مسؤول جزائري يغضب الجزائريين والسبب: كلامه حول أبي هريرة

الجزائر ـ ” رأي اليوم”  ـ ربيعة خريس:

حقق فيديو لمسؤول جزائري وهو والي محافظة باتنة شرقي الجزائر، عبد الخالق صيودة تلفظ فيه بعبارات اعتبرها نشطاء مسيئة للصحابي ابي  هريرة رضي الله عنه, نسبة مشاهدة عالية وصنع الحدث على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال توجهه للحديث إلى الأئمة، قال المسؤول الجزائري، والي باتنة عبد الخالق صيودة “ركز على النظافة في الصلوات والعيد والخطب كلها.. خلينا من هذا أبو هريرة “.

واعتبر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن تصريحات المسؤول هي بمثابة تطاول على الصحابي عبد الرحمن بن صخر الدوسي، المشهور بأبي هريرة.

وقال ناشط جزائري معلقا “الله يهديك يا والي باتنة أنت أحد الرجلين إما جاهل بحقيقة ومنزلة الصحابة وإما حاقد وأرجو ألا تكون الأخير “.

وقال آخر إن الوالي طبقا للمثل العامي القائل “جا يكحللها عماها”، معتبرا أن المسؤول أراد أن يقلد غيره أمام حضور الكاميرا، فزل بقوله.

وأخرجت هذه الانتقادات والي باتنة عبد الخالق صيودة عن صمته وقال في رده إنه تعرض لمؤامرة ” حيكت ” لضرب استقرار الولاية والإساءة إليه، موضحًا أن تصريحاته جرى بترُها لغرض التركيز على شخص أبي هريرة.

وجاء في بيان له, اليوم الثلاثاء أن تصريحاته أخرجت من سياقها الطبيعي، وحديثه مع الإمام تطرق إلى “نظافة البيئة والمحيط بصفة عامة.

وشدد الوالي صيودة أنه ” دعا الأئمة إلى التركيز على النظافة في الخطب والدروس المسجدية باستعمال أسلوب بسيط ومباشر، بعيدًا عن الخطب الأكاديمية التي لا يفهمها عامة الناس، في إطار توعية المواطنين بأهمية التربية المدنية “

وتابع المسؤول ذاته أنه “يقينا وإيمانا منه بأهمية دور ورسالة المسجد النبيلة في التربية المدنية، لاسيما ما تعلق منها ببث ونشر الوعي البيئي بين الناس، جاءت دعوته “.

