مسؤول بريطاني: لن ندعم الحظر الأمريكي ضد ظريف ومن المهم جعل القنوات الدبلوماسية مفتوحة في زمن التوترات المتصاعدة

  طهران / لندن – (د ب أ)-أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أن حكومة بلاده لن تدعم القرار الامريكي بادراج اسم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ضمن لائحة الحظر.

وقال المتحدث،الذي لم يتم الكشف عن هويته ، في تصريح أدلى به لمراسل وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” في لندن اليوم الجمعة، من المهم جعل القنوات الدبلوماسية مفتوحة في زمن التوترات المتصاعدة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أكد في وقت سابق أيضا على استمرار التعاون مع وزير الخارجية الايراني.

كانت وزارة الخزانة الامريكية التي أصدرت قرارا أول أمس الأربعاء بفرض عقوبات على ظريف بوصفه يتصرف نيابة عن المرشد الإيراني الأعلي على خامنئي .

وردا على ذلك، قال ظريف إن هذا الإجراء” لن يكون له تأثير علي أو على أسرتي”.

وأضاف في تغريدة على موقع تويتر:” شكرا لاعتباركم أني أشكل مثل هذا التهديد الكبير لأجندكم”.

وأدان الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الخميس قرار الولايات المتحدة بفرض عقوبات على ظريف، قائلا إن هذا يظهر عدم الكفاءة السياسية والأخلاقية للبيت الأبيض.

كانت الولايات المتحدة قد صنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية في شهر نيسان/ابريل الماضي ،ثم فرضت الشهر الماضي عقوبات على المرشد الأعلى الإيراني اية الله على خامنئ والعديد من القادة العسكريين الإيرانيين.

وتأتي هذه الإجراءات فيما تشهد العلاقات الأمريكية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكريا، وذلك بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران وفرض عقوبات عليها ، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية مسيرة بصاروخ إيراني .

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. تصرفات كيدية صبيانية لدى ادارة ترامب تشبه رد فعل وتسجيل نقاط ,, لا يوجد رؤية وروية وصبر ونفس طويل استراتيجي لدى ادارة ترامب ,, وهو ما يجعلنا نشكك بقدرة ترامب لتخطي ازمات حقيقية وسيقع باخطاء متلازمة مما ستفقده ربما الاستمرار بموقعه كرئيس وقد يجري اقالته بمرحلة ما او اجباره على الاستقالة ,, ولا زال يوجد فريق او افرقاء باميركا يعملون لايجاد فرصة لاجبار ترامب على الرحيل باستقالة او اقالة ,, وهذا ايضا ما جعله متخبطا او متخوفا ان ينجح هذا الفريق لاقالته ,, لذلك نجده يتصرف خبط عشواء بالداخل والخارج كما قال الشاعر زهير بن أبي سلمى
    رَأَيتُ المَنايا خَبطَ عَشواءَ مَن تُصِب
    تُمِتهُ وَمَن تُخطِئ يُعَمَّر فَيَهرَمِ

    فما معنى هذا والمفسرون قالوا
    تخبَّطَ/ تخبَّطَ في يتخبَّط، تخبُّطًا، فهو متخبِّط، والمفعول مُتخبَّط (للمتعدِّي) • تخبَّطَ الشَّخصُ: 1- تحرّك، اهتز، تقلقل “تخبَّط من الألم”. 2- أخطأ وغلط “تخبّط في اتِّجاهات مختلفة”| تخبَّط في الجهل: بقي في حالة تخلُّف- تخبَّط في شقاء نفسيّ: تاه ووقع في حيرة من أمره. 3- مشى باضطراب. • تخبَّطَتِ البلادُ: اختبطت، وقعت فيها الفتن والاضطرابات. • تخبَّطَ الشَّيطانُ فلانًا: مسّه وأفسده، أَوْقعه في الاضطراب وأصابه بشيء من الجنون والخبل “{لاَ يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}”. • تخبَّطَ في عمله: أدّاه بصورة عشوائيّة “تخبّط خبط عشواء- تخبّط في سيره: تصرّف بصورة عشوائيّة”

    وهذا ما نجده التخبط بادارة ترامب حاليا ومنذ ان بدأ وهو يتخبط وسيتخبط حتى يعلو صراخ شعب اميركا من الم نتائج تخبط ترامب ,,

  2. يعني نستطيع القول ان العقلانية السياسية عادت للحكومة البريطانية المتبقي هو الافراج عن السفينة الايرانية والوقوف مع ايران فيما يتعلق بالاتفاق النووي والزام امريكا عبر الامم المتحدة باحترام الاتفاقات الدولية او اخضاعها لعقوبات دولية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here