهم الأقل عددا من أولئك الذين في تركيا وإيران) وقد قوبل كل ذلك بالعقوق فقد ساهموا بقدر كبير في تدمير العراق الأبي من خلال التعاون مع قوى الشر وأدخلوا جواسيس الموساد وال CIA الذين إغتالوا علماءه وطياريه وكبار ضباطه. ويهددنا من حين لآخر إبن البرزاني المعروفة مواقف والده مع العدو الصهيوني بالإنفصال وتقرير المصير. وأما عن الدستور وحذف العربية من إسم سوريا هو خطوة على نفس الطريق حيث يطالبون اليوم بالفدرالية وربما غدا بالإنفصال، علما بأن معظم الأكراد في سوريا أتو إليها كمهاجرين سواء من تركيا أو العراق وحتى إيران. نعم كنا نغني لعبد الله أوجلان ولكن الآن الطعنة أتت وتأتي من القريب ولا يسعني إلا أن أقول إتق شر من أحسنت اليه وحسبي الله ونعم الوكيل.

  149. كلامك غير صحيح سبد عبدالباري فلا يوجد ما يسمى بالدستور السوري و اول من سيرفض ما ورد في كلامك هو بشار الاسد و حسن نصره قبل عملاء السعوديه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here