مسؤول كنسي مصري يعلن إقامة أول قداس للمسيحيين بالسعودية

القاهرة / الأناضول  – كشف مسؤول كنسي أرثوذكسي مصري، السبت، عن إقامة أول قداس لطائفته بالسعودية ضمن زيارته الحالية للمملكة بناءً على دعوة من الديوان الملكي السعودي.

جاء ذلك في تصريحات خاصة أدلى بها الأنبا مرقس مطران إيبارشية شبرا الخيمة (شمال القاهرة) وتوابعها للبوابة الإلكترونية لصحيفة أخبار اليوم ، الحكومية المصرية.

وأوضح الأنبا مرقس، وهو مسوؤل كنسي بارز، أن زيارته الأولى للمملكة تأتي لتفقد الأقباط في المملكة والاطمئنان على أحوالهم في بلدهم الثاني .

وأكد أن  الأقباط يقيمون في بلدهم الثاني ، موضحًا أن  زيارته جاءت بدعوة كريمة من الديوان الملكي السعودي؛ حيث تستمر الزيارة حتى 17 من الشهر الحالي .

وكشف مطران شبرا الخيمة أنه  تم بالفعل إقامة أول قداس إلهي في السعودية، وتحديدا في العاصمة الرياض حيث تم توفير قاعة بأحد الشاليهات بالمدينة وإقامة القداس بها بحضور عشرات الأقباط .

ونفى الأنبا مرقس وجود كنيسة على الأراضي السعودية حتى الآن .

ولم تعلن الكنسية المصرية ولا السعودية رسميا عن إقامة القدس وهو الأول للمسيحيين بالمملكة حتى الساعة 3:55 ت.غ.

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. المغترب
    يبدو أنك مغترب عن الإسلام أيضا، فدع عنك تاريخ الدين الإسلامي لاتباعه ، فأهل مكة ادري بشعابها .
    أم دينك المحرف فهو الذي عليه كثير من الاسئلة لأنه من صنع البشر ، فأنت تقول ان الله هو ثالث ثلاثة ، تعالي الله عن ذلك ، وتقول ان المسيح هو ابن الله، فكيف يصلب ابن الله من قبل البشر ، وكيف لابن الله أن يأكل ويمشي في الأسواق مثل البشر .؟ هذا يقبله العقل في القرن الواحد وعشرون .
    الله وروح القدس والمسيح ، ثلاثة وهم واحد ، اي عقل يقبل هذا ، من الخالق الله أو روح القدس أو المسيح ؟
    فدينك دين حرفه البشر فهو متناقض ….
    اقرأ القرآن لتعرف الحقيقة …في سورة مريم : قال تعالي
    وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا (88) لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا (91) وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا (92) إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا (93) لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95) .
    وفي سورة النساء قال الله تعالى؛
    يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۖ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ ۚ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ ۘ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (171) لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ ۚ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا (172) .

  2. سنرى إذا كان بابا الفاتكان سيدعو المسلمين للصلاة في دولته ردا على خطوة الن سلمان.ههههه
    المهم من هذا كله: أين هم علماء السعودية؟
    آه عفوا لقد نسيت إنهم معتقلون في السجون بلا محاكمات ولا حق لهم في توكيل محام…لهذا فالوضع في السعودية ينطبق عليه قول الشاعر:
    يا لك من قبرة بمعمر
    خلا لك الجو فبضي واصفري

