مسؤول روسي: موسكو تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما لأغراض اقتصادية

موسكو ـ دمشق ـ (د ب أ) -قال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، اليوم السبت، إن بلاده ستقوم الأسبوع المقبل باستئجار ميناء طرطوس في سورية لمدة 49 عاما.

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن بوريسوف قوله في تصريحات للصحفيين عقب لقائه الرئيس السوري بشار الأسد، أنه سيجري استخدام الميناء لأغراض اقتصادية ولوجيستية.

وكانت روسيا وسورية قد وقعتا فى عام 2017 اتفاقية حول إقامة مركز لوجيستي للمعدات الفنية للأسطول الروسي في طرطوس لمدة 49 عامًا.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. خوفي على أهل الساحل السوري أن يكونوا الهنود الحمر الجدد بأيدي الروس.
    جاءت هذه الخطوة بعد أن تخلى الروس عن فك حصار السوريين بالبنزين. يعني وقد أذلهم الروس في هذه وفي أكثر من حادثة تضامناً مع إسرائيل.
    إذا نُفّذ هذا المشروع فسوف يكون محرّماً على السوريين النظر صوب المرفأ. ومن يدري أن يقوم الروس بإخلاء أهل طرطوس القريبين من البحر.
    وطالما أن إسرائيل هي شريك الروس فسوف نرى السفن الإسرائلية تجوب الساحل السوري.
    نتمنى أن يحال هذا الموضوع إلى مجلس الشعب لدراسته قبل التوقيع عليه من قبل الأختصاصيين.
    سوريا غالية

  2. خطوة ذكية ومدروسة ضمن إستراتيجية روسيا الكونية لمواجهة الأمريكان والبولي الصهيوني

  3. للخبر تكملة هي : مقابل أن تستأجر سوريا ميناء كالينغراد لمدة ٥١ عاما. سوريا أشطر.

  4. اذا روسيا تستأجر ميناء طرطوس في سوريا وتدفع بدلا مقابله، فذلك يعني ان سوريا لبست ملك ابو روسيا، عكس القواعد العسكرية الأميركية المجانية في تركيا وفي طول محميات الخليج وعرضها.

  5. طالما الأمر كذلك أين أنتم أيها الروس من موضوع الحصار و خاصه المحروقات في سوريا .
    اذا ما بجيب الروس محروقات لسوريا افسخوا العقد و اخلوا ميناء طرطوس منهم و خلي إيران تقعد محلهم .

  6. لماذا لا يكون ذلك الاعلان عن التفاق…موجه لامريكا واعوانها التي تحاصر ميناء طرطوس ..وعندها لا تسطتيع امريكا..منع ناقلات النفط من الوصول للميناء وبالتالي…الشعب السوري…

  7. نأمل أن ياخذ السوريون حذرهم من اقدام الروس لضم طرطوس إليهم كما فعلوا بشبه جزيرة القرم والله اعلم بالغيب والنيات. اهلا وسهلا بايران في ميناء اللاذقية . اما السوريون فيكيفهم التفرج علي الشركاء الجدد وعن بعد. فهكم كافي

  8. واضح انه روسيا لم تكن تهدف للمحافظة على وحدة الاراضي السورية بقدر ماكان هدفها الاستقرار في منطقتنا العربية واثبات انها دولة عظمى ربنا ينتقم من مشايخ الناتو ومن ثوار الناتو والذين كانو السبب في استعانة سورية بحليفها الروسي اللهم ارنا يوما في كل من تآمر على سورية يارب اجعل تدبيرهم في تدميرهم

  9. قلناها وسنقولها روسيا لم تتدخل بدون مقابل، ولم تتدخل لعيون الرئيس الاسد، لكن هذا المقابل أسعاره سيادية، ولن يرضى به احد وبعد خمس سنوات هل ستبقى الامور بهذه المقايضات، بغض النظر عن الرئيس القادم!!
    لم نعد نطيق تواجد الروس، مع انه كما يقال مجبر أخاك لا بطلُ، لكن نتمنى ان ينهي الرئيس السوري هذه الحالة، ويعيد شرق وشمال سوريا الان وليس غداً وإخراج جميع القوى التي تفرض وجودها بدواعي مختلفة.
    ان تمتلك روسيا قواعد. داخل روسيا كان هذا من وقت بعيد وبإتفاقيات قديمة، لكن ليس لها الا ان تيقى ضمن هذه القواعد، طالما انها غير مكلفة نفسها بأن تحمي كافة اجواء سوريا من العدو الاسرائيلي.
    اما ان روسيا توجد نفسها على الارض وتترك السماء لاسرائيل بتحالفات ورغبات معينة من النتن ياهو، فهذا غير مقبوووول، ابداً.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here