مشاكل أمتنا هي في أنظمة ولدت من أب غير شرعي حدد لها وظائفها لخدمته فأصبحت مصالح هذه الأنظمة ومصالح شعوبها خطين متوازيين لا يلتقيان !

 د. عبد الحي زلوم

بعد انهيار الدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الاولى حكم الاستعمار العالم العربي وقسمه الى دويلات . حسب ما بينت في مقالات سابقة كان هناك شبكة يهودية ماسونية في طول الدولة العثمانية وعرضها وثيقة الصلة بحزب الاتحاد والترقي كما جاء في تقرير للسفير البريطاني لوثر الى وزارة خارجيته آنذاك .

حركات (التحرر العربية ) كان يقودها ضباط مخابرات بشكل مباشر . كان فلبي مع عبد العزيز آل سعود تمويلاً و تنظيماً وتسليحاً وتوجيهاً .كان فلبي يتبع المخابرات البريطانية في الهند كما كانت مشيخات كل دولة من دول الخليج تدار من قبل (معتمد سياسي بريطاني) يتبع مخابرات الهند ايضاً . اما الثورة العربية فقد كانت تدار من المخابرات البريطانية من القاهرة عن طريق لورنس . لم يكن التنسيق بين لورنس وفلبي وإنما كان التنسيق بواسطة المخابرات في لندن ووزارة المستعمرات . عندما طالب الشريف حسين بريطانيا بالوفاء بما قطعت له من عهود ووعود نصحه لورنس بالتخلي عن تلك المطالب والاكتفاء بمملكة الحجاز. لم يقبل الشريف حسين النصيحة فتم الايعاز الى عبد العزيز آل سعود بإحتلال الحجاز حيث تم نفي الشريف الحسين الى قبرص حتى نزعه الاخير حيث تم احضاره الى عمان ثم دفنه في القدس .

اثناء فترة الاستعمار المباشر تم تنصيب ابناء العوائل والعشائر والقبائل على الانظمة الجديدة التي رسم الاستعمار حدودها ووظيفتها . كان اكثر هؤلاء من الماسون . ما يُعرف عنهم ان هدفهم الاخير هو اعادة بناء هيكل سليمان على انقاذ المسجد الاقصى . وكثيرٌ منهم كانوا ضمن الحركة السرية اليهودية الماسونية التي ذكرها السفير البريطاني لوثر والمشار اليها اعلاه . من هؤلاء مثلاً كان نوري السعيد والذي اصبح ركناً من اركان النظام في مملكة العراق .

تم تجهيل وغسيل دماغ واعادة قولبة أجيال اثناء فترة الاستعمار وشبه الاستعمار الذي تلاه . فمثلاً درسنا في الابتدائي اثناء الانتداب صفحة أو صفحتين عن الخلفاء الراشدين ودرسنا مجلداً عن تاريخ العبرانيين واليهود في فلسطين . كانت فترة الاستعمار المباشر هي فترة اعداد اجيال جديدة مغسولة الدماغ تكاد لا تعرف شيئاً عن تاريخها أو حضارتها . تم التركيز على عصور الانحطاط في التاريخ العربي والاسلامي وعلى الفردية والانانية في صقل الشخصية الجديدة . علمونا التطرف في التفكير كقول الشاعر (لَنَا الصّدرُ، دُونَ العالَمينَ، أو القَبرُ) وعلمونا عن عصر الجاهلية اكثر مما علمونا عن عصر الحضارة والاشعاع العلمي والفكري فخرجنا أننا نظن ان تاريخنا كله تافه وشقاق ونفاق وغزو واقتتال بين القبائل والعوائل بحيث اصبح ذلك مغروساً في العقل الباطن للكثيرين .

في عصر ما أسموه عصر الاستقلال. تم تنصيب من تم برمجتهم بثقافة غير ثقافة شعوبهم وبقي لديهم مستشارين وتم هدم اي روابط جامعة لتكوين مجتمع مدني . وتم بناء احزاب لتتناحر الواحدة مع الاخرى لزيادة الفرقة وليس للديمقراطية . وما لبثت تلك الفترة اكثر من بضع سنين فاستولى العسكر على الحكم هنا وهناك . وبقي الامر كذلك حتى يومنا هذا .

قام العميد حسني الزعيم باول الانقلابات العسكرية في العالم العربي. وتبين لاحقاً انه كان أول انقلاب تدبره المخابرات الامريكية وذلك لان البرلمان السوري قبل الانقلاب رفض قانون تمرير انبوب نفط التبلاين الذي يربط بين حقول النفط السعودية مروراً بالاردن وسوريا فلبنان . كان اول ما فعله حسني الزعيم هو حلّ البرلمان ثم تمرير مرسوم حق عبور خط التبلاين . أما صاحبنا حسني الزعيم رافع شعار القومية العربية فقد كان كردياً كما كان نائبه كذلك وكما كان رئيس وزرائه محسن البرازي . واخيراً اصبحت الجمهوريات العربية (ملكيات جمهورية عائلية ).

كان الانقلاب الثاني في مصر بقيادة البكباشي جمال عبد الناصر ذو ال32 سنة . لا يشك احد بوطنيته . المشكلة هنا أن الامور تحكم بالنتائج لا بالنيات ! جاء عبد الناصر بإنقلاب بالتنسيق مع المخابرات الامريكية . كان مكتب كيم روزفيلت عميد المخابرات المركزية في الشرق الاوسط بجانب مكتبه ! تم اعادة تأهيل المخابرات المصرية من الـCIA وكان زكريا  محي الدين وغيره من المبعوثين للولايات المتحدة للتدريب على ادارتها وتم تجنيد بعضهم.  اغلب الظن ان الشاب جمال عبد الناصر كان يظن ان الولايات المتحدة كما كان شائعاً هي رائدة للحرية والديمقراطية وزاد في قناعته انها ستساعده في اخراج الانجليز من قناة السويس . لم يكن لديه من الخبرة آنذاك أنها ليست جمعية خيرية وانها في حقيقة الامر تمثل الاستعمار الجديد بأبشع صوره . عندما اكتسب شيئاً من الخبرة وعرف نوايا الولايات المتحدة كانت مؤسساته مخترقة حتى العظم من المخابرات الاجنبية وخصوصاً الامريكية كما برهنت الاحداث لاحقاً . عين صديقه البكباشي عبد الحكيم عامر ليقود الجيش المصري ظننا منه انه سيكون وفياً له. الا انه حول الجيش الى مركز قوة وشلل وغرزات تحشيش ومجالس انس مع الفنانات … الخ مما تسبب في نكسة بعد نكبة بعد أخرى .