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. كي تحكموا بانفسكم على ابي هريرة فلن اسرد الا ما قاله هو بنفسه عن نفسه … قي سير أعلام النبلاء للذهبي و في صحيح البخاري …
    قال أبو هريرة: ” حفظت من رسول الله خمسة أجربة، فأخرجت منها جرابين ولو أخرجت الثالث لرجمتمونى بالحجارة ” ! وعن مكحول قال: كان أبو هريرة يقول: ” رب كيس عند أبى هريرة لم يفتحه ” – رواه البخارى.
    خرَّج أبو زرعة الدمشقيُّ في ” تاريخه ” [ص /544] ، قال : حدثني محمد بن زرعة الرعيني قال: حدثنا مروان بن محمد قال: حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن إسماعيل بن عبيد الله عن السائب بن يزيد قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي هريرة: ” لتتركن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو لألحقنك بأرض دوس “. وقال لكعب: ” لتتركن الأحاديث، أو لألحقنك بأرض القردة ” (موجود ايضا عند : الذهبي – سير أعلام النبلاء – الصحابة رضوان الله عليهم – أبو هريرة – الجزء 2 – رقم الصفحة 600)
    و روى يحيى بن أيوب ، عن ابن عجلان : أن أبا هريرة كان يقول : إني لأحدث أحاديث ، لو تكلمت بها في زمن عمر ، لشج رأسي ، قلت : هكذا هو كان عمر (ر) يقول : أقلوا الحديث عن رسول الله (ص) ، وزجر غير واحد من الصحابة ، عن بث الحديث ، وهذا مذهب لعمر ولغيره. ( الذهبي – سير أعلام النبلاء – الصحابة رضوان الله عليهم – أبو هريرة – الجزء 2 – رقم الصفحة 600).
    من رواياته الغريبة :
    1- روى البخارى عن أبى هريرة: أنه كان يحمل مع النبى صلى الله عليه وسلم إدواة لوضوئه وحاجته، فبينما هو يتبعه بها، فقال: من هذا؟ فقال: أنا أبو هريرة، فقال: ابغنى أحجارا أستنفض بها، ولا تأتنى بعظم ولا بروثة، فأتيته بأحجار أحملها فى طرف ثوبى حتى وضعت إلى جنبه، ثم انصرفت حتى إذا فرغ مشيت، فقلت: ما بال العظم والروثة؟ قال: هما من طعام الجن وإنه أتانى وفد جن ونعم الجن، فسألونى الزاد، فدعوت الله لهم أن لا يمروا بعظم ولا بروثة إلا وجدوا عليها طعاما».
    * هل يتصور ذلك ذوق أو يقبل عقل نسبته لنبى الإسلام ؟؟؟
    2- روى البخارى عن أبى هريرة، قال رسول الله: اشتكت النار إلى ربها فقالت: أكل بعضى بعضا، فأذن لها بنفسين، نفس فى الشتاء ونفس فى الصيف، فأشد ما تجدون فى الحر، وأشد ما تجدون فى الزمهرير.
    * هل هناك مسلم واحد حول العالم ممكن أن لا يخجل من حديث كهذا يخالف كل المعارف والعلوم وهو ينسب لنبى الإسلام ؟؟؟
    3- أخرج البخارى ومسلم من كلام أبى هريرة عن النبى: «أرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام فلما جاءه صكه فرجع إلى ربه فقال: أرسلتنى إلى عبد لا يريد الموت، فرد الله عليه عينيه وقال: ارجع فقل له يضع يده على متن ثور فله بكل ما غطت يده بكل شعرة سنة. قال: أى رب، ثم ماذا؟ قال: ثم الموت، قال: فالآن، وسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية حجر. قال رسول الله: فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر. وفى رواية لمسلم: فلطم موسى عين ملك الموت ففقأها.
    4- جاء فى البخارى عن أبى هريرة أن النبى قال: «كل ابن آدم يطعن الشيطان فى جنبه حين يولد غير عيسى ابن مريم ذهب يطعن فطعن فى الحجاب». وفى رواية أخرى: «ما من بنى آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخًا من مس الشيطان غير مريم وابنها». وفى رواية ثالثة: «كل بنى آدم قد طعن الشيطان فيه حين ولد غير عيسى ابن مريم وأمه، جعل الله دون الطعنة حجابا فأصاب الحجاب ولم يصبها».

  2. حب الصحابة دين وايمان واسلام نحب من يحبهم ونبغض من يبغضهم بغير الخير يذكرهم والملتقى عند الله

  3.  محمود
    أخي . أحسبك أنك تخليت عن نهجك المعتاد في التحقيق الموضوعي ولجأت الى تقليد من سبقك فرميت الآخرين بالاعوجاج لمجرد أنهم خالفوك فقلت : (( اهتموا بأنفسكم وأحوالكم، فإن فيها من الاعوجاج والعيوب ما يتطلب منكم أكثر من عمر كي تعالجوها.)) .
    وكان الأحرى بك أن تطلب ممن خالفك بالدليل عوضا عن ذلك .
    يا أخي
    أما قولك :((وفي النهاية أقول لكم إن صحابة الرسول رضي الله عنهم كلهم عدول)) .
    فهذا غير صحيح لأسباب :
    1- أن من الصحابة من قتل صحابيا آخر كما هو حال معاوية بن أبي سفيان فقد قتل حجر بن عدي الكندي وأصحابه صبرا قرب دمشق .
    2- ومن الصحابة من قاتل بعضهم بعضا كما حصل في الجمل وصفين .
    3- ومن الصحابة من لعنه رسول الله (صلى الله عليه وآله) كما هو حال الحكم بن العاص ومروان ابنه .
    4- ومنهم من شرب الخمر ومات في بركة للخمر في حمص كما هو حال وحشي . ذكر ذلك ابن عساكر في ترجمته من تاريخ دمشق .
    5- ومن الصحابة من أقيم عليه الحد لرميه صحابيا آخر كما هو حال عقيل بن أبي طالب فقد أقام عمر بن الخطاب عليه الحد .
    6- ومنهم …. كما فعل خالد في امرأة مالك بن نويرة وأراد الخليفة عمر إقامة الحد عليه .
    7- أما أبو هريرة فأخرج مسلم أن الخليفة عمر نهاه عن التحديث ، وقال له : لتتركن الحديث عن رسول الله أو لألحقنك بأرض دوس . وفي حديث آخر أن عمر ضربه بالدرة .
    أرجو النشر .

