مسؤول أمريكي: مصر معرضة لخطر العقوبات الأمريكية بسبب شراء مقاتلات روسية من نوع “سو-35”

 

 

دبي – وكالات: قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين إن شراء مصر طائرات مقاتلة روسية يعرضها لخطر العقوبات الأمريكية كما يهدد مشترياتها من العتاد الأمريكي في المستقبل.

وأضاف آر. كلارك كوبر مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية أن مصر على دراية بتلك المخاطر.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية، رينيه كلارك كوبر، في معرض دبي للطيران، أن “مصر تدرك هذه المخاطر”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد كشفت أن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع “سو-35”.

وذكرت الصحيفة أن الوزيرين قالا في تحذير أرسلاه إلى القاهرة، إن “صفقات أسلحة جديدة وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها”.

كما ذكر الوزيران، بحسب الصحيفة، أن “مصر قد تتعرض لعقوبات وفقا للقانون الأمريكي، الذي يمنع شراء المعدات العسكرية الروسية”.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن الولايات المتحدة تدعو باستمرار كل حلفائها وشركائها إلى الامتناع عن توقيع صفقات مع المؤسسات الدفاعية والاستخباراتية الروسية، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى فرض عقوبات.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قام بزيارة إلى مصر، بداية الأسبوع الجاري، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما شارك شويغو، على رأس وفد روسي، في الاجتماع السادس للجنة المصرية – الروسية المشتركة للتعاون العسكري التقني.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. في تاريخنا القديم والحديث …..مصر دائما وأبدا صاحبة قرارها …مصر عمرها لا شرقية ولا غربية ….مصر هيه مصر …مصر مصرية عربية ……
    ..حتي في الستينات والسبعينات وبالرغم ان أسلحتنا كلها لروسي , الا ان اللي واقف وراها ووراء قراراتها مصري …..انا مقتنع تماما ان تنوع مصادر السلاح شئ اساسي …….

  2. رحم الله عبدالناصر
    من البديه ان تعتمد مصر على السلاح الامريكي فقط لان ذلك يجعل مصر ضعيفه اكثر مما يتصوره العسكريون في مصر ، اما تنوع السلاح ان كان روسيا او صينيا او كوريا او حتى ايرانيا يجعلك قوي حتى في وجه امريكا و غيرها ،
    وهل استفاقه السيسي الان بانه ضعيف امام اثيوبيا واسرءيل بفعل السلاح الامريكي وعقوباته

  3. فرعون البيت الأبيض زعلان من توجه غالبية الدول نحو سلاح الدب الأبيض و الذئب الأشقر في الشمال !!…
    جميع حلفائه استنتجوا أن أسلحته جميعها باتت خوردة لا جدوى من ورائها ، و لقد أثبتت التجربة ذالك في السعودية مع اليمنيين و في فلسطين المحتلة مع فصائل المقاومة ؛ هذه لا شك أولى بشائر سقوط “أمريكا العظمى” و قريبا ستذهب بحول الله الى مزبلة التاريخ !!…

  4. مصر طلبت شراء F 35 من امريكا و حتى الآن هناك رفض بحجة عدم المساواة مع اسرائيل … وهو لو اشترينا بفلوسنا هذة الطائرات فان مواصفاتها لن تكزن كثل اسرائي ابدا …مصر حرة و دولة ذات سيادة و لست تابعة لاحد و تشترى السلاح اللى يناسبها بالمواصفات المرغوبة والحديثة …طز فى امريكا لو عايزة مصر تبقى خروقف فى قطيع …..جربنا العقوبات سابقا و برضه اشترينا اللى عايزيتة من احدث الاسلحة

  5. ____ من حق الأمريكان أن يزعلوا في حالة واحدة بس .. لو كانت الصفقة مبرمة بأموال أمريكية !!!
    ____ _ أما إذا كان من ’’ صندوق السيادة ’’ .. فمحدش لوه حاجة فيهم !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here