مسؤول في الكونغرس الأمريكي يطالب بفرض عقوبات على أعلى المستويات على الحكومة السعودية إذا كان خاشقجي ضحية قتل برعاية الدولة

واشنطن ـ وكالات: قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كروكر، اليوم الخميس، إنه يجب فرض عقوبات كبيرة على أعلى المستويات على الحكومة السعودية إذا كان خاشقجي ضحية قتل برعاية الدولة.

وتابع بوب كروكر، في تصريحات نقلتها شبكة “إن بي سي نيوز الأمريكية”، “غريزتي تقول إنه لا يوجد بأن الحكومة السعودية فعلت ذلك، غرائزي تقول إنها قتلته”. وتابع قائلا “لا ينبغي أن تكون علاقة جاريد كوشنر المستشار في البيت مع الحكومة السعودية، عقبة أمام العواقب المحتملة”.

وأضاف رئيس اللجنة، أن الكونغرس لن يقر أية مبيعات أسلحة للسعودية وإن مقتل الصحفي يثير غضب الأعضاء، وفقا لـ”رويترز″.

من جانبه، قال النائب الديمقراطي في الكونغرس، جيري كونولي، العضو في مجلس الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي “إدارة ترامب تشجع ثقافة الإفلات من العقاب”.

وأضاف النائب عن ولاية شمال فرجينيا، التي كان يعيش فيها خاشقجي في تصريحات لشبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية: “إذا كان جهاز المخابرات الأمريكية قد حذر مسبقا من أن عملية خطف أو اعتقال غير قانوني أو ما هو أسوأ، يظهر أن العملية كان مخططا لها من قبل الحكومة السعودية، وكان لابد أن يكون هناك التزام من الإدارة الأمريكية بإبلاغ السيد خاشقجي مقدما بذلك”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال إنه لا يحبذ فكرة إيقاف الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة، كما يرفض وقف بيع الأسلحة إلى الرياض، وذلك على خلفية قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وفي تصريحات للصحفيين في البيت الأبيض، اليوم الخميس، قال ترامب إنه “لا يرى سببا يمنع استثمارات السعودية في الولايات المتحدة رغم القلق بشأن اختفاء خاشقجي”، قائلا إن “الدولة الخليجية ستقوم بنقل أموالها إلى روسيا والصين”.

وردا على سؤال عما إذا كانت السعودية مسؤولة عن اختفاء أو قتل خاشقجي، قال ترامب: “إنه أمر فظيع، لن أكون سعيدا على الإطلاق، أعتقد أنه يمكنك القول إنه حتى الآن يبدو إلى حد ما أن الأمر  كذلك (ضلوعها في اختفاء خاشقجي)، سوف نرى، نحن نعمل كثيرا على ذلك، بالتأكيد لن يكون شيئا جيدا على الإطلاق”.

كما رفض الرئيس الأمريكي دعوات أعضاء في الكونغرس لوقف مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

1 تعليق

  1. قتل صحافي عمل مستنكر و يستحق الادانة ولكن يا عضو الكونغرس ماذا عن قتل مئات الآلاف في اليمن؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه و اعد له عذابا عظيما

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here