  4. نشرت رأيا دفاعا عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه ولكنكم تجاهلتموه، وها أنا أعيد اعتذاري لسيدنا الصحابي الجليل المحدث رضي الله عنه.
    اللهم لا تهلكنا بما فعل السفهاء منّا يا الله.
    من حقنا أيضا أن تنشروا ردنا كما تنشرون للذين يكرهون سيدنا أبي هريرة
    لماذا هذه الازدواجية بالرغم من أن تعليقي الأول لم يحمل شرا ولا سبًّا.
    من حقي أن أنقد أشخاصا بعينهم كما تنشرون لأشخاص عدّة مرّات في نفس الموضوع وكأنهم هُم المشرفون عن الركن.
    هل ستتركونا نندم على المساهمة في هذه الصحيفة التي منحتنا الحرية وأبوابا من البوح؟
    بودّي، رجاء لا أمرا، أن تنشروا رسالتي كما هي، وشكرا.
    وفي النهاية أقول لكم إن صحابة الرسول رضي الله عنهم كلهم عدول، أصحاب إخلاص وشرف، ومجاهدون لا نضير لهم، ومراتبهم عند الله لا تضاهيها مراتب أحد مما عدا الأنبياء والرسل عليهم السلام
    وأقول للذين يستشهدون بأن بعض الآيات قد أنزلت في حق الصحابة ليكون لهم ذلك دليلا على تردّي مقاماتهم، أقول لهم إن نزول آيات في حق فلان أو علاّن قد تكون من قبيل اللوم والتوجيه فقط، والدليل أن الله خاطب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلمة “إتّق الله”، وبـ”لئن أشركت ليحبطنّ عملك” وبـ” وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه”، فهل هذا دليل على غضب الله على من خلقت الدنيا من أجله، ولولا ما خرجت من العدم؟
    إتقوا الله في الصحابة الكرام، واهتموا بأنفسكم وأحوالكم، فإن فيها من الاعوجاج والعيوب ما يتطلب منكم أكثر من عمر كي تعالجوها.
    اللهم إني نصحت.

  5. الإخوة الأعزاء
    هل تعلمون أن سورة ((المنافقون)) في القرآن نزلت في بعض الصحابة ؟.
    وهل تعلمون أن قوله تعالى :((أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم)) نزلت فيهم أيضا ؟.
    اقرأوا كتاب : ((شيخ المضيرة أبو هريرة)) للكاتب المصري محمود أبو رية ، وستعلمون من هو أبو هريرة . والكتاب يمكن تحميله من الانترنت .

  6. سيّدنا ومولانا أبي هريرة صحابي جليل وعالم من علماء الأمة الذين جالسوا سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ونهلوا من علمه اللدنيّ الرباني ثم حمله في صدره إلى الأمة من بعده.
    سيدي أبا هريرة إننا نعتذر منك عمّا يقوله السفهاء من هذه الأمة، ونقدّر جهودك وجهادك في توصيل ما سمعته من كلام حقّ اليقين من شفتيّ الرسول الأكرم صلوات الله وسلامه عليه.
    اللهم أسألك أن تحشرني معه ومع إخوانه من ساداتنا الصحابة رضي الله عنهم. آمين

  7. الى اخى محمد عايض النقيب لقد اصبت كبد الحقيقة ……كان يلزم الصحابى ابا هريرة العيش لمدة تزيد عن 273 سنة بالحساب الرياضى

  8. ها قد عدت من جديد بفضل من الله عز وجل بعدما اصبت بطارئ صحى ……انتظر دعوة صالحة منكم………..اقول ان الوثيقة الكونية الوحيدة التى لا تقبل النقد ولا الرد…..هى كتاب الله الخالد.مصداقا لقوله سبحانه
    انا نحن نزلنا الدكر وانا له لحافظون

  9. لماذا نفجر مواقع التواصل الاجتماعي عندما نسمع اسم صحابي أو خليفه دون أن نفهم المقصود من سماع اسمه إلا يحق للمسلمين إجراء ثورة إصلاح ونفض الغبار والخذعبلات التي لحقت بالدين الإسلامي وان نتناول هذا الموضوع بشفافية وعقلانيه .لقد أوصلنا دفن الرأس إلى العصر الداعشي واعادنا إلى العصر الحجري اسيقظوا وانفضوا الغبار وكونوا خير امة خرجت وستخرج للناس ولا تكونوا اغبى وارهب امة تخيف الناس

  10. الاساءة للصحابة الكرام الذين رأوا النبي الكريم وصحبوه هي مدى ما وصلت اليه حال هذه الامة التعساء على يد ولسان اهلها ومن اشخاص ورمز حقيرة لا هم لها الا مهاجمة الاسلام ورموزه. الصحابي الجليل أبو هريرة في دار الحق ولا يستطيع رد هذه الاساءة من هذا النطفة النتنة. ان كنت لا تريد الاسلام فهو شأنك ولكن لا تهاجم ديننا الحنيف ورموزه ولا حول ولا قوة الا بالله .

