مُستجدّات أزمة اعتقال نقيب المقاولين الأسبق في الأردن: هتافات حادّة وحَرِجَة مُجدّدًا ومُؤشّرات على تشكّل “بُؤرة حراكيّة” عند ديوان أهالي الكرك في العاصمة واستمرار الجدل بعد دخول الطراونة المستشفى”تحت الحراسة” وبيان شقيقه بعُنوان “أزمة دستوريّة بين السّلطتين”

عمان- خاص بـ”رأي اليوم”:

يتحوّل مقر ديوان أبناء مدينة الكرك الأردنية إلى نقطة تجمّع واحتشاد غربيّ العاصمة عمان وبالقُرب من القصور الملكية للمُتضامنين والمُتعاطفين مع رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة بعد المواجهة بينه وبين الحكومة على خلفية اعتقال شقيقه نقيب المُقاولين الأسبق أحمد الطراونة.

ورفضت سلطات النيابة حتى منتصف ليلة الاثنين الإفراج بالكفالة عن المقاول الموقوف الذي يخضع للتحقيق على خلفية أحد المشاريع لوزارة الأشغال.

وحضرت عشرات السيارات من مدينة الكرك مع المئات من أبناء الطراونة وهي عشيرة كبيرة في المدينة مساء الاثنين إلى المقر المُشار إليه وحصل تجمّع وازدحام وهتافات قبل أن يتكرّر المشهد في الليلة الثالثة كما هو متوقّع.

 واتّهم رئيس السلطة التشريعية الحُكومة بالخُصومة السياسية واستهداف عائلته ولَيّ ذراع القانون عبر بيان لا يزال يُثير الكثير من الضجّة.

 وانتهت لية الاثنين مع أنصار الطراونة بالحد الأدنى من الاحتكاك مع قوّات الدرك في الموقع لكن هتافات حادّة جدًّا انطلقت عبر الحناجر وأعادت تذكير الجميع بالبؤر والهتافات الحراكية خلال مرحلة الربيع العربي.

واستمرّت التداعيات حيث أُدخِل نقيب المُقاولين الأسبق مخفورًا إلى أحد مستشفيات العاصمة حرصًا على سلامته وصحّته بدلاً من السجن وتحت الحراسة الأمنية في الوقت الذي استمرّت فيه المُطالبات العشائريّة والجهويٍة بالإفراج عنه دون أي تعليق من السلطات القضائية والتنفيذية.

 وتجمع أيضا في الكرك العشرات من المواطنين في احتشاد بايع مبكرًا جدًّا شقيق المقاول المحبوس الدكتور إبراهيم الطراونة مرشّحًا في البرلمان في الانتخابات المُقبلة وذلك بلهجةٍ تصعيديّةٍ ومتحدّيةٍ دفاعًا عن العائلة وخِياراتها.

 وتأزّمت العُلاقات الدستورية بين السلطتين وأعلن مُقاول آخر من عائلة الطراونة ومن كبار المُقاولين إغلاق مكاتبه تضامنًا مع قريبه والامتناع عن العمل احتجاجًا فيما بقيت نقابة المقاولين في حالةِ اجتماعٍ طارئ بعد اعتقال النقيب السابق لمرّتين وهو أحد كبار المقاولين في البلاد.

وتزداد أزمة عائلة وعشيرة الطراونة تعقيدًا في ظل البحث عن خيارات سياسية مع أنّ المسألة تتعلّق بتحقيقٍ قانونيٍّ فقط لم يصل بعد إلى القضاء والمحكمة لكنّ البيان الذي تقدّم به رئيس مجلس النواب مُتحدِّثًا عن استهدافِ عائلته خلَطَ الأوراق.

 ومع مُرور الوقت في ظل حبس المُقاول الطراونة  يتحوّل مقر ديوان أهل الكرك في العاصمة الأردنيّة عمّان إلى بؤرةٍ حراكيّةٍ صغيرةٍ في استنساخٍ لما كان يحصل أيّام الربيع العربي لكن ذلك مُحرج ويحصل في توقيت حسّاس حسب آراء الكثير مِن السياسيين.