  3. للمغترب
    1. لم يعرف عن أبي طالب التنصر (يا رجل هو من بني هااااااااشم وعميدهم، فيهم خدمة البيت والحجاج، كيف طلعت هاي معك – قلي بربك!!)، أما ورقة فالراجح هو تنصره، ولم يعمرطولاً بعد البعثة وحتماً لم يشهد الهجرة، وعلى كل حال لم يرد بشأن ورقة دليل على نسطوريته إلا من كلامك، وكلامك في الوزن الأكاديمي ليس بحجة ما لم يؤيد بمرجع مقبول. كذلك، ليس هنالك دليل على نصرانية زوجة الرسول الأولى خديجة، أما قرابتها من ورقة فليست بدليل على تنصرها سوى لدى الحمقى – وأنا لست كذلك.
    2. نسطور كان في القسطنطنية (أعتقد أنه بطركها)، وانتشر فكره في الشام وفارس، وعدد أتباعه في الجزيرة قليلاً – أنت جعلت النسطورية منشرة في الجزيرة بشدة وجعلت بني هاشم (!!) وبني أمية من النصارى، أي ربع مكة تقريباً! بل وجعلت في مكة بطركاً وبطريركية! (ما بعرف يمكن كان فيها وحدة جراحة قلب كمان!)
    3. النساطرة لا ينكرون الصلب (صحح معلوماتك)، بل ينكرون إجتماع الطبيعة الواحدة والمشيئة الواحدة في المسيح (الطبيعة والمشيئة الالهية والبشرية معاً)، أي لا يؤمنون بأن “لاهوته لم يفارق ناسوته ولا للحظة واحدة”، والقول بخلاف ذلك فيه تجاهل لكثير من كتب النصاري أنفسهم، بل تجاهل لأسباب حرمان نسطور وأتباعه – لأنه لم يرد في قرار الحرمان إنكار نسطور للصلب. لذلك، دخيلك إطمنئن وهدء من روعك أيها المغترب، فالرسول الكريم لم يأخذ انكار الصلب من النساطرة ولا من ورقة ولا حتى من باتمان… ولمعلوماتك -وهذه بالمجان- فإن من أنكر ألوهية المسيح والصلب هم الأبيونيون وهم أول طائفة نصرانية تقريباً قرابة القرن الأول وللأسف لم يعش معهم الرسول لأن الفرق بينه وبينهم هو قرابة 500 عام (Nice Try، لكن حاول غيرها ).
    3. وضع العرب في الجاهلية صور مريم تكريماً لبحارة أحباش من النصارى (إن لم تخني الذاكرة) ساعدوا أهل قريش في إحدى الكوارث الطبيعية (زلزال أو ما شابه) فحفظها العرب لهم، والذي أعرفه أن الرسول يوم الفتح لم يأمر بإزالة صورها، لكنها أزيلت بعد ذلك بوقت قصير وفي عهد الرسول.
    4. ليس هنالك كنيس أو كنسية في مكة، ولا فرع لماكدونالدز أيضاً، ولو كان هنالك كنيسة لما غاب أثرها وطوي ذكرها، ولما كان العرب في الجاهلية يرجعون لليهود في المدينة ولديهم بطريركية في مكة (أصحاب العقول في نعيم حقاً). على كل حال، الأخ ورقة لم يكن متبحراً وعالماً بالنصرانية وليس فيها بمرجع، وبالطبع فإن بطريركية مكة وبطرك مكة هما خيال علمي، وبصراحة هذه من عندياتك (أو من مصادر غربية ظهرت حديثاً قيمتها العملية هي صفر مكعب).
    5- قصة تتلمذ الرسول وهو طفل صغير على يد الراهب بحيرا أصبحت ممجوجة والكل بات يرفضها، بعد أن صاغها بعض المستشرقين المتعصبين للسان السرياني، فابتعد عنها نصيحة (إلا إذا كنت من هواة خلط العلم بالخرافة، فعندها أوصيك بها فلا تفارقها ما حييت)، فليس لها من العلمية من نصيب، وعلى كل حال لم يرد دليل على استقرار الرسول في الشام لفترة أو استقرار بحيرا في الجزيرة لفترة (وما كان في واتساب أيامهم بحسب ما هو راجح).
    6. لا يجتمع دينان في جزيرة العرب، هذا يزن صحته أهل الحديث، ولست بعالم في الحديث والروايات.

    ختاماً، لي صديق عزيز اسمه غابريال صوما، بالكاد يحسن العربية، ألف كتاباً هو من أسوأ ما كتب بشر، لكني على الرغم من ذلك أحبه، سأهديك نسختي إن شئت وعليها اهداء بخط يد المؤلف.