  11. اولاً اتفق مع القراء الذين يرفضون الاساءة للصحابة رضي الله عنهم حتى لو وجدت فيهم مطاعن كما هو الحال في ابي هريرة. هناك فرق بين السباب و النقد. نعم يجوز نقد الصحابة رضي الله عنهم و لا يجوز سبهم. بالنسبة لأبي هريرة هناك كتاب يتناول سيرته اسمه شيخ المضيرة ابو هريرة و المضيرة هي اكلة من اطايب الطعام كان ابو هريرة مغرماً بها اما المؤلف فشيخ ازهري هو محمود ابو رية. و قراءة الكتاب تبين ان ابا هريرة اختلق احاديث نسبها للنبي صلى الله عليه و سلم. و اذ قام المؤلف بتوثيق مدعاه (و هو ليس من اخواننا الشيعة ليُتهَم في كتابه هذا) فيجب ان نكون حذرين من احاديثه. و يكفيه طعنا في روايته حديث الذبابة و هو حديث لا يجوز نسبته للنبي صلى الله عليه و سلم و قد اسهب في نقده الشيخ ابو رية. على اية حال من الواضح ان موقف المسؤول الجزائري موقف حضاري يستحق التقدير فهو لم يسب الصحابي و لم يقل فيه شيئا سوى انه نصح او وجّه امام المسجد لتعليم الناس ضرورة النظافة و هي من اساس تعاليم الاسلام. المشكلة ان بعض اخواننا لا يميزون بين النقد و السباب كما لا يرضون بأي نقد للصحابة مع انهم بشر لا يوحى اليهم بل يجتهدون فيصيبون و يخطئون.

  12. الى كل من يزايد على الصحابة، كما اننا لا يجب المغالة في مدحهم يجب ان لا نذم الذي ثبت عدم نفاقهم. نحن لا نعرف ما جرى أمس في الشارع الذي نسكنه فكيف ندعي معرفة ما جرى مع آلاف الأشخاص قبل ما يزيد عن ١٤٠٠ سنة؟ المشاركين الذين يتلفظوا بالالفاظ الدونية عن ابي هُريرة، كيف تعرف انه لم يروي كل هاذا الحديث او لم يرويه واستخدم اسمه من بعده؟ لا تحاول إصلاح الخطأ، ان كان في خطاء، بخطأ اعظم منه!

  13. غازي الردادي
    ـ هه… تريد أن يُحذف رأي لأنه لم يعجبك ! حرية الرّأي … أسمعت بهذا المصطلح من قبل!؟
    ـ لا نقدس إلا ما جاء به صريح القرآن و الثابت من السنة النبوية ..،
    الباقي ..، إجتهادات بشر،في التفسير و الفقه…، و لك الحرية أن تختار ما يوافق زمانك و مكانك و بيئتك.
    و لا وصاية لفرد أو جماعة على الإسلام و سعة الإسلام.

  14. الله سبحانه تعالى مقدس والرسول صلى الله عليه وسلم مقدس أما غير ذلك فهم بشر يصيبون احيانا ويخطؤون أحيانا
    أما إذا حاولتم تقديس ابي هريرة سنقدس معه ابن هريرة وزوجة ابي هريرة وصحابة ابي هريرة وجيران ابي هريرة
    تخلفنا راجع إلى عبادة البشر والثرات

