مسؤول إيراني: نشر ايران للمذهب الشيعي في المنطقة يُضر بسياستنا الخارجية

إسطنبول/ مصطفى مليح أهسهالي/ الأناضول – قال نائب رئيس البرلمان الإيراني علي مطهري، الأربعاء، إن سياسة نشر المذهب الشيعي التي تتبعها بلاده في المنطقة، أثرت على سياستها الخارجية.

وصرح مطهري، لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية، بمناسبة الذكرى الـ40 لإندلاع الثورة  الإسلامية ، أن النهج السياسي الإيراني يتضمن مشاكل كبيرة سواء داخيا او خارجيا.

وأوضح مطهري، أن سياسة توسيع النفوذ في المنطقة، عبر التشيع، ليس بـ النهج السليم .

وأكد مطهري، أن اتباع طهران لهذه السياسة، أدى إلى تقرب دول مثل المملكة السعودية، والإمارات من إسرائيل.

وأردف قائلا  يجب علينا إعادة النظر في سياستنا الخارجية، وتقوية علاقاتنا مع باقي الدول العربية والإسلامية .

يُذكر أن بعض الدول العربية، وعلى رأسها السعودية والإمارات، تتهم إيران بامتلاك مشروع توسعي في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، وهو ما تنفيه طهران، وتقول إنها تلتزم بعلاقات حسن الجوار.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. الاخ غاوي …
    شكرا لك للتصحيح ، راجعت الكلمة في قاموس المعاني ووجدتها طبقا لما قصدته انقل لك ؛
    (( ، فتَغَوَّلُ تَغَوّلاً أَي تلوّن تلوّناً فتضلهم عن الطريق وتُهلكهم )) . بارك الله فيك.
    أخي مادمت من اهل السنة فاحمد الله ، فالفرق بين التسنن والتشيع كالفرق بين الابيض والأسود.
    Stephane
    أين الطائفية في كلامي ؟ انا أكدت علي كلام المسئول الإيراني وشددت عليه ، ودعوت الي وحدة الدول الإسلامية في مواجهة الصهاينة، فأين الطائفية؟ أين هو السم ؟
    انت رأيت السنة فقط في العراق وسوريا يذبحون الناس باسم الاسلام ، والمليشيات الشيعية الطائفية توزع في الورود وتلقي ببراميل العطر علي رؤس المدنيين !
    الإنصاف غائب عنك للأسف، نحن ندين القتل بسبب أو بدون سبب خارج السلطة المركزية للدولة كانت من كانت ، شيعية سنية كافرة ، ، نحن نؤمن بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، عن حرمة المسلم دمه وعرضه وماله .
    شكرا لك علي نصيحتك وارجوا أن تقبل نصيحتي بصدر رحب .
    عامة الشيعة هم مسلمين قطعا، ولكن اقرأ كتب أئمتهم لتعرف دينهم أكثر .
    من الذي أثار هذه النعرة الطائفية وادخلها في معترك الساسة والاقتتال ؟ قبل قيام انقلاب الهالك الخميني ؟
    لا توجد ، ولما جاء الهالك الخميني من اول يوم دعا لتصدير الثورة ( ( الإسلامية )) علي مذهب من ؟
    الشيعة الأمامية ، حتي كثير من أئمة الشيعة ينكرونها .
    انصحك بقرائة كتب الخميني ، لتري الدين الذي مات عليه .

  2. المذهب الشيعي انتشر عبر التاريخ بقوة السيف، واليوم عمليات التشيع تجري بالقوه ويتم فرض الاذان الشيعي في سوريا وكل من يرفض يتم سجنه واقصاءه، وفي نفس الوقت يتم هدم كل معلم يحمل اسم عمر او ابو بكر.