كانت افعاله ردود افعال لا افعال ضمن خطط مؤسسية فَسَهُلَ جره الى حرب الاستنزاف في اليمن ثم جره الى حرب لم يكن يريدها ولم يكن مستعد لها في مسرحية دخول الجيش الى سيناء و طرد المراقبين الدوليين.

اذا كانت الامور بخواتيمها :

  • عند انقلابه كانت مملكة مصر والسودان مملكة واحدة وعند وفاته رحمه الله خسرت مصر السودان بالاضافة الى سيناء . وحدة السودان مع مصر كان يمكن أن تكون قوة مركزية لعالم عربي قوي، ففي مصر الخبرة والكثافة السكانية وفي السودان الاراضي الخصبة والمياه والثروات الطبيعية . أليس هذا اكثر اولوية من الاتحاد مع دولة يفصلها البحر الابيض المتوسط كسوريا ؟

  • دلت حرب 1967 أن اجهزة الدولة وخصوصاً الجيش مخترق من المخابرات الامريكية بل والاسرائيلية الى درجة أنهم كانوا يحددون كل شيء ! حفلات سكر وعربدة للطيارين ما قبل الهجوم ! ابعاد جميع قيادات الجيش من مواقعها في سيناء الى قاعدة عسكرية لاجتماع المشير الخطير مع قياداته في مطار عسكري على الضفة الغربية لقناة السويس حيث تم تحديد ساعة الاجتماع الثامنة صباحاً في نفس دقيقة الهجوم على المطارات المصرية وتحطيم المطارات والطائرات .

  • تم تعطيل اقلاع طائرة المشير الخطير عبد الحكيم عامر لتكون في الجو ساعة ضرب المطارات أي الثامنة مساء بحيث تم منع الدفاع الجوي اثناء تواجد طائرة المشير في الجو .

  • وهناك الف دليل ودليل وكأن قيادة الجيش الاسرائيلي ومخابراته هي التي كانت تصدر الاوامر ويتم تنفيذها مباشرة .

  • وكأن كل ذلك لا يكفي فلقد قام بتعيين انور السادات نائباً له في وقت كان يعلم انه كان ضابطاً في الحرس الحديدي لفاروق وتعامل مع المخابرات الالمانية في حرب العالمية الثانية. وكما يقول الكاتب الامريكي بوب وودورد وثيق الصلة بالمخابرات الامريكية بأن انور السادات كان يقبض راتباً شهرياً من كمال أدهم مدير المخابرات العامة السعودية والمنسق لوكالة الاستخبارات الامريكية المركزية CIA في الشرق الاوسط. فقام السادات بنسف انجازات جمال عبد الناصر وبالتعاون مع كاتم اسراره محمد حسنين هيكل .

  • مع احترامي لشخص جمال عبد الناصر لكن اسلوب الحكم واعتماده على الاشخاص الذين اثبتوا عدم الكفاءة او ما هو اكثر من ذلك قد ادى الى نتائج كارثية وتتابع حكم العسكر في مصر التي كانت منارة الشرق بحيث اصبحت دولة شبه فاشلة .

ليس الحال في بقية انظمة الحكم العربية بأفضل من ما ذكرنا اعلاه فاليوم هناك مظاهرات في بلدٍ يحكمه نظام لمدة 30 سنة ويمكن ان يكون سلة غذاء للعالم العربي بأكمله وليس لدى مطاحن الدقيق قمح يطحنونه ولا للشعب خبز يأكله.  وهناك مظاهرات في بلد كبير آخر وهبه الله كل شيء من نفط وغاز ومعادن وأراض ومياه وبالرغم من ذلك فالوضع الاقتصادي مزري ولا يكتفي رئيسه باربع ولايات حكم ويريد ولاية خامسة وهو على كرسي متحرك وكأن البلد خلى من الرجال الاصحاء .

هذا هو وضعنا ولهذا وصلنا لما نحن فيه .

الخبر الذي دعاني لكتابة هذا المقال هو ما نُقِلَ عن صحيفة بريطانية بأن الموساد الاسرائيلي قد جند وزير خارجية دولة عربية رئيسية منذ عقود.  عندما أخبرني أحد الاصدقاء ذلك قلتُ له وما الغريب في هذا الامر ؟  تاريخنا منذ المئة سنة الماضية كله كان يدار من المخابرات الغربية بشكل مباشر أو غير مباشر . في سوريا كاد إيلي كوهين الجاسوس الاسرائيلي أن يصبح وزير دفاع لسوريا لولا أن قيادة الموساد أوصته بعدم قبول ذلك . راديو دمشق الرسمي أعلن سقوط القنيطرة في الجولان قبل أن يصلها جندي اسرائيلي واحد فانهارت الجبهة ! انقلاب حزب البعث العراقي كما قال أحد قياديه علي صالح السعدي انه جاء على قطار امريكي . الملك حسين قال لمحمد حسنين هيكل بأنه يعلم علم اليقين أن انقلاب البعث ذلك كان يدار من مركز الـCIA  في السفارة الامريكية في الكويت . قبل حرب حزيران بشهور تم نقل كافة الرحلات من مطار القدس الى مطار عمان بحجة أن مساعدات النقطة الرابعة الامريكية تبرعت لاطالة مدرج المطار واصبح المجال الجوي للضفة الغربية مغلقاً ! رصد رادار عجلون الاردني الطلعات الاولى للطائرات الحربية الاسرائيلية في حرب 1967 فقامت بإرسال برقية الى القيادة المصرية بذلك الا أن تلك الرسالة تم اعاقتها الى ما بعد تدمير كافة الطائرات والمطارات المصرية .. كان أول عمل يقوم به ياسر عرفات عند دخوله غزّة ارسال محمد دحلان الى تل آبيب للتنسيق مع المخابرات الامريكية والاسرائيلية لانشاء الامن الوقائي ووضع اسس الاتفاق بين المخابرات الاسرائيلية والامريكية ومخابرات ياسر عرفات وما يتم اليوم مما يسمى بالتنسيق الامني هو عمل المخابرات الفلسطينية خادمةً للمخابرات الاسرائيلية . فما المشكلة في أن يكون عادل الجبير من الموساد أم لا ؟ ما دامت وظائف الانظمة حسب تكوينها تعمل لصالح من انشأ الكيان الاسرائيلي ومخابراته أجد من السذاجة مجرد الطلب من نظامٍ وظيفي ان يقوم بأعمال لا تنسجم مع وصفه الوظيفي .نحن في زمن اصبحت فيه الخيانة وجهة نظر.

الانظمة الوظيفية التي أنشأها الاستعمار قد اصبحت منتهية الصلاحية ويعاد اليوم إعادة توصيف جديد لكيانات يحاول الاستعمار ان يعيد تشكيلها . المشكلة هو ان رأس النظام العالمي الرأسمالي المتعولم مشغولٌ بذاته ويعاني نفسه من ازمة نظام ادعى انه سيكون نهاية التاريخ لكن الواضح أنه سيكون نهايته . فهناك نظام عالمي جديد يتشكل اليوم . اصحاب النظام العالمي الذي وضع وظائف دولنا اصبح معطوباً وبالتالي اصاب الخلل نفس كياناتنا الوظيفية. ونحن في مرحلة انتقالية لها وعليها  والقادمُ أعظم .

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

46 تعليقات

  1. اخي الاستاذ زلوم بعد التحية والسلام،
    المثل الفلسطيني يقول “دودوه من عوده”.
    انا شخصيا لست متفاجئا لما حصل للعرب منذ اكثر من 100 عام بل بالعكس. من المستحيلات ان تفكر الدول الاستعمارية بالاستيلاء على ثروات بلد قبل الاستيلاء على العقول. وفي ما يخص العرب العقول تبخرت خلال الفترة الاخيرة من الحكم العثماني والى هذا الوقت ونحن في متاهات على درب الانسانية. لاننا مستهدفون لثرواتنا ولاننا نملك مشروعا كونيا متكاملا للبشريةالا وهو الاسلام.
    للنهوض ببلاد العرب علينا قبل كل شيئ العمل من اجل امرين:
    -قبل كل شيئ علينا التخلص من النمط الفكري المتآكل وفكرة التوحيد للحكام التي تنطبق فقط على رب العالمين. هذا التوحيد للحاكم الواحد الاحد يؤدي الى تقديس الاشخاص.
    -علينا التخلص من فكرة “المخلص” التي تقود الى الاستكانة والبلادة.
    والا فسنبقا في الانتظار الى ما لانهاية كما كتب بيكيت ” في انتظار غودو، en attendant Godo”

  2. الى الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    المشكله في العقل العربي كيف يقيس و لا يريد ان ان يتحرر من المقياس المحدود دكتور عبدالحي المحترم انت عشت في الغرب و انا عشت ومازال عايش في الغرب و افهم عليك في اي مقياس تقيس لكن في بعض الاخوه الاقليه لا تعرف هذه المقياس و اتمنى من الدكاتره في عالمنا العربي الحاصلين على هذه الخصوص ان يعلمون شعبنا في مقالات عن مقياس الفكر الغربي .لك الشكر والتقدير والاحترام

  3. نشكر الاستاذ زلوم على هذا المقال وكل المقالات الاخرى.
    ولكن يجب ان نتذكر:أمريكا وإسرائيل والصهيونية وكل قوى العالم لا تستطيع عمل شيء اذا كنا أذكياء ومتحضرين. كل ما يحصل في بلادنا من الرشوة في أقرب دائرة حكومية لك الى التفجيرات الارهابية والقتل على الهوية هو حاصل بأيدينا! اسرائيل لم تخسر طلقة او جندي! انا لا اتصور هم يستطيعون الإمساك بكروشهم من الضحك على غبائنا.
    الصحافة الطائفية والتحريضية وكتابها كلهم منا ..السياسي السارق والطائفي منا.. والانتحاريين منا..والراشي والمرتشي منا.. والمحسوبية والمنسوبية نمارسها نحن.. لماذا يحتاج اي شخص يتآمر علينا؟ الموظف الصغير يرتشي ولا يخجل بطلب الرشوة بصراحه .. ويعمل بالمحسوبية والمنسوبية والطائفية ..ووو.. وعندما يصبح بمركز كبير يسرق اكثر ويفسد اكثر … سياسيونا لم يأتوا من المريخ! مشكلتنا اسمها: نحن .. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا بانفسهم.. لا تنظروا بعيدا.
    نحن كشعوب من قَبِل بالتقسيم ونحن من يفتخر على بعضنا البعض باسم القبيلة والدولة والعائله. ضابطان انكليزي وفرنسي (سايكس وپيكو) قسموا المنطقة وقالوا لنا انكم عراقيون وسوريون وتونسيون .. الخ ونحن الذين صدقوا التقسيم وحملوا رايات الفرقه.. نحن من يدعي انه أفضل من أخيه في الدول المجاورة .. نحن من اشترى ويتاجر بالطائفية الخبيثة. لنتوقف عن اتهام الآخرين. لقد قُتل من اليابانيين اكثر من ٣ مليون في الحرب العالمية الثانية ولم يخرج ياباني ليكفر اخاه او حتى ليخرب حجر!. بالعلم والعمل واتباع القانون صاروا من أكبر الاقتصاديات في العالم وبدون أي مواد أولية من بلدهم! كوريا وتايوان والصين أصبحت أكثر تطوراً من اي دولة إسلامية مع انهم بدؤا نهضتهم بعد مصر والعراق والشام!
    لدينا أزمة أخلاقية اجتماعية حضارية ..كلنا مسؤولون. نحن من يصنع التاريخ والحضارة ويبني الانسان والبلاد. لا يجب ان تنتظروا الى اي مساعده من احد فصاحب البيت هو المسؤول عن عائلته. سياسيونا لم يأتوا من المريخ! مشكلتنا اسمها: نحن .. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا بانفسهم.. لا تنظروا بعيدا

  4. لكل جوادٍ كبوةٌ يا دكتور عبدالحي ؟! وسلام الله وتحية ترقي لتليق
    لن اصل يوماً ما في تأيدي لأي شخصٍ كان لمرحلة التقديس …ولكن جمال عبدالناصر شمس أشرقت ولن تغيب ابداً …ومخطىءٌ من ظن يوماً بإن العروبة أشماسها قد كسفت وأن اقمارها قد خسفت فالنار والدخان هنا وهناك ؟؟ الف تحيةٍ وتحيه ..لأبطال العبور … فأنا على يقين كامل ومهما تعاقبت اجيال ؟؟ ومواريث فكرية ومصطلحات قديمة حديثة … فشمس العروبة اشرقت ولن تغيب أبدآ إلا بتحرير كل شبر من تراب فلسطين المفدى وكامل وتراب أمتنا العربيه الغالي وسوف تصدح الحناجر فاتحين ومهللين على ابواب واسوار القدس .ومساجد القدس وكنائس القدس فهذا سليمان الحلبي وعز الدين القسام وذالك سليمان خاطر
    وهذا خالد اكر وسناء محيدلي وسهى بشارة وسالي زهران وشيماء الصباغ وحسيبه بن بوعلي وأحمد الدقامسة وشادية أبو غزاله ويحيى سكاف وسمير القنطار وعمر القاسم …. وكل هؤلاء الشهداء الذين كتبوا لأوطانهم والفلسطين بدمائهم ترنيمة كنعانية ورسموا لكل الأجيال خارطة طريق بأن درب الثوار يمر من شوارع القدس .. من تونس والكويت واليمن ومن السودان ومن ليبيا والجزائر وموريتانيا والأردن والعراق المجيد والبنان الغالي بلد الحب والشمس والمقاومة .. كانت ملحمة حقيقية في بيروت وجنوب لبنان عام 1982 دفاعاً عن أمتنا العربية وفلسطين ….. ربما سيّدي التاريخ لايعيد نفسه ولكنه يتجدد.. المجد لأمتنا العربية …. تقبلوا تقديري وفائق إحترامي

  5. امه فاسده حكاما وشعوبا لهذا السبب سلط الله علينا الد اعداءه وابتلانا بحكام مأجورين ، والحل أيها الساده الكرام بالعوده الى شرع الله الحكيم ( القرآن والسنه النبويه الشريفه ) وإصلاح انفسنا أولا لعل الله عز وجل يغير احوالنا الى الاحسن ان شاء الله ، والله من وراء القصد

  6. حضرة الدكتور عبد الحي زلوم
    الخلاف في الرأي لايفسد للود قضية . ولحضرتك الاحترام والتقدير

  7. الدكتور عبد الحي زلوم
    الى الاخوة والاخوات من اتفق مع ما جاء في المقال او اختلف بالغ تقديري واحترامي. وسأختصر الاجابة بشكل عام:-

    — انا لا املك الحقيقة لكني اسعى للوصول اليها.

    — -يجب عدم الخلط بين انتقاد سياسة زعيم في مصر وبين مصر نفسها . فمصر هي قلب العالم العربي تاريخيا وجغرافيا وجيوسياسياً . وبها يتم صنع الحرب والسلام والتاريخ شاهد على ذلك. عندما اراد صلاح الدين تحرير فلسطين من الصليبيين قام بوحدة مصر وبلاد الشام . كذلك كانت فلسطين دائما هي خط الدفاع الاول عن مصر. فعندما طلب التتار من حاكم مصر قطز أن يسلمهم مصر حاربهم وانتصر عليهم في معركة عين جالوت في فلسطين . فلنكن بعيدين عن العصبية القطرين المقيطة .

    — بينت بشكل لا التباس به احترامي وتقديري لجمال عبد الناصر لانه لم يكن عميلا بل شابا وطنياً ذو خبرة محدودة وطموح اكبر من امكانياته. كانت المشكلة هي بأسلوب الحكم على طريقة عمدة القرية يتم تسليم المراكز الهامة بناءً على الولاء وليس الكفاءة كما كان الحال مع عبد الحكيم عامر والذي وصف الفريق الشاذلي بأن معلوماته العسكرية بقيت معلومات بكباشي بالرغم من ترقيته الى رتبة مشير. حكم الفرد ولو كان وطنياً وصالحاً ينتج عنه مصائب كما حدث في عهد جمال عبد الناصر وما بعده. كما أن اتخاذ القرارات المصيرية كرد أفعال لا افعال محسوبة من مؤسسات بطريقة منهجية هو الوصفة للمصائب . ليست الامور بالنيات ولو كان كذلك لكان اعظم قائد في التاريخ الحديث ولكنها بالنتائج ولا داعي لتكرارها.

    — ظن عبد الناصر وربما غيره من الوطنيين في الاحزاب ان هناك تقاطع مصالح مع الولايات المتحدة وكان الامر كذلك مع حزب البعث فارادوا استعمال الولايات المتحدة لكنها استعملتهم!

    — واخيراً لا يفسد الخلاف في الود قضية.

  8. حديث الرسول (ص)
    كيفما تكونوا يولى عليكم
    اين الشعب العربي من كل ما يدور في مجتمعنا
    كانت ايران أسوأ منا في كل ما تفضلت استاذنا
    لاكنهم قدموا التضحيات تلو التضحيات الى ان حققوا الاستقلال الحقيقي
    خاضوا حرب عالمية حرب الثمان سنوات وتغلبوا فيها رغم ظروف الثورة والفوضى التي كانت
    الحصار الخانق المفروض على ايران يقاوموه وينغلبون عليه
    اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر

  9. لن تتقدم هذه الامة قيد انملة نحو المستقبل طالما لازلنا نسلك طريق المجاملة والطبطبة علي حساب قول الحق
    هذا المقال لم يقدم معلومات صحيحة للاجيال التي لم تعاصر هذه المرحلة التي تحدث عنها ونحن الذين لم نعاصر هذه الاحداث نريد ان نعرفها بأمانة وليس بناء علي المشاعر الخاصة بالكاتب تجاة بعض الانظمة
    حياكم الله

  10. الدفاع عن شخص الكاتب ومحاولة نصرته بعد مابدا انه قد تورط في مقاله هذا امر اخر وسلوك انساني
    المناقشة تكون في المادة التي كتبها وليس في كيل المدح لشخصة فالامر له علاقة بالادعات التي كتبها عن شخصيات يحترمها التاريخ

  11. اذا كانت الحجة تقرع بالحجة , فالبينة علي من ادعي
    الكاتب قد بني معلوماتة علي اخبار من جريدة انجليزية , فهل اصبحت المخابرات البريطانية وتسريباتها للاعلام الانجليزي هي البينة التي علينا نحن المثقفين العرب ان نستند اليها , انا قرأت كتاب وود بوب ورد الذي اشار اليه الكاتب وهو يشير الي كتاب بعنوان Veil , كما قرأت لنفس الكاتب ” Plan of attack- War within- the brethren- the final Days
    فليتفضل الكاتب مشكورا ويخبرني من اي المؤلفات قد حصل علي معلوماتة . وقرأت جمسيع مؤلفات هايدي توفلر الكاتب الامريكي المتخصص ايضا في علوم المخابرات والعمليات الاستخباراتية التي حدثت في الشرق الاوسط . وكتب بول كيندي ايضا
    الكاتب استمد معلوماتة في قضية في منتهي الخطورة من مقالات في جرائد لايعرف احد توجهاتها ومن يقف وراءها .. برجاء فقط اذا لم تريدون احترام تاريخنا احترموا عقولنا

  12. يذكر يعقوب بيري رئيس الشاباك الأسبق في كتاب له أنه دخل على رابين رئيس الوزراء بعد بدء تنفيذ اتفاق أوسلو ، فوجده مكتئبا ، فسأله عن سبب اكتئابه ، فقال له إنه قلق من توابع تنفيذ الاتفاق على أمن إسرائيل ، فطمأنه بيري بأنه سيعين دحلان رئيسا لجهاز الأمن الوقائي في غزة ، وجبريل الرجوب لوقائي الضفة ، وهو ما كان .

  13. تحياتي سيدي الكاتب ومتعكم الله بالصحة وطول العمر:
    نعم، لم يكن لانقلاب محمد نجيب ومن ثم انقلاب جمال عبد الناصر ان ينجحا دون علم الأمريكان والانجليز وهم أصحاب اكبر قواعد وقتها في مصر وليبيا.
    استلمها السيد عبد الناصر وهي مملكة مصر والسودان ومات وهي ناقصة الأراضي حتى يومنا هذا، وتيران وصنافير اخر خرزات السبحة حتى الآن. والهزائم تلو العزائم تتوالى وحتى وان البسها أحدهم ثوب النصر الإعلامي.
    التاريخ أصبح واضحا وصريحا بعد عصر الانترنت، لم تعد ترهات صوت العرب ومن تبعها من كتاب السلطان لتغطي على الحقائق التي اعترف صناعها نفسهم بها، لكن العقل العربي يأبى الا ان ينكر واقعه كالعادة.
    أدعوك سيدي الكاتب ان تستمع لما يقول اعلاميو مصر هذه الأيام كالمدعو احمد موسى لتستنتج انها نفس عقلية صوت العرب سابقا، فلا تستغرب التعليقات التي تستنكر مقالاتك سيدي.
    وفقكم الله لما يحبه ويرضاه، وانار بكم بصيرة عميان هذه الأمة.

  14. مقال خطير وصادم-كاشف وعرب لا يقراون ولا يعوون!

  15. ان جاز لنا التعليق توضيحا لما آل اليه الأستاذ عبد الحي من خلال مقاله حيث اختصر الأمور مؤشرا للحالة واسبابها من خلال النتائج والحالة التي تعيشها الأمة العربيه حيث باتت قاب قوسين اوادنى فقدان روافع المنظومه المعرفيه المجتمعيه(القيم والثقافة والآعراف وثابتها العقيده ) كناظم مابين مكونها المؤدي الى صراع المعايير مولد العنف في مخرجات مكنوناتها من سياسة وإقتصاد وإجتماع والخ… لاتدري كيف تستقر والى اي اتجاه تسير قابعة تحت عباءة التبعيه فاقدة المناعة الذاتيه في مواجهة اعدائها والأنكى لاتشحذ سيوفها إلا في مواجهة بعضها البعض ؟؟؟ والأشد وطاءة اختلط الحابل بالنابل وباتت الذاكرة فيصلها المصلحة الذاتيه الضيقّه في تفسير الأحداث وأدوار شخوصها دون نكران لدور طفرات الشعوب والقيادات التي تمردّت على سايكس بيكو ومخرجاتها والتي وبكل اسف لم تؤتي اكلها نظر لتكالب القوى المضادة ومن تقاطعت مصالحهم من بني جلدتنا (تابعا واومدولرا واو اصابه الوهن ؟؟؟؟ “ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم “

  16. بعد سقوط الدوله العثمانيه قامت مخابرات الدول الاستعماريه بتنصيب حكام على الشعوب العربيه والاسلاميه يعملون لصالح الماسونيه العالميه ، هذه الحقيقه المخزيه والمره التي لم تعد تخفى على احد الى يومنا هذا.
    لدرجة ان المخابرات الاجنبيه الصهيونيه باتت هي التي تدير أمور الدويلات العربيه والاسلاميه من خلال ايدي محليه متنفعه عبر السفارات التي هي في الواقع مراكز للمخابرات الاجنبيه الصهيونيه .

  17. شكرا للاستاذ زلوم على هذا المقال الهام
    اعتقد ان الاستاذ زلوم قد جانب الصواب في موضوع عبد الناصر ، ربما كانت البداية كما يقول ولكن عبد الناصر تحول الى العدو رقم واحد لامريكا ولمصالحها ولحلفاءها في المنطقة ، لا يجب ان ننسى وقوفه الصلب ضد حلف بغاد ولا يجب ان ننسى تاسيسه لكتلة عدم الانحيا ز زع نهرو وتيتو ، معظم دول افريقيا وبعض اسيا كان له الفضل في استقلالها. قدم عب الناصر الافكار الاشتراكية للمنطقة وقدم مجانية التعليم والصحة والقداع العام غير ذلك ولكن كان له اخطاء من بينها الوثوق باكبر ممثل عرفته مصر ، انور السادات.
    بالنسبة لباقي المقال احب زيادة بيت من الشعر كما يقال
    بداية عب الفتاح السيسي في الرياض عندما كان ملحقا عسكريا في الرياض لا يملك سوى راتبه ثم تم الدفع به الى الامام في عهد مبارك بتشجيع النظام السعودي ووصل الامر ال التضحية بحليفهم الاستراتيجي الاخوان المسلمين.
    لا يتسع الحال لتحليل باقي حكام المنطقة ولكنهم على نفس شاكلة السيسي ومبارك

  18. لا اعلم كيف يحكم البعض على فلان قومي وفلان غير قومي، او يمكن القول بان المعيار الوحيد للحكم على اي شخصية قيادية قد ضاع من عقول بعض الناس، الم يكن لأولئك بعض الوقت في التفكير والتمعّن في تاريخنا الاسلامي منذ بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوالله لو فعلوا لعرفو كيف يصنفون القياديين منذ نهاية العثمانيين الى يومنا هذا.
    الرجال تقاس بأفعالها والنهايات هي خير حَكَم على اي حقبة من الزمان.
    ارجوا ايها البعض ان تعوا ذلك تمام الوعي.

  19. السيد د. زلوم المحترم ، تناولت بمقالك كافة الانظمة المحيطة بفلسطين باستثناء الاردن ..لماذا ؟؟

  20. الحجة تقرع بالحجة وليس بالكلام المرسل الذي لا طائل منه.
    فكما قال الإمام الشافعي او الإمام علي ” ما جادلت جاهلا إلا وغلبني، وما جادلت عالما إلا غلبته”.

  21. والله اجاب د/عبد الحي الزلوم كل تساؤلاتي فنحن المسلمون عرب واعاجم مكشوفون من قبل الغرب والشرق كل الحكام منذ ١٠٠ سنة في خندق واحد مع الماسونية والمخابرات الغربية

  22. استاذ زلوم انت تقول الحقيقة ومن من القراء الكرام يعترض بالعاطفة على التوصيف الوارد في المقال لبعض الزعماء الذين نحترمهم نقول لهم ان المخابرات الاجنبية واماسونية متغلغلة بين القادة والسياسين وهم من يصنع معظمهم وهذا لا خلاف عليه
    واساليبهم كثيرة وعلمية قد تكون غير متعامل معهم بشكل مباشر ولكن يدفعونك لاتخاذ القرار الذي يخدمهم
    ولا مجال لاطالة الشرح

  23. دكتور عبد الحي المحترم، مقال رائع كالعاده ان لم يعجب بعضهم .نحن العرب نعيش العواطف والاشجان والأوهام . جيوشنا العربيه خلقت للمراسم العسكريه ولحمايه الحاكم واذلال المحكوم، لم نرى منها الا الهزائم والمزيد منهاالا في بعض الحالات الفرديه التي هي معروفه للجميع. ادام الله قلمك الذي يقرع أبواب الحقيقه

  24. راي الكاتب صحيح واقول للمعترضين على رأي الدكتور زلوم أننا لسنا بحاجة الى أي وثائق ولا تحليلات لنعرف أن ما جرى بنا خلال السنوات المئة الاخيرة وحتى الآن هو كارثي بكل معنى الكلمة ولا يخدم الا أعدائنا بدءا من الهزائم المتكررة وضياع المقدسات والحروب فيما بيننا والانقسامات واللجوء في اصقاع الارض والفقر والتحلل الاجتماعي والتراجع في كل شيء. اننا نعيش ذلك و نراه بأعيينا فلماذا ندافع عن أنظمة وحكام مخترقون كانت فترة حكمهم هي الممهدة لكل هذه المصائب ؟ و الله لو ضرب الاعداء بلادنا بكل أنواع الاسلحة لما أحدثوا بنا الضرر الذي أحدثته هذه الانظمة المخترقة صهيونيا وغربيا وادواتها من حكام مدعومين بأجهزة امنية متغولة على شعوبها.

  25. أحترم رأيك ولكن هذه المرة روايتك عن عبد الناصر غير صحيحة فعبد الناصر بطل قومي ساهم في تحرير عدد من الدول العربية والعالمية وكانت شعبيته حتى في أمريكا اللاتينية. هناك أخطاء أكيد فكما قال هو نفسه “الذين لا يعملون هم فقط الذين لا يخطئون” . ربما توسم خيرا في أمريكا ولكنه سرعان ما إكتشف الحقيقة وسلح مصر من الإتحاد السوفياتي. لو كان ناصر موجودا لما حصل ما يحصل هذه الأيام من عمالات.

  26. الاستاذ آدم العراقي
    لم ينتقد احد شخصية الكاتب فهو له الاحترام والتقدير علي اجتهاده ونحن نساند كل الذين يجتهدون
    التعليقات تناولت مستوي فكرة السياسي خاصة وانه دارس في مجال الطاقة وليس في الاعلام . ومعرفتة التاريخية لانه قضي فترة كبيرة من حياته يدرس في امريكا وبعيد عن الاحداث العربية . وثقافتة بشكل عام
    ولم يكن الامر يستحق ان تصف القراء بان عقولهم مصابة بالشلل

  27. انت اصدق كتاب راي اليوم وكتاباتك تلامس روح الحقيقة والواقع ومن يعترض عليك مصاب بامراض نفسية وعقد الوطنية او القومية الزائفة التي اوصلتنا الى الحضيض ,,,ارجو ان تستمر لتكشف المستور للاجيال القادمة
    ودام قلمك

  28. شكرا للاستاذ عبد الباري عطوان على وجود هذا الكاتب السليم الفطرة، الاستاذ عبد الحي زلوم في صفحته الموقرة “رأي اليوم”

    كل كتابات هذا الكاتب الاكاديمي الرائع حقيقية ومنطقية، وبالتأكيد ان غالبية ابناء “الامة العربية” مصابة عقولهم بالشلل امام قوة عاطفتهم الجامحة، ولذلك نجد ردود البعض من ابنائها على هذا المقال لا علاقة لها لا بالعقل، ولا بالمنطق، وبعيدة كل البعد عن الدراسة الاكاديمية الحقيقية المبنية على البحث التاريخي الواقعي، أي انها ردود عاطفية اساسها المزاج ليس الا!

    أدعوا الله ان يمن على كاتبنا بالصحة والعافية، وخاصة عيونه التي اضعفها البحث المتواصل من اجل خدمة الحق والحقيقة.

  29. الخبر الذي دعاني لكتابة هذا المقال هو ما نُقِلَ عن صحيفة بريطانية بأن الموساد الاسرائيلي قد جند وزير خارجية دولة عربية رئيسية منذ عقود.
    تقرأ في صحيفة بريطانية خبر
    ثم تكتب وتفسد علينا وقت القراءة وتمسح الارض بتاريحنا العربي
    حياك الله

  30. سرد ممتاز للأحداث ، ملاحظة واحدة دكتور ان تقاطع المصالح لاتعني بالضرورة العمالة لطرف معين .

  31. بصراحة انا لي عتاب علي الاستاذ عبد الباري عطوان لنشر هذا المقال بكل مايحمله من اهانات وتخوين وتحقير للرموز العربية التي نحترمها
    والله جمال عبد الناصر لايستحق مثل هذه الاهانات ولم يكن ابدا عميلا لامريكا ولاخائنا لامته العربية التي بكت عليه
    العتاب بقدر المحبة وانا عاتب عليك ياابو خالد

  32. دكتور زلوم … مع الاحترام برايك ولمعلوماتك الذي اخذتها من من وصفتهم بصناعة أمريكية وإسرائيلية … وجملت منهم انقلاب البعث بترتيب الس اي ايه … للاسف هذا كلام لايمت للحقيقة بصلة …. والا لو حكم البعث في العراق لما قامت امريكا بالتآمر عليه واعدام رئيسه وتسليمه لمجموعة العملاء القادمين مع قوات امريكا الغازية للعراق وللأمة … لماذا كل هذا الحقد علي العراق وحزب البعث ي العراق ومحاولة تشويه نضاله وإعادة بناء العراق الحديث الخالي من الأمية والمالي من المتسولين والمليء بالإنجازات الهائلة من تأميم نفط وتأميم تعليم وصحة وبناء جيش قوي قاتل الفرس ثماني سنوات ليرد مؤامرة تصدير الثورة الشيعية كما هو حاصل الآن … المشاركات يخرج الشعب العراقي بكل طوائفه الشيعة والسنة بالهتاف للمرحوم الشهيد صدام حسن ويترحموا علي أيامه … . مشكلة العرب الآن هي في نوعية النخبة التي تصطف بجانب جلد الذات العربية وتاريخها رغم أنني وتأكيد أن هناك الكثير من الحكام العرب هم صناعة امريكية بريطانية إسرائيلية … فرفقا بها وبعقولنا ورحمة بعقول الناس الأمة الذين حاولوا أن يخدموا أمتهم باخلاص امثال صدام وعبد الناصر وهواري بومدين ..

  33. د.زلوم اخي مقالتك مليءة بالترهات ! اولا النظام الملكي المصري اسقطته روسيا وكان الغرب يرتعد خوفا ولم يجرأ على التدخل علما ان الانقلاب استغرق اكثر من ٤٨ ساعة وقام الملك فاروق بالاتصال مع السفير الامريكي كافري الذي لم يحرك ساكنا خوفا من روسيا.
    عبدالحكيم عامر كان ضابطا ذكيا ولم يكن المعيا ولكن مراكز القوى في الثورة المصرية قامت بافشاله للخلاص من عبدالناصر وتقريبا نجحت الخطة لولا تدخل المخابرات في حينه اما السادات فهو بلا منازع اقوى زعيم عربي في القرن العشرين واكثرهم جرأة وعلما بالادارة ولكن الجاهلين لا يرون انجازاته على الواقع لانهم يبحثون عن الانجازات الفموية المهم الدول العربية بحاجة لمفكرين حقيقيين ليطرحو افكارا جديدة بعيدة عن الافراط بنظريات المؤامرات السرية وتأليه اليهود وال سي اي ايه

  34. تشكر استاذ عبد الحي على ما تفضلت به وما تتفل به دائما, لكنني لي تحفظ مع الاحترام في النقطة التالية
    * ذكرت ان البكباشي جمال عبد الناصر قام بانقلاب ما اود قوله ان كلمة البكباشي كانت ترددها دار الإذاعة الإسرائيلة كلما ذكرت جمال عبد الناصر وهو نوع من الاستهزاء ثم ان من ورط عبد الناصر رحمه الله في اليمن هو انور السادات والذي اشترت المخابرات الامريكية منذ كونه ضابط في قناة السويس واندفع عبد الناصر ليدافع عن ثورة اليمن واستشهد عشرات الالاف من المصريين في اليمن في مواجهة تحالف دولي ضم السعودية والاردن وايران ودعم امريكي لا ينتهي
    * ذكرت ان مطار القدس قد اهمل من قبل الاردن قبل حرب 67 بسنتين وهذا صحيح100%, كما ان اطول عمود في اعمدة دار الإذاعة في رام الله قدتم نقله الى عمان قبل الحرب بسنتين, الان لنعود الى مخيم شعفاط(عناتا) للاجئين الفلسطينيين قرب القدس. هذا المخيم اقامته وكالة الغوث الدولية عام 1964م وانتهت من بنائه في عام 1965م اي انه ليس مخيما مقام من سنة النكبة, بعد الانتهاء من بناء المخيم قامت الحكومة الاردنية بترحيل الفلسطينيين الذين يقيمون في حارة اليهود( حارة الشرف) في القدس رحلتهم اجباريا الى ذاك المخيم مخيم شعفاط ومازال معظمهم موجودا هنالك, بحيث امست حارة اليهود فارغة من الفلسطينيين قبل حرب حزيران بسنتين, الا يعني ذلك تمهيدا لتسليمها لليهود
    ارجو الشكر

  35. الى الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    اتمنى لك الصحه والعافيه وطول العمر
    اللهم زيدني علمن

  36. نعم الاستاذ المحامي طلعت ابو الفدا
    هذا الكلام والاسلوب والوصف للجيش المصري الذي هو من ابناء الشعب المصري لايقبله اي انسان
    ومصر ليست بلد غرز تحشيش فهي ارض الازهر وجامعة القاهرة واكثر من 100 مليون مواطن لايستحقون ان يوصف جيشهم الذي يعتزون به هكذا

  37. من مدينة السويس المصرية المدينة الصامدة التي تخضبت ارضها بدماء الشهداء ويذكر التاريخ بفخر حرب السويس المسجلة عالميا وحرب الاستنزاف التي خاضها الزعيم جمال عبد الناصر وابرزها معركة رأس العش واغراق المدمرة ايلات . ومواقف عبد الناصر مع دول عدم الانحياز وماقاله عنه اعداءة الاسرائليين عند وفاته وجنازتة التي تعتبر اكبر جنازة في التاريخ الحديث
    اشكرك دكتور عبد الحي زلوم المحترم لانك بهذا المقال جعلتني اعرف اين انا وماذا يجب علي ان اختار الجريدة وكتابها قبل ان ارهق نفسي وافتح النت واقرأ…
    مصر كبيرة وستظل …… ولاعتاب

  38. عين صديقه البكباشي عبد الحكيم عامر ليقود الجيش المصري ظننا منه انه سيكون وفياً له. الا انه حول الجيش الى مركز قوة وشلل وغرزات تحشيش ومجالس انس مع الفنانات .
    معقول هذا الوصف عن الجيش المصري الذي خاض الحروب ضد اسرائيل حتي وان كان قد هزم ودعم ثوار الجزائر وساهم في الثورة الليبية وثورة اليمن في جريدة يرأس تحريرها كاتب عربي بقامة عبد الباري عطوان

  39. بعيدا عن ان الهجوم علي مصر اعلاميا اصبح هو الموضة السائدة الان . لكن دعني اتوقف امام جمال عبد الناصر الذي علي مايبدوا كاتبنا الكبير دكتور عبد الحي زلوم قد بني استنتاجاته علي رؤيته الشخصية وليس بناءا علي الوقائع التاريخية , والاخذ في الاعتبار ان بعض قراء جريدة راي اليوم يحملون شهادة الدكتوراة ولديهم وعي بالتاريخ ماضيه وحاضرة . والوقائع التي تؤكد ان عبد الناصر كان حليف للسوفيت . وان امريكا قد عطلت موافقة البنك الدولي منج مصر القرض الخاص ببناء السد العالي حتي ينكسر عبد الناصر ويسعي للتقارب مع امريكا والتي يشاهد كل زائر لمصر الان برج القاهرة الذي اقامة عبد الناصر من المنحة الامريكية ليثبت لامريكا والعالم ان بناء السد لم يكن لامريكا فيه اي دور او مشاركة . وبعيدا عن العدوان الثلاثي الذي شاركت فيه اسرائيل والمعني ان مشاركة اسرائيل هي مشاركة امريكا, وهل كان من المنطق ان يكون للسوفييت خبراء عسكريين في مصر وقت الحرب الباردة وظلوا حتي طردهم السادات ويكون عبد الناصر مواليا لامريكا . انا تحدثت عن الجانب الذي يهمني في المقال اما عملية جلد الذات واظهار الامة العربية علي انها بقياداتها وزعاماتها عملاء . فهذا الامر سيبقي في الارشيف التاريخي لحضرتك
    احترامي

  40. أسأل الله أن يعطيك الصحة ويمد في عمرك لكي نعرف من خلال كلامك حقيقة حكامنا العرب

  41. شكرا دكتور زلوم على هذا المقال وكل مقالاتك الاخرى والغنية بالمعلومات.
    اذاكانت كل الأنظمة التي تدير شعوبنا العربية مرتبطة ارتباط مصيري بثلاثي الشؤم الإمبريالية، الماسونية والصهيونية. ما العمل بالنسبة للشعوب العربية للخروج من هذه الأزمة ؟ وهل هذا الارتباط يخص حكام العرب فقط ام كل حكام العالم الثالث؟

  42. انعدام العقل الحكيم. والضمير الحي. يؤدي الي سيطرة المتطفلين من ابنا الوطن علي نكبته
    اللجو الي شي اسمه مفاوضات تشكل بدايه الجرثومة. الخيانه في داخل القياده العبقرية الفلسطينيه
    نحن بحاجه للعلم وحكمه عسكريه.. وما دون ذلك حماقة ندفع ثمنها الآن

  43. اقتباس
    ( فاصبحت مصالح الانظمه ومصالح شعوبها خطين متوازيين لا يلتقيان ) انتهى
    هذا اذا اخذنا بعين الاعتبار ان هذين الخطين يسيران ولكن ما نراه هو ان خط الانظمه يسير باتجاهه الذي اتخذه بسرعه عجيبه يحقق بمسيرته مصالح الاخرين دون مصالح الشعب وخط الشعب ثابت في مكانه يصرخ باعلى صوته بخط الانظمه بالم وحرقه ان توقف انا هنا لقد تركتني خلفك اتجاهك خاطئ لا يلبي مصالح الوطن ولا مصالحي كشعب
    وخط الانظمه في اذنيه وقرا وعلى بصيرته غشاويه وعن يمينه وشماله كلب يحرص على ان يبقى الخط مستمر في مسيره ليضع كل ما يجنيه في طريقه في جعب المتربصين بالشعب ولوطن

  44. “خرجنا أننا نظن ان تاريخنا كله تافه وشقاق ونفاق وغزو واقتتال بين القبائل والعوائل بحيث اصبح ذلك مغروساً في العقل الباطن للكثيرين”

    وهذا المقال بندرج في هذه الخانة، خانة تسفيه تاريخنا الحديث، وكأنه تاريخ هزائم ونكسات ونكبات وكوارث لا اكثر، وعي انهزامي لجيل مهزوم ويصر على الهزيمة ويتمتع ببرهان هزيمته يوما بعد يوم، لأن خوض المعركة اصعب، والانتصار اصعب. متى نكف عن كتابة التاريخ كنحيب وعويل؟

  45. انتظر بشاهد على الزمن الاخ المغترب ليعقب على مقال الاستاذ الدكتور زلوم

  46. د. عبد الحي زلوم المحترم ، لك كل التقدير. نعم يا دكتور تاريخنا مزور وما تعلمناه وعلمونا إياه صغارا كان كذبا وتزويرا للحقيقه وتبين لنا كبارا عند قرائه التاريخ من مصادر مختلفه . نحن مخترقون حتى العظام والنخاع كما اسلفت ولكن لا بد لليل ان ينجلي ولا بد ان يستجيب القدر لان هذه الأجيال الشابه مثقفه وواعيه ولا ينطلي عليها هذا النصب والاحتيال. جهل واجهال ابائنا وأجدادنا ومكائد الاستعمار ومعاونيه هو ما اوصلنا الى الدرك الأسفل ولكنني ارى نورا خافتا في هذا النفق المظلم. ارجوا ان تكون بدايات للازدهار والصعود من الرماد. لك انت دكتورناthe keeper of the flame )s) كمعنى للكلمة وليس لسردها الديني والتاريخي ولاحرار العرب كل التقدير.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here