  15. 1 ـ يشير بأصبعه إلى النور….، فبدل أن ننظر إلى النور…، ننظر إلى…. أصبعه ..!!؟
    قد ما يقصده المسؤول، و هذا ما فهمته، أشرت إليه في أحد تعليقاتي السابقة حول ظهور الأوبئة في مجتمعنا ، و قلت أن الوقاية منها، نظافة و صحيّة المحيط و البيئة،
    مسؤولية جماعية، تبدأ أوّلاً بالفرد و العائلة، قبل أن تصل إلى مسؤولية المصالح العمومية . و دور مراكز التوعية المستمرّة مهم، من مدرسة ،مسجد ،جمعيات العمارات و الأحياء، …ألخ.
    و أركّز على دور المدرسة بكل أطوارها و دور المسجد.
    و التوعية يجب تكون دائمة و ليس مناسباتية، حتى تترسخ الفكرة و تصبح ثقافة الفرد و العائلة، و تصبح بعد ذلك ثقافة و عادة مجتمع، مثلما هم عليه المجتمعات (النظيفة) المتقدمة.
    ـ أظن أن هذا ، كان قصد المسؤول في حديثه عن دور المسجد و مواضيع الخُطَب، و ألاّ يُسرفو في حشوِ خطبهم بفقه ( إرضاع الكبير،و جواز بول الحمير…) أو ما شابه ذلك.
    2 ـ تعليق قصير (أرجوا ألاّ يُحذف) على ما جاء في آخر الفيديو، و على من ركّزو نظرهم على (إصبع) المسؤول:
    لا تأخذو الناس بالظنّ و تُحاكـمو الناس بالنيات، اللّه تعالى وحده الحكم و هو أعلم بالنيات و ما تكنّ الصدور.
    أما بالنسبة للتشدد لحدّ القداسة لما و لمن ليس بالمقدّس…، فصُحبة أبي هريرة لرسول الله (ص) ، بدايتها ومدّتها و ترتيبها في (مستويات) تعريفات الصّحبة و هل مدة و مستوى هذه الصحبة (تبرر) العدد الضخم ( أكثر من ثلاثة آلاف ) من الأحاديث المروية عنه، مقارنة مع من سبقوه إلى صُحبة رسول الله (ص) و درجة صحبتهم ، بعقود ….، و كثير من الأسئلة و التسائلات التي طُرِحت و المطروحة لحدّ الساعة، و الإختلاف حولها لا خلاف فيه بين العلماء، إلاّ من تعصّب لرأيه و إجتهاده و خطّأ غيره و زندق من يخالفه الرأي من العلماء ،فكانت فتنة من الفتن الكارثية التي عرفها التاريخ الإسلامي في صدره و (عُجُزه)…

  16. لعن الله كل من حاول النيل من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
    أنا لا افهم كيف يمكن لأحد التجرؤ على إعطاء رأيه الباطل على حدث عمره اكثر من ١٤٠٠ سنة. هل كان موجود مع الشابة الكرام وناقشه بالحُجّة؟ ام يريد ان يشهد شهادة زور والعياذ بالله. نصيحة للاخوة الحاقدين على صحابة رسول الله في تعليقاتهم ان يتوبو لله عز وجل واتركوا شهادات الزُّور من عقولكم عسى ان يغفر لنا ولكم.
    لعن الله الفتنة ومن يوقدها

  17. السيد عبد الكريم .. واش اداك لهذا الكلام ؟ عيب يا أخي …
    …………………………………………….
    لا أرى المشكلة في تحقير قيمة الصحابي الفاضل “أبو هريرة ” من طرف هذا الشخص على المباشر و أمام الأشهاد
    لأن كل إناء بما فيه ينضح … إنما المشكلة في رأيي ، لماذا يورد الإنسان نفسه بإراده المكان الضيق و كلما سعى في التخلص
    من الضيق الذي وضع نفسه فيه يجد المكان يضيق عليه.و لن يفرج عنه و يجد راحته إلا بتقوية إيمانه الشخصي و رجوعه لخالقه و اعتذاره لنفسه .
    مشكلة الشعب مع هؤلاء البشر و مشكلتهم هم مع عامة الشعب هو احتقار متبادل .هم يحتقرون الشعب لغرورهم و تباهيهم
    واستعلائهم و الشعب يحتقرهم بسبب الصفات السيئة السابقة التي احتكروها لذواتهم.

  18. حسبي الله ونعم الوكيل على العبد اللئيم الذي تطاول على الصحابي الجليل… وهو احد المعلقين وليس الوالي

  19. يقال حسب ما اذكر ان ابو هريره روى عن النبي اكثر من مائة الف حديث !!
    والله لو كان يعيش داخل جلباب النبي لما سمع منه هذا الكم الهائل من الاحاديث.

  20. المخيف هو تكراره … دعك وأبو هُريرة! … فعلاً ازدراء بالصحابي الجليل لارضاء الزمرة العسكرية الحاكمة ولإرضاء أمهم الحنون فرنسا الاستعماري الصليبية الدموية!