  4. المغترب ذكرت كثير من المغالطات ؛
    — ارجو ان لاتكون مقصودة .
    الرسول صلي الله عليه وسلم طهر البيت الحرام من جميع الارجاس والاوثان ومن ضمنها ما ذكرت ( أيقونات العذراء ) تعظيما للبيت الحرام واحتراما لمريم .
    ورقة ابن نوفل كان علي دين ابراهيم وابو طالب مات علي دين أبيه . وليس هناك أحد آخر علي دين النصارى في مكة .
    — السيده خديجه بنت خويلد تزوجت رسول الله على تعاليم دين الفطرة، والرسول لك يتزوج عليها لحبه لها .
    ( المجمع كان يعيش الراهب بحيره الذي تتلمذ على يده رسول الله عندما كان يصطحبه عمه ابو طالب وهو طفل وشاب يافع في رحلتي الشتاء والصيف للتجاره ما بين الحجاز وبلاد الشام . )
    تتلمذ علي يد الراهب ، هذا قول الكفار يوم مبعث الرسول صلى الله عليه وسلم وأراك تعيد الكرة ،
    وقد نفضه القرآن في غير موضع ، ومن اعتقد بهذا هم الكفار ولذلك لم يؤمنوا به .
    ( رسول الله لم يخرج اليهود او المسيحيين من الجزيره العربيه ، من فعل ذلك وأضاف اليه منع غير العرب من المسلمين كان الخليفه عمر بن الخطاب عندما توسعت الفتوحات ولم يكن سبب قراره عقائدي بل امني بالدرجه الاولى .)
    بل اخرجهم لعقيدتهم الفاسدة وان جزيرة العرب لايجتمع فيها دينان .
    قال تعالي
    قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (5) .
    وقال تعالي .
    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ .

  5. .
    الفاضل شمال أفريقي ،
    .
    — سيدي ، ما يروى عن ان رسول الله بانه قال لا يجتمع دينان في جزيره العرب يخالفه النص القراني باباحه مصاهره اليهود والمسيحيين دون حصر ذلك بمكان او زمان ، ثم لماذا يقتصر المنع على جزيره العرب وحدها ولو كان ذلك صحيحا لشمل مناطق الحكم الاسلامي كلها واولها القدس .
    .
    — من اخرج من جزيره العرب اليهود والمسيحيين وغير العرب حتى لو كانوا مسلمين هو الخليفه عمر بن الخطاب بل طلب تطليق غير المسلمات المقيمات في المدينه واخراجهن وذلك لكثره المؤامرات بعد التوسع السريع للدوله وتوجسه الدائم من تسلل خصوم الدوله عبر غير العرب حتى ولو كانوا مسلمين من جهه وعبر غير المسلمين من اهل الجزيره من جهه اخرى وهذا تخوف امني بحت لا علاقه للعقيده به وهو اجتهاد رئيس الدوله حينها عمر بن الخطاب ولا يلزم من بعده .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  6. صائد الغربان
    لن أعلق عليك .. يكفي أنك صائد غربان وعقبال الخفافيش

  7. المغترب
    هذا تاريخ جديد أتحفتنا به ، لكنه مزيف وافتراءات وهجوم من نسطوري على عقيدة الإسلام ، فلم يكن للمسيحية وجود يذكر في مكة ، ولم يكن ورقة بن نوفل أو أبو طالب مسيحيين كما زعمت ، وكما يذكر ابن هشام في سيرته ، لقد وجد في مكة فئة من الناس عرفوا بالحنيفية ، وهؤلاء رفضوا عبادة الاصنام واتبعوا هدى النبي إبراهيم في التوحيد ، وزعمك أن في الكعبة كانت أيقونة للعذراء ، هذا افتراء لم يقله أحد من الأولين أو الآخرين ، وقولك أن الرسول(ص) تتلمذ على يد الراهب بحيرا في رحلته إلى الشام قول فج ، الرحلة لم تتجاوز بضعة أيام وكان الرسول(ص)صبيا فلا يعقل أنه تلقى علمه ورسالته خلال بضعة أيام كما يزعم بعض المستشرقين وسايرتهم في هذا الزعم ، كان موقف الإسلام حاسما في مسألة العقيدة ، فلم يجعلها مطية مجاملات ومداهنات كانت آيات القرآن الكريم حاسمة في هذا الشأن ” لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلاإله واحد ….إلى آخر الآية ” ولك أن تفهمها كما تشاء .

  8. اصبح الكذب موضة يتمسك باهدابها الكثير ممن لا حظ لهم في معرفة التاريخ.. ورقة بن نوفل مات قبل بعثة النبي ، ولم يصلى في مسجده ابدا، وكل ما نشر وينشر خلاف ذلك فهو مجرد اقاويل كاذبة ، واباطيل يروجها اصحابها لغايات مريبة ..

