مشاركة اسرائيليين في بطولة رياضية مدرسية في قطر تثير تنديدا على الانترنت ودعوات لسحب الاطفال القطريين من البطولة تفاديا لما اعتبروه تطبيعا للعلاقات

الدوحة ـ (أ ف ب) – تثير مشاركة فريقين اسرائيليين في بطولة مدرسية دولية لكرة اليد تستضيفها الدوحة بدءا من الخميس دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي لسحب الاطفال القطريين من هذه البطولة تفاديا لما اعتبروه تطبيعا للعلاقات.

وتشارك اسرائيل في “بطولة العالم المدرسية لكرة اليد” بفريق للفتيان وآخر للفتيات. والبطولة مخصصة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 سنة، وتنظم كل سنتين في دولة مختلفة منذ السبعينات.

ويذكر ان قطر هي اول دولة غير اوروبية، باستثناء اسرائيل، تستضيف البطولة.

وهذه ليست المرة الاولى التي يحضر فيها رياضيون اسرائيليون حدثا دوليا في الدوحة، الا ان مشاركتهم في البطولة المدرسية أثارت التساؤلات من جديد.

وفور الاعلان عن برنامج البطولة، وعن مشاركة الفريقين الاسرائيليين فيها، انتشر على تويتر وسم “طلاب قطر ضد التطبيع″، واتهم مستخدموه الدوحة بتطبيع العلاقات مع اسرائيل التي لا تقيم معها علاقات دبلوماسية.

وذُكر الوسم في تقرير لقناة “الجزيرة” القطرية التي تناولت عددا من التغريدات المرتبطة به.

وكتب مستخدم في تغريدة “التطبيع الرياضي لا يقل سوءاً عن التطبيع السياسي، كلاهما إعتراف بكيان محتل وشرعنة لواقع غير شرعي”.

وكتب مستخدم آخر “مسلسل التطبيع يستمر في حلقة جديدة، تطبيع الرياضة مع الإحتلال الصهيوني على المستوى المدرسي في قطر متجاهلين جرائم الإحتلال في غزة والضفة والقدس”.

من جهته، اعتبر ماجد الانصاري الذي يعرف عن نفسه بانه استاذ مساعد في علم الاجتماع السياسي في جامعة قطر، ان “هناك مسؤولية مباشرة على أولياء أمور الطلاب المشاركين من قطر لسحب أبناءهم من هذه البطولة”.

ومن الصعب التأكد من صحة الحسابات على تويتر والدول التي ينتمي اليها مستخدموها.

– “كل ضيوف العالم” –

عادة ما تثير المشاركة الاسرائيلية في اي حدث رياضي في قطر ردود فعل ساخطة على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي بعض وسائل الاعلام العربية.

وقبل اسابيع، شارك لاعب كرة المضرب الاسرائيلي دودي سيلا في بطولة دولية في قطر. وتسببت مشاركته في مطالبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لرئيس الاتحاد ناصر الخليفي بالاعتذار للقطريين.

وفي 2016، شارك لاعبان اسرائيليان في بطولة دولية في لعبة الكرة الطائرة، ما أثار ايضا سخطا على وسائل التواصل الاجتماعي، ترافق مع دعوة الى عدم ختم جواز سفر اللاعبين ومنعهما من الدخول الى الامارة الخليجية.

وتتجنب قطر على المستوى الرسمي التحدث عن المشاركات الاسرائيلية التي تستضيفها.

ونقلت صحيفة “الراية” القطرية عن علي الهتمي، أمين السر العام لاتحاد الرياضات المدرسية، قوله في مؤتمر صحافي عشية البطولة “رسالتنا مفادها أن قطر بخير وهي تستضيف مثل هذا الحدث الكبير على مستوى العالم”.

واضاف “كل ضيوف العالم سيحضرون ويشاهدون بأنفسهم الأمن والأمان والخير الذي تعيشه قطر”.

وبحسب المنظمين، فان علم اسرائيل لن يكون من ضمن الاعلام التي سترفع في الفقرة الافتتاحية للبطولة والتي ستمثل اكثر من 20 دولة.

وقال مسؤول في قسم الاعلام الخاص بالبطولة لوكالة فرانس برس “هذه الفرق تأهلت لتشارك”، مشددا على ان الامر ذاته سيطبق على الفرق التي ستشارك في بطولة كأس العالم لكرة القدم في العام 2022.

وتابع “انها بطولة عالمية”.