  21. الاخوه في رأي اليوم ،، لماذا تنشرون الاساءات لصحابة النبي عليه الصلاة والسلام ،
    تعليق عبدالكريم ،، يصف صحابي بالمهرج ،، ولا حول ولا قوة الا بالله ،
    اتمنى حذف تعليقه ،

  22. لا شيء في الشارع الجزاءري يدل على انهم يحبون ابو هريرة. الامر كله سياسة ونفاق. في الجزاءر كلام بذيء وسب الاله والمشادات لاتفه الاسباب وكثرة الجراءم .هذا كله ويحبون ابو هريرة. سياسة ونفاق.

  23. صحيح أراد البساطة فوقع المحظور…كنت دائما اقول تعالوا ننسى المدينة الفاضلة وننزل للمستوى الذي نحن فيه ونتكلم لغة المتلقي …وليس لغة الفارابي وابن سيتا..والوالي هنا استعان بابي هريرة رضي الله عنه…هناك كلام وهناك روح الكلام والاحكام وابواب صيودة مأجور انشاء الله حتى لو خانته الفصاحة

  24. السيد عبد الخالق صيودة والي المحافظة محق وكل من هاجمه يتبنى الباطل الوالي يطالب الامام أن يوعي المواطنين كأن يتحدث عن النظافة و دورها الصحي فهي أحد أهم عوامل الراحة النفسية للجميع كأن يذكرهم بالقول العقل السليم في الجسم السليم فالقذارة لا تجلب سوى الجرب والحشرات الطفيلية .. فالحديث عن أبو هريرة لن يجلب الاٍرهاب والطائفية والحقد على المخالف والسؤال للمدافعين عن هذا المهرج أبو هريرة الذي كذب على رسول الله ما يكفي لحسرة في أعماق .. أعماق جهنم حيث يقبع المنافقين والدجالين لو كان هذا الأبو هريرة محترما ً على عهد الرسول الأعظم لماذا نودي أبو هرة وليس عبد الرحمن كما تدعون وهل كان الرحمن معروف عند عبدة الأصنام والأوثان حتى يسمى بهذا ألأسم لقد نسيتم اسم قبيلته ..! لقد بدأ المسلمين من خلال تعصبهم وتدينهم يقدسون كل سكان شبه الجزيرة (المملكة) والوهابية ركزت جهودها على هذا الاتجاه حتى باتوا يقدسون الصحابة من ابو سفيان الذي تزعم جميع الحروب ضد الرسول الكريم الى أبو هريرة الذي سمي بهذا الاسم لأنه كان يملك هرة يلعب بها..! السيد الوالي يطلب من الامام أن يحدث الناس بكلام ينفع المؤمنين. . وأن يبتعد عن الكلام الفارغ أي الثرثرة.

  25. مثله مثل كثير من المسؤولين في الجزائر ،لا يفرقون بين قال الله تعالى و قال الشاعر ولعل المسكين يعتقد أن ابا هريرة رجل من المشايخ المعممين في ايامنا هذه

  26. وكأن أبا هريرة معصوم أو نبي من أنبياء الله. الجميع عرضة النق وأعمالهم عرضة للنقد والمراجعة والتصحيح.
    هذا لا ينقص من قيمته التاريخية أو الحضارية أو العلمية، بل يعني أن كتابة التاريخ خاضعة دائما للنقاش.
    مشكلتنا في الوطن العربي هي أننا لا نستطيع أن نفصل بين التاريخ والدين وأي شخص مهما كانت قيمته العلمية يمكن أن يصيب ويخطئ.

  27. ليس في قوله ما يشين الصحابة و على الجهلاء ان يفهموت ان المسلم النظيف يمثل رسالة اجتماعية للاسلام اكثر من الي يحب ابا هريرة و لا يهتم بنظافته

  28. حركة يده تكفي ،، حتى في ايران المسؤولين لا يتجرؤون على الاساءه للصحابه علنا ،
    لكن ردود اخواننا في الجزائر على هذا المسؤول تبرد القلب ،،

  29. مضحك حقا منطق الاخوان اينما وجدوا.
    الجزائر مقبلة على انتخابات.
    عوضا ان يقدم الاخوان برنامجا سياسيا يظهر كيفية دفاعهم عن حاجات البلاد والعباد التي فيها، تراهم ينبرون للدفاع عن…… ابي هريرة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here