مسؤول أمني إسرائيلي: مخابراتنا اخترقت عددا من الدول العربية ومصر في المقدمة

yadleen.jpg77

 

 

الناصرة (فلسطين) ـ خدمة قدس برس:

أكد  مدير معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيليّ، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكريّة في الجيش الإسرائيلي حتى قبل مدة قصيرة الجنرال في الاحتياط، عاموس يدلين، أن الحرب الدائرة في شبه جزيرة سيناء ليست ضدّ إسرائيل إنمّا ضد المصريين، مشددا على أنّ الرئيس المصريّ، المُشير عبد الفتاح سيسي، يرى أنّ حركة المقاومة الإسلاميّة “حماس” عدو لدود، كما تراها إسرائيل تمامًا، بحسب أقواله.

وحول أوضاع الجيوش المحيطة بالدولة العبرية، قال يدلين خلال محاضرة ألقاها الجمعة الماضية في مؤتمر قيادات الحركة الكيبوتسية (القرى والبلدات التعاونيّة): “إنّ حزب الله يستطيع في كل يوم أنْ يكبس على زر ويبدأ بإطلاق الصواريخ على إسرائيل، ولكنّه لا يفعل ذلك”، ولفت الانتباه إلى أنّ الجيش السوريّ ليس لديه سيطرة تقريبًا في مرتفعات الجولان السوري المُحتّل منذ العام 1967، والواقعة تحت سيطرة الثوار، كما أنّ الجيش السوريّ ليس جاهزا لمحاربة إسرائيل، على حدّ تعبيره.

وبحسب رأيه فالجيش الإسرائيليّ هو الجيش الأقوى في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا، لكن مع ذلك فقد انتهت سنوات السبع الجيّدة والهادئة التي مرت على إسرائيل منذ حرب لبنان في صيف العام 2006.

ونفى يدلين أن تكون  خطة الانفصال أحادي الجانب، والتي بموجبها قامت إسرائيل في آب (أغسطس) من العام 2005 بإخلاء كل المستوطنات الإسرائيلية والثكنات في قطاع غزة خطأً، وقال: “لو كان باستطاعتي لوضعت كل يوم وردة على قبر أريئيل شارون، الذي كان رئيس الحكومة، وقام بتنفيذ خطة فكّ الارتباط أحادي الجانب، ذلك أنّه خلّص إسرائيل من 1.7 مليون فلسطينيّ”، على حدّ قوله.

ولفت الجنرال يدلين الانتباه، إلى أنّه يعتقد أن إسرائيل ارتكبت خطأً عندما أبقت حدود غزة- مصر مفتوحة لتهريب السّلاح. أمّا فيما يتعلّق بالصراع الفلسطينيّ ـ الإسرائيلي، فقال الجنرال يدلين “إنّ الصراع يؤثر على موقف ووضع إسرائيل في العالم”. وأضاف: “يجب أنْ نكون معتدلين أكثر فيما يخص هذه القضية، ليس من أجل الفلسطينيين إنما من أجلنا نحن”.

وتابع:  “على الرغم من وجود إسرائيل تحت تهديد كونيّ لسنوات عديدة، إلا أنّ ذلك ليس قائمًا اليوم”. بالرغم من ذلك، أشار الجنرال يدلين إلى أنّه يعتقد أنّه في حال حصلت الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة على القدرة النوويّة، فإنّ الخطر الإستراتيجيّ على إسرائيل سيتجدد، وبرأيه ستفتح إيران النوويّة الطريق لمن أسماهم بباقي المجانين.

وخلُص الجنرال الإسرائيليّ إلى القول “إنّه في الحقيقة تمّ نسيان موضوع النوويّ الإيرانيّ تقريبًا، لكن في الفترة الأخيرة تمّ تجديد المفاوضات بين طهران وبين مجموعة الدول (خمسة + واحد) بهدف التوصّل لاتفاق حول النوويّ الإيرانيّ، وإذا تمّ التوصّل لاتفاق بين طهران والدول العظمى، فإنّ إسرائيل ستُعلن عن رفضها العيش مع اتفاق من هذا القبيل”.

وكشف يدلين النقاب عن اختراق الجهاز الذي كان يترأسه لعدد من الدول العربيّة من أبرزها مصر وتونس المغرب والعراق والسودان واليمن ولبنان وإيران وليبيا وفلسطين وسوريّة، وقال: “إنّ شعبة الاستخبارات العسكريّة تمكّنت من نشر شبكات جمع معلومات في تونس قادرة على التأثير السلبيّ أو الإيجابيّ في جميع المجالات السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة في هذه البلاد، بالإضافة إلى ليبيا والمغرب”.