من جهته، ذكر طوم كريتنسين العضو في الاتحاد الدولي للرياضات المدرسية ان اسرائيل قررت في البداية المشاركة بفريق واحد، لكنها عادت وقررت المشاركة بفريق للفتيات ايضا.

ورغم ان قطر لا تقيم علاقة دبلوماسية مع اسرائيل، الا انها سبق وان وافقت على استضافة مكتب تجاري لها، علما ان الدوحة تستضيف منذ سنوات ايضا قيادات في حركة حماس الفلسطينية المناهضة لاسرائيل.

ويرى استاذ العلوم السياسية في جامعة درم البريطانية كريستوفر ديفيدسون ان قطر لا تملك الخيار حيال استقبال الفرق الاسرائيلية في البطولات الرياضية الدولية، وخصوصا وان قراراتها في هذا الصدد ستنعكس على استضافتها لبطولة كأس العالم في كرة القدم.

واوضح “قبلوا المخاطرة بأن تشارك دول مثل اسرائيل ولم يعد بامكانهم فعل شيء حيال ذلك، سوى التخلي عن حقهم بالاستضافة”.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي لسحب الاطفال القطريين من هذه البطولة تفاديا لما اعتبروه تطبيعا للعلاقات؟؟؟؟؟؟؟
    هل أصبح الإنسان يمشي مقلوبا اي على يديه…… فبدلا من الدعوة لطرد الإسرائيليين مرة واحدة وإلى الأبد وعدم تكرار هذه الوساخات الممانعية….. لأننا اعتدنا من النظام القطري تكرارا لهذه الأفعال مرارا ومرارا……. أصبحت الدعوات تصب بالاتجاه المعاكس ……. عفوا من قناة الجزيرة التي أتمنى منها وبكل محبة واحترام أن تسكت بل وأن تخرس مرة واحدة أيضا وإلى الأبد…… آمين يارب العالمين

  2. لا تستعجلوا بالتعليق ، وتسارعوا بالحكم عليهم !. لان
    الجهات التي اقدمت على تنظيم مثل هكذا فعاليات ، حصلت على فتوى من كبير شيوخ المشايخ ، حفظه الله ، بالموافقه ، والتوصيه بحسن الضيافه !.

  3. دول الخليج كلها كانت محميات بريطانيه ثم تنازلت عنها بريطانيا الى امريكا بعد بروزها كقوه عظمى قائده للعالم الغربي وهذه كانت الطريقه الوحيده لحماية المصالح الغربيه لما تتمتع هذه المنطقه من ثروات خرافيه تسيل لها لعاب الاصدقاء قبل الاعداء وهي تنفذ ما تريده امريكا, فامريكا وزعت الادوار عليهم بهذه المرحله لتدمير العالم العربي والاسلامي لصالح اسرائيل وقد قالها وزير الدفاع القطري بصراحة وبعظمة لسانه قبل اسابيع بان الازمه الحاليه بين قطر وشقيقاتها الخليجيات ممكن حلها باتصال هاتفي واحد من البيت الابيض . امريكا وزعت عليهم الادوار كالاتي فمنها من كلفت ببناء ناطحات السحاب في الرمال وانشاء جزر الرمال في البحر وتمويل كل ما هو عجيب وغريب والاخرى كلفت بفتح خزائنا لتمويل الارهاب وتوفير البوق الاعلامي للترويج للارهاب وترويض العقل العربي لقبول اسرائيل كدوله صديقه وشقيقه والاخرى كلفت بفتح خزائنها لتمويل الارهاب وتوفير الارضيه الدينيه الشرعيه لتدمير العرب والمسلمين . الامور اصبحت واضحه اليوم ولا تحتاج الى لف ودوران ولربما هذا افضل الان.

  4. قطر من اوائل الدول العربية تطبيعا مع العدو الصهيوني فقد كانت تبيعهم الغاز منذ القدم وسئل اميرها حمد لماذا تبيعون الغاز لاسرائيل؟ فاجاب وكان ذلك على التلفاز اجاب بالتالي: الم نبيعهم مباشرة سيشتونه بواسطة وسيط, هذا اولا
    ثانيا: ان محطة الجزيرة هي اول من طبع مع العدو باستضافتها صهاينة واجراء مقابلات معهم
    ثالثا: قامت قطر بتخريب ليبيا وسوريا خدمة للكيان الصهيوني وقد اعترف وزير خارجيتها السابق بذلك في مقابلة مع البي بي سي عندما قال اننا اعطينا الضوء الأخضر للتدخل في الشؤون السورية والليبية.
    ماذا ترون في قطر اكثر من ذلك. دولة اسستها بريطانيا لخدمة اهداف الصهيونية العالمية مثلها كثل غيرها في المنطقة.