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

45 تعليقات

  1. كأن الامر يعالج بمقولة(خذوهم بالصوت)
    لماذا لا يأخذ الأمر مساره الطبيعي ضمن الاجراءات القانونية دون تشنج او اثارة
    خاصة وان رئيس التشريع شقيق المقاول فالاجدر به ان يكون الاكثر حرصا على انفاذ القانون والا اصبحت العشيرة والادعاء بالاستهداف فوق القانون وهذا مرفوض قانونا ومواطنة صالحة، وبعكس ذلك فإن شريعة الغاب هي التي ستسود ناهيك عن ان التظاهر لاسباب شخصية مرفوض ويجب ان يحاسب القانون على ذلك… ما في حد فوق القانون جملة وتفصيلا.

  2. بيان عاطف الطراونه خلط الاوراق وينبغي ان يكون اكثر الناس التزاما بالقانون ومكافحة الفساد اذا انه متاكد ان مايقوم به اخيه بصفته مقاول ومن العيار الثقيل في الجانب السليم موقعه كممثل للشعب وحارس على اموال الشعب ان يجعل القانون والقضاء ياخذ مجراه وتوقيف اخيه لايعني فاسد او متهم وانما اجراء قضائيطبق على الجميع فلا داعي لتجيش والتحريض والاحتكاك مع الاجهزه الامنيه ماهم الكركيه وغيرهم من الشعب كانوا يطالبوا وبسقف مرتفع محاربة الفاسدين ولا لما بتصل النار الهم بجيشوا الناس
    اسلوب عاطف مرفوض ومستهجن بالامس كان ينادي على المواطن الي بطالب بدعم الخبز وهو بشرفة المجلس مجلس الشعب مش داره مش شغلك يامواطن واحنا منرد عليه مش شغلك ياعاطف يامقاول

  3. محمد الشامي، صدام حسين جلب الدمار والفقر للعراق واهان وشرد شعبها، لم يكن النبي الذي يحاول رسمه البعض ولا يجوز اعادة كتابة التاريخ

  4. ابدا مش مزبوط اللي عم بيصير
    ما ذكره المغترب نصف الحقيقة….
    النصف الآخر الغير واضح
    عدم وجود مسطرة واحدة تطيح بالفساد والفاسدين باثر رجعي وعلى زمن الحكومات المتعاقبة تشعر الناس بوجود و ظهور عهد جديد الا وهو مكافحة الفساد والفاسدين
    اما الانتقائية في الاداء فهذا مايجعل الناس يشعروا بوجود تكسير روؤس لا اكثر ولا اقل

  5. الأساس أن تتبرأ كل عشيرة من مجرميها علناً وتطلب أشد عقاب لهم أسوةً بمحمد (ص): ” لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ” وحدد الشرع عقاب من يسعون للفساد بالأرض ” يقتلوا ويصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض “. فيجب تشديد عقوبات وعلى الأمن العام تركيب إسوارة إلكترونية على يد كل صاحب سوابق لمتابعة حركته والتعرف عليه. ولأن تكاليف السجون عشرة آلاف دينار سنوياً للنزيل فيغرم ذلك بمصادرة أمواله وأملاكه وأموال وأملاك من تبرع لهم وإن كان ينفق على حاضنة جهوية أو متنفذة تحميه فيجب ملاحقتهم

  6. _________ الشعب الذي ينتخب الفاسدين والانتهازيين والمحتالين والناهبين و الخونة، لا يعتبر ضحية، بل شريكا في الجريمة. (جورج أورويل)

  7. السلام عليكم ورحمة الله تحياتي لكم جميعا نرجو من القضاء الاردني اجراء محاكمه عادلة وشفافه اذا كان متهم وثبت الاتهام هناك جزاء في القانون علينا ان نتقبله واذا كان غير ذالك فليكون هنآك أعتذار أنا لست من الكرك انا فلسطيني ومقيم في الاردن ولكن لي الكثير من الاصدقاء هناك واشهد انهم اصحاب نخوه وكرامة وكرم