  3. لا افهم معنى الخبر يمكن يجب النظر بالمصدر والترجمة . ما يعني نشر مذهب التشيع؟ اني عايش باستراليا وهنا مساجد سنية اغلبها ولا يخلو مسجد من كتب محمد بن عبد الوهاب وابن باز وابن عثيمين والتحذير من التشيع والشيعة كفار وزنادقة ويهود ومجوس . اوك هذا باستراليا . اهل بقية البلدان فليقولوا من ينشر كتبه وشيوخه ومؤسساته في دولهم ايران ؟ ام … لا اريد اقول السعودية .
    العراق واقع تحت تاثير ايران صح؟ طيب هاتولي بالعراق هل هناك نواب سنة؟ وزراء سنة؟ احزاب سنية؟ شخصيات سنية؟ مقامات سنية؟ لو هناك كل هؤلاء اين ذهب التشيع الفارسي؟ وايران نفسها فيها نواب سنة ومقامات سنية وشيوخ سنة اين حملتها لتشيعهم؟
    اصلا انا اسمع اذاعة ايران من صغري عمرها لا جابت سيرة سنة ولا خلاف مذهبي ولا تنتقد او تتمسخر على مذهب . بالمقابل افتح على قنوات الي عاملين نفسهم فرسان السنة بالمنطقة من سعودية الى مصر الى الامارات . تشوفهم كله سب وتكفير وتحقير وامتهان للشيعة مع ان العرب هم من شيعوا ايران . يا ناس ايران كانت سنية ولمئات السنين جاء العرب وشيعوها شويه اقروا تاريخ
    هاي ايران تفتح راديونها وقنواتها يطلعوا قران للمنشاوي وعبد الباسط وشعيشع والحصري والسديس يعني حتى قراء قران وهابية يذيعوا قرائأتهم وين مشروعها؟ 40 سنة يبكوا العرب المشروع الفارسي ويتقربون كل يوم بالعلن بعد ان كان بالسر للصهاينة .
    وذكي العرب يقولك ايران واسرائيل وجهان لعملة واحدة طيب اوك اقبل . بس ليش تنفتح وتتعامل وتتحالف مع الوجه الصهيوني من العملة؟ اما ترفضهم ثنينهم على قولتك لو تدعي وطنيات وقوميات ودين ومقدسات او تنفتح على الاثنين لو تدعي واقعية وعلاقات دولية ومصلحة بلدك وكل حجج الانفتاح على الصهيوني

  4. المذهب الشیعی لیس دینا جدیدا ولامذهبا اختلق جدیدا
    انه کان موجودا منذ زمن النبی ص والخلفاء الراشدین
    ولکنه بسبب السیاسه الامویه والعباسیه کان مضطهدا
    بعکس بقیه الامذاهب السنیه التی کانت موالیه لتلک الدولتین ..

  5. من يتشيع الناس الحدوووو
    والعياذ بالله هذا زمن الإلحاد
    وليس تشيع حرب طائفية مدروسة
    بدقه وذكاء من العم سام
    وعلى ربعنا السلام

  6. الاخ / احمد عمر ،، الان بعد اعتراف المسؤول الايراني ، صرت مو فاهم ايش معنى نشر المذهب الشيعي ،،
    ولو كان هذا الكلام صدر من غيره لانكرت وكذبته ،
    عموما هي ليست في مسح الرقبه او الرجلين ، الاختلاف كبير وكبير جدا ، ولكن ليس مهما ، لو ان ايران
    التزمت حدها ولم تحاول نشر المذهب الشيعي ، اعتراف هذا المسؤول بذنبهم وهو ليس اول واحد يعترف ،
    بل ان الخميني اعلن ذلك من اول يوم عندما امر بتصدير التشيع بمسمى الثوره الى الجوار ،،
    تحياتي ،،

  7. الراجحي.. يكتبون التوغل.. مش التغول😉شيعة سنه مادام ربهم هو رب العالمين ورسولهم هوالنبي محمد عليه الصلاة والسلام.. والقبله واحده.. إذن مافي فرق.. وخلافهم حكمه بيد رب العالمين. لكن دين ال س لا هب إسلامي ولا سني.. دين بني صهيون واللي حاصل عندكم كشف الامر

  8. إلى الأخ الراجحي:

    اتمنى ان ترجح عقلك قليلا وتبتعد عن الطائفية البغيضة،
    انا لا أفهم كيف تمعن ببث السموم لتفرقة المسلمين ، انا سني ولم اصادف اي شيعي يحمل السكين لكي اتشيع، ولكني شاهدت السلفيين الوهابيين ” في سوريا خاصة والعراق” يذبحون المسلمين أو بالأحرى البشر قبل الحجر باسم اهل السنة والجماعة، والإسلام الحنيف بريء منهم.