  9. وحدثني عن مالك عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يجتمع دينان في جزيرة العرب قال مالك قال ابن شهاب ففحص عن ذلك عمر بن الخطاب حتى أتاه الثلج واليقين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يجتمع دينان في جزيرة العرب فأجلى يهود خيبر قال مالك وقد أجلى عمر بن الخطاب يهود نجران وفدك فأما يهود خيبر فخرجوا منها ليس لهم من الثمر ولا من الأرض شيء وأما يهود فدك فكان لهم نصف الثمر ونصف الأرض لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان صالحهم على نصف الثمر ونصف الأرض فأقام لهم عمر نصف الثمر ونصف الأرض قيمة من ذهب وورق وإبل وحبال وأقتاب ثم أعطاهم القيمة وأجلاهم منها

  10. ابن سلمان اذا حكم السعودية سيعيد خيبر لليهود، وكوشنر المستوطن الصهيوني سيتشرف بافتتاح
    اول كنيس في ارض جزيرة العرب ………
    وشماعة ايران جاهزة للتبرير ……..
    من تواطأ في بيع القدس وتصفية قضية فلسطين وهدر دماءاهل اليمن، لن تهمه الكعبة المشرفة !!!

  11. .
    — ورقه بن نوفل وَابو طالب كانا مسيحيين نسطوريين وكذلك الكثير من اهل مكه خاصه بنو اميه وكان للسيده العذراء أيقونات في جوار الكعبه وهي الوحيده التي لم يأمر الرسول بإتلافها عندها ازال الأوثان احتراما لقدر السيده مريم
    .
    — السيده خديجه بنت خويلد ابنه عّم ورقه بن نوفل الذي كان بطرك مكه للمذهب النسطوري تزوجت رسول الله على تعاليم دينها التي لا تسمح بالتعدد واحترم ذلك رسول الله فلم يجمع معها امراه طيله حياتها رغم انه كان في ريعان شبابه وهي تكبره بخمسه عشر عاما .
    .
    — النصارى هم النسطوريون وهم لا يؤمنون بصلب السيد المسيح ويراهم بعض المسيحيين هراطقه وكان لهم تواجد كثيف في الجزيره العربيه وفِي الاردن خاصه في المجمع الكنسي العظيم في قريه ام الجمال قرب مدينه مادبا وفِي ذلك المجمع كان يعيش الراهب بحيره الذي تتلمذ على يده رسول الله عندما كان يصطحبه عمه ابو طالب وهو طفل وشاب يافع في رحلتي الشتاء والصيف للتجاره ما بين الحجاز وبلاد الشام .
    .
    — رسول الله لم يخرج اليهود او المسيحيين من الجزيره العربيه ، من فعل ذلك وأضاف اليه منع غير العرب من المسلمين كان الخليفه عمر بن الخطاب عندما توسعت الفتوحات ولم يكن سبب قراره عقائدي بل امني بالدرجه الاولى .
    .
    .
    .

  12. مبارك عليكم الانفتاح والحضارة.،
    وينك يا ابا جهل ليك وحشة يا رجل قريش،،،شوف شو صار في المنطقة بعدك.

  13. تقول عن اسبيرانزا المفتي انه جاهل، بينما انت كاذب يا متابع فأنت لست اميا والدليل انك تعلق على هذا الموقع، وما على اي من القراء الا ان يبحثوا على غوغل عن ورقة بن نوفل كي يكتشفوا كذبك وريائك يا متأخون يا وهابي.

  14. المفتي
    من أين أتيت بهذا العلم اللدني ؟ ، أولا : يا جاهل ، المسجد النبوي بالمدينة ، وورقة بن نوفل عاش في مكة ومات قبل البعثة ، ثم أن ورقة لم يكن نصرانيا على أرجح الروايات ، بل كان حنيفيا .. وهم فئة من الناس رفضوا الأصنام واستمروا على توحيدهم اقتداء بالنبي إبراهيم عليه السلام ، أما طلب الرسول محمد(ص) منه أن يقيم صلاته في المسجد ، فهذه دعابة سمجة .