  8. هؤلاء ينظروا إلى الفساد مثل كعكه لهم حصه فيها لان الأعلى منهم يستفيدوا من الوضع المأساوي والمديونيه الضخمه والتي هم بفسادهم سببا لها.
    على الغالبيه الصامتة من المجتمع الأردني السكوت والاستمرار بدفع الضرائب كي تستفيد هذه الفئه الفاسده و أسيادهم فهم مستعدون لفعل اي شيء لتنميه ارصدتهم
    وأما الشعب فهم مواطنون مدنيين لهم بإستمرار السماح لهم بتنفس الهواء والحياه في الهواء الطلق.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  9. للاسف ان لم يأخذ القانون مجراه ضمن استقلال قضاء واضح لمحاسبة كل من سولت له نفسه أن يتجاوز على أموال الوطن تحت حجج وبراهين خطط لها تحت حماية الكراسي بالسلطة التشريعية فان الادن الوطن ذاهب الى خيار الا عوده عن توقف الفساد بكل أشكاله….
    استخدام العشائرية في كل مرة يحبس بها متهم من أبناءها على قضايا تحقيق بفساد ما … يدل على زج أبناء العشائر بالتصدي لتطبيق القانون

  10. شايفين كيف
    كل مُتَنفذ وكل مُتَغوّل وكل فاسد ناهب للمال العام لديه جيش من المنتفعين يهتفون له وكأنه فوق القانون ولا يهتفون للأردن ولا يأبهون للفقراء والمساكين الذين يدعون ربهم ليلا نهارا بأن يأخذ الله كل فاسد أخذ عزيز مقتدر وحسبنا الله وحسبنا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  11. في بلدي الحبيب الاردن الكل يطالب بمحاربة الفساد ولكن في بعض الخطوط الحمر البسيطة
    عدم الاقتراب مني او عائلتي او عشيرتي او محافظتي
    بعد هيك حارب الفساد ونحن مع القانون
    شعب غريب جداً اتمن ان اعرف هل الذي يسرق يقوم بتوزيع السرقة على العشيرة اذا بعمل هيك اذا معكوا حق دافعوا عنة

  12. العدو الاسرائيلي هو من حرض على هذه الفتن و يجب طرد السفير .

  13. رحم الله القائد صدام لم يكن يعرف عشيرة او قبيلة او طائفة فالفاسد على المقصلة وعندما رحل وحل مكانه قانون بريمر وديمقراطية إيران اصبح صغار الموظفين يهربون الملايين بالشوالات ( الشكارة ) فما بالك بكبار القادة

  14. سيخرج منتصرا من هذه المعركه لتثبت الحكومه مرة اخرى ان العشائر اقوى من الدوله وان الفاسد محمي طالما حلفه عشيره تنصره ظالما وفاسدا
    هذه الحناجر التي خرجت لتدافع عن شخص معتقل بتهمة فساد غابت حين كان العشرات يتجمهروت تجت المطر دفاعا عن الوطن ولاسقاط حكومة الملقي
    لماذا لا تخرج هذه الحناجر تطالب رئيس البرلمان برفض اتفاقية الغاز او اسقاط الحكومه؟
    نحن معهم ان نصروه لصالح الوطن ولكني ضد اي شخص يخرج متقويا بعشيرته على الدوله
    المقاول المعتقل سيخضع للتحقيق وللمحاكمه وهذا ما يستحقه اي مواطن اردني , ولعشيرته الحق بدعمه ان ثبت ان الحكومه تعتقله بعد ثبات براته اما ان يدافعوا عنه فقط لانه ابن العشيره ؟
    وانا هنا لا اقصد بالذات هذه الحادثه ولا عشيرة الطراونه تحديدا وانما اي حاله مثلها وهي كثيره تلك التي تقف فيها العشيره تدافع عن مكتسباتها على حساب الدوله والقانون