  9. انا مو فاهم شو یعني نشر المذهب الشیعي٠٠٠!! اخي المذهب الشیعي مو دین جدید٠ مثله مثل بقیة المذاهب الاسلامیه الرٸیسیه، وعلی المسلم اذا صعبت علیه مسأله ان یبحث في المذاهب الرٸیسیه٠ انا مثلاً اتوضأ بمسح القدمین مثل الشیعه وامسح علی الرقبه مثل السنه٠ وانا اعرف ان علماء المسلمین یبحثون في کتب السنه والشیعه في معظم المساٸل التي تواجههم٠

  10. ايران تدعوا الناس للمذهب الشيعي والسعودية تدعوا منذ عقود للوهابية والاخوان يدعون والسلفيين وحتى النصارى المبشرين يدعون الناس الى التنصر .
    فكل طائفة يحق لها ان تدعوا الناس الى مذهبها . . لكن المهم في الموضوع ان تكون تلك الدعوات عن طريق الاقناع والحجة والمناظرة وليس عن طريق القتل والترويع واجبار الناس على اتباع تلك المذاهب قسرا .. فحتى الدين الاسلامي بكله لا يجوز اجبار الناس عليه فالله تعالى كلف نبيه عليه الصلاة والسلام بدعوة الناس الى الاسلام ولم يكلفه باجبارهم عليه وفرضه عليهم بالقوة.

  11. ليس من الواضح خفايا هذا التصريح أو إن كان قد تُرجم بصورة صحيحة أم لا. السبب في رأيي هذا هو إن التشيع ليس تبشيرياً بالمفهوم المسيحي للتبشير. فالتشيع لا يقصد الطبقة الجاهلة أو متدنية الثقافة بل يقصد الطبقة العلمية أو المثقفة (و هي قليلة بالطبع) ليدخل معها في جدال واسع في الاصول و الفروع. نعم انهم يقصدون الطبقة البسيطة بتبيان ان الاسلام واحد في اساسه المتمثل في الايمان بالله و بالرسول المصطفى محمد (ص) و بالقرآن الكريم و في الصلاة و الصوم و الحج و الزكاة الخ ولكنهم يختلفون حول الامامة بعد النبي (ص). هذه كانت تجربتي الشخصية مع الشيعة. و هم يمارسون ذلك كما نمارسه نحن في نقاشنا معهم و كانوا كذلك قبل الثورة الاسلامية في ايران و ما بعدها بنفس النسق. أما إيران فشأن آخر. ان العداء القوي الذي يظهره الاسرائيليون و بعض (أو معظم) الحكام العرب فسببه سياسي تأسس بسبب خسارة الولايات المتحدة (المتحالفة معهم) لإيران الشاه التي كانت ظوع بنانها و بالنسبة لإسرائيل هو عداء وجودي كون ايران ترفض علنا وجود الكيان الاسرائيلي على ارض فلسطين. يضاف الى ذلك ان ايران شأنها شأن الدول الاقليمية القوية مثل تركيا لها مصالحها التي تتفق أو لا تتفق مع غيرها من الدول القوية.

  12. الاعتراف بالخطأ فضيلة ، ولكن يجب أن يتبعه خطوات علي الارض لإصلاح ما تم افساده بسبب هذه السياسة .
    التغول الفارسي بدعم الأقليات لزعزعة استقرار البلدان الإسلامية من أجل النفوذ والسيطرة ، أضعف الموقف الإسلامي في المنطقة لمواجهة التحديات الدولية والإقليمية وعلي رأسها القضية الفلسطينية.
    هذا ماكنا ندندن حوله في عديد التعليقات، فليس هناك مايسمى محور مقاومة ، بل هناك محور هلال فارسي جعل التشيع مطية لبلوغ السيطرة والنفوذ علي البلدان وبالأخص العربية منها .
    نتمنى من الساسة والملالي مراجعة سياساتهم في المنطقة لتوحيد الجهود في مقارعة الهجمة الصهيونية المسيحية العنصرية علي الأمة العربية والإسلامية.
    فالخاسر الأكبر في هذا الاستقطاب الإقليمي هم جميع دول المنطقة.
    فلو تتوحد إيران والسعودية وتركيا وباقي دول الخليج علي هدف واحد ، لكانت نهاية الصهيونية .

  13. لم نسمع يوما حتى هنا في لبنان حيث الطائفية السياسية الجوفاء تنخر جسدنا اللبناني، ان ايران طلبت من أحد هنا أن يتشيع. هذا كله كلام باطل وكاذب ومغرض. أيضا هل العالم بهذه السذاجة مجرد مقالة قرأت اومقابلة تلفزيونية سمعت أو رؤيت أو حديث مع شخص يجعلك تغير ايمانك اومذهبك اوديانتك.. كفى احتقار لعقول الناس. والله انه كلام باطل أرادوا به باطل. الفتنة ناءمة اللعنة على من ايقظها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here