مسؤول ليبي :غاز الطهي متوفر خلال شهر رمضان

55555555

طرابلس- أحمد  الخميسي- الأناضول

أكد الناطق الرسمي لشركة البريقة الليبية الحكومية لتسويق النفط “فتحي الهاشمي”، أن غاز الطهي متوفر بشكل كبير لجميع أنحاء البلاد، وأن ناقلات الغاز تصل لجميع المناطق، إلا أن ليبيا تعاني من عجز في الأنابيب.
وفي حديثه للأناضول، أوضح الهاشمي، أن “هناك وفرة في الغاز والبنزين ووقود الديزل في المنطقة الغربية، وأن المستودعات ممتلئة بشكل كبير يكفي احتياجات المواطنين حتى نهاية شهر رمضان المبارك.
وأضاف المسؤول الليبي، أن المشكلة الرئيسية التي تواجههم في الفترة الحالية، عدم توفر كمية كافية من الأنابيب، مشيرًا  “أن سياسة التقشف التي أعلن عنها مصرف ليبيا المركزي، وعدم توفر الموازنة العامة، تسببا في تأخر توريد 2.5 مليون أنبوبة غاز إلى البلاد، وأن الشركة تعمل بالمخزون الاستراتيجي لديها البالغ نحو 14 ألف أسطوانة فقط”.
وتصرف ليبيا سنويا على دعم غاز الطهو المُصنع محليًا نحو 114 مليون دينار (83.2 مليون دولار)، وتستهلك شهريًا 227.8 ألف طن من الغاز، بحسب تقديرات شركة البريقة.
وارتفعت أسعار أنابيب غاز الطهو في الآونة الأخيرة، بشكل كبير في السوق الموازية (السوداء)، لتصل 150 دينارًا( 110.5 دولار) للأنبوبة الواحدة في العاصمة طرابلس، وتصل أكثر من 200 دولار في المنطقة الجنوبية، بسبب الاشتباكات المسلحة التي تؤدي إلى قطع طرق نقل الأنابيب، إضافة إلى مخاوف المواطنين من تزايد الأزمة، ما دفعهم لتخزينها.
وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس (غرب).

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here