  15. الطراونة رفض مرارا دخول أحد الأشخاص في تجارته واعماله ولهذا بدأ الانتقام منه.. بغض النظر عن صحة الفساد من عدمه فالموضوع تكسير راس وإضفاء مصداقية على مكافحة الفساد

  16. القضاء سوف يأخذ مجراه… المدعي العام له الحق بقوة القانون إيقاف المتهم بدون تكفيله اذا رأى ان إطلاق سراحه بكفالة سوف يوءثر على مجريات التحقيق . رئيس مجلس النواب اقحم انفه بشأن لا يخصه. عندما يصرح رئيس مجلس النواب ويدعي تغول السلطة التنفيذية فانه بنفسه يتغول على السلطة القضائية. لننتظر نتاءج التحقيق وما يتبع ذلك من إجراءات قضاءية.
    الاردن اقوى من ان يوءثر على مسيرته بضع عاطلين عن العمل يتجمعون ويهتفون بما هب ودب.
    عشيرة الطراونةً كباقي العشاءر لها المحبة والاحترام ولكن الدولة لها تقديرها الخاص وهو ان احتجاز شقيق رئيس مجلس النواب لن يخلق سوى ضجيج لا فاءدة منه بل مضيعة للوقت .
    ان ثبتت الاتهامات بشأن الموقوف فسوف ينال جزاءه…
    الاردن الرسمي يا اخوان اقوى مما تتوقعون.

  17. .
    — بدايه والاهم هذا درس للنظام الذي حاول ان يصنع زعامات بديله للزعامات التقليديه العشائرية وخاصه بالكرك وغاب عنه ان من لم يرضع الزعامه لا يحسن ادارتها وليتهم تذكروا قول المتنبي ( اذا انت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت اللئيم تمردا )،
    .
    — الطراونه عشيره مميزه باخلاقها ورجالها وكثير منهم لم يكونوا راضين ( ابدا ) عن السعي النظام لفرض بعض افراد العشيره كواجهه لها بدعم مطلق مصحوبا بغض النظر عن مخالفات جسيمه اعطت هولاء حجما وسطوه ومالا تخطى ادراكهم ، وعندما انتبه النظام تفاجا تماما بالمدى الذي وصلت اليه الامور .
    .
    — من الاخر ،،، رامي مخلوف سوريا وكل شركاؤه والمحسوبين عليه امسكت بملفاتهم من خلال القضاء واجهزه الدوله السيده اسماء الاسد بدعم مطلق من زوجها ،،، ورامي مخلوفنا وكل شركاؤه والمحسوبين عليه امسك بملفاتهم من خلال القضاء واجهزه الدوله ابن اخته الشاب بدعم مطلق من والده . واللي بتشوفه بسوريا اليوم راح تشوفه بالاردن بكرا .
    .
    .
    .

  18. نفس سيناريو البخيت لما اجتمعوا قرايبه ببيوت شعر بالآلاف عشانهم رافضين طلب المحكمه استدعاء البخيت للشهاده بموضوع الكازينو….

    يا شعب اصحى على نفسك وكفاك عنتريه فاضيه عشان أشخاص نهبوا مالك ومال اولادك وانته تتفرج وتصحج…

  19. أخي زيد الزيودي حفظه الله …..المناصب أخذوها ، الكراسي أخذوها والمصاري أخذوها ، كل ما سبق أخذوه ثمنا للوطن ، كل الللي أخذوه مصبره يرجع لكن اذا الوطن راح ما عاد يرجع ، أما آن الأوان كي يقف الشعب مع ودفاعا عن الوطن ؟؟ أنا لا أتنازل ولا أضحي بوطني وأنت كذالك ، فالنفعل ما يتوجب علينا فعله ؛؛؛ سحقا لهكذا عشائرية ،،،،

  20. حسب اوامر الدفاع يمنع التجمعات .. وانا شفت امس تحدي لاوامر الدفاع .. ولا القانون يطبق على ناس وناس .. ما دام فيه قانون وقضاء لماذا كل هذه الفوضى .. ومادام هو بريء .. ليش خايف ..
    اذا بقينا هكذا لن نتطور أبداً ..