  5. إن الدور القطري خطير جِداً.
    الدويلات الخليجية كلها وصلت فى تعاملها مع أعداء الاُمة الى حد لم يشهده أحد من العالمين.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  6. الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97).
    مشيخات أعراب الرمال التي أوجدتها قوى الإستعمار أصبحت مطايا وبيادق لصالح خدمة المشروع الإمبريالي الصهيوني المعادي لتطلعات الأمة بالوحدة والتحرر والإستقلال وقد عادوا لديدنهم في الغدر والخيانة والنفاق والكفر العلني بعقيدة الأمة .

  7. لطالما وددت التعليق على هكذا أخبار وكل مرة أتراجع . لكن الان اريد أن أدلي بدلوي!
    ما معنى مشاركة اسرائيليين في رياضة وسينما ومؤتمرات و..و… ثم أن قطر التي تصدعنا ليلا نهارا سرا وجهارا أن رياضيين اسرائيليين دخلو الامارات او السعودية أو الجريد السعودية الفلانية عملت مقابلة مع وزير اسرائيلي او ممثل مصري زار اسرائيل او …او…”لاتنه عن خلق وتأت بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم ! اذن لتسكت قطر أفضل لها حيث لا تختلف قيد أنملة عن من تتهمهم بالتطبيع وكلكم سواسية بالنسبة لأهل فلسطين طبعتم أم لا أو لديكم سفارات أم لا. لذلك لا تبيعوا العالم وطنية وقومية كلام فارغ . القومية انتهت و أهل الدين واللغة الواحدة انتهو وعلى الأمة بأكملها السلام! انكشفتم منذ مدة طويلة ولا يوجد أي عربي أو مسلم يوثق به ان كان سياسي أو فقيه أو متعلم أو نخبة.

  8. إذا كان الصهاينة يقفون أمام غرف نوم زعماء قبائل الأعراب يحرسونهم و ما ملكت أيمانهم….إذا كان الصهاينة يحرسون آبار نفط الأعراب و غازها….إذا كانت جنرالات الأعراب تتسابق على لقاء النتن ياهو و ليبرمان…..إذا كانت غزة و جنوب لبنان بؤر للإرهاب في رأي الأعراب…إذا أصبح تدمير دول المسلمين و حرق أخضرها قبل يابسها جهادآ و قتل و تيتيم و تهجير أطفالها حزمآ و أملآ و رجولة…إذا كان ضياع أولى القبلتين وطنية……….إذا كان كل ذلك بسكوت أعرابي و نوم ضمائر عميق فمااااااااااااااااااااذا يهم أن تدنس الدوحة بفريقين ممن يتدربون على حرق رضع فلسطين و زيتونها و تخريب مساجدها و كنائسها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

    يا قومِ لا تتكّلموا إن الكلامَ محرَّمُ
    ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلاّ النُوَّمُ
    وتأخّروا عن كل ما يَقضي بأن تتقدّموا
    ودَعُوا التفهُّم جانباً فالخير أن لا تَفهموا
    وتَثّبتُّوا في جهلكم فالشرّ أن تتعلَموا
    أما السياسة فاتركوا أبداً وإلاّ تندموا
    إن السياسة سرّها لو تعلمون مُطلسَمُ
    وإذا أفَضْتم في المباح من الحديث فجَمجموا
    والعَدلَ لا تتوسَّموا والظلمَ لا تتجَّهموا
    من شاء منكم أن يعيش اليوم وهو مُكرَّمُ
    فَليُمسِ لا سمعٌ ولا بصرٌ لديه ولا فمُ
    لا يستحق كرامةً إلاّ الأصمُّ الأبكمُ
    ودَعُوا السعادةَ إنما هي في الحياةِ توّهُمُ
    فالعيشُ وهو منّعم كالعيشِ وهو مذمَّمُ
    فارضَوْا بحكمِ الدهرِ مهما كان فيه تحكُّمُ
    وإذا ظُلِمتم فاضحكوا طرباً ولا تتظلّموا
    وإذا أُهِنتم فاشكروا وإذا لُطِمتم فابسِموا
    إن قيل هذا شهدكم مُرٌّ فقولوا علقمُ
    أو قيل إن نهاركم ليلٌ فقولوا مُظلمُ
    أو قيل إن ثِمادكم سَيلٌ فقولوا مُفعَمُ
    أو قيل إن بلادَكم يا قومِ سوف تُقسَّمُ
    فتحمدوا وتشكّروا وترنّحوا وترنّموا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here