مسؤول في المعارضة السورية يدعو الدول العربية إلى عدم إعادة العلاقات مع النظام ويعرب عن خيبة أمله وسط المساعي لإعادة دمشق إلى الصف العربي

الرياض ـ (أ ف ب) – دعا كبير مفاوضي المعارضة السورية نصر الحريري الدول العربية الأحد إلى عدم إعادة علاقاتها مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، معربا عن خيبة أمله وسط المساعي لإعادة دمشق إلى الصف العربي.

الشهر الماضي وبعد سنوات من العلاقات المتوترة، قررت الإمارات إعادة فتح سفارتها في العاصمة السورية، كما قامت البحرين بالشيء ذاته.

وصرح الحريري للصحافيين في الرياض حيث يعيش في المنفى “حقيقة نستغرب من أشقائنا مد جسور التفاهم والصلة والعلاقات مع هذا النظام.. وهم يعلمون جيدا أن هدف ايران في محطتها في هذا المشروع أصلا هو إبعاد سوريا عن جوارها العربي”.

وأضاف “نحن نأمل من جميع اشقائنا قادة الدول العربية ان لا يغدروا الشعب السوري ويتخلوا عنه، على العكس تماما هذا الوقت الذي يجب أن يدعم فيه الشعب السوري حق الدعم ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يكون الدعم لنظام مجرم”.

وكانت الجامعة العربية علقت عضوية سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 مع ارتفاع عدد القتلى جراء قمع التظاهرات المناهضة للنظام، وراهنت العديد من القوى الإقليمية على سقوط نظام الأسد.

وأغلقت معظم دول الخليج سفاراتها في دمشق في 2012.

إلا أن العديد من الدول العربية تسعى إلى إعادة علاقاتها مع الأسد بعد أن حققت قواته مكاسب في الحرب.

وقبل أيام من إعادة فتح السفارة الإماراتية، قام الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة دمشق ليكون أول زعيم عربي يقوم بهذه الزيارة منذ بداية الحرب.

ويرجح أن تتكثف جهود إعادة النظام السوري إلى الصف العربي قبل قمة الجامعة العربية المقبلة المقرر أن تعقد في تونس في آذار/مارس المقبل.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. إذا لم يستحي هذا البيدق السعودي، فيقل ما يشاء. نحن نعلم لماذا اُستهدفت سوريا، وتستهدف حاليا إيران، لذلك ما يسمى بالمعارضة السورية مجرد آلية فشلت في القضاء على مكونات محور المقاومة تحت مسميات الطيمقراطية، والكرامة، والحرية..إلخ.

  2. يلي استحو ماتو
    باسم اي شعب عم يحكي الاخ
    للاسف ما ضل غير الوقاحه عند هيك معارضه

  3. لعنة الله عليك وعلى كل من باع وتاجر بالشعب السوري
    الى مزابل التاريخ

  4. نتفهم الخذلان الذي تشعر به لان البزنس بتاعك راح يفلس ويغلق ابوابه وللتنويه انك تتقاضى ثالثه أضعاف راتب رءيس الوزراء السوري

  5. كل يتوجه الى من هو من طينته ولو علم هذا الخائن انه يوجه دعوته الى رجال اوطان ما تجرأ على الاطلاق ولكنه يعلم معدنهم فهم من نفس الصفيح المصنوع منه

  6. مسكين لا يزال يتدفأ على نار لم يبق منها إلا رماد الحطب الذي التهمته بتهييج ممن كانوا يهيجونه لكنهم اليوم يهيجون ضده وهو لا يزال في نشوة سكرته نتيجه طمعه في كرسي الرئاسة في قصر العباسيين الذي لن يكون له أي أمل حتى في الحوم حوله لا أرضاً ولا سماء.

  7. ممكن ان تتقدم بطلب الجنسية التركية
    الأموال اللتي وصلتك تساعدك على طلب الجنسية التركية
    خراب سوريا صعب على الشعب السوري فلم يقبلكم في سوريا العروبة

  8. المعارضة هي الجهة الوحيدة المستفيدة من استمرار الحرب وعدم التوصل الى حل لانهم سوف يخسرون مناصبهم وبالتالي توقف ضخ مئات الآلاف من الدولارات إلى حسابهم

  9. يا مهزوم اذهب الى تركيا واستثمر الأموال التي قبضتها من السعودية او من قطر افضل لك من هذا الهراء لقد (( فلتت الصيدة )) يامسكين

  10. هاهاها
    كما سيقول مارادونا
    لديك في الداخل
    الله يحمي الشعب السوري من قادة مثلك

  11. دودة القز كانت ستضرب عن العمل لو تسخرها لانتاج الحرير. انتم عملاء للوهابية والتكفيريين وجالبي المآسي للشعب السوري الحضاري والذي بدعمة الباسل للجيش العربي السوري البطل دحركم وصفعقم قرناً. على اسيادك ان ياتون راكعين لسورية الحبيبة.

  12. الناس رايحين الى الحج و الاخ راجع .
    للأسف ما زال هناك البعض يكابرون
    و يتحدون الواقع ؛ لقد تم القضاء على
    هذه الحرب الكونية ضد سوريا الى الأبد
    الى غير رجعة ؛ و الانظمةً العربية بأكثريتها
    فهمت اللعبة و باتت تحاول التعويض غلى
    ما فات حتى لا تلحق بها نيران الفتن المطبوخة
    في اروقة أعداء الإسلام

  13. بل قل (( معارضة الرياض )) او (( ثوار الناتو )) او (( مجاهدي النكاح )) هؤلاء الذين دمروا سورية لا يمكن ان يكونوا ابناء سورية انما هم مرتزقة قلصوا ملايين من الرياض ومن قطر لتدمير سورية وتشريد شعبها وكان ارهابيهم يذهبون للعلاج في مشافي الاحتلال الصهيوني اذا هم ليس الا مرتزقة مهزومين لا انتماء لهم ولا دين لهم لا عاش ولا كان الذي يتجرأ على تغيير علم الدولة السورية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here