  21. منطق المتهمين بالفساد من أثرياء متنفذين «لا أساءل لأني لست الفاسد الوحيد، ولا أحاسب لأني أقتني ملفات هوبرة»، فهذا لا يدل إلا على فقدان الحياء أمام الله ﷻ في أكل السحت والاستخفاف بمصير تجفيف رطوبة كل ذي كبد، مع محاولة بائسة يائسة في توزيع دم الفساد النجس على الكائنات الغير حيّة !

  22. توقيف المدعي العام التابع إلى «سلطة مجلس القضاء» يأتي «بناء على قرائن وأدلة»،
    ولا يأتي «بناء على خصومات»، وللتأكيد المدعي العام لا يتبع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الحكومية.

    عدد سكان الأردن أكثر من 10 مليون وخروج ثلة مدافعة لا تنفي سيادة القانون،
    والقضاء هو الفيصل، والمتهم بريء حتى تثبت إدانته

    المتغطي بالباطل عريان، وصوت “الثلة” بالباطل لا يستقطب :
    «طمس القانون وتهميش دور المجلس القضائي» ! ؟؟

    إستدامة عمل الشركات مع كوادرها بمختلف أنشطتها وأحجامها غير مرتبط «بتوقيف/إدانة أي من اصحابها المتهمين» بقضايا تكسب وفساد وتهرب وغسيل أموال؛ «الدولة» قادرة على إيجاد بدائل لإدارتها بكفاءة وذلك بالتعاون مع جهات متخصصة كالجيش العربي، النقابات، ..

  23. يجب تطبيق القانون على الجميع ، ويجب أن يستوعب الناس هذا الموضوع ، وإدانة فرد لا تعني إدانة قبيلة بأكملها . مع كل التطور الذي حصل في الأردن إلا أن عقليات البعض لا تزال قاصرة للأسف ،

  24. لماذا لا يتم حل مجلس النواب..واراحت الاردنيون من الكابوس الجاثم على صدورهم ..نعم نحن مع إجراءات الحكومة فيما يتعلق بمحاربة الفساد والافساد..لقد اعاث رئيس مجلس النواب الحال الفساد وشرعنه …هو والزمره الفاسدة التي من حوله..

  25. القضيه ليست محاربة فساد كل القضيه صراع على الحصص لو أرادوا أن يحاربوا الفساد لحاسبوا اللذين باعوا مقدرات الوطن والكل يعرفهم مسرحيه سمجه

  26. مع احترامي لكل العشائر و انا ابن عشيرة و احب الاردن لكن ارفض اي انسان يكون فوق القانون لأان ذلك سوف يدمر البلد كله و هذا ليس في مصلحة أي مواطن عربي اردني عاقل لأننا كلنا في مركب واحد و الله المستعان .

  27. الدولة ان ارادت عليها ان تلجأ الى محكمة الشعب من خلال بث محاكمة المتهمين بالفساد على الهواء مباشرة ففي ظل وجود قضاء عادل وشعب واعي يضمن تحقيق العدالة ولا يتحيز للعائلة والعشيرة حينها سوف يتشافى الوطن ويتعافى

  28. اعتقد ان عاطف بدأ يدفع ثمن القوانين المجحفة التي مررها ضد مصلحة المواطن وكان عرابها بداية من قانون الضريبة المهلك لجيب المواطن وعلى الباغي تدور الدوائر ومش شغلك يا مواطن .

  29. ما في فايده، سيبقى الفساد و ستبقى العشائرية و الكرامات و لن يكون هناك تقدم و لا ديمقراطية و لا إمكانية إصلاح اذا استمر الحال. أن كان المعتقل بريئا فسيخرج من الحبس مرفوع الرأس و كرامة احسن من أن يخرج بقوة العشيرة و سيعتبر فاسدا في نظر المجتمع. و أن كان فاسدا يجب أن يعاقب و يجر كثير من اشباهه الى السجن و حينئذ تبدأ عملية الإصلاح المرجوة.