  15. “”وهو الأول للمسيحيين بالمملكة حتى الساعة 3:55 ت.غ.””
    ارامكو٠٠٠٠٠اقامة القداس اسبوعيا و اعياد الميلاد في موعدها منذ اخرج النفط وانا العبد الفقير حضرت الصلاة التي كانت تقام في قاعة السينما في الضهران العديد من المرات بين سنة ١٩٦٣ ـ ١٩٦٨ وللبيان حرر

  16. اين مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز ال الشيخ من هذا ؟؟؟
    و اين شعار مشايخ الوهابية ( ارض التوحيد الخالية من البدع و الكفر و الشرك ) ؟؟؟

  17. إلى اسبيرانزا المفتي
    ورقة بن نوفل القرشي (عم ام المؤمنين خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية) توفي قبل بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

  18. على المفتين بغير علم أمثال اسبيرانزا المفتي معرفة الحق قبل كتابة الرد

    ورقة بن نوفل توفي بعد النبؤة وقبل بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم وبذلك قبل الهجرة أيضا فلم يدرك المدينة

  19. يبدو انه لم يبق لال سعود الا فتح ابواب المسجد النبوي الشريف للصهاينة ليقيموا فيه خزعبلاتهم ” صلواتهم ” ويدنسوه كما دنسوا المسجد الاقصى .. بدون شك اذا ثبت تمكين الاقباط من اقامة قدساتهم في السعودية ، فسيكون الدور قريبا للصهاينة .. لكسب ود الغرب عموما وامريكا واسرائيل خصوصا فان ال سعود سيفعلون المستحيل لتحقيق ذلك ، خاصة بعد الجريمة الوحشية التي راح ضحيتها غيلة الصحافي ” جمال خاشفجي ” الذي اغتيل في قنصلة ال سعود باسطنبول بطريقة فضيعة وقطع جسده ، واختفى اثره منذ ما يقارب الشهرين .. لنجاة وغض الطرف عن المجرم الحقيقي الذي امر بذلك فان الاسرة الحاكمة من ال سعود ستفعل كل ما بطلب منها بلا شرط او قيد .. انها فرصة عظيمة لاعلان بكل وقاحة وسفور عن التطبيع العلني مع الصهاينة الذين ازدادت وتيرة تطبيعهم من مشيخات الخليج بشكل لافت .. نحن ننتظر ان يعلن هؤلاء المطبعون عن قبولهم وتمريرهم لما يعرف ” عار ” صفقة القرن التي سيتم بموجها نقل سفارات الكثير من بلدان الانبطاحيين الى القدس ، واعترافهم بيهودية الكيان الاستيطاني العنصري الاسرائيلي الذي سيفعل اجراءات التهويد الكامل لفلسطين ، وانهاء كل الملفات العالقة مع هذا الكيان البغيض ، والتي بموجبها ستفرغ فلسطين من كل ما هو فلسطيني ..

  20. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    هل هذا هو التنوير والتطوير والحداثة والانفتاح؟؟؟
    لماذا يا عالم؟؟
    احتفال كنسي على ارض الحرمين ومهبط الوحي؟؟؟؟
    والله كثير..
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  21. عادي المسيحية والإسلام يتعايشون معا مند ١٥٠٠ عام وخاصة منطقتنا ألعربيه فما الغريب ان أقيمت باي مكان على الأرض فالإسلام موجود بكل مكان وكدلك المسيحية وهما يدعون للسلام

  22. معلش يا حضرة الأنبا ، لا تدخل مدخل ما بتطلع منه لا انت و لا اللي وجهولك دعوة. المسألة اكبر من تصورك بارقام فلكية. لا تستفزنا بهذي الطريقة

  23. على محرري وكالة انباء الاناضول من الاخوان المتأسلمين ان يتعلموا بعضا من تاريخهم، وان يكفوا عن تسويق مغالطات تاريخية معروفة الغايات.
    ورقة بن نوفل القرشي (عم ام المؤمنين خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية) كان بطركا مسيحيا اقام صلاته المسيحية بطلب من النبي محمد وبحضوره في المسجد النبوي، اما هرطقات منع المسيحيين من اداء شعائرهم فلم يأت بها الا بنو وهب من المتأخونين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here