مسؤول مغربي: الرباط تتمسك بمقترح الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء

الرباط / خالد مجدوب / الأناضول

قال مسؤول مغربي، السبت، إن بلاده “تتمسك بمقترح الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء”.

جاء ذلك على لسان عبد المجيد بلغزال، عضو المجلس الملكي الاستشاري المغربي للشؤون الصحراوية (حكومي)، تعليقا على دعوة مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كوهلر، الأطراف المعنية بالنزاع حول إقليم الصحراء إلى جنيف في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

والجمعة، ذكرت مصادر إعلامية، أن كوهلر دعا كل من المغرب والجزائر و”البوليساريو” وموريتانيا إلى جنيف يومي 4 و5 ديسمبر؛ لبحث قضية الصحراء.

وذكر بلغزال، للأناضول، أن بلاده تتمسك، أيضا، بكون قضية الصحراء “اختصاص حصري لمجلس الأمن”، و”لا مفاوضات بدون حضور الجزائر”.

وأوضح أن هذه العناصر الثلاث هي التي تحدد مبادئ بلاده في مفاوضات قضية الصحراء.

وأشار بلغزال أن المغرب استطاع أن يبقي قضية الصحراء في أروقة مجلس الأمن، لافتا إلى أن أقصى ما يمكن أن تقدمه بلاده هو مقترح الحكم الذاتي.

ولم يصدر حتى الساعة (21:00 ت.غ) أي تعليق رسمي من وزارة الخارجية المغربية على هذه الدعوة.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و”البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمرحتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. ولم يصدر حتى الساعة اي تعليق من وزارة الخارجية المغربية!!!؟يبدو ان تحركات الديبلوماسية المغربية لم تأتى أكلها رغم محاجات النظام الملكى لأمريكا بقطع العلاقة مع إيران وافتراءه لأسطورة اواضحوكة علاقة حزب الله مع البولساريو…كل هذا التشفع باء بالفشل وهذا دليل ان جون بولتون له عصى غليظة فى البيت الأبيض قد تكن هذه المرة مهيأة للمغرب

  2. هذا تعليق للاستهلاك المحلي فقط… بعد سنوات من رفض التفاوض مع جبهة البوليساريو هاهو المغرب يرضخ للضغوط الدولية التي مورست عليه هذه الايام…الحكم الذاتي حل واقعي لاهل الريف المطحونين..اما الصحراء الغربية فاقليم لا يعترف أحد في العالم للمغرب بالسيادة عليه ويعالج سنويا في اللجنة الرابعة الاممية المختصة بتصفية الاستعمار…والجمهورية الصحراوية دولة عضو ومؤسس للاتحاد الافريقي وتسيطر على قرابة 30% من اراضيها التي خاض الشعب الصحراوي حرب ضروس لتحريرها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here