  30. اختلف مع ماورد في المقالة أعلاه فتصرف عائلة الطراونة قد يكون خيانة غير مقبولة للوطن وخطاب الطراونة يوكد استغلالا لمركزه والحشد الطراونة غير مقبول شعبيا او جماهيريا وفي رايي انه زوبعة في فنجان مخروم

  31. هل الولاء للعشيرة ام للوطن
    كيف نصدر حكما قبل ان ينظر به القضاء
    المتهم بريئ الى ان تثبت ادانته
    هل تم التأكد من التهم قبل حجز حرية المهندس

  32. يا أبناء الكرك الأحرار : دعوا القضاء يأخذ مجراه. واذا كان صاحبكم بريء سيخرج دون مشاكل. وإن كان فاسد فلينل جزاءه.
    ألا تريدون بلدا خاليا من الفساد؟؟!!

  33. هناك استغباء للشعب من خلال هذه الحركات البهلوانية.. لا توجد جدية بمكافحة الفساد المستشري.. الفساد معروف

  34. رجل طلب للقضاء.شو دخل عشيرته؟لكن الكارثة هي الاعتقاد بوقف معه اليوم بيوقف معي بكرا.مصالح ذاتية لا أكثر.

  35. اولى بمن يراس مجلس النواب ان يكون ممثلاً للشعب كله وليس للعشيرة ، اذا كان اخوه غير مذنب فالمسالة تعد منتهية وبعدها يصح له ان يعتبر الحكومة تكيد له سياسياً ولكن قبل التحقيق لا يستطيع تعبئة العشيرة وتأليب الراي العام
    اذا تنازلت الحكومة ورضخت تحت الضغط ، يعني ان يرجع الاردن الى الوراء قرن كامل وستكون عواقب هذا التنازل وخيمة في المستقبل ويعني هذا استسلام الحكومة للفساد ، فلا دخان بلا نار
    هذا محك للحكومة لتثبت ان القانون فرق الجميع
    وما يوسف له ان يكون تصرف راس المجلس التيابي بهذا الشكل

  36. القضاء هو الحكم في موضوع فساد شقيق النائب او برائته ، فإذا كان بريء كان بها وإذا كان فاسد يجب ان يحاكم هو وغيره من المتنفذين الفاسدين وعدم إستثناء أحد ، الحكومات هي التي أعطت الضوء الأخضر للفساد عبر سنوات طويلة بطريقة غير مباشرة وتسترها عليهم وكذلك عدم فتح ملفات التهرب الضريبي للكثير من المسؤولين الرسميين الكبار ، ولإجتثاث الفساد يجب على الحكومات ان تكون نزيهة مع المواطن وصادقة وان لا تكون هي ايضا متهمة بالفساد او تتستر عليه .

  37. ماذا يمكن الاردن ان يتعلم من درس الجزائر بعنوان : رئيسا الوزراء يقبعان في سجن الحراش بالعاصمة بعدما ثبت تورطهما في السرقة واهدار المال العام وسوء التسيير ، ؟

