مسؤول أميركي: دبلوماسية واشنطن السرية مع طهران جاءت لصالح السعودية

 kerr and suadi kingok 2

لندن ـ “راي اليوم”:

نقلت صحيفة “تيليغراف” البريطانية عن مسؤول أميركي رفيع “أن أميركا اتخذت قراراً أساسياً بإبعاد السعودية عن دبلوماسيتها تجاه إيران فجاءت النتيجة لتخدم مصالح المملكة”.

واعترف المسؤول الأميركي بأن الرياض كانت متساءة جداً لكونها لم تكن جزءاً من الحلقة في المحادثات الجارية لكنه عزا السبب لكون المحادثات جرت على نطاق ضيق حتى داخل الإدارة الأميركية نفسها.

وقال “إن واشنطن لم تضع السعودية والخليج في أجواء الاجتماعات مع الإيرانيين لأنها قررت أن هذه هي الطريقة الأفضل والمؤكدة لبلوغ الهدف الرئيسي وهو تسوية المواجهة بشأن طموحات إيران” النووية، مضيفاً أنه “بعد اتفاق جنيف تم إبلاغ السعودية بأن نتائجه هي لصالحها فالإتفاق قلل مخاطر حرب أخرى في الشرق الأوسط، هي آخر ما قد تريده السعودية”.

وتابع الدبلوماسي الأميركي أنه في ظل تهديد المملكة جراء استبعادها، تساءل المسؤولون الأميركيون عما يمكن أن يقوم به السعوديون، فكانت الإجابة “أنهم لا يرون أن السعودية قادرة على الرد”.

وكشف المسؤول نفسه أنه خلال زيارة وزير الخارجية جون كيري إلى السعودية في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أعرب الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز عن “رضاه” حيال الموقف الأميركي وأبلغه “أن لا داعي للقلق من الشكاوى التي تصدر عن الدبلوماسيين السعوديين في العلن”.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. هل تعلم ان عدد جيش السعوديه اكثر من ايران بكثير .. فالسعوديه تجند افراد وتدربهم ولكن بدون كشوفات رواتب او توظيف.. وهم يعملون كل على حسب عمله .. ..فقد استخدمت هذا التمويه منذ عام6/20 1994…ومنذ ذلك الحين وهي تجند الالاف كل فتره .. بدون كشوفات توظيف .. للحفاظ على السريه .. والسعوديه هي الدوله الوحيده التي التسجيل والتوظيف بالجيش لايغلق ابوابه ووظائفه شاغره دوما ..لاي سعودي يريد الالتحاق بالجيش.. هذا عكس كل الدول ..
    ايران دوله متفككه سياسيا ومضغوطه من الداخل واي هزه تصيبها سينفجر الشعب على حكومته الدكتاتوريه التي تحرمه من جميع قنوات التواصل مع العالم وجعلته يعيش في العصر الحجري..

  2. المعركه الوحيده التي انتصرت فيها السعودية هيه معركة أحد ضد الرسول ( ص)

  3. لن يرسخ السلم الإقليمي والعالمي في بحر الخليج ومحيطه أفضل من التجارة المتبادلة والإستثمارات المشتركة
    دول الخليج مع إيران كالعقد حول البحر كله جواهر ثمينة ولؤلئتها السعودية بديارها المقدسة
    هناك من الخير للجميع محلياً ودولياًما يكفي وزيادة
    ضروري أن تلحق دول الخليج كلها بالركب السريع للتنمية الحضارية والتسارع التكنولوجي والتنوع الإقتصادي

  4. يا عزيز السعودية لو لم تكن قوية لما تركها أحد فالسعودية قوية بحكامها وبالمال والتكنلوجيا والشعب الذي لم تغرية الحياه

  5. يا رجل ما هو لما صدام عبس بوجهكم رفعتوا اديكم و رجليكم
    أنو جيوش الي تتكلم عليها
    انت بس طلع الأميركان و اليهوديات الموجودات لحمايتكم و كثر الله خيركم
    على بالكم الناس جهلة

    الله يفرجها
    قولوا آمين

  6. طبيعي أن لا يكون للسعودية باع في الحرب، فآخر الحروب التي خاضتها مؤرخّة ضمن القرن 1 للهجرة..
    لا فائدة من أي سلاح في ظل غياب تجارب حربية، ورجال خبرو الحروب، ورجال ذوي عقيدة قتالية فذة، وقيادة قادرة على شن وإدارة الحرب..مجموع الجيش الإيراني أكبر بكثير من اتحاد الجيوش الخليجية برمّتها ..والإيرانيين رجال حرب إضافة لذلك، لكن من حسن حظ السعودية أنها ليست هدفا عسكريا لايران..إيران تلعب على المستوى الكبير..

  7. هذه أوهامك يا عزيزي عبد الحميد .. القوات الجوية الملكية السعودية هي الثانية في الشرق الأوسط .. و هي قادرة على مسح ايران من على الخارطة خلال أيام .. لأنه من امتلك السماء فقد امتلك الأرض
    و الدليل هزائم الدول العربية عام 67 و 91 ..
    فالجيش السعودي هو ثاني أقوى جيش في الشرق الأوسط بفضل الله و من ثم قواته الجوية الضاربة

  8. المضحك أن السعودية قادرة على خوض حرب مفتوحة بجيشها فهي دون أمريكا لا تساوي شيء و المل يعرف ذالك و ما يدور سوى كلام فارغ لا غير السعودية دون أمريكا تنهار في سنة لا أكثر فهي فقاعة و برميل فارغ.غ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here