ولم يكشف يدلين طبيعة هذه الاختراقات داخل المغرب، لكنه أكّد قائلاً: “إنّ مصر هي الملعب الأكبر والأهم لنشاطات المُخابرات الإسرائيليّة”. وأشار إلى أنّ العمل تطورّ حسب المخطط المرسوم منذ عام 1979، حيث تمّ إحداث اختراقات سياسيّة وأمنيّة واقتصاديّة وعسكريّة في أكثر من موقع، على حدّ تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. هناك حقائق ثابتة متعلقة في هذا المقال:
    أولا: لستم أقوى جيش في المنطقة والدليل انهزام هذا الجيش في حرب 2006 ضد حزب الله والحروب التي خضتموها ضد حركات المقاومة في قطاع غزة . لا تنسوا بأن هذه حركات مقاومة لاتمثل الا النذر اليسير من مقدرات هذه الامة التي لو وجهت بالاتجاه السليم فلن يكون لكم أثر, ولكن يأبى الخونة ذلك.
    ثانيا: لا شك أن مخابراتكم قد اخترقت كثير من الانظمة العربية وعلى أعلى المستويات وهذا نلمسه بالنتائج وأصبحنا نراه بالعين المجردة وذلك من خلال تصريحات وأفعال الكثير من زعماء الخزي والخيانة العربية.
    ثالثا: دوام الحال من المحال. من كان يتخيل في يوم من الايام بأن ايران الشاهنشاهية سوف تصبح ثورة اسلامينة. لا تغتروا بالوضع القائم, فالتاريخ يحكي بأن هذه أمة لا تنهزم وكثرة الشدائد التي تتعرض لها تخلق قيادات مخلصة تقود الامة إلى العز والفخار وإن غدا لناظره قريب.

  2. Shukri
    الأخ شكري / اختراق مصر ليس وليد اليوم و هو قائم منذ زمن معاهدة السادات و لم يكن عصر السيسي بدايته
    و ربما لن يكون نهايته
    الفساد و عبادة الدرهم و الدينار تخيم على وطننا العربي كافة و على الحاكم و المحكوم
    الكبار بسبب الجشع و الشعب بسبب الفقر الناتج عن عدم وجود العدالة الاجتماعية و توزيع الثروة
    التي يستأثر بها المسؤولين دون بقية الشعب

  3. ألي المراهقين ، مصر لا تسقط !
    مصر أقدم دوله عرفها التاريخ وشهدت سقوط كل الأمبراطوريات الآخري بما فيها الرومانيه أعظم أمبراطوريه عرفها التاريخ !
    فاستريحوا !

  4. بني صهيون لديهم مئات الالاف من العملاء في العالم العربي
    من الرؤساء والامراء والشيوخ الى المتسولين في الشوارع

  5. مبروك لعرب الاعتدال
    وعرب الردة
    ابقوا في حروبكم ضد ما تسموه الارهاب
    واتركوا الصهاينة يلعبون في حدائقكم
    اليسوا اصدقاؤكم؟؟
    بتستاهلوا

  6. كل البلاد العربية مخترقة من قبل الموساد و السبب في ذلك كثرة الجواسيس العرب اللذين يتم شراؤهم بالقليل من الدولارات. العرب من أرخص الجواسيس في العالم. هكذا استهدفوا كل من أرادوا اغتياله من قيادات حماس في غزة، و هكذا قصفوا مواقع حساسة في سوريا و العراق.

    أما عن اقتحام أنظمة سياسية و عسكرية فالموساد تخترق حتى النظام الأمريكي و ليس فقط الأنظمة العربية. و يا شكري لماذا تستفرد عبد الفتاح السيسي و كأنه أساس ضعف العرب. ألم يفتتح وليك محمد مرسي رسائله لشمعون بيريز بصديقي و عزيزي، و يختمها بصديقك الوفي المخلص؟ كفاكم ازدواجية فالعوج في حضارتنا و ليس في شخص واحد.

  7. اكبر اختراق هو نشر فكر داعش وابرز دليل هو قتل الجنود المصريين بدل الاسرائيليين الموجودين على بعد امتار فقط…

  8. هذا لا يعني ان الجزائر غير مخترقة لكنه لم يذكرها لأنه يعد لها طبخة الان
    ومن بين الاختراقات التي قامت بها اسرائيل في الجزائر ادخال المذهب السلفي في الجزائر والكل يعلم هذا

  9. هذه ليست بحرب نفسية .هذه حقيقة . جد مرة . لكن حقيقة.
    ومن بعض الأنظمة المستبدة العربية من طالبت المخابرات الصهاينة بأ تخترق جيوشها العربية، خوفا من إنقلاب على الإستبداد .
    كم من دول خليجية تحميها CIA ، وطائرات AWACS الأمريكة التي تقلع من …ألمانيا ؟.والأقمار الإصتناعية للرصد والترقب والتنصت و..و..و…و…

  10. Thanks to Arab rusty leaders the whole Arab and Muslim world is a play ground to your spies …….Allah take Arab Leaders to the nearest garbage DUMP OF HISTORY BEFORE THEY LOSE THE WHOLE AREA TO THEIR ZIONISTS…..AMEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEN

  11. Congratulations Mr. Cici, you just have been insulted by your new best friends in Israel. You deserve being embarrassed like this, because you chose the wrong side of the conflict. Your ignorance knows no bounds

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here