مشاركة اسرائيل في مؤتمر الطاقة في ابوظبي تثير ضجة والكويت تنسحب احتجاجا وتعتبرها عملية تطبيع لـ”فرض ذلك كأمر واقع على الأرض”

shlom55

دبي ـ “راي اليوم”:

اثارت مشاركة اسرائيل وبصورة واضحة وعلنية في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقات المتجددة السبت في دولة الامارات العربية ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما سحبت وزارة الكهرباء والماء الكويتية مشاركتها في المؤتمر احتجاجا على مشاركة الوفد الاسرائيلي واعتبرتها خطوة “عملية تطبيع تجري بحكم فرض ذلك كأمر واقع على الأرض”.

لوحظ ان الكويت كانت الدولة العربية الوحيدة حتى الان التي انسحبت من الاجتماع واعلنت عدم مشاركتها فيها مما يعني ان دولا مثل السعودية وقطر وعمان والبحرين ستشارك في المؤتمر مثلما شاركت في مؤتمر انعقد في ابو ظبي قبل شهر تقريبا لبحث القضايا الاقليمية الامنية وخاطب جلسه افتتاحه الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس.

ومن غير المستغرب ان تشارك دولا عربية مثل مصر والاردن والمغرب التي تقيم علاقات او اقامت علاقات تجارية مع اسرائيل، لكن تظل هناك تساؤلات حول مشاركة دول عربية اخرى لم تقم مثل هذه العلاقات، ولوحظ ان مواقع التواصل الاجتماعي في منطقة الخليج مثل “تويتر” و”الفيسبوك” انشغلت كثيرا بمناقشة هذه المسألة، وكانت كفة المعارضين لوجود وزير اسرائيلي في المؤتمر اكبر بكثير من المبررين لها، وكان ابرز المعارضين عبد الخالق عبد الله استاذ العلوم السياسية الاماراتي لمعروف الذي كتب تغريدة قوية على موقعه في “تويتر” عارض وجود الوزير الاسرائيلي في بلاده وطالب بعدم السماح له بالدخول، وقال “لا اهلًا ولا سهلا بالوزير الاسرائيلي في الأمارات ولو كان قانون الإمارات يسمح بالتظاهر لعبرت عن رفضي القاطع للزيارة بالخروج في مظاهرة”.

وذكرت وزارة الكهرباء والماء الكويتية في بيان لها أنها “ألغت مشاركتها في فعاليات مؤتمر الطاقة المتجددة، والذي من المقرر أن يُنظَّم في العاصمة الاماراتية ابوظبي يوم الاثنين القادم ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، بسبب وجود وفد يمثل اسرائيل في هذه الفعالية”.

وأضافت الوزارة “لم نكن نعلم بمشاركة وفد إسرائيلي في مؤتمر الطاقة المتجددة في الامارات، وقررنا عدم المشاركة فور علمنا بذلك”.

كما استنكر المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني مشاركة اسرائيل في اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وعبر في بيان له “أن مشاركة الإسرائيليين بمثل هذه المؤتمرات يعبر بطريق أو أخرى عن عملية تطبيع تجري بحكم فرض ذلك كأمر واقع على الأرض” كما ادان المنتدى الخليجي في بيانه “العمليات التطبيعية التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة وبعض دول الخليج مع الإسرائيليين في الوقت الذي لازال القدس تحت نير الأحتلال والتقسيم و بالسيطرة عليه كأمر واقع”، وطالب الخليجي “دول الخليج بأن تحترم رغبات شعوبها ورفضها لهذا التطبيع الذي سيؤوي لنتائج لاتحمد عقباها على مستقبل منطقة الخليج وعلى مستقبل القضية المركزية العربية قضية فلسطين”.

وافتتحت الوكالة الدولية للطاقات المتجددة السبت جمعيتها العامة الرابعة بمشاركة ممثلي 124 بلدا عضوا بينها اسرائيل.

