مشروب يومي يقلل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة

أظهرت دراسة حديثة أن تناول ما يصل إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

ووجد الباحثون أنه حتى من يشربون القهوة منزوعة الكافيين يمكنهم الاستفادة بالقدر نفسه، ووفقا للنتائج، فإن شرب واحد إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بين 2% إلى 44%.

وتوصل الباحثون من جامعتي نافار في إسبانيا وكاتانيا بإيطاليا، إلى وجود “علاقة بين استهلاك القهوة وانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني”.

وقالت إستفانيا توليدو من جامعة نافار ومركز الطب الحيوي “سيبروبن”: إن التحليل أظهر أن استهلاك القهوة المعتدل يمكن أن يقلل المخاطر بنسبة 26% في المتوسط”.

وأضافت أن جميع أنواع القهوة، المحتوية على الكافيين أو لا، تحتوي على “مركبات قد يكون لها آثار مفيدة على الصحة، بما في ذلك البوليفينول والتريغونيلين والميلانويدين”، والتي يعتقد أن جميعها ذات خصائص مضادة للأكسدة أو مضادة للالتهابات.

واقترحت دراسات سابقة أن الشاي، وخاصة الصنف الأخضر، يمكن أن يساعد أيضا على “تخفيف متلازمة التمثيل الغذائي”.

وأوضح الباحثون المستقلون ولكن بتكليف من معهد المعلومات العلمية عن القهوة (ISIC)، وهي هيئة ممولة من قبل شركات القهوة: “هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح الارتباط بين القهوة ومتلازمة التمثيل الغذائي”.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. معك الف حق ، لكن علينا ان نفرق بين بلداننا المتخلفة التي لا تهتم اصلا بالدراسات العلمية ،لانها عالمثالثية ،وبين دول متقدمة البحوث تجرى بمختبراتها ليل نهار 24 سا ،ومع الفارق الكبير في مستويات المعيشة ،وصحيح ان شبابنا اليوم بين الهجرة والانتحار والمخدرات هذا اذا نجا من دفعه للحروب الاهلية الاي لا تنتهي ببلدان الاعراب ،،،

  2. كل يوم يخرج لنا الباحثين بنتائج أبحاث جديدة
    مرة يقولون القهوة تضر القلب ومرة يقولون القهوة تفيد القلب وتقلل خطر الإصابة بالسكري ومرة يقولون الشوكولاتة تفيد القلب !
    متى سيخرج علينا الباحثين والعلماء ليقولوا لنا انه الفقر والقهر والبطالة وانعدام العدالة الاجتماعية في المجتمعات المهمشة والتي يحكمها الطغاة والفاسدين واللصوص هى اكثر الأشياء التي تضر بالقلب وبصحة الانسان الجسدية والنفسية ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here