مستشار خامنئي يكشف عن السبب الذي دفع واشنطن للتراجع عن الرد على هجمات إيران الصاروخية على قواعدها العسكرية بالعراق

طهران- متابعات: أعلن مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون العسكرية، يحيى صفوي، أن أمريكا علمت أن الرد على إيران سيضع قواتهم وقواعدهم في خطر، لذلك تراجعوا.

وقال صفوي، اليوم الخميس: “عرف الأمريكان أنهم إذا ردوا على إيران، فإن الآلاف من قواتهم وقواعدهم ستكون في خطر، لذلك تراجعوا”، مضيفا “أحد الأمور التي دفعت أمريكا للتراجع عن الرد هو رعب ترامب من الحشود التي شيعت الفريق قاسم سليماني”، حسب وكالة “تسنيم” الإيرانية، حسب ” سبوتنيك”.

وتابع مستشار المرشد الأعلى الإيراني: “الرئيس الأمريكي الحالي لا يفهم بشكل كامل القواعد السياسية والأمنية والعلاقات والقوانين الدولية، والجيش الأمريكي سوف يجبر على الانسحاب من منطقة غرب آسيا”.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، قتل قائد فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، يوم 3 يناير/ كانون الثاني الجاري، في هجوم نفذته طائرة دون طيار، بينما وصفت إيران الهجوم بـ”إرهاب الدولة”، وتوعدت بالانتقام.

وفي 8 يناير/ كانون الثاني، شنت إيران هجوما صاروخيا على قاعدتين عسكريتين في العراق، بينها قاعدة عين الأسد، التي تضم نحو 1500 جندي أمريكي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. انا مواطن عادي لست صحفيا ولا سياسيا ولكن مهتم جدا … على كل حال. انا باعتقادي ان الرد الإيراني ذكي جدا. فهو لم يهدف لنقل امريكيين بقدر ماهدف الا كسر قاعدة ان لا احد يجرؤ على امريكا. ثانيا للذين يريدون اندلاع مواجهة بين امريكا وايران فهم طرفين. الأول اما حالم او متهور ويعتقد ان إيران تحت هذا الحصار الاقتصادي والسياسي قادرة على مواجهة امريكا القوى العظمى في العالم وهذا غير صحيح تماما. نحن نحب إيران ومع محور المقاومة ولكن بالتأكيد نحن نعرف ايضا اننا غير قادرين على مواجهة امريكا وحلفائها الباكستانيين والعربان والاسرائيلين في الوقت الحالي. ثانيا الطرف الخليجي العربي الصهيوني الذي يعلم انه في حال اندلاع مواجهة عسكرية مباشرة بين امريكا وايران فإن إسرائيل سوف تقصف المواقع النووية الإيرانية تحت غطاء أمريكي وهذا سوف يضيع أموال وجهد ووقت ما انفقه الإيرانيين على هذا المشروع. لذلك صبرا أيها الإخوة. حزب الله بدأ مقاومة ضعيفة محلية ثم قوة تحرير وآلات قوة ردع وكذلك إيران لم نصل بعد لقوة الهجوم. هذا واقع ولكننا على الطريق الصحيح. عندما تصبح القنبلة النووية الإيرانية أمرا واقعا مثل كوريا الشمالية حينها سوف يكون لنا كلام آخر.

  2. رد متواضع ليس بحجم خسارة الشهيد القائد قاسم سليماني. و المحبط أيضا أن الحشد لم يرد لغايه الان و المحيط أكثر و أكثر رد سماحة السيد حسن نصرالله أن الرد مسار طويل . يعني الواحد مش فاهم شبعنا حكي من ايام عبدالناصر و احنابنسمع هالحكي . شكله الإيرانيين و محور المقاومه يسيرون على مسار الانظمه العربيه و سلطه اوسلو و ليس على مسار فيتنام و كوبا . و كل مره تسنح لكم فرصه تضيعونها تحت شعار سنرد في الوقت المناسب ٧١ سنه و نحن ننتظر الرد . أنصحكم بالسكوت و اختصار الحكي شمتوا محور امريكيا فينا

  3. تبرير غير مقنع ، وخسارة سليماني الذي يعتبر ثروه وطنيه سياسيا وعسكريا ، والرجل الاول في ايران في سياستها الخارجيه ،ولكن الرد الايراني كان متواضعا ولحفظ ماء الوجه ، خوفا من الرد الامريكي على برنامجها النووي ومنشاتها الصناعيه وتراثها الحضاري .

  4. أبسط عسكري يعرف أن أميركا تراجعت.
    لان قواعدها ستكون في خطر.
    لذلك بعد سحب جنودها من العراق أو تحصينهم.لن ينسى الامريكان.فهم اخبث
    منكم في الثأر.

  5. كلام بلا معنى الي صار صار . جتكم فرصة واساتوا استخدامها مهما تقولون هو تحليل واما ترامب فيتغنى بما فعل ولم يكن قليلا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here