مسؤول أممي يدعو السلطات الأمنية التونسية إلى التعامل بليونة مع المتظاهرين

تونس- (أ ف ب): دعا المقرر الخاص لدى الأمم المتحدة كليمنت نياليتسوسي فولي المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتشكيل الجمعيات، السلطات الأمنية في تونس الى التعامل بليونة مع المتظاهرين، مسجلا في الوقت نفسه حصول تحسن في هذا المجال.

وقال المقرر الأممي في مؤتمر صحافي ختم به الجمعة زيارته إلى تونس “من الضروري أن تحرص السلطات على ضمان تبني قوات الأمن لأفضل الممارسات في التعامل مع التظاهرات. ان التجاوزات التي يقوم بها بعض الأفراد أثناء التظاهرات لا تعفي الدولة من التزامها الايجابي بحماية المتظاهرين السلميين”.

واندلعت في كانون الثاني/ يناير 2018 مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين في عدد من المناطق في العاصمة كانوا يحتجون على الزيادات التي أقرتها الحكومة في أسعار بعض المواد ضمن ميزانية 2018.

وأفضت المواجهات آنذاك الى توقيف قرابة ألف محتج يشتبه بقيامهم بأعمال عنف وشغب وسرقة وفقا لوزارة الداخلية، كما توفي رجل اثناء مناوشات ليلية مع الشرطة في طبربة غرب العاصمة.

وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش التبعات القضائية في حق المتظاهرين السلميين واللجوء للعنف خلال عملية التوقيف وحرمان مئة منهم من حق حضور محام.

وتابع المسؤول الأممي الذي قام بزيارة رسمية لتونس من 17 إلى 28 أيلول/ سبتمبر “التصرف العام مع التظاهرات تحسن”، مستدركا “يجب تشجيع قوات الأمن على الممارسات الجيدة خلال التظاهرات، فذلك للصالح العام”.

كما انتقد المسؤول القانون المتعلق ب”السجل الوطني للمؤسسات”، مبينا أنه “ينشئ التزامات إضافية من المرجح ان تحد من القدرات العملية للجمعيات (…) ومثل هذه القيود تهدد مكتسبات الثورة”.

واوضح ان هذا القانون “يعطي انطباعا بأن المنظمات ذات أهداف ربحية (…) والخطر يكمن في أن المنظمات الصغرى لن تستطيع الاستجابة لكل الشروط”، وفقا للمسؤول.

وانتقدت منظمات المجتمع المدني في تونس القانون واعتبرته يضعف من فاعلية المنظمات التي لها دور حيوي في الانتقال الديموقراطي.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here