  38. ______________ الأمور فيها وجهة نظر ،، يعني الآن بعض الأشخاص لا يستطيعوا أن يعملوا اي عمل ،، للاعتبارات كثيرة ليس أقلها الموقع الإجتماعي الذي وضعوا فيه لسبب ما لا علاقة لهم به فرضه عليهم واقع جديد خارج عن إرادتهن ،، يعني بالعربي صعب تقول لهن الآن أشتغلوا بالبالة أو قرسون بمطعم برستيجهن ما بيسمح بذلك ،، بعدين كلفة الحياة عالية لو بدهن بيعملوا لفة ازعيرة في أوروبا راح تكلفهن الشيء الفلاني لو اجا مثلا على بالهن يستأجروا طيارة خاصة أو يعزموا فنان/ة عندهن على البيت أكيد راح تكلفهن كتير (يمكن تكلفهم أكثر من الف نيرة !! هيك أتوقع )،، مش معقول شو تكاليف الحياة عالية خاصة إذا تم الانتقال من الطبقة الوسطى إلى الطبقة المخملية ،، يعني شو فيه مانع هذة العائلات المستورة ما يتخصص لها كم مليون علشان تمشي امورها.
    ______________ بالله عليكم اتفاهموا مع بعض بلاش تخربوا البلد ،، علشان كم مليون دينار ،، تنازلوا لبعض ،، سلامة خيركن ،، مش محرزة ،، اخوانكن بالسعودية قعدوا مع بعض في الرتز كارلتون و تفاهموا ،، يا أخي أعملوا زيهم ،، يا عمي احنا مش حِمل مشاكل ،، خذوا المناصب خذوا الكراسي خذوا المصاري ،، بس خلوا لنا الوطن .

  39. انا لغايه الان مش مستوعب بعض العقليات في الاردن !! لماذا يقوم البعض بتحدي الدوله لمن تتطبق القانون على فرد من عائلتها ؟!!!!! اذا تنازلت الدوله والحكومه عن تطبيق القانون على الجميع والكل سواسيه فعلى الاردن السلام وكل عائله وعشيرته ستفعل نفس الشيء عند تطبيق القانون على فرد من عائلتها !! عقليات غريبه ومن الحصرالحجري ولا توجد الا في الاردن .

  40. لا أحد فوق القانون. فإما مكافحة فساد بنزاهة تطال المشتبه به مهما كان وضعه الإجتماعي والسياسي وإما ترك البلد نهبا لمن يستطيع ومطمعا لكل طامع.
    المتهم بريء حتى تثبت إدانته واخضاع اي مشتبه به للتحقيق حق للدولة وعلى الجميع القبول به وانتظار كلمة القضاء التي هي القول الفصل. ولا يجوز ان ترضخ الدولة لأي ضغوط ولا اظنها ترضخ لأن رضوخها يعني هزيمتها وهزيمة النظام والقانون ومصادرة لأحكام القضاء مسبقا وسيكرس ذلك ما رسخ في أذهان المواطنين عن اختلال ميزان العدالة وعن المحاباة والاستقواء على الضعيف وغض النظر عن ممارسات القوي وعن المحسوبية والواسطة وعدم تكافؤ الفرص. وكثرة من المواطنين بدأ باستعادة الأمل والثقة بإجراءات الدولة وبقرارات حكومة الدكتور الرزاز بشكل خاص.
    ان المعارضة الشرسة لبعض وجهاء عشيرة كبيرة معروفة لقرارات مؤسسات الدولة مستهجن حيث ان مثل هؤلاء يفترض انهم حماة القانون والنظام واكثر المتعاونين في تنفيذ قراراته وأكثر الناس احتكاما للقضاء وامتثالا لأحكامه.

  41. عشيرة الطراونة قدمت شهداء في كافة حروب الاردن وعلى أرض فلسطين وهي موضع فخر واحترام من القيادة الهاشمية و كافة أبناء المجتمع الأردني ويحدث احيانا بحكم العمل ان يجري اتهام هذا أو ذاك من أبناء العشيرة المحترمة الا ان القضاء الأردني الشامخ هو صاحب الكلمة الأخيرة والرجاء من الاهل الكرام من اسرة الطراونة ان لا ينساقوا إلى اجندات خفية يقوم بها نفر من تلطخت ايديهم بأموال السحت في الخارج لعمل صدام مع النظام لا سمح الله لقد كان خطيبا بارعا شقيق المتهم د ابراهيم في الامس وهو يعمل على تهدئة الخواطر ويترك للقضاء الأردني كلمته الفصل

  42. لماذا لا يتم التعامل الامني مع هذه التجمعات ، ولا ابن العشيرة عراسو ريشة ،؟؟ هذه بضاعتكم ردت اليكم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here