ويتراس الوفد الاسرائيلي وزير الطاقة سيلفان شالوم، وهو ارفع مسؤول يمثل بلاده في اجتماعات الوكالة التي مقرها في ابو ظبي وتعمل على تطوير الطاقات المتجددة للتصدي للتبدل المناخي.

وقال عضو في الوفد الاسرائيلي لم يشأ كشف هويته لوكالة فرانس برس ان “شالوم يمثل اسرائيل التي تشارك في الاجتماع على غرار كل الاعضاء الاخرين في هذه الوكالة الدولية”.

ورفض الادلاء باي تعليق حول احتمال ان يجري الوزير الاسرائيلي اتصالات مع مسؤولين في دول الخليج على هامش الاجتماع.

وغالبية دول الخليج وبينها الامارات العربية المتحدة تشترط لتطبيع علاقاتها مع اسرائيل ان تتم تسوية النزاع بين الدولة العبرية والفلسطينيين تنفيذا لمبادرة السلام العربية التي تم تبنيها في 2002 ورفضتها اسرائيل.

وتجهد اسرائيل منذ اعوام عدة لتحقيق تقارب مع هذه الدول، وخصوصا انها تتقاسم معها القلق من تعاظم نفوذ ايران.

وفي ايار(مايو) الماضي، اوردت صحيفة “هآرتس” نقلا عن وثيقة اقتصادية لوزارة المال انشاء بعثة دبلوماسية اسرائيلية في احدى دول الخليج من دون ان تحدد هذه الدولة.

واستقبلت الامارات وفدا اسرائيليا للمرة الاولى في ايار (مايو) 2003 لمناسبة اجتماع لصندوق النقد الدولي.

وكانت سلطنة عمان وقطر استضافتا ممثلتين تجاريتين اسرائيليتين بادرتا الى اغلاقهما على التوالي في العامين 2000 و2009 احتجاجا على سياسة اسرائيل حيال الفلسطينيين في الاراضي المحتلة.

وخلال جمعيتها العامة التي تستمر يومين، ستناقش الوكالة الدولية للطاقات المتجددة خارطة طريق تلحظ مضاعفة حصة الطاقات المتجددة في رزمة الطاقة العالمية حتى العام 2030 لتبلغ 36 في المئة.

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. عربي شريف أرجو ان تكون موضوعيا وعندما تقول ان الكويت طردت البعض فعليك ذكر الأسباب الواقعية ولماذا لم تطرد جنسيات اخرى وبخصوص مطالبتك مقاطعة الامارات فهذا خير جراء لمواقف الامارات المشرفة من القضايا العربية وبالذات الذي لا يتجزأ على إنكاره احد في حرب أكتوبر ومبادرتها بقطع البترول

  2. Don’t blame any body dealing with Israel, Palestinians are meeting with Israelis and living side to side with them, God knows what they are doing together behind the scene?. Moreover, the ME has changed and Palestinians already isolated them selves from other Arabs except for complementary usual Arabic meetings. Enough qoumajiyat and lies , ME must live in peace and warm hot friendly environment like any other nations, go to hell with your old fashion and destructive attitude

  3. تحية شكر واعتزاز لحكومة الكويت وشعبها الغيور لسحبها وفدها من مؤتمر الطاقة بأبوظبي احتجاجا على مشاركة الوفد الصهيوني

  4. قاطعوا تركيا, ومصر والأردن التي مازال العلم الصهيوني يرفرف في عمان عاليا, ولها علاقة قوية مع الصهاينة, مازالت الامارات لا تملك علاقة مع الصهاينة برغم موافقتها مشاركة الوفد الصهيوني في أبو ظبي, ولا تملك سفارة كالأردن, لماذا لا نقاطع من يملك سفارة ويرفرف العلم الصهيوني في سماءه, لنترك تركيا الآن جانبا فهي ليست بلد عربي, وما اللذي يغيظك, أليست ماقامت به الكويت من سحب وفدها عملا يشرف كل الأمة العربية, أما طرد الفلسطينيين والأرادنه من الكويت فهم من تحالف مع صدام المقبور في احتلال الكويت بعدما حضنتهم وأعطتهم الوظائف وعاملتهم كالكويتيين ثم خانوا هذا البلد, فطردوا

  5. يا استاذ عبد الباري عطوان، بالله عليك وانا احترم فكرك ورايك وثقافتك، بالله عليك تتحفنا بمقال تبين لنا فيه:-
    ما هي مصلحة الامارات في التعاون والتطبيع مع العدو الصهيوني؟؟
    ما هي القيمة المضافة التي تحصل عليها الامارات جراء هكذا تطبيع؟
    ما هي النتائج التي تصب في مصلحة القضية الفلسطينية لو افترضنا جدلا ان هكذا علاقات هي لخدمة القصية كما يدعي المطبعون.
    ماذا ينقص الامارات لتكمله( اسرائيل) ابراج؟؟ ثروات؟؟ بنية تحتية؟؟ اقتصاد مزدهر؟؟
    انا في حيرة من اصرار الامارات على التطبيع المجاني مع العدو
    وشكرا

  6. تحيه كبيره لدول الخليج وخصوصا اﻻمارات والسعوديه على وقوفهم ومساندتهم لجميع قضايا الدول العربيه . و شكرا

  7. يا أخوان صدعتو روسنا في شكر الكويت اللي طردت الجالتين الأردنية و الفلسطينية بعد حرب الخليج الأولى ، الأولى هو أن نضع أصبعنا على الجرح و لا نكون كالنعام ، الأمر كله بيد الأمارات و تحديدا أبو ظبي و دبي ، لماذا قبلوا بمشاركة الوفد الصهيوني ، أليس من الأجدر أن نبدأ فعليا بمقاطعة دولة الأمارات كرد فعل و عقاب لها على قبول الوفد الصهيوني ، ألم يعلم بقية أعضاء الدول المشاركة من عربية و أسلامية بمشاركة الدولة الصهيونية ؟ و ماذا كانت ردة فعلهم حتى الآن !! نحن الأمة العربية و الأسلامية غارقون في التطبيع شاء من شاء و أبى من أبى .

    و كل تطبيع و أنتم بخير

  8. تحية اجلال واكبار للكويت حكومة وشعبا’, لموقفها المشرف والعروبي بانسحاب وفدها احتجاجا على مشاركة الوفد الصهيوني بمؤتمر الطاقة بأبوظبي, وأتمنى أن يكون هناك احتجاجا من الصحفيين الخليجيين ضد مشاركة الوفد الصهيوني

  9. شكراً للكويت..
    ونقول للأنظمة العربية العميلة ان لم تستطيعوا ان تقدموا شيئاً لفلسطين ،
    فعلى الأقل لا تهادنوا آل صهيون..

  10. سياسة المصالحة التي تتبعها هذه الدول ولا يهمهم القدس أو الشعب الفلسطيني العظيم

  11. تحيه وشكر للكويت وشعبها في زمن الخضوع العربي ولا عتب على صناع التطبيع العربي في نفس انعقاد ابطال وعلماء العرب ومعهم المسلمون للطاقه والافكار العربيه من اصول هنديه لتقديم مشاريع الطاقه الاماراتيه بمشاركة السفاح الدي قدم مشروع طاقه حمراْ من دماء الابرياء العرب والمسلميين تحيه
    للكويت والتطبيع موجود في الامارات وغيرها من يوم لعب التنس فى الامارات وهنيئا للمشاركين فيما اسرائيل تستعد لضرب غزه ..

  12. عجباً وىٓ عجبا تطرد سوريا من الجامعة العربية بأمر من حكام في الخليج ويرحب باللقيط الاسرائيلي المحتل للمقدسات !! …نحن في زمان ذهب فيه الخجل والتلاعب بالدين، وشعوب غشاوة الجهل على أبصارها و عقولها عندما تنتقد حكوماتهم يجعلونك في مجموعة الحاسدين والكارهين…!!!

  13. مليون تحية للكويت على هذا الموقف المشرف. لو أن الكويت لم تنسحب من هذا المؤتمر لقام مجلس الأمة الكويتى بمحاسبة الحكومة حسابا عسيرا. إنها الديمقراطية التى تفتقدها الإمارات التى لم تحترم توقيعها على معاهدة السلام العربية التى نصت على إقامة العلاقات بعد إعتراف إسرائيل بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران 67. لماذا لا يقوم الرئيس الفلسطينى بالإحتجاج لدى جامعة الدول العربية وطلب عقد إجتماع عاجل لبحث هذا الإستهتار الإماراتى وكذلك إستهتار الدول العربية الأخرى التى ستحضر المؤتمر. والله عيب ياعرب أن تكونوا على هذا المستوى من التذلل لإسرائيل.

  14. زيارة رسمية علنية لوفد صهيوني لدولة الامارات، والمثل العربي يقول ان لم تستحي فافعل ما تشاء. وهذا هو حال بعض الدول الخليجية التي أصبحت تتسابق على كسب الود الصهيوني وبشكل علني فاضح ضاربة بعرض الحائط القرارات العربية فيما يختص بالمقاطعة للكيان الصهيوني. وأصبح حجيجهم السياسي هي تل أبيب بدلا من البيت الأبيض فالكعبة السياسية تغيرت بتغير المناخات والأجواء السياسية في المنطقة لأصحاب راية الفتنة المذهبية التي أشعلوا نارها في المنطقة العربية وبقية أنحاء العالم دون استثناء. وها هي الجامعة العربية وأمينها العام التي أزبدت وأرعدت في الشأن السوري لم تنبس ببنت شفة وصمتت صمت القبور ازاء ما يجري من عمليات تطبيع علنية وسرية وكأن الامر لا يعنيها وهي من الناحية النظرية المؤتمنة على تطبيق القرار الذي أخذ عام 1953 بشأن المقاطعة والذي على ما يبدو قد جمد وتم اختراقه من قبل الكثيرون الذين يقيمون العلاقات الدبلوماسية العلنية والسرية ويقومون بزيارة الكيان الصهيوني لوضع الخطط والاجراءات لإفشال تحقيق أي انفراج في الازمة السورية أو الملف النووي الايراني. فقد تغيرت الاحوال والبوصلة اديرت لتأجيج الصراعات الطائفية والمذهبية في المنطقة وذلك في محاولة للهروب من دفع الاستحقاقات السياسية والاجتماعية وغيرها في داخل هذه الدول في ظل المتغيرات التي تعصف بالمنطقة.
    لقد أسقطت الانظمة الحاكمة مقاطعة الكيان الصهيوني، هذا في الوقت الذي تكتسب به حملات المقاطعة العالمية للكيان الصهيوني زخما متسارعا كتلك التي شهدناها في بدايات حملات المقاطعة للنظام العنصري في جنوب أفريقيا. اسرائيل باتت تعيش في عزلة عالمية وخاصة مع استمرار سياساتها العنصرية والتعسفية تجاه الفلسطينيون في نطاق أنشطتها الاستيطانية ورفضها لإيقاف مثل هذه الانشطة التي تدمر امكانية احلال السلام في المنطقة. وقامت العديد من الدول الاوربية قبل أيام باستدعاء سفراء الكيان الصهيوني لديها لتقديم احتجاجات وتوبيخ الكيان الصهيوني على مثل هكذا سياسة والتهديد بأخذ اجراءات صارمة إذا ما استمرت الحكومة الاسرائيلية على هذه السياسة.
    عمليات التطبيع تتدحرج وتتسارع في الوقت الذي ما زالت إسرائيل تعمل على قدم وساق على تهويد ما تبقى من فلسطين في عكا والشمال في منطقة المثلث التي تعتزم إسرائيل لطرد سكانه ضمن مخطط التطهير العرقي الذي مارسته قبل قيام كيانها العنصري، وها هي تريد ترحيل سكان النقب أيضا ضمن ما سمي بمشروع برافر. أما في الأراضي التي احتلت عام 1967 فهي تضرب بعرض الحائط كل الأعراف الدولية والنداءات المستمرة لها بإيقاف التمدد السرطاني للمستوطنات اليهودية وها هي تسعى لتهويد الأقصى والحرم القدسي وتعمل على ضم منطقة الاغوار.
    فاين انتم أيها العربان من هذه الدول التي تقاطع وأنتم تطبعون؟ وهل أصبحت تل أبيب زهرة مدائنكم؟

  15. شكر خاص لدولة الكويت حكومة وشعبا علي هذا الموقف النبيل ونرجوا من بقية الدول العربية الحذو بموقف الكويت

  16. شكرا لدولة الكويت والموقف المشرف لها ونتمنى ان يكون رفض شعبي في دول الامارات

  17. موقف مشرف يسجل للكويت.
    رغم أننا لا نتفق مع الكثير من المواقف الكويتية على الصعيد المحلي والدولي ولكن كلمة الحق يجب أن تقال.
    مرة أخرى, تحية للكويت وأهل الكويت وهذا يثبت أن هناك من لا زال يؤمن بأن الشرف العربي ليس أرخص من البترول…

  18. واين من يدعون الجهاد من السلفيين والوهابيين والتكفيريين والنصرة وداعش ، واين هم الدعاة المحرضين على القتل والدمار في الشام وباقي بلاد المسلمين . من تدنيس وزراء الكيان الصهيوني لارض شبه الجزيرة العربية.
    اين المجاهدون من فلسطين والقدس حيث تخص دولة الصهاينة 15 مليار دولار لتهويد القدس في حين تخصص انظمة الخليج 100مليار دولار لتخريب الشام.

  19. شكرا للكويت :-
    سؤال محدد، الم يقل حاكم دبي من ايام ان الامارات لن تتعامل مع اسرائيل فبل ان توقع معاهدة سلام مع الفلسطينيين؟؟
    حسنا، اسرائيل تبني المستوطنات وتهود كل الارض بما فيها الاقصى، وهي ابعد ما تكون عن السلام لأنها لا تؤمن به اصلا، فلماذا تستضيف الامارات هذا الارهابي قبل توقيع المعاهدة؟؟
    النقطة الاخرى هي ان السياسة مبادئ ومواقف قبل ان تكون مصالح، فمصلحة مانديلا كانت الخروج من السجن، ومبادئه كانت الاصرار على الموقف، ولا تخدعونا بحديث السيادة، لان المفهوم الشكلي للسيادة يعني ان تكون عميلا للآخرين بادعائك الحرية فيما تفعل وهذا جريمة.
    هل سيقوم صحفي او مسؤول اماراتي شجاع بسؤال الارهابي شالوم لماذا ترفضون المبادرة العربية؟؟
    لماذا ترفضون مبدا الارض مقابل السلام؟؟
    لماذا تصرون على بناء المستوطنات في الارض العربية؟
    لماذا تدنسون الاقصى وهو للمسلمين وليس فقط للفلسطينيين؟؟
    لماذا تقتلون وتنهبون بيون الناس العزل؟
    للأسف لن يسئل احدا هذه الاسئلة ، فليس لدينا قادة عظام وانما لدينا صحفييون موالون ، وحكاما يبحثون عن مصالحهم لا عن مبادئهم .
    اخيرا سؤال محدد لكل العالم، ما هي القيمة المضافة للإمارات من استقبال ارهابي ايديه ملطخة بدماء العرب والمسلمين؟؟
    الامارات شامخه، غنية، فيها خيرات تسر الناظرين، فما قيمة ارهابي وماذا سيضيف للدولة؟؟
    باختصار شديد، الحكام يخدعوننا بتصريحاتهم، والتطبيع مع العدو جار على قدم وساق، والربيع العربي يصب في مصلحة الصهاينة، وكل تطبيع سابق، لم يغير من الاحتلال في شيئ.
    شكرا للكويت مرة اخرى، وكان اجدر بحامية الحرمين السعودية الانسحاب المجلجل من هذا التطبيع ومعها باقي الدول الشريفة عربية